Table of content

Arab Scientific Heritage Journal

مجلة التراث العلمي العربي

ISSN: 22215808
Publisher: Baghdad University
Faculty: Heritage Revival Center
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Scientific journal issued by the Center for the revival of Arab Scientific Heritage / University of Baghdad, the date of first issue in 1977 and the number of numbers that are published in year 2 and the number of releases from 2009 to the end of 2012 is 12 the number of the objectives of the magazine to identify the contribution made by the scientists of Muslim Arabs of the exploits of Applied Science and humanity where it became their achievements later the first building block upon which the science the West in modern times. the task of this definition rests with the center professors and other university professors, including some Arabs by the magazine supplement academic studies on this subject.

















Loading...
Contact info

phone number:07807814101
e_mail:cerevarabian_m@yahoo.com
a.s.heritagejournal@rashc.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2017 volume:2 issue:2

Article
Charactaristics of the Ethical System of Islam
خصائص النظام الأخلاقي في الإسلام

Loading...
Loading...
Abstract

Charactaristics of the Ethical System of Islam Prof. Anas Isam Alzaidy Center of revival heritage University of Baghdad Research Summary I discussed in this humble research the properties of the ethical system. The research includes four chapters, the first being the preface and the last being the conclusion. I discussed in the preface the importance of ethics in general, and the importance of its details in particular, the reasons why the Quran dealt with ethics with great detail, The need of our society for ethics in general, and the Quranic approach in corroborating ethic in particular. I also discussed previous studies of this topic, then, the need to dedicate a lesson for ethic within the curricula of the Islamic Universities in particular, and the Academic Universities in general. I discussed in the First Chapter: the containment of ethics for every aspect of human life, the types of human relationships, the Quranic verses that deal with human relationships, how ethic in Islam is relevant to all other ethical systems, and how important that is. I discussed in the second chapter: the relevancy of the ethical system with the Islamic belief, the Islamic belief being the basis on which the elements of human ethic is built, and the Quranic texts that denotes to that. I discussed in the third chapter: the ethical system being detailed and constant, the reasons that made the ethical system to be detailed to that level and the wisdom beyond that, and the difference between it and other orders. I discussed in the forth chapter: the inclusion of the ethical system of the approaches and guarantees adequate to practice it. The first: designating ethics a law associated with punishment. The second: the possibility of ethics to be gained and rectified. And then comes the role of the conclusion which includes the most important resultants achieved by the researcher, and his recommendations. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. تناولت في بحثي المتواضع هذا خصائص النظام الأخلاقي ، ويتضمن البحث أربعة مباحث تتقدمها مقدمة وتليها خاتمة، تناولت في المقدمة أهمية الأخلاق بشكل عام وأهمية تفصيلاتها بشكل خاص ، وأسباب تفصيل القرآن الكريم للأخلاق تفصيلا كبيرا . وحاجة مجتمعنا اليوم للأخلاق بشكل عام وللمنهج القرآني في تثبيت الأخلاق بشكل خاص . وتناولت الدراسات السابقة في هذا الموضوع من حاجة المناهج الدراسية في الجامعات الإسلامية بشكل خاص والعلمية بشكل عام إلى تخصيص مادة للأخلاق . من ثم تناولت في المبحث الأول : شمول النظام الأخلاقي لكافة جوانب الحياة الإنسانية ، وتناولت أقسام العلاقات الإنسانية ،والآيات القرآنية التي تناولت العلاقات الإنسانية ، وكيفية مشاركة النظام الأخلاقي في الإسلام لكافة النظم الأخرى . وأهمية تلك المشاركة مع النظم الأخرى . تناولت في المبحث الثاني : ارتباط النظام الأخلاقي بالعقيدة الإسلامية ، وكون العقيدة الإسلامية هي الأساس الذي تستند إليه مفردات الأخلاق الإنسانية ، والنصوص القرآنية التي دلت على ذلك . وتناولت في المبحث الثالث : تفصيل النظام الأخلاقي وثبوته ، والأسباب التي جعلت النظام الأخلاقي يكون بهذا التفصيل والحكمة من ذلك . والفرق بينه وبين الأنظمة الأخرى . وتناولت في المبحث الرابع : امتلاك النظام الأخلاقي الوسائل والضمانات الكفيلة بتطبيقه . الأول : إعطاء الأخلاق صفة القانون المقترن بالجزاء . الثاني : قابلية الأخلاق للاكتساب والتقويم . من ثم يأتي دور الخاتمة والتي تتضمن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث ، والتوصيات التي يوصي بها


Article
Impact of context in determining the semantics of the additional verb with two letters in the Diwan of Abi Al-Aswad Al-Dau'ali
السياق في تحديد دلالة الفعل المزيد بحرفين في ديوان أبي الأسود الدؤليّ

Loading...
Loading...
Abstract

Context has a significant impact on the interpretation of Qur'anic and literary texts, especially in ancient Arabic poetry since that language is no longer considered as a contemporary understandable language. Hence this research is entitled:( Impact of context in determining the semantics of the additional verb with two letters in the Diwan of Abi Al-Aswad Al- Dau’ali) and the morphological meanings indicated by the morphological formula which lack the combination of other contextual clues. The researcher depended on the analytical approach to show the impact of pairing occurring between the contextual elements on determining the morphological meaning. The most important findings reached at: 1- Context has a great impact in dispelling the possibilities arising from the use of linguistic elements to denote more meanings, especially the morphological ones that are considered as functional meanings that cannot take morphological formula to denote them individually. 2 - The actual additional verbal formulas are the most morphological formulas that lack context in determining the intended meanings for their abundance and use in Arabic in addition to the multitude of meanings used through each formula. 3 - The derivative clue is the best for determine the intended meaning, whether in verbal or noun constructions. 4 - Other important clues are transitivity and intransitivity, particularly in defining the semantics of additional verbs, as well as the clue related to the syntactic location of the word that assist in determining the morphological meaning of its formula. للسياقِ أثرٌ كبيرٌ في تفسير النصوص القرآنيّة والأدبيّة، ولا سيّما في الشعرِ العربيِّ القديمِ؛ لأنَّ اللغةَ التي نُظِمَ بها لم تَعُدْ هي اللغةَ المعاصرةَ المفهومةَ. ومن هُنا انبثق موضوعُ هذا البحث: (أَثَر السياقِ في تحديدِ دلالةِ الفعل المزيد بحرفين في ديوانِ أبي الأَسودِ الدُّؤَليِّ). والمعاني الصرفية التي تدلُّ عليهِا الصيغةُ الصرفيَّةُ مفتقرة كلّ الافتقارِ إلى تضافُرِ القرائنِ السياقيَّةِ الأُخرى. وقد اعتمدتُ على المنهج التحليليّ؛ لمعرفةِ أثرِ الاقترانِ الحاصلِ بين العناصرِ السياقية والمقامية في تحديد المعنى الصرفيّ. وأهم النتائج التي توصلتُ إليها: 1. أنَّ للسياقِ الأثر الكبير في قطع الاحتمالات الناشئة من استعمال العناصر اللغوية؛ للدلالة على أكثر من معنى، ولا سيّما المعاني الصرفيّة التي هي معانٍ وظيفية، لا يمكن أن تستقلّ الصيغة الصرفية، فتدلُّ عليها انفراداً. 2. أنَّ الصيغ الفعلية المزيدة هي أكثر الصيغ الصرفيّة افتقاراً إلى السياق في تحديد المعاني المقصودة منها؛ ذلك لكثرة هذه الصيغ، وكثرة استعمالها في العربية، وكثرة المعاني التي تستعمل لها كل صيغة منها. 3. أنَّ المادّة الاشتقاقية هي أكثر القرائن التي تُعين على تحديد المعنى المقصود، سواء في الأبنية الفعلية أم في الأبنية الاسميّة. 4. ومن القرائن الأخرى المهمّة قرينة اللزوم والتعدّي، ولا سيّما في تحديد دلالات الأفعال المزيدة ، وكذلك قرينة الموقع الإعرابي للكلمة التي تعين على تحديد المعنى الصرفي لصيغتها. المُقدّمة : يُستعمَلُ اللفظُ الواحدُ، أو العنصرُ اللغويُّ الواحدُ؛ للتعبير عن أكثر من معنى واحد؛ للتعويض عن النقصِ الحاصل في الألفاظِ بالنسبة إلى المعاني، ويؤدّي هذا الاستعمالُ إلى ظاهرةٍ سلبيّة تُعاني منها اللغة، هي: ظاهرةُ الاحتمالِ الدلاليِّ، حين يتردَّدُ السامعُ بين معنيين أو أكثر، فيحصل اللبسُ والالتباسُ غالباً؛ بسبب هذا التعدُّد الدلاليّ. ومن هنا كان لا بُدَّ من احتواء النصّ اللغويّ على علامات تُعينُ السامعَ، أو القارئَ على تحديد المعنى المقصود، فكانت القرائنُ السياقيّةُ هي تلك العلامات. ومن هُنا انبثق موضوعُ هذا البحث: (أَثَر السياقِ في تحديدِ دلالةِ الفعل المزيد بحرفين في ديوانِ أبي الأَسودِ الدُّؤَليِّ). وإنّما اقتصرَتِ الباحثةُ على الدلالةِ الصرفيّةِ لأنها تمتازُ من سائرِ أنواعِ الدلالاتِ الجزئيّة بالدقَّة والعُمْقِ، فتحتاجُ إلى كثيرٍ من التأمُّلِ والاعتمادِ على السياقِ. والصيغةُ الصرفيَّةُ عنصرٌ لغويٌّ غيرُ مستقلٍّ، بمعنى استحالة النطق بالصيغةِ لوحدها بدون أن يُنطَقَ معها عنصرُ المادَّةِ الاشتقاقيَّةِ.


Article
Diwan Al - Aroudaki Study and Investigation (Section I)
ديوان العرودكي دراسة وتحقيق (القسم الأول)

Authors: د.علي حداد
Pages: 57-96
Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with the study and investigation of the manuscript of the Diwan of Shaykh (Abu Bakr ibn Fatayn al-Urudki, 672 AH), one of the late Sufis who was born in Damascus and lived there all his life, mostly in his biography which we hardly know much, Or referred to, only this library, which prepared us to be available on three copies of his manuscript are kept in libraries scattered places.             We were pleased to investigate this office on multiple departments. We have worked to interview the three versions with each other after we chose, and choose the best in terms of completeness and good line and clarity to be originally a new version of the Court, arranged alphabetically. This is followed by the status of God, which does not include an explanation of what we found worthy of the vocabulary of words and phrases.             After the completion of the position of the Court, as we wanted him to return to his study, and show the characteristics of semantic and expressive. We have sought to offer all of this talk about the owner of this bureau by collecting what can be collected from the information. يتناول هذا البحث دراسة وتحقيق مخطوطة ديوان الشيخ (أبو بكر بن فتيان العرودكي ـ ت672هـ ) أحد المتصوفة المتأخرين الذي ولد في (دمشق) وعاش فيها حياته كلها ، على غالب ما ورد في سيرته التي لا نكاد نعرف عتها الكثير ، مثلما لا نقع له على مؤلفات متداولة أو مشار إليها ، سوى ديوانه هذا الذي تهيأ لنا أن نتوافر على ثلاث نسخ من مخطوطته محفوظة في مكتبات متباعدة الأماكن. ارتأرينا أن نقوم بتحقيق هذا الديوان على هيأة أقسام متعددة . وقد استقام عملنا على مقابلة النسخ الثلاث مع بعضها بعد أن اخترنا ، واختيار أفضلهن ـ من حيث اكتمالها وحسن خطها ووضوحه ـ لتكون أصلاً لنسخة جديدة من الديوان ، ترتب فيها الأبيات أبجدياً. ويتبع ذلك وضع الهوا مش المتضمنة شرحاً لما وجدناه جديراً بذلك من مفردات الأبيات وعباراتها. وبعد الانتهاء من وضع الديوان بما ارتضيناه له عدنا إلى دراسته ، وتبين سماته الدلالية والتعبيرية . وقد سعينا إلى نقدم على ذلك كله الحديث عن صاحب هذا الديوان من خلال جمع ما يمكن جمعه من المعلومات.


Article
A woman in Ibin-Hazm Al-Andulusi Thought
المرأة في فكر ابن حزم الاندلسي

Authors: أ.د مجيد مخلف طراد
Pages: 97-120
Loading...
Loading...
Abstract

Ibin –Hazm Al-Andulusi is a pioneer in woman’s rights in the philosophical Islamic thought. His writings about woman played an immense role in her position improvement and society’s perspective about her. Her argued juriscensults who did not appreciate her value and doubted her potentialities and abilities in managing things. He emphasized her equality within the limits of her specialty, rejecting any space for differences. He supported his stance by verses taken from the Holy Quran. These verses clearly stated that there is no female infanticide, forced marriage or financial custody. Besides, she has the right to inherit and educate, etc. Unlike other fanatic Islamic juriscensults, he did not aggrieve woman, nor hold her the social responsibility when a mistake is committed; on the contrary, he determined the concept of goodness for both. He further criticized those who demand penalization on her part and blame her when she commits a mistake. In this way, he equalized her with man within Allah’s set orders. Accordingly, Aj-jihad for woman is not obligatory . Moreover, doing pilgrimage and immigrating for the sake of religious knowledge is a must for her as it is for man. As it is the case with man, expenses were imposed on her. And she should further know regulations of cleanliness, prayers and fast also what is prevented from approaching food, drinks and clothes. This does not mean that Ibin-Hazm has totally cancelled the differences between the two genders ; on the contrary, her confesses and limits it in the case of masturbation, where does not require to do her prayers and fast. يعد ابن حزم الأندلسي رائد لحقوق المرأة الأول في الفكر الفلسفي الإسلامي , وأدت كتاباته عنها دوراً كبيراً في تحسين مكانتها ونظرة المجتمع إليها , إذ ناقش الفقهاء الذين لم يقدروا قدرها وشككوا في إمكانياتها وقدراتها الذاتية في تدبير الأمور مؤكداً مساواتها بالرجل في حدود تخصصها رافضاً أن يكون هنالك فرقاً بينها وبينه في الفضل مستمداً موقفه هذا من القرآن الكريم الذي كان بالغ الوضوح في هذا الأمر فلا وأد بنات ولا إكراه بالزواج ولا وصاية عليها في المال ولها حق الورث والتعلم غيرها من الحقوق الأخرى , بل لم يظلم ابن حزم المرأة كما ظلمها غيره من الفقهاء والمفكرين الإسلاميين المتشددين أو يحملها المسؤولية الاجتماعية عند الخطأ وحدها بل يحدد معنى الصلاح لدى المرأة والرجل على حد سواء , كما نقد ابن حزم آراء الذين يطلبون الوفاء من المرأة وحدها من دون الرجل ويلومون المرأة إذا سقطت ولا يلومون الرجل , وهكذا جعلها مساوية للرجل في حدود ما أمر الله به فالجهاد على المرأة ندب ولا نهي عنه وجهاد الحج والنفار للتفقه في الدين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب عليها كوجوبه على الرجل ففرض عليها التفقه في كل ما يخصها كما أن ذلك على الرجل كمعرفة أحكام الطهارة والصلاة والصوم وما يحرم من المأكل والمشرب والملبس وغير ذلك كالرجال ولكن هذا لا يعني إطلاقاً أن ابن حزم يلغي فكرة الفارق بينها وبين الرجل بل إنه يقر بذلك لكنه يحصره في وجهين هما الشهادة وكونها إذا حاضت لا تصلي ولا تصوم . ما من شك أن ابن حزم الأندلسي يعد واحداً من أبرز المفكرين المسلمين ورائداً من رواد الفكر الإنساني في الأندلس ، باعتراف جل الباحثين والدارسين من مختلف مشارق الأرض ومغاربها ، وتعود مكانته هذه الى عمق معالجاته ودقتها وموضوعيتها لمختلف المسائل التي بحثها والى تأليفه العديد التي شملت حقول معرفية متنوعة من لغة وأدب وفقه وحديث وأصول وفلسفة وتاريخ , بل وفي كل علوم عصره وقضاياه تقريباً , فكانت له مساهمات فكرية ومعرفية مهمة جداً في أغلب أن لم نقل كل هذه الموضوعات التي كتب فيها ولهذا فهو يمثل أفق حضاري امتد عبر القرون وخلد لمرحلة تاريخية من العطاء الفكري الذي مرت به الأمة الإسلامية التي أنارت به الطريق لغيرها من الأمم فأخرجتها من ظلمات الجهل الى عصور النور والنهضة والتقدم .


Article
A Study on Validity of Views Ascribed to Al-Zamakhshari
نقد كاشفٌ عمّا نُسِبَ إلى صاحب الكشاف

Loading...
Loading...
Abstract

In the Arabic literature, there are cases and problems that require investigation and explanation. In order to avoid any confusion and vague about them and to reveal their reality, they should be examined as accurately as possible. There are a plenty of such cases and problems in the Arabic literature which are disseminated within original and authentic books. One of these cases, which are of importance, is the views that the early and late scholars after another had attributed to Al- Zamakhshari who was attacked and criticized strongly by them. However, by referring to his books and the other references, the opposite becomes true and it is revealed that those criticisms were lack of logical supports and arguments. On the other hand, there are large discrepancies between the books narrating the quotations of scholars and those of books from which the quotations were adapted. For this reason, referring to the original books as well as to Al- Zamakhshari’s is necessitated and the scholars narrating the Al- Zamakhshari’s quotations must reflect his views methodologically in order to keep away from any confusion and bias. في اللغة العربية قضایا مهمة تحتاج إلى تبیین وتتبُّع لمسائلها وإیضاح الوجه الصواب فيها حتى یتجلّی الحقُّ فیها للعيان ، ویکشف الغطاء عنها منعاً من الالتباس والغموض في تلك القضايا ، وهي قضایا کثیرة ومتناثرة في أوراق أمَّات الكتب، منها: الآراء الَّتی ینسبها العلماء المتقدّمون والمتأخرون إلی الزمخشري واحداً تلو الآخر، ثمَّ یردّون علیها ردّاً شدیداً. ولکن إذا تتَّبعنا فی بساتین الکتب وحلَّلناها تحلیلاً دقیقاً وجدنا أنَّ نسبتها إلیه خطأ فاحش، وإنها دعوی بلا دلیل. تمخّضت عن هذه الدراسة عدد من النتائج المهمة، منها: أنَّ هناك آراء نحویة جعلها الدارسون في خانة اجتهادات الزمخشري وانفراداته وأثبتنا بأنَّ هناك من سبقه فی هذا المجال بدلائل واضحة ومستخرجة من کتب العلماء وأسفَرَ استقصاء هذه القضایا من مصادرها الأصلیة عن عدم صحة نسبتها إلی الزمخشري والکشف عن الخطأ. وعدم التسلیم أيضاً لکلّ ما ینسبه الدارسون للزمخشري لأنَّهم نسبوا إلیه تلك القضایا قبل أن یتهیأ لهم استیفاء النظر فی کتبه وکُتُب من تحدث عنها قبل الزمخشري. والخلاف كثير بینَ بعض المصادر الناقلة والمنقولة منها ، حيث يجب الرجوع إلی مصادره الأصلیة. وکذلك تفرض الأمانة العلمیة أن یکون النقل والنسبة فی أعلی وأدقّ مستوی حتّی تأمن القضایا المنقولة عن الخطأ والالتباس والغموض وأن یسیرَ التتّبع فی الآراء علی منهج علمی دقیق لا لبس فیه ولا إبهام. ومن هذا المنظور يوضّح هذا البحث مدی صحَّة الآراء النحویة المنسوبة إلی صاحب الکشاف تبیاناً للحقِّ. الکلمات الدلیلة: القرآن الکریم، والزمخشري، والآراء النحویة.


Article
General conditions for the Andalusians in Granada after the end of the Arab Islamic rule Historical study
(القسم الثاني) الأحوال العامة للأندلسيين في غرناطة بعد انتهاء الحكم العربي الإسلامي دراسة تاريخية

Authors: د.وجدان فريق
Pages: 143-190
Loading...
Loading...
Abstract

The cruel human suffering experienced by the Andalusians was a religious and racist conflict that affected all aspects of public life. Religious conflict was one of the most important factors determining the hostile relationship between the Andalusians and the Castiles. Castile sought to make them Christians by force, through laws that deprived them of all their rights. The research discussed the naming of the Moriscans, the Treaty of Granada's surrender, and the general life of Andalusians after the fall of Granada, through the study of religious, economic, social, cultural and political life. إن المعاناة الإنسانية القاسية التي عاشها الأندلسيون كانت صراعاً دينياً وعنصرياً أثر على كل جوانب الحياة العامة. وكان العامل الديني أهم العوامل التي حددت طبيعة العلاقة العدائية بين الأندلسيين والقشتاليين، فقد سعت قشتالة إلى جعلهم مسيحيين بالقوة من خلال القوانين التي حرمتهم من كافة حقوقهم. وعلى الرغم من كثرة تلك القوانين، فإن السلطة اعترفت بالعجز عن إخضاع الأندلسيين إلى إرادتها من خلال إصدار مرسوم الطرد النهائي. ناقش البحث : تسمية الأندلسيين بالموريسكيين، ومعاهدة استسلام غرناطة، والحياة العامة للأندلسيين بعد سقوط غرناطة، من خلال دراسة الحياة الدينية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، والسياسية .


Article
In The Name Of God The Merciful The Beneficent
من وجوه الاعجاز البلاغي في القرآن الكريم الايجاز (جوامع الكلم أنموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

The subject of the research is the collective words = Jawami Al-kalim. Those who wants to know this subject to be aware of the benefit of "Al-Ejaz and Al-iktisar " and to cover the Rhetoric of signal should think carefully the abbreviations because the collective words because it is the a face of the important faces represented by the abbreviation of shortness as it is and old subject where it can be found in every source of rhetoric books which were old or modern. But what attracts attention is that this subject did not take all its range in study in the way that discover its beauty concerning style, words, sentences and meaning. This cause made me study this subject in a style which reveals these important aspects. Asking Almighty God to make it useful to everybody who is interested in it. This study has been based into two researches. The first is divided into two parts the first one dealt with definition of the idioms "The collective words and the abbreviations" while the second one dealt with "The group of verses (Ayat ) chosen from Alquraan. The second research dealt with a practical study because it is the main field to discover the secret of this style and beauty. This study began ended with which contained the most important points which is research came out with namely the important signals.موضوع البحث هو (جوامع الكلم)، فمن أراد أن يعرف جوامع الكلم ويتنبه على فضل الإعجاز والاختصار ويحيط ببلاغة الإيماء فليتدبر الإيجاز كون جوامع الكلم هو وجه من وجوهه المهمة المتمثل بإيجاز القِصَر فهو موضوع قديم لا يكاد يخلو منه مصدر في ألبلاغه قديما وحديثا ولكن الملفت للنظر أن هذا الموضوع لم يأخذ حقه من الدراسة بشكل يكشف عن جمالياته أسلوباً وألفاظاً وجملاً ودلالة وقد دفعني هذا السبب إلى دراسة هذا الموضع بأسلوب يكشف عن تلك الجوانب المهمة داعيا المولى عزه وجل أن تكون هذه الدراسة مفيدة لكل مهتم . قامت الدراسة على مبحثين قُسِم المبحث الأول على مطلبين تناول المطلب الأول تعريف المصطلحين (جوامع الكلم والإيجاز) ليتسنى للقارئ أن يدرك العلاقة بينهما فالجوامع هو ما يكون لفظهُ قليلا ومعناهُ جزيلاً أما الإيجاز فهو إيراد المعاني المتكاثرة تحت اللفظ القليل وافيتا بالغرض المقصود ؛ ثم خصص المطلب الثاني لمعجب الآيات التي تم اختيارها من القران الكريم . أما المبحث الثاني فقد خصص للدراسة التطبيقية كونها هي الميدان الفعلي للكشف عن أسرار هذا الأسلوب ومن خلاله يتلمس القارئ كل جمالياته . وقد جاءت هذه الدراسة بين مقدمة موجزه وخاتمة تضمنت أهم ما توصل إليه البحث من إشارات مهمة.


Article
The message of the human being Hadith Daria Grand To the son of Toulon Study and investigation
تبليغ البشرى باحاديث داريا الكبرى لابن طولون دراسة وتحقيق

Authors: د.الاء نافع جاسم
Pages: 209-250
Loading...
Loading...
Abstract

One of the most important results have been achieved through the study and investigation for the study to clarify the political situation, and the economic, social, and cultural, to Damascus and Maanah this country from foreign rule and what serious secretions as a result of this row, who had been investigating its interests and its own objectives and causing underdevelopment culturally, scientifically and economically, as well as we got through to study the biography of the author of Ibn Tulun upbringing that included scientific and biography and Positions held in addition to the numerous writings. The Mai_khas investigation, he went out a historical text we managed through set and graduation speeches and media companions personnel and scientists who inhabited Bdaria and those following after them. It is the fruits of the investigation also identified the translations of media Arab Muslims, and Othva its knowledge of genealogical and Arab origins, a science which increases our Ancdada to Amtna and cherished. إنّ التاريخ في الحضارة العربية ولد في أحضان علم الحديث ، وتعهدهُ المحدثون حتى نشأ وترعرع وأستوى وبلغ أشدهُ وأستقل قائماً بنفسه ، وأعاظم المؤرخين الأولين هم كبار أئمة الحديث . وإنّ هولاء العلماء قد حفظوا تراثنا العربي الاسلامي مِن مؤلفاتهم التي تنافست على إقتنائها كبريات المتاحف العالمية والمكتبات ، وهذه المؤلفات البعض منها زال لم يطلع عليه عامة الناس ينتظر من يظهرها مِن دراسة علمية لكي تعم فائدتها للجميع. ويعد محمد بن علي بن أحمد المدعو محمد بن علي بن خمارويه ، شمس الدين أبو عبدالله بن الشيخ علاء الدين ابن الخواجا شمس الدين الشهير بابن طولون الدمشقي الصالحي الحنفي المحدث النحوي هو أحد هولاء العلماء الذين تركزا مؤلفات أغنت التراث الإسلامي .


Article
Conservation and its implications in the Koran
الحفظ ودلالاته في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

The Koran is not a book of religion guide to which is the best, but it is life and therefore we talked about everythink did not leave small or large of subjects without study and human its orbit Then after that, all this was guaranteed by the law of conservation, and the heavens were preserved from the introversion, and the preservation of the earth to make the mountains and the poles of the earth so that the creation would not collapse, and this or that we found that conservation is a broad subject, truth and words behind the secrets not known as God but God, despit the differences of scholars in the issue of Taqiyah or duty or reward, but we recognize that Taqiyah is a principle and basis of conservation from the fact that the human must keep himself or his money or his children is responsible for that, and that the soul of honesty must be preserved of all the progress entered into the subject and knowledge of its meanings in the Koran and this is only the collection of words in the Koran and stand on its meaning in the books of language and translation and differences and vocabulary and books of interpretation and then a statement of its uses in the context of the Koran and we mean the purposes that revolve in all its expressions the Koranic verse and conveys it from its lexicon meaning. Therefore, conservation and its implications a large subject wanted to search aspects of the semantic and the investigation of the words in the Koran من أهم ما توصل اليه البحث أن الحفظ ليس فكرة وانماهو نظام كوني قائم بحد ذاته وبتعمقي في آيات القرآن الكريم وجدنا أنه نظام تكويني حياتي فقد جعل الله جل شأنه للانسان ملائكة تحفظه من مكاره الدنيا وشرور الدهر الا ما شاء الله وعلمه حفظ نفسه من شر الشيطان الرجيم مخافة الوقوع في حبائله وأوصى عزوجل المسلم حفظ جاره في نفسه وماله ودمه وهذا الحفظ يصل الى حد المنع أو التحريم وأجاز جل وعلا أن يلجأ المسلم الى مهادنة الحكام حفظا لنفسه من التهلكة ، كما وعلم المسلم أتقاء الحسد حفظا من العين وأنزل السور المعوذات وجبريل (ع) علم النبي الاكرم كيف يحل عقد عقدها يهودي للرسول الاعظم في حادثة معروفة تأريخيا . ولاجل ما تقدم وجدنا أن الحفظ موضوع واسع حقيقته الالفاظ ومن ورائها اسرار لا يعرف كنهها الا الله ، وعليه آلينا أن نجمع هذه الالفاظ ونجردها من مواضعها في القرآن الكريم ودراستها في كتب اللغة والمعاجم وكتب التفسير والفروق لمعرفة دلالاتها والوقوف على معانيها ومن ثم بيان استعمالات كل لفظ في السياق القرآني ونقصد الاغراض والمقاصد التي تدور عليها جميع معاني القرآن الكريم فضلاعن النظم الاعجازي والاسلوب البياني موظفا اللفظة القرآنية ونقلها من معانيها المعجمية خارج النص القرآني الى معان متعددة تخدم السياق الاعجازي .كما تناول البحث الإفتراق في دلالات الفاظ الحفظ مبينا الفروق اللغوية بينها معتمدا على ماقاله اهل اللغة فيها .والله


Article
Islamic religious architecture in the city of Baalbek
العمارة الدينية الإسلامية في مدينة بعلبك

Authors: د.راغدة محمد المصري
Pages: 311-328
Loading...
Loading...
Abstract

Baalbek ( Heliopolis- the City of the Sun), one of the most important historical cities in Lebanon, has known as multiple civilizations in successive historical periods, which have left many archaeological evidences, the most important ones are the castle and the roman temples. The Islamic architectural and artistic heritage in Baalbek was consisted from different types of buildings: religious, civil, military and social in addition to many archaeological arts that were mastered by the Muslims. This research Comes as a contribution to show the importance of the Islamic religious architecture in Baalbek and its civilizing role in a time in which there is an increasing number of Studies at an international level concerning of the Roman archaeology of the castle and the temples , which does not deny the importance and scientific value. This research will shed light on the religious that was left behind by the Arabs and the Muslims in Baalbek. This architecture consists of: mosques, schools, Khanaqua connectivity and domes. It will also take into consideration the Royal decrees that were engraved on them. How popping Islamic religious architecture in Baalbek? When was the construction of the first mosque? What are the religious buildings that still exist? What are their main characteristics? What is the economic and social role of these buildings? And what are their social and cultural implications? How was the preservation of this architectural heritage? Keywords: Islamic conquest, mosque, school, decrees, domes, connectivity, shrines. Economic role, social and religious structure بعلبك مدينة الشمس، احدى اهم المدن التاريخية في لبنان، عرفت حضارات متعددة في عهود تاريخية متعاقبة، تركت خلالها شواهد اثرية كثيرة، اشهرها القلعة والهياكل الرومانية. تشكّل التراث المعماري الإسلامي في بعلبك من عمائر مختلفة: دينية ومدنية وعسكرية واجتماعية إضافة إلى العديد من آثار الفنون التي أتقنها المسلمون . يأتي هذا البحث كمساهمة لتبيان اهمية العمارة الدينية الاسلامية في بعلبك ودورها الحضاري، في وقت تزداد فيه الدراسات وتكثر على المستوى العالمي حول الآثار الرومانية لقلعة وهياكل بعلبك ، والتي لا ننكر اهميتها وقيمتها العلمية. سيلقي هذا البحث الضوء على العمارة الدينية التي خلفها العرب والمسلمون في بعلبك من مساجد ومدارس والخانقاوات وربط وقباب كما سيتناول المراسيم السلطانية التي نقشت عليها . فكيف ظهرت العمارة الدينية الاسلامية في بعلبك؟ متى تمّ بناء اول مسجد.؟ ما هي العمائر الدينية التي ما زالت موجودة؟ وما هي ابرز خصائصها.؟ ما هو الدور الاقتصادي- الاجتماعي لهذه العمائر؟ وما هي آثارها الاجتماعية والثقافية ؟ كيف تم الحفاظ على هذا التراث المعماري؟ مفاتيح البحث : الفتح الاسلامي، المسجد، المدرسة، المراسيم، القباب، الربط، المزارات . الدور الاقتصادي، التركيبة الاجتماعية والدينية.


Article
The Beginnings of the Municipality of Baghdad
البواكير الأولى لبلدية مدينة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Baghdad municipality considered one of the inveterate department . it takes serious tasks to prominence the real capital (Baghdad). This research is as a definition of municipality and its duties . it was then follow the first foundation of Baghdad municipality ,production law and the names of their chairmen through the last Ottoman judge in Iraq . British force when it entered in 1917 paid attention to it and tried to concentrate on developing municipal councils in Iraq in particular in Baghdad , hired some Iraqis who worked with the Ottomans . Iraqi temporary government hastened at the last 1920 on connecting municipality with ministers board by overseeing on it . The research mentioned municipal formations particularly its sections , departments and services that undertaken by , in addition to study its badget and incomes to accomplish its final shape . تعد بلدية بغداد من الدوائر العريقة, والتي ادت دوراً مهماً في خطط تراث بغداد، واخذت على عاتقها مهام جسيمة في ابراز وجه العاصمة الحقيقي. تناول البحث تعريف البلدية والواجبات المناطة بها. ومن ثم تم تتبع التأسيس الاول لبلدية بغداد، وقانون اصدارها، واسماء رؤسائها، وتمويلها، خلال مدة الحكم العثماني الاخير للعراق . اولت قوات الاحتلال البريطاني لبغداد حين دخلتها في عام 1917 اهتماماً للبلدية , وركز على مسألة تطوير المجالس البلدية في بغداد وباقي مدن العراق , واستعانت ببعض العراقيين الذين عملوا مع العثمانيين . سارعت الحكومة العراقية في بغداد عند انبثاقها في اواخر عام 1920 على ربط البلدية بمجلس الوزراء عن طريق الاشراف عليها . تناول البحث ابرز تشكيلات البلدية ولا سيما شعبها ودوائرها والخدمات التي اضطلعت بها ودراسة ميزانيتها ووارداتها لغرض انجاز البلدية ووظائفها في الشكل المطلوب . اعتمد البحث على جمله من المصادر الاصلية التي سيجدها القارئ في ثبت المصادر .

Keywords

Baghdad --- بغداد


Article
The Austrian-Italian conflict in Mediterranean and Adritic seas in 1911: A Historical and Legal study
الخلاف النمساوي – الإِيطالي في البحرين المتوسط والأَدرياتيك عام 1911 دراسة تاريخية قانونية

Loading...
Loading...
Abstract

The unification of Italian states in 1869 represents the point at which Italy set out to enter the colonial domain .in fact , it had no options other than Tripoli of the west and Barqa in Northern Africa . Perhaps the geographical proximity was the main drive for it to move and demand its colonial share in Northern Africa . Italy moved to occupy Tripoli during the second half of 1911 after obtaining explicit and implicit consent by all the powerful European states , which gave rise to political and military conflicts between Italy and the Ottoman Empire . On the other hand , Italy entered into serious conflict with its ally Austria – Hungary ; the conflict that at one point was about to be escalated to a war . Austria had often tried to dater Italy from resorting to military action , but it failed . The political dispute between Italy and Austria re-errupted after the attack by the Italian Navy on the Albanian port of Previsa and the eastern coasted of the Adriatic sea . This could have developed into a military conflict , but Italy halted its hostile military actions in the Lonian sea and the Adriatic sea lest it should enter another war with Austria when it was already in undecided war with the Ottoman Empire . Overlooked by the great European powers , the Italian invasion of Tripoli of the west and Barqa was the starting point of more Italian military actions that reached the Southern Coast of Europe despite its previous pledges to limit them to the coast opposite Tripoli . Consequently , the Italian government was severely criticized by many European powers and its position on the European level became weak . Italy was accused of disrespect to the conditions and timings of war declaration and breaching the international law ( when it did not abide by its previous pledges stipulated in the Hague two peace agreements ) . مثلت الوحدة الإِيطالية عام 1869 ، نقطة انطلاق إِيطاليا نحو الدخول في المجال الاستعماري ، ولم يكن أَمامها سوى طرابلس الغرب وبَرقة في الشمال الإفريقي . ولعل موقعها الجغرافي القريب قد منحها أَفضلية التحكم والتحرك والمُطالبة بحصتها الاستعمارية في الشمال الإِفريقي . بدأ التحرك الايطالي لإحتلال طرابلس في النصف الثاني من عام ( 1911 م ) بعد حصول إِيطاليا على موافقات صريحة وضمنية من جميع القوى الأُوربية الفاعلة ، مما آجج صراعا ً سياسيا ً ودبلوماسيا ً شائكا ً بين إيطاليا وحليفتها النمسا – المجر، الذي كاد في إِحدى مراحله ِ ان يتطور الى صراع ٍ عسكريٍ واسع. فقد حاولت النمسا – المجر مرات عديدة أَن تثني إِيطاليا عن اللجوء الى العمل العسكري، إلا أَنها فشلت في مسعاها . عاد الخلاف السياسي مُجددا ً بين إِيطاليا والنمسا بعد أَن هاجمت البحرية الإيطالية ميناء بريفيزا الأَلباني والساحل الشرقي لبحر الأَدرياتيك ، وكاد أَن يتطور الى صراع عسكري بينهما لولا إِيقاف إِيطاليا عملياتها العسكرية العدائية في البحرين الأَيوني والأَدرياتيك ، خشية اصطدامها بحرب جديدة مع حليفتها النمسا وهي ما زالت في حربٍ غير محسومة مع الدولة العثمانية . لقد أَدى تغاضي الدول الأُوربية الكبرى عن الغزو الإيطالي لطرابلس الغرب وبرقة، الى تمادي إِيطاليا في توسيع ساحة عملياتها الحربية ، لتشمل هجمات البحرية الإيطالية الساحل الجنوبي لأُوربا على الرغم من تعهداتها السابقة بحصر العمليات الحربية قبالة ساحل طرابلس . فتعرضت الحكومة الإيطالية جراء ذلك، الى انتقادات ٍ شديدة من عدة قوى أُوربية، وأَصبح موقفها ضعيفا ً على المستوى الأُوربي، نتيجة لعدم التزامها بتعهداتها الدولية السابقة. فضلا ً عن عدم احترامها شروط إِعلان الحرب وتوقيتاتها وخرقها القانون الدولي بعدم التزامها بتعهداتها المنصوص عليها في اتفاقيتي لاهاي للسلام والموقعة من الحكومة الإيطالية.


Article
Contributions of Muslim Doctors to Islamic Heritage Ibn al-Bitar as model
إسهامات الأطباء المسلمين في التراث الاسلامي ابن البيطار أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

Medicine in the Al-Jahiliya was a primitive medicine confined to experiments inherited among individuals. The Arabs were interested in the work of Greek doctors and ancient Romans, such as Hippocrates, Galenos and Descaridos, whom the Syriacs had transferred to their language in a school. Who fled to escape the persecution of the Byzantine emperors of the Nestorian doctrine which they embraced. With the beginning of the Abbasid period, it developed after the Arabs began to transfer medical science directly from their Greek sources, after they knew what was in the Syriac translations, bringing the medicine that developed in the Golden Age of Islam, and written in Arabic, which was the language of common communication in the time of Islamic civilization The medical industry, because the disease is a punishment from God that should not be paid by the person who deserves it, a belief that prevailed in the West Muslims began to develop a medical system based on scientific analysis People began to believe in the importance of health sciences, Medicine, Counting the science of medicine from a broader fields of life sciences, which was Muslim scholars in which prominent contributions throughout the eras of civilization, were those contributions to an unprecedented comprehensive and unique and a course correction; it appears as the beginning of this timeless contributions if the medicine was not before the Muslim civilization !! Creativity was not only limited to the treatment of diseases, but also extended to the establishment of an experimental approach reflected a genuine high-end and the wonderful effects on all aspects of medical practice.كان الطب في الجاهلية طبًا بدائيًا اقتصر على التجارب المتوارثة بين الأفراد. وقد اقتصر معظمه على الكي بالنار واستئصال الأطراف الفاسدة والتداوي بالعسل ومنقوع بعض الأعشاب النباتية، واللجوء إلى بعض التعاويذ على يد الكهان والعرافين بعد الفتوحات الإسلامية في الشرق، اهتم العرب بأعمال الأطباء الإغريق والرومان القدماء أمثال أبقراط وجالينوس وديسقوريدوس التي كان السريان قد نقلوها إلى لغتهم في مدرسة جنديسابور التي فروا إليها هربًا من اضطهاد الأباطرة البيزنطيين للمذهب النسطوري الذي اعتنقوه. ومع بداية العصر العباسي، تطور الأمر بعدما بدأ العرب في نقل العلوم الطبية من مصادرها اليونانية مباشرة، بعدما عرفوا ما في الترجمات السريانية فوصل الطب الذي تطور في العصر الذهبي للإسلام، وكتب بلغة عربية، والتي كانت لغة التواصل المشتركفي زمن الحضارة الإسلامية فبعد ان كان يحرم صناعة الطب، لأن المرض عقاب من الله لا ينبغي للإنسان أن يصرفه عمن يستحقه، وهو الاعتقاد الذي ظل سائدًا في الغرب بدأ المسلمون في تطوير نظام طبي يعتمد على التحليل العلمي بدأ الناس يقتنعون بأهمية العلوم الصحية، واجتهد الأطباء الأوائل في إيجاد سبل العلاج بل ومارس النساء الطب، ويُعدُّ علم الطب من أوسع مجالات العلوم الحياتية التي كان لعلماء المسلمين فيها إسهامات بارزة على مدار عصور حضارتهم الزاهرة، وكانت تلك الإسهامات على نحو غير مسبوق شمولاً وتميُّزًا وتصحيحًا للمسار؛ حتى ليُخيَّل للمطَّلع على هذه الإسهامات الخالدة كأن لم يكن طبٌّ قبل حضارة المسلمين!! ولم يقتصر الإبداع على علاج الأمراض فحسب، بل تعدَّاه إلى تأسيس منهج تجريبي أصيل انعكست آثاره الراقية والرائعة على كافَّة جوانب الممارسة الطبيَّة.


Article
Rooting the term derivation between the ancients and modernists
تأصيل مصطلح الاشتقاق ما بين القدماء والمحدثين

Authors: د.هند عباس علي
Pages: 399-418
Loading...
Loading...
Abstract

Our scholars, old and moderns, talked to us about “derivation” participated. The old varied in their limitation from taking to the removal, dissection and creation. The modernists came to follow and concur to some what the eldest said, and they came with new vision. Without derivation this language (Arabic)would have perished. For the importance of this phenomenon, many scholars talked about it and posed limitations. The old varied in their limit intakingtothe removal ordeduction and construction. The modernists came to follow and agree one with another regarding what the ancient say to come up with new vision. The West did not refrain from finding new limits ofderivation. They had a role in that. تحدّث علماؤنا القدماء والمحدثون عن ظاهرة لغوية امتازت بها اللغة العربية عن باقي اللغات الأُخرى، وهي ظاهرة (الاشتقاق)، والتي تُعدُّ من أهم الظواهر اللغوية في لغتنا، فبها تتولّد الكلمات وتنمو وتتنامى. ولولا الاشتقاق لكُتِبَ لهذه اللغة الاضمحلال، ولأهمية هذه الظاهرة تحدّث عنها الكثير من العلماء ووضعوا لها الحدود ، فتنوع القدماء في حدودهم من الأخذ إلى النزع إلى الاقتطاع والإنشاء، وجاء المحدثون ليتابع ويوافق بعضهم ما قال به القدماء، ويتفرد البعض الآخر ليأتي برؤية جديدة. ولم يتوان الغرب عن إيجادهم لحدود جديدة عن الاشتقاق، فكان لهم دور بارز في ذلك .


Article
The homeland and the state in the thought of Seyyed Mohammed Bahr al-Oloom
الوطن والدولة في فكر السيد محمد بحر العلوم

Loading...
Loading...
Abstract

The study of political thought of Seyyed Mohammad Bahar Al-Oloom had considered as a guide of Islamic scientific, social and political character. He is a person from great family which rich in religion, scientific and intellectual heritage containing great history. He concerns with history of Iraq, and what this family had presented more victims of their members for home Iraq. Seyyed Mohammad Bahar Al-Oloom affected in intellectual environment of honest Najaf, he would bear the legal responsibility to refuse all anti-Islamic movements enhancing the role of (Hawza) toward this side. He took benefits from Seyyed Mohsen Al-Hakeem enlighten youths by reading Islamic books regarding to this family in general and towards his father in special. Seyyed Mohammad Bahar Al-Oloom called for building man in home emphasizing on the importance of homeland defense, in addition to classify home into two types one of them is the mother homeland while the other is the nation of residence. He mentioned the sufferings of Iraqi people caused by dictatorial judges trying to educate people in order to concept the citizenship, so he emphasized the idea in which Islam did not stop from building a state full of justice depending on Quran and Sunnah stressed on distinction among the three authorities. The regime of Islamic state must be built on democracy that what Seyyed Mohammad Bahar Al-Oloom had indicated. It must be signed to the productions that Seyyed Mohammad Bahar Al-Oloom had established in many fields as also in side of investigation books, in addition to that he had many participations through conferences and sympathies until he arrived to be as one of the pioneers of the movement of scientific renaissance in Iraq. He had stopped against upheaval government by spreading justice Islamic thought through the center of the people of Islamic house which he had established in London from which he reveals crimes of al Baath party presenting them to international society with reference to Seyyed Mohammad Bahar Al-Oloom, the intellectual thought of human rights had referred by Islam from the beginning of it's establishing depending on Quran and Sunnah. Finally, he emphasizes political freedom in Islam based on two pillars, the first is the right of nation while the second based on the freedom of choosing suitable system to judge. يتضح أن فكرة الوطن بقيت هي الأكثر إشغالاً لفكر السيد محمد بحر العلوم، رغم غربته عن وطنه العراق. وظل متمسكاً وداعياً العراقيين إلى بناء وطن موحد يضم جميع القوميات والطوائف والأقليات، مؤكداً أن العراق قد عانى ما عانى من الظلم والاستبداد والدكتاتورية على مدى سنين، ومشدداً على أهمية ربط الإنسان بجذوره الفكرية والثقافية والاجتماعية لوطنه وأرضه التي ولد وترعرع فيها، وضرورة الحفاظ على الأسس الفكرية الإسلامية والعربية للمغتربين. ومؤكداً عدم المساس بسيادة العراق، عداً (العدالة، والمساواة، والحرية) مرتكزات لبناء الوطن. أما الدولة في فكر السيد محمد بحر العلوم، فهي مجموعة المؤسسات التي عن طريقها تحدد وينفذ القانون والسياسة. فهي شخصية قانونية تتألف من (أرض وشعب وسلطة). وهناك ضرورات للدولة منها (اجتماعية ودينية وحضارية...)، وفي خلاف هذه الضرورات تنهار الدولة. ويرى السيد بحر العلوم أن الله سبحانه وتعالى لم يترك المجتمع الإنساني من دون مرسلين منه يوجه الأمة للصواب، فانزل معهم الكتب السماوية، لإحقاق الحق، وبالنتيجة يعد القرآن الكريم والسنة النبوية وسيرة آل البيت (عليهم السلام) مصدراً للتشريع في الدولة. أن الإسلام لم يقف من تأسيس دولة في مجتمعه الإسلامي موقف المناوئ والمعادي حين لا تساعده الظروف الموضوعية على تحقيق الهدف الأسمى، بشرط أن لا تكون الدولة المنشأة مغايرة للأصول الإسلامية. وشدد السيد بحر العلوم على أهمية دور الاجتهاد في الفكر الإسلامي الشيعي لملء منطقة الفراغ. وتمثل الوظيفة القضائية للدولة عبر العدالة والاستقلال وضمان حرية المواطن في دولة العدل، وشدد على أهمية وجود محكمة دستورية عليا من القضاة، ومن ضرورات الديمقراطية هو الفصل بين السلطات الثلاث، وهو ضد فكرة فصل الدين عن الدولة. كما طرح السيد بحر العلوم رؤيته للفدرالية للأكراد ضمن الوطن الواحد، ورفضه أية فكرة لتجزئة الوطن.


Article
ECONOMIC FACTOR AND ITS EFFECT ON THE DEVELOPMENT OF ISLAMIC CITIES/ BUKHARA AS A SAMPLE
العامل الاقتصادي وأثره في نشوء المدن الإسلامية وتطورها ( بخارى ) أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

The economic element is very important in establishing cities. The economic factor plays a significant role in developing people, building cities and planning their maps. This factor indicate the social and political borders of urban societies ,consider as secret code and the main reason behind separation of big cities and controlling of colonization and wors. The economic Factor is seen as a weapon of two edges. So, the main reason for choosing this factor is to clarity the features of cities development, especially that Islamic eastern countries did not take its place in studies as cities deserve to be in consider such as Bukhara which is the model of this study. For its important aspects as chain in the commercial line between chine and Asia . As well as, its fertile land which givs it the richness of agricultural production comparing with other cities. Its political and religious factors, also make it a start point to the studies of the specialists in Islamic Eastern cities. The research has two issues:- • It deals with the concept of (city) • It deals with the influence of the economic factor in developing cities and the city of Bukhara is the model of the study. هنالك دوافع واسباب تقف وراء نشأة او تطور المدن ، وان تلك الدوافع لا تعدو ان تتعلق بالجوانب السياسية او الاقتصادية او الفكرية. وان من اهم الدوافع التي نتج عنها تكون الدول هي الدوافع الاقتصادية التي تقف بالدرجة الأساس في مقدمة الدوافع الأخرى، وذلك لان الصراع السياسي الذي يحدث بين جهتين متصارعتين لايحصل ان لم يكن هناك اغراض مادية –اقتصادية – دفعت تلك الجهتين للتصارع، وعليه، فكان الدافع الاقتصادي من بين اهم الدوافع التي ادت الى نشوء ومن ثم تطور مدينة بخارى من بين المدن المشرقية الأخرى الأمر الذي ادى بها الى الرقي والازدهار وعلو الشأن، ناهيك عن الموقع الجغرافي الذي تحلت به بخارى الذي اكسبها مكانة متينة وعلاقات مترابطة مع المدن المتجاورة التي اصبحت فيما بعد من اهم المراكز المهمة في تطور الجانب الاقتصادي لها. ولا نغفل التطور العمراني الذي لحقها نتيجة للتطور الاقتصادي بعد ان اصبحت مدينة حضرية مهمة، فالتخطيط العمراني المتمثل بالاسواق والمساجد ودار الامارة والمنازل الصغيرة والكبيرة، جعل منها مدينة تختلف عن غيرها من المدن فمضافاً لتطورها الاقتصادي جانبها العمراني.


Article
Using GIS to stoddy Archeologcal sites –survay of Mosul university-
استخدام نظم المعلومات الجغرافية في الدراسات الاثارية ( تنقيبات جامعة الموصل).

Authors: م.م. رؤى زهير زيدان
Pages: 469-488
Loading...
Loading...
Abstract

GIS is characterized by great potentialeties to deal with huge geographical data and conclude what is necessary for it. It was very useful to get use of the potentialities of this system of GIS in the field of archaeology and to harvest very accurate results in a relatively short time, compared to the old archaeological methods. college of archaeology , Univesity of Mosul had the opportunity to use geographical data released by the GIS concerning the Qoynjaq hill in the historical city of Nineveh and assistance with the aid of the GPS system brand etrex. A number of significant archaeological sites were localized on the Qoynjaq hill. A number of problems were discussed by the team in a quite scientific way by using the GIS .يتضمن البحث شرح موجز لمفهوم نظم المعلومات الجغرافية وعلاقتها مع علم الاثار والتاكيد على اهميتها في هذا المجال وكيفية الاستفادة من هذه النظم في مجال التنقيب عن الاثار مع الاستعانة بالعمل الحقلي المنجز في موقع تنقيبات جامعة الموصل عند تل قوينجق لتوضيح كيفية الاستفادة من مجموعة من مصادر وبرامج نظم المعلومات الجغرافية لسد بعض متطلبات عملية التنقيب عند تل قوينجق في مدينة نينوى الاثرية لعام 2011.

Table of content: volume:2 issue:2