Table of content

Journal of College of the Great Imam University

مجلة كلية الإمام الأعظم (رحمه الله) الجامعة

ISSN: 18176674
Publisher: Faculty of Imam Azam
Faculty:
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Journal of College of the Great Imam University, a scientific journal humanitarian Subject to arbitration specialized semi-annual publication of Arab and Islamic sciences and disciplines and micro, were issued in the name of the former (Journal Khatib).
The first issue of the magazine in 2005.

Loading...
Contact info

Tel:0096414251700
E-mail:magazine@imamaladham.edu.iq

Table of content: 2016 volume: issue:22 part 1

Article
Historical Roots of Renewal in Islam (descriptive methodological study)
الجذور التاريخية للتجديد في الاسلام (دراسة منهجية وصفية)

Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to Allah, Lord of the Worlds, and prayers and peace be upon the best messengers Prophet Muhammad and his family And his companions And after: This research identified (the historical roots of renewal in Islam, a systematic study - descriptive (presented in the research conference of the College of Imam Al-Adham 10th International Scientific University (Renewal and response to the spirit of the times). Objective of the research: The research aims to highlight the data that accompanied the phenomenon of renewal In Islam represented by the important products required by the urgent need for this phenomenon on the one hand, الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فهذا البحث الموسوم )الجذور التاريخية للتجديد في الإسلام، دراسة منهجية – وصفية( مقدّم ضمن بحوث مؤتمر كلية الإمام الأعظم الجامعة العلمي الدولي العاشر الموسوم )التجديد والإستجابة لروح العصر(. هدف البحث: يهدف البحث إلى إبراز المعطيات التي رافقت ظاهرة التجديد في الإسلام ممثلة بالنتاجات المهمة التي تطلبتها الحاجة الماسة لهذه الظاهرة من جهة،

Keywords

islam --- الاسلام


Article
The Influence of the Poetry Column in Modern Criticism (A Vision in the Modernization of Music)
اثر عمود الشعر في النقد الحديث ( رؤية في التجديد الموسيقي)

Loading...
Loading...
Abstract

But after: The hair column is the methodological basis of the ancient Arab criticism In early monetary issues; such as the conflict of the word and meaning, although the protruding in his books Such as manifestation and manifestation, and the letters of Al-Jawhaz, and the animal; And like the bounty; He returned to the founding of Ibn al-Mu'taz in his book al-Budayah.وأما بعد: يُعدُّ عمود الشعر؛ هو الأساس المنهجي للنقد العربي القديم ،فقد اعتنى بقضايا نقدية منذ وقت مبكر؛ من مثل صراع اللفظ والمعنى، وإن كان للجاحظ في كتبه المختلفة مثل البيان والتبيين ،ورسائل الجاحظ ،والحيوان؛ الريادة فيه. ومثل البديع؛ وإن عاد فضل تأسيسه لابن المعتز في كتابه البديع.


Article
Religious Education in Iraq between Reality and Ambition (Renewal Study)
التعليم الديني في العراق بين الواقع والطموح (دراسة تجديدية)

Loading...
Loading...
Abstract

Definition of education, education is the source of the word science, says: science teaches education, science A weakened eye, its origin, act as a science, based on what is given must know science; because it is the source. Science: Al-Jarjani said:) is the belief of the strict corresponding to reality, and said the wise: is to get The image of the thing in the mind, the first more specific than the second, was said: science is the realization of the thing on what It is, and it was said: the disappearance of the hidden from the known, and ignorance is contrary, and it is said: it is exempt from definitionتعريف التعليم، التعليم مصدر لكلمة علم، تقول: علم يعلم تعليما، وعلم مضعف العين، أصله، فعل علم، بناء على ما تقدم لا بد أنْ نعرفَ العلم؛ لأنه هو المصدر. فالعلم: قال الجرجاني: )هو الاعتقاد الجازم المطابق للواقع، وقال الحكماء: هو حصول صورة الشيء في العقل، والأول أخص من الثاني، وقيل: العلم هو إدراك الشيء على ما هو به، وقيل: زوال الخفاء من المعلوم، والجهل نقيضه، وقيل: هو مستغنٍ عن التعريف

Keywords

religion --- الدين


Article
Renewing the intellectual curriculum (Imam Ahmad bin Hanbal model)
تجديد المنهج الفكري (الامام أحمد بن حنبل انموذجا)

Loading...
Loading...
Abstract

The research came in accordance with the following plan: Introduction and two sections: The first topic: renewal in the Islamic jurisprudence, and includes three demands: The first requirement: the definition of jurisprudence language and terminology. The second requirement: the definition of the new jurisprudence The third requirement: the legitimacy of renewal of jurisprudenceوقد جاء البحث على وفق الخطة الآتية : مقدمة ومبحثان: المبحث الأول: التجديد في الفقه الإسلامي، ويتضمن ثلاثة مطالب : المطلب الأول: التعريف بالفقه لغة واصطلاحا . المطلب الثاني: التعريف بالتجديد الفقهي المطلب الثالث: مشروعية التجديد الفقهي

Keywords

فقه


Article
Renewal in Teaching Islamic Jurisprudence and Its Origins (conceptual maps as a model)
التجديد في تدريس الفقه الاسلامي واصوله (الخرائط المفاهيمية أنموذجا)

Loading...
Loading...
Abstract

وبعد: فانه من لطف الله بنا أن جعلنا من أمة محمد )صلى الله عليه وسلم( التي هي خير الأمم، حثت شريعتها بأول كلمة نزلت من عند ربها )اقرأ( على فضل العلم والقراءة، وكما يقول الزمخشري : إنْ فعل الأمر إذا عدي بالباء أريد به مطلق العموم ) 1(، فيكون بذلك جميع العلوم الشرعية والدنيوية مرادة من قبل الشارع، يثيب فاعلها ولا فرق بينها


Article
Renewal in religious education (scientific doctrines and religions model)
التجديد في التعليم الديني (علمي العقائد والاديان انموذجا)

Loading...
Loading...
Abstract

أما بعد، فإنَّ التجديد موضوع كبير أهتمت به الثقافة الإسلامية المعاصرة، ودخل فيه أناس لا يتقنون فنه فضلا عن التكلم فيه، وقد أتخذ في الآونة الأخيرة – بحسن نية أو بسوء نية - مطيةً لتحريف أصول الدين وقواعده، وقام أعداءُ الإسلام بدفع مجموعةٍ من المرتزقة للحديث عنه وإتخاذه مطعناً يطعن به الإسلام، فكان لابد من كشف اللثام وبيان الحقيقة بين هذا الادعاء وذلك التأصيل، بصورة تأصيلية شرعية مع التفريق بين التجديد عند المسلمين بضوابطه وشروطه وبين التجديد المدَّعى عند الغربيين والحداثيين وغيرهم من المدسوسين.


Article
Principles of jurisprudence and its impact on the renewal of jurisprudence
القواعد الفقهية واثرها في التجديد الفقهي

Loading...
Loading...
Abstract

فإنَّ القواعد الفقهية من أعظم الإبداعات العقلية، لأنَّا تمتاز بإيجاز عبارتها مع عموم معناها وسعة استيعابها للمسائل الجزئية إذ تصاغ القاعدة في جملة مفيدة مكونة من كلمتين أو بضع كلمات من ألفاظ العموم، وتُعدُّ من جوامع الكلم إذ يندرج تحت كل منها ما لا يحصى من المسائل الفقهية المختلفة).

Keywords

الفقه


Article
Acceptance of renewal of Fatwas related to the hadiths of the end of time
ضوابط قبول التجديد للفتاوى المرتبطة بأحاديث نهاية الزمان

Loading...
Loading...
Abstract

فمن المعلوم أنَّ النصوص النبوية جاء فيها كثير من الأخبار عن أحداث آخر الزمان، والمؤمن مطالب بتصديق تلك النصوص لكونها خرجت من لسان من لا ينطق عن الهوى، ولكونها من الغيبيات التي لا تعرف إلا عن طريق الوحي. وكانت هناك أحكام مرتبطة بهذا الزمان، ولا شك أنها أحكام ستجد في هذا الزمان، ولها ضوابط تضبطها، ولا لقبولها، ومن هذه الضوابط على سبيل المثال: الاعتماد على النصوص الصحيحة. لأن المستقبل غيب؛ والغيب لا يدرك ولا يمكن الاطلاع عليه إلا بوحي معصوم من الله عز وجل.


Article
Renewing education is a vital necessity
تجديد التعليم ضرورة حياتية

Loading...
Loading...
Abstract

فلا يخفى على ذي لب وعينيين أنَّ ما يشهده واقعنا المعاصر من تراجع في النواحي السياسية والعلمية والاقتصادية وغيرها. بسبب تراجع الأمة عن قيمها وطريقة تفكيرها وموازين أعمالها، فكان لا بد من مراجعة أصيلة للانتقال من مرحلة التراجع إلى مرحلة التقدم والانطلاق وذلك يستدعي دراسة هذا الواقع والكشف عن الأسباب ليسهل العلاج.


Article
The rules of renewal in Islamic thought and its pillars
ضوابط التجديد في الفكر الاسلامي و ركائزه

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول هذا البحث الضوابط والأسس التي يجب مراعاتها في التجديد، بصورة تأصيلية شرعية، باعتبار أنَّه قضية بالغة الأهمية تستحق النظر والدراسة، والانتهاء إلى موقف واضح يعبر في حقيقته عن مفهومه الصحيح ويبين أسسه وضوابطه، ويتلاءم في جوهره مع رسالة الإسلام الخالدة، ويكون للفكر الإسلامي موقف محدد إزاءها، يستند إلى كتاب الله تعالى وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام، يجلي الحقائق، ويفند المغالطات ويبطلها، ويوضح أسسها وضوابطها الشرعية

Keywords


Article
The rules of renewal in Islamic jurisprudence
ضوابط التجديد في الفقه الاسلامي

Authors: muhammed ryadh محد رياض فخري
Pages: 439-480
Loading...
Loading...
Abstract

إن حركة التجديد في الفقه الإسلامي لم تتوقف ولله الحمد في أي عصر من العصور، منذ بداية عهد الصحابة بعد انتهاء مدة النبوة، وإلى يومنا الحاضر، وإن تفاوت حصادها كثرة وقلة، صعوداً وهبوطاً، ونماءً وركوداً أحياناً؛ لأن الاجتهاد فرض من فروض الكفايات على أهل كل عصر، وواجب أن يقوم به فئة في كل زمن.

Keywords

الفقه


Article
The implications of the Arab media on the renewal of the Islamic discourse between recruitment and distortion
انعكاسات الاعلام العربي على تجديد الخطاب الاسلامي بين التوظيف والتحريف

Loading...
Loading...
Abstract

فمما لا شك فيه أنَّ الإعلام أصبح الفاعل الرئيس في كثير من متغيرات مجتمعاتنا المعاصرة واصبح المُشكل لكثير من عقولنا ومواقفنا تجاه الذات والآخر، حيث صار المثبت للآراء والمغير للقناعات ؛ بسبب ما يمتلكه من أدوات إقناعيه.بناءً على تلك الامكانية اللامتناهية والمحورية التي يتمتع بها الإعلام، أخذ المسلمون يتوسلون بأدواته من أجل تجلية حقائق ديننا الإسلامي الحنيف وطرح الغشاء المغلف لكثير من شرائعه السمحة، من استثمار اساليبه ووسائله المتنوعة.

Keywords

الخطاب

Table of content: volume: issue:22 part 1