Table of content

al-academy

مجلة الاكاديمي

ISSN: 25232029 18195229
Publisher: Baghdad University
Faculty: Fine Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

jornal of the college of fine Arts University of baghdad

web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Loading...
Contact info

email : al.academy@cofarts.uobaghdad.edu.iq
phone number: 009647703467114
web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2017 volume: issue:85

Article
Aesthetics configuration in the Assyrian winged bull
جماليات التكوين في الثور المجنح الآشوري

Loading...
Loading...
Abstract

Subjected Find winged bull Assyrian monetary analysis in order to identify the formative relations in terms of percentages, movement and public swab for being aesthetic values upon which the mechanisms of artistic composition, which did not give researchers artistic interest that affects the status of these sculptures and the like of the achievements of the Iraqi civilization in Assyria. Resulting analysis to a number of the most important results, the percentages approved in the calculation of the parts to do with all when viewed status horizontal with a realistic formulas while in the case of considering frontally clear for Ras stylized proportions and head size larger in length, a ratio confirmed by previous studies, and that the kinetic relations dynamic came overlapping format shows leapfrog the wing and speed in the legs and feet of the camel that mimic the movement in terms of exchange relations, and finally recommended the search three substantive recommendations اخضع البحث الثور المجنح الاشوري للتحليل النقدي بغية التعرف بالعلاقات التكوينية من حيث النسب والحركة والمسحة العامة لكونها قيم جمالية تتوقف عليها آليات التشكيل الفني،والتي لم يول بعض الباحثين العناية التي تؤثر مكانة هذه المنحوتات وماشابهها من منجزات الحضارة العراقية في بلاد آشور. تمخض التحليل الى جملة من النتائج اهمها،ان النسب المعتمدة في احتساب علاقة الاجزاء مع الكل عند النظر اليه بالوضع الافقي ذي صيغ واقعية بينما في حالة النظر اماميا يتضح اختزال النسب وان حجم الراس اكبر طولاً وهي النسب التي اكدتها الدراسات السابقة ،وان العلاقات الحركية الديناميكية جاءت متراكبة بنسق يدل على الوثوب في الجناح والسرعة في الارجل والتي تحاكي حركة ارجل الجمل من حيث تبادل العلاقات ،واخيرا اوصى البحث ثلاث توصيات جوهرية بمايؤدي الى اعادة القراءة في جماليات الثور المجنح

Keywords


Article
تقنيـة تصنيـع فرن غازي واطئ الكلفة للانتـــاج الخزفـــــي

Loading...
Loading...
Abstract

The ceramic work of the business that was stationed with the history of its evolution of man on earth, and this gives him a linking formula and the reality of life, including asking as inherited civilized . Operation creativity over several stages and developments have helped in the formation of human hands, including a reflection on productions are large and diverse. To search for new horizons in ceramic art began to form new technologies outside the traditional frameworks ,devoted technical and scientific expertise and access to an advanced stage in porcelain from technical and aesthetic point of view the field, shall be deemed to contemporary ceramic civilized idea of Modernism from the ceramic work can in no way be independently from the effects of the current environment and circumstances. Iraqi pottery devoted material saved by the researchers a starting point of need based on the times of the establishment of Ceramic Art at less cost and easier techniques and advantageous material, and get to know the merits in the field of furnaces in Iraq and the formation of a technical subject to its effect on various factors led to the accomplished according to certain vision, it can be comes the question of the research problem the following: Is possible to manufacture furnace for the production of ceramic works and the cost of gas and low-lying? Current search included four chapters included chapter (research problem - the importance of research and the need to – research object : is the detection techniques in the manufacture of ceramic gas ovens and low cost - the limits of research - to identify and define the terminology. The search included the second chapter (theoretical framework), which included (historical introduction about the history of furnaces - furnace types - burn. The third chapter included the research methodology (experimental method). The fourth chapter has been included on the findings and recommendations, and then the list of sources يعد العمل الخزفي من الاعمال التي رابطت الانسان مع تاريخ نشوئه على الارض ، وهذا يعطيه صيغة الارتباط بالواقع الحياتي وبما يطرحه كموروث حضاري. وكعملية إبداع مر بعدة مراحل وتطورات ساعدت في تشكيله ايادي الانسان بما انعكاس على نتاجاته بشكل كبير ومتنوع . للبحث عن آفاق جديدة في فن الخزف بدأت تتشكل تقنيات جديدة خارج الأطر التقليدية ،فكرست الخبرات الفنية والعلمية وصولاً إلى مرحلة متقدمة في مجال الخزف من الناحيتين التقنية والجمالية ، يعد الخزفية المعاصرة فكرة حضارية وحداثوية انطلاقاً من أن العمل الخزفي لا يستطيع بحال من الأحوال أن يكون بمعزل عن مؤثرات بيئته وظروفه الراهنة. فالخزف العراقي المعاصر مادة تصدى لها الباحثون منطلقا من الحاجة القائمة في الازمنة المتلاحقة لاقامة خزف فني باقل الكلف واسهل تقنيات وأوفر مواد ،وبالتعرف إلى حيثياته في مجال الافران في العراق وما عليه من تشكيل فني خاضع بأثره إلى عوامل مختلفة قادت إلى انجازه وفق رؤية معينة ، يمكن أن يجيء تساؤل مشكلة البحث بالآتي :هل بالامكان تصنيع فرن للانتاج الخزفي يعمل بالغاز وبكلفة واطئة ؟ ضم البحث الحالي أربعة فصول تضمن الفصل (مشكلة البحث - أهمية البحث والحاجة إليه -وهدف البحث : هو الكشف عن الأساليب التقنية في تصنيع افران خزفية غازية واطئة الكلفة - حدود البحث - تحديد المصطلحات وتعريفها. واشتمل البحث على الفصل الثاني (الإطار النظري) الذي تضمن ( مقدمة تاريخية عن تاريخ الافران - انواع الافران - الحرق . أما الفصل الثالث ضم على منهج البحث (المنهج التجريبي ). والفصل الرابع فقد اشتمل على النتائج والتوصيات ,ومن ثم قائمة المصادر

Keywords


Article
Avatar connotations in the works of sculptor Morteza Haddad
الدلالات الرمزية في اعمال النحـــــــات مرتضى حداد

Loading...
Loading...
Abstract

Numerology Avatar in the works of sculptor Morteza Haddad Me researcher in this research study and discover the symbolic indications in the work of the Iraqi sculptor Morteza Haddad, has corrupted search of four chapters first chapter contains research problem and its significance and objectives of the research, which was to detect signs symbolism in works of contemporary Iraqi sculptor Morteza Haddad and terminology, which included significant the GTA and idiomatically and Velsfatta and conduct, It also included the symbol for GTA and idiomatically and Velsfatta and hold, while the second chapter includes three sections are straight, semantics and icon, a brief on Iraqi contemporary sculpture, About the lives of contemporary Iraqi sculptor Then choose the terms of the research sample, The analysis of the business, which contained five acts chosen by the researcher deliberate way that serves the orientations of the search, and then the fourth quarter, which included the conclusions summarized, First, the sculpture of the Iraqi general with the same semantic in nature and Ashari special and symbolic, carries deep into its components spirit of originality dissolved heritage of cultural and intellectual heritage, the nation's art refined and rooted identity and Mughal-footed, we're seeing the real pure form antiquity of the gene inherited from generation to generation, which has the honor to carry it all iconic Iraqis, Creativity, who carried his banner own identity pioneers realized the survival of the environment in which they were born of them, And being loaded and full of references and symbols, it must be clearly reflected with most of the technical, cultural and humanitarian outcomes related thereto, whether scientific or ideological or intellectual or historical ... etc, all the pictures, what was such a mythical or epic or narrative or my status ... etc, Kgaya inherited and transmitted lessons and folk traditions, including, in particular, works of art, and accurately Description sculpture, in terms of he finest record that moved us most of the joints of this knowledge through the ages. Second, semantic effect and hermeneutical, in the ancient and the modern Iraqi sculptural works, part of a coherent and parcel of the rest of the components work. Most business sculptural Mesopotamian, it has to carry between Jnabadtha a lot of signs and symbols that translate eternal relationship between art and the environment and the artist as an indication aware. Third: the alphabet of our language multiple meanings and different dialects and a variety of names and different interpretations and creations Mbdeina reflect these scripts in various ways, and that carried the same implications indicative and symbolic. Fourth, the most important features artwork plastic sculptured Iraqi ..ho contain different connotations, increase the impact of the Iraqi receiver gourmet. Fifth: knowledge of academic sculptor Morteza mourning Mosusath intellectual capacity, enabled him to employ the code to work, perhaps employing the work of the code sometimes, and this privacy make this business a distinct characteristic different from what distinguishes other Iraqis innovators in this field. The recommendations and suggestions عني الباحث في هذا البحث بدراسة واكتشاف الدلالات الرمزية في اعمال النحات العراقي مرتضى حداد ، وقد تالف البحث من اربعة فصول احتوى الفصل الاول على مشكلة البحث وأهميته واهداف البحث والتي تمثلت في الكشف عن الدلالات الرمزية في اعمال النحات العراقي المعاصر مرتضى حداد والمصطلحات ، والتي شملت الدلالة لغتا واصطلاحا وفلسفتا واجراء ، وشملت ايضا الرمز لغتا واصطلاحا وفلسفتا واجراء ، اما الفصل الثاني فقد شمل ثلاثة مباحث هي على التوالي ، الدلالة والرمز ، نبذة مختصرة عن النحت العراقي المعاصر ، نبذة عن حياة النحات العراقي المعاصر مرتضى حداد ، وتحدث الباحث في المبحث الاول عن اهم اراء المختصين العراقيين والعرب والاجانب في مجال الدلالة والرمز ، والثاني عن اهم الاسماء في عالم رواد النحت العراقي المعاصر من المؤسسين الاوائل وجيل الاكاديميين من النحاتين العراقيين المعاصرين ، وجاء في الفصل الثالث اجراءاته المتمثلة بالمؤشرات النظرية الاولية ، ثم شروط اختيار عينة البحث ، فتحليل الاعمال التي احتوت خمسة اعمال اختارها الباحث بطريقة قصديه تخدم توجهات البحث ، ومن ثم الفصل الرابع الذي تضمن الاستنتاجات التي تلخصت ، اولا : ان النحت العراقي بصورة عامة ذو هوية ذات طابع دلالي واشاري ورمزي خاص ، يحمل في عمق مكوناته روح الأصالة الذائبة بالموروث الحضاري والفكري العريق ، لأمة فنها راق ومتجذر وموغل بالقدم ، نراه بشكله الحقيقي النقي بعراقة الجينة المتوارثة جيلا بعد جيل،والتي يتشرف بحملها كل مبدع عراقي ، فالابداع الذي حمل لوائه الرواد بهويته الخاصة المتحققة ببقاء البيئة التي ولدوا منها ، وكونها محملة ومليئة بالاشارات والرموز ، فلابد ان تنعكس واضحة باغلب النتاجات الفنية والثقافية والانسانية العائدة لها ، سواء اكانت علمية ام عقائدية ام فكرية ام تاريخية ...الخ ، وبكل الصور ، ما كان منها اسطوري او ملحمي او سردي او وضعي ...الخ ، كالحكايا الموروثة والعبر المنقولة والمأثورات الشعبية ، ومنها على وجه الخصوص الاعمال الفنية ، وبدقة الوصف فن النحت ، من حيث هو السجل الارقى الذي نقل لنا اغلب مفاصل هذه المعرفة عبر العصور . ثانيا: التأثير الدلالي و التأويلي ، في الاعمال النحتية العراقية القديمة والحديثة ، جزء مترابط لا يتجزأ من باقي مكونات العمل ، فاغلب الاعمال النحتية الرافدينية ، لابد لها ان تحمل بين جناباتها الكثير من الاشارات والرموز التي تترجم العلاقة الازلية بين الفن والبيئة والفنان كدلالة بينة . ثالثا: ابجدية لغتنا متعددة المعاني ومختلفة اللهجات ومتنوعة الاسماء ومختلفة التأويلات ، وابداعات مبدعينا تعكس هذه الابجديات بمختلف الطرائق ، وان حملت نفس المضامين الاشارية والرمزية . رابعا: من اهم مميزات العمل الفني التشكيلي النحتي العراقي ..هو احتوائه دلالات مختلفة ، تزيد من تأثيره بالمتلقي العراقي الذواق . خامسا: المعرفة الاكاديمية للنحات مرتضى حداد وسعة موسوعيته الفكريه ، مكنته من توظيف الرمز بالعمل ، وربما بتوظيف العمل للرمز احيانا ، وهذه الخصوصية تجعل من هذه الاعمال متميزة تميزا مختلفا عما يميز المبدعين العراقيين الآخرين في هذه المجال. والتوصيات والمقترحات

Keywords


Article
Aesthetic performance in the mobile sculptures
جماليات الأداء فـــي المنحوتات المتحركة

Loading...
Loading...
Abstract

Chapters of this research are discussed one of the turning points in the In the history of sculpture, which sparked a debate in artistic circles, namely the introduction of the actual movement in sculpture . The researcher highlighted on one of the corners of the controversy on this subject for discussion and looking in and Found results contribute to answer some questions . the Beginning been allocated to the statement of this Research Methodology , research problem, and its importance, and its goal, and borders , the main problem is Lack of clarity of the concept of real motion (physical) in the sculpture , And how the audience understand the aspects of aesthetic in it . and then Put a question: Where are the aspects of beauty in this statue motion ? . There is an essential need to access paid on this subject as a contemporary links between the technical aspects of aesthetic and scientific. And manifested the importance of research as a simple reference , In view of lack of resources on this subject in the Arabic libraries As well as keep us up with the evolution of the art of sculpture. The search have goal to detect the aspects of beauty in the performance of mobile sculptures. and followed all this systematic side of the search is an access to the subject of motion , within the theoretical framework in the first three sections discussed a new beauty in the movement and the liberation of statue from rigidity since the Renaissance days. The second section has introduced a series of experiments carried out by the artists of the modern era included the application of the actual motion on several works Represent the core for the emergence of kinetic sculpture , A new direction in art and sculpture , which was discussed in the third section. Turning to research procedures, which included identifying research society and sample selection and search tool, to begin after the analysis of that sample and out the results and conclusions of the answer the problem of the researchيُعنى هذا البحث بإحدى نقاط التحول في مسيرة فن النحت ، التي أثارت جدلاً في الأوساط الفنية ، وهي إدخال الحركة الفعلية في المنحوتة . وقد سلط الباحث الضوء على أحد زوايا الجدل القائم حول هذا الموضوع ليناقشها ويبحث فيها ويخرج بنتائج تُسهم في الإجابة عن بعض التساؤلات . خُصصتْ البداية لبيان منهجية البحث - مشكلة البحث والحاجة إليه - وأهميته ، وهدفه ، وحدوده ، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. أما مشكلة البحث فقد ناقشت السبب في عدم وضوح مفهوم الحركة الفعلية (الفيزيائية) للمنحوتة وما تحمله من جوانب جمالية لدى جمهور واسع من المتلقين ، وقد تم طرح التساؤل الأتي : أين تكمن جوانب الجمال في تحقيق حركة التمثال ؟ . هناك حاجة ضرورية دفعت إلى الولوج في هذا الموضوع ، كونه موضوعًا معاصرًا وله صلات رابطة بين جوانب فنية جمالية وعلمية . وتجلت أهمية البحث في كونه يمثل مرجعاً مهماً وبسيطاً قياساً إلى قلة مصادره في مكتباتنا العربية ، فضلاً عن كونه يعد مواكبة للتطور الحاصل في فن النحت . وللبحث هدف تمثل في الكشف عن جوانب الجمال في الأداء الحركي للمنحوتات المتحركة . وقد أعقب هذا الجانب المنهجي للبحث الولوج إلى موضوع الحركة ضمن إطار نظري في ثلاثة مباحث ناقش الأول منها ظهور جمال جديد في الحركة ومجالات تحرير التمثال من جموده ومن القاعدة منذ أيام عصر النهضة . أما المبحث الثاني فقد قدم سلسلة تجارب قام بها فنانو العصر الحديث تضمنت تطبيق الحركة الفعلية على عدة أعمال مثلت النواة لظهور النحت الحركي بوصفه اتجاهاً فنياً جديداً في النحت والذي نوقش في المبحث الثالث . وبالانتقال إلى إجراءات البحث التي تضمنت تحديد مجتمع البحث واختيار العينة وأداة البحث ، لتبدأ بعدها عملية تحليل تلك العينة والخروج بنتائج واستنتاجات تجيب عن مشكلة البحث

Keywords


Article
The Soul and Body Dichotomy in the Performance of the Iraqi Actors
ثنائيةٌ النّفسِ والجَسَدِ في أداء المُمَـثل المسرحي العراقــي

Loading...
Loading...
Abstract

The body of the actor and its expressive significance is an essential topic in studying acting . it is not only confined to the study of soul and body from philosophical aesthetic perspective , but also to study the conception and mechanism of such a dichotomy followed by theatre directors and theorists , who are highly concerned with the creativity of actors . The researchers believe that such a study would be of benefit for actors as well as others working in theatre . The study falls into two sections . the first deals with the philosophical aspects of the soul and body dichotomy . It is concerned with reviewing the opinions of a number of Greek and Moslem philosophers as well as contemporary ones as regards the concept and working of soul and body dichotomy . The second section examines the soul and body dichotomy in the thoughts of directors and theorists . It is an attempt to find relations between the ideas of workers ion theatre and those of philosophers to arrive at indicators in the light of which the analytic tools are developed to examine the sample يعـد جســد الممثل ودلالاته التعبيرية موضوعـا حيـويا من موضوعـات الدراســة العلميـة لـفن الأداء التمثيـلي , لأنها لا تقتصر على دراســة الجسـد والنفـس من الناحية الفلـسفية والجمـالية وإنما يتعـداه الى دراسـة مفهـوم وآلية اشتغـال هـذه الثنائية على يد المخـرجين والمنظرين المسرحيين الذين عنـوا بشكـل كبير بالطاقـة الإبداعية للممثل . بناء على ذلك فان الباحثان , وجدا في دراسة هذه الموضوعة والخروج بنتائج واستنتاجات يمكن لها افادة الممثلين والمشتغلين بفن المسرح , ما يعد حاجة علمية لهذه الدراسة التي جاءت بمبحثين : المبحث الاول : المعطيات الفلسفية لثنائية النفس والجسد . اذ عني هذا المبحث باستعراض اراء بعض الفلاسفة الاغريق , والمسلمين , والمعاصرين في مفهوم واشتغال ثنائية النفس والجسد . اما المبحث الثاني : ثنائية النفس والجسد في فكر المخرجين والمنظرين المسرحيين . فقد استعرض آراء بعض المخرجين والمنظرين المسرحيين في هذه الموضوعة , في محاولة لإيجاد اواصر العلاقة بين آرائهم والآراء الفلسفية للخروج بمؤشرات , يمكن في ضوئها صياغة اداة تحليل عينة البحث . وخلص البحث الى مجموعة من المؤشرات , تم في ضوئها بناء الاداة , التي استخدمت لتحليل عينة البحث , وصولا الى نتائج واستنتاجات البحث . واختتم البحث بقائمة المصادر والمراجع , وخلاصة باللغة الانكليزية

Keywords


Article
Place Sexuality in the Arabic Text Theatre (Play loving and beloved model)
جنسانية المكان في النص المسرحي العربي(مسرحية المحب والمحبوب أنموذجا)

Loading...
Loading...
Abstract

It is doubtless that the sexual place has some common indicators due to the masculine and feminine bodies which may be natural or deviated (homosexual). The female has an act of voice in the imaginary masculine place whereas the male has an act of image recognized in the parental mind in both the secular and sacred place. Those places create different limits and perceptions according to the auditory and visual readings in search of identity, text and body in the feminine dramatic text. The research includes four chapters; the first, the methodological framework, involves the problem which is centralized in the following enquiry: What is the relationship between the place and the term of sexuality and its nature in the text of the lover and the beloved dramatically? The importance of the research is that it is a comprehensive, sociological, and cultural study which reveals the theme of feminine text and the relationship between the place and the term of sexuality. Consequently it focuses on the female, her troubles, and her relationship with a society that seeks the physical cultural and biological relationships. The aim of the research is to identify the sexual place in the text of the lover and the beloved dramatically. The limits of the research are restricted to the play (The Lover and the Beloved) by the Omani female writer (Amina Al-Rabee') in (2008). The chapter is finalized by the definition of the basic terms of the title. The second chapter, the theoretical framework, involves two sections, the first deals with the sexuality of the place and character whereas the second is concerned with studying the sexuality of the place in the text literally and dramatically. The chapter ends with the indicators which the theoretical framework has come up with. The third chapter includes the procedures which are the society, the sample, the tool. The methodology, and the analysis. The fourth chapter contains the results, the most important of which are: 1. The secular place has no special or meaningful indication depending on the celebratory, homosexual relationships which consider the body a resort of seductions and deceptions to link the self with the other or the lover with the beloved. 2. The relationship of the place with the feminine body has an actual, sensed entity to which the bodies resort and which the sexual indicators connect due to the par psychological power The chapter also involves the conclusions and the bibliography لاريب أن للمكان الجنساني ودلالاته معطيات تشاركية بفعل الأجساد الذكورية والأنثوية تكاد تكون فيزيقية (طبيعية) أو شاذة (مثلية)، فالأنثى لها فعل الصوت السارد في المتخيل المكاني للذكورة، والذكر له فعل الصورة المشخصة في منظومة العقل الأبوي على المكان الدنيوي والمقدس على حد سواء، تلك الأمكنة التي تخلق حدودا ومدركات متباينة تبعا لفعل القراءات الصوتية والصورية بحثا عن الهوية والنص والجسد في النص المسرحي النسوي. يضم البحث أربعة فصول ، يتضمن الفصل الأول – الإطار المنهجي للبحث ، مشكلة البحث المتركزة في الاستفهام الآتي: ما علاقة المكان بمصطلح الجنسانية وطبيعته في نص المحب والمحبوب مسرحيا؟ بينما تجلت أهمية البحث في دراسة شمولية ثقافية وسيسيولوجية تبرز موضوع النص النسوي وعلاقة مفهوم المكان في تواشجه مع مصطلح الجنسانية وما يترتب على ذلك في تسليط الضوء على واقع هموم الأنثى وصلتها في مجتمع يبحث عن علاقات الجسد الثقافية والبيولوجية. وتم اشتقاق هدف البحث وهو تعرف جنسانية المكان في نص المحب والمحبوب مسرحيا ، أما حدود البحث فقد اقتصرت على مسرحية (المحب والحبوب) للكاتبة العُمانية (آمنة الربيع) للعام (2008) ، واختتم الفصل بتعريف المصطلحات الأساسية التي وردت في عنوان البحث. أما الفصل الثاني ، الإطار النظري ، فقد تضمن مبحثين الأول عني بدراسة جنسانية المكان والشخصية والثاني عني بدراسة جنسانية المكان في النص أدبيا ومسرحيا. ثم اختتم الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري. أما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث ، وهي مجتمع البحث ، عينة البحث ، أداة البحث ، منهجية البحث ، تحليل العينة. أما الفصل الرابع ، فقد احتوى على نتائج البحث التي توصل إليها الباحث وأهمها: 1- المكان الدنيوي ليس له دلالة مكانية أو معنائية، وفقا للعلاقات المثلية الاحتفالية التي عدت الجسد ملاذا للإغراءات والايهامات من اجل التعالق ما بين الأنا/الأخر-المحب/المحبوب. 2- علاقة المكان بالجسد الأنثوي له كيان ملموس ومحسوس ترتمي فيه الأجساد، وتربطه المعطيات الجنسوية الشعرية بفعل قوة الباروسيكولوجي. ثم الاستنتاجات وثبت المصادر والمراجع

Keywords


Article
Effectively receive interactive theatre
فاعلية التلقي في المسرح التفاعلـــي

Loading...
Loading...
Abstract

This research to study the effectiveness of the reception in the interactive theatre revealed the impact of this receipt in the educational process, and has focused on regarding the role of interactive theatre in education, the role of the interactive receiver, and how this type of theater that have an impact on the process of learning and education aimed at the receiver positive actor, this research was to examine this in detail through theatrical prepared for this purpose with a group of students (fine arts Institute for girls/morning), and marking research under Address (effectively receive interactive theatre) as taken from the theme Finder receive education through theatre material for consideration, as follows: 1. Chapter I (methodological framework) which includes: problem and needed, the importance of research and research, and the temporal and spatial boundaries, and determine terms 2 2. Chapter II: conceptual framework and consists of two sections: first section: effectively receive the learning process. section II: interactive theatre: and then put the researcher most indicators that emerged from theoretical framework. 3. Chapter III-procedures:-search community: 4 chapter IV: findings and conclusions (conclusions, findings, proposals, recommendations, bibliography, references, appendices, abstract in English جاء هذا البحث لدراسة فاعلية التلقي في المسرح التفاعلي وكشف أثر التلقي في العملية التعليمية، وقد ركز على دور المسرح التفاعلي في التعليم، وعلى دور المتلقي التفاعلي ، وكيف لهذا النوع من المسرح أن يكون ذا اثر في عملية التعلم والتعليم الذي يستهدف المتلقي الفاعل الايجابي، وقد تعرض هذا البحث إلى دراسة هذه الموضوعة بالتفصيل عن طريق عرض مسرحي اعد لهذا الغرض مع مجموعة من طالبات (معهد الفنون الجميلة للبنات/ الدراسة الصباحية)، وقد وسم البحث تحت عنوان (فاعلية التلقي في المسرح التفاعلي) إذ اتخذ الباحث من موضوعة التلقي والتعليم عن طريق المسرح مادة لبحثه وكما يأتي : 1- ألفصل الأول(الإطار المنهجي) الذي يتضمن : مشكلة البحث والحاجة إليه ،أهمية البحث، وهدف البحث ،وحدوده الزمنية والمكانية والموضوعية ،وتحديد المصطلحات. 2- الفصل الثاني – الإطار النظري : ويتكون من مبحثين :-  المبحث الأول: فاعلية التلقي في عملية التعلم.  المبحث الثاني: المسرح التفاعلي: ومن ثم وضع الباحث أهم المؤشرات التي خرج فيها من الإطار النظري. 3- الفصل الثالث - الإجراءات : - مجتمع البحث: 4 ـ الفصل الرابع – النتائج والاستنتاجات:- ( النتائج ، الاستنتاجات ، المقترحات ، التوصيات، قائمة المصادر والمراجع ، الملاحق ، ملخص البحث باللغة الانكليزية ).

Keywords


Article
Aesthetic and dramatic dimensions of silence in the feature film
الأبعاد الجمالية و الدرامية للصمت في الفيلم الروائي

Loading...
Loading...
Abstract

Which was entitled : Aesthetic and dramatic dimensions of silence in the feature film , and the researcher clearly define after removing the confusion existing in some authorized sources , as for the concept of silence , adopted in this research is : the death of the audio stream , Hence the researcher shed a light on the aesthetic and the dramatic role of silence in the feature film , through the handing of the silent scenes ( absolute silence ) in the film research divided this research into four chapters . This first Chapter includes : methodological framework , which represents the research problem , which came with the following question : what is the mechanism of productive silence to the aesthetic and dramatic dimensions in the feature film ? The goal was determined to reveal about : 1- The real concept of the silence used in the film . 2 - The aesthetic and dramatic dimensions of silence in the feature film . The second chapter includes the theoretical framework ; the first research topic which covers the concept of silence , the second topic is about the mechanism of operating the silence in the theoretical framework . The third chapter included search procedures , and also included the methodology and performance of the research as theoretical indicators which came from the theoretical framework . The research sample included the feature film (Alresala – The message ) in Arabic version for Mustafa Al – Aqad as director . The fourth chapter included analysis and results الذي جاء بعنوان : الأبعاد الجمالية والدرامية للصمت في الفيلم الروائي ، وقام الباحث بتحديد مفهوم واضح للصمت بعد إزالته اللبس الموجود في بعض المصادر المعتمدة ، وأما مفهوم الصمت المعتمد في هذا البحث فهو : موت المجرى الصوتي ، ومن ثم تناول الباحث الكشف عن الدور الجمال والدرامي للصمت في الفيلم الروائي ، من خلال تناوله للمشاهد الصامتة ( صمتا مطلقا ) في الفيلم . وقد قسم البحث على أربعة فصول ، شمل الفصل الأول : الإطار المنهجي ، والذي تمثل بمشكلة البحث ، التي جاءت بالتساؤل التالي : ما هي آلية اشتغال الصمت المُنتج للأبعاد الجمالية والدرامية في الفيلم الروائي ؟ والهدف تحدد في الكشف عن: 1 ــ المفهوم الحقيقي للصمت المستخدم في الفيلم الروائي . 2 ــ الأبعاد الجمالية والدرامية للصمت في الفيلم الروائي . أما الفصل الثاني فشمل الإطار النظري ، تضمن المبحث الأول : مفهوم الصمت . والمبحث الثاني : آلية اشتغال الصمت في الفيلم الروائي . أما الفصل الثالث فشمل إجراءات البحث ، وتضمن منهج البحث وأداءه وهي المؤشرات النظرية التي خرجت من الإطار النظري ، وعينة البحث قد شملت الفيلم الروائي ( الرسالة ) بنسخته العربية للمخرج مصطفى العقاد ، أما الفصل الرابع شمل التحليل والنتائج

Keywords


Article
semantic expressive makeup in the film Orwellian
الدلالات التعبيرية للماكياج في الفيلم السينمائي الغرائبي

Loading...
Loading...
Abstract

Enjoy cinema privileged position , they have the ability to influence and the impact of including environs of prior art , and what distinguishes them , possessing motion picture , especially since the film possesses through its means technical ( camera , lighting, sound, editing , costume, scenery and makeup ) that work together in harmony and harmony to create enchanting fantasy world does not exist only in the imagination of corrupt officials . Out of imagination found that the art of make-up one of the means that enable it to create characters imagined located between simulate realistic characters (such manifestations of blood , cut leg, wounds , burns , etc. ..) and the figures are unrealistic , particularly in the creation of characters oddly shaped unfamiliar may be beautiful or ugly or scary , and so by employing tools and materials (such as powders , and plastics and pigments, and colors , and gum alcoholic or plastic ) to transform the features of Representative in whole or in part to the features may be animal or teratogenic or Nothingness her resemblance to the ground. The make-up is the work of the two leads , namely: Beauty cosmetic any personal or Taqbihaa , and other graphical zoom through personal profiles or minimized , while the bulk of the expressive side , is to create oddly shaped figures unfamiliar in virtual reality. I've included four chapters search included the first chapter , which explained the methodological framework of the research problem by asking the following: ( Can make-up that creates exotic figures in virtual reality). The second chapter dealt with the theoretical framework comprised three sections The first topic I talked about : the concept of exoticism The second topic was : make-up in the cinema. The third topic was : ( make-up building in the form of personal exoticism) The third chapter meant actions taken to search across indicators theoretical framework tool for the analysis of the film ( a Caribbean pirate). The fourth chapter included the results and the most important:- 1. The use of make-up in the film Orwellian work to achieve the desired result through a change in the form of personal familiar to the unfamiliar figure in virtual reality -:The most important 2.The work of make-up to create a personal form of absurdly helped create suspense and surprise element in the film , and achieved success in the broad public demand it to pursue these kinds of movies In the end, research came the summary in English تحظى السينما بمكانة متميزة من بين الفنون, فلها القدرة على التأثير والتأثر على الجمهور عبر الصورة المتحركة لاسيما وأن السينما تمتلك وعبر وسائلها الفنية من (الكاميرا , والاضاءة , والصوت , والمونتاج , والملابس , والمنظر والماكياج ) التي تعمل معاً في تناغم وانسجام لخلق عالم خيالي ساحر لا وجود له سوى في مخيلة صانعيه . ومن منطلق الخيال وجد أن فن الماكياج احد الوسائل التي يمكن عبرها خلق شخصيات متخيلة تقع ما بين محاكاة شخصيات واقعية مثل (مظاهر الدم , وقطع الساق , والجروح , والحروق ..الخ) وشخصيات غير واقعية لاسيما في خلق شخصيات غريبة الشكل غير مألوفة قد تكون جميلة او قبيحة او مخيفة , وذلك عبر توظيف ادواتها وموادها مثل (مساحيق , ولدائن واصباغ , والوان , وصمغ كحولي او بلاستيكي) من اجل تحويل ملامح الممثل بشكل كلي او جزئي الى ملامح قد تكون حيوانية او مسخية او لاوجود لها تشابه في ارض الواقع . ويكمن عمل الماكياج ان يؤدي وظيفتين وهما: التجميلية اي تجميل الشخصية او تقبيحها , والأخرى تعبيرية من خلال تكبير ملامح الشخصية او تصغيرها ، اما الجانب الأكبر من التعبيرية , هو خلق شخصيات غريبة الشكل غير مألوفة في الواقع الافتراضي. لقد تضمن البحث أربعة فصول تضمن الفصل الأول الاطار المنهجي الذي أوضح مشكلة البحث بالتساؤل الآتي(هل يستطيع الماكياج أن يخلق شخصيات غرائبية في الواقع الافتراضي؟ اما الفصل الثاني فقد تناول الاطار النظري وضم ثلاثة مباحث . المبحث الأول تحدثت عن : مفهوم الغرائبية . اما المبحث الثاني فكان : ( الماكياج في السينما) . اما المبحث الثالث فكان : (الماكياج في بناء شكل الشخصية الغرائبية ). اما الفصل الثالث فقد عنى بإجراءات البحث عبر اتخاذه مؤشرات الاطار النظري أداة لتحليل الفيلم (قراصنة كاريبيا) . اما الفصل الرابع : تضمن النتائج وأهمها: 1- إن اليات اشتغال الماكياج في الفيلم الغرائبي عمل على خلق شخصيات غريبة في الشكل والمظهر. الإستنتاجات وأهمها:- 1- إن عمل الماكياج الشخصية لخلق شكل غرائبي ساعد على خلق عنصر الدهشة والتشويق في الفيلم السينمائي، وحقق النجاح الواسع في إقبال الجمهور عليه بمتابعة هذه النوعية من الأفلام . وفي النهاية البحث جاء بالملخص باللغة الانكليزية

Keywords


Article
Process of artistic conception of nature's images Between becoming and buration
الإدراك الفني لصور الطبيعة بين الصيرورة والديمومـــــة

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with process of artistic conception of nature's images between becoming and buration, as an attempt to transfer the philosophical concepts to art via it's structural applications in forming the picture, due to the importance of these concepts which might be engaged with the vision of the artist in his own and subjective contention with the nature. The research consists of four chapters, first one included the problem of the research, importance, need to the research and the aim of the research represented by process of artistic conception of nature's images between becoming and buration. Also included the limits of research and most important terms. Second chapter included theoretical frame that consists of three sections. First section was about conception and its meaning and techniques. Second section was about : Essence of the relation between becoming and buration. While third section was about the artistic conception of nature's images. The theoretical section ended with indications. Third chapter included procedures of the research represented by the community and sample of the research which is consisted of six artistic works and then analyzing them. The research ended with the fourth chapter which dealt with the results, conclusions, recommendation and suggestion. One of the results was : the researcher launched drawing the nature's images from the becoming described as a plastic matter saturated with the dynamic movement against stability, silence, mechanical technique and working on modifying the quantity into artistic query featured with continuity يتناول البحث عملية الإدراك الفني لصور الطبيعة بين الصيرورة والديمومة, في محاولة لترحيل المفاهيم الفلسفية إلى الفن عبر تطبيقاته البنائية في تشكيل الصورة, ولما لهذه المفاهيم من أهمية يمكن ان تتعشق مع رؤية الفنان في جدله الذاتي والموضوعي مع الطبيعة. تكون البحث في أربعة فصول تضمن الأول مشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه, وهدف البحث المتمثل بتعرف عملية الإدراك الفني لصور الطبيعة بين الصيرورة والديمومة. كما تضمن حدود البحث وتحديد أهم المصطلحات. وتناول الفصل الثاني الإطار النظري الذي تكون في ثلاث مباحث. تناول الأول: الإدراك مفهومه وآلياته. وتناول المبحث الثاني: ماهية العلاقة بين الصيرورة والديمومة. فيما يتناول المبحث الثالث: الإدراك الفني لصور الطبيعة. وانتهى الإطار النظري بالمؤشرات. اما الفصل الثالث فتضمن إجراءات البحث ممثلة بمجتمع البحث وعينه البحث البالغة ست أعمال فنية تم تحليلها. وانتهي البحث بالفصل الرابع الذي تناول نتائج البحث واستنتاجاته والتوصيات والمقترحات. وكان من النتائج: انطلق الفنان في رسم صور الطبيعة من الصيرورة بوصفها مغرى تشكيلي مفعم بالتغير والحركة الديناميكية مقابل السكون والجمود ولاآلية الميكانيكية والعمل إلى احالة الكم إلى كيف فني يتسم بالديمومة.

Keywords


Article
Peer Education Strategy and its Impact on the Development of Skill of Perspective Drawing
إستراتيجية تعليم ألأقران و أثرها في تنمية مهارة رسم ألمنظور

Loading...
Loading...
Abstract

After the twenty – first century become necessary for us motorcade era in educational a chevements by searching for the best strategies and teaching methods and techniques artotalbagesh resorting to the strategy Did not use in use in the teaching of the foreseeable material general by voice and teaching perspective for the student of the class fourth science In particular ,so the researcher asking the question follows: Can the peer education strategy to have an impact in perspective drawing skill development ? From here it demonstrated the importance of current research know the impact of peer education strategy in a skill perspective drawing for student fourth grade science for the academic (2015–2016)development be a socity current search of ( 85 ) female students for the Junior leader( Abdul Karim Kassem )in the district of (Essaouira-Wasit)Province , has a simple chose to deliberat for consideration consisted of(20)female student statistical analysiswas perfomed after her test application abash to achieve the null hypothesis using(Alajtbar Altaia) to search with the same two tests per kit turned out and gelthesela knowledge and skills after they realized the validity and reliability tests to apply education strategy to peer reached friendliness statistically significant differencesat the level of significance (0.05) when the degree of freedom (19) between the pre and post tests in the light of these results concluded researcher that peer education strategy in the subject ofpeer education more read than the way normal and reliable in the skill of perspective drawing for students fourth grade and scientific development to be some recommended by it is researcher need to use new strategies in teaching foreseeable material as the researcher has proposed a similar study for the current search other scholarships to various stages and materials بعد حلول القرن الواحد والعشرين صار لزاما علينا مواكبة العصر في الانجازات التعليمية من خلال البحث عن احسن الاستراتيجيات وطرائق التدريس والتقنيات بشكل يتلاءم مع ما يحتاجه الطالب من استراتيجيات متنوعة لتعلم الفضل لذلك ارتأت الباحثة اللجوء لاستراتيجية لم تستخدم في تدريس مادة التربية الفنية بصورة عامة و مادة المنظور لطالبات الصف الرابع العلمي بصورة خاصة ,لذلك قامت الباحثة بطرح التساؤل الاتي : هل بأمكان استراتيجية تعليم الاقران ان يكون لها اثرها في تنمية مهارة رسم المنظور؟ من هنا تجلت اهمية البحث الحالي بتعرف اثر استراتيجية تعلم الاقران في تنمية مهارة رسم المنظور لطالبات الصف الرابع العلمي للعام الدراسي (2015 -2016 ) تكون مجتمع البحث من (85) طالبة لاعدادية (الزعيم عبد الكريم قاسم) في قضاء الصويرة محافظة واسط , وقد اختارت عينة قصدية لبحثها تكونت من ( 20 ) طالبة تم اجراء التحليل الاحصائي لها بعد تطبيق الاختبار التحصيلي المعرفي والمهاري بعد ان تحققت من صدق وثبات الاختبارين لتطبيق استراتيجية التعليم بالاقران توصلت الباحثة الى تحقيق الفرضية الصفرية بأستخدام ( الاختبار التائي) للبحث ذي المجموعة الواحدة ذات الاختبارين فتبين وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05)عند درجة حرية (19) بين الاختبارين القبلي والبعدي وعلى ضوء هذه النتائج استنتجت الباحثة ان استراتيجية تعليم الاقران في مادة تعليم المنظور اكثر اثرا من الطريقة الاعتيادية ويمكن الاعتماد عليها في تنمية مهارة رسم المنظور لطالبات الصف الرابع العلمي ليكون ما اوصت به الباحثة هو : ضرورة استعمال استراتيجية جديدة في تدريس مادة المنظور كما اقترحت الباحثة اجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي لمراحل دراسية اخرى ولمواد مختلفة

Keywords


Article
Pen weight and diversity of Arabic calligraphy
وزن القلم وتنوع الخطوط العربية

Loading...
Loading...
Abstract

يعنى هذا البحث بدراسة (وزن القلم وتنوع الخطوط العربية) وبما ان الكتابة العربية مرّت بهيئات متعددة فإن ذلك جاء من خلال التطور الطبيعي للمجتمعات , وساعد ذلك في تجديد وتطور الخط العربي بعد اناكتسب هويته الواضحة نتيجة التطور الذي حدث في مواد وأدوات الكتابة لا ســيما صناعة القلم التي أدّت الى تنوع الخطوط العربية ، ومن خلال الدراسة الاستطلاعية والبحث والنماذج التي تم الحصول عليها استطاع الباحث أن يطرح مشكلة بحثه في الفصل الاول من دراسته بالتساؤل الآتي : هل كان لوزن القلم دور في تنوع الخطوط العربية؟ وتجسدت أهمية البحث من خلال معرفة قياس لوزن القلم الذي كتبت به مختلف الخطوط العربية وطريقة استخداماتها ، وما قد تقدمه هذه الدراسة من فائده للباحثين والدارسين في مجال الخط العربي ، فيما كان البحث يهدف الى الكشف عن وزن الاقلام ودورها في تنوع الخطوط العربية للمدة من عصر صدر الاسلام الى عام (1410هـ -1991م) ، اما الفصل الثاني فقد اشتمل على (مبحثين ) تناول المبحث الاول عملية التحول من التدوين الى الخط , وجاء المبحث الثاني عن وزن القلم(القياس) ودوره في تسمية الخطوط العربية ، ثم تلتها مؤشرات الاطار النظري ، أما الفصل الثالث فقد اشتمل على اجراءات البحث، حيث اعتمد المنهج الوصفي التحليلي ، وكان مجتمع البحث قد بلغ ( 40 ) لوحة اختار الباحث (4) عينات قصدية جرى تحليلها على وفق أداة البحث المتمثلة باستمارة التحليل حيث ضمت ثلاثة مرتكزات أشرف على صحتها مجموعة من المختصين في هذا الميدان ,اما الفصل الرابع فقد اشتمل على تحليل العينات وتوصل الى عدد من النتائج ومنها. 1- إن وزن القلم (عرض سنه) كان له التأثير الواضح في اظهار بنية الحروف الشكلية ذات هيأة متناسبة ومنسجمة , فضلاً عن انتظامه وأجادته لنوع الخط بالقياس المحدد . 2- إن عملية تفعيل التنوع في وزن القلم مؤهلة لتلبية الكثير من الأهداف التي من شأنها أن تحقق أبعاد الخط العربي الوظيفية والجمالية والتعبيرية . 3- يساعد التباين بين الحروف القائمة والمستلقية والتنوع الشكلي الذي يظهرها , في الوصول بفن الخط العربي الى مراحل متقدمة هدفها جمالي مرتبط بنسب ثابتة لوزن الاقلام. 4- إن ايجاد وزن مناسب لعرض سن قلم الخط في اظهار بنية الحروف الشكلية , فضلاً عن انسيابيتها ورشاقة ابدانها , تساعدت على ضمان فاعلية الانجاز الخطي جمالاً وتجويداً

Keywords


Article
The structure of design and technology in the contemporary design in the interior spaces
التركيبـة التصميميـــــــــة والتكنولوجيا المعاصرة في تصميم الفضاءات الداخلية

Loading...
Loading...
Abstract

The design of the interior spaces process the product of intellectual civilization expresses the prevailing thought, discoverers of principles and beliefs through the sheen reflects the present, and generating languages graphical variety caused a different revolution in design mounting structure, and because of the complex nature of the interior spaces were and we have to be a reflection of cultural reality of being a form of cultural expression and true embodiment of scientific developments prevailing for each stage where she was born, the changes occurring in human thought and then extremism and the discrepancy tastes among individuals all communities factors have caused a change in the design structure involving modernization and down towards the contemporary technology and this is what was called search his address and the importance of modernization as a concept evolutionary as well as related concepts down to determine the importance of modern technology as an influence in building structure design, and by clarifying the behaviors that concept to enable the search to identify the research problem by asking the following: Are contemporary technology works as an influence in the formation of structure design interior spaces? The objective of the research: to identify the importance of modern technology as an influence in building structure design. The second chapter included the theoretical framework, which contained a statement of the concept of technology and contemporary concept. This statement, along with the contemporary style of relationship and modernization as well as touched upon some of the concepts put forward by the technology, and technology between the art and the path of civilization. And ensure that the third chapter research procedures in terms of methodology and the research community, and the research sample intentionality, then elected modeling analysis, and finally the fourth quarter included the findings of the search after the analysis process, and then conclusions with suggestions and recommendationsان عملية تصميم الفضاءات الداخلية نتاج فكري حضاري يعبر عن الفكر السائد، مكتشفاً المبادىء والمعتقدات من خلال معانٍ تعكس حاضرها, ومولدة لغات تعبيرية متنوعة احدثت ثورة مختلفة في بنية التركيب التصميمي ، وبسبب الطبيعة المعقدة للفضاءات الداخلية كانت ولابد ان تكون انعكاساً للواقع الثقافي كونها احد اشكال التعبير الثقافي والتجسيد الحقيقي للتطورات العلمية السائدة لكل مرحلة ولدت فيها ، فالتغيرات الحاصلة في الفكر الانساني ومن ثم التطرف والتباين الحاصل بالاذواق بين الافراد والمجتمعات كلها عوامل سببت تغيراً في التركيبة التصميمية التي تنطوي على التحديث وصولاً نحو التكنولوجيا المعاصرة وهذا ما دعى البحث الى التطرق لهُ ولأهمية التحديث كمفهوم تطوري فضلاً عن المفاهيم المرتبطة به وصولا الى تحديد اهمية التكنولوجيا المعاصرة كعامل مؤثر في بناء التركيبة التصميمية ,ومن خلال توضيح سلوكيات ذلك المفهوم ليتسنى للبحث تحديد مشكلة البحث بالتساؤل الاتي : هل تعمل التكنولوجيا المعاصرة كعامل مؤثر في تكوين التركيبة التصميمية للفضاءات الداخلية ؟ وكان هدف البحث :التعرف على أهمية التكنولوجيا المعاصرة كعامل مؤثر في بناء التركيبة التصميمية. اما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار النظري الذي احتوى على بيان مفهوم التكنولوجيا ومفهوم المعاصرة. هذا الى جانب بيان علاقة المعاصرة واسلوب التحديث الى جانب التطرق الى بعض المفاهيم التي طرحتها التكنولوجيا , والتكنولوجيا بين الفن ومسار الحضارة. وتضمن الفصل الثالث اجراءات البحث من حيث المنهجية ومجتمع البحث، وعينة البحث القصدية ، ثم تحليل النماذج المنتخبة ، واخيراً تضمن الفصل الرابع النتائج التي توصل اليها البحث بعد عملية التحليل، ومن ثم الاستنتاجات مع المقترحات والتوصيات

Keywords


Article
Directed designs the covers of children's magazines methods
أَساليب إِخراج تصاميم أَغلفة مجلات الأَطفال

Loading...
Loading...
Abstract

The design processes in general and the design system in particular need to be studied and knowledge. Based on this vision, we find the need for constant research on the design processes, and the subject of the techniques of the designs of the covers of children magazines did not have the view of the researchers to make them the subject of study, For the subject of this research, the problem of research is determined according to the following question: - What are the methods used in designing children magazine covers in Iraq? Through this research we seek to find solutions to this question as well as it will serve the cognitive side of a modern study and development of a broader understanding of the subject. Through four chapters, the first chapter included the problem of research and the need for it, and then the importance of research and identified by the following points: a. Developing the technical skills of the designers of magazine covers for children especially those working in the Children's Culture House in Iraq. B. To develop the scientific, intellectual and cultural knowledge of children's magazine designers, especially in the field of print design. This was followed by the research objective, which is determined by: Identifying the methods of the design of magazine covers of children magazines (magazine). Then search limits: a. Objective (material) / means to study (methods of producing designs of children magazine covers). B. The spatial limit / magazine (مجلتي) issued by the House of Culture of Children, affiliated to the Iraqi Ministry of Culture. C. Time limit / magazines issued in 2015. The researcher then defined the terms related to the research, which are considered as the foundations adopted in the literature of specialization and there were the following terms: methods, output. Hence, the second chapter includes the theoretical framework of two subjects. - Magazine cover design techniques. - Journal between design and output technology. - Methods of producing the magazine. The second section includes: - System and organization. - Concept of output. - Foundations and elements in the design structure of children's magazines. - Structural elements of magazine cover design. Then theoretical framework indicators, represent a scientific summary of the literature of the theoretical material تبقى العمليات التصميمية بشكل عام ومنظومة التصميم الطباعي خصوصاً بحاجة للدراسة والمعرفة وإنطلاقاً من هذه الرؤيا نجد ضرورة البحث الدائم عن العمليات التصميمية، كما إن موضوع الأَساليب الإِخراجية لتصاميم أَغلفة مجلات الأَطفال لم يحظ بإطلالة من قبل الباحثين ليجعلوها موضع دراسة، من هذه الأَهمية وللوصول الى المسالك الأَساسية لموضوع هذا البحث حُددت مشكلة البحث على وفق التساؤل التالي: - ما هي الأَساليب الإِخراجية المتبعة في تصميم أَغلفة مجلات الأَطفال في العراق؟ ومن خلال هذا البحث نسعى لإِيجاد حلول لهذا التساؤل فضلاٌ عن أنه سيرفد الجانب المعرفي بدراسة حديثة وتطويرية لفهم أوسع للموضوع. وعبر أَربعة فصول، تَضَمن الفصل الأول مشكلة البحث والحاجة اليه، ثم أَهمية البحث والتي تحددت بالنقاط التالية: أ. تطوير المهارات الفنية لمصممي أَغلفة مجلات الأَطفال لاسيما ممن يعملون في دار ثقافة الأَطفال في العراق. ب. السعي الى تطوير المعرفة العلمية والفكرية والثقافية لمصممي مطبوعات(مجلات) الأَطفال، خاصة في مجال التصميم الطباعي . تلا ذلك هدف البحث والذي تحدد بـ: التعرف على الأَساليب الإِخراجية لتصاميم أَغلفة مجلات الأَطفال في مجلة (مجلتي). ثم حدود البحث : أ. الحد الموضوعي (المادي) / ويعني بدراسة (أَساليب إِخراج تصاميم أَغلفة مجلات الأَطفال). ب. الحد المكاني/ مجلة (مجلتي) التي تصدرها دار ثقافة الاطفال، التابعة لوزارة الثقافة العراقية. ج. الحد الزماني / المجلات الصادرة خلال عام 2015 م. ثم تحديد المصطلحات وعرَّفت الباحثة المصطلحات ذات العلاقة بموضوع البحث والتي تعد كتأسيسات تعتمدعليها في أَدبيات الإِختصاص إذ كان هناك المصطلحات التالية:الأساليب،الإِخراج. ومن ثم جاء الفصل الثاني ليتضمن الإِطار النظري المتمثل بمبحثين، إذ تضمن المبحث الأَول: - أَساليب تصميم غلاف المجلة. - المجلة بين تقنية التصميم والإِخراج. - أَساليب إِخراج المجلة. اما المبحث الثاني فتضمن: - النظام والتنظيم. - مفهوم الاخراج. - الأُسس والعناصر في بنية تصميم مجلات الأَطفال. - العناصر البنائية لتصميم غلاف المجلة. ثم مؤشرات الإِطار النظري، تمثل خلاصة لأَدبيات المادة النظرية. الفصل الثالث تناول إجراءات البحث التي شملت مجتمع البحث المكون من تصاميم الواجهة الأَمامية لأَغلفة مجلة(مجلتي)العراقية، ومنهج البحث وعينة البحث. كما تضمن الفصل أداة البحث وتمثلت الأداة بإستمارة تحدد محاور التحليل وتم إختيار العينة بالطريقة القصدية متبعاً المنهج الوصفي في التحليل للوصول إلى النتائج التي تحقق هدفي البحث. أما الفصل الرابع فتضمن نتائج البحث تذكر الباحثة بعضاً منها: 1.عدم وضوح العنوان نوعا ما بسبب تراكب الأشكال المنتخبة البانية لغلاف المجلة وظهر ذلك في الإنموذج رقم (2). 2. إستخدم المصمم إسلوب التراكب والتداخل والتجاورفي الانموذجين رقم(1) ، ورقم(2). كما تَضّمن الفصل عدداً من الإستنتاجات تورد الباحثة بعضاً منها : 1. إحتكم المصمم نظام التكثيف في البناء الشكلي لأغلفة المجلة ما أثر سلباً في إيصال الفكرة وإحداث تشويشاً على المتلقي (الطفل). 2. إستخدام أشكال مكثفة في الصفحة الواحدة أدى الى تشويش بصري. كما تَضّمن الفصل عدداً من التوصيات منها : 1. إتباع أساليب إخراجية مدروسة لتحقيق الجمالية لصفحة الغلاف وتحقيق هدفها الوظيفي من خلال وضوح شكلها المرئي ومقروئيتها الى جانب الهدف الجمالي. 2. الإهتمام بالمفردات الشكلية بشكل معقول وغير مكثف. كما إقترحت الباحثة جملة من المقترحات منها : 1. الإهتمام بالإسلوب الإخراجي لعنوان المجلة، كونه ذا تأثير وفاعلية على إدراك الطفل. 2. أهمية الصور والرسوم وتأثيرها على الأطفال. وقائمة المصادر التي استند اليها البحث تلا ذلك بالملاحق والذي إحتوى على إستمارة محاور التحليل

Keywords


Article
Melody tetrarchords in the Folklore Modern Iraqi songs
الأجناس اللحنية في الأغنية الشعبية العراقية المعاصرة

Loading...
Loading...
Abstract

CONCLUSION : The study aimed .to identify on the melody tetrachords In the Iraqi Folklore song as mall as the melody tetracords is the basic in striation song if Iraqi Folklore so the researchers prepared their researchers from four chapters. In the first chapter of the researchers theoretical framework, included the research problem, which is determined by what is the melody tetra chords in the Iraqi Folklore songs. The research time limits were specific by year (2015-2016) then the first chapter ended with the terms mentioned in the title of research. The second chapter of the theoretical framework, included two subjects the first (Iraqi Folklore song) and the second subject included (melody tetra chords) then the third chapter deals with the research procedures that included the research the researchers adopted the descriptive analytical approach the research community included the (215) songs produced in the year (2015-2016) and 30 samples were selected in ten tonally of the research community. Finally chapter fore included the results of the research, conclusions recommendations proposals and of sources الخلاصة: هدفت الدراسة الى تعرف على الأجناس اللحنية في الأغنية الشعبية العراقية, اذ ان الأجناس اللحنية تعد احدى الركائز الاساسية في البناء اللحني للاغاني, لذا اعد الباحثان بحثيهما بأربعة فصول , اذ شمل الفصل الاول من البحث الاطار المنهجي متمثلا بمشكلة البحث التي تتحدد بالإجابة عن السؤال الآتي: ما هي الأجناس اللحنية في الأغنية الشعبية العراقية المعاصرة وكانت حدود البحث الزمنية محددة بسنة (15 20م– 2016م) ثم انتهى الفصل الاول بالمصطلحات التي ذكرت بعنوان البحث. اما الفصل الثاني الإطار النظري, الذي ضم مبحثين, المبحث الأول (الأغنية الشعبية العراقية ) وتناول المبحث الثاني (الأجناس اللحنية) , ثم الفصل الثالث اجراءات البحث الذي شمل منهج البحث اذ اعتمد الباحثان المنهج الوصفي (التحليلي) اما مجتمع البحث قد ضم الاغاني المنتجة في عام (2015-2016) والتي كان عددها (215) أغنية, وتم اختيار (30) عينة بطريقة قصدية من مجتمع البحث , اما الفصل الرابع فقد ضم نتائج البحث والاستنتاجات و التوصيات والمقترحات وأخيرا قائمة المصادر

Keywords

Table of content: volume: issue: