Table of content

Adab Al-Kufa

مجلة اداب الكوفة

ISSN: 19948999
Publisher: University of Kufa
Faculty: Arts
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humectations Quarterly Journal, College of Arts, University of Kufa.The Journal had been established in 2008, the first issue had publishedin Jonuary of 2008 , to be a scientific Journal of Humanities with the International serial No. (19948999), . since its first issue three editor in chiefs occupied this position :- prof .Dr. Abd Ali Hasen Al- Khafaf . And prof .Dr. Hasen Easa Al- Hakeem and Assist .prof. Dr. Alaa Hussain Al- Rehaimy and Assist .prof. Dr.Hadi Abdul - Naby Al- Temimy
The Journal aimsat diffusing the cultural and scientific awareness in all the Humanities fields aswell as publishing the faculty members researches for the promotion purpose .Due to its High scientific efficiency , it attracts many researchers from Iraq and out of Iraq . It is Worthly to say that the Journal is issued auarterly , grants the researcher afree copy of the issue that carries their researches.

Loading...
Contact info

• توجه المراسلات الرسمية إلى رئيس تحرير المجلة وعلى العنوان الآتي:
جمهورية العراق / محافظة النجف الأشرف/ المدينة الجامعية / كلية الآداب/
مجلة (آداب الكوفة)
د. هادي عبد النبي التميمي (رئيس التحرير)
نقال 07808504092 و07801423265 و 210550
E – mail: Adab_Kufa@yahoo.com
arts@kuiraq.com
haady.altemeemy@yahoo.com
www.arts.kuiraq.com

• تطلب المجلة من: كلية الآداب - جامعة الكوفة .

• Official Correspondence is directed to the journal editor in chief director on the following address:
Republic of Iraq, Holy Najaf Governorate, University City , College of Arts
Dr. Hadi Al-timemy / Mobile:
07808504092, 07801423265, 210550
haady.altemeemy@yahoo.com
www.arts.kuiraq.com
E – mail: Adab_Kufa@yahoo.com
arts@uokufa.edu.iq

Table of content: 2017 volume:ج1 issue:31

Article
BASIC TENETS OF RHETORICAL PRAGMATICS
المعتقدات الأساسية في التداولية البلاغية

Loading...
Loading...
Abstract

This study tackles the basic tenets of Rhetorical Pragmatics. It starts with a brief idea about Rhetoric; its relationship with Dialectics, Communication, and Pragmatics. The study adopts Leech's(1983) model of communication which involves explaining Interpersonal Rhetoric with its components: the Cooperative , Politeness, Irony and Banter principles. An idea concerning Textual Rhetoric is also presented by this work through highlighting some of its significant aspects and principles. The paper also deals with rhetorical pragmatic strategies, types of arguments, figures of speech and tropes. The paper ends up with a brief idea about Strategic Maneuvering in argumentationيُعنى البحث الحالي بدراسة المبادئ والنظريات الاساسية للتداولية البلاغية. يبدأ البحث بفكرة ملخصة عن علم البلاغة وعلاقته بالجدلية وبالتواصل والتداولية. تتبنى الدراسة نموذج التواصل لليتش(1983) الذي يشتمل على بلاغة التفاعل مع الآخرينومكونات هذه البلاغة: أصول التعاون والتأدب والتهكموالمزاح. ويقدم البحث أيضا نبذة مختصرة عن بلاغة النص وبعض مبادئه المهمة وتناقش الدراسة استراتيجيات تداولية بلاغية وانواع من المحاججة واساليب أدبية كالاستعارة والتشبيه والمجاز. تنتهي الدراسة بفكرة مختصرة عن المناورة الاستراتيجية في الحجاج.


Article
Types of Population Structure in Palestine
أنماط التركيب السكاني في فلسطين

Loading...
Loading...
Abstract

The Palestinian society is considered to be a masculine society because the male sex is higher in it than it is of the Jewish. The Jewish society considered to be a mature society for the high rate of the youths who are from (64-15) year. The rate of this group is (63,4 %). The Palestinian society, on the other hand, is considered to be a young society for the high rate of the young from (0-14) year to (38 %) and the rate of the youth is (58, 2 %). The pyramid of the Arab is distinguished as being a pyramid that has a big base a delicate top as the number of the young is high. The pyramid of the Jewish is distinguished a relatively narrow base and a length in the middle of the arrow and a delicate top which is owing to the low rate of the young and the high rate of the youth. نستنتج من ذلك ان التركيب السكاني في فلسطين يتباين بين السكان العرب واليهود إذ نلاحظ انخفاض نسبة النوع لدى السكان اليهود في حين ترتفع لدى السكان العرب في داخل اسرائيل كذلك ترتفع نسبة النوع في داخل الأراضي الفلسطينية مما يتضح من البحث ارتفاع نسبة الفئة العمرية التي تقل عن 15 سنة لدى السكان العرب وانخفاضها لدى السكان اليهود, أما نسبة الفئة العمرية بين (15-64) سنة والفئة العمرية الأكثر من 65 سنة فهما أقل من نسبتهما لدى السكان اليهود ونتيجة لذلك فان هرم السكان اليهود يتميز بضيق القاعدة واتساع في جوانبه مع قمة عريضة نسبياً لذا صنف من المجتمعات الناضجة, في حين يعد المجتمع الفلسطيني مجتمعاً فتياً نتيجة اتساع قاعدة الهرم السكاني والتقلص في جوانبه مع قمة ضيقة جداً نتيجة انخفاض نسبة فئة كبار السن بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي مروا بها طول فترة حياتهم.


Article
Philosophical Hermontica of Hidgher and Ghadmer, meaning epistemology from text authority to Experience Ontology
هرمنيوطيقا هيدغر وغادامر الفلسفية ابستمولوجيا المعنى من سلطة النص إلى أنطولوجيا التجربة

Loading...
Loading...
Abstract

كان المنهجُ الفينومينولوجي مخرجَ أزمة الفكر الاوربي الحداثي الذي استُبدلِت به ميتافيزيقيا الذات القروسطية بميتافيزيقيا الموضوع العقلانية بعد سيطرة نموذج العلم الطبيعي، وما سعى اليه هوسرل كان التأسيس لقاعدة علم كلّي تنهض عليه العلوم جميعُها من خلال تحويل الفلسفة الى علم كلي يستوعب جميعَ أبعاد الوجود الإنساني، لتكون بذلك الفلسفةَ الأولى التي تؤسّس البدايات الصحيحة لكل معرفة. فإذا كانت العلوم الطبيعية تبحث في الكيفيات فإنها بذلك علومٌ جزئية لأنها لا تبحث في وجود الاشياء ولا تسأل عنه. بناءً على ذلك نهض هيدغر بمهمة إعادة تعريف كل من الميتافيزيقيا والإنسان من أجل الوصول الى المطابقة بينهما (إثبات الطبيعة الميتافيزيقية للإنسان)، إذ لا تقود المعرفةُ النظرية ولا المعرفة التجريبية الى معرفة الإنسان؛ لأنهما تتطلبان أن يخرج الإنسان عن ذاته، ما يعني أن تجاوز الانسانُ ذاتَه وتعاليه عليها لن يقود الى معرفتها ومن ثمّ لا يمكن للذات أن تكون موضوعاً، وبذلك تجاوز مفهومُ الأنا المتعالية عند هوسرل مفهومَ الأنا السيكولوجي الخاضع لمنهج العلم الموضوعي التجريبي الذي يتعامل مع الذات كموضوع، إذ يتأسس تعاليها الذاتي على كل ما هو موضوعي، فلا تُدرَك على أنها موضوع ولا تُدرِك هي العالم وما فيه على أنه موضوع، بل ينبني ما تدركه على أنه قصدُها الإدراكي وينبني العالم بهيأة أنساق قصدية لوعيها، فتتحول ثنائيةُ الذات والموضوع الوضعية بذلك الى بنية وعي قصدية، وهي خبرة حية تنشأ من العلاقة الحية المباشرة بين الذات بوصفها المدرِكة للماهيات وأشياءِ العالم الخارجي بوصفها الوقائع. ومن منطلق مفهوم الخبرة هذا اسس هيدغر للفهم مرتكزاته الأنطولوجية الثلاثة ممثلة بالقصدية والزمانية والتاريخية ومنح الفهم بذلك ما يتحدد به مُمثلاً بالموقف والمنظار اللذين يكسبانه تعينه الواقعاني ذاته الذي للكينونة من حيث أن حدث الفهم هو حدث الكينونة ذاتهThe phenomenological method was the outlet of the modern European thought where the mediaeval objective metaphysics had been replaced by the subjective rational metaphysics after the control of the natural science sample. Haussler attempted to establish a base of a universal science for all other sciences by transferring philosophy into auniversal science that comprehend all the human existence dimensions, hence philosophy is the first in establishing the right beginning for every knowledge. If the natural sciences deal with the manners so they are partial as they do not deal with the things existence. Hedger undertake the function of redefining metaphysics and Man to match between them( to prove the metaphysical nature of Man) as neither the theoretical knowledge nor the experimental knowledge lead to know Man, so self could not be a subject; the concept of supreme ego forHaussler overcomes the psychological ego which subject to the method of the experimental subjective science; it is a living experience results from the living direct relation between the ego, as the realizing, and the external worlds as realities. On this concept,Hedger had based to understand his ontological bases represented by intentionality, time and historicity so as to give understanding what could defined it represented by the attitude and perspective that give it the same real status of the entity or existence


Article
Human uses of natural plant in holy Kerbala governorate
الاستعمالات البشرية للنبات الطبيعي في محافظة كربلاء المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims at revealing the human uses of the natural plant in the governorate of holyKerballa. It concludes that the natural plant in the governorate of holyKerballa has a great importance; some of the natural plants in the study area are used for medical purposes such as reeds which used for backache, cough, scabies and itch, diuretic, menstruation, scorpion bite and others. The study shows that most of the natural plants in the study area are pasture especially the grass or herb and thistle which contain high value such as the ( Sebt); a green herb in the desert and semi desert areas pastured by camels, and tamarisk which is of the perennial herb, that grow and spread quickly, with high rate of protein and phosphor and pastured by sheep and goats. It also shows that some of the natural plant is used for industrial purposes such as the willow which used for the boats and houses roofs as well for baskets, the ( gharab) which also used for the house and yards` roofs and tent pillars, and the nabk or the Christ thorn which is used for the boats and certain kinds of chairs. There are some other uses, less importance than what are mentioned above, such the domestic purposes. يهدف هذه البحث الى الكشف عن الاستعمالات البشرية للنبات الطبيعي في محافظة كربلاء المقدسة وقد توصل البحث الى ان للنبات الطبيعي في محافظة كربلاء المقدسة أهمية كبرى حيث ان بعض النباتات في منطقة الدراسة تستعمل لأغراض طبية ومنها. نبات القصب حيث يستعمل لوجع الظهر والوركين وقطع السعال ولعلاج الحكة والجرب وشد الشعر ومزيل بياض العين والآم المفاصل ومدرر للبول والطمث وينفع لعلاج لدغ العقرب، كما أظهرت الدراسة ان معظم النباتات في منطقة الدراسة تصلح للرعي وخاصة النباتات العشبية والشوكية حيث انها تحتوي على قيمة غذائية عالية ومنهاالسبط حيث يعد من الحشائش العلفية الخضراء في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية وترعاه الجمال، و الثيل من الحشائش المعمرة سريعة النمو التي تتميز باحتوائها على كميات عالية من البروتين والفسفور ترعاه الأغنام، كما أظهرت الدراسة ان بعض النباتات الطبيعية تستعمل لأغراض الصناعة ومنها نبات الصفصاف حيث يستخدم في صناعة القوارب وسقوف البيوت وصناعة السلال المتنوعة من فروعها الرفيعة، ونبات الغرب يستخدم في بناء أسقف المنازل والغرف وبناء حظائر الحيوانات و صناعة أعمدةبيوت الشعر، ونبات السدر يستخدم في صناعة القوارب ومنابر القراء وفي صناعة سيور القوارب وبناء الأسقفوهناك بعض الاستعمالات الأخرى للنباتات الطبيعية اقل أهمية مثل الاستعمالات لأغراض الوقود والاستعمالات للأغراض الغذاء.


Article
Oral and written in the Qura'nic text in the term of the modernism reading
الشفاهية والكتابية في النص القرآني في ضوء القراءة الحداثية

Loading...
Loading...
Abstract

Among the tasks and cognitive theory advocated by the modernist reading, and have spent a great effort to distinguish between speech issue oral and written text. Any talk about the verbal Qur'anic speech, and then turn it into a written text of the Qur'an. Then the initial phase of the Report of the Prophet (J) of the Quranic speech is quite different from the record total this letter home stage. The research was based on the following question: Do you really were traded Koran orally in the absence of the Prophet with the text written parallel to this oral discourse, and that was my lips speech codification final text format (the Koran), after three centuries? The research concluded that the Koran did not pass oral era is associated with the notation, though the former religious texts era has passed orally. Because the process of codification was associated with the revelation of the Qur'an-you-go. And immediate codification of the Quranic text in writing, his knowledge in proving the value of parallelism time in documenting the transfer of the Quranic text of the letter written to oral Blogging has Kasai This written documentation that oral documentation من بين المهام المعرفية والنظرية التي نادت بها القراءة الحداثية، وصرفت لها جهدا كبيرا مسألة التفريق بين الخطاب الشفهي والنص المكتوب. أي الحديث عن خطاب شفهي قرآني، ومن ثم تحوله إلى نص مكتوب قرآني. فعندها أنّ المرحلة الأولية من تبليغ النبي (J) للخطاب القرآني هي مرحلة مختلفة تماما عن تدوين مجموع هذا الخطاب المنزل. وقد استندت في ذلك على نظرية التأليف الشفاهي، التي وضع أسسها ميلمان باري، واستكملها بعده وطبّقها على الشعر الهومري تلميذه ألبرت باري، في بيان الاختلاف النوعي بين الشفاهية والكتابية، وأنّ الشفاهية مرحلة بدائية أوّلية سابقة للكتابية.فقد تمّت مقاربة الحداثيين للخطاب القرآني بعملية التأليف الشفاهي التي تعتمد على أمِّيَّة المتكلم الذي لا يعرف القراءة والكتابة، والتي تنتمي إلى مجتمع بدائي يشبه إلى حدٍ ما المجتمع الذي أُنتِج فيه شعر هومر. وتأثرت بما مرّ به الكتاب المقدس من حقبة شفاهية تلتها فيما بعد مرحلة التدوين؛ فالنص الإنجيلي مرّ بحقبة شفاهية تراوحت بين ربع القرن والقرن، أما النص التوراتي فقد تم إعلان تدوينه بعد مدة تجاوزت الستة قرون. وقد قام البحث على السؤال الآتي: هل فعلا تم تداول القرآن الكريم شفاهيا في العهد النبوي مع غيابٍ لنصٍ مكتوبٍ موازٍ لهذا الخطاب الشفهي، وأنه خطاب شفاهي تم تدوينه بصيغة نهائية نصية (مصحف) بعد ثلاثة قرون من الزمان؟. إنّ الخطاب القرآني عندما ألقي شفاها لا يعني أنّ عملية الإلقاء والتلقي جرت بعيدة عن الذهنية الكتابية، بل هي شفاهية انبثقت في ضوء المعرفة الكتابية. وهذا يدل على امتياز الوحي بازدواجية القراءة والكتابة في حفظ كلام الله سبحانه وتعالى المحفوظ المجموع في الصدور، المنقوش المدوّن في السطور.


Article
Middle cities' role in achieving the spatial balance for the developing region
دور المدن المتوسطة في تحقيق التوازن المكاني للإقليم التنموي

Loading...
Loading...
Abstract

اختلفت البرامج التنموية والسياسات الحضرية من دولة لأخرى بسبب اختلاف المقومات الجغرافية والإمكانات التنموية لها ، واختلاف شبكة الاستقرار الحضري وعمقها التاريخي والعوامل المؤثرة فيها . فقد اتبعت معظم دول العالم منذ خمسينيات القرن العشرين سياسة تأسيس شبكة متكاملة من المدن المحيطة بالمنطقة الريفية في إطار تنازلي متكامل لكافة أنواع المدن على أساس عاصمة قومية تختص بوظائف الإدارة المركزية ومراكز تنمية إقليمية لإغراض التجارة ، وشبكة من المدن المتوسطة أو الثانوية تمثل مراكز تنمية حضرية لغرض خلق أنشطة صناعية لخدمة الريف والحضر ، ومراكز خدمات ريفية تجمع بين أنشطة الصناعة الخفيفة والأنشطة الزراعية . وبموجب ذلك تم النظر إلى المدن المتوسطة في هذه التراتبية على إنها تقدم جملة وظائف منها تخفيف الضغوط عن المدن الكبرى وتقليل التفاوتات الإقليمية وتوفير قدرة إدارية إقليمية غير مركزية، فضلاً عن كونها تعمل على تقويض الفقر في المدن المتوسطة نفسها . إن ذلك الأمر لم يحدث ، فقد ظلت المدن المتوسطة القضية التي يتكرر إغفالها في جميع استراتيجيات التنمية الحضرية بوصفها الحلقة الوسطى في التراتبية الحضرية . وبدءاً من تلك الإخفاقات ترسخت قضية أقطاب التنمية (المدن الكبرى) والهوامش المتخلفة أو الفقيرة (المدن المتوسطة والصغيرة) التي يتكرس فيها الحرمان من جميع أشكال الحياة الحضرية . كما إن القضية هذه لم تكن عفوية أو ارتجالية، وإنما جاءت نتيجة للتشوه الذي أصاب المنظومة الحضرية بسبب السياسات التنموية الخاطئة ، فوجود مدينة رئيسة مهيمنة افقد المدن الأخرى من التمتع بميزات الحياة الحضرية ، لذلك اقتصرت على كونها مناطق سكنية خارج المنطقة الزراعية ، كما هو الحال في العراق . وبذلك جاءت دراستنا لتهدف الى تحليل مفاهيم المدينة المتوسطة وخصائصها من اجل الكشف عن الأدوار التي تؤديها في حيزها الإقليمي والوطني ، والذي بموجبها سيتم تحقيق التوازن المكاني وتقليل الفجوات الحجمية والخدمية للنظام الحضري الوطني . اختلفت البرامج التنموية والسياسات الحضرية من دولة لأخرى بسبب اختلاف المقومات الجغرافية والإمكانات التنموية لها ، واختلاف شبكة الاستقرار الحضري وعمقها التاريخي والعوامل المؤثرة فيها . فقد اتبعت معظم دول العالم منذ خمسينيات القرن العشرين سياسة تأسيس شبكة متكاملة من المدن المحيطة بالمنطقة الريفية في إطار تنازلي متكامل لكافة أنواع المدن على أساس عاصمة قومية تختص بوظائف الإدارة المركزية ومراكز تنمية إقليمية لإغراض التجارة ، وشبكة من المدن المتوسطة أو الثانوية تمثل مراكز تنمية حضرية لغرض خلق أنشطة صناعية لخدمة الريف والحضر ، ومراكز خدمات ريفية تجمع بين أنشطة الصناعة الخفيفة والأنشطة الزراعية . وبموجب ذلك تم النظر إلى المدن المتوسطة في هذه التراتبية على إنها تقدم جملة وظائف منها تخفيف الضغوط عن المدن الكبرى وتقليل التفاوتات الإقليمية وتوفير قدرة إدارية إقليمية غير مركزية، فضلاً عن كونها تعمل على تقويض الفقر في المدن المتوسطة نفسها . إن ذلك الأمر لم يحدث ، فقد ظلت المدن المتوسطة القضية التي يتكرر إغفالها في جميع استراتيجيات التنمية الحضرية بوصفها الحلقة الوسطى في التراتبية الحضرية . وبدءاً من تلك الإخفاقات ترسخت قضية أقطاب التنمية (المدن الكبرى) والهوامش المتخلفة أو الفقيرة (المدن المتوسطة والصغيرة) التي يتكرس فيها الحرمان من جميع أشكال الحياة الحضرية . كما إن القضية هذه لم تكن عفوية أو ارتجالية، وإنما جاءت نتيجة للتشوه الذي أصاب المنظومة الحضرية بسبب السياسات التنموية الخاطئة ، فوجود مدينة رئيسة مهيمنة افقد المدن الأخرى من التمتع بميزات الحياة الحضرية ، لذلك اقتصرت على كونها مناطق سكنية خارج المنطقة الزراعية ، كما هو الحال في العراق . وبذلك جاءت دراستنا لتهدف الى تحليل مفاهيم المدينة المتوسطة وخصائصها من اجل الكشف عن الأدوار التي تؤديها في حيزها الإقليمي والوطني ، والذي بموجبها سيتم تحقيق التوازن المكاني وتقليل الفجوات الحجمية والخدمية للنظام الحضري الوطني .


Article
Evaluation of heavy elements of well's water of Ya Hussein project between Najaf and Al-Haideriya
تقويم العناصر الثقيلة لمياه آبار مشروع يا حسين بين مدينتي النجف والحيدرية

Loading...
Loading...
Abstract

Ground water (GW) quality were evaluated by dtermining Heavy metals (HMs) for Alhussain project on July and December 2014 . Heavy metals (zn,cu,cr,co,pb,cd,mn) for the wells under study has been examined . The results showed great variations among the analyzed samples . However most values were higher the maximum permissible levels recommended by world health organization (WHO) drinking water standard . The harvests of metallic contents except (zn,cu,cr) were higher the maximum permissible levels recommended by world health organization (WHO) for drinking and irrgational purposes . تُعد المياهالجوفيةاحدمصادرالمياهالمتوافرة علىكوكبالأرض، بل هي من المصادرالأكبرحجماًللمياه العذبة، إذإنَّحجمالمياهالكليعلى الأرضهو ( 1,360,150,304 )كم3 ، منهاما يقارب نسبة (2,97)% مياه سطحيةمالحة ، وهي مياه البحار والمحيطات .وحوالي نسبة(8,2)% هيمياهعذبة وتشمل مياهاً سطحيةً ومياهاً جوفيةً وأنَّ نسبة (97)% من المياه العذبةهيمياهجوفية ، والنسبة الباقية هيمياهعذبةسطحية كالأنهار (1) . تتجلى أهمية المياهالجوفية فيالمناطق الجافة وشبه الجافة، لأنَّها المصدر الوحيد للمياه في الصحراء الغربية (كالعراق) ، ولهذا أصبحت مناطق تجميع المياه الجوفية ذات أهمية كبيرة في كبد الصحراء ، ففي العراق أخذ الناس يميلون إلى حفر الآبار من أجل الزراعة أو لأغراض الشرب ، كما هي الحال في المزارع المنتشرة على حافة الصحراء الغربية الواقعة بالقرب من الطريق التي تصل كربلاء بالنجف ، وطريق بين الزبير وصفوان ، إذ تسود زراعة الخضروات وخاصة (الطماطة) ، وتقدر كمية المياه الجوفية المستخدمة في مجالات الري والاستخدامات الأخرى بحدود 2.4 مليار م3 سنوياً (2) .وتشير الإحصاءات الصادرة من وزارة الموارد المائية ووزارة البيئة إلى أنَّ المياه السطحية في العراق تواجه مشكلة حقيقية وخطيرة تتمثل بانخفاض مناسيبها ، وتدهور نوعيتها ، لأسباب بشرية تتجلى في مشاريع السيطرة والخزن المقامة من قبل دول الجوار ، فضلا عن تعرضها للتلوث من مختلف الانشطة (الزراعية ، والصناعية ، والمدنية) وهو ما يقلل من كفاءة استعمالاتها ، الامر الذي يستوجب البحث عن مصادر مائية أخرى بديلة ، لذا جاءت هذه الدراسة لتقوَّيم الخصائص النوعية لمياه آبار مشروع (يا حسين) في جزئه الممتد بين مدينتي النجف والحيدرية ، ومعرفة مدى صلاحيتها لمختلف الاستعمالات مثل (الشرب بالنسبة ل


Article
Resources of the four testaments ( Mathew, Mark, Luke and Johan)
مصادر الأناجيل الأربعة(متَّى , مرقس , لوقا , يوحنا)

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with the resources of thefour Gospels. Its importance lies on the interest of the approaching the religions by the correct understanding of the religions and discussing their problems. The resources of the four Gospels is one of these problems. The research includes studying these resources via the Christian theories and the contains of the gospels that depended on the verbal heritage, the books of Torah, the pagan effects and the Greek philosophyيدور هذا البحث حول مصادر الاناجيل الاربعه وتتجلى اهمته من خلال الرغبة في التقارب بين الاديان عن طريق الفهم الصحيح لها ومناقشة اشكالياتها ،ولعل مصادر الاناجيل واحده من اهم هذه الاشكاليات ، وقد تضمن البحث دراسة تلك المصادر من خلال النظريات المسيحية ،فضلاعن ذلك تطرق الى المضامين التي احتوتها والتي اعتمدت على التراث الشفوي والاسفارالتوراتية والتأثيرات الوثنية والفلسفة واليونانية .


Article
Quantitative analysis of traffic in hoy Kerbala city
التحليل الكمي لكثافة حركة المرور في مدينة كربلاء المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

يعد التحليل الكمي من اهم ما يميز دراسات النقل بصورة عامة والنقل الحضري بصورة خاصة ولاسيما في جانب بيان حركة المرور واتجاهاتها ومعدلاتها في المدينة ومنها مدينة كربلاء المقدسة وذلك لاكتمالالصورة المكانية وتباينها في الشوارع كافة , لذا فهو تحليل يمثل معياراً دقيقاً يمكن من خلاله ايضاً تقويم واقع حال شبكة النقل والمرور فضلاً عن تقويم الحركة المرورية . ولأجل اكتمال الصورة العلمية له فسيتم اعتماد التحليل الكمي لدراسة معدلات حركة المرور بكافة أصنافها الزمانية اليومية والاسبوعية والموسمية فضلاً عن حركة المرور الخاصة بمركبات السلع والبضائع نظراً لما تتمتع به مدينة كربلاء المقدسة من ميزة دينية عملت على تنوع حركاتها المرورية واتجاهاتها . وقد تم اعتماد الدراسة الميدانية والتحليل على ثمانية شوارع رئيسة في المدينة باعتبارها الشوارع المغذية للشوارع الأخرى فضلاً عن اتباع اسلوب الكثافة في بيان معدلات حركة المرور على مسوى الساعات والأمتار فضلاً عن اعتماد بعض الاساليب الاخرى التي تعد من ادق الاساليب والمعطيات المهمة لاستخراج معدلات كثافة حركة المرور في الشوارع . Quantity analysis is considered as one the most important characteristics of transporting in general, and the urban transporting in particular especially on the level of exhibiting the traffic movement directions and rates in the cities of which the holy city of Karbala is one as the spatial image in perfected in all streets. So the Quantity analysis represents an exact standard by which the transporting and traffic system, as well as the traffic movement, are evaluated. The quantity analysis had been adopted to study the rates of the traffic movements: daily, weekly and seasonally as well as the traffic movement of the commodities vehicles as the city has a religious status that results in different kinds and directions of traffic movements. The field study had been conducted in eight main streets in the city by following the density style to show the traffic movement rates on the level of meter per an hour in addition to some other styles that gave exact data to deduce the streets' traffic movement rates .


Article
Effect of Aal-KashifAl-Ghitaa family on the character of Sheikh Ali Aal-Kashif Al-Ghitaa, the author of Al-Hisoon Al- Mani'ea
أثر أسرة أل كاشف الغطاء في شخصية الشيخ علي كاشف الغطاء صاحب الحصون المنيعة

Loading...
Loading...
Abstract

Through this search , we got to what it was the family of all detector cover of the scientific level represents the work done by the men of this family of studies and research , lectures and other things that form in its entirety , tool payment and the establishment of the academic levels of the generations that came later than the children of this family , has been We stood and we are looking at the biography of Sheikh Ali detector cover owner impregnable fortresses , what was this tender family of a clear impact in the building of intellectual character . This is Mottagl eloquent in front of the reader if they follow these influences ranging Grew up within the confines of this family and by being aware of its bid , which crystallized in the same movement that Activating due to be level or slightly more than his peers .من خلال هذا البحث ، تعرفنا إلى ما كانت عليه أسرة أل كاشف الغطاء من مستوى علمي تمثل بما أنجزه رجال هذه الاسرة من دراسات وأبحاث ومحاضرات وغير ذلك مما شكل في مجمله ، أداة دفع وتأسيس لمستويات علمية للأجيال التي جاءت فيما بعد من أبناء هذه الاسرة ، وقد وقفنا ونحن نبحث في سيرة الشيخ علي كاشف الغطاء صاحب الحصون المنيعة ، ما كان لعطاء هذه الاسرة من أثر واضح في بناء شخصيته الفكرية . وهذا أمر متجلِ أمام القارئ الفصيح إذا ما تتبع هذه التأثيرات بدءا بالترعرع في كنف هذه الاسرة ومن خلال ادراكه لعطائها ، مما بلور في نفسه تلك الحركة الواجب تفيعلها ليكون بمستوى أقرانه أو قليلا يزيد


Article
Argumentative relation between doctrine and ethics in the Islamic society
جدلية العلاقة بين العقيدة والاخلاق في المجتمع الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

AL-Syed Mohammed Baqer AL-Hakeem regards of the most important point in the modern Islamic thought. Also his thought and doctrine effect spread widely through his variety thought production. For these reasons and other he has important reputation in Iraqi reality. This research is about the Islamic values in the Islamic cultural and political reality. He portrayed the Islam as connection web. He looks to the relationship of the human with himself, his brother and society. AL-Syed Mohammed Baqer AL-Hakeem lived in the golden period in Iraqi history and Islamic world. In that time there are many immortal personality like AL-Imam AL-Khamenei and AL-Syed Mohammed Baqer AL-Sadder. There was Islamic revolution School. ALL these things lead to appear the Islamic revolution. The title of chapter one is moral speech and its changeable. First research: moral is language and convention. First demand: moral in the language and convention. Second research: moral speech and its changeable. First research: Greece moral. Second research: Islamic moral Third research: modern philosophy theory for moral values in the East. Chapter two Life of AL-Syed Mohammed Baqer AL-Hakeem and political Struggle. First research: Life of Mohammed Baqer AL-Hakeem. Second demand: His biography and his books. Third demand: Scientific cover and his books. Second research: struggle speech of AL-Syed Mohammed Baqer AL-Hakeem. First demand: struggle speech of AL-Syed Mohammed Baqer AL-Hakeem. Second demand: political aspect in the age of AL-Syed Mohammed Baqer AL-Hakeem. Third demand: Social aspect. Chapter three The moral in the thought of AL-Syed Mohammed Baqer AL-Hakeem. First research: reformation speech for AL-Syed Mohammed Baqer AL-Hakeem. First demand: society reformation through human reformation. Second demand: The human is the successor of Allah in the earth. Second research: The argument of the relationship between the doctrine and moral in the Islamic society. First demand: Doctrine. Second demand: The moral. Third research: Role of the good unanimity in the history movement. First demand: good unanimity and its moral behavior. Second demand: good unanimity and history movement. يتناول هذا المبحث دراسة العلاقة الجامعة بين العقيدة والأخلاق ، فهي علاقة تتسم بالتلازم والضرورة لأنها وكما اتسمت في معالجة السيد الشهيد بالترابط القوي المتماسك، إذأكد سماحته على أنالأخلاق تحتل موقعا مهما في الأخلاقالإسلامية وهي القاعدة التي يقوم عليها المجتمع الإسلامي ، باعتبار أن المجتمع إنما يكون قويا ومحكما وقادرا على الاستمرار والبقاء والثبات إذا قام على أساسين رئيسين :- الأساسالأول ( العقيدة) التي تتمثل في نظر الإسلام بعقيدة التوحيد وكل تفرعاتها من النبوة ، وامتدادها في الإمامة ، والإيمان بالدار الآخرة والحساب والجزاء ، وامتداد الإيمان بالدار الآخرة ، والإيمان بالعدل الذي يوصف به الله سبحانه وتعالى ، فالعقيدة تمثل الأساس الرئيس والمهم في ثبات أي مجتمع فبمقدار ما تكون العقيدة قوية وصحيحة وأصيلة وواضحة يكون المجتمع ثابتا ومستحكما فلذلك كانت قضية العقيدة مهمة. الأساس الثاني (الأخلاق) الذي يعبر عنه بالقيم والمثل في حركة الإنسان وهو يعني فهما خاصا لشخصية الإنسان وما أودع الله فيه من تطلع نحو الكمال ويعبر عنه الجانب الفطري في الإنسان من قبيل إدراكه لحسن العدل وكماله في مقابل الظلم وإدراكه لحقيقة الحرية في الإدارةوالأغلال والعبودية للهوى والخوف والخرافةوالأوهام وفهم الإنسان لعوامل التكامل في حركته مثل الوفاء بالعدل والصبر في الشدائد فالصدق والوفاء بالعهود والمواثيق من القيم الإسلامية كذلك الأمانة والشعور بالمسؤولية اتجاه الله تعالى والمجتمع والواجبات من القيم المهمة التي أكد عليها الإسلام، فهذه القضايا والقيم والمثل تمثل الأساسالآخر القوي بعد العقيدة الذي يمكن أن يقوم عليها المجتمع الإسلامي، فقضية الأخلاق لها دور مهم بعد العقيدة الذي يمكن أن يقوم عليها المجتمع الإسلامي(1) وعلى هذا الأساس جاء هذا المبحث يحاول تناول المفهومين معا وهو يقدم لهما توصيفا وتحليلا انطلاقا من مقولات السيد الشهيد .وعلى هذا الأساس جاء المطلب الأول يتناول العقيدة لأنها ضرورة من اجل بناء الأخلاقفالإيمان يعد مقدمة ضرورية من اجل ظهور السلوك الأخلاقي القويم .


Article
Problems of agricultural activity and the ways to develop it in Al-Kifel district
المشاكل التي تواجه النشاط الزراعي وسبل تنميته في ناحية الكفل

Loading...
Loading...
Abstract

This study aims to reveal the problems that the agricultural activities face in Al -Kifil commune and the possibility of improving and developing these activities by defining the problems that obstruct this development. The agricultural activity is of the most important economic activates as it provides work opportunities and participates in the optimum use of land where many problems obstruct the development of this important productive field. So the aim of this is to exhibit the most important problems resulting from the natural, human and biological activities that affect the agricultural activity in Al- Kifil commune, as well as the methods of dealing with these problems and limiting them so as to develop and improve this activity. The study is ended with the results and conclusions such as:- 1-The agricultural activity in Al- Kifil commune faces currently many natural, human and biological problems that affect this activity, yet these problems are solvable by adopting many methods and resolutions in a way that could support the agricultural activity development and improvement in Al- Kifil commune. 2- The surface water in the study area has good qualities for agriculture, yet the area suffers from water decreasing in quality and quantity due to the policy of Tigris and Euphrates sources countries in addition to the west of water due to neglecting the modern irrigation methods which affect agriculture in Al- Kifil commune. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن المشكلات التي تواجه النشاط الزراعي في ناحية الكفل , وإمكانية تطويره وتنميته , من خلال تشخيص المشكلات التي تعوق سبل هذه التنمية ؛ إذ إنَّ هذا النشاط من الأنشطة الاقتصادية المهمة ، لما لها من اثر في توفير فرص العمل للسكان ، فضلاً عن مساهمتها في الاستثمارالأمثلللأرض؛ الأ إنَّ هناك العديد من المشكلات التي تعترض طريق التنمية السليمة لهذا القطاع الإنتاجي المهم , لذا فان ما ترمي إليه الدراسة في هذا البحث هو إظهار أهم المشكلات التي يتعرض لها والناجمة عن المؤثرات الطبيعية والبشرية والبايلوجية , ذات التأثير على تنمية النشاط المذكور في ناحية الكفل , وسبل معالجتها والحد منها لغرض تنمية وتطوير هذا النشاط . وقد اختتمت الدراسة بما توصلت له من النتائج, فضلا عن المصادر , وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها :ـ 1ـ يواجه النشاط الزراعي بشقيه النباتي والحيواني في ناحية الكفل حالياً العديد من المشاكل الطبيعية والبشرية والحياتية التي أثرت سلبياً في هذا النشاط ألا انه يمكن معالجة هذه المشاكل والحد من أثرها باعتماد العديد من الأساليب والحلول والتي سيكون لها دور بارز في تنمية وتطوير النشاط المذكور في الناحية. 2ـ المياه السطحية في منطقة الدراسة ذات نوعية جيدة وملائمة لزراعة المحاصيل ؛ألاإنَّ منطقة الدراسة تعاني حالياً من تراجع في الحصة المائية ونوعيتها بسبب السياسة المائية التي تبنتها دول منابع دجلة والفرات فضلاً عما يحصل من هدر لهذه المياه لعدم استخدام الطرائق الحديثة في الري والجهل بالمقننات المائية وعدم استخدام طرائق حديثة أيضاَ والتي كان وسيكون لها أثارها الضارة على مجمل النشاط الزراعي في ناحية الكفلإذا استمرت على هذه الحال.


Article
Human characteristics effect on increasing air pollution in Al-Qhadissiyah governorate
اثر الخصائص البشرية في زيادة ملوثات الهواء في محافظة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

That air pollution is one of the most serious problems facing the man in his daily life, which caused him great harm, especially when exceeded critical limits for air pollutants, and is dangerous air pollutants in being spread rapidly and in large quantities in the layer of the lower atmosphere (the class that lives by humans.( The study shows the impact of human characteristics in the increase of air pollutants as the increase in the number of the population and increase the number of cars and their key role in the increase of air pollution, including emissions of gases and minutes working on increasing pollution, as well as industrial activity as the industry is a major source of pollution and different industries including subtract from contaminated materials from industrial production processes and what the different industries in the study area from the impact of an increase in pollutants, as well as the preparation and the quantities of waste generators in the region, where these properties are working to increase air pollutants in the study area. ان تلوث الهواء هو من اخطر المشاكل التي تجابه الانسان في حياته اليومية والتي تسبب له ضرراً بالغاً خاصة عند تجاوزه الحدود الحرجة لملوثات الهواء , وتكمن خطورة ملوثات الهواء في كونها تنتشر بسرعة وبكميات كبيرة في طبقة الجو السفلى (الطبقة التي يعيش بها الانسان). توضح الدراسة اثر الخصائص البشرية في زيادة ملوثات الهواء حيث ان زيادة اعداد السكان وزيادة اعداد السيارات وما لها من دور اساسي وفعال في زيادة تلوث الهواء بما تطلقه من غازات ودقائق تعمل على زيادة التلوث , فضلا عن النشاط الصناعي اذ تعتبر الصناعة مصدراً رئيسياً للتلوث و تختلف الصناعات بما تطرحه من المواد الملوثة من عمليات الانتاج الصناعيةوما للصناعات المختلفة في منطقة الدراسة من اثر في زيادة الملوثات , فضلا عن اعداد المولدات وكميات النفايات في المنطقة , حيث تعمل هذه الخصائص على زيادة ملوثات الهواء في منطقة الدراسة


Article
American African and second world war 1939-1945
الأفارقة الأمريكان والحربالعالمية الثانية1939-1945

Loading...
Loading...
Abstract

شارك الافارقة الامريكان في الحرب العالمية الثانية 1939-1945م مشاركة فاعلة , كان وراء مشاركتهم هذه آمال عريضة بالحصول على حقوقهم كمواطنين من الدرجة الاولى , بعد الممارسات التمييزية التي تعرضوا لها من قبل الحكومة والمجتمع على حد سواء , لكن على الرغم من ذلك عانى الافارقة الامريكان من نفس المعاملة العنصرية حتى داخل المؤسسة العسكرية , مما ادى الى تزايد حدة المطالب ,كما بدأوا بتنظيم انفسهم بشكل اكبر للحصول على الغاية المنشودة في الحرية والمساواة He participated African Americans in World War II 1939-1945 active participation , was behind the participation of these hopes to obtain their rights as citizens of the first class , after the discriminatory practices which they were subjected by the government and society alike , but in spite of that Africans suffered the Americans of the same racist treatment even within the military , which led to heightened demands, as they began to organize themselves larger for the ultimate goal of freedom and equality.


Article
Run-on in the poetic works of ShawqhiBezai'e
التدوير في أعمال شوقي بزيع الشعرية

Loading...
Loading...
Abstract

Researcher name: Ph.D. student Israa Mohammed Ridha Al-Akrawi and Dr.RaheemAl_Saedee/ Address: Iraq/ Holy Najaf/ University of Kufa Research title: Running lines in the Poetic Works of ShawqiBezaie The purpose, methods and results of this research is to shed light towards a musical phenomenon in the poetry of the poet ShawqiBezae which is running lines acknowledged in the Arabic poetry which lies between the two parts of the same line. In spite the fact that his works are always written in the free style of poetry, but he adopted this rhythmic property in most of his poetry. The research was supported by the opinions of some of the critics to reveal the nature of this phenomena and to what extent it has reached as well as it’s indicative musical effect in this poetry. لقد استعمل شوقي بزيع التدوير في قصائده محاولاً اللحاق بخيالاته المتشظية, فكأن هذا التدوير يعكس مدى تسارع الأحداث من حوله مع عجزه إزاءها فهي لا تترك له مجالاً لوقفة يلتقط بها أنفاسه الشعرية إلا حيث تحط القافية رحالها في السطر أو المقطع المدور غالباً . ولم يكن استعمال التدوير بين الاسطر عبثيا في تجربة بزيع، فقد اثبت البحث ان التقسيم الشكلي للأسطر حمل مزايا دلالية اخرى، مع ما يحمله التدوير من اشعار بالالتصاق والالتحام بين اجزاء القصيدة او المقطع المدور. فضلا عن ذلك فان الشاعر اعتمد السرد في كثير من قصائده مما يستدعي الاسترسال وبناء الكلم على بعضه، وهذا امر اخر عززه التدوير موسيقيا في قصائد شوقي بزيع؛ اذ ان التدوير يوحي بتواتر الاحداث وتسارعها والتحامها وانسيابيتها وجريانها كجريان ماء النهر. ولأن بزيع شاعر ينتمي الى ركب الحداثة التي استمدت الكثير من رموزها وخيالاتها من الماضي من اساطير وملاحم واديان، استمد شوقي بزيع _كما فعل غيره من الشعراء_ استمد شكل قصائده المدورة من تكنيك الملاحم القديمة التي كانت مدورة ايضا، وقد اكثر الشاعر من استعمال التدوير حتى ليعد ملمحا اسلوبيا واضحا في شعره.


Article
The educational effect of Jamalul-Deen Al-Afghany in Al-Najaf Al-ashraf
الأثر التربوي لجمال الدين الأفغاني في النجف الأشرف

Loading...
Loading...
Abstract

Jamaluddin Al Alafghani bore on his shoulders the concerns of the Middle East and the Arabic nations which were severely influenced by the corrupted ruling of ottomans. The corruption covered all the institutions including the educational institution which reached the uttermost degree of the corruption .he started his reformative revolution first in Najaf Ashraf ; the city that embraced him while he was student and fed him with her sciences , thought and morals . he tried to update and renew some of the researches methods used in its schools and fix some of the traditions and norms that the society used to adopt . after that he moved with his reformative revolution to Cairo of Egypt but in wider range . in Egypt he collected all the Egyptian intellectuals who studied at the important educational institution like Azhar trying to fix what was deteriorated by the fatawaaltakleedwhich froze the mind .these intellectuals worked on wakening the society by relying on newspapers , scientific and cultural magazines , literary forums and civil societies لكل بداية نهاية كما يُقال , لكنَّ حركة جمال الدين الأفغاني الاصلاحية لم تنتهِ , كونها أثَّرت في الحركات الاصلاحية التي أتت بعدها . ففي النجف مثلاً وقد كان أوحدياً بين المحافظين في حركته , فلم ينجحوخبا لهيبها فآثر السفر بعيداً , إلّا أنَّ شعاع حركته تأثر به الكثيرون الذين ساروا على نهجه في طلب الاصلاح وتغيير المناهج التي تُدَّرس في مدارسها,باضافة العلوم الطبيعية كمادة في الدرس , وفي تهذيب بعض الشعائر الحسينية التي خالطها الغموض وشابها عدم النضج . أمّا في القاهرة فكان تأثيره أقوى وأعم , لأنه كوّن جيشاً من مثقفي مصر أوفياء لفكره أثَّروا في الحياة الفكرية والتربوية والثقافية لدولتهم , فكان تأثيره واضحاً جلياً على الشعب المصري تسري أفكاره الاصلاحية والتربوية بينهم كما تسري العطور الطيبة في النسمة الرقيقة فتنعش الأرواح وتهدئ النفوس . فقد وضع الأفغاني الأسس المتينة للعلم والتربية الجديدتين في مصر وإستطاع بنهجه التعليمي أن يعيد للطلبة حب وحرية البحث بما لا يخالف الشريعة المقدسة بعيدا عن التقليد وسلبياته وقد رحَّب الجمهور بها , وإستخدم الصحف كوسائل للاتصال بين المثقف والجمهور , ودعا جماعته الى إصدارها , فكانت أنجع سبيل الى إيصال الفكر والرأي التربوي والثقافي الى من يحتاجه, وما أكثرهم في منطقته. لقد كان جمال الدين الأفغاني بحق مدرسة أو معهداً عالياً متنقلاً داعياً الى الاصلاح وإحياء ونشر الشريعة الاسلامية وفق أسلوب تربوي حضاري حديث وموفقاً بين الدين والعلم الذي أصبح سمة العالم الجديد باختراعاته ومكتشفاته ونظرياته الفكرية الجديدة .


Article
Management of religious and social variety in Mecca civilization
إعلام البنيوية بين اختلاف التطبيقات والاتفاق في المبادئ

Loading...
Loading...
Abstract

At the end of the fifties and early sixties of the twentieth century, appeared the names of a group of scientists and intellectuals, had an impact on the scene intellectual, he was most notably (Claude Levi-Strauss, Jacques Lacan, Michel Foucault, Louis Althusser, and Roland Barthes). And had their backs after the spread of the so-called structural, because they tried to explain the phenomena by discovering the underlying structure, through a series of methodological approaches. If this difference is apparent between the structuralists in the areas of research, has led to the difficulty of defining structural or even described and accurate description, and this is what inevitably we study in order to reach the similarities among them and that led to putting them under the so-called structural, this study This study aims to identify the structural By eating the main characters, and the underlying reason behind the selection of the researcher to these figures is that most of the writers and researchers contend that these represent structural at least at the height of its prosperity. إن البنيوية التي ظهرت في نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات من القرن العشرين، والتي نشأت على أنقاض المذاهب الفلسفية التي كانت سائدة آن ذاك ومن أهمها الوجودية والماركسية. تزعمها مجموعة من العلماء الفرنسيين البارزين فيما يسمى عادة بالعلوم الانسانية وكان من اهمهم : (شتراوس، ولاكان، وفوكو، والتوسير، وبارت)، الذين حاولوا دراسة الظواهر من خلال الكشف عن البنية الكامن وراء تلك الظواهر، وجاءت دراستهم وتطبيقاتهم متعددة بتعدد الموضوعات التي حاولوا دراستها، ما بين الأنثروبولوجيا والتحليل النفسي وعلم اللغة والفلسفة والنقد الأدبي .....الخ. وهذا التعدد قاد إلى اختلاف الباحثين البنيويين فيما بينهم، وبالتالي أدى إلى عدم وصف البنيوية وصفا دقيقا، أو بالأحرى صعوبة ايجاد تعريف جامع مانع لها، لكنهم وعلى الرغم من ذلك يتفقون بجملة من المبادئ ، كانطلاقهم من علم اللغة في أبحاثهم، وموقفهم المناهض للتأريخ، ورفضهم للنزعات الانسانية التي تنطلق من الذات، وعدم اقرارهم بفكرة التقدم التأريخي، وبحثهم عن الثبات وسط التعدد، ونظرتهم الى الظواهر نظرة كلية شاملة، ومعاداتهم للنزعة التجريبية، وتأكيدهم على العلاقة دون العناصر، كل هذه المبادئ جمعت فيما بينهم تحت مسمى البنيوية. وعلى الرغم من صعوبة تحديد تعريف جامع مانع للبنيوية، أو حتى مجرد وصفها وصفا دقيقا، وذلك بسبب شمولية البحث البنيوي، والتوسع والتشتت في المجالات التي تناولها البنيويون، إلا أنه يمكن القول إنها منهج في البحث يمكن تطبيقه على الظواهر الإنسانية كافة.


Article
Management of religious and social variety in Mecca civilization
إدارة التنوّع الديني والاجتماعيّ في حضارة مكّة

Loading...
Loading...
Abstract

Allah has chosen Mecca to be the first sacred house of worshipping the only God. Allah also trusted it to have the most important leaders of all His messages, Ibrahim and Mohammed (Peace be upon them). In his turn Ibrahim asked Allah to guide the Meccans to the monotheism, grant them safety and livelihood. Muhammed also communicated the right religion and noble characters of nations. So , Mecca was Allah's city and the place where people used to pray and because of that a lot of people would like to come to it and they brought their creeds , cultures and languages with them. As a result , Mecca became the mother of villages and meeting place of different sects, those who believe in Allah and In his Messenger Muhammad , and those who are Jews, and the Sabians, and the Christians, and the Magians, and those who Worship others besides Allâh; All of those lived peacefully and Allah will judge between them on the Day of Resurrection. This was the most important factor that people could depend on in managing various beliefs. In addition to all of this In Mecca,a lot of great men who were considered to be typical example arose such as, Ismaeel , Qusai , Hashim , Abdul Muttalib and mohammed. Thus, this research shows the meaning of doctrinal and intellectual difference and objective and final agreement represented by common view and interest. The paper also explain how the meaning of social interaction and coexistence arises to be a typical example and motivating symbol for common culture in life. مكّة حباها الله بأنَّها أول بيت للعبادة، وأودع فيها قطبي رسالاته، هما إبراهيم ومحمّد- عليهما السلام، فدعا لها إبراهيم في التوحيد بالهداية والأمن والرزق، وأكمل فيها محمّد الدين القيّم، وأتمّ مكارم أخلاق الأمم، فكانت مدينة الله، ومحراب الصلاة، فَجُعِلَت أَفْئِدَةً النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْها، وجاءوا بمعتقداتهم وثقافاتهم ولغاتهم،وصارت أم القرى ومجمع الملل، منَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا، وكان التعايش ديدنهم؛ فإنّ كلًا منهم يتجه الى الألوهة يتماهى بها، وإِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. كانت هذه من أهم مرتكزات إدارة التنوّع، فضلًا عن أنّها أنجبت رجالًا جُعِلُوا لِلنَّاسِ إِمَاما، من مثل: إسماعيل، قُصيّ، هاشم، عبد المطلب، مُحَمّد، وكلّهم كان أمرُه دينًا، في مجتمع قرّش نفسه لإدارة القيم والتقاليد التي أنتجها التنوّع الثقافيّ والاجتماعيّ. لا شك بأن كثيرا من المعالم الحركيّة لمجتمع مكّة، حاولت أقلام التراث- نصرة للإسلام- أنْ تسدل عليها الستار، ونسوا أنها من المقدمات القويّة التي تتوافر على نتائج ناجعة. من هنا افترض البحث أنْ يتبينّ معاني الاختلاف الفكريّ والعقدي، والاتفاق الهدفي والغائي، المتمثل في الكلمة السواء والمصالح المشتركة، وأن يتجلّى السطور التاريخيّة بقراءة حقوقية، تبرز معاني التعايش والتفاعل الاجتماعي؛ لتكون علمًا يأتمّ الهداة به، ورمزًا تحفيزيًّا وتأهيليًّا لثقافة المشاركة في مُدخلات الحياة ومُعطياتها.


Article
Human Proprities and it is role in pollution Petrology in ground in Al-Najaf Al- Asraf City
الخصائص البشرية ودورها في التلوث البكتريولوجي للترب في محافظة النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

إن التلوث هو تواجد أي مادة من المواد الملوثة في البيئة بكميات تؤذي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وبمفردها أو بالتـفاعل مع غيرها إلى الإضرار بالصحة، أو تسبب في تعطيل الأنظمة البيئية حيث قد تتوقف تلك الأنظمة عن أداء دورها الطبيعي على سطح الكرة الأرضية. وتعتبر التربة ملوثة باحتوائها على مادة أو مواد بكميات أو تركيزات مسببة خطر على صحة الإنسان أو الحيوان أو على النبات، أو المنشآت الهندسية أو المياه السطحية أو الجوفية ، إن التربة هي من أكثر العناصر التي يسيء إليها الإنسان فهو قاس عليها و لاسيما خلال القرنين الماضيين إذ عرفت البشرية تطورا كبيرا مما كان معهودا، خلفت أضرارا جسيمة بالتربة و تم تلوثها بفعل المواد السامة ، اضافة الى التطور الصناعي الكبير مما أدى إلى تراكم النفايات من مواد صلبة ناتجة عن المصانع و المنازل و الشوارع إذترمى في أماكن تضر التربة إذ لم تكن هده الأماكن مخصصة و مدروسة،اضافة الى المواد السائلة كمياه الصرف الصحي التي يتم التخلص منها حاملة معها مواد سامة كالزئبق والرصاص والمواد الملوثة والفطريات والبكتريا المرضية واستعمال هذه المياه في السقي الزراعي فتلوت التربة،هذا ليس كل شيء فاستعمال الأسمدة و المبيدات الحشرية تؤثر سلبا هي الأخرى على التربة بفعل مكوث مكوناتها في التربة و زيادة ملوحتها، تؤدي الاسمدة دورا ً مهما ً وفاعلا ً في زيادة الانتاج الزراعي وتحسين نوعيته الا ان الاستعمال المفرط لها اصبح عاملا ً خطرا ً في تهديد التوازن البيئي ، لذا يعد تلوث التربة من الظواهر البيئية التي أخذت جزء ً كبيرا من اهتمام الباحثين والمؤسسات الصحية و حكومات دول العالم منذ النصف الثاني من القرن العشرين على وجه الخصوص الدول ألمتقدمه. وتعد مشكلة التلوث من أهم المشاكل البيئية الملحة التي بدأت تأخذ أبعادا بيئية واقتصادية واجتماعية خطيرةإن التلوث هو تواجد أي مادة من المواد الملوثة في البيئة بكميات تؤذي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وبمفردها أو بالتـفاعل مع غيرها إلى الإضرار بالصحة، أو تسبب في تعطيل الأنظمة البيئية حيث قد تتوقف تلك الأنظمة عن أداء دورها الطبيعي على سطح الكرة الأرضية. وتعتبر التربة ملوثة باحتوائها على مادة أو مواد بكميات أو تركيزات مسببة خطر على صحة الإنسان أو الحيوان أو على النبات، أو المنشآت الهندسية أو المياه السطحية أو الجوفية ، إن التربة هي من أكثر العناصر التي يسيء إليها الإنسان فهو قاس عليها و لاسيما خلال القرنين الماضيين إذ عرفت البشرية تطورا كبيرا مما كان معهودا، خلفت أضرارا جسيمة بالتربة و تم تلوثها بفعل المواد السامة ، اضافة الى التطور الصناعي الكبير مما أدى إلى تراكم النفايات من مواد صلبة ناتجة عن المصانع و المنازل و الشوارع إذترمى في أماكن تضر التربة إذ لم تكن هده الأماكن مخصصة و مدروسة،اضافة الى المواد السائلة كمياه الصرف الصحي التي يتم التخلص منها حاملة معها مواد سامة كالزئبق والرصاص والمواد الملوثة والفطريات والبكتريا المرضية واستعمال هذه المياه في السقي الزراعي فتلوت التربة،هذا ليس كل شيء فاستعمال الأسمدة و المبيدات الحشرية تؤثر سلبا هي الأخرى على التربة بفعل مكوث مكوناتها في التربة و زيادة ملوحتها، تؤدي الاسمدة دورا ً مهما ً وفاعلا ً في زيادة الانتاج الزراعي وتحسين نوعيته الا ان الاستعمال المفرط لها اصبح عاملا ً خطرا ً في تهديد التوازن البيئي ، لذا يعد تلوث التربة من الظواهر البيئية التي أخذت جزء ً كبيرا من اهتمام الباحثين والمؤسسات الصحية و حكومات دول العالم منذ النصف الثاني من القرن العشرين على وجه الخصوص الدول ألمتقدمه. وتعد مشكلة التلوث من أهم المشاكل البيئية الملحة التي بدأت تأخذ أبعادا بيئية واقتصادية واجتماعية خطيرة

Table of content: volume:ج1 issue:31