جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2016 المجلد: 23 العدد: 7

Article
حكم ختان النساء في الشريعة الاسلامية

المؤلفون: عمران جمال حسن
الصفحات: 1-51
Loading...
Loading...
الخلاصة

Much talk lately about this topic as a sensitive topic, the jurists (May God have mercy on them) have spoken about Female circumcision, the Medicine intervene as a separator in this matter, and i tried as possible I can Looking for the original of the issue and what it Mired from mystery, and I looked long in the Jurists' views ,I found that they had been research in this topic so much, the summary of what the jurists have reached to is that the Female circumcision had An actual from era of the Prophet(Peace be upon him), but it is different from the present day, also the medicine set posting and the basics of female circumcision so It was necessary for us, to convey a clear image without mystery, to avoid problem to the reader, so this research was as Lay the foundations and controls of Female circumcision Also I tried to discuss the evidence in a scientific manner, without override one of the scientists, so this this research was the returns of this work. كثُر الكلام في الآونة الاخيرة عن هذا الموضوع باعتبارهُ موضوعاً حساساً وقد تكلم الفقهاء (رحمهم الله) على ختان النساء وتدخل الطب كفيصل في هذا الامر,وقد حاولت جهد المستطاع ان أبحث عن اصل الموضوع وماتعتريه من الغموض,وبحثتُ طويلا في ارآء الفقهاء فوجدتُ انهم قد فصّلوا في هذا الموضوع كثيراً,وموجز ماذهب اليهِ العلماء بأنَّ موضوع الخِتان له وجود فعلي مِن زمن الرسول (صلَّى الله عليهِ وسلَّم)ولَكنهُ مختلف عن وقتنا الحاضر,وكذلك الطب وضع ضوابط واساسياتٍ لختان النساء,فكان لزاماً علينا ان أنقل الصورة الواضحة دون الغموض حتى لايشكّل على القارئ,فكان هذا البحث بمثابة وضع اُسس وضوابط شروط الختان الشرعي,كما حاولتُ مناقشة الأدلة بصورة علمية دون تقول على احدٍ من العلماء,فكان هذا البحث هو نتاج هذا العمل,ومن الله التوفيق...

الكلمات الدلالية


Article
التوسل بحضرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

المؤلفون: خميس محروس علي العزاوي
الصفحات: 52-98
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله المتوحد بجلال البهاء المتفرد بدوام البقاء ؛ المتعالي عن الزوال والفناء والمقدس عن الآباء والأبناء ؛ المرتدي برداء العظمة والكبرياء ؛ العليم بجميع الأشياء ؛ الذي جل عن الابتداء والانتهاء ؛ السميع الذي يسمع ولا تشتبه عليه الأصوات بالدعاء ؛ البصير الذي يبصر دبيب النمل في الرمل في الليلة الظلماء ؛ العليم الذي لا يعزب عن علمه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ؛ الحليم الذي يسبل على من عصاه جميل الستر والغطاء ؛ المنعم على من اتقاه بجزيل النعم والعطاء ؛ الحكيم الذي رفع السماء بغير عمد في جو الهواء وبسط بساط الأرض بحكمته على تيار الماء ؛ الذي تعالى عن الأضداد والأنداد والقرناء ؛ الذي جل عن الصاحبة والأولاد والشركاء ؛ المطلع الذي لا يستتر عنه ستر الضمير في جميع الأوقات والآناء ؛ الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء .. فسبحانه من إله قدر الأكوان والأزمان ، وفصل الفصول ، وأغرق في بحر معرفته الأفكار والعقول ، وصير في كنه ذاته الأفهام ، فأصبح الفكر في ذاته مذهول ، فما لأحد الى معرفة صمديته وصول ؛ احمده على جميع صنوف الانعام والاحسان ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله سيد الأكوان صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته والتابعين له بإحسان الى يوم الدين ..

الكلمات الدلالية


Article
شعرية العنوان في رواية (اصابع لولتيا ) واسيني الاعرج

المؤلفون: أرشـد يـوسـف عـباس
الصفحات: 99-134
Loading...
Loading...
الخلاصة

يحاول هذا البحث في تحليله لبنية العنوان، الدخول الى مجال الشعرية بغية القبض على دقائق التعبير واسرار التركيب، اللذان يتمظهران في مضمون العنوان كصيغ جديدة وبنيات تركيبية ذات دلالات خاصة، توقد معاني تحقق سمة جمالية للعنوان، فهي تعمل على تفعيل النشاط القرائي والتأويلي، بعدما فتح شهية القارئ للقراءة . إذ يقوم العنوان بعملية اختيارية داخل اللغة، باعتبارها عينة من المؤسسة اللغوية، التي يقوم بعرض مستوياتها التعبيرية، وصيغ تطورها ،وبنياتها التركيبية والدلالية، على شكل التمرد من المألوف، الامر الذي يدفع بالقارئ الى أن ينكب على قراءة العنوان بكل دقة لتفاصيل التركيب، واستحضار كل المعارف اللغوية ، لاجل ابراز الصورة الشعرية التي تعدها حدثا بارزاً وكشفاً جديداً في عالم العنوان، بوصفه حركة جديدة في اتجاه اللغة، وبهذا يصبح العنوان في ظل اللغة جزءاً معيشاً من إبداع الكاتب. ومن المعلوم أن الابداع لا يقف عند حدود صورة واحدة، وإنما يتطور وتتغير صورته تبعاً للتطورات التي تصيب اللغة بفعل الوعي عند الكاتب، ويحفل فضاء العنوان بتجارب اللغة والتركيب بكونه عملاً ينفرد بخصوصية إبداعية ، تتمثل باستخدامه تقنيات اللغة في بناء العنوان.

الكلمات الدلالية


Article
الحواريّون في القرآن الكريم دراسة تفسيرية مقارنة

المؤلفون: عادل محمود محمد السامرائي
الصفحات: 135-168
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله والصلاة والسلام على أكمل خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن والاه. أما بعد: فإن علم التفسير - من غير شك - يعد من أجل العلوم قدرا ورفعة ، ومن وأعظمها مكانة ، ولذلك لم يتخصص فيه من الناس إلا الأئمة الأفذاذ ، لما تضمّنه القرآن الكريم من محكم ومتشابه ، وناسخ ومنسوخ ، ومجمل ومفسّر ، وغير ذلك مما يتعذّر على غير أولئك الأئمة فهم دقائقه وأسراره. ومن المعلوم أن القران الكريم نزل بلغة العرب ، على سنن أساليب خطاباتهم، وأن الصحابة الكرام وإن فهموا القرآن في جملته لكنهم لم يكونوا بمرتبة واحدة في فهم القرآن ؛ إذ من الطبيعي أن تتفاوت مراتبهم لتفاوتهم في إدراك ما صاحب نزول القرآن من دقائق الأحداث والمواقف ، فضلا عن تفاوتهم في فهم ما اشتملت عليه لغة العرب من فنون خطابية لا يدركها كلها إلا من لاحظته عيون العناية الربانية. ومما لا شك فيه أن هذا التفاوت قد ورثه التابعون وورثه عنهم مَن بعدهم. ثمَّ برزت لدى أئمة التفسير الاتجاهات المتنوعة مع ميل بعضهم إلى التفسير بالأثر، وبعضهم إلى التفسير بالرأي ، حتى وصل إلينا هذا العلم الجليل بكل اتجاهاته المتعددة والمتنوعة. ومع كل تلك التفسيرات والتأويلات بقيت في علم التفسير آيات كثيرة بحاجة إلى دراسة دقيقة لحل مشكلها ، والكشف عن غامض معناها. ومن ذلك الآيات التي تحدثت عن (الحواريين) وما اشتملت عليه من مسائل، وإن كثرت فيها الآراء والمناقشات والردود والترجيحات، فهي – كما أعتقد – ما تزال رحبة تتسع لمزيد من البحث والدراسة.

الكلمات الدلالية


Article
التحليل الجيومورفولوجي البنيوي ودلالاته التكتونية لقبة قادر كرم / جنوب غرب محافظة السليمانية باستخدام تقنيات RS ,GIS .

Loading...
Loading...
الخلاصة

تناولت الدراسة اجراء تحليل جيومورفولوجي يخص التشكيل البنيوي لقبة قادر كرم , والتي تعد احد معالم التشوه البنيوي في الطبقات الصخرية الرسوبية التي نتجت عن تأثرها بالحركة الارضية الالبية التي بنت الجبال العراقية . اذ قادت الدراسة الى تحليل وتفسير ذلك الشذوذ من خلال كيفية التشكيل وما يعكس من مكونات هذه الوحدة. ركز البحث على ربط العمليات التكتونية في تشكيل الوحدة ومايرافقها من تطور بسبب التنشيط التكتوني الحديث . اذ تم اجراء هذه العمليات باستخدام بيان الارتفاع الرقمي ( DEM) , ومرئية( Landsat8) الملونة , اذ تم اشتقاق المتغيرات التي تقوم عليها المؤشرات الجيومورفولوجية للكشف عن التنشيط التكتوني , ومن ثم بناء قاعدة بيانات في برنامج نظم المعلومات الجغرافية ( ARC GIS10.0) لها . وقد تم التعامل مع قاعدة البيانات باستخدام ادوات الطرق الاحصائية في البرنامج المذكور . ولم يقتصر الامر الى هذا الحد وانما تم تجميع تلك المؤشرات في تصميم نموذج يوضح درجات التنشيط التكتوني بهيئة خرائط للمنطقة المدروسة. لقد اشتملت هذه المؤشرات على : - المؤشرات الجيومورفولوجية (BS –AF-T-SMF –VF-) والتي تم تجميعها بهيئة نموذج ( IRAT). - استنباط الظواهر الخطية من حيث كثافة (العدد , الاطوال , التقاطع , الاتجاه) . - المؤشر الطبوغرافي من حيث تحليل (شكل خط الكنتور و الكثافة) وكذلك الشبكة المائية من حيث ( نسيج التصريف و نمط التصريف) . - تجميع مخرجات المؤشرات الجيومورفولوجية والمؤشرات الطبوغرافية لأجل بناء نموذج تجميعي يعكس تأثير النشاط التكتوني على القبة المدروسة . اشارت الدراسة الى ان المنطقة المدروسة تتأثر بصدوع تحت سطحية نشطة نتيجة استمرارية اصطدام الصفائح , مما انعكس على بيئة مكونات القبة من حيث (خطوط الكنتور والشبكة المائية ) والتي انعكس شكلها على مدى فعالية التنشيط التكتوني . الكلمات الدالة : التنشيط التكتوني . المؤشرات الجيومورفولوجية , الظواهر الخطية . التحليل الطبوغرافي ( خطوط الكنتور , الشبكة المائية )

الكلمات الدلالية


Article
( اثبات العقيدة بخبر الآحاد الصحيح – حديث الصورة انموذجاً )

المؤلفون: احمد علي مجيد --- خيال صالح حمد
الصفحات: 211-269
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
أثر أسلوب الحذف في الوقف والابتداء

المؤلفون: ناظم ذياب أحمد
الصفحات: 270-308
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
تفسير الآيات (267- 271) في أصول الإنفاق ومستحقيها من الجزء الثاني من سورة البقرة

المؤلفون: ابراهيم علي فحل
الصفحات: 309-345
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
ازمة العلاقات السعودية الليبية بين التأييد والتوتر على خلفية العلاقات مع الدول الغربية 1980_2004

المؤلفون: .ثائرة عبد الكريم جعفر
الصفحات: 346-386
Loading...
Loading...
الخلاصة

نظراً لأهمية دراسة العلاقات السياسية التي ترتبط بها الدول العربية، يأتي موضوع العلاقات السعودية الليبية من بين المواضيع ذات الطابع المتغير والذي اتسم عبر مراحل مدة الدراسة 1980-2004 م البحث بالتباين بين القطيعة والتعاون لما تحملانه كلتا الدولتين من اختلاف في سياستهما وفهمهما لموقعهما ، في منطقة طالما كانت محوراً للتنافس الفكري والسياسي والاقتصادي ولكونهما من اكبر الدول المصدرة للنفط كانت هناك تقاطعات عميقة بينهما ولكن في بعض الأحيان يتم راب الصدع في مسيرة علاقاتهما نتيجة طغيان البعد القومي بينهما وربما لمتغيرات إقليمية وأخرى دولية تعترض حالة التقاطع بينهما ، ومن اجل متابعة مسيرة تلك المتغيرات سيناقش البحث بعض جوانب الإخفاق وبعض من جوانب الدعم والمساندة من قبل المملكة العربية السعودية تجاه الجهورية الشعبية الليبية ، والتي تبنت حالة من الاختلاف مع اهم القوى الغربية المسيطرة على مجريات منطقة الشرق الاوسط الا وهما الولايات المتحدة الامريكية وحليفتها بريطانيا ، ولكون الاخيرتان هما حليفتان قويتان للمملكة العربية السعودية ، فقد تأثرت تبعاً لذلك العلاقات الليبية السعودية سلباً جراء دخول ليبيا في اكثر من حالة اختلاف معهما ، ولأجل ذلك قسم البحث الى ثلاثة مباحث تناولت بشي من التفصيل محاور تلك العلاقة التي ارتبطت به اطراف الموضوع .

الكلمات الدلالية


Article
أثر استعمال استراتيجية التعليم الألكتروني في تحصيل طالبات الصف لأول المتوسط في مادة الفيزياء

المؤلفون: أحمد طلب صبار --- مهند يحيى حسن
الصفحات: 387-420
Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التعليم الالكتروني في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفيزياء. وقد تحدد البحث بـ: 1- طالبات الصف الأول المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية في مدينة أربيل (المركز). 2- الفصول (6،7) من كتاب الفيزياء المقرر تدريسه لطلبة الصف الأول المتوسط. 3- الكورس الثاني من العام الدراسي (2014-2015). 1- اختيار عينة البحث: تم اختيار مدرستين من نفس المربع السكني, وبالطريقة العشوائية ومن ثم اختيار صفين؛ مجموعة لتمثل مجموعة تجريبية من ثانوية الأمل؛ تكونت من (26) طالبة تم تدريسهن باستعمال التعليم الالكتروني, ومجموعة ضابطة من ثانوية شايستة؛ تكونت من (26) طالبة تم تدريسهن باستعمال الطريقة الاعتيادية, بعد استبعاد الطالبات الراسبات من المجموعتين والبالغ عددهن (3) طالبات في كل منهن. 2- تكافؤ مجموعتي البحث: تم تكافؤ طالبات المجموعتين في المتغيرات التي يمكن أن تؤثر في المتغيرات التابعة (التحصيل الدراسي), والمتغيرات التي تم تكافؤ طالبات المجموعتين فيها هي (التحصيل الدراسي السابق, الذكاء). 3- اختيار التصميم التجريبي: تم اختيار تصميم المجموعتين المتكافئتين باختبار بعدي. 4- أداة البحث: من اجل تحقيق هدفي البحث قاما الباحثان بإعداد أداة البحث (الاختبار تحصيلي). 5- تم تطبيق تجربة البحث خلال العام الدراسي المذكور, إذ تم تدريس طالبات المجموعة التجريبية باستخدام التعليم الالكتروني, وطالبات المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة الاعتيادية. 6- استخدم الباحثان الوسائل الإحصائية لاستخراج النتائج التي بينت وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط تحصيل طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحريري. واعتمادا على نتائج هذه الدراسة يوصي الباحثان بمجموعة من التوصيات أهمها: استخدام التعليم الالكتروني من قبل أعضاء هيئة التدريس في جميع المؤسسات التعليمية مما قد يسهم في زيادة تحصيل الطلبة نحو هذا النوع من التعليم.

الكلمات الدلالية


Article
اضطرابات السلوك لدى طلبة الأقسام الداخلية في جامعة تكريت

المؤلفون: مهدي شهاب احمد
الصفحات: 421-450
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد اضطراب السلوك من إحدى الركائز المهمة في شخصية الفرد وهي من سماتها الأساسية وتظهر خلال اعتماد الفرد على التغلب على المشاكل من اضطرابات التي تعترضه . حيث تهدف الدراسة على الكشف عن تأثيرات خبرات سكن الأقسام الداخلية لطلاب جامعة تكريت على اضطراب السلوك والتحصيل الدراسي, ذلك أنّ معرفه تأثير خبرات السكن تساعد الطلاب أنفسهم على التوافق السليم وتحقيق قد اكبر من التفوق والانجاز في حياتهم اليومية, كما يعدّ البحث محاوله للكشف عن المشكلات النفسية التي يعاني منها طلاب الأقسام الداخلية وتساهم بالتالي في تطوير أساليب التعلم وتوجيهها نحو زيادة مستويات التوافق السليم وبناء مفهوم ذاب ايجابي لدى الطلاب ويهدف البحث إلى التعرف على جانب مهم من اضطراب السلوك للكشف :- 1- التعرف على اضطراب السلوك الأكثر شيوعاً لدى طلاب الأقسام الداخلية 2-التعرف على الفروق الإحصائية على مقياس اضطراب السلوك العلمية والإنسانية 3- التعرف على الفروق الإحصائية على مقياس اضطراب السلوك للمراحل ( الأول – الرابع ) تكونت عينة البحث النهائية (60 ) طالب من جامعة تكريت الذين يقيمون في الأقسام الداخلية وتم اختيارهم بطريقة عشوائية من المجتمع الأصلي ( 960 ) من التخصصات العلمية والإنسانية للمراحل ( والأول الرابع ) من أجل تحقيق أهداف البحث حيث تطلب الأمر عرض المقياس على لجنه من الخبراء المختصين في العلوم التربوية والنفسية لمعرفة مدى صلاحية لموضوع البحث, وبناءً على أرائهم تم حذف بعض الفقرات لأنها حصلت على نسبة اتفاق اقل من المعيار المقبول واستخراج معامل الصدق للفقرات وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:- تبين أن طلبة الأقسام الداخلية بشكل عام لا يوجد لديهم اضطراب في السلوك، وأنّ وجد فأنه لا يرتقي إلى مستوى الدلالة الإحصائية، وتبين أنّ طلبة المرحلة الرابعة يعانون من اضطرابات السلوك أكثر من المراحل الأولى، وقد يعود السبب لشعورهم بمغادرة الوسط الجامعي نتيجة السنوات التي قضاها الطالب قد يواجه بعض الأزمات والصدمات خلال السنوات الدراسية.

الكلمات الدلالية


Article
(إستراتيجية صلاح الدين في تحقيق إنتصاراته 570-582هـ/1174-1186م) دراسة تأريخية تحليلية

المؤلفون: أحمد ميرزا ميرزا
الصفحات: 451-492
Loading...
Loading...
الخلاصة

الناصر أبو المظفر يوسف بن أيوب (589-532 هـ/ 1193-1138م)، المشهور بلقب صلاح الدين الأيوبي، قائد عسكري وسياسي أسس الدولة الأيوبية، بعد أن كانت أراضي الخلافة الإسلامية تخضع لقوى متعددة متنافرة وقع بينها الخلاف والتناحر وعملت كل منها على التوسع على حساب الأخرى، مما سهل دخول العدوان الصليبي إلى أرضنا ومقدساتنا. إلا أن ضعف المسلمين وتفرقهم لم يدم طويلاً بفضل ما تمخضت عنه يقظتهم وتفائلهم بالنصر، ومن ثم ظهور صلاح الدين ألأيوبي، لقد كان ظهوره ضرورة، إذ يصف المؤرخ هاملتون جب عصره بأنه: ((يمثل إحدى تلك اللحظات النادرة والمثيرة في التاريخ البشري((، والدارس لشخصية صلاح الدين يُدرِك، أنه إجتمع فيه صفات قيادية أهلته للقيام بدور كبير، كان له أثره على أسرته وعلى العالم الإسلامي أجمع. بقي صلاح الدين اثنتي عشرة سنة من (570-582هـ/ 1174-1186م) يعمل لتحقيق الوحدة، وإعداد العدة، قبل أن يبدأ بمرحلة التحرير، وقد كسب خلال هذه المدة محبة جمهور المسلمين وثقتهم، ومن ثم تمكن أن ينتصر على مناوئيه من الأمراء المسلمين ألمعارضين لجهوده ألوحدوية وذلك لحسن إستراتيجته السياسية والعسكرية ، والمناداة بما كان يطمح إليه جمهور المسـلمين مــن توحيــد الجهـود ورص القوى لتحرير سائر البلاد الإسلامية من الغزاة الفرنجة. إن دراسة عصر صلاح الدين دراسة تحليلية لمعرفة ستراتيجيته ألمتبعة لتحقيق إنتصاراته ضرورة، و بألأخص أن الظروف السياسية ألسائدة آنذاك كانت قريبة الشبه بظروفنا الحالية، وهذه قد تكون حافزا لنا للأقتداء بها، عسى ان يتحقق لنا بعض ما حقق له من إنتصارات، وهذا هو الهدف من دراسة سيرة أبطالنا. يتكون البحث من: خلاصة ومقدمة وتمهيد ومحورين وخاتمة. المقدمة. عُرف في كتب التاريخ في الشرق والغرب بأنه فارس نبيل وبطل شجاع وقائد من بين أفضل من عرفتهم البشرية وشهد بأخلاقه أعداؤه من الصليبيين قبل أصدقائه وكتبوا سيرته، هو الملك الناصر أبو المظفر يوسف بن أيوب (589-532 هـ/ 1193-1138م)، المشهور بلقب صلاح الدين الأيوبي، قائد عسكري أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والجزيرة والحجاز واليمن في ظل الراية العباسية، بفضل إستراتيجته الناجحة، و كانت من أهم ثمارها ألأنتصار في معركة حطين وفتح بيت المقدس. عندما يدون إجمالا أحداث فترة من الفترات التأريخية التي سطرَّ فيها المسلون فيها إنتصارات باهرة على أعدائهم، المفروض أن لا نكتفي بسرد احداثها وتسجيل نتائجها فقط، بل الواجب ألوقوف عندها، ودراستها دراسة تحليلية لمعرفة ألأستراتيجية ألمتبعة لتحقيق ذلك، وبألأخص إذا كانت الظروف السياسية آنذاك قريبة الشبه بظروفنا الحالية، لتكون حافزا لنا للأقتداء بها، عسى ان يتحقق لنا بعض ما حدث لهم، وهذا هو الهدف من دراسة سيرة أبطالنا، وهذا ما شجع الباحث لأختيار تلك الفترة: (570-582هـ/1167-1179م) الزاخرة بالعبر، للوقوف ملياٌ عندها. إن عظمة صلاح الدين لا تتجلى فقط في انتصاراته وفتوحاته وتحرير بيت المقدس، بل العظمة الحقيقية لصلاح الدين أنه كان مدركاً بكل وضوح أن عوامل وأسباب انتصاراته ليست مرتبطة بشخصه أو بالقتال العسكري المجرد، بل هي متعلقة بفريق متكامل من الشخصيات يملك رؤية وبرنامج للوصول للنصر. ولتقوية إستراتيجيته أيضاً أحدث السلطان صلاح الدين التغير في النظم الإدارية للدولة بدأها من نائب السلطة الذي أعطاه الصلاحيات الواسعة ومن ثم بإصلاحات الدواوين وأهم الوظائف والتقسيمات الإدارية للدولة، ثم أعطى مكانة ودور مميز للقضاء وأهم رجالاته لجهودهم السياسية والعسكرية في جهادهم للغزاة. وقد حرصنا أن نعتمد على المصادر القريبة من الأحداث، وكون مؤلفيها من معاصري السلطان صلاح الدين، ولكن من غير الممكن ألأستغناء عن المصادر والمراجع ألأخرى، للوقوف على حقيقة تلك الخطوات التي سار عليها صلاح الدين لتسجيل تلك الملاحم !. يتكون البحث من : مقدمة وتمهيد و ثلاثة محاور وخاتمة.

الكلمات الدلالية


Article
انعكاسات ممارسات الاحتلال الامريكي على سلوك طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية

المؤلفون: علاء صاحب عسكر
الصفحات: 493-535
Loading...
Loading...
الخلاصة

The importance of studying the impact of American occupation practice on the behaviors of secondary school students from the pointing of view of teaching staff in Kirkuk governorate may give us an idea about the influence of these practices on the behaviors of individuals and the result that may appear witch needs a therapy in a psychological educational and scientific ways to solve them completely or to reduce their effect for the ages that the student of secondary schools are in which presents adolescence age of youth at which their future may stand. The current paper includes four chapters Chapter one deals with the importance of this paper the need to achieve such a study aims , limits and terminology the researcher assert that this paper is only a humble , serious and scientific try in effects on the behavior of youths group that may be followed by other scientific studies by other researchers. ان اهمية دراسة انعكاسات ممارسات الاحتلاك الامريكي على سلوك طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية في محافظة كركوك قد تعطينا فكرة عن انعكاسات هذه الممارسات على سلوك الافراد وما ينطوي عليه من نتائج تتطلب معالجتها بطرق نفسية وتربوية وعلمية من اجل معالجتها بشكل جذري او التخفيف منها نظرا" لطبيعة المرحلة العمرية التي يمر بها طلبة المرحلة الثانوية والتي تمثل مرحلة المراهقة وهي من المراحل العمرية الحساسة التي يمر بها الشباب والتي على ضوئها تتوقف حياتهم المستقبلية. فالبحث الحالي تضمن اربعة فصول، تضمن الفصل الاول اهمية البحث والحاجة اليه ومشكلة البحث وهدفه وحدوده وتحديد المصطلحات. اما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار النظري للبحث والذي ركز فيه الباحث على دور السلوك الاجتماعي والنفسي وانعكاسه على بناء شخصية الفرد كما تناول الباحث بعض الدراسات ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة بالبحث لصلة الحرب وما تتضمنه من ممارسات بالظواهر السلوكية التي تظهر في سلوك الطلبة الشباب. والفصل الثالث فقد تناول الباحث المنهجية التي استخدمها للكشف عن هذه الممارسات وانعكاسها على السلوك بالاضافة الى اختيار عينة البحث واسلوب اختيارها والوسائل الاحصائية التي استخدمها الباحث في تحليل نتائج البحث التي توصل اليها. وقد تضمن الفصل الرابع عرض نتائج البحث وتحليلها ومناقشتها علميا" وفقا" للوسائل الاحصائية المستخدمة في تحليلها. عرض الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث وبعض التوصيات والمقترحات والمصادر التي استخدمت في هذا البحث. ويؤكد الباحث ان هذا البحث ما هو الا محاولة علمية متواضعة وجادة في دراسة هذه الممارسات واثارها السلبية على سلوك شريحة الشباب والتي ستتبعها دراسات علمية اخرى من قبل باحثين آخرين.

الكلمات الدلالية


Article
صيام يوم السبت في غير الفريضة -دراسة حديثية

المؤلفون: أحمد محمد محمود المشهداني
الصفحات: 536-576
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في تقييم استعمالات الارض الزراعية ناحية يايجي دراسة حالة

Loading...
Loading...
الخلاصة

The Study is aim to evaluating the appropriateness of the land for agriculture and classification and appropriate spatial analysis and reactivity ground, and Mapping by using G I S technology and remote Sensing data through the identification and evaluation and classification of agricultural land uses. And the importance of this research through knowledge of environmental potential in the study area and invested properly for agricultural use in raising output because the kind of this study can be as basic nucleus for future study. And benefit from them to determine the spatial variations of agricultural crops geographically by describing the potential environmental, then analyzed in terms of their impact on the use of agricultural land and the study found several conductions of the many important possession of the study qualifying for the establishment of agricultural production and land resources despite of the problems of the study area. تهدف الدراسة الى تقييم وتصنيف ملائمة الارض للزراعة وتحليل مكاني للملائمة والقابلية الأرضية ورسم خرائطها باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية وبيانات الاستشعار عن بعد من خلال تحديد وتقييم وتصنيف استعمالات الأرض الزراعية وتأتي اهمية هذا البحث من خلال معرفة الامكانات البيئية في منطقة الدراسة واستثمارها بشكل صحيح زراعيا للاستفادة منها في رفع الإنتاج ذلك لان هذا النوع من الدراسة يمكن ان تكون نواة اساسية لدراسة مستقبليه والإفادة منها لتحديد التباينات المكانية للمحاصيل الزراعية من الناحية الجغرافية من خلال وصف الامكانات البيئية ، ثم تحليلها من حيث تآثيرها على استعمالات الارض الزراعية وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات اهمها امتلاك منطقة الدراسة موارد ارضية مؤهلة لقيام الانتاج الزراعي رغم المشاكل التي تعاني منها منطقة الدراسة.

الكلمات الدلالية


Article
آيات بناء البيت في سورة البقرة من الآية 124-129 دراسة تحليلية

المؤلفون: د. خلدون هلال أحمد
الصفحات: 608-632
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
أثر إستراتيجية عظم السمكة في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات واتجاهاتهن نحوها

المؤلفون: حيدر عبد الكريم محسن الزهيري
الصفحات: 633-687
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract: The goal of current research to know (the impact of fish bone in the collection of fourth grade students in science and mathematics Atjahathn strategy towards it); and through the verification of hypotheses Elsafreeten following cases: 1. There is no difference statistically significant at the significance level (0.05) between the average level students the experimental group that studied the strategy of the fish bone and the average score of the control group students who studied in the traditional way in achievement test. 2. There is no difference statistically significant at the significance level (0.05) between the average level students the experimental group that studied the strategy of the fish bone and the average degree of the control group students who studied in the traditional way in scale trend toward mathematics. The sample of the research (59) female students from the fourth grade science, and distributed to the experimental groups consisted of (27) students, and the control group consisted of (29) students, was equal groups in variables: (chronological age, test prior information, the overall rate for the year previous semester, the overall rate of mathematics for the academic year before, the IQ test, the trend towards mathematics); was prepared researcher achievement test are (22) items of type (multiple-choice), and a measure of the trend towards mathematics be of (24) with five alternatives paragraph (approval strongly, approval, neutral, non-approval, but approval strongly), divided into six areas (the trend towards the nature of mathematics, and the trend towards the value of mathematics, the trend towards enjoy math, the trend towards learning mathematics, direction School of Mathematics, the trend towards success in mathematics) it has been extracted validity and reliability of both; The researcher taught the two groups, and after the end of the experiment, the two tools have been applied to the two sets Search; The results showed: 1. There is a statistically significant difference in the significance level (0.05) between the average level students the experimental group that studied the strategy of the fish bone and the average level students the control group which studied the traditional way in achievement test, for the experimental group. 2. There is a statistically significant difference in the significance level (0.05) between the average level students the experimental group that studied the strategy of the fish bone and the average score of the control group students who studied in the traditional manner in the direction towards mathematics scale, for the experimental group. هدف البحث الحالي إلى تعرّف (أثر إستراتيجية عظم السمكة في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات واتجاهاتهن نحوها)؛ وذلك من خلال التحقق من الفرضيتين الصفريتين الآتيتين: 1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية عظم السمكة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل. 2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية عظم السمكة ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات. تكونت عينة البحث من (56) طالبة من طالبات الصف الرابع العلمي، وزعوا إلى مجموعتين تجريبية تكونت من (27) طالبة، وضابطة تكونت من (29) طالبة، تم تكافؤ المجموعتين في متغيرات: (العُمر الزمني، اختبار معلومات سابقة، المعدل العام للعام الدراسي السابق، المعدل العام للرياضيات للعام الدراسي السابق، اختبار الذكاء، الاتجاه نحو الرياضيات)؛ وقد أعد الباحث اختباراً تحصيلياً تكوّن من (22) فقرة من نوع (اختيار من متعدد)، ومقياساً للاتجاه نحو الرياضيات تكون من (24) فقرة ذات الخمسة بدائل (موافقة بشدة، موافقة، محايدة، غير موافقة، غير موافقة بشدة)، موزعة على ستة مجالات (الاتجاه نحو طبيعة مادة الرياضيات، الاتجاه نحو قيمة مادة الرياضيات، الاتجاه نحو الاستمتاع بالرياضيات، الاتجاه نحو تعلم الرياضيات، الاتجاه مُدرسة الرياضيات، الاتجاه نحو النجاح في الرياضيات) وقد تم استخراج الصدق والثبات لكليهما؛ وقد قام الباحث بتدريس المجموعتين، وبعد انتهاء التجربة، تم تطبيق الأداتين على مجموعتي البحث؛ وقد أظهرت النتائج: 1. وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية عظم السمكة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل، لصالح المجموعة التجريبية. 2. وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية عظم السمكة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في مقياس الاتجاه نحو الرياضيات، لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الدلالية


Article
الاتجاه نحو الزواج وعلاقته ببعض المتغيرات لدى موظفي وموظفات جامعة تكريت

المؤلفون: تحرير نزهان رشيد
الصفحات: 688-735
Loading...
Loading...
الخلاصة

هدفت الدراسة الحالية التعرف على : 1- اتجاه موظفي وموظفات جامعة تكريت نحو الزواج غير المتزوجين. 2- الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الاتجاه نحو الزواج تبعاً لمتغير الجنس(ذكور، إناث) . 3- الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الاتجاه نحو الزواج تبعاً لمتغير سنوات الخدمة( من10 فاقل) و(من10 فأكثر) . من خلال صياغة أهداف البحث تعرض الباحثة الفرضيات التالية :- - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو الزواج تبعاً لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو الزواج تبعاً لمتغير سنوات الخدمة. وتحقيقاً لأهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء مقياس الاتجاه نحو الزواج المتضمن(32) فقرة ،وتم استخراج الصدق الظاهري للمقياس من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء من ذوي الاختصاص ،وتم استخراج الثبات بطريقة إعادة الاختبار ،لمقياس الاتجاه نحو الزواج البالغ(0.83) وبعد أن قامت الباحثة بالتأكد من الصدق والثبات،طبقت الباحثة المقياس على عينة من موظفي وموظفات جامعة تكريت بلغت(150) موظف وموظفة بواقع (79) موظفاً و(71) موظفة ،ويمثل هذا الحجم نسبة (25%) من المجتمع الكلي للبحث الحالي البالغ عددهم(608) وبعد أن قامت الباحث بجمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا باستخدام (النسبة المؤية - مربع كاي- الاختبار التائيt. test لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين غير متساويتين ،معامل ارتباط بيرسون وبرنامج sps ) كوسائل إحصائية ، حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-إن اتجاهات الموظفين والموظفات جامعة تكريت يتمثل مستوى طبيعي وايجابي . 2 - توجد فروق في الاتجاه نحو الزواج مابين مجموعة الموظفين والموظفات من غير المتزوجين في جامعة تكريت تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور . 3-توجد فروق في الاتجاه نحو الزواج ما بين مجموعة الموظفين والموظفات من غير المتزوجين في جامعة تكريت تبعاً لمغير سنوات الخدمة (لصالح ذوي الخدمة الطولية 10 فأكثر).

الكلمات الدلالية


Article
The Impact of Conversational Analysis (CA) into Education and Teaching and Learning Process

المؤلفون: Manal O. Mousa --- Dunia T. Hameed --- Samara M. Ahmed
الصفحات: 736-771
Loading...
Loading...
الخلاصة

Conversation analysts initiate the study from the describable smallest units of conversation, examining the organization of the conversation. Here, conversation is not restricted to casual and informal talk, but it also includes “all forms of talk in interaction” (Schegloff, et al, 2002: 3), such as talks in educational environment, in workplace or in classroom. It concerns about the macro-level features of discourse, including “power, value systems, prestige and status” (Riggenbach,1999:23); and the micro-level features of discourse, including falling or rising intonation, stressed or unstressed syllabus, grammatical structures (ibid:23).

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: