Table of content

Al Kut Journal of Economics Administrative Sciences

مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والادارية

ISSN: 1999558x
Publisher: Wassit University
Faculty: Economic and Administration
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific journal issued by the College of Business and Economics
Wasit University
The number of numbers that are published in a number of Year 2 or 3 or 4
Number of issues issued during the rift between 2009-2013 is 19 numbers

Loading...
Contact info

kjeas@uowasit.edu.iq

Table of content: 2017 volume: issue:26

Article
دور الاستثمار السياحي الحكومي في تغيير الدخل والاستهلاك والادخار في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The aim of any economic system is to tackle the economic problems facing national economy and find a suitable solutions or lessen their effects. The macroeconomic problems acquire a significant importance by all countries because they represent a reflection of the policies adopted by governments to influence on movement and the path of their national economies, and remedy all the problems facing these countries which depend on oil revenue to finance their budgets from hard currency. The decline in oil prices negatively reflected upon Iraqi economy .and this situation lead to find another alternatives Contribute in finance public budget to overcome the financial crisis that Iraqi economy suffers. The investment in tourism sector considers on the of the most important sectors to support national economy. Iraq has a huge tourism potential . which influence economic growth and contribute, المستخلص يهدف أي نظام اقتصادي إلى معالجة المشكلات الاقتصادية التي تواجه الاقتصاد القومي وإيجاد الحلول الملائمة لها أو التخفيف من حدتها وتستحوذ الموضوعات التي يعالجها الاقتصاد الكلي أهمية كبيرة من قبل جميع البلدان على حد سواء كونها تمثل انعكاس للسياسات التي تتخذها الدول المختلفة للتأثير في حركة ومسار اقتصادها القومي ومعالجة المشكلات التي تواجهها، ويواجه العراق في الوقت الراهن مشكلة الاعتماد الأساسي على المورد النفطي في توفير الإيرادات لخزينة الدولة من العملة الصعبة وعلى اثر انخفاض أسعار النفط العالمية والذي انعكس سلبا على اقتصاده مما كان لابد من البحث عن بدائل أخرى تساهم في توفير الإيرادات لخزينة الدولة لتخطي الأزمة التي يمر بـها الاقتصاد العراقي، ويعد الاستثمار في القطاع السياحي واحدا من القطاعات المهمة والأساسية لرفد الاقتصاد الوطني حيث يشير الواقع إلى أن العراق يمتلك إمكانات سياحية هائلة لها تأثير ايجابي في النمو الاقتصادي والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني من خلال الإيرادات التي يمكن تحقيقها عن طريق الاستثمار في هذا القطاع الحيوي المهم والمعول عليه لدعم الاقتصاد العراقي من خلال قدرته في إحداث تغيير الدخل القومي والاستهلاك والادخار لذلك يجب الاهتمام بالاستثمار السياحي عبر زيادة التخصيصات الاستثمارية له .

Keywords


Article
قياس أثر الأنفاق العام في التشغيل للمدة (2003-2014) العراق حالة دراسية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Publie expenditure policy is a corneston of fisical policy because of its importance in influencing the macroeconomic, So it considers one of the most effective tools used by financial policy to Influence aggregate demand, and therefore regards as a means of fisical policy which is adopted py state to creat jobs and reducing unemployment and thus stimulate growth in the country. The aim of this paper is to Show the impact of the public expenditure on employmentin Iraq during the period undercosideration and there fore, measuring and analyzing the influerce of operational and Investment expenditure upon employment in Iraq py using ARDL model . In addition, the paper odentified the log ran relation ship between employment and operational pinvestment expenditure. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (*) بحث مستل من رسالة ماجستير للباحث الثاني. The reseache shows that if we increase investment expenditure by 10% this will lead to in creas employment by 3.3%, ceteris paribus, while if we increase investment expenditure by 10%, this will Lead to decreate employment by (0.11%) , Ceterisparibus. This result means that there is a Leakage in this expenditure. The paoer, alos, reveal,s that there is a causal relation ship between operational investment and employment,According Granger- Causaility. المستخلص تعد سياسة الإنفاق العام ركناً أساسياً من أركان السياسة المالية, ذلك لما لها من أهمية في التأثير على الاقتصاد الكلي, لذلك تعد من أبرز الأدوات الفاعلة التي تستعملها السياسة المالية في التأثير على الطلب الكلي فضلاً عن إنها تعد أحد وسائل السياسة المالية التي تعتمدها الدولة, لتشغيل الموارد الاقتصادية وزيادة الاستخدام العام والتقليل من البطالة وبالتالي العمل على زيادة الدخل القومي وتحفيز النمو الاقتصادي للبلد. ومن هذا المنطلق يهدف البحث إلى بيان أثر الأنفاق العام في التشغيل في العراق أثناء مدة البحث, ومن ثم قياس و تحليل أثر الأنفاق التشغيلي والأنفاق الاستثماري في التشغيل في العراق, باستعمال الأساليب القياسية المتقدمة بالاعتماد على أنموذج (ARDL), وعلى وفق البرنامج الإحصائي (Eviews9), والتحقق من مدى فاعلية السياسة المالية التوسعية في توليد فرص عمل مضافة في الاقتصاد العراقي. وتوصلَ البحث إلى أن المتغيرات ساكنة عند الفرق الأول, وذلك على وفق اختبار جذر الوحدة, مما يعني رفض فرضية العدم, بسبب عدم وجود أتجاه في تحليل البيانات, كما أن الأنموذج لا يعاني من مشكلة الارتباط الذاتي ومشكلة اختلاف التباين, وأظهرت نتائج البحث بأن هناك علاقة طويلة الأجل بين المتغيرات موضوع البحث, إذ إن الأنفاق التشغيلي(LX2) أكثر تأثيراً في التشغيل في الأجل الطويل, من الأنفاق الاستثماري(LX3).

Keywords


Article
السياسة النقدية في العراق من خلال تحليل الفجوتين

Loading...
Loading...
Abstract

تعد السياسة النقدية جزءاً مهما من السياسة الاقتصادية العامة، حيث تهدف السياسة النقدية إلى تحقيق أهداف اقتصادية عديدة أهمها خفض معدلات التضخم ، من خلال رسم السياسة الهادفة إلى تحقيق الاستقرار في المستوى العام للأسعار وتحقيق التشغيل عند المستوى المحتمل للناتج، فضلاً عن النمو الاقتصادي. وبالتالي تمارس السياسة النقدية المعاصرة تأثيرها والية نقل التأثير خارج إطار مناسيب السيولة باتجاه منظومة ارتباط بين أداة السياسة النقدية والاقتصاد الحقيقي، ممثلاً بهدف الوصول إلى ادني فجوة ناتج وكذلك مع الاقتصاد النقدي عبر هدف تدنيه فجوة التضخم. حاول البنك المركزي العراقي من خلال قانونه المرقم (56) لعام 2004 تحقيق أهدافه في المحافظة على استقرار الأسعار المحلية، والتصدي لمعدلات التضخم وزيادة القوة الشرائية للدينار العراقي من خلال الإجراءات التي اتخذها ولا سيما في مجالي أسعار الفائدة وسعر صرف الدينار العراقي، التي مكنته أيضا من السيطرة على مناسيب السيولة وإدارتها استناداً لقواعد الاستقرار الاقتصادي، تعد هذه الاستقلالية للبنك المركزي من أهم مرتكزات استهداف التضخم، من خلال هدفه الأساس وهو استقرار المستوى العام للأسعار.

Keywords


Article
ضرورات الاستثمار والتمويل العقاري والقروض المصرفية في حل ازمة السكن من العراق (واسط حالة دراسية) للمدة 2002 -2012

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Iraq country suffers from a severe shortage of housing in all over the country throughout Iraq except Kurdistan region. In Wasit province, the annual deficit amounted to about (122 516) housing units. In addition, the National Investment Commission estimates that a million-house need rehabilitation. The real estate investment in the real estate sector, one of the foundations economical for most countries in the world and an estimated amount of investment in which billions, therefore is a source of revenue diversificaation and expansion of the national economic base, as well as it is considered a link between savers and borrowers out of enabling the purchase of the property units. Based on this research, it has revealed that the loans (Housing Loan) granted by banks in Wasit province since 2002 to 2012, worked and contributed to the extent of 63% of the shortage housing in the province. الملخص يعاني العراق من عجز حاد في السكن في عموم العراق عدا أقليم كردستان. وفي محافظة واسط بلغ العجز السنوي حوالي (122516) وحدة سكنية فضلا عن ذلك تقدر الهيئة الوطنية للاستثمار بأن مليون دار بحاجة الى التأهيل. ويعد الأستثمار العقاري في القطاع العقاري أحد المرتكزات الاقتصادية لمعظم دول العالم ويقدر حجم الاستثمار فيه بالمليارات ولذلك يعد رافداً حيوياً لتنويع مصادر الدخل وتوسيع قاعدة الاقتصاد الوطني كذلك يعد التمويل العقاري حلقة الوصل بين المدخرين والمقترضين من أصل تمكينهم بين شراء العقار سواء كان وحدات سكنية أو غير ذلك وبناءاً على ذلك فقد كشفت الدراسة بأن القروض (قرض الأسكان) التي منحتها المصارف في محافظة واسط منذ عام ٢٠٠٢ الى عام ٢٠١٢ عملت وساهمت في حد ٦٣% من أزمة السكن في المحافظة.

Keywords


Article
((دور الاستثمار في تنمية القطاع الزراعي في العراق))

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Investment is a role in the economies of developing and developed countries because it is a means for every society to achieve economic and social growth. In view of the importance of the role played by investment in expanding the capacities of the productive society in different fields, it has occupied a prominent place among economic policy makers, especially the developing countries, countries seek to achieve comprehensive development, it creates new production capacities as well as maintaining the already existing capacities. The importance of investing in various sectors and activities of the national economy, including agricultural investment, is a major means of increasing production capacities. The issue of the development of the sector is important in the development of the industrial sector in particular, due to the interdependence and the interrelationship between the agricultural sector and other sectors. It seems that the investment can only be achieved by saving part of the income in the form of savings used in the construction of buildings and construction of roads and the construction of canals and sprawling and reclamation of agricultural land and the establishment of public utilities and the processing of facilities with machinery and equipment and tools for production and increased the ability of the state to save and investment could overcome part of the the problem of underdevelopment and accelerate development Since the agricultural investment acquires the importance of the role played by the agricultural sector in the development so Aaneks impact of agricultural investments to increase national income through the rising efficiency of agricultural production only to As well as through the offering of resources and capabilities to expand the activities of the national economy. المستخلص إن الاستثمار Investment دوراً في اقتصاديات البلدان النامية والمتقدمة وذلك لكونه وسيلة لكل مجتمع لتحقيق نمو اقتصادي واجتماعي ونظراً لأهمية الدور الذي يؤديه الاستثمار في توسيع قدرات المجتمع الإنتاجية في المجالات المختلفة فقد احتل مكاناً بارزاً لدى واضعي السياسة الاقتصادية وخاصة البلدان النامية ومنها العراق خلال المرحلة الراهنة في اطار سعي البلدان نحو تحقيق التنمية الشاملة فهو يخلق الطاقات الإنتاجية الجديدة إلى جانب المحافظة على الطاقات القائمة فعلاً. فقد برز الاهتمام بالاستثمار في مختلف القطاعات وانشطة الاقتصاد القومي ومنها الاستثمار الزراعي كونه يمثل وسيلة اساسية في زيادة الطاقات الإنتاجية سيما وان قضية تطور القطاع تحتل أهمية في تطوير القطاع الصناعي بشكل خاص نظرا للاعتماد المتبادل وللعلاقة التشابكية بين القطاع الزراعي والقطاعات الأخرى . ويبدو إن الاستثمار لايمكن تحقيق إلا با لادخار إي ادخار جزء من الدخل في صورة مدخرات تستخدم في اقامة المباني وانشاء الطرق وشق الترع والمبازل واستصلاح الأراضي الزراعية واقامه المرافق العامة وتجهيز المنشآت بالآلات والمعدات والادوات اللازمة للإنتاج وكما زادت قدرة الدولة على ألادخار وألاستثمار أمكنها التغلب على جزء من مشكلة التخلف وألاسراع بعجلة التنمية ولما كان ألاستثمار الزراعي يكتسب أهمية من الدور الذي يلعبه القطاع الزراعي في التنمية لذلك لاينعكس أثر ألاستثمارات الزراعية على زيادة الدخل القومي من خلال ألارتفاع بكفاءة ألانتاج الزراعي فحسب بل وكذلك من خلال ما يوفره من موارد وقدرات في توسيع أنشطة ألاقتصاد القومي.

Keywords


Article
قياس وتحليل تأثير الصدمات الانفاقية على بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية في العراق للمدة1990-2014*

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract External economic shocks directly affect the financial variables in the Iraqi economy is due to the existence of a strong correlation between the general budget and foreign trade, Response fiscal policy through their instruments spending or resource is compliant or counter to the trend of economic shock, and reflected that response on the faculty of the relevant economic variables, are unexpected changes can be expressed in monetary policy shocks and is interested in measuring the research and analysis of the impact of spending shocks on some macro-economic variables in the Iraqi economy for the period 1990-2014. المستخلص تؤثر الصدمات الاقتصادية الخارجية بشكل مباشر على المتغيرات المالية في الاقتصاد العراقي ويرجع ذلك الى وجود ارتباط قوي بين الموازنة العامة والتجارة الخارجية ، فتستجيب السياسة المالية عبر ادواتها الانفاقية والايرادية بشكل مساير او مضاد لاتجاه الصدمة الاقتصادية، وتنعكس تلك الاستجابة على المتغيرات الاقتصادية الكلية ذات الصلة ،بشكل تغيرات غير متوقعة يمكن التعبير عنها بالصدمات الانفاقية،واهتم البحث بقياس وتحليل تأثير الصدمات الانفاقية على بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية في الاقتصاد العراقي للمدة 1990-2014.

Keywords


Article
The reality of the knowledge economy in Iraq and to benefit from the experiences of some Asian countries .
واقع الاقتصاد المعرفي في العراق والاستفادة من تجارب بعض البلدان الأسيوية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Led the tremendous development in information technology to the emergence of a new economy and the so-called the knowledge economy, given the great role played the vital role played by the information and knowledge economic concept in generating wealth and raising growth rates through reliance on new information systems capable of circulation of information quickly between different users around the world, the world has become a small village can rights to exchange knowledge and information with the natives and foreigners in the world, and the principle of the focus on information technology and of the fundamental factors in the modern economy and the increase in investment in the knowledge economy would be required to meet the challenge that faces the Asian countries, including Malaysia, which lead to the creation of new jobs through the diversification of the economy and innovation, and increase investment in the sectors relating to knowledge and information . المستخلص : ادى التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات الى بروز اقتصاد جديد يسمى باقتصاد المعرفة, نظراً للدور الكبير والحيوي الذي تلعبه المعلومات والمعرفة بالمفهوم الاقتصادي في توليد الثروة ورفع معدلات النمو من خلال الاعتماد على نظم معلومات جديدة قادرة على تداول المعلومات بسرعة فائقة بين مختلف المستخدمين في انحاء العالم, إذ أصبح العالم بمثابة قرية صغيرة يستطيع الإنسان ان يتبادل المعرفة والمعلومات مع القاصي والداني في العالم الشاسع، وأصبح مبدأ التركيز على المعلومات والتكنولوجيا من العوامل الاساسية في الاقتصاد المعاصر, كما ان زيادة الاستثمار في الاقتصاد المعرفي سيكون مطلوباً لمواجهة التحدي الذي يواجه الدول الآسيوية ومنها ماليزيا مما يؤدي الى خلق وظائف جديدة من خلال تنويع الاقتصاد والابتكار, وزيادة الاستثمار في القطاعات المتصلة بالمعرفة والمعلومات .

Keywords


Article
أثر بعض المؤشرات الاقتصادية على الناتج المحلي الاجمالي الايراني للمدة 1992 – 2014 (دراسة قياسية)

Loading...
Loading...
Abstract

Summary Iran's economy has suffered from the economic sanctions, which had effect many of the structural imbalances, so has been to resort to a series of changes in production methods, Especially after the Islamic revolution and the increasing size of the population to overcome these failures and exit of the Iranian economy from its crisis that made him adapt a special which made him adapt a special status away of the international changes, and that led directly or indirectly to impede economic sector growth and rates of contribution to the gross domestic production, Therefore, the re- building Iranian economy its requires access to a state of self-reliance, the researchers analyzed descriptive the some of the Iranian economy variables and then use quantitative analytical method based on a many statistical programs, to get the results of estimating models and explained the impact of some economic indicators on Iranian GDP and tested it statistically across the time series of the research sample consisted from 1992-2014. Analysis showed the parameters signals that were Compatible with economic logic except referring the foreign trade sector, which showed its inverse relationship with the gross domestic production, and the researchers justifies that to economic siege, and restrictions on the Iranian economy which its impact one way or another on the foreign trade sector of the hand, and others the national product protection and adapt economy policy against external shocks and follow the protectionism policyو Left its impact on the external sector behavior, It also showed the coefficient of determination R2 strength explanatory, To clarify the changes of GDP, which were caused by the studied sectors, which indicates the relationship represented by the elected data, and that gain of 1% due to other variables didn't enter the model. المقدمة الخلاصة لقد عانى الاقتصاد الايراني من العقوبات الاقتصادية المفروضة التي كان لها الاثر في افراز العديد من الاختلالات الهيكلية والبنوية ، اذ تم اللجوء الى جملة من التغييرات في اساليب الانتاج خصوصاً بعد الثورة الاسلامية و تزايد حجم السكان لتجاوز هذه الاخفاقات وخروج الاقتصاد الايراني من ازمته التي جعلته يتكيف بوضع خاص بعيداً عن المتغيرات الدولية والتي ادت بشكل مباشر او غير مباشر الى عرقلة نمو القطاعات الاقتصادية ونسب مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي ولذلك فان اعادة بناء الاقتصاد الايراني يتطلب الوصول الى حالة الاعتماد على الذات، لقد قام الباحثان بتحليل وصفي لبعض متغيرات الاقتصاد الايراني ومن ثم استخدام الاسلوب الكمي التحليلي بالاعتماد على مجموعة من البرامج الاحصائية للوصول الى نتائج تقدير النماذج قياسياً وبيان اثر بعض المؤشرات الاقتصادية على الناتج المحلي الاجمالي الايراني ومن ثم اختبارها قياسياً واحصائياً عبر سلسلة زمنية لعينة البحث متكونة من عام 1992-2014. اظهرت عملية التحليل القياسي اشارات المعالم التي جاءت متوافقة مع المنطق الاقتصادي ما عدا اشارة قطاع التجارة الخارجية الذي اظهر علاقته العكسية مع الناتج المحلي الاجمالي ويعزو الباحثان ذلك الى الحصار المفروض والقيود على الاقتصاد الايراني التي اثر بشكل او باخر على قطاع التجارة الخارجية هذا من جانب، ومن جانب اخر ان سياسة حماية المنتج الوطني وتكييف الاقتصاد ضد الصدمات الخارجية واتباع سياسة حمائية كان له بالغ الاثر للتاثير على سلوك القطاع الخارجي ، كما واظهر معامل التحديد R2 قوته التفسيرية لايضاح التغييرات الحاصلة بالناتج المحلي الاجمالي والتي كان سببها القطاعات المدروسة مما يشير الى توفيق الباحثان لانتخاب المؤشرات (لعينة البحث)، وان مانسبته 1% يعود لمتغيرات اخرى لم تدخل بالنموذج.

Keywords


Article
أثر بعض المؤشرات الاقتصادية على الناتج المحلي الاجمالي الايراني للمدة 1992 – 2014 (دراسة قياسية)

Loading...
Loading...
Abstract

Summary Iran's economy has suffered from the economic sanctions, which had effect many of the structural imbalances, so has been to resort to a series of changes in production methods, Especially after the Islamic revolution and the increasing size of the population to overcome these failures and exit of the Iranian economy from its crisis that made him adapt a special which made him adapt a special status away of the international changes, and that led directly or indirectly to impede economic sector growth and rates of contribution to the gross domestic production, Therefore, the re- building Iranian economy its requires access to a state of self-reliance, the researchers analyzed descriptive the some of the Iranian economy variables and then use quantitative analytical method based on a many statistical programs, to get the results of estimating models and explained the impact of some economic indicators on Iranian GDP and tested it statistically across the time series of the research sample consisted from 1992-2014. Analysis showed the parameters signals that were Compatible with economic logic except referring the foreign trade sector, which showed its inverse relationship with the gross domestic production, and the researchers justifies that to economic siege, and restrictions on the Iranian economy which its impact one way or another on the foreign trade sector of the hand, and others the national product protection and adapt economy policy against external shocks and follow the protectionism policyو Left its impact on the external sector behavior, It also showed the coefficient of determination R2 strength explanatory, To clarify the changes of GDP, which were caused by the studied sectors, which indicates the relationship represented by the elected data, and that gain of 1% due to other variables didn't enter the model. الخلاصة لقد عانى الاقتصاد الايراني من العقوبات الاقتصادية المفروضة التي كان لها الاثر في افراز العديد من الاختلالات الهيكلية والبنوية ، اذ تم اللجوء الى جملة من التغييرات في اساليب الانتاج خصوصاً بعد الثورة الاسلامية و تزايد حجم السكان لتجاوز هذه الاخفاقات وخروج الاقتصاد الايراني من ازمته التي جعلته يتكيف بوضع خاص بعيداً عن المتغيرات الدولية والتي ادت بشكل مباشر او غير مباشر الى عرقلة نمو القطاعات الاقتصادية ونسب مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي ولذلك فان اعادة بناء الاقتصاد الايراني يتطلب الوصول الى حالة الاعتماد على الذات، لقد قام الباحثان بتحليل وصفي لبعض متغيرات الاقتصاد الايراني ومن ثم استخدام الاسلوب الكمي التحليلي بالاعتماد على مجموعة من البرامج الاحصائية للوصول الى نتائج تقدير النماذج قياسياً وبيان اثر بعض المؤشرات الاقتصادية على الناتج المحلي الاجمالي الايراني ومن ثم اختبارها قياسياً واحصائياً عبر سلسلة زمنية لعينة البحث متكونة من عام 1992-2014. اظهرت عملية التحليل القياسي اشارات المعالم التي جاءت متوافقة مع المنطق الاقتصادي ما عدا اشارة قطاع التجارة الخارجية الذي اظهر علاقته العكسية مع الناتج المحلي الاجمالي ويعزو الباحثان ذلك الى الحصار المفروض والقيود على الاقتصاد الايراني التي اثر بشكل او باخر على قطاع التجارة الخارجية هذا من جانب، ومن جانب اخر ان سياسة حماية المنتج الوطني وتكييف الاقتصاد ضد الصدمات الخارجية واتباع سياسة حمائية كان له بالغ الاثر للتاثير على سلوك القطاع الخارجي ، كما واظهر معامل التحديد R2 قوته التفسيرية لايضاح التغييرات الحاصلة بالناتج المحلي الاجمالي والتي كان سببها القطاعات المدروسة مما يشير الى توفيق الباحثان لانتخاب المؤشرات (لعينة البحث)، وان مانسبته 1% يعود لمتغيرات اخرى لم تدخل بالنموذج.

Keywords


Article
السياسات الاقتصادية العالمية في تسعير النفط وانعكاساتها على التنمية في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

لقد اتسمت سلعة النفط بعدم الاستقرار في أسعارها بسبب عوامل اقتصادية واجتماعية وامنية وسياسية، وعلى المستوى العالمي، ولما كانت سلعة النفط لها اهمية استراتيجية بالنسبة لجميع دول العالم سواء اكانت مستهلكه للنفط ام منتجة. واصبح كمية استهلاك النقط لدولة ما معيار للتطور لذا اكتسبت السوق النفطية اهميتها منذ ارتفاع اسعار النفط على اثر الحرب العربية الاسرائيلية في تشرين اول (اكتوبر) 1973 حيث كانت تسعيرة النفط تتم من قبل الدول المستهلكة للنفط وعلى مدى عقود ثم بادرت الدول المستهلكة في وضع الاسعار منذ التاريخ اعلاه ، ولكن ظهرت الوكالة الدولية للطاقة في عام 1974 واستطاعت احتواء الموقف لصالح الدول المستهلكة وسحب البساط من تحت الدول المنتجة للنفط وافراغ منظمة الاوبك من محتواها وقد وصلت لما تصبو الية ، وتوضحت سماتها الحالية منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي في أعقاب انهيار أسعار النفط عام 1986. فلا غرابة أن أصبح تذبذب الأسعار صفة متأصلة من صفات هذا السوق لرغبة الوكالة الدولية بذلك .ان الاختلاف في النهج والرؤيا بالنسبة للبلدان المنتجة للنفط وبالأخص العربية بسبب عدم وضوح القرار ، مما جعل اللاستشراف المستقبلي لأسعار النفط غير واضحة المعالم سواء اكان للدول المنتجة او المستهلكة للنفط على حد سواء، وان اختلفت اتجاهات تلك الآثار، والأضرار أو المكاسب التي قد تتحصل نتيجة ارتفاع أو انخفاض أسعار النفط. لكن تبقى الدول الأكثر عرضة للتأثر في اسعار النفط هي تلك الدول التي ليس لديها استراتيجية واضحة في التعامل مع السوق النفطية الذي من صفاته التذبذب في الاسعاروالمعتمدة على سلعة النفط كمورد (الدول الريعية ). وعليه يمكن القول، ان ارتفاع اسعار النفط يكون لصالح الدول المنتجة، ويكون لها تأثير ايجابي في تحقيق عملية النمو والتنمية الاقتصادية ، والعكس هو الصحيح بالنسبة لفلدول المستهلكة لان ذلك يؤدي الى زيادة الاعباء المالية عليها، ان عدم استقرار اسعار النقط يكتنفة العديد من المخاطر والمشاكل في اغلب دول العالم , وهذا ينعكس سلبا على اتخاذ القرارات الاقتصادية وخاصة للدول المصدرة للنفط. ومنها العراق الذي يعد احدى الدول المنتجة و المصدرة للنفط و الذي يكون اعتماده الكلي على النفط ، اذ تسهم بنسبة (99% ) من اجمالي الصادرات العراقية ، و(54%) في تكوين الناتج المحلي الاجمالي ، و(97%) من مصدر النقد الاجنبي, وهذا ما يجعل الاقتصاد العراقي اقتصادا ريعيا تابعا للاقتصاد العالمي ويتاثربازماته المتكررة ،مما يسبب عجز في ميزان المدقوعات وغالبا ما يتطلب تعزيز الميزانية بموازنة تكميلية لسد العجز الحاصل منها والتي قد تكون مبالغ كبيرة , وهذا يؤثر سلبا في قطاع النفط العراقي , وقد شهدت تطورات متسارعة تستدعي الاهتمام واستشراف الافاق المستقبلية كونها سوقا معقدة تدخل فيها التأثيرات الاقتصادية, المتمثلة بالمضاربة وضرائب الكاربون والتأثيرات البيئية وغيرها .

Keywords


Article
The Role of knowledge based economy in the development of creative ability and improvement In the Iraq Industrial Sector State company of textile Industries of wasit As A model
دور الاقتصاد المعرفي في تنمية القدرة على الابداع والتطوير في القطاع الصناعي العراقي - الشركة العامة للصناعات النسيجية في واسط أنموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

Denodulation The idea of our research in brief is (the role ofthe economy in growing the ability in creativity and development in Iraq industrial part and the sample research about the general company for the clothes industries in wasi it is an exciting type of moving among travel from (the other economic )to the economics of knowledge .which is represented in (wealthy economics ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (*) جزء مستل من رسالة ماجستير للباحث الثاني. Modern economic means using scientific technology is to develop every thing in our life However there are so types of definition of economic they are still dealing with economic which cores of knowledge product Using it heavily makes it the origin in part in growing economic and wealth with long development The creativity and development some new idea that human can solve the problem in his specific knowledge They change from stage to another which means development means gradual change ,that happens in human beings and their style The research aim to choose the best suitable ways for the development and advancement in the Iraq industrial general and the medal of study particular through the research axies that are mentioned in this research and as a result. We got the data from the sample of the iraq industrial sector .the staff and the workers in the company textile industries of wassit and through the identification of work that it achieved in side this institution where it used the statistical standards for example ;(the repetition ,the arithmetical averages ,percentages deviations standards test ,T, for independent sample and testing analysis of variance beta ,R2 and the calculated and spread sheet of ,F, values and extract the final results and discuss them with institution state in order to discuss how to shift to knowledge economy in the Iraqi industrial sector and the research company and present the results that achieved through this study and put a set of recommendation that serve the Iraqi industrial sector in general and the company of textile industries of wassit in particular and do the best in order to develop it in the future. الاستخلاص تتلخص فكرة الدراسة في بحثنا الموسوم بتسليط الضوء على (دور الاقتصاد المعرفي في تنمية القدرة على الابداع والتطوير في القطاع الصناعي العراقي وأنموذج البحث المتمثل بالشركة العامة للصناعات النسيجية في واسط) كنموذج مشرف يعبر بصورة واضحة عن رغبة جامحة في الانتقال والتحول من اقتصاديات الريع (اقتصاديات الندرة) الى اقتصاديات المعرفة والمتمثلة ب(اقتصاديات الوفرة) الاقتصاد الجديد والذي يعرف بأنه (امكانية استخدام بعض التقنيات العلمية يكون الهدف منها تحسين مجالات الحياة من خلال الاعتماد على المعلومات المختلفة ), ويهدف البحث الى اختيار أفضل الطرق المناسبة للنهوض بالواقع الصناعي العراقي بشكل عام ونموذج الدراسة بشكل خاص من خلال التطرق الى المحاور البحثية المذكورة, وتم الحصول على البيانات من عينة القطاع الصناعي العراقي- الموظفين والعاملين في الشركة العامة للصناعات النسيجية في واسط وخلال استبانة العمل التي انجزت داخل المؤسسة وتم استخدام البرنامج الإحصائي (Spss) لتحليل البيانات وذلك بأستخدام المعايير الاحصائية المتمثلة ب( التكرار والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية, وأختبار T للعيينات المستقلة, واختبار وتحليل التباين Beta) وR2) وقيم (F) المحسوبة والجدولية, واستخراج النتائج النهائية ومناقشتها مع واقع المؤسسة والتطرق الى كيفية التحول الى الاقتصاد المعرفي في القطاع الصناعي العراقي والشركة المبحوثة, وطرح النتائج التي تحققت من خلال الدراسة ووضع مجموعة من التوصيات التي تخدم القطاع الصناعي العراقي بشكل عام والشركة العامة للصناعات النسيجية في واسط بشكل خاص وتعمل على تطويره مستقبلا.

Keywords


Article
قياس أثر الأنفاق العام في التشغيل للمدة (2003-2014) العراق حالة دراسية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Publie expenditure policy is a corneston of fisical policy because of its importance in influencing the macroeconomic, So it considers one of the most effective tools used by financial policy to Influence aggregate demand, and therefore regards as a means of fisical policy which is adopted py state to creat jobs and reducing unemployment and thus stimulate growth in the country. The aim of this paper is to Show the impact of the public expenditure on employmentin Iraq during the period undercosideration and there fore, measuring and analyzing the influerce of operational and Investment expenditure upon employment in Iraq py using ARDL model . In addition, the paper odentified the log ran relation ship between employment and operational pinvestment expenditure. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (*) بحث مستل من رسالة ماجستير للباحث الثاني. The reseache shows that if we increase investment expenditure by 10% this will lead to in creas employment by 3.3%, ceteris paribus, while if we increase investment expenditure by 10%, this will Lead to decreate employment by (0.11%) , Ceterisparibus. This result means that there is a Leakage in this expenditure. The paoer, alos, reveal,s that there is a causal relation ship between operational investment and employment,According Granger- Causaility. المستخلص تعد سياسة الإنفاق العام ركناً أساسياً من أركان السياسة المالية, ذلك لما لها من أهمية في التأثير على الاقتصاد الكلي, لذلك تعد من أبرز الأدوات الفاعلة التي تستعملها السياسة المالية في التأثير على الطلب الكلي فضلاً عن إنها تعد أحد وسائل السياسة المالية التي تعتمدها الدولة, لتشغيل الموارد الاقتصادية وزيادة الاستخدام العام والتقليل من البطالة وبالتالي العمل على زيادة الدخل القومي وتحفيز النمو الاقتصادي للبلد. ومن هذا المنطلق يهدف البحث إلى بيان أثر الأنفاق العام في التشغيل في العراق أثناء مدة البحث, ومن ثم قياس و تحليل أثر الأنفاق التشغيلي والأنفاق الاستثماري في التشغيل في العراق, باستعمال الأساليب القياسية المتقدمة بالاعتماد على أنموذج (ARDL), وعلى وفق البرنامج الإحصائي (Eviews9), والتحقق من مدى فاعلية السياسة المالية التوسعية في توليد فرص عمل مضافة في الاقتصاد العراقي. وتوصلَ البحث إلى أن المتغيرات ساكنة عند الفرق الأول, وذلك على وفق اختبار جذر الوحدة, مما يعني رفض فرضية العدم, بسبب عدم وجود أتجاه في تحليل البيانات, كما أن الأنموذج لا يعاني من مشكلة الارتباط الذاتي ومشكلة اختلاف التباين, وأظهرت نتائج البحث بأن هناك علاقة طويلة الأجل بين المتغيرات موضوع البحث, إذ إن الأنفاق التشغيلي(LX2) أكثر تأثيراً في التشغيل في الأجل الطويل, من الأنفاق الاستثماري(LX3).

Keywords


Article
Measuring and Analyzing the Relationship between International Trade liberalization and Economic Growth in Iraq for the period (2003-2014) By Using (ARDL) Model
قياس وتحليل العلاقة بين تحرير التجارة الخارجية والنمو الاقتصادي في العراق للمدة (2003-2014) باستخدام نموذج ARDL

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: With the advent of trade liberalization in recent decades , the hypothesis has drawn wide spread (Export - Led Growth) the attention of explain it and its economic performance, Rate of GDP growth (GDP), exports and imports in Iraq has reached during the period under consideration (2014 - 2003), 14.2%, 18.5%, 27.7%, respectively. This research aims to measure and analyze the relationship between The liberalization of international trade and economic growth in Iraq. The period (2003 – 2014) using ARDL model , This research is derived from a main – hypothesis adopted in this paper is that economic growth in Iraq will benefit from the exports and imports , To achieve this hypothesis ,Annual data is converted to quarterly data; as well as the use of augmented Dickey - Fuller Test , applying ARDL model and tests for the second order tests , applying and error correction model (ECM) , in addition to The Test for Granger causality. The research concluded that there is a long – run equilibrium relationship between GDP and exports and Imports, We also can see a quick response in the GDP when exports and Imports are changing. It also shows that exports have the largest proportion; And exports account for the largest Proportion , The estimated Model Reflects A very high level of quality assessment; This also illustrate the value of the coefficient of determination amounting to (%92) , as well as the fact that the estimated model does not suffer from the problem of autocorrelation, heteroscedasticity , as well as parameters stability as reflected in CUSUM test. The assessment results refered that a(%10) change in exports on the long – run will lead to a(%3.42) change in GDP , ceteris paribus . It also refered that a(%10) change in imports will leads to a decreas in GDP by (%-0.08) , ceteris paribus and this is insignificant because P-value is more than more (%5). This is emphasize by the hypothesis states that “export – lead – growth”. المستخلص: ما إن شاع ظهور عصر تحرير التجارة أثناء العقود القليلة الماضية , حتى انتشرت الفرضية القائلة بإن الصادرات قائدة النمو (Export – Led Growth) وانساح الباحثون في التحقق منها ومن الأداء الاقتصادي , فمعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي (GDP) والصادرات والاستيرادات في العراق قد بلغت أثناء المدة المبحوثة (2014 – 2003), % 14.2 , % 18.5 , % 27.7 , على التوالي. يهدف هذا البحث الى قياس وتحليل العلاقة بين تحرير التجارة الخارجية والنمو الاقتصادي في العراق للمدة (2014 – 2003) باستخدام نموذج ARDL , وينطلق من فرضية مفادها إن النمو الاقتصادي في العراق يستفيد من الصادرات والاستيرادات , ولغرض التحقق من هذه الفرضية تم تحويل البيانات السنوية الى بيانات فصلية؛ فضلاً عن استخدام اختبار ديكي – فولر الموسع , وتطبيق نموذج ARDL واختباراته للدرجة الثانية , وكذلك تطبيق نموذج تصحيح الخطأ (ECM) , أضافةً الى اختبار السببية لكرانجر (Granger Causality). وقد توصل البحث الى إن هناك علاقة توازن طويلة الأجل بين الناتج المحلي الإجمالي والصادرات والاستيرادات , فضلاً عن وجود استجابة سريعة في الناتج المحلي الإجمالي عندما تتغير الصادرات والاستيرادات؛ والصادرات تستحوذ على النسبة الأكبر , كما إن النموذج المقدر يعكس مستوى عالٍ جداً من جودة التقدير؛ كما يوضح ذلك قيمة معامل التحديد البالغة(%92) , فضلاً عن كون النموذج المقدر لا يعاني من مشكلة الارتباط الذاتي , واختلاف التباين , كما إن معالمه مستقرة كما يعكسها اختبار (CUCUM). وأشارت نتائج التقدير الى إن حصول تغير بنسبة (%10) في الصادرات في الأجل الطويل سيؤدي الى تغير بنسبة (%3.42) في الناتج المحلي الإجمالي؛ بافتراض ثبات الاستيرادات , في حين إن حصول تغير بنسبة (%10) في الاستيرادات سيؤدي الى انخفاض بنسبة (%-0.08) في الناتج المحلي الإجمالي؛ بافتراض ثبات الصادرات وهذه النتيجة ليست معنوية؛ كما تعكسها قيمة (P.value) إذ تجاوزتْ (%5) , وهو ما تؤكده الفرضية القائلة إن الصادرات قائدة النمو. الكلمات المفتاحية: التجارة الخارجية , النمو الاقتصادي , نموذج ARDL.

Keywords


Article
إمكانات إستثمار الغاز الطبيعي في العراق- دراسة إستشرافية لآفاقه المستقبلية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Natural gas is a fuel cleaner and less emission of polluting gases, as well as being an important source of energy, whether mechanical or electrical in the transport and industrial sectors, which as the raw material for Petrochemical Industries and as agricultural production, protein and other materials, as is the gas of the most important alternative energy oil sources, and contributes about 25 % of the energy consumed in the world, and Iraq did not begin real production of it, but at the end of the seventies of the last century, it has a great wealth of associated crude oil and natural gas, but what marketer of production is disproportionate to the reserve and the product of it, due to the burning and waste large amounts from him, as well as underdevelopment in the field of gas industry in Iraq, and on the impact of foreign direct investment by the partnership, it is expected that the industry is in the light of the global expectations in this area in future advanced towards meeting local needs, requirements and thinking to guide the surplus for export, have reached research to the conclusion that this resource will be invested optimally and commensurate with the extent of the need for revenue, although the possibility of his contribution to the adoption of new gas industries. المستخلص يعد الغاز الطبيعي كوقود أنظف وأقل إنبعاث للغازات الملوثة، فضلا عن كونه مصدر مهم للطاقة سواء الميكانيكية أم الكهربائية في قطاعات النقل والصناعة، وهو كمادة اولية للصناعات البتروكيمياوية وكمادة للإنتاج الزراعي والمواد البروتينية الاخرى، كما ويعتبر الغاز من أهم مصادر الطاقة البديلة للنفط، ويسهم بنحو 25% من الطاقة المستهلكة في العالم، ولم يبدأ العراق بالإنتاج الحقيقي منه إلا في نهاية عقد السبعينيات من القرن الماضي، إذ يمتلك ثروة كبيرة من الغاز الطبيعي المصاحب للنفط الخام ، الا أن ما مسوق من الإنتاج لايتناسب مع الاحتياطي والمنتج منه، نظرا لحرق وهدر كميات كبيرة منه، فضلا عن التخلف في مجال الصناعة الغازية في العراق، وعلى أثر الإستثمارات الاجنبية المباشرة جراء الشراكة، يتوقع أن تشهد الصناعة في ظل التوقعات العالمية في هذا المجال مستقبلا متطورا بإتجاه تلبية متطلبات الحاجات المحلية والتفكير لتوجيه الفائض للتصدير، وقد توصل البحث الى نتيجة مفادها أن هذا المورد لن يتم استثماره بالشكل الأمثل وبما يتناسب ومدى الحاجة إلى إيراداته، على الرغم من إمكانية مساهمته في تبني صناعات غازية جديدة.

Keywords


Article
Development and climate change in Iraq
التنمية والتغير المناخي في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Since the early nineties of the last century climatic changes began to take in Iraq, and perhaps the most prominent manifestations repeat dust storms and variability of rainfall and high temperatures rates, it has developed hypotheses several toward these changes, but the analysis of the effects of these changes and their consequences in sustainable development have not been researched and analyzed. Iraq is now facing serious challenges of climate change influenced the results with the deteriorating weather and environmental degradation in all of its territory. As well as the increasing population growth imposes further pressure on natural resources which increased scarcity and moved away from the state of environmental sustainability, in addition to reconstruction after wars and conflicts and acts of violence witnessed by the issues. The research seeks to monitor the relationship between climate change and development in Iraq, trends, and analyze the effects of climate change on the Iraqi economy. Therefore, climate change is a negative impact on development, particularly in the agricultural sector and its ability to provide food security for the population. Climatic Changes that shape the relationship with development indicators will negatively affect GDP growth rates, and then in the economic development plans. ملخص منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي بدأت التغييرات المناخية تتولى في العراق، ولعل من أبرز مظاهرها تكرار العواصف الترابية وتباين معدلات سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة، وقد وضعت فرضيات عدة تجاه هذه التغيرات، غير أن تحليل آثار هذه التغيرات ونتائجها في التنمية المستدامة لم يتم بحثها وتحليلها. يواجه العراق الآن تحديات جدية تتمثل في تأثره بنتائج التغير المناخي مع تدهور الأحوال الجوية والتدهور البيئي في جميع أراضيه. فضلا عن أن النمو السكاني المتزايد يفرض مزيدا من الضغوط على الموارد الطبيعية التي زادت ندرة وابتعدت عن حالة الاستدامة البيئية، إضافة الى قضايا إعادة الإعمار بعد الحروب والنزاعات وأعمال العنف التي شهدها. يسعى البحث إلى رصد اتجاهات العلاقة بين التغير المناخي والتنمية في العراق، وتحليل آثار التغير المناخي على الاقتصاد العراقي. لذا فأن التغير المناخي يترك آثاراً سلبية في التنمية وبخاصة في القطاع الزراعي وقدرته على توفير الأمن الغذائي للسكان. فالتغيرات المناخية التي ترسم العلاقة مع مؤشرات التنمية ستؤثر سلبا في معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي ومن ثم في خطط التنمية الاقتصادية.

Keywords


Article
Drivers Of Economic Added Value in Iraqi Banks Application study
موجهات القيمة الاقتصادية المضافة في المصارف العراقية دراسة تطبيقية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The research aim's to find out the economic value added 's drivers depending on the impact of banking strategic performance on economic value added, to achieve that has been tested a number of indicators of banking strategic performance of a number of Iraqi banks, for the selection of indicators that explain the highest joint impact, down to the aspects of performance affecting the economic value,and in the light of the research problem related to the fact that the undiagnosed aspects accurately can be reflected on the strategic planning, resource allocation, governance, management's efficiency ,and compensation system , all of them in turn reflected on the wealth of the owners. The research assumed the following hypothesis" The economic value added drivers represented in number of banking strategic performance indicators that explain the joint impact with highest significant on the economic value added " The research found joint impact with high significant of indicators: monitory funds, return on equity, cash credit employing , market share, and both return on equity and market share are indicators with the most effect, and the higher solvency indicator lead to increasing the indicator of financial stability which affects value. The research Recommends are : it is important to achieve integration in performance between strategic performance components (financial, operational, and competitive), which are reflected in the indicators of: monetary funds, credit cash , return on equity, market share because they are concerned as economic added value drivers, also recommends reducing the high solvency indicators because it reduces the value. المستخلص يهدف البحث الى معرفة موجهات القيمة الاقتصادية المضافة اعتمادا على تاثير الاداء الاستراتيجي المصرفي على القيمة الاقتصادية المضافة، ولتحقيق ذلك تم اختبار عدد من مؤشرات الاداء الاستراتيجي المصرفي لعدد من المصارف العراقية،لاختيار المؤشرات التي توضح اعلى تاثير المشترك، وصولا الى نواحي الاداء المؤثرة في القيمة الاقتصادية المضافة،وذلك في ضوء مشكلة البحث المتعلقة بكون عدم تشخيص تلك النواحي بدقة ينعكس على التخطيط الاستراتيجي،تخصيص الموارد،الحاكمية،كفاءةالادارة،نظم التعويضات وهي جمعيا بدورها تنعكس على ثروة المالكين،وقد افترض البحث الفرضية الاتية : " تتمثل موجهات القيمة الاقتصادية المضافة بعدد من مؤشرات الاداء الاستراتيجي المصرفي التي توضح التأثير المشترك للأداء على القيمة الاقتصادية المضافة وبأعلى دلالة معنوية " توصل البحث الى وجود تأثير مشترك بدلالة معنوية عالية لمؤشرات: الرصيد النقدي ، العائد على الملكية ،توظيف الائتمان النقدي،والحصة السوقية،وان كلا من العائد على الملكية والحصة السوقية هما المؤشران الاكثر تاثير،كما ان مؤشر الملاءة العالي يؤدي الى ارتفاع مؤشر الاستقرار المالي مما ينعكس على القيمة. اوصى البحث بضرورة تحقيق التكامل في الاداء بين مكونات الاداء الاستراتيجي(المالي، التشغيلي،والتنافسي)التي تعكسها مؤشرات: الرصيد النقدي ، توظيف الائتمان ، العائد على الملكية،والحصة السوقية لانها تعد موجهات للقيمة الاقتصادية المضافة،كما اوصى بتقليل مؤشر الملاءة العالي لكونه يحد من القيمة .

Keywords


Article
اثر قياس التكاليف البيئية المالية والوصفية على ترشيد قرارات الإعمال بحث تطبيقي في معمل اسمنت الجنوب في محافظة المثنى
THE IMPACT OF MEASURE THE FINANCIAL COSTS AND DISCRIPTION ON THE DECISION BUSINESS Research OF Empirical in Cement Plant of South in AL-Muthanna Government

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACT The consider Environment Pollution ( EP), in today this significant challenges, which facing society and human, and result from Industrial and human variably activity and sometime environmental activity as typhoons, floods , volcano, and spread diseases and pestilences. And considering ( EP), and determine and measurement implications. The research direction to format determine and measurement the pollution by environment costs ( EC ), that expenditure on limit process and prevention from all kind pollutions whether ( atmospherically , watery , landslip , and pandemonium ) , and difference indications whether financial and descriptive , where information's service the ( EC ) or information costs , the users business decisions to object that’s realization sustainable development, so endeavored this research by it objective to disclosure about important this costs and essential role by maintaining thereto the environment society and this mentioning in importance research and objective, assumption thereby hypothesis it capable, that’s determine and measurement for ( E C), by variety measurements financial and descriptive , lead to expressing enterprise by it responsibility towards the society and environment . The research reach about ensemble form conclusions , important that’s no determine and measurement to ( EC ),according to accounting system that is applicable and weakness and shortcoming in awareness of environment , ignored determine that indications descriptive and also combination from recommendations it consequential of necessary of making-out by process determine and measurement for this costs to service process rationing of decisions , and also necessary publication of awareness's between of personal workers in plant and personal society by residence encounters and courses having effect and impact , directional showing indications ABSTRACT The consider Environment Pollution ( EP), in today this significant challenges, which facing society and human, and result from Industrial and human variably activity and sometime environmental activity as typhoons, floods , volcano, and spread diseases and pestilences. And considering ( EP), and determine and measurement implications. The research direction to format determine and measurement the pollution by environment costs ( EC ), that expenditure on limit process and prevention from all kind pollutions whether ( atmospherically , watery , landslip , and pandemonium ) , and difference indications whether financial and descriptive , where information's service the ( EC ) or information costs , the users business decisions to object that’s realization sustainable development, so endeavored this research by it objective to disclosure about important this costs and essential role by maintaining thereto the environment society and this mentioning in importance research and objective, assumption thereby hypothesis it capable, that’s determine and measurement for ( E C), by variety measurements financial and descriptive , lead to expressing enterprise by it responsibility towards the society and environment . The research reach about ensemble form conclusions , important that’s no determine and measurement to ( EC ),according to accounting system that is applicable and weakness and shortcoming in awareness of environment , ignored determine that indications descriptive and also combination from recommendations it consequential of necessary of making-out by process determine and measurement for this costs to service process rationing of decisions , and also necessary publication of awareness's between of personal workers in plant and personal society by residence encounters and courses having effect and impact , directional showing indications descriptive, and also indications financial in rational decision making for service a equally plant and community and environment . descriptive, and also indications financial in rational decision making for service a equally plant and community and environment . المستخلص: Abstract يعد التلوث البيئي في وقتنا الحالي من التحديات الهامة والتي تواجه المجتمع والعنصر البشري, والناتجة عن أنشطة صناعية وبشرية مختلفة وأحيانا نشاط بيئي كالأعاصير والفيضانات والبراكين وانتشار الإمراض والأوبئة.ونظرا لأهمية التلوث البيئي وتحديد وقياس أثاره فقد اتجه البحث إلى كيفية تحديد وقياس هذا التلوث من خلال التكاليف البيئية التي تنفق على عملية الحد والوقاية من جميع أنواع الملوثات سواء( تلوث جوي , تلوث مائي، تلوث التربة , تلوث ضوضائي ) وبمختلف المؤشرات سواء المالية وغير المالية حيث تخدم معلومات التكاليف البيئية أو المعلومات الكلفوية مستخدمي قرارات الإعمال لتهدف بذلك تحقيق التنمية المستدامة, لذلك سعى البحث من خلال هدفه إلى الإفصاح عن أهمية هذا التكاليف ودوره الجوهري بالمحافظة على البيئة والمجتمع وهذا ما تم الإشارة إليه في أهمية البحث وهدفه, مفترضا بذلك فرضية مفادها إن التحديد والقياس للتكاليف البيئية بمقاييس مختلفة مالية وغير مالية/وصفية, يؤدي إلى إبراز دور المؤسسة في تحمل مسؤوليتها تجاه المجتمع والبيئة . وأسفر البحث عن جملة من الاستنتاجات كان أهمها عدم تحديد وقياس للتكاليف البيئية وفق النظام المحاسبي المعمول به وضعف وقصور في الوعي البيئي, تجاهل تحديد المؤشرات الوصفية, وكذلك جملة من التوصيات كان أهمها ضرورة القيام بعملية التحديد والقياس لهذه التكاليف ليخدم عملية ترشيد القرارات, أضف إلى ضرورة نشر الوعي البيئي بين الإفراد العاملين في المعمل وإفراد المجتمع من خلال إقامة الندوات والدورات ذات الأثر, والتوجه نحو إبراز المؤشرات الوصفية كونها لا تقل أهمية عن المؤشرات المالية في ترشيد قرارات الأعمال خدمة" للمعمل والمجتمع والبيئة على حد سواء .

Keywords


Article
قياس و تحليل تأثير عرض النقود على التضخم وسعر الصرف الأجنبي في الاقتصاد العراقية للمدة ( 1991- 2014 )

Authors: م.م.حسين علي كيطان
Pages: 148-172
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract : The control of money supply to dominate on the high inflation, also keeping stability of domestic currency exchange rate against foreign currencies, are both the most important monetary political means for various governments’ systems. The research aims to show effect of net currency in exchanging and money supply in the narrow meaning and money supply in the broad meaning on the prices level of (inflation), and the foreign exchange rate in Iraqi economics. The research depends on the descriptive, theoretical, and analytical approach and the quantitative standard approach by using statistic program (SPSS). The most important conclusions that the research has reached that money supply (M0, M1, M2) have extrusive effect on a record of consumer prices and the foreign exchange rate, and the analysis results have been corresponded with the economic theory, whereas the net currency in exchanging it’s high more than money supply in the narrow and broad meaning on a record of consumer prices and foreign exchange rate, also effect of money supply components on the inflation was high more than its effect on ID exchange rate against USD. Iraqi economics suffers underdevelopment of banking awareness and services which it’s indicate rising currency in exchanging and reduction of checkable deposits that's led to weakened role of monetary policy to reduce high inflation rate and slump of ID exchange rate against USD. المستخلص : يعد التحكم بعرض النقود بهدف السيطرة على التضخم المرتفع ، وكذلك المحافظة على استقرار سعر صرف العملة المحلية مقابل العملات الاجنبية من اهم ادوات السياسة النقدية للحكومات على اختلاف انظمتها . يهدف البحث بيان مدى تأثير كل من صافي العملة في التداول وعرض النقود بالمعنى الضيق وعرض النقود بالمعنى الواسع علـــى المستوى العام للأسعار ( التضخم ) وسعر الصرف الاجنبي في الاقتصاد العراقي ، واعتمد البحث المنهج الوصفي النظري والتحليلي والمنهج القياسي الكمي باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS ، وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ان عرض النقود (M0, M1, M2) له تأثير طردي على الرقم القياسي لأسعار المستهلك وعلى سعر الصرف الاجنبي ، وجاءت نتائج التحليل مطابقة لمنطق النظرية الاقتصادية ، وان صافي العملة فـي التداول كـان تأثيره اعلى من عرض النقود بالمعنى الضيق والواسع على الرقم القياسي لأسعار المستهلك وعلى سعر الصرف الاجنبي ، كما ان مكونات عرض النقود كان تأثيرها على التضخم اعلى من تأثيرها على سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الامريكي . ويعاني الاقتصاد العراقي من عدم نمو الوعي المصرفي وتطور الخدمات المصرفية بشكل جيد ومؤشر ذلك ارتفاع العملة في التداول وانخفاض الودائع الجارية مما اضعف دور السياسة النقدية للتخفيف من معدلات التضخم المرتفعة والتدهور في سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الامريكي .

Keywords


Article
Disclosure of accounting and its role in reducing the phenomenon of money laundering A field study in a select group of Iraqi banks
الإفصاح المحاسبي ودوره في الحد من ظاهرة غسيل الأموال دراسة ميدانية على مجموعة مختارة من المصارف العراقية

Authors: م.انتصار محمد جواد
Pages: 162-187
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Money laundering phenomenon is one of the most prominent financial and economic challenges faced by Iraq in the wake of political change experienced by our dear country, and as a result of opening up to the outside world and the accompanying change of shifts, it has poured large amounts of capital to and from Iraq, paving the ground in front of the prevalence of the phenomenon and its emergence as one of the challenges in the banking sector. This research deals with the phenomenon indicators, methods and ways and means of banking procedures to spread the reduction of which surround and its aftermath. Find adopted a descriptive and analytical style with the allocation of a questionnaire to solicit the views of five employees of government and private banks in the province of Maysan. The study found a number of results that the most important phenomenon of the banking system pose a real challenge in Iraq and that it is necessary to work on the control over the adoption of the recommendations of the referenced at the end of the research and so after discussing visions put forward in this regard in the light of the analysis of the results of the questionnaire. المستخلص تشكل ظاهرة غسيل الأموال أحد أبرز التحديات المالية والاقتصادية التي واجهها العراق في أعقاب التغيير السياسي الذي شهده بلدنا العزيز، ونتيجة الانفتاح على العالم الخارجي وما رافق التغيير من تحولات، فقد تدفقت رؤوس أموال كبيرة من وإلى العراق، مما مهد الأرضية أمام شيوع الظاهرة وبروزها كأحد التحديات في قطاع المصارف. هذا البحث يتناول مؤشرات هذه الظاهرة وأساليبها وطرق انتشارها والوسائل والإجراءات المصرفية الكفيلة بالحد منها وتطويق تداعياتها. اعتمد البحث الأسلوب الوصفي التحليلي مع تخصيص استبانة لاستطلاع آراء منتسبي خمسة من المصارف الحكومية والأهلية في محافظة ميسان. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن الظاهرة تشكل تحدياً حقيقياً للمنظومة المصرفية في العراق وأنه من الضروري العمل على مكافحتها عبر اعتماد توصيات تمت الإشارة إليها في نهاية البحث وذلك بعد مناقشة الرؤى المطروحة في هذا المضمار وفي ضوء تحليل نتائج الاستبانة.

Keywords


Article
دور اقتصاد المعرفة في تحقيق التنمية البشرية ( بلدان مجلس التعاون الخليجي والعراق حالة دراسية )

Authors: م.م. محسن خضير عباس
Pages: 173-193
Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACT The concept of knowledge is not modern term and not coincidentally comes, but it's accompanied the human since come into existence , but the new its effect size and use expansion is made it brilliant concept at the last period that's attracted attention of the most countries in the world . these countries have realized importance of the knowledge in the economic and social development and its importance to supports industry and agriculture sectors through concerning with sector of information and communication technology ( ICT ) , research and development , education , research centers , and patents ….etc . the knowledge had concerned with human and economic development together and growth indicators ( education ; health ; per capital income ) because the development of human in cultural , scientific , and health affairs help increasing the production , working , creativity which it helps to achieve economic development . Therefore , the human development means that human is purpose of the development and its tool at the same time . الملخص :- ان مفهوم المعرفة لم يكن حديثاً ولم يأتي بمحض الصدفة انما المعرفة هي رفيقة الانسان منذ نشأته لكن الجديد هو حجم تأثيرها واتساع استخدامها خلال الفترة الاخيرة جعل منها مفهوماً لامعاً أخذ نصيباً ليس بالقليل من اهتمام أغلب بلدان العالم لما ادركتهُ هذه البلدان من اهمية المعرفة في تطورها اقتصادياً واجتماعياً ووقوف المعرفة الى جانب اهمية قطاعات الزراعة والصناعة متمثلاً بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبحث والتطوير والتعليم والمراكز البحثية وبراءات الاختراع وغير ذلك , كما اعطت المعرفة الى الاهتمام بالتنمية البشرية الى جانب التنمية الاقتصادية وتطور مؤشراتها (التعليم , الصحة , متوسط دخل الفرد) لكون تنمية الانسان ثقافياً وعلمياً وصحياً تدفعهُ الى مزيد من الانتاج والعمل والابداع مما يحقق في النهاية تنمية اقتصادية , فالتنمية البشرية تعني ان الانسان هو غاية التنمية واداتها في آن واحد.

Keywords


Article
اثر تطبيق معايير الجودة الشاملة في تقويم أداء الجامعات العراقية -بحث تطبيقي في جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: Aimed performance evaluation process To achieve the basic elements (efficiency, effectiveness and economic), And expressed the inevitable result of the actions of financial control is the most important work of the Federal Office of Financial Supervision, This results from the study showed the University of Baghdad there are weaknesses in the application of quality standards of education, amounting application ratio ranging between 5% and 37% and 49% and an average degree of application 8.706 It is equivalent to less than half the average for the application of the standard criteria of 20 degrees, The degree of correlation 0.929 This indicates the existence of a relationship between the effect of performance evaluation and application of total quality standards., It was reached recommendation need to take care improvement and development in the areas of quality of education and scientific research through the calendar Iraqi universities overall performance and the University of Baghdad in particular, according to the comprehensive quality standards adopted in the classification of QS to achieve the advanced centers of the world rankings. المستخلص: تهدف عملية تقويم الاداء الى تحقيق العناصر الاساسية ( الكفاءة والفاعلية والاقتصادية) , ويعبر عنها بالنتيجة الحتمية لإجراءات الرقابة المالية ومن اهم اعمال ديوان الرقابة المالية الاتحادي ، ومن ذلك بينت النتائج من دراسة جامعة بغداد هناك ضعف في تطبيق معايير جودة التعليم اذ بلغت نسبة التطبيق التي تتراوح بين 5 % و 37 % و 49 % وبمتوسط درجة تطبيق 8.706 اي ما يعادل اقل من نصف تطبيق المتوسط القياسي للمعايير والبالغ 20 درجة, وبدرجة ارتباط 0.929 وهذا يدل على وجود علاقة تأثير بين تقويم الاداء وتطبيق معايير الجودة الشاملة . وتم التوصل الى التوصية بضرورة الاهتمام بالتحسين والتطوير في مجالات جودة التعليم والبحث العلمي من خلال تقويم أداء الجامعات العراقية بشكل عام وجامعة بغداد بشكل خاص، وفق معايير الجودة الشاملة المعتمدة في تصنيف QS لتحقيق مراكز متقدمة من التصنيفات العالمية.

Keywords


Article
مقارنة اختبار Z المعدل - للتباين مع اختبار ليفين المعدل بوجود القيم الشاذة باستعمال المحاكاة

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The problem of non-homogeneity variance one of the basic assumptions of the analysis of variance and analysis of linear regression and other statistical methods for it is one of the important topics in statistics because of their different applications in the humanities and other areas, and most of the researchers is a big mistake, a real application data without testing and thus get a shaded results , from this perspective has become imperative for the researcher test and check data and information to determine the nature of the data and to explain the relationship between different factors and analysis of results in a more accurate and comprehensive. Thus, the importance of research in the use of statistical methods that create a substantive exact description of his experience on the foundations appear far from the interpretations and personal factors that have a direct impact may affect the search results, Finally, It has been accessed the most important the homogeneity of variance tests modified in the event of outlier values for the diagnosis of the problem of non homogeneity of variance and has the comparison between the Modified Z-variance and test Modified Levene test using simulation and based on standard power of the test. الملخص : تعتد مشكلة عدم تجانس التباين احد اهم الافتراضات الأساسية لتحليل الانحدار الخطي وغيرها من الأساليب الأحصائيه لذلك تعد من المواضيع المهمة في علم الإحصاء لما لها من تطبيقات مختلفة في العلوم الإنسانية وغيرها من المجالات الأخرى , واغلب الباحثين يقع في خطأ كبير وهو تطبيق البيانات الحقيقية بدون اختبارها وبالتالي الحصول على نتائج مظللة ، ومن هذا المنظور اصبح لزاماً على الباحث اختبار وفحص البيانات والمعلومات لمعرفة طبيعة البيانات ولتوضيح العلاقة القائمة بين العوامل المختلفة وتحليل النتائج بصورة ادق واشمل . وبذلك تظهر اهمية البحث في استخدام الأساليب الاحصائية التي تهيئ له الوصف الموضوعي الدقيق لتجربته على اسس بعيده عن الاجتهادات والعوامل الشخصية التي قد تؤثر تأثيراً مباشراً على نتائج البحث، وأخيرا تم عرض أهم اختبارات تجانس التباين المعدلة في حالة وجود القيم الشاذة لتشخيص مشكلة عدم تجانس التباين وتمت المقارنة بين اختبار Z المعدل – للتباين واختبار ليفين المعدل باستعمال المحاكاة والاعتماد على معيار قوة الاختبار.

Keywords


Article
Suggested Model For Auditing Environmental Performance In Economic Entities
أنموذج مقترح لتدقيق الأداء البيئي في الوحدات الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

Anted attention increasing of environment and environmental performance many pressing economic entity to afflict increasing attention performance environmental of industrial practicing keeping of the environment natural, if efficiency unit performance economic correlated pawned level efficiency environmental performance, to require imperative improvement of her performance and system efficiency measurement evaluation environmental performance, to achievement depend the research dividing into four parts, the first discusses research methodology, the second discusses study and analysis performance environmental for units economic, the three discusses study presentation model Suggested of audit performance environmental to international standards on accounting, and application model Suggested of factory and weaving waist, the four discusses study conclusion and commendation. المستخلص دفعَ الاهتمامُ المتزايدَ في البيئةِ والأداءِ البيئي بالكثيرِ الضغطَ على الوحدةِ الاقتصاديةِ مِنْ أجلِ زيادةِ الاهتمامِ بالأداءِ البيئي في ممارستها الصناعيةِ للحفاظِ على البيئةِ الطبيعية, إذْ أنَّ كفاءةَ أداء الوحدة الاقتصادية مرتبط ومرهون بمستوى كفاءةِ أدائها البيئي, لذاْ يقتضي الأمر التحسين المستمر في أدائها وفاعلية نظم قياس وتقويم الأداء البيئي, ولتحقيق هدف البحث تم تقسيم البحث على أربعة مباحث, تناول المبحث الأول منهجية البحث, أما المبحث الثاني فتضمن دراسة وتحليل الأداء البيئي للوحدات الاقتصادية, بينما تناول المبحث الثالث تقديم الأنموذج المقترح لتدقيق الأداء البيئي على وفق المعايير الدولية للمحاسبة, وتطبيق الأنموذج المقترح على مصنع نسيج وحياكة واسط (عينة البحث), أما المبحث الرابع فتناول الاستنتاجات والتوصيات التي تم التوصل اليها.

Keywords


Article
مدى فاعلية التدقيق التشغيلي في الشركات العامة (دراسة ميدانية في الشركة العامة للسمنت العراقية)

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract This study aimed to find out the reality of the audit operational at the General Company for Southern Cement, and has been relying on the comprehensive survey approach to select a sample study, through a questionnaire distributed to all the company's factor, which numbered (8) factory. The study found a range of results, including: the existence of organizational structure specified clearly in the public shareholding companies, and those companies committed to achieving the goals set effectively, and characterized the plans set by the companies the flexibility and clarity, and have these plans, a summary of the corporate objectives and policies, as is confirmed that the policies set clear and explicit, and they are linked with each other, and the actions taken within companies commensurate with the goals and policies, and are making sure that machines and devices within companies kept at appropriate places protect her from any dangers, as there are enough attention to the human element, as well as to the regulatory regime applied consistently within companies and this system is appropriate for the size and activity. This study recommended that the importance of developing guidelines and standards for auditing operational through professional associations competent, but there must be an internal auditor to enjoy the company with the greatest autonomy, the need to develop Degree auditor that it deals with disciplinary additional necessary to perform the audit operational, and has to be improving the situation regulatory auditor and release it from any supervisory control, in addition to the need to give more attention to the human element within companies as a practical goal of productivity . ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع التدقیق التشغیلي في الشركة العامة للسمنت الجنوبية، ولقد تم الاعتماد على أسلوب المسح الشامل في اختیار عینة الدراسة، وذلك من خلال استبانة وزعت على جمیع معامل الشركة، والتي بلغ عددها (8) معمل . ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : وجود هیكل تنظیمي محدد بصورة واضحة داخل شركات المساهمة العامة، كما تلتزم تلك الشركات بتحقیق الأهداف الموضوعة بصورة فعالة، وتتصف الخطط التي تضعها الشركات بالمرونة والوضوح، وتحتوي هذه الخطط على ملخص لأهداف الشركات وسیاساتها، كما یتم التأكد بأن السیاسات الموضوعة واضحة وصریحة وأنها مرتبطة مع بعضها البعض، كما أن الإجراءات المتخذة داخل الشركات تتناسب مع أهدافها وسیاساتها، ویتم التأكد من أن الآلات والأجهزة داخل الشركات یحتفظ بها في أماكن مناسبة حمایة لها من أیة أخطار، كما أن هناك اهتماما كافیا بالعنصر البشري، بالإضافة إلى نظام رقابي مطبق باستمرار داخل الشركات وهذا النظام یتلاءم مع حجمها ونشاطها. هذا وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطویر إرشادات ومعاییر تتعلق بالتدقیق التشغیلي من خلال الجمعیات المهنیة المختصة، ولابد من وجود مدقق داخلي في شركة یتمتع بأكبر قدر من الاستقلالیة، وضرورة تطویر التأهیل العلمي للمدقق بحیث یتناول التخصصات الإضافیة اللازمة لتنفیذ التدقیق التشغیلي، كما لابد من الارتقاء بالوضع التنظیمي للمدقق وتحریره من أیة رقابة إشرافیة، إضافة إلى ضرورة إبداء المزید من الاهتمام بالعنصر البشري داخل الشركات باعتباره هدف العملیة الإنتاجیة.

Keywords


Article
Efficient regression estimators for ordinary least squares and Jackknife based on Jackknife algorithm by deleting one case

Authors: Dr. Fayyadh Abdulla Ali
Pages: 225-232
Loading...
Loading...
Abstract

The aim of the research is to find an OLS estimator based on the Jackknife method by deleting one case that is more efficient than OLS estimator and Jackknife estimator. Jackknife estimators and algorithms were reviewed. The researcher found that the proposed estimator is better than OLS estimator and Jackknife estimators depending on MSE as comparison criterion.

Keywords


Article
Classification of Iraq's provinces, according to the basic needs of deprivation by using cluster analysis
تصنيف محافظات العراق بحسب الحاجات الأساسية من الحرمان باستعمال التحليل العنقودي

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The research aims to classify the governorates of Iraq based on the latest statistical surveys for 2007, which were carried out by the Central Bureau of Statistics and in cooperation with international organizations to the less deprived and more deprived governorates through the use of cluster analysis to focus on the most disadvantaged governorates. The results of this study showed that the least deprived governorates are seven governorates (Anbar, Baghdad, Kirkuk, Sulaymaniyah, Arbil, Salahuddin, Diyala), which formed cluster (2). The most deprived governorates are ( Maysan , Muthanna , Qadisiyah , DhiQar, Babel , Wasit, Nineveh, Karbala, Najaf, Dohuk and Basrah) which formed cluster 1. Therefore, care should be given to the most deprived governorates in the development, construction and services plans according to the six fields of deprivation under study and to reduce their poverty line.. المستخلص يهدف البحث إلى تصنيف محافظات العراق بناءا على اخر المسوحات الاحصائية لعام 2007 والتي نفذت من قبل الجهاز المركزي للإحصاء وبالتعاون مع المنظمات الدولية إلى محافظات أقل حرمانا و محافظات اكثر حرمانا من خلال استخدام التحليل العنقودي من أجل التركيز على المحافظات الأكثر حرمانا. وقد أوضحت نتائج هذا البحث الى أن المحافظات الأقل حرمانا سبع محافظات وهي (الانبار, بغداد , كركوك , سليمانية ,اربيل , صلاح الدين , ديالى) والتي شكلت العنقود رقم (2). وأن المحافظات الاكثر حرمانا وهي (ميسان، المثنى ,القادسية، ذي قار, بابل، واسط ، نينوى، كربلاء، نجف، دهوك، البصره) ، والتي شكلت العنقود رقم (1) . وعليه يجب الاهتمام بواقع المحافظات الاكثر حرمانا في خطط التنمية والبناء والخدمات بحسب ميادين الحرمان الستة قيد البحث والحد من خط الفقر فيها .

Keywords


Article
تحسين العوائد المالية بالإبلاغ عن تكاليف الجودة دراسة ميدانية في شركة بغداد لمواد التعبئة والتغليف المساهمة

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The research aimed to demonstrate the role of Reporting of the costs of quality including lead to an increase in the financial returns also it depended on hypothesis which said (increase financial returns achieved the Reporting of the quality costs in financial reports which help from outside and within the institution to take appropriate decisions) therefore this research has been performed in the Baghdad company articles of packaging, the factory has been taken as case study depending on the quantitive data , based on several indicators that measure the reflection of the quality costs (Gross profit indicators before the cost of quality and after the cost of quality) the result have shown the increase in the Reporting of the Prevention cost to decreasing of the costs of failure thereby increase the financial returns. المستخلص يهدف البحث لبيان دور الإبلاغ المحاسبي عن تكاليف الجودة بما يؤدي إلى زيادة العوائد المالية . وقد أعتمد تساؤلا رئيسا (زيادة العوائد المالية تتحقق بالإبلاغ عن تكاليف الجودة في التقارير المالية مما يساعد الجهات من خارج وداخل المؤسسة على اتخاذ القرارات السليمة) أجري البحث في شركة بغداد لمواد التعبئة والتغليف , واتبع البحث في دراسته الميدانية منهج دراسة الحالة , بالاعتماد ، ( مؤشرات مجمل الربح قبل تكاليف الجودة وبعد تكاليف الجودة ) وقد أشارت النتائج إلى أن زيادة الإبلاغ عن تكاليف الوقاية يؤدي تخفيض تكاليف الفشل الداخلي وتكاليف الفشل الخارجي وبالتالي زيادة العوائد المالية .

Keywords


Article
Using Path Analysis Technique for Determining The Direct and Indirect Effects Factors of Students Failure "Case Study at the Technical College Administrative -
أستخدام تقنية تحليل المسار لمعرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لعوامل رسوب الطلبة "دراسة حالة في الكلية التقنية الادارية –بغداد "

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract:-: - Using Path Analysis Technique for Determining The Direct and Indirect Effects Factors of Students Failure "Case Study at the Technical College Administrative- Baghdad" Keywords: (external variables, internal variables, path analysis, causal models, path coefficients, influencing variables, one-way model, group model, Specification , Identification , Stepwise method ). For the purpose of reaching the main reasons which affecting (increasing repetition rates in the college = Y), The research discussed several independent variables that the researchers believe to have direct effects on the rise of this ratio and these variables are( x1=Achieving student desire at admission , x2= Satisfaction in the scientific section, x3=Achieve student's scientific ambition , x4 =Provide student's scientific capabilities , x5= Student achievement of scientific duties, x6 =The topics of the accepted section are interesting , x7 = The average student rate in the prep ) The method used in this research is the technique of analysis of the path and method of multiple regression to see the indirect effects and direct effects of these factors that contribute to high repetition rates. The technique of path analysis is a way to test a model of relationships for a set of variables. And finding the multiple correlation of each relationship to determine the correlation between them by the logical arrangement in the regression equation and obtain the results according to the effect of their entry into the equation using the Stepwise method and to determine whether a variable is affected by the variables that preceded it, and how much is added for the purpose of predicting the values of the dependent variable The study sample consisted of (225) male and female students at the Technical CollegeAdministrative - Baghdad for the morning and evening studies. A questionnaire was randomly distributed to the students, which included a number of variables that the researchers believe are important in influencing the increase in repetition rates. The research included four main topics. The first topic was concerned with the methodology of the research. The conceptual and theoretical framework was the second part. The third topic dealt with the practical and applied aspect of the research. The conclusions and recommendations were from the fourth topic. The researchers found a set of facts as follows: - The existence of explanatory variables that have direct relation to the response variables and the appropriate specification was used to construct the mathematical model where it was developed in an integrated system of equations. The appropriate identification for each equation in the model The researchersconcluded that the indirect effects of the factors have had higher morale effects than if these factors directly affect the response variables. المستخلص :- استخدام تقنية تحليل المسار لمعرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لعوامل رسوب الطلبة "دراسة حالة في الكلية التقنية الادارية –بغداد " الكلمات المفتاحية :- ( المتغيرات الخارجية , المتغيرات الداخلية , تحليل المسار , النماذج السببية , معامل المسار, المتغيرات المؤثرة , نموذج أحادي الاتجاه , النموذج الجماعي ,التخصيص , التشخيص , طريقة الانحدار التدريجي ) لغرض التوصل إلىالأسباب الرئيسية المؤثرة على ( زيادة نسب الرسوب في الكلية = Y) تم في هذا البحث مناقشة عدةمتغيرات مستقلة يعتقد الباحثان بأنها ذات تأثيرات مبـــــــــــاشرة على ارتفاع هذه النسبة وهذه المتغيرات هــــي ( تحقيق رغبة الطالب عند القبول = , X1الارتياح في القسم العلمي = X2, تحقق الطموح العلمي للطالب = X3, تـوفرالقدرات العلمية للطالب = 4X,انجاز الطالب للواجبات العلمية = X5 , مواضيع القسم المقبول فيه شيقة = X6 معدل الطالب في الإعدادية = ( X7 أن الأسلوب المستخدم في هذا البحث هو تقنية تحليل المسار وأسلوب الانحدار المتعدد لمعرفة التأثيرات الغير مباشرة والتأثيرات المباشرة لهذه العوامل التي تساهم في ارتفاع نسب الرسوب. أن تقنية تحليل المسار هي طريقة لاختبار نموذج من العلاقات لمجموعة من المتغيرات .وإيجاد الارتباط المتعدد لكل علاقة لتحديد الترابط بينهامن خلال الترتيب المنطقيً لها فى معادلة الانحدار والحصول على النتائجحسب تأثير دخولها في المعادلة باستخدام طريقة( Stepwise method) والتعرف فيما إذا كان متغير ما متأثراً بالمتغيرات التـــى تسبقــــــه ، وماهومقدار تلك إلاضافه لغرض التنبؤ بقيم المتغير التابع تضمنت عينة البحث دراسة ( 225 ) حالة من الطلبة ( الذكور والاناث ) في الكلية التقنية الادارية – بغداد وللدراستين الصباحية والمسائية ووزعت على الطلبة المبحوثينعشوائيا استبانة تتضمن مجموعة من المتغيرات التــي يعتقد الباحثان بأهميتها في التأثيرعلىأرتفاع نسب الرسوب تضمن البحث أربعة مباحث رئيسية فقد أهتم المبحث الاول بمنهجية البحث وكان الاطار المفاهيمي والنظـــري من نصيب المبحث الثاني فيما أهتم المبحث الثالث بالجانب العملي والتطبيقي للبحث وكانت الاستنتاجات والتوصيات مــــن نصيب المبحث الرابع . لقد توصل الباحثان الى مجموعة من الحقائق وهي على النحو الأتي :- وجود متغيرات توضيحية ذات علاقات مباشرة بمتغـــــيرات الاستجابة وتم استخدام التخصيص(Specification ) المناسب لبناء النموذج الرياضي حيث وضعت فـــــي منظــــــومة متكامــــــــلة من المعــــادلات وتم تحديد التشخيص (Identification )المناسب لكل معادلة موجودة في النموذج الرياضي وتوصل الباحثان الـــــــــــى ان التأثيرات غير المباشرة للعوامل قد حققت تاثيرات معنوية أعلى مما لوكانت هذه العوامل تؤثر بصـــــــــــورة مباشرة على متغيرات الاستجابة .

Keywords


Article
آثار فكرة الاعتبار الشخصي على المركز القانوني للشريك في شركات الاشخاص

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص اذا وصف العقد بالاعتبار الشخصي فانه يترتب على دخول هذا الوصف على العقد عدة اثار منها ما يتعلق بتكوين العقد وما يترتب عليه من مراعاة للاعتبار الشخصي عند انضمام الشريك للشركة، ومنها ما يتعلق بتنفيذ العقد وما يترتب عليه من جعل الالتزامات العقدية شخصية فلا يجوز عندئذ التنازل عنها او تنفيذها بواسطة الغير، ومنها ما يتعلق بانقضاء العقد وما يترتب عليه من اثار ولهذا السبب سنتناول اثار فكرة الاعتبار الشخصي على المركز القانوني للشريك في شركات الاشخاص في ثلاثة مباحث نتناول في الاول مراعاة الاعتبار الشخصي عند انضمام الشريك إلى الشركة ونتناول في الثاني مراعاة الاعتبار الشخصي في تنفيذ الالتزامات ونتناول في الثالث الاعتبار الشخصي واثره على اسباب انقضـاء الشركة.

Keywords


Article
تقييم واقع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنيين - دراسة حالة في مستشفى الزهراء التعليمي / واسط للمدة 2011- 2014

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The research aims to release performance indicators and their role in the evaluation of health institutions and the diagnosis of the deficiencies in the provision of health services, and to achieve the goals of research should know the important indicators that affect the effectiveness of the health institutions to provide better services to citizens, and Aatmdalbages in collecting data and information Arab sources, folders, and reports of global and releases it the most important conclusions reached by the researcher that the occupancy rate of beds per doctor at the hospital in question was weak during the research period, compared with the ratio set by the World Health Organization as the high rate of the number of beds per physician in the hospital appeared in question compared with the level set by the World Health Organization, The most important recommendations made by the researcher recommends them is to provide the appropriate number of medical and nursing staffs health and the Angels as commensurate with the preparation of the patients are asleep, according to the international standards. المستخلص يهدف البحث الى بيان مؤشرات الاداء ودورها في تقييم المؤسسات الصحية وتشخيص جوانب القصور في مجال تقديم الخدمات الصحية، ولتحقيق اهداف البحث يجب معرفة المؤشرات المهمة التي تؤثر على فاعلية المؤسسات الصحية لتقديم افضل الخدمات للمواطنيين ، واعتمدالباحث في جمع البيانات والمعلومات المصادر العربية والمجلدات والتقارير والنشرات العالمية ومن اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث ان نسبة اشغال الاسرة لكل طبيب في المستشفى قيد البحث كان ضعيفاً خلال فترة البحث مقارنةً مع النسبة التي حددتها منظمة الصحة العالمية كما ظهر ارتفاع معدل عدد الاسرة لكل طبيب في المستشفى قيد البحث بالمقارنة مع المستوى الذي حددتهُ منظمة الصحة العالمية ، ومن اهم التوصيات التي يقدمها الباحث توفير عدد مناسب من الملاكات الطبية والملاكات الصحية والتمريضية بالشكل الذي يتناسب مع اعداد المرضى الراقدين وفقاً للمقاييس العالمية .

Keywords


Article
استخدام التصميم الاوفق لصنع القرار الاوفق عند وجود اهداف متعددة

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Multi-objective decision making (MODM), is especially suitable for the design and planning steps and allows a user to achieve the optimum or a spired goals by considering the various interactions of the given constraints. As a result of growing interest in studying multi-objective problems and what may result as conflict among those goals, as a result of weakness of the traditional models of linear programming in dealing with this kind of problems, therefore, we decided to devote this paper to deal with and review some of the methods in which interest to solve multi-objective linear programming problems, also we use optimum design programming technique and a comparison of the methods that have been reviewed in multi-objective linear programming problems with which it has been designed by mentioned above programming, We depend on package Win-QSB to obtain the optimum solution. المستخلص يعد صنع القرار عند وجود أهداف متعددة Multi-objective Decision making (MODM) من الأساليب الملائمة وبشكل خاص لخطوات التصميم والتخطيط، حيث يسمح للمستخدم بتحقيق الأوفقية أو الاهداف المرجوة من خلال النظر في التفاعلات المختلفة للقيود المعطاة. ونتيجة للاهتمام المتزايد بدراسة المشاكل متعددة الاهداف, وما قد ينتج عنه من تضارب (conflict) بين تلك الاهداف ونتيجة لقصور النماذج التقليدية للبرمجة الخطية في معالجة هذا النوع من المشاكل, لذا فقد ارتأينا ان نخصص هذا البحث لتناول واستعراض بعض الطرائق التي تهتم بحل نماذج البرمجة الخطية متعدده الاهداف, كذلك تم تصميم النموذج الاوفق متعدد الاهداف من خلال استخدام أسلوب ألاوفق برمجة للتصميم وإجراء المقارنة بين الطرائق التي تم استعراضها في نماذج البرمجة الخطية متعددة الاهداف مع التي قد تم تصميمها بأسلوب البرمجة المذكور آنفاً والذي تكون فيه موارد النموذج الرياضي "الجانب الايمن للأنموذج " عبارة عن متغيرات مرنة, واعتمدنا في إيجاد الحل الاوفق على البرنامج الجاهز Win-QSB.

Keywords


Article
The modeling relationship between customer delight and loyalty :The mediator role of the perceived image of the bank An Empirical Study in private banks in Baghdad
نمذجة العلاقة بين بهجة الزبون وولائه من خلال الدور الوسيط لصورة المصرف دراسة تطبيقية في المصارف الأهلية العاملة في بغداد

Authors: م.م. فرح علي جسام
Pages: 289-313
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract : The current research is aimed at restructuring the relationship between the delight and the level of customer loyalty to the bank in light of the perception of the image of the bank, it has selected a sample (180) customer of private banks operating in the Baghdad governorate. It was tested using scales in the light of previous studies in order to build an model for the study achieves its goals after the main test the hypothesis. It was adopted the style of the structural equation modeling method in Advanced statistical test model the study. The study came to a set of conclusions was the most important being to get to the customer delight would enhance the relationship bank and its customers and achieves a high level of loyalty situational and behavioral level, especially in light of the image perceived by the customer for the bank. The study present sets of recommendations that will enhance the image and prestige of private banks and increase the loyalty of its customers. المستخلص: يهدف البحث الحالي الى تأطير العلاقة بين بهجة الزبون ومستوى ولائه للمصرف في ضوء إدراكه لصورة المصرف ، وقد اختيرت عينة من زبائن المصارف الأهلية العاملة في محافظة بغداد بلغ قوامها (180 )زبون . وتم استخدام مقاييس تجريبية مختبرة في ضوء دراسات سابقة من أجل بناء نموذج متكامل للدراسة يحقق أهدافها بعد إختبار الفرضية الرئيسة. وتم إعتماد اسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية كإسلوب إحصائي متقدم في إختبار النموذج الفرضي للدراسة. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الإستنتاجات كان من إهمها إن وجود الأرضية الخصبة للوصول الى بهجة الزبون من شأنه يعزز العلاقة بزبائن المصرف ويحقق مستوى عالي من الولاء الموقفي والسلوكي ، خصوصا في ضوء الصورة المدركة من قبل الزبون عن المصرف . وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من شأنها أن تعزز صورة ومكانة المصارف الأهلية و تزيد من ولاء زبائنها.

Keywords


Article
Identify factors affecting the incidence of congenital deformities in newborns In Baghdad city, using logistic regression
تحديد العوامل المؤثرة على الإصابة بالتشوهات الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة في محافظة بغداد باستخدام الانحدار اللوجستي

Authors: م.آسيا حمود حسين
Pages: 290-302
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: Many people believe that defects and distortions are rare things and happen of these defects might be the usage of medications, but most times the reasons are unknown. Three children for each 100 birth cases, borne with deficiency and it is believed that this number could be multiplied within communities with big relatives marriage cases. The body deficiency can be defined as the birth of a child with effects of non normal growth or lacking of one of the body parts due to a genetic defect during the early stages of the development of shaping cell and the reason for that is the cell exposure to some factors that only because of having medications during pregnancy period. The reason of some are abnormal on the nature of fetus development. The rate of infection with body deficiency have increased for the newly borne babies in all Iraqi governorate including Baghdad and to stand by this problem and identify the effecting factors on it, samples have been taken from children with body distortions in premature sectors within birth hospitals of Baghdad health directorates( Rusafa and Khark) to study the relationship among a group of variables which considered as major factors for the happening of such distortions, and identify which is the most influencing factors in the possibility of diagnosing the similar infection cases of distortions by using the logistic decrease sample and depending on random sample consist of 220, and analyzing it statistically, the research has shown that the(x7 place of residence) has the greatest influence as being one of the factors leading to the happening of distortions in children followed by the verbal of the(x8 RH type)( blood deference) as the second of the factors leading to the happening of distortions, while the fourth and fifth factors (x4 the relativity degree) and (x6 the exposure of the mother to the radiation of drug favor ) are having influence in the happening of these distortions. The research has shown that the variables (x1 mother’s age, x2 mothers job, x3 the existence of previous birth distortions, x5 chronic disease, x9 father’s job and x10 father’s age) have no meaningful influence on the happening of distortions among children. المستخلص Abstract يعتقد الكثير من الناس أن مشــــــــــــــاكل الخلقة (العيوب والتشوهات الخلقية) أمور نــــــــــــــــادرة وتحدث فقط نتيجة لأخذ بعض العقاقير (الأدوية) خلال الحمل. فقد يكون سبب بعض العيوب الخلقية نتـــــــــــــــــيجة لتناول العقاقير ولكن في اغلب الأحيان الأسباب غير معروفة. اذ يولد 3 أطفال بهم عـــــــــيوب خـــــــــــلقية لكل 100 حالة ولادة يوميا، ويعــــــــــــــــتقد أن هــــــــــــــــذا الرقم يـــــــــــــتضاعف في المجتمعات التي يكثر فيها زواج الأقارب، ويمكن تعريف العيوب الخــــــــــــلقية بانها ولادة طفل فيه بعض التشوهات بزيادة أو نقصان غير طبيعي في عضو من أعضاء الجســــــــــم، وذلك نتيجة لخلل جيني أثناء المراحل الأولى لتطور الخلية التكوينية سببه تعرض الخلية لبعض العوامل الشــــاذة عن طبيعة تطور الجنين، وفي السنوات العشرة الاخيرة ازدادت نسب الإصابة بالتشوهات الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة في جميع المحافظات العراقية ومنها محافظة بغداد وللوقوف على هذه المشكلة وتحديد العوامل المؤثرة عليها تم اخذ عينة من الأطفال المصابين بالتشوهات الخلقية قسم الخدج لمستشفيات الولادة التابعة إلى دائرة صحة بغداد( الرصافة والكرخ) وذلك لدراسة العلاقة بين مجموعة من المتغيرات التي تعتبر من العوامل الرئيسة لوقوع مثل هذه التشوهات وتحديد إي تلك العوامل الأكثر تأثيراً وذلك باستخدام أنموذج الانحدار اللوجستي بالاعتماد على عينة عشوائية قوامها ) 220 ( حالة اصابة بالتشوهات الخلقية لاطفال حديثي الولادة لسنة 2013 وتحليلها إحصائياً،اذ بين البحث إن( x7 مكان السكن ) له الأثر الأكبر في كونه احد العوامل المؤدية إلى حدوث التشوهات عند الأطفال . كما اظهر البحث إن المتغيرات ( x_1 عمرالام , x_2 مهنة إلام, 〖 x〗_3 درجة القرابة, x4 وجود عوق ولادي سابق لولادات سابقة x_5 إمراض مزمنة, x6 تعرض إلام لإشعاع حمى دواء, x8 نوع RH اختلاف الدم ,x_(9 ) مهنة الاب, x_10 عمر الأب ) لم يكن لهم اي تأثير معنوي على حدوث التشوهات عند الأطفال.

Keywords


Article
الروحانية التنظيمية وتأثيرها في الموارد البشرية الخضراء دراسة إستطلاعية لآراء عدد من موظفي معمل سمنت الكوفة الجديد

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The current research seeks to know the nature of the relationship between the organizational spirituality and green human resources at the Al-Kufa cement factory. The importance of current research is in trying to define the importance of organizational spirituality and its impact on the development of green human resources able to do functional tasks in the best way. As well as to bridge the knowledge gap of the relationship between these two variables. To achieve this goal, the researchers distributed using a random sample of (375) way to identify the number of employees at the Al-Kufa cement factory. The number of questionnaires recovered 347 questionnaire and the response rate was (92%) and was the number of valid questionnaires for statistical analysis has reached (339) questionnaire and a rate (97%) of the number of questionnaires recovered. The researchers found two types of results are the results of theory and practical results. At the level of the theoretical results, there is a knowledge gap to explain the nature of the relationship between the variables under current research. Furthermore, the empirical results showed there is a positive correlation between the organizational spirituality and human resources green, as well as having a significant effect and positive effect of organizational spiritual on the green human resources. المستخلص: يسعى البحث الحالي إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الروحانية التنظيمية والموارد البشرية الخضراء في معمل سمنت الكوفة. وتتمثل أهمية البحث الحالي في محاولته للتعريف بأهمية الروحانية التنظيمية وتأثيرها في تنمية موارد بشرية خضراء قادرة على القيام بمهامها الوظيفية بأفضل طريقة، وكذلك لردم الفجوة المعرفية للعلاقة بين هذين المتغيرين. ولتحقيق هذا الهدف وزع الباحثون بإستخدام طريقة العينة العشوائية (375) إستبانه على عدد من الموظفين في المعمل قيد البحث. وكان عدد الاستبانات المسترجعة (347)إستبانة وبمعدل استجابة بلغ (92%) وكانت عدد الاستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي قد بلغ (339) إستبانة وبمعدل (97%) من عدد الإستبانات المسترجعة. وتوصل الباحثون الى نوعين من النتائج هما نتائج نظرية وأخرى نتائج تطبيقية. فعلى صعيد النتائج النظرية ظهر وجود فجوة معرفية لتفسير طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث الحالي في الإطار الأكاديمي. أما على صعيد النتائج التطبيقية فقد ظهر وجود علاقة إرتباط طردية ومعنوية بين الروحانية التنظيمية والموارد البشرية الخضراء، فضلاً عن وجود تأثير معنوي وموجب للقياددة الروحية في الموارد البشرية الخضراء. الكلمات الرئيسة: الروحانية التنظيمية، الموارد البشرية الخضراء، ومعمل سمنت الكوفة.

Keywords


Article
The Impact of Educational Service Quality on Students' Satisfaction in the Institutes of Technical Education: Applied Study in Al- Samawa Technical Institute
أثر جودة الخدمة التعليمية على رضا الطلبة في معاهد التعليم التقني دراسة تطبيقية في المعهد التقني/ السماوة

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The current study looks forward to showing the satisfaction of the students of Technical Institute/AL-Samawa concerning the educational service quality advanced to them within its activities frame, when the students satisfaction has become an essential element of the educational quality components that must be taken into consideration to score students' needs and satisfy their requirements and expectations or what exceeds those expectations, as they are customers and long-term partners in educational process and a factor deep impact based upon continuous improvement of that process and in circumstances where quality has become an imperative necessity dictated by speedy changes and requirements of contemporary life, to achieve the aims of the study were to adopt a questionnaire included (28) items related variables of study, represented sample of the research students of the second stage and all disciplines at the Institute, including the sample (180), and according to the purpose of the study, one main hypothesis to test the impact relation between the two variables by using a set of statistical methods such as (arithmetic mean, The standard deviation, Variation coefficient, Relativity Importance, Confirmatory Factor Analysis, Correlation& Regression Analysis, f & t-test, Alpha Cronbach coefficient) by using a statistical program (spss vr.20), and the study has come up with a set of conclusions and recommendations that are consistent with those conclusions. - Key words: Educational service quality, Students satisfaction المستخلص تتطلع الدراسة الحالية الى بيان مدى رضا طلبة المعهد التقني/ السماوة عن جودة الخدمة التعليمية المقدمة لهم ضمن إطار أنشطته، إذ أصبح موضوع رضا الطلبة عنصراً أساسياً مهماً من عناصر جودة التعليم التي يتوجب أن تؤخذ بالحسبان بهدف سد احتياجاتهم و تلبية متطلباتهم وتوقعاتهم أو ما يفوق تلك التوقعات، كونهم زبائن و شركاء طويلي الأمد في العملية التعليمية وعاملاً بالغ الأثر ترتكز عليه عملية التحسين المستمر لتلك العملية في ظرف أضحت فيه الجودة ضرورة ملحة تمليها التغييرات المتسارعة ومتطلبات الحياة المعاصرة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة فقد تم اعتماد استبانة شملت (28) فقرة تتعلق بمتغيري الدراسة، تمثلت عينة البحث بطلبة المرحلة الثانية ولجميع التخصصات في المعهد، شملت العينة (180) طالباً وطالبة، و وفقاً للغرض من الدراسة فقد صيغت في ضوئه فرضية رئيسة واحدة لاختبار علاقة الأثر بين المتغيرين باستعمال مجموعة من الوسائل الإحصائية المتمثلة بـ ( الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الاختلاف, الأهمية النسبية, التحليل العاملي التوكيدي, تحليل الارتباط والانحدار, اختبارt و f, ومعامل الفا كرونباخ) باستخدام البرنامج الاحصائي spss vr.20))، وخرجت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات و التوصيات التي تنسجم مع تلك الاستنتاجات. - الكلمات المفتاحية: جــودة الخــدمة التعليمـــية , رضــا الطلبــة

Keywords


Article
Evaluation of relational performance depending on the impact of the psychological contract to enhancement attitudinal customer response analytical study of the opinions of a sample of subscribers' al-Kafeel Omnnea Wireless Telecom in Iraq.
تقييم الأداء العلائقي بالإعتماد على تأثير روابط العقد النفسي في تعزيز الإستجابة الموقفية للزبون دراسة تحليلية لأراء عينة من زبائن شركة الكفيل أمنية للاتصالات اللاسلكية.

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The present study aims to relational performance evaluation through the investigation of the effect of psychological contract to enhancement the customer attitudinal response. It was a sample of customers choose (sub-dealer) from al-Kafeel Omnnea Wireless Telecom amounted to (305) customers. The study relied on the psychological contract dimensions (transactional psychological contract, relational psychological contract) , and attitudinal response to the customer (customer satisfaction, customer trust, and customer commitment) in the light of what they offer previous studies. After investigation of the scale were tested the study hypothesis using some statistical methods and tools (such as factor analysis, structural equation modeling, mean, standard deviation). The study came to the specific conclusions of which there is the psychological contract links with the customer can significantly contribute to strengthening the response attitudinal to the customer, while the study recommended seeking to strengthen the psychological contract to increase engagement and enhance response attitudinal customer to develop the level of his relationship with the company's bonds. Keywords: performance relational, psychological contract bonds, attitudinal response. المستخلص: تهدف الدراسة الحالية الى تقييم الأداء العلائقي من خلال التحقق من تأثير روابط العقد النفسي في تعزيز الإستجابة الموقفية للزبون. وتم إختيار عينة من زبائن من شركة الكفيل أمنية للاتصالات اللاسلكية بلغت(305)زبون. واعتمدت الدراسة على بعدي العقد النفسي ( العقد النفسي للصفقة، والعقد النفسي للعلاقة)، و الإستجابة الموقفية للزبون(رضا الزبون، ثقة الزبون،و التزام الزبون)في ضوء ما تقدمه الدراسات السابقة. وبعد التحقق من المقياس تم إختبار فرضية الدراسة باستخدام بعض الأساليب والأدوات الإحصائية مثل( التحليل العاملي، نمذجة المعادلة الهيكلية، الوسط الحسابي، الإنحراف المعياري). وتوصلت الدراسة الى استنتاجات محددة منها وجود روابط العقد النفسي مع الزبون يمكن أن تسهم معنوياً في تعزيز الإستجابة الموقفية للزبون،في حين أوصت الدراسة بالسعي لتعزيز روابط العقد النفسي لزيادة الإرتباط النفسي و تعزيز الإستجابة الموقفية للزبون لتطوير مستوى علاقته مع الشركة .

Keywords


Article
Diagnosis of the Factors affecting the low insurance awareness
تشخيص العوامل المؤثرة في انخفاض الوعي التأميني (دراسة تطبيقية في شركة التامين الوطنية / بغداد )

Authors: م. الهام نعمه كاظم
Pages: 344-257
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract : The insurance industry has existed for a foot in the Iraqi market, but remained present time and as a result of conditions experienced by the country since the war and the siege and the changes that got installed society left a trail clearly the weakness of many sectors and the Insurance sector was one of the first sectors affected by what is going through the country this wounded sector and a clear weakness of the media side, where many of the problems resulting appeared impact of insurance service factors surrounding and including that the service has enjoyed the privacy and distinguishes them from the rest of the services were most of these problems relate to insurance awareness. Thus search came as a step to contribute in spreading awareness of insurance, whether for new companies that have entered the Iraqi market or Iraqi suffixes and definition in the Iraqi market, insurance service and we are trying to highlight the factors leading to the weakness of the insurance sector research was conducted in the insurance company. الملخص :- ان قطاع التأمين موجود منذ القدم في السوق العراقية لكنه في الوقت الراهن ونتيجة الظروف التي مر بها البلد منذ مدة الحرب والحصار والتغيرات التي حصلت بتركيب المجتمع تسببت في ضعف كثير من القطاعات وكان قطاع التأمين من اولى القطاعات التي تأثرت بما يمر به البلد وأصيب هذا القطاع بضعف واضح من الجانب الاعلامي اذ ظهرت العديد من المشكلات الناتجة بتأثير خدمة التأمين بالعوامل المحيطة وبما ان هذه الخدمة لها خصوصية تمتع بها وتميزها عن بقية الخدمات فكانت معظم هذه المشكلات تتعلق بالوعي التأميني الذي يمثل الاساس الذي تبنى عليه نجاح شركات التأمين. وبالتالي جاء البحث كخطوة للمساهمة في نشر الوعي التأميني سواءا للشركات الجديدة التي دخلت السوق العراقية أو المواطن العراقي وللتعريف بخدمة التأمين الموجودة في السوق العراقية ونحاول توضيح العوامل المؤدية إلى ضعف قطاع التامين وقد اجري البحث في شركة التأمين الوطنية/ بغداد .

Keywords

Table of content: volume: issue:26