جدول المحتويات

مجلة كلية العلوم الاسلامية

ISSN: 20578626
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: العلوم الاسلامية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاسلامية جامعة بغداد، وقد صدر العدد الاول منها عام 1965.
الهدف: نشر البحوث المتعلقة بالدراسات الاسلامية واللغة العربية.
سنة الاصدار: 1965
الاعداد الصادرة 51 عدد

Loading...
معلومات الاتصال

07735985333

journal@cois.uobaghdad.edu.iq
fatmahussen9090@gmail.com

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: العدد: 25

Article
الأسس الشرعية لتشغيل المربيات والخدم

المؤلفون: اسماعيل كاظم العيساوي
الصفحات: 7-55
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخـــص البــــحث
ظاهرة الخدم ليست جديدة في المجتمع العربي الإسلامي، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له مجموعة من الخدم، ومن أشهرهم أنس الذي قال: خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين وما قال لي قط لم فعلت هذا؟ لكن الخدم كانوا من المجتمع نفسه، وممن قدموا إليه ويقيمون به إقامة دائمة، فهم من أبناء جلدتنا ويتكلمون بلغتنا، وفي الوقت الحاضر يشغل خدم من مجتمعات متعددة ومتباينة ونقلوا إلينا ثقافات بعيدة جداً عن ثقافتنا.
ونتيجة للطفرة الاقتصادية في المجتمعات الخليجية، ووجود مستوى من المعيشة وصل إلى أعلى درجات الرفاهية، ازدادت نسبة الاستعانة بالخادمات والمربيات، فلا تكاد تجد بيتاً يخلو من خادمة واحدة على الأقل، وبرزت لهؤلاء الخادمات مساوئ خطيرة أثرت في بنية البيت المسلم، نتيجة لعدم الالتزام بالأسس الشرعية، ومن هنا كان لا بد من معرفة الأسس الشرعية للتشغيل؛ التي من أهمها أن تكون الخادمة المستقدمة مسلمة، حفاظاً على عقيدتنا وشريعتنا، وأن تكون قادرة على النطق بالعربية أو تعلمها حفاظاً على لغتنا التي هي هويتنا، إلى غير ذلك من الأسس المبثوثة في ثنايا هذا البحث .
لذا جاء هذا البحث بعنوان الأسس الشرعية لتشغيل المربيات والخدم، تجلية لهذه المسألة، والمشاركة بوضع الحلول المناسبة لها.

الكلمات الدلالية


Article
أقوال الإمام النسائي في كتابهأسماء الرواة والتمييز بينهمموازنة مع أقوال أئمة الجرح والتعديل

المؤلفون: عبد القادر مصطفى المحمدي
الصفحات: 57-96
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص
أقوال الامام النسائي في كتابه
أسماء الرواة والتمييز بينهم موازنة مع أقوال أئمة الجرح والتعديل
هذا البحث يتناول أقوال الامام النسائي في كتابه ( أسماء الرواة والتمييز بينهم) وهو كتاب اليوم مفقود لم يعثر عليه لحد الان ولكن العلماء من بعده يذكرونه وينقلون منه ويستفيدون منه بين ناقل وناقد، وقد أكثر منه الامام ابن خلفون في كتابه (أسماء شيوخ مالك) والشيخ العلامة علاء الدين مغلطاي في كتابه العظيم (إكمال تهذيب الكمال) والحافظ العراقي في كتابه (شرح الالفية) والحافظ المزي في كتابه (تهذيب الكمال) وإن لم يصرح باسم الكتاب والحافظ الذهبي في كتابه (ميزان الاعتدال) والحافظ ابن حجر في كتابه (تهذيب تهذيب الكمال).
والامام أحمد بن شعيب النسائي (ت 303 ه) يعد من النقاد البارعين والحفاظ المبدعين في هذا الفن – الجرح والتعديل – وله مصنفات عظيمة كالسنن الكبرى والسنن الصغرى وعمل اليوم والليلة وغيرها كثير وهذه الكتب هي في الرواية أما في الجرح والتعديل فله كتاب الضعفاء (وهذا الكتاب الذي بين أيدينا) أيضاً مما ألفه الامام النسائي رحمه الله تعالى وقد جمعت أقواله من جميع كتب الجرح والتعديل واشترطت أن أجد تصريحاً باسم الكتاب كأن يقول الناقل مثلاً: قال النسائي في التمييز أو نحوها، لأنهم كانوا يختصرون اسمه ب (التمييز).
ووجدت (103) راوياً في بطون الكتب فترجمت لهم وقارنت قول النسائي بقول الائمة النقاد الاخرين في كتب الجرح والتعديل وخرجت بخلاصة في آخر الترجمة.
وقد قدمت بحثي بمقدمة عن الامام النسائي وفضله ومصنفاته وناقشت بعض الشبه التي تثار حوله وبينت علوه عنه وبرائته منها ثم ختمت البحث بأهم النتائج وجعلت ملحقاً بأهم المصادر والحمد لله رب العالمين.

الكلمات الدلالية


Article
مناهج المفسرين بين الأثر والتجديدعرض ونقد

المؤلفون: عيادة أيوب الكبيسي
الصفحات: 97-141
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث
لقد أقبل العلماء على كتاب الله تعالى يتلونه حق تلاوته، ويكشفون للناس مكنون أحكامه وحكمته، فتسلسلت حركة التأليف في تفسير القرآن الكريم على مرّ القرون حتى أيامنا هذه، وستبقى كذلك ما بقي الزمان وتعاقب الملونان.
وطريقة التفسير لم تكن واحدة، والمناهج فيه لم تكن متفقة، بل هي متنوعة مختلفة، وفي هذا البحث عرض لتلك المناهج، وبيان الصحيح من غيره، وقد تم التركيز على منهجين وهما منهج الأثر ومنهج التجديد، وذكر نماذج منهما في القديم والحديث، وبيان العلاقة بينهما مع النقد والتوجيه.
وخلص إلى أن العلاقة بينهما على قسمين:
علاقة مرفوضة وهي ما قامت على الهدم والإلغاء، وعلاقة مقبولة وهي التي تقوم على الإضافة والبناء.

الكلمات الدلالية


Article
الغناء وأحكامه في الشريعة الإسلامية

المؤلفون: لـقـاء عبد الحسين رستم
الصفحات: 142-177
Loading...
Loading...
الخلاصة

الخلاصة
عرف الفقهاء الغناء في اللغة والاصطلاح بتعريفات عديدة ولكنها جاءت عامة ولم يخصصوا الغناء المباح عن الغناء المقترن بالحرمة .
أباح الفقهاء أنواع من الغناء ومنها غناء الحجيج والعمال وغناء النساء للاطفال بشرط أن لا يكون بكلام محرم، والغناء في ايام العيد والنكاح والوليمة، وفي المناسبات التي يكون فيها الفرح والسرور كوقت قدوم الغائب والعقيقة وعند ولادة المولود .
تحريم غناء النوح والنياحة لورود النهي عنه، وتحريم الغناء اذا كان مضلاً عن سيبل الله.
هناك قيود وشروط لابد من مراعاتها في الغناء ومنها أن يكون موضوع الأغنية متفقاً مع آداب الاسلام وتعاليمه، أن لا يكون الغناء صادراً عن إمرأة لا يحل النظر إليها وتخشى الفتنة من سماعها، أن لا يقترن الغناء بشيء محرم، أن لا يشغل الغناء عن واجب ديني أو دنيوي، أن لا تكون طريقة المغني في إدائه فيها تكسر في القول وتعمد الإثارة، هناك أشياء يكون المستمع فقيه نفسه ومفتيها فمن كان يعلم أن الغناء يثير غريزته ويدفعه الى الحرام لم يجز له أن يسمعه .

الكلمات الدلالية


Article
قواعد في السياسة الشرعيةعند الإمام الجويني من خلال كتابه[ غياث الأمم في التياث الظلم ]

المؤلفون: عمار كامل الخطيب
الصفحات: 178-278
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract
Bases in Islamic politics
According to Al-Juwaini's Book
[Ghiyath Al-'Umam]
The book Ghiath is one of the pillars of the political system in Islam .
- Rulers, who are not qualified for Ijtihad (independent juristic judgment),must consult, in all affairs of ruling, scholars who the inheritors of prophethood . - That the leading general leadership, relating to Revocation and public, in the tasks of religion and the world .
- Basics and details of Imamate are derived from the sources of the sharia .
- The Juwaini is likely to prove Leading pledge allegiance to one man of the people of the solution and the contract, as long as got him obedience and fork .
- That the imam is to be followed and should not follow anybody else .
- The characteristic of Imam involved in two things: independence, descent, and comes under independence, efficiency, knowledge, and piety, freedom, and masculinity.
- That the task of keeping religion is the task of Imam(governor), and calling to Allah, and the administration of justice and the prevention of injustice, corruption, and it would be no guardian to him, and He is also the only one to decide about Jihad .
- Imam like anybody else must abide by the laws of Sharia .
- That the emergence of the Imam of religion conferred on the Imamate, and minor imperfections and do not affect the Imamate .
- Al-Juwaini has the opinion that continuing in immorality requires either deposing or resignation .
- The best for the pasition of Imamate is the one who is more efficient to achieve the best for the Ummah(Islamic nation) .
- Chaos in States results from partiality, conflict of opinion and domination of desires .
- Governor to gathert the nation in matters of faith on the doctrine of former predecessor .
- Al-Juwaini opinion, Permissible to invest funds of the house money, and saved for the future, in line with the requirements of stakeholders in the present time.
- Appointing caliphate prince is established in the sharia .
- Dissolute, common people, slaves and women are not included in the "opinion authority".
- Unlike Al-Mawawardi's opinion, Al-Juwaini has the opinion that non- Muslims under Muslim rules should not appointed as ministers in the Muslim state .
- Judicial Judgments under corrupted government are valid .
- Al-Juwaini has the opinion that it is not legal for women to have authority over Muslim, to take part in electing the caliph or to be a member of the "opinion authority".
- When there is no legal caliph, people should carry out collective obligations without waiting for a reference .
- whenever sharia principles and laws got totally effaced, people are exempted from obligations and are considered as those who got no information about islam .
- It shows Juwaini's interest in the evidence provisions in the fundamentals of jurisprudence, being based on consensus in many conditions .
- Al-Juwaini view that the common folk have no agreement or otherwise in the contract of consensus, they do not "opinion authority" in Islamic sharia .
- According to Al-Juwaini's opinion, The consensus held despite the circumstances hardworking and differences and the expansion of Islam as long as there is a need for their meeting .

الكلمات الدلالية


Article
القواعد الفقهية المستخرجةمن كتاب الفتاوى للإمام الرملي

المؤلفون: محمود بندر علي
الصفحات: 279-333
Loading...
Loading...
الخلاصة

Summery
1. AL-Ramly is regarded one of the famous figures who renewed religion for the Islamic nation in its knowledge , work, belief and behaviour.
2. AL-Fatwa was one of famous works of AL-Ramly , which was very accepted by the Islamic nation.
3. After studying the Basic Rules of Fatwa . I understood that thes rules were taken from AL-Quran and Suna with the works of ALSahaba.
4. The Rules of Figih were not of the same degree concerning the need , because there are agreeable rules wholley but there were some differences in there branches.
5. The Figih rule is complete , and it does not matter the difference in it is details ز
6. Figih rules are taken from Kitab and Sunnah or nelated to evidence from Kitab or Sunnah or the Agreement (AL-Igmaa) , are regarded as conceet evidences in " Istibat"
7. The exception in Figih Rules can be related to (the exception) that can not be used as basic rules.
This is of our God s help of taking out the Figih Rules , in Fatawa of
AL-Emam AL-Ramly . in my Research.
My greet thank for my God
Most Greasious most merciful.

الكلمات الدلالية


Article
أحكام المسبوق في صفة الصلاة وصلاة الجمعةدراسة فقهية مقارنة

Loading...
Loading...
الخلاصة

مستخلص البحث
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد :
فقد يسَّر الله لنا أن نكتب في موضوع مهم لم نجد أحداً درسهُ دراسة مقارنة، والموضوع يتعلق بالصلاة التي هي عماد الدين والتي إن صحت صح عمل الإنسان لأنها أول ما يحاسب المرء عليه يوم القيامة ولما نرى من جهل كثير من المسلمين في كثير من أحكامها لذا اخترنا أن نكتب في موضوع (أحكام المسبوق في صفة الصلاة وصلاة الجمعة ) ولان أحكام المسبوق كثيرة تحتاج إلى بحثين أو أكثر لذلك أخذنا أول أحكام المسبوق وتركنا الباقي عسى الله تعالى أن يعيننا على إتمامها إذ إنها مسائل مهمة يحتاجها كل مسلم وقد نتج عن البحث نتائج أهمها ما يأتي :-
1- إن المسبوق إذا أدرك الإمام راكعاً فكبر فإن إحرامه ينعقد وصلاته صحيحة إذا كبر وهو معتدل.
2- ترجح لنا أن المسبوق يأتي بدعاء الإستفتاح بعد تأمينه مع الإمام.
3- أن المسبوق إذا خاف فوت بعض الفاتحة لا يستعيذ.
4- تبين لنا أن المسبوق لا يأتي بدعاء الإستفتاح إذا كان الإمام يجهر في القراءة ويأتي به إذا كان يسر بها.
5- توصل الباحثان إلى أن المسبوق إذا أدرك الركوع فقد أدرك الركعة، وإن من أدرك الإمام بعد الرفع من الركوع لم يدرك الركعة لكن له ثواب الجماعة وهو مدرك للجماعة في صلاة الجمعة وغيرها.
6- أن المسبوق لا يقوم إلا بعد سلام الإمام وأنه يجلس مفترشاً عند التشهد مع الإمام.

والحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية


Article
التخطيط العسكري في ضوء غزوتي(( بدر وأُحد))

المؤلفون: عبد الحافظ عبد محمد الكبيسي
الصفحات: 381-428
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص
بعد هذه الدراسة التحليلية العسكرية لغزوتي (( بدر وأُحد)) أجمل النتائج التي خلص البحث إليها :
- تجنب المواجهة مع العدو قدر المستطاع.
- الالتجاء إلى الله والاتكال عليه بعد ترسيخ الجانب العقائدي والإيماني في النفوس، يُعدُّ من عناصر نصر المسلمين في المعارك.
- الأخذ بالأسباب المادية من عدد وعدة لمواجهة العدو.
- لابدّ لكل غزوة أو معركة من قائد يأمر فيطاع ويقول فيُسمع له، دون النظر إلى جنسه أو عمره.
- يجب تحصين المقر، وفرز فئة من المسلمين وجعل عليه أميراً، يقود معركة الدفاع عنه إذا تداعت أمور القتال على المسلمين.
- حماية القائد أو الأمير ومنع وصول الأعداء إليه،إذ بسقوطه يسقط الجيش ويفقد القدرة على مواصلة القتال.
- كان لشجاعة الرسول وسيطرته على أعصابه في أصعب المواقف، ولقراراته السريعة والحازمة، ومن ثمّ تطبيقه لمبادئ الحرب، أعظم أسباب النصر.
- انّ الجيش الإسلامي كان يتمتع بالنظم التعبوية الصحيحة والتشكيلات القتالية مما جعله يقف في مصاف أحدث أسس الجيوش الحديثة.
- محاولة إلحاق الهزيمة السريعة بالجيش المعادي، وذلك بقتل رؤوساء الجيش وقادته.
- استشارة أهل الرأي من القادة في كل تحركات الجيش وخططه للوصول إلى أفضل رأي يقتضيه الموقف, ثم الإنتقال إلى إتخاذ القرار والبدء في التنفيذ.
- المسارعة إلى التمركز في أفضل الأماكن وأحصنها وأكثرها أمناً؛ لأن اختيار موقع المعركة من كبرى عوامل النجاح فيها.
- استخدام كل طاقات المجتمع من غلمان ونساء في القتال لصدّ العدو وإفشال مخططاته.
- العناية بالأسرى والمحافظة على سلامتهم وإكرامهم لعل نور الإسلام يدخل قلوبهم، ويتحولوا من قتالهم المسلمين إلى القتال معهم.
- تقويم التجارب السابقة، والاستفادة منها، وإصلاح الأخطاء المرتكبة فيها.
- الثناء والامتياز لمن يبذل ويجتهد في سبيل إنجاح خطط القتال، ليحذو المجتمع حذوه.
والحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات.

الكلمات الدلالية


Article
هندسة الوقف ومميزاتهفي انساق البنية الإيقاعية للبيت الشعري العربي

المؤلفون: كريم علي عبد علي
الصفحات: 429-457
Loading...
Loading...
الخلاصة

خلاصة البحث:
تتناول هذه الدراسة البنية الإيقاعية للبيت الشعري العربي من خلال طريقة تنسيق العناصر في البيت الشعري وختامها النبري المميز بالإسماع او بالتوقع, ومع نهايتي كل من الشطر والبيت استعمل الشاعر العربي خمس علامات سمعية مميزة تستعمل مجتمعة او منفردة. وإبراز مظاهره في نماذج من الشعر العربي. ان الحرية التي يمتلكها الشاعر في تنويع ختام دورة الوزن الواحد من القصيدة الى أخرى تظل مشروطة بقيم التناسب الإيقاعي والطبيعة الخاصة للبنية, فهما يفرضان عليه ما يمكن ان تكون به أوضاع الختام الإيقاعي عند نهاية الشطر او عند نهاية البيت الشعري كما يمكن تحديد القيم التي تلتزم بها هذه الأوضاع الختامية في انساق البنية الإيقاعية للشعر العربي.

الكلمات الدلالية


Article
العلة النحوية والصرفيةفي كتاب إيضاح الوقف والابتداء في كتاب اللهلأبي بكر بن الأنباري (ت 328 هـ)

المؤلفون: صبيحة حسن طعيس --- عبد الحميد حمد شحاذة
الصفحات: 481-513
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص
يتناول هذا البحث موضوع العلة النحوية والصرفية في كتاب نفيس من كتب الوقف والابتاء لما يحويه هذا النوع من المؤلفات من مباحث صوتية وصرفية ونحوية فضلاً عن الاتصال الوثيق بين هذه المباحث وموضوع العلة ، ولما له من اهمية في ابراز الاحكام التي يعلل لها .
وقد صدرنا هذا البحث بتعريف العلة في اللغة والاصطلاح ومعرفة اهمية دراستها ، ثم ذكرنا نبذه موجزة عن حياة ابن الانباري وعن كتابه ميدان البحث ، ثم تلا ذلك مبحثان كان الاول منهما للعلة النحوية والثاني لبيان انواع العلة الصرفية .. ثم ختم البحث بتسجيل اهم النتائج التي توصلنا اليها .

الكلمات الدلالية


Article
الفعل المضارع بعد الفاء المسبوقة بالنفي في القرآن الكريم

المؤلفون: علي ناصر محمد
الصفحات: 495-482
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخّص البحث:
تناولت هذه الدراسة المعاني الواردة في الفعل المضارع الواقع بعد الفاء المسبوقة بالنفي في اللغة العربية والقرآن الكريم، وقد تبيّن للباحث أنّ هذا الفعل ورد في ثلاثة مواضع من القرآن الكريم، نُصِب في موضعين منها على معنى السببية، ورُفع في الموضع الثالث الذي اختلف كثير من النحويين والمفسرين في توجيه معنى الرفع فيه. وقد رجّح الباحث رفع الفعل على معنى الاستئناف في هذا الموضع مخالفا لجمهور النحويين والمفسرين لأن قرائن السياق تؤيّد هذا المعنى في مواضع أخرى مختلفة من القرآن الكريم.

الكلمات الدلالية


Article
مسوغات الابتداء بالنكرةفيالقرآن الكريم

المؤلفون: سرى طاهر الجبوري
الصفحات: 515-576
Loading...
Loading...
الخلاصة

Praise be to Allah, and prayers and peace be upon the Chief of the Messengers (Muhammad), and his family and companions, and followed them in truth until the Day of Judgement.

After:
This research deals with subject of the Arabic language, namely, ((grounds Getting Started Balnkerp in the Koran)), and I chose this topic to be discussed for the studies; what he found important in the study of these grounds, especially in the Holy Quran which is the source language and the main source,
Can be summarized the most important results and the fruits of this study to justify Getting Started Balnkerp in the Qur'an as follows: different approach Grammarians in the definition of to begin, some of them look at the formal side and the necessity of making the Debutante first to speak, this is the first team, while the owners for the latter they regard Debutante is of interest, regardless of its position. Also, if the meaning of Getting Started Grammar, realizes the mind is not physical, the Debutante is the operative word is this is a verbal or audio is verbally reading. The origin of Debutante to come to know it is doomed, and a ruling on something is not only having knowledge of, and being a palm to it; that cross into the unknown no benefit to him he should be known identifier; but may come Debutante hate and so in situations of special and these positions are grounds justifying the advent Debutante nobody provided for interest. The difference in the number of grammarians such grounds, Some eyeballs breach, including Multiplicative excessive Valenhap who ate more of these positions but they explained it a detailed explanation of their understanding so as not to confuse the reader.

The majority of these grounds mentioned in the Koran; But there are some not mentioned in the Koran we have proven in advance.

Is the most important findings in my studies this hoping to God acceptance of the Well hoping satisfaction first, Reza Al-II, and I can not say that what we have reached is the correct specific, what is thrown at him is trying to get the right thing only, he is a what appeared to me and Artoith although I have managed to thank God and thanks, but I had made a mistake and lost the right thing, ask God to accept Osrati, and forgives Hvwati he is All-Hearing, pray.
The last prayer is praise to Allah, Lord of the Worlds, and prayers and peace be upon the Messengers.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: