جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2016 المجلد: 23 العدد: 8

Article
استعمالات الأرض الحضرية لمركز ناحية الكرمة دراسة في جغرافية المدن

المؤلفون: د. ضياء خميس علي
الصفحات: 1-45
Loading...
Loading...
الخلاصة

لاستعمالات الأرض مفاهيم كثيرة ترتبط ارتباطا مباشرا بنشاطات الإنسان ومدى تفاعله مع البيئة ويمكن تعريفها على أنها ( جميع الانشطة التي يقوم بها الإنسان على مساحة محددة من الأرض مستغلا الظروف الطبيعية لذلك المكان وتوظيفها لأنشطته البشرية ) لذلك تناولها جغرافيي المدن بمزيد من الاهتمام والدراسة لكونها القاعدة الأساسية لحضرية أي مدينة . وهذا البحث هو محاولة لتفسير وتحليل استعمالات الأرض الحضرية في مدينة الكرمة التابعة لقضاء الفلوجة ضمن محافظة الأنبار العراقية .

الكلمات الدلالية


Article
الاحتراق النفسي لدى مدرسي العلوم الإنسانية في المدارس الثانوية

Loading...
Loading...
الخلاصة

ازداد الاهتمام بظاهرة الاحتراق النفسي في مهنة الخدمات ولا سيما التعليم ، ويمكن تحيد هذه الظاهرة إجرائيا بأنها التغيرات السلبية في الاتجاهات والسلوك المتعلقة بالفرد بوصفها رد فعل لضغوط العمل ، ومن مظاهرها المهمة على سبيل المثال فقدان الاهتمام بالعمل بطريقة روتينية ، والنقص في الدافعية، ومقاومة التغيير، وفقدان الابتكارية وللتثبت من وجود ظاهرة الاحتراق النفسي بين مدرسي العلوم الانسانية للمرحلة الثانوية صمم الباحث استبانة تحتوي على (28) فقرة تناولت مصادر الضغط في مهنة التدريس وهذه المصادر هي : 1- سلوك الطلاب. 2- علاقة المدرسين بعضهم ببعض. 3- علاقة المدرسين بالإدارة . 4- علاقة المدرس بالمهنة . 5- الصراعات الذاتية . 6- الأعراض التربوية والنفسية للضغوط . وللإجابة عن تساؤلات البحث أجريت المقارنة على أساس الجنس والخبرة التدريسية فكشفت الدراسة عن وجود فروق بين الذكور والإناث من التدريسيين في ظاهرة الاحتراق النفسي . ولأهمية هذا الموضوع فانه يحتاج إلى تركيز وتسليط الضوء عليه من قبل الباحثين في الاختصاصات التربوية والنفسية .

الكلمات الدلالية


Article
مرثية أبي العباس احمد بن عبد السلام الجراوي المالقي (ت:609ه) للحسين بن علي (رضي الله عنهما) -دراسة تحليلية-

المؤلفون: د. يونس طركي سلَوم البجاري
الصفحات: 76-126
Loading...
Loading...
الخلاصة

The present paper attempts to study and analyze this poem. The poem is one of AL-Jarrawi,s long poems; it contains (62) lines. Apart from other preceding poets, the poet halved the lines of the poem, and made them pentomic. In this sense, he deviated from the well-known standards of such an art at that time; it was known for the poets to use three halves of their own and two halves as pentomic conclusion usually quoted from other poets. In his deviant attempt, the poet used four halves of his own and a pentomic half taken from the Omru, AL-Qais. AL-Jarrawi organized his poem in accordance with the structure of the Arabic-western dictionary that is identical with the eastern one except the letter (ز) (z) and the following letters, where the two dictionaries become different in order. As for the content, the poem focuses basically on the elegy to Al-Hussein (He may Allah be pleased and have Mercy upon him); and hence, the personality of Al-Hussein is the focus of the poem from which the poet proceeds. يتناول البحث هذه القصيدة بالدرس والتحليل، وهي من حيث الشكل تعد من قصائد الجراوي الطوال إذ بلغت (62) بيتاً، شطّرها الشاعر وخمّسها، وقد خالف من سبقه من الشعراء في هذا الفن، إذ كان مألوفاً عند غيره أن يأتي الشاعر بثلاثة تشطيرات له ويخمّس بشطرين لغيره ممن يُضّمن لشعره إذ نراه يأتي بأربعة تشطيرات له ويخمّس بشطرٍ واحدٍ لأخر، وهذا الآخر هو امرؤ القيس. وقد نظم الجراوي القصيدة وفقاً لبناء المعجم المغربي الذي يتفق مع المعجم المشرقي إلى حرف الزاي ثم يفترقان بعده بالترتيب، عدا القوافي الأربع الأخيرة، إذ وردت غير موافقة لذلك المعجم المغربي. أما من حيث المضمون فتتمحور القصيدة على رثاء الحسين، ومن هنا كانت شخصية تمثل بؤرة القصيدة التي انطلق منها الشاعر.

الكلمات الدلالية


Article
النائب عن الفاعل (( المصطلح والاستقلال ))

المؤلفون: عبد القادر عبد الرحمن السعدي
الصفحات: 127-153
Loading...
Loading...
الخلاصة

هدف هذا البحث الوقوف على قضية نحوية تجاذب الحديث فيها القدماء والمتأخرون من حيث إطلاق المصطلح عليها، ومن حيث استقلالها بباب نحوي أو دمجها في باب نحوي آخر، تلكم هي قضية النائب عن الفاعل، هل يطلق عليه مصطلح (المفعول الذي لم يسم فاعله) كما أراده القدامى، أو مصطلح (نائب الفاعل) كما سماه المتأخرون إبداعًا من ابن مالك واستحسانًا من لدن من جاء بعده. ثم من بعد إقرار المصطلح هل يبقى نائب الفاعل بابًا نحويًا مستقلًا أو يدمج في باب الفاعل كما يرى بعض الدارسين المعاصرين؟ هذا ما سيتناوله هذا البحث، لنرى النتيجة في خاتمته إن شاء الله تعالى.

الكلمات الدلالية


Article
التلفاز كوسيلة اعلامية وعلاقته بالوعي السياسي

المؤلفون: وسام فاضل راضي --- ياسين علوان الطيف
الصفحات: 154-218
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
هيدرومورفولوجية حوض وادي سدران باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون: محمد عطية صالح
الصفحات: 219-244
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد دراسة الموارد المائية ذات أهمية في حياة الإنسان وزيادة إنتاجه الزراعي ورفع مستواه المعاشي وإعالة الإعداد المتزايدة من السكان.لاسيما في الدول التي تعتمد في اقتصادها على الزراعة. تم في هذا البحث التعرض إلى تأثير العوامل الجغرافية الطبيعية في عملية جريان وادي سدران كالبنية الجيولوجية والتضاريس والظروف المناخية والتربة والنبات الطبيعي. كما تم دراسة الخصائص المورفومترية للحوض وتحديد خصائصه المساحية.. كما اتضح أن الحوض يتميز باختلاف مراتب مجارية المائية من حيث إعدادها وأطولها. اذ تتركز معظمها في المرتبتين الأولى والثانية. كما تناول الخصائص التضاريسية من حيث نسبة التضرس ومعامل الانعطاف. حيث يؤثران في هيدرولوجية الحوض من حيث ارتفاع معدلات التبخر والترشيح في النطاق السهلي تبين أن الموارد المائية تستثمر في قطاع الزراعة بالدرجة الرئيسية. واتضح أن طريقة الري السيحي هي السائدة في الحوض مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الري من جانب وإلى تعرضها للتبخر والغور إلى الباطن من جانب آخر. إضافة إلى استثمارها في قطاعات الثروة الحيوانية والصناعة والاستهلاك المنزلي. لقد أثبتت برامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS) والتحسس النائي أهميتها في الدراسات الجيومورفولوجية والهيدرولوجية لما توفره هذه البرامج من سهولة في بناء قواعد البيانات ووسائل التحليل المكاني والتحليل الشبكي وسهولة قياس المساحات والمسافات بسرعة ودقة عاليتين، مما يجعل أمام الباحث كم كبير من المعلومات المهمة.

الكلمات الدلالية


Article
الوحدة السياسيَّة بين دولة المماليك البحريَّة (648-784ه/1250-1382م) ودولة المماليك الجركسيَّة (784-923ه/1382-1517م) وتنوُّعها

المؤلفون: حسين ابراهيم محمد مصطفى
الصفحات: 245-294
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعدُّ الوحدة السياسيَّة بين الدولة المملوكية البحريَّة والدولة المملوكية الجركسية وتنوعها من الموضوعات المهمة التي لم تلقَ العناية الكافية من الباحثين؛ لأنَّهم صبّوا جلَّ اهتمامهم - في الغالب - على جوانب أُخر من التاريخ السياسي المملوكيّ، وقد كان الباعث إِليها قلَّة الدراسات والبحوث المستقلة التي تناولت عناصر الوحدة السياسيَّة وتنوعها بينهما . أمَّا الدراسات التاريخيَّة فقد عُنيت عناية كبيرة بدراسة التاريخ السياسيّ للإمارات والدول التي قامت في مغرب الدولة الإِسلاميَّة ومشرقها، ومنها الدولة المملوكية بشقيَّها البحريّ والجركسيّ، ولم تتَّجه جهود الباحثين إلى دراسة عناصر الوحدة السياسيَّة وتنوعها وبيانها بينهما مع أنَّهما قامتا بأداء دور مهم في مضمار التاريخ، والحضارة الإنسانية بشكل عام والإِسلاميَّة بشكل خاص؛ ولا تزال جوانب منها تحتاج إلى تظافر جهود الباحثين؛ لتكتمل الصورة السياسيَّة لهاتين الدولتين، وعلى هذا الأساس انطلقتُ في هذا البحث لتناول الوحدة في الأوضاع السياسيَّة وتنوعها لهاتين الدولتين اللتين تشكِّلان جانباً مهماً في دراسة ما يقرب من ثلاثة قرون من تاريخ أُمَّتنا الإسلامية... ويتعيَّن على الدارسين كشف أبعاد التأثير الإسلامي في المقوّمات الأَساسيَّة لقيام الإمارات والدول التي ولِدت من رحم دولة المركز ( الأُم )، وما أنجزتُهُ العقول الإِسلاميَّة هناك، فقد نجح المسلمون في بناء أمة ودولة مترامية الأطراف تَسعُ ملايين الأفراد على اختلاف أعراقهم؛ والعيش بتآخٍ ووئام بكل يُسر مستفيدين من تراثهم السابق وتجاربهم في تشييد حضارة رائعة خلفت ثروة هائلة مازالت فاعلة وحيوية في ميدان تاريخ والحضارة العالميَّة.

الكلمات الدلالية


Article
موقف الحزب السوري القومي الاجتماعي من التدخل السوري في لبنان عام 1976

Loading...
Loading...
الخلاصة

إن الأحداث التي شهدتها لبنان منذ إندلاع الحرب الأهلية عام 1975 وما تبعها من تطورات سياسية مهمة تمثلت بأنقسام القوى السياسية اللبنانية على نفسها، فضلاً عن التأثير السوري و "الإسرائيلي" على أوضاع لبنان الداخلية، الأمر الذي مهد لقيام جبهتين من الأحزاب السياسية أولهما تدعم من النظام السوري مباشرةً وكانت هذه الجبهة تسمى (الحركة الوطنية) وثانيهما تدعم من "إسرائيل" وكانت هذه الجبهة تسمى (الجبهة اللبنانية)، هذه الأسباب دفعت الباحثين إلى التعريف ببعض القوى السياسية التي أدت دوراً في الحرب الأهلية سواءً كانت أحزاب أو حركات أو ميليشيات ومنها الحزب السوري القومي الاجتماعي بوصفه إحدى القوى التي أدت دوراً مهماً في الحرب، وللتعريف به وإعطاء القارئ صورة عن طبيعته، وقد جاء البحث ليتناول موقف الحزب السوري القومي الاجتماعي من التدخل السوري في لبنان عام 1976 بدءً من التدخل السوري قبيل الوثيقة الدستورية، مروراً بهذه الوثيقة ثم التدخل العسكري المباشر وتشكيل قوات الردع العربية.

الكلمات الدلالية


Article
المتخاصمون المذكورون في القرآن الكريم دراسة موضوعية

المؤلفون: حيدر خليل اسماعيل الخالدي
الصفحات: 328-370
Loading...
Loading...
الخلاصة

أثناء قراءتي لكتاب الله وجدت مادة تصلح للدراسة والبحث ألا وهي الآيات التي ذكر فيها المتخاصمون عموما وبلفظ التخاصم فقط دون الألفاظ الأخرى ذات الصلة كالجدل والمحاججة مثلا فجاء العنوان موسوما بـ (المتخاصمون المذكورون في القرآن الكريم دراسة موضوعية) ، وإنما ذكرت لفظ (المذكورون) حتى لا يتوهم القارئ للعنوان أنّ المراد من التخاصم فيه ما أورده المستشرقون مثلاً -في زعمهم- من طعن في صدق القرآن الكريم . وقد قسمت البحث على مقدمة وتمهيد وخمسة مباحث جاء التمهيد مخصصا فيه تعريف المخاصمة لغة واصطلاحا ، وأما المباحث فالأول منها للحديث عن تخاصم الملائكة فيما بيمهم أو مع ربهم ، الثاني خصص الكلام فيه عن تخاصم الناس كافة مؤمنين مع بعضهم أو مع الكافرين بل حتى من غير الناس من الجن أو الحيوانات ، وأما الثالث فذكر فيه تخاصم المؤمنين فيما بينهم ، وأوردنا في الرابع تخاصم المؤمنين مع الكافرين والمشركين ، وأما المبحث الأخير فأوضحنا فيه تخاصم الكافرين فيما بينهم ، ثم الخاتمة والنتائج .

الكلمات الدلالية


Article
القراءات القرآنية التي أُنْكِرَت لعلة صرفية

المؤلفون: عمــاد حميـد أحمــد الخـزرجي
الصفحات: 371-428
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمدلله الذي أنزل على عبده الكتاب، ولم يجعل له عوجا، والصَّلاة والسَّلام على نبينا محمد الأمين، وآله الطيبين الطاهرين، وصحابته أجمعين . أمَّا بعد، فالعلة ركن من أركان القياس الأربعة – الأصـل والفرع والحكم والعلة – ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بالتفكير العقلي؛ لأنَّ العقل الإنساني يميل بطبعه إلى معرفة الأسباب التي تؤدي إلى إصدار حكم ما على ظاهرة ما، ولذلك وَجَدَت العلة مكاناً لها في التفكير اللغوي عند علماء العربية. غير أنَّ ركوب هذا المتن صعب على ضعاف الرأي مثلي، ولكنَّني أهتديت للبحث في القراءات القرآنية المنكرة لعلة صرفية، بعد ما تبين لي أنَّ فيها علماً غزيراً، فقهاً، ولغة، وتصريفاً، ونحواً، فاستقر رأيي – بعد الإطلاع والاستشارة – ليكون العنوان ((القراءات القرآنية التي أنكرت لعلة صرفية)) . وقد اشتمل البحث على مقدّمة، أردفتها ببيان العلل الصرفية التي أنكرت لأجلها القراءات القرآنية، الوارد ذكرها في هذا البحث، جاعلاً لكلّ علة عنوان مستنبط من جوهر المسألة، وما بُنِيَتْ عليه من دراسة، ثُمَّ ختمت البحث بخلاصة ضمَّت النتائج التي تمَّ التوصل إليها في هذه الدراسة .

الكلمات الدلالية


Article
الاعلال بالحذف

المؤلفون: د.اسراء صلاح خليل
الصفحات: 429-447
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله ولي النعم , وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيد الخلق رسول الله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . لقد أَكَبَّ العرب منذ العصور الإسلامية الأولى على الاهتمام باللغة العربية ودراستها دراسة واعية لبيان فصاحتها وبلاغتها , ووضعوا لها قواعد وضوابط يلتزم بها كل من ينضوي تحت لواء هذه اللغة الشريفة حيث كانوا يرون ان الالتزام بآدابها يعد سمة من سمات الخُلق القويم للإنسان الكامل حيث يقول عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ): ( تعلموا العربية فأنها تُثبتُ العقل وتزيد في المروءة ) . واللغة العربية لا تستمر على وتيرة واحدة بل تتغير حالها حال أي كائن حي , لذا من الواجب علينا متابعة هذه التغيرات ودراستها والعناية بها ومعرفة الأسباب التي أدت إلى تلك التغيرات ومن أمثلة هذه التغيرات تلك التقلبات التصاريف والزيادة والحذف في الكلمات . لذا قمت بدراسة مختصرة حول موضوع الإعلال بالحذف ومعرفة مواضعه وأسبابه , وقد بدأت هذا البحث بتعريف الإعلال بصورة عامة لغة واصطلاحاً، ثم أشرت إلى أقسام الإعلال وهي: ( الإعلال بالحذف , الإعلال بالنقل , الإعلال بالقلب ) , ولم أتطرق إلى ( الإعلال بالنقل , الإعلال بالقلب ) , لان الذي يهمني في هذا البحث هو الإعلال بالحذف فقط، وقد قسمته إلى قسمين : القسم الأول : الحذف القياسي , ويحصل هذا الحذف في حرف العلة إذا كان ( فاء المثال ,أو عين الأجوف ,أو لام الفعل ,أو عين اسم المفعول ,أو الحذف لالتقاء الساكنين) , كما ويحصل الحذف في همزة أفعل، وعين الماضي الثلاثي المضعف المكسور العين . اما القسم الثاني : فهو الحذف الغير قياسي , ويحصل هذا الحذف في بعض الحروف مثل ( الهمزة , الألف , الواو , الياء , الهاء , النون , الباء , الحاء , الخاء , الفاء , الطاء ) , ولكن ليس لعلة تقتضي ذلك الحذف . ثم خاتمة لخصت فيها أهم نتائج البحث ثم تلتها قائمة بأهم المصادر التي اعتمدتها في هذا البحث . ومن الله التوفيق .

الكلمات الدلالية


Article
شِعريّة الإيقاع في مُختاراتٍ مِنْ شِعْرِ حمد محمود الدوخي

المؤلفون: نبيل عماد يوسف
الصفحات: 448-503
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
تقانات الرواية الجديدة في رواية (سيد العتمة) لربيع جابر

المؤلفون: سحر ريسان حسين
الصفحات: 504-539
Loading...
Loading...
الخلاصة

The research tries to shed light on the features of the modern Arabic novel presented in the Lebanese novel of Jaber's Sayidulautma (Lord of the Darkness). The various mechanisms and techniques of this novel are in contrast to the modern which becomes an ideal followed in designing patterns and systems presenting the social values. يرغب البحث في كشف تجليات الرواية العربية الجديدة في رواية (سيد العتمة) للروائي اللبناني (ربيع جابر) وذلك باستحضار وتفعيل أنساقها وتقاناتها التي باتت تحيل على ماهية تكوينها، ذلك التكوين الأقرب إلى التشكل وفق معطيات أفرزتها منظومات وفلسفات وقيم سادت واستدعت صيرورة الرواية الجديدة بأنظمتها العصية على الجمود والثبات، أنظمة مراوغة نسّقها فكر ثقافي ليحولها إلى موسوعة يُثريها تباين وتنوع القراءات، ويبقى استشفاف موضوعة تقانات الرواية الجديدة رهين معطيات قرائية لنصوص أثبتت حيازتها لتلك التقانات وكان نص (سيد العتمة) واحداً من تلك النصوص. خطة البحث سار البحث وفق محورين مهدت لهما بمقدمة عن صيرورة الرواية الجديدة وبزوغها ومفارقة تقاناتها وأنظمتها وبنيتها لأنظمة الرواية التقليدية فيما يخص العناصر الروائية كا (الشخصية والزمان والمكان والحدث)، ثم فصّلت القول بـ: محورين مثلا أهم تقانات الرواية الجديدة في رواية (سيد العتمة) وهما:- المحور الأول: تحدثت فيه عن التوالد الحكائي بوصفه تقانة ميزت نص (سيد العتمة) وقَسَمتُها بحسب معطيات النص إلى: أ‌. التوالد العضوي (السببي) للحكايات. ب‌. الشكل الدائري ومتاهة الحكي. المحور الثاني: الذي تتبعت فيه خطى نمط الرؤية السردية السائدة في نص (سيد العتمة) والمتمثلة بـ (الرؤية من الخارج) ثم القيت نظرة فاحصة على انشطار تلك الرؤية بتحول الراوي إلى فضاء المروي له ثم أتممت البحث بتقانة أثبتت وجودها في النص ألا وهي المبادلة السردية والتلاعب بين الضمائر، ثم ختمت البحث بطائفة من النتائج التي توضحت في نهاية البحث.

الكلمات الدلالية


Article
الأثر التاريخي للإسلام في تغير الخارطة الجغرافية للعرب والعالم مصر أنموذجاً

المؤلفون: خليل حسن محمد
الصفحات: 540-574
Loading...
Loading...
الخلاصة

كان العرب قبل الاسلام يعيشون في جاهليه وتيه مابين عبادة أوثان وتفكك مجتمعي تسودهم نظم القبليه والجاهلية , عبادتهم قائمة على الشرك وتقديس الأوثان من حجارة وشجرة , وغزواتهم قائمة على تفتيت الأواصر والأرحام , قتل لأتفه الأسباب وعداوة تطول لأجيال , تتحكم في مصيرهم دولتا الفرس والروم , ليس لهم من الامر شيء لاكلمه أو رأي فقد كانو أضعف أمه وأقل شأن أن يذكروا أو يحسب لهم حساب ولك ان تتجول بين هذه الكلمات لتتعرف على واقع العرب من تمزق وشتات ......... ومن بين هذه الأوضاع ومن رحم هذا الضعف يولد النبي محمد( صلى الله عليه وآله وسلم) ليأذن الله بزوال اكبر قوتين وأعظم دولتين في ذلك الزمان ، ولد فأنشق ايوان كسرى ايدانا بنهايته 0 واذا مات كسرى فلا كسرى بعده , وانطفأت نار المجوس ايدانا ببزوغ نور الاسلام واشراقة شمسه لتتوحد البشرية تحت رايته فلا قبليه ولا عصبيه وانما الاسلام الذي لا يفرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى , ففيه يسود العبد وترتفع رتبته , ويوضع السيد وتنخفض منزلته , وجاء الاسلام ليغمر الارض بفيض رحمته وعدله وليبدد ظلمات الليالي والسنين وليرشد العقول وليطهر النفوس ويصلح القلوب من وثنيه انت على القلوب , ومن شرك جثم على الصدور ومن بدع لم تحترم فيها العقول , ولد الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لتبدأ الرحله بمولده الشريف فقد كان يعده الله لهذه المهمه العظيمة والوظيفه الرفيعه والتكليف المشرف , لذلك كان انبعاث الرسول أيذانا بتغير الخارطة الجغرافية للعرب والعالم ! نعم فقد تغيرت خارطة العرب والعالم ببعثته فبعد ان كان الفرس يبسطون جغرافيتهم على العراق واليمن والبحرين أنحسرت هذه الجغرافيه فبسط الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) خارطته حتى ضمنت حدود الصين شرقا , والمغرب واسبانيا والبرتغال غربا والهند وماليزيا واندنوسيا جنوبا وتركيا والبوسنه والهرسك والألبان حتى حدود فينا شمالا وستبسط خارطته الجغرافيه في قلب ايطاليا كما أخبر النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لقد زاد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من رقعته الجغرافيه حتى شملت جميع النواحي التي يبلغها الليل والنهار فقال ((ليبلغن هذا الامر مابلغ الليل والنهال , ولا يترك الله بيت مدر ولا وبراً الا ادخله الله هذا بعز عزيز أو يذل ذليل عزاً يعز الله به الأسلام وذلاً يذل الله به الكفر )) وفي روايه أخرى قال الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ( ان الله زوى لي الارض فرأيت مشارقها ومغاربها وان أمتي سيبلغ ملكها مازوي لي منها وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض )) 0

الكلمات الدلالية


Article
العلاقات الامريكية – الباكستانية 1979 – 1989

المؤلفون: رفل علي لطيف
الصفحات: 575-597
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعتبر باكستان ركيزة مهمة من ركائز السياسة الخارجية للولايات المتحدة الاميركية ومن التي اهم الدول ساعدت على تحقيق المصالح الاميركية في منطقة جنوب اسيا والخليج العربي ، ويتناول هذا البحث اهمية تلك العلاقات بين البلدين وحاجة كل منهما للاخر ومدى التوافق والاختلاف في الرؤى لسياسة كلا البلدين ، واهم المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة الاميركية لباكستان مقابل قيام الاخيرة بالمحافظة على المصالح الاميركية في المنطقة لا سيما مواجهة الاتحاد السوفيتي في افغانستان وعدم السماح للشيوعية بالتمدد نحو منطقة الخليج العربي وبالتالي تهديد منابع النفط في تلك المنطقة .

الكلمات الدلالية


Article
مدى ممارسة مدرسي التربية الاسلامية ومدرساتها لمهارات تدريس مادة التلاوة في ضوء الكفايات الشرعية

المؤلفون: عبدالله سعود عبدالرحمن
الصفحات: 598-618
Loading...
Loading...
الخلاصة

هدف البحث تعرف مدى ممارسة مدرسي ومدرسات التربية الاسلامية لمهارات تدريس التلاوة في ضوء الكفايات الشرعية، اذ تكونت عينة البحث من (50) مدرساً ومدرسة تم اختيارهم بالأسلوب العشوائي الطبقي بواقع (25) مدرس و (25) مدرسة ، ومن اجل تحقيق هدف البحث اعد الباحث استمارة ملاحظة يمكن من خلالها التعرف على مهارات التلاوة في ضوء الكفايات الشرعية اذ وضع عشر فقرات للاستمارة تتعلق كل فقرة بمهارة خاصة من مهارات تدريس مادة التلاوة ثلاثية البدائل (جيدة ، متوسطة ، ضعيفة) وتم التأكد من صدقها من خلال عرضها على لجنة محكمة مختصة بالعلوم الاسلامية وطرائق التدريس وللتحقق من ثبات الاداة استخدم الباحث معادلة كوبر لثبات المصححين . وبعد تطبيق اداة البحث على العينة واستخراج المتوسط النظري الذي بلغ (66%) .

الكلمات الدلالية


Article
دور التخطيط الحضري والإقليمي في رسم مستقبل العراق

Loading...
Loading...
الخلاصة

إن عملية الاستثمار المكاني ودراسات التخطيط لمستقبل مدن العراق ليست مجرد حاجة نظرية ، بل هيه قضية جيل لابد أن يثابر ويجاهد من اجل تأدية المسؤولية التي يحملها من اجل عراق المستقبل ، وعلى مدى السنوات تنوعت المشاريع التخطيطية والتنموية لتخطيط مدن ومحافظات العراق والتي بدئت اغلبها بتوقعات متفائلة وانتهت بنتائج محدودة ، ومع أن قدرات العراق متجددة ومستندة إلى الجذور التاريخية ومن فكر الإنسان العراقي،إلا أن التفكير في مستقبل العراق يتطلب أن يتجاوز مراحل التوقعات والتجارب والخطأ التي تستغل وتستنفذ الإمكانات الموجودة . ومن اجل الاستثمار الأفضل لابد من التخطيط الحضري والإقليمي على المستوى البيئي لتحقيق التنمية المستدامة والذي يمكن تحقيقه من خلال مفهومي غزو الصحراء وفتح الصحراء ، فغزو الصحراء يعني عدم الاستقرار وإنها مرحلة مؤقتة ، حيث تعني كلمة غزو الصحراء (غ ز ا – والاسم الغزاة ) أي ما يتم من خلالها الاستيطان غير الشرعي بالقوة والإرغام ، وان الهدف من غزو المكان هو استنزاف الموارد والثروات الظاهرة والكامنة في الصحراء سواء كانت ثروات تعدينية أو زراعية تعتمد على مصدر مائي محدود أو غيرها وتركها بمجرد نفاذ المخزون أو المصدر. في حين إن مدلول كلمة فتحها تعني استدامة التنمية بها ،وفي الماضي أطلقت كلمة الفتوحات الإسلامية بدلاً من الغزوات لان الهدف كان الأعمار في الأرض واستدامة هذا الأعمار ولذلك دامت واستمرت هذه الفتوحات والتي كان هدفها الأساسي هو نشر الدعوة ، وعليه فأن المقصود والمدلول الفعلي للتوجه نحو الصحراء هو إنماءها أو فتح الصحراء، والكلمة تعزز مفهوم التنمية المستدامة والاستقرار المستهدف من التوجه نحو الصحراء وأسلوب التعامل مع البيئة الصحراوية من منظور التعايش وليس الغزو هو الذي سيضمن الاستدامة وإمكانية أعمار عراق المستقبل.

الكلمات الدلالية


Article
اثر برنامج RISK التدريبي في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

المؤلفون: جنان قحطان سرحان --- نورجان عادل محمود
الصفحات: 646-678
Loading...
Loading...
الخلاصة

يستهدف البحث التعرف على اثر برنامج RISK في تنمية مهارات التفكير التأملي، تكونت عينة البحث من (42) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط في مركز محافظة كركوك تم توزيعهن على مجموعتين، مجموعة تجريبية مكونة من (21) طالبة ومجموعة ضابطة بواقع (21) طالبة، اعدت الباحثتان اختبار لقياس مهارات التفكير التأملي تكون من (30) فقرة وزعة على خمس مهارات ( الرؤية البصرية، الكشف عن المغالطات، الوصول الى استنتاجات، اعطاء تفسيرات مقنعة، وضع حلول مقنعة) وقد تم استخراج الصدق والثبات والقدرة التمييزية للاختبار. اما فيما يتعلق بالبرنامج فقد تم اعداد (9) دروس، ولمعالجة البيانات احصائيا استخدمت الوسائل الإحصائية (القيمة التائية لعينيتين مستقلتين، ومربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون). وقد اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج في التفكير التأملي ككل ومهارات التفكير التأملي الخمس. في ضوء النتائج توصي الباحثتان بعدد من التوصيات واجراء بعض الدراسات المستقبلية.

الكلمات الدلالية


Article
The role of flipped instruction in teaching English as a foreign language

المؤلفون: Enas falah Aeid
الصفحات: 679-715
Loading...
Loading...
الخلاصة

Flipping the classroom is emerging as a unique approach to improving learner retention and transfer, and making efficient use of class time. This article reviews the literature and research that offer evidence-based implications for its practice in higher education. The purpose of the article is to help higher education instructors maximize the learning experience, make data-driven decisions, and effectively shift accountability for learning in ways that improve learner outcomes. Emphasis is placed on aspects of flipping that situate it in the field of instructional design. The author describe specific strategies and tools for flipping using a three-stage framework for instructional design that involves learning in both asynchronous and synchronous environments. Readers will take away an understanding of effective practices and basic procedures and tools used to analyze, design, develop, implement, and evaluate a flipped learning experience.

الكلمات الدلالية


Article
The Effectiveness of CoRT1(Breadth) Program in Developing the Achievement of 1st Year University Students in English Reading Comprehension

المؤلفون: Omar Abid Salih
الصفحات: 716-736
Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study aims at examining the effect of CoRT1(Breadth) in developing the achievement of college students in English reading comprehension. This study is limited to the first-year students in the department of English at the College of Education for Humanities/ University of Anbar during the first semester of the academic year 2015-2016. It also deals with the first section of CoRT program as an independent variable. To achieve the aim of the present study, it is hypothesized that there is no significant differences between the mean scores of the achievement of the first group who has been provided with CoRT1(Breadth) and the second group who has not provided with the same program. To verify the mentioned hypothesis, a sample of (51) first-year students from the department of English at the College of Education for Humanities/ University of Anbar has been randomly chosen and distributed to two treatment groups: experimental group (25) and control group (26). The students of both groups are equalized in terms of certain variables. The experiment has lasted six weeks during which the researcher himself has taught the two groups to control the teacher variable. At the end of the experiment, students have been subjected to an achievement test in reading comprehension which has been constructed by the researcher under the supervision of a number of instructors and specialists in this field. By using t-test formula for two independent samples, the findings have revealed that there is a statistically significant difference between the mean score of the two groups and it is in favour of the experimental group since its mean scores is higher than that of the control group. In the light of the findings obtained , the study ends with a number of conclusions and recommendations. تهدف الدراسة الحالية الى تفحص أثر كورت1 ( توسعة مجال الاداك) في تنمية تحصيل طلبة الكلية في الفهم القرائي للغة الانكليزية. هذه الدراسة حُددت لطلبة المرحلة الاولى قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الانبار اثناء الفصل الأول للسنة الدراسية 2015-2016 وكذلك تناولت القسم الاول من برنامج كورت كمتغير مستقل. و لتحقيق هذا الهدف افترض الباحث بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدلات تحصيل طلبة المرحلة الاولى بين المجموعة الاولى التي جُهزت بكورت1 والمجموعة الثانية التي لم تُجهز بالبرنامج نفسه ولاثبات الفرضية المذكورة اختيرت عينة عشوائية مكونة من ( 51 ) طالب وطالبة من قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة الانبار ووزعت الى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (25 ) والمجموعة الضابطة تضم (26 ) وكوفئت كلتا المجموعتين وفقا لمتغيرات معينة. حيث استمرت التجربة مدة ستة اسابيع وخلالها قام الباحث بتدريس المجموعتين بنفسه وذلك للسيطرة على متغير المدرس ومن بعدها ادى الطلبة الاختبار التحصيلي في الفهم القرائي الذي اعده الباحث تحت اشراف عدد من الأساتذة المختصين في هذا المجال. وبواسطة استخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معدلات تحصيل تلك المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية حيث ان معدل تحصيلها أعلى من معدل المجموعة الضابطة. وفي ضوء النتائج المحصلة انتهت الدراسة بعدد من الاستنتاجات التوصيات.


Article
Investigating the Difficulties Faced by EFL Learners in Using Nonfinite Verbs

المؤلفون: Marwan Mizher Sahab
الصفحات: 737-761
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study is mainly concerned with English nonfinite verbs as one of the common and essential process in the grammar of English on the one hand, and as a problematic area for English foreign language learners on the other hand. Nonfinite verb is any of several verb forms that are not finite verbs; that is, they cannot be as the root of an independent clause. Nonfinite verb forms stated in English are generally infinitives, -ing participles and -ed participles. This study aims at (1) Presenting a material about nonfinite verbs which can be of help to distinguish those types of verbs; (2) Investigating the ability of Iraqi EFL Learners to use nonfinite verbs at the recognition and the production levels and (3) Discovering the types and causes of errors which Iraqi EFL university learners commit in the use of nonfinite verbs. To achieve the aims stated above, the study hypothesizes that Iraqi EFL learners encounter difficulties in using nonfinite verbs due to various factors such as overgeneralization and Interlingual transfer. These hypotheses have been verified through adopting a diagnostic test of two questions. The first question is intended to measure the students’ performance at recognition level in which they are given complete sentences with two options and they have to identify whether the highlighted verbs are finite or nonfinite verbs. The second question is designed to measure the subjects’ performance at the production level. The test has been applied to a sample of 50 Iraqi EFL university learners at their fourth year from Departments of English, Colleges of Education for Humanity, Universities of Tikrit, during the academic year 2014 – 2015. Then the students’ responses have been collected and analyzed to draw the findings of this study.

الكلمات الدلالية


Article
Traumatic Hyperreality in Don Delillo’s White Noise

المؤلفون: Intisar R. Khaleel
الصفحات: 762-769
Loading...
Loading...
الخلاصة

Don DeLillo ( 1936- ) is one of the significant postmodern novelists. He deals with almost every significant postmodern concept in literature. His most postmodern novel White Noise focuses on meta concepts of media saturation, hyperreality, dystopia, capitalism, and cultural decline. White Noise is a realistic postmodern novel, since it exposes the hyperreality of the American world.This paper states the sharing insights of Baudrillard and Don DeLillo who are preoccupied with hyperreality, simulation, and media_dominated society, it will focus on the media theory itself , with its relationship with postmodern America. The paper is divided into two sections plus a conclusion. Section one presents an overview to the media theory and the concept of hyperreality. Section two will show the impact of technological mediations and the significance of the shopping centers on the rise of consumer culture. Then, the conclusion which sums up the findings of the research.

الكلمات الدلالية

( postmodernism --- Baudrillard --- media theory --- hyperreality --- simulation --- media dominated society).

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: