Table of content

al-academy

مجلة الاكاديمي

ISSN: 25232029 18195229
Publisher: Baghdad University
Faculty: Fine Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

jornal of the college of fine Arts University of baghdad

web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Loading...
Contact info

email : al.academy@cofarts.uobaghdad.edu.iq
phone number: 009647703467114
web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2017 volume: issue:86

Article
التنوع التقني في النموذج العلمي(قاعات العرض لمتحـــف التاريـــخ الطبيعــــي)
Technical Variation in Scientific Model (Exhibition of Natural History Museum )

Loading...
Loading...
Abstract

The present study tackles the scientific model and the mechanisms of operating in the formation of the image of the artistic work to create a scene that cares for the aesthetic decoration through raw and techniques and employing them to express the aesthetic values that care for what is not familiar and deviation from the familiar in the visual exhibition and the care for the employment of the technical abilities, lighting, and sound as well as the employment of multiple materials. The research presents the objectives of his study in the exhibition hall of Natural History Museum (University of Baghdad) to create an aesthetic and expressive state at the same time. Then, in the theoretical framework the researcher traces the experiments of the contemporary world art and operating with the scientific and artistic models in the exhibiting halls of international museums; the technical role in building any artistic work through the dialogue of the accumulated expertise of the artist’s imagination and his ability to form ideas and manifest them by choosing the test for the aesthetic solutions of the various raws. The research, after that, operated with applied samples of the research including the Dodo bird and beehive sample that are placed for display in the Museum. The function content and expression were taken into consideration for each sample whether in formal building or in the content, to create a harmony among the raws and ideas to be conveyed to the viewer in a manner that achieves the trace of amazement and feel of the aesthetic values and knowledge simultaneously. In the fourth section the results and the conclusions which the researcher comes up findings like: the technical variation in the scientific model contributes to enrich the relation of the raws and the items of the artistic work and opens the way for experimentation towards the diverse use of the materials and techniques. That forms the main role in the accumulation of the aesthetic expertise of the artist. The variation of the scientific model in the museums by the use of different techniques like the collage, assembly, photographs, ready-made form, light, sound, piercing , excavation, sculpture, embalmment, and the employment of electronic devices, computers, monitors and video shows. All that has contributed to the development of the scientific and artistic museums alike يأخذ البحث الحالي دراسة التوع التقني في النموذج العلمي واليات الاشتغال في تشكيل صورة العمل الفني لخلق مشهد يهتم بالتأثيث الجمالي عن طريق تنوع الخامات والتقنيات وتوظيفها للتعبير عن قيم جمالية وخلق الاثارة للعرض البصري والاهتمام بتحشيد الامكانات التقنية والإضاءة والصوت وتوظيف المواد المتعددة، قدم الباحث هدف البحث: توظيف التنوع التقني والخامات وجمالياتها في قاعة العرض لمتحف التاريخ الطبيعي (جامعة بغداد) لخق حالة جمالية وتعبيرية في ان واحد، ثم اشتغل في الاطار النظري على تتبع التجارب في الفن العالمي المعاصر والاشتغال في النماذج العلمية والفنية في قاعات عرض المتاحف العالمية، ودورالتنوع التقني في بناء أي عمل فني من عبر حوار الخبرة المتراكمة لمخيلة الفنان وقدرته على صياغة أفكاره وإظهارها بشكل أجمل عبر اختبار الحلول الجمالية لتنوع الخامات، بعدها قام الباحث بالاشتغال بعينات تطبيقية للبحث ومنها عينة طائر الدودو وعينة خلية النحل وتم وضعها في متحف التاريخ الطبيعي، وتم الاخذ بالاعتبار ان لكل نموذج فني محتوى وظيفة وتعبير، سواء أكان في بنائه الشكلي او مايتضمنه من افكار، ليحدث توافق بين تنوع الخامات مع الأفكار المراد إيصالها للمشاهد بما يحقق أثر الدهشة والإحساس بقيم الجمال والمعرفة في آن واحد،في الفصل الرابع تم طرح النتائج والاستنتاجات التي توصل لها الباحث ومنها: أن التنوع التقني في النموذج العلمي يسهم في إغناء العلاقة بين الخامات ومفردات العمل الفني ويفتح بوابة التجريب نحو استخدام متنوع للمواد والتقنيات مما يشكل دوراً رئيسياً في تراكم الخبرة الجمالية والأدائية للفنان،تتنوع النماذج العلمية في المتاحف باستخدام تقنيات وطرق اشتغال مختلفة مثل الكولاج والتجميع والصورة الفوتوغرافية والشكل الجاهز والضوء والصوت والتخريم والحفر والنحت والتحنيط وتوظيف الأجهزة الإلكترونية والحواسيب وشاشات العرض والفديو، كل هذا التنوع ساهم في تطوير المتاحف العلمية والفنية في آن واحد

Keywords


Article
Undermining Humanism in Foucault's mind and its implications in the pop art
تقويض النزعـــة الإنسانيـــة فـــي فكــــر ميشيل فوكــــو وانعكاساتها على الفن الشعبي

Loading...
Loading...
Abstract

The following research has been dealing ( Undermining Humanism in Foucault's thought and its implications in the pop art. meanings and facts which become in the process of the post-modernist.So the research's problem is to ask for undermining Humanism in Foucault's thought and how it formed through the formality of processors and the technical and stylistic and contents in pop art.. How are these technical aspects interact with each other to undermine the humanism in Foucault's mind and with system humanity, intellectual and social relations in the post-modern society . The contents of the first chapter, is the aim of the research, which aims to undermine know humanism in Foucault's mind and its implications in pop art , within the limits of contemporary fine art in Europe and America during the (1965) to (1999) Then included second chapter on the theoretical framework, the theoretical framework contains three sections: the first of which dealt with undermine humanism at the mind of post- modernism, while the second section included: undermine humanism at the Foucault's mind and the third section explained the undermine humanism in pop art. The third chapter has dealt with research procedures, hence the spam of the research community, the researcher has obtained only (50) only work of this community the research sample has chosen in deliberate way according to a group of justifications and it determined by (5) models for the research sample and the researcher adopted at the analysis of the sample models on the descriptive approach and with style of content analysis and this chapter has also included build the mean in its initial and final way. While the fourth chapter included the results of the research and its conclusions , in addition to proposals and recommendations . Among the most results findings by the researcher : 1.Undermined with disassembly are matching by undermining human , killed him and tortured him and this is a real summary exercised its presence in contemporary life, and this represents a metaphor of what disappears behind the masks, It is the silence , meaninglessness and passivity to the pain and violence of Western society and all this relates to ( Foucault 's) mind , who wanted to undermine human and marginalized and .( this in turn appeared in pop art and reflected in the models (1, 5) تناول البحث الحالي (تقويض النزعة الانسانية في فكر فوكو وانعكاساتها على الفن الشعبي)(pop art) . لذا جاءت مشكلة البحث لتسأل عن تقويض النزعة الانسانية في فكر فوكو وكيفيات تمظهرها من خلال المعالجات الشكلية والتقنية والاسلوبية والمضامينية في الفن الشعبي(pop art) ما تضمنه الفصل الاول هدف البحث الذي يبغي تعرف تقويض النزعة الانسانية في فكر فوكو وانعكاساتها على الفن الشعبي (pop art ) , وضمن حدود الفن التشكيلي المعاصر في أوربا وامريكا للمدة من (1965 ) الى (1999) . ثم اشتمل الفصل الثاني على الاطار النظري . فتضمن الاطار النظري ثلاثة مباحث تناول الاول منها , تقويض النزعة الانسانية في فكر ما بعد الحداثة , بينما ضم المبحث الثاني , تقويض النزعة الانسانية في فكر فوكو , وجاء المبحث الثالث ليوضح تقويض النزعة الانسانية على الفن الشعبي ( pop art ) . وتناول الفصل الثالث اجراءات البحث ونظراً لاتساع مجتمع البحث , فقد حصلت الباحثة من هذا المجتمع على (30) عملا فقط وقد تم انتخاب عينة البحث بصورة قصديه طبقا لمجموعة مبررات فتحدد بـ (5) نماذج لعينة البحث واعتمدت الباحثة في تحليل نماذج العينة على المنهج الوصفي وبأسلوب تحليل المحتوى أما الفصل الرابع فتضمن نتائج البحث واستنتاجاته , ومن ابرز النتائج التي توصلت إليها الباحثة :- 1-يتساوق التقويض مع التفكيك عن طريق تقويض الانسان وقتله وتعذيبه وهذا يشكل خلاصة حقيقية تمارس حضورها في الحياة المعاصرة , ويمثل هذا مجازاً لما يختفي وراء الاقنعة , وهو الصمت واللامعنى والاستسلام الى الالام وعنف المجتمع الغربي وهذا كله يتصل بفكر (فوكو) والذي سعى نحو تقويض الانسان وتهميشه وهذا بدوره ظهر على الفن الشعبي(pop art ) وتجسد ذلك في نماذج (1 , 5)

Keywords


Article
cognitive references of the directorial imagination and modeling of the theatrical actor performance
المرجعيــات المعرفيــــــة للمخيلة الاخراجية ونمذجة اداء الممثل المسرحــــــــي

Loading...
Loading...
Abstract

This research is determined by the study of the " cognitive references of the directorial imagination and modeling of the theatrical actor performance ." it has described an Iraqi theatrical model, The research began with the great importance of the director's imagination as the basic premise for crystallizing the director's vision according to its cognitive references in creating a solid performance model based on the aesthetic, intellectual and technical bases, It is also contributes to the formation of the theatrical show as a technical framework that presents the show in one unified fabric. The research sought to reach through the problem of research, which is in the question of: What is the modeling of the performance of theatrical representation according to the Cognitive references to the theatrical director, and were they related to the curricula, trends and methods of Scientific or they were Random self-references? For this reason, the research was formulated under the title (cognitive references of the directorial imagination and modeling of the theatrical actor performance). This research has included four chapters :- First chapter: - contains the methodological framework, which included the research problem and the importance of research and the need for it and the target of the research and its borders and define terms, as the importance of research has emerged and focused on it is being a technical drafting serve directors and theatrical actors alike, also serve students in the theatrical arts field from colleges and institutes of arts And the research in this field is a systematic and scientific study, so there is still a need for it and that for the actor and director are key workers to show the creative achievement of theatrical aspect .. It also serve students and workers in the fields of art in general and the theatricalists in particular and can be mainstreamed into the modern curriculums in the future. Also, the researcher defined the limits of his research into the boundaries Temporal, and it is an Iraqi theater play introduced in 2016, either spatial boundaries: were the theaters of Baghdad and borders of Thread: were the search for cognitive references of the directorial imagination and modeling of the theatrical actor performance. The second chapter covered the theoretical framework and the previous studies, which included two topics, as follows: The first topic: the cognitive references of the directorial imagination. The second topic: modeling and generalization in the methods of theatrical actor تحدد هذا البحث بدراسة ( المرجعيات المعرفية للمخيلة الاخراجية ونمذجة اداء الممثل المسرحي ) متناولاً نموذج مسرحي عراقي ، إذ أنطلق البحث من الأهمية البالغة للمخيلة الاخراجية بوصفها المنطلق الاساس لبلورة الرؤية الاخراجية على وفق مرجعياتها المعرفية في خلق نموذج ادائي رصين مبني على الاسس الجمالية والفكرية والتقنية ، كما يساهم في تشكيل العرض المسرحي بوصفه اطارا فنيا يقدم العرض في نسيج واحد موحد . إذ أراد البحث من أن يصل عبر مشكلة البحث الذي تمثل في السؤال عن : ماهية نمذجة الاداء التمثيلي المسرحي على وفق المرجعيات المعرفية لمخيلة المخرج المسرحي وهل كانت ذات ارتباط بالمناهج والاتجاهات والاساليب العلمية ام انها كانت ذات مرجعيات عشوائية ذاتية ؟ ولهذا صيغ البحث تحت عنوان ( المرجعيات المعرفية للمخيلة الاخراجية ونمذجة اداء الممثل)

Keywords


Article
The Dynamics of the artistic form in the Iraqi theater
حركية الشكل الفني في العرض المسرحي العراقـــي

Loading...
Loading...
Abstract

The research is aimed at dynamics the dynamics of the artistic form within the theater and the dynamics of this movement in the development of the form and the multiplicity of meaning. This research came to address a problem of great importance in the creation of the image and the form of theatrical presentation. The evolution and transformation within the display system requires a dynamic structure that enables the form of growth and growth. The aim of the research was to identify the dynamics of form in the Iraqi theater. The researcher then identified two terms: form and motor. In the theoretical framework, it was divided into two sections: the first (the dynamics of the artistic form) and the second (the dynamics of the act of directing in the theatrical presentation). Then the researcher chose a purposeful sample for the purpose of analysis, which is a play (the eighth day of the week), after which he reached the results of the research, which include: Kinetic does not know static form fixed in theatrical presentation, but are moving paths in which the model moves from one form to another. And then a list of margins and sources of research and then a summary in English يتلخص البحث في تتبع حركية الشكل الفني داخل العرض المسرحي وما تضفيه هذه الحركية في تطور الشكل وتعددية المعنى, وقد جاء هذا البحث لمعالجة مشكلة ذات اهمية كبيرة في انشاء الصورة والشكل للعرض المسرحي فالتطور والتحول داخل منظومة العرض يتطلب بناء حركيا يمَكنْ لنمو الاشكال والارتقاء بها, وقد جاء هدف البحث بالاتي: التعرف على حركية الشكل في العرض المسرحي العراقي. ثم حدد الباحث مصطلحين هما الشكل والحركية. اما في الاطار النظري فقد قسم الى مبحثين: الاول (حركية الشكل الفني) والثاني هو (حركية الاشتغال الاخراجي في العرض المسرحي). ثم اختار الباحث عينة قصدية لغرض التحليل وهي مسرحية (ثامن ايام الاسبوع), بعدها ظهرت نتائج البحث والتي منها: الحركية لا تعرف شكلاً سكونياً ثابتاً في العرض المسرحي بل هي مسارات متحركة ينتقل فيها النموذج من شكل إلى آخر. ومن ثم قائمة بهوامش ومصادر البحث ثم ملخص باللغة الانكليزية

Keywords


Article
The important the drama dance in sporte iraqes theatre acting actor
اهمية الرقص التعبيري في تعزيز اداء الممثل المسرحي العراقــــــي

Loading...
Loading...
Abstract

This search studding one foloclor arts that caring civilization the people , it is dance that reflect deferent sides from life human , in this search ensure for the causation can the expressionistic dancing be development acting actor in Iraqis theatre ? so this search concept of section one composed of the search problem , and important the search and need it , aimed the search , lines search it composed of the lines time , place , and lines subject , and the searcher ended this section with practical terms . Section tow – theatrical lines form that composed of part one the dance kinds: the expressionistic dancing, is very important in analyses the symbol . part tow the important of the dance in the acting. Section three concept of analyses the servers play section four concept of search results , and end the search for important sources and the abstract الرقص يعد لغة احتفالية طقسية تحمل مضامين سياسية واقتصادية وثقافية ودينية وعادات وتقاليد وفولكلور الشعوب ويعبر عن الشعور الجمعي لتلك الشعوب ، هذه اللغة تتم من خلال حركة الجسد التي تنسجم مع الموسيقى ، والإنسان البدائي كان يرقص لأغراض شتى منها اصطياد الحيوانات من خلال تقليد حركاتها ، وقد يقوم بالرقص في الاحتفالات الاجتماعية التي يختلط فيها الجنسان ، والغرض من الرقص هنا التودد للمرأة ومن جهتها تقوم المرأة باستعراض جمالها وخصوبتها من خلال قيامها بحركات اغوائية أو توددية ، وهذا النوع من الرقص قد يحدث عند بعض الحيوانات والطيور إذ يقوم الذكر بجذب الأنثى من خلال حركات إيقاعية راقصة وهذا ما يحدث في موسم التزاوج . يتناول هذا البحث احد الفنون المرتبطة بفن التمثيل المسرحي، ألا وهو الرقص التعبيري ، وفي هذا البحث يجيب الباحث عن التساؤل الآتي :- هل يسهم الرقص التعبيري في تعزيز أداء الممثل في المسرح العراقي ؟ لهذا كان البحث يشتمل على الفصل الأول (النظري) ويحوي مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدف البحث والحدود الزمنية والمكانية والموضوعية للبحث وصولا إلى التعريف الإجرائي . الفصل الثاني (الإطار النظري) – المبحث الأول أنواع الرقص وفيه يتم التركيز على الرقص التعبيري لأهميته في تحليل عينة البحث . المبحث الثاني أهمية الرقص التعبيري في أداء الممثل المسرحي عالميا. ومن ثم أهم ما أسفر عنه الإطار النظري من مؤشرات . الفصل الثالث الإجرائي ويتضمن تحليلا لعرض مسرحية الخادمات ، والفصل الرابع نتائج البحث و الاستنتاجات ويختتم البحث بأهم المراجع والمصادر ومن ثم الخلاصة باللغة الانكليزية

Keywords


Article
Building aesthetic and expressive long shot in the film contemporary novelist
البناء الجمالي والتعبيري للقطــة الطويلة في الفلم الروائي المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

The research deals with an important detail of the joints of the film industry and television drama, which is the expression and aesthetic of the long shot, after being popularized by some directors, and that the long shot has been employed since the beginning of the cinema. But the research addresses the contemporary film and how the long shot worked. The researcher identified her goal in identifying the aesthetic and expressive of the long shot in the contemporary film, and then defined the term of the shot and the long shot. The theoretical framework was based on two topics: the first (aesthetic and artistic expression in cinema) and the second (the long shot and the state of its construction). The researcher then chose LA LA LAND (2016) as a sample for analysis. The research then came out with a set of conclusions and conclusions. Then the margins and sources of research and a summary in English يتناول البحث مفصل مهم من مفاصل صناعة السينما والدراما التلفزيونية الا وهو تعبيرية وجمالية اللقطة الطويلة, بعد ان شاع استخدامها من قبل بعض المخرجين, ولكون اللقطة الطويلة قد وظفت منذ بداية السينما . الا ان البحث يتصدى للفيلم المعاصر وكيف اشتغلت فيه اللقطة الطويلة. وقد حددت الباحثة هدفها في التعرف على جمالية وتعبيرية اللقطة الطويلة في الفلم المعاصر , ثم حددت مصطلح اللقطة واللقطة الطويلة. وجاء الاطار النظري على مبحثين هما: الاول ( التعبير الجمالي والفني في السينما) والثاني (اللقطة الطويلة والية بنائها). ثم اختارت الباحثة فيلم (لالاند LA LA LAND انتاج 2016) كعينة للتحليل. ثم خرج البحث بمجموعة من النتائج والاستنتاجات. بعدها هوامش ومصادر البحث وملخص باللغة الانكليزية. .مشكلة البحث: ان ما يشكل جوهر الفنون والآداب ويعمل في بنائها ،على اختلاف فروعها واتجاهاتها وأساليبها،هو مجموعة الصور التي تتركب منها لتكون صوره كليه عن هذا المنجز او ذاك, وهي نتاج تفاعل عمليات التفكير الإبداعي والخبرة (التجارب المتراكمة) المتجمعة في الذاكرة، وملكه الخيال فضلا عن المعرفة.ونتاج عملية التفاعل هذه يتحول الى صور جمالية معبرة إن الفلم السينمائي نموذج متحرك لأنظمة مرئية قادرة على خلق تأمله الضروري والدائمي من أجل مواجهة الثابت والأسلوبي بآليات حركية تجريبية تستطيع أن تجد ممكناتها الفكرية والتقنية التي تسمح بأبتكار أنشطة تربط الأشكال وسياقاتها الإجتماعية بالأشكال الفنية أو نضمها في مجالات أسلوبية متجددة عن طريق الحركة التي تمثل أنتقالاً وتحولاً في ربط الظاهرة النموذجية بمساراتها الأسلوبية الفنية المتحركة, ومن التجارب المهمة التي حظت باهتمام تجارب المخرجين هي استخدام اللقطة الطويلة , فبعد ان كان المونتاج في ربط اللقطات القصيرة, هو العماد الرئيس للتعبير والحس الجمالي في الفيلم ظهرت تجارب حديثة بتوظيف اللقطة الطويلة واضفاء قدر كبير من الجمالية والتعبير الفني, لذا برز التساؤل الاتي لدى الباحثة وهو : هل استطاع صناع الافلام الحديثة تجاوز تعبيرية اللقطة الطويلة التي كانت تستخدم عند بداية السينما وما هي جمالية وتعبيرية هذه اللقطات في سردية الافلام المعاصرة؟ وعليه تمت صياغة عنوان البحث بالاتي: (البناء الجمالي والتعبيري للقطة الطويلة في الفلم المعاصر)

Keywords


Article
Processors directorial scenes of violence in TV drama
المعالجات الإخراجية لمشاهد العنف في الدراما التلفزيونية

Loading...
Loading...
Abstract

Violence is a speech in TV drama an important stage in the course of this experience and history in general. This experience has reflected the creative and ideological components and provided models of series involving the diversity as well as the abundance of Maantj even used contemporary societies to consume this amount of violence, crime and influenced generations Emma affected throated and characters that were not affected are learning and consisted of the names and the faces and actions of their stars and stories carried by. Researcher puts the problem purely under the following question: What are the treatments for directorial scenes of violence in the serial TV drama? Then the methodological framework contained aim of the research and its importance and its borders and determine the terms, while the second chapter, a theoretical framework has included two sections, the first entitled Building the picture in scenes of violence, while the second section of movement and action title in sights Violence concluded the theoretical framework indicators to previous studies. The third chapter has included research procedures, curriculum and of community and a sample tool and sincerity of the tool and the unit of analysis, while the fourth quarter saw the research sample, a series of extraordinary natural analysis and then the researcher to the results of the most prominent يشكل خطاب العنف في الدراما التلفزيونية مرحلة مهمة في مسار هذه التجربة وتاريخها بشكل عام. فقد عكست هذه التجربة مكونات إبداعية وأيديولوجية وقدمت نماذج من المسلسلات التي تنطوي على التنوع فضلا عن غزارة ما أنتج حتى اعتادت المجتمعات المعاصرة على استهلاك هذا الكم من أعمال العنف والجريمة وتأثرت الأجيال أيما تأثر بخطابها وشخصياتها وان لم تتأثر فهي تعلم وتألف أسماء ووجوه وأفعال نجومها والقصص التي تحملها. إن أعمال العنف لها معالجتها الإخراجية المتنوعة والتي تعتمد على تفعيل عناصر اللغة السينماتوغرافية بشكل يليق بإيقاعها والحركات المتنوعة التي تكتنفها، ما جعل الباحث يضع مشكلة بحثه تحت التساؤل التالي: ما هي المعالجات الإخراجية لمشاهد العنف في المسلسل الدرامي التلفزيوني؟ ثم احتوى الإطار المنهجي هدف البحث وأهميته وحدوده وتحديد المصطلحات، أما الإطار النظري فقد تضمن ثلاثة مباحث، كان الأول بعنوان البناء الصوري في مشاهد العنف، أما المبحث الثاني فقد كان بعنوان مشاهد العنف في الدراما التلفزيونية وكان عنوان المبحث الثالث الحركة والفعل في مشاهد العنف وخلص الإطار النظري إلى مؤشراته والدراسات السابقة. أما إجراءات البحث، من منهج ومجتمع وعينة وأداة وصدق الأداة ووحدة التحليل، ثم تحليل عينة البحث وهي سلسلة الخارق للطبيعية ومن ثم توصل الباحث إلى النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات

Keywords


Article
The importance of folkloric games in the Iraqi child theatre
أهمية الألعاب الشعبية في مسرح الطفل العراقي

Loading...
Loading...
Abstract

The folkloric games widely considered as expressional forms of nations culture and their environment which can be an important element in Iraqi child theatre shows. For its moral and habits relation to the needs of children which present an effective mean to preserve the true identity of the society character and moral. The research concluded many topics considering the importance of folkloric games in the Iraqi child theatre, the first chapter studied the problem , the necessity , the aim of the research to clarify the importance of folkloric games in Iraqi child theatre, the second chapter is the theoretical part of the research that studied the concept of folkloric games and its implementation in Iraqi child theatre . the third chapter is the research procedure where the expressional procedure was employed to analyze the samples. The researcher reached several results and conclusions listed in the forth chapter also some recommendations and suggestions and lastly a list of referencesتُعد الألعاب الشعبية اشكالاً تعبيرية ضمن ثقافات الأمم وبيئاتها، التي يمكن ان تكون عنصرا مهما داخل العروض في مسرح الطفل العراقي، كونها تترجم الميول العامة لرغبات الأطفال المليئة بالقيم والمُثل والعادات، وتُعد أيضاً وسيلة اساسية وحقيقة تحفظ لنا السلوكيات والممارسات التي تترجم شخصية تلك الشريحة المهمة من المجتمع، فقد تناول هذا البحث مجموعة من المواضيع ذات العلاقة بأهمية الألعاب الشعبية في مسرح الطفل العراقي، إذ شمل الاطار المنهجي مشكلة وأهمية وهدف البحث، وهو الكشف عن أهمية الألعاب الشعبية في عروض مسرح الطفل في العراق، أما الإطار النظري، والمتمثل بالمحاور الآتية: (مفهوم الألعاب الشعبية، الألعاب الشعبية ومسرح الطفل في العراق)، في حين شمل منهج البحث، الذي أعتمد المنهج الوصفي في تحليل العينات، ومن ثم خرجت الباحثة بعدد من النتائج والاستنتاجات، ووضعت عدداً من التوصيات والمقترحات وأخيراً ختمت البحث بقائمة المصادر

Keywords


Article
Representations and perceptions of anxiety about the future of artistic expression for students in middle school
تمثلات قلق المستقبل في التعبير الفنــــي لطلبة المرحلة الاعدادي

Loading...
Loading...
Abstract

The tensions and crises and the psychological pressure as well as the rapid changes and great development which is taking place in the present time. And witnessing community of wars and conflicts that give rise to future concern among members of the community in general and students in particular, as it included the current research a number of chapters, the First chapter contains the research problem, the important goal, then set researcher terminology that has defined and contained in the title of research in the form (concern the future, artistic expression, middle school). The Second chapter included three sections, the first included the nature of adolescence and traits, characteristics and problems, and included the second topic on the concept of anxiety and philosophy, its causes and types, while the third section focused on the importance of artistic expression, types and stages as a breather baptizing him the student to express what touring at the same feelings and emotions . The Third chapter, limited the research methodology and procedures. The Fourth chapter, it has emerged as the results, and in light of the results of the research and the researcher developed a number of recommendations and suggestions and finally proven sources and references.ان ما يشهده عصرنا الحالي من التوترات والأزمات والضغوط النفسية فضلا عن التغيرات السريعة والتطورات الكبيرة وما يشهده المجتمع من حروب وصراعات تثير قلق المستقبل لدى افراد المجتمع بشكل عام والطلبة بشكل خاص, إذ شمل البحث الحالي مشكلة البحث، والأهمية، الهدف، ثم حددت الباحثة المصطلحات التي قامت بتعريفها والواردة في عنوان البحث متمثلة بـ( قلق المستقبل, التعبير الفني, المرحلة الاعدادية) . أمّا الاطار النظري فقد تضمّن ثلاثة مباحث, الأول شمل طبيعة المراهقة وسماتها وخصائصها ومشاكلها، وأشتمل المبحث الثاني على مفهوم القلق وفلسفته واسبابه وانواعه, في حين ركز المبحث الثالث على اهمية التعبير الفني وأنواعه ومراحله بوصفه متنفس يعمد اليه الطالب للتعبير عما يجول في نفسه من مشاعر وانفعالات. اما إجراءات البحث، فقد حصر منهجية البحث. ثم ظهرت فيه النتائج، وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث وضعت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات وأخيرا ثبتت المصادر والمراجع

Keywords


Article
Structural Systems In The Design Of World Magazine Covers
النظم البنائية في تصميم أغلفة المجلات العالميــــة

Loading...
Loading...
Abstract

The design of the Graphic has recently taken a great variety in the curricula and design methods that have led to its applications for career advancement and aesthetic quality. This is due to the communicative role that it plays in the movement of human beings and their aspirations. Among these applications are the designs of magazine covers in different variations. The design of the cover is based on a structural system that requires awareness and skill from the designer, especially since the organizational structure in the design of the envelope is limited in both vocabulary and space, and in the neighborhood Many have the image of sovereignty and sometimes the other head line, and can lead color values are other. In all cases, the result lies in the organization of the structure and relationships shaping, which leads to the basic purpose of the total of that mix visual form, in the current research, researchers try to address this from the following default: Structural systems role in the design of magazine covers? The importance of the possibility of benefiting employees and workers in the design of magazine covers for the cover of the importance of deliberative communication, and also aims to reach: Structural systems are defined in the design of magazine covers يأتي الاهتمام بتصاميم أغلفة المجلات والخطاب الغلافي انطلاقاً من اهمية الغلاف في تقديم ثقافة بصرية تشكيلية للمتلقي توحي بثراء البعد الدلالي ومايتوخى من ورائه التعرف على محتويات المجلة والترويج لها. ومن هنا اختار الباحثان عنوان بحثهما الموسوم (النظم البنائية في اغلفة المجلات) انطلاقاً من التساؤل الاتي :هل للنظم البنائية دور في تصميم اغلفة المجلات ؟ وتأتي الأهمية من امكانية إفادة العاملين والمشتغلين في شأن تصميم أغلفة المجلات لما للغلاف من أهمية تداولية تواصلية،كما يروم البحث الوصول الى:التعرف على النظم البنائية في تصميم أغلفة المجلات العالمية . وقد اقتصرت حدود البحث على أغلفة المجلات العالمية لعام 2016م المنشورة على مواقع النت .وقد تضمن البحث الاطار المنهجي مشكلة البحث واهميته واهدافه وحدوده الزمانية والمكانية .اما الاطار النظري فقد تضمن مبحثين الاول : النظم البنائية في تصميم أغلفة المجلات . فيما تناول المبحث الثاني بنية تصميم غلاف المجلة . ثم اجراءات البحث التي تمثلت بتحليل عينة البحث ثم اهم النتائج والاستنتاجات ومن أهم النتائج : 1-شهدت تصاميم اغلفة المجلات تنوعا في البنيات التنظيمية ،وهو امر يرجع الى الاساليب الحديثة التي تعزز التقسيم المساحي(الفضائي) وتثير انتباه المتلقي 2- توضح اهتمام المصممين بدراسة نظم البنية انطلاقا من العلاقة بين الصور والعنوانات والفضاء, اذ اتضح ذلك في اغلب التصاميم ،وهو امر يؤكد الحس البنائي عند المصممين في اضفاء الراحة البصرية والابتعاد عن النظم البنائية ذات التشويش البصري.اما اهم الاستنتاجات فهي: التعامل مع ضرورات تنظيم البنية هو اولا واخيرا يتطلب فهما من قبل المصمم وبدونه يتحول التصميم الى مجرد اداءات لاجدوى منها. ثم اختتم البحث بعدد من التوصيات والمقترحات

Keywords


Article
The speech communication btween the shape and content in commercial advertising
الخطاب الاتصالي ما بين الشكل والمضمون في الإعلان التجاري

Loading...
Loading...
Abstract

The Main think that be kept by the speech communication as a concept traditionally being expressed on the subject or a certain idea of a goal came on as needed functional addressed to recipients of benefits or likely to benefit from those rhetorical message through a speech importance and priority of the effect of not less than the effect of that letter, in science content role ends once you absorb it mentally, either in the art of design Valamadmon intellectual embodied through its interaction with the overall shape of the finished design, and often content is associated in the mind of the receiver through a letter communicative linked to the sense or the goal that meant the designer, and try to identify and explain. And meaning in content in, as long as the figure captures particles intellectual content at the technical level, it is imperative that the artist not interfere in the context of directing a certain point, but he has to leave the artwork poses itself in accordance with the logical sequence and dramatic cohesion between particles secured, came the idea of this research by identifying the research problem by asking the following: how to enhance the shape speech communication of the place, as well as determine the terms of the speech, communication, form and content and commercial advertising, which included the second chapter on the concept of speech and its implications, the form and content conceptual, recognize the shape visually, Advertising trade, and included the third quarter results that came from: the transformation of the track (technical) as a result of scientific technological development has given a recipe for breeding and the emergence of new patterns of speech communication to crystallize shape and strengthen the communication of the message ان ما ينبغي أن يحتفظ به الخطاب الاتصالي كمفهوم تقليدي كونه يعبر عن موضوع او فكرة معينة ذات هدف ما جاءت على وفق حاجة وظيفية موجهه الى متلقي يستفيد او محتمل ان يستفيد من تلك الرسالة البلاغية من خلال خطاب له اهميته واولويته ذو تأثير لا يقل عن تأثير تلك الرسالة ، وفي العلم ينتهي دور المضمون بمجرد استيعابه عقلياً، اما في فن التصميم فالمضمون الفكري يتجسد من خلال تفاعله مع الشكل العام للمنجز التصميمي، وغالبا ما يرتبط المضمون في ذهن المتلقي من خلال خطاب اتصالي مرتبط بالمعنى او الهدف الذي يقصده المصمم ، والمعنى في المضمون لابد ان تتعدد دلالاته ومعانيه واتحاداته من متلقٍ الى آخر، فهو وسيلة ينتهي دورها بمجرد ان يصبح معنى العمل جزءاً عضوياً منه، لا ينفصل عنه، فالمضمون لا يستطيع ان يتفتح أو يتنفس أو يعثر على حياة له دون الشكل، ومن ثم يعجز عن إيصال الخطاب الأتصالي محتوياته العقلية والفكرية والثقافية إلى المتلقي، فالشكل ليس مجرد قالب نقوم بصب المضمون فيه، طالما ان الشكل يجسد جزئيات المضمون الفكري على المستوى الفني،فجاءت فكرة هذا البحث من خلال تحديد مشكلة البحث بالتساؤل الاتي: كيف يعزز الشكل الخطاب الأتصالي لمضمون الرسالة في الأعلان التجاري؟ كما حددت اهمية البحث في تشكيل اطار معرفي مفاهيمي وتطبيقي للطلبة والعاملين في مجال التصميم الكرافيكي. وحدد هدف البحث وفق الاتي: الكشف عن الخصائص الشكلية التي تعزز الخطاب الأتصالي لمضمون التصاميم الأعلانية. وحددت ثلاثة حدود للبحث فيما يخص الموضوع والزمان والمكان، فضلاً عن تحديد المصطلحات للخطاب والاتصال والشكل والمضمون والاعلان التجاري، واشتمل الاطار النظري على مفهوم الخطاب ودلالاته، الشكل والمضمون مفاهيمياً، إدراك الشكل بصرياً، الأعلان التجاري، ثم النتائج التي جاء منها: ان التحول في المسار (التقني) نتيجة التطور العلمي التكنولوجي اعطت صفة التوالد وظهور انماطاً جديدة للخطاب الاتصالي لبلورة الشكل وتعزيزه للرسالة الاتصالية.والاستنتاجات التي جاء منها ان التنوع في الاساليب والانماط التصميمية في المتحقق التقني الرقمي يعزز من الدور الخطاب الاتصالي المعبر عن فكرة المنجز التصميمي فضلاً عن التوصيات والمقترحات وارفق البحث بقائمة الهوامش والمصادر

Keywords


Article
The Composition of design according to norm renovation in the interior design space
التركيبة التصميمية على وفق مبدأ التجديد في تصميم الفضاء الداخلي

Loading...
Loading...
Abstract

The interior spaces represent a true reflection of the concepts and values of humanity and requirements; were interested in current research ongoing changes that have occurred in those human values and requirements over time, even pat each time warp its values and its own requirements. Those changes, which receive Bdilalha the spaces linked by a renewal which guarantees the interior design of the spaces of sustainability and bio-coordinated. Launched search from an initial perception that those associated with the changes of the spaces through time that have not been subject to examination and supervision, they will constitute a continuing threat of losing the ties with the past under the pretext of modernization and modernity, despite the fact that modernization and modernity itself prerequisite and basis to ensure the progress of society and to secure its needs efficiently, manifested the importance of the field of analysis and synthesis according to the principal innovation in the internal space to ensure communication between the past and the present and the future. the changes taking place in human thought and then extremism and the discrepancy tastes among individuals all communities factors have caused a change in the design structure involving modernization and down towards the renewal and this is what called for research to his address and the importance of renewal concept evolutionary as well as related concepts down to determine the importance of renewal as an influence in building structure design, and by clarifying the behaviors that concept to enable the search to identify the research problem as follows: the lack of an objective formula for how the analysis process are treated and installation according the principle of renewal with the look and the moral values of the inherited design system. The objective of the research: to reach the drafting of a new vision of the concept of analysis, synthesis, according to the principal innovation in contemporary interior space. The second chapter included the theoretical framework that contains the concept of innovation in interior design, renovation of change and evolution in the designs of the interior spaces, renovations between tradition and modernity in interior design. The third chapter has included research procedures in terms of methodology and the research community, and the research sample intentionality, then elected modeling analysis, and finally the fourth quarter included the findings of the search after the analysis process, and then conclusions with suggestions and recommendationsان الفضاءات الداخلية تمثل انعكاساً صادقاً للمفاهيم والقِيَم والمتطلبات الإنسانية؛ وقد اهتم البحث الحالي بالتغييرات المستمرة التي طرأت على تلك القيم والمتطلبات الإنسانية بمرور الزمن، حتى بات لكل حقبة زمنية قيمها ومتطلباتها الخاصة. تلك التغييرات التي تلقي بضلالها على الفضاءات مرتبطة بفعل التجديد الذي يضمن للتصاميم الداخلية للفضاءات ديمومتَها ونسقها الحيوي. انطلق البحث من تصورٍ أولي مفاده إن تلك التغييرات المصاحبة للفضاءات عبر الزمن إن لم تخضع للدراسة والرقابة، فإنها ستشكل تهديداً مستمراً بفقدان الأواصر مع الماضي بدعوى التحديث والمعاصرة، على الرغم من أن التحديث والمعاصرة بحد ذاتها مطلبٌ ضروريٌّ وأساسٌ لضمان تقدُّم المجتمع وتأمين حاجاته بكفاءة ,وتتجلى أهمية مجال التحليل والتركيب على وفق مبدأ التجديد في الفضاء الداخلي في ضمان التواصل ما بين الماضي والحاضر والمستقبل، فالتغيرات الحاصلة في الفكر الانساني ومن ثم التطرف والتباين الحاصل بالاذواق بين الافراد والمجتمعات كلها عوامل سببت تغيراً في التركيبة التصميمية التي تنطوي على التحديث وصولاً نحو التجديد وهذا ما دعى البحث الى التطرق لهُ ولأهمية التجديد كمفهوم تطوري فضلاً عن المفاهيم المرتبطة به وصولا الى تحديد اهمية التجديد كعامل مؤثر في بناء التركيبة التصميمية ,ومن خلال توضيح سلوكيات ذلك المفهوم ليتسنى للبحث تحديد مشكلة البحث كالأتي : عدم توافر صيغة موضوعية لكيفية تعامل عملية التحليل والتركيب على وفق مبدأ التجديد مع منظومة الشكل والقيم المعنوية للموروث التصميمي . وكان هدف البحث : التوصُّل إلى صياغة رؤية جديدة لمفهوم التحليل والتركيب على وفق مبدأ التجديد في الفضاء الداخلي المعاصر . اما الاطار النظري فقد احتوى على مفهوم التجديد في التصميم الداخلي , التجديد بين التغيير والتطور في تصاميم الفضاءات الداخلية, التجديد بين الأصالة والمعاصرة في التصميم الداخلي. اما اجراءات البحث تضمنت المنهجية ومجتمع البحث، وعينة البحث القصدية ، ثم تحليل النماذج المنتخبة ، واخيراً الوصول الى النتائج بعد عملية التحليل، ومن ثم الاستنتاجات مع المقترحات والتوصيات

Keywords


Article
Form and function in the design of intellectual toys
الشكل والوظيفة في تصميم لُعب الاطفال الفكريــــــــــة

Loading...
Loading...
Abstract

Playing is the only common language among children in every place and time, to the fact that what distinguishes the children is their quest to play and fun way innate, not acquired, which is expressed with the child really is one of the rights. And play a key entrance to the growth of the child mentally, intellectually and cognitively and not for the child emotionally and socially just. In the play the child begins to identify and classify objects and learn concepts and circulate among themselves on a linguistic basis. Activity here and play a major role in leading the linguistic development of the child in the composition has the communication skills. The Games (especially intellectual ones) Whatever the cause of the development of children's skills and education, which is a fertile source of learning resources and a factor of mental development of the child factors, and this fact has shown a range of studies carried out by a number of researchers in the field of children's toys, including (Jean Piaget and Frederick Frobel and Torrance), who stressed the critical importance of play in solving problems and getting the knowledge that knowledge abstract that may come to the children through the narrative, education, Playing gives the kids a chance to come to grips inform them and to discover and develop themselves and discover others and develop personal relationships with those around them and gives them a chance tradition the others يُعد اللعب اللغة الوحيدة الشائعة بين الاطفال في كل مكان وزمان، لكون ان ما يميز الاطفال هو سعيهم الى اللعب واللهو بطريقة فطرية وليست مكتسبة، وهو يعبر عن ذات الطفل ويُعد حقاً من حقوقه. واللعب مدخل أساسي لنمو الطفل عقلياً وفكرياً ومعرفياً وليس لنموه اجتماعيا وانفعالياً فقط. ففي اللعب يبدأ الطفل في تعرف الأشياء وتصنيفها ويتعلم مفاهيمها ويعمم فيما بينها على أساس لغوي. وهنا يؤدي نشاط اللعب دوراً كبيراً في النمو اللغوي للطفل وفي تكوين مهارات الاتصال لديه . وتعد الالعاب ( خصوصاً الفكرية منها ) سبباً مهماً في تطوير مهارات الاطفال وتعليمهم، وهي تعُد مصدراً خصباً من مصادر التعلم وعاملاً من عوامل النمو العقلي للطفل ، وقد اثبَتت هذه الحقيقة مجموعة من الدراسات التي قام بها عدد من الباحثين في مجال لعب الاطفال ومنهم ( جان بياجيه وفريدريك فروبل وتورانس) الذين اكدوا على الاهمية البالغة للعب في حـل المشكلات والحصـول على المعرفة التي لاتضاهيـها المعـرفة المجردة التي قد تأتي للاطفال من خلال السرد والتعليم، فاللعـب يعطـي للاطفال فرصـة كي يستوعبوا اعالمهم وليكتشفوا ويطوروا انفسهم ويكتشـفوا الاخرين ويطوروا علاقاتهـم الشخصـية مع المحيطين بهم ويعطيهم فرصة تقليد اللآخرين. تضمن البحث ، الاطار المنهجي وفيه مشكلة البحث وأهميته وهدفه وحدوده ، وتحددت مشكلة البحث في وضع الاهتمام حول الشكل والوظيفة في تصميم لعب الاطفال الفكرية متمثلا بمفهوم باعث على الاهتمام في البحث والدراسة ، ذلك لكون هذا الموضوع لم يحض بالاهتمام الكافي في اقليم كوردستان ، من هنا جاءت أهمية البحث في تنامي القدرات التطبيقية للمصممين الصناعيين في مجال لعب الاطفال وخصوصا الفكرية منها ، ويهدف البحث بشكل خاص الى الكشف عن الجوانب الشكلية والوظيفية في تصاميم لعُب الاطفال الفكرية ، أما الاطار النظري فقد تضمن مبحثين المبحث الاول تناول نظريات اللعب وما برز فيها من مزايا تعليمية وتربوية ، والمبحث الثاني تناول خصائص الشكل والوظيفة في تصميم لعب الاطفال الفكرية ، ثم اجراءات البحث ، حيث أتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل نماذج اللعب الفكرية المنتقاة من رياض الاطفال في مدينة اربيل ، من هنا توصل الباحث الى أهم النتائج وهو أعتبار الشكل والوطيفة عاملين مهمين من عوامل التكوين الجمالي في تصميم لعب الاطفال الفكرية

Keywords


Article
The ideological effect in the in Interior space structure
الأثر الأيديولوجي فـــي بنية الفضــاء الداخـلي

Loading...
Loading...
Abstract

Design system often generated relationship within the frame work of their concept of interior design a system or more can be created between design relationships within this concept in the structure of its internal space product. Through the division of all to it parts to reveal the hidden places and stages of composition and their relationship and interdependence between them. And then re- composition of all its parts, doth in the deign process at the initial stages or in the processes of treatments that are necessary after the completion of design and circulation. To be able to use other events close to the first events designed for them. In terms of idea logical in fluency and its social, economic, cultural and political dimension. As well as the surrounding environmental environment, which imposes a system of distribution of these spaces and their shape and size and then determine the pieces of pieces of furniture to the smallest detail. And the extent of the impact of these molecules in the college and absorption of the latter and the type of those particles which makes it adapted to the variables of development and regeneration within the limits of its structure according to time and place variables. Therefore, the researcher chose to select title of his research which is marked by ((the ideological effect in the in Interior space structure)). It is interested in studying the structure of the central courtyard in the old Damascus – Arab house. Which is witnessing today a shift in its functional structure by tourism investment in the city. Accordingly the study focused on four chapters, the first chapter dealt with the method logical frame work in presenting the problem which included know ledge of the ideological impact and its role in the functional. Transformation of the inner courtyard ,and its role in preserving its original heritage from the die appearing with the help of structure system of designs , and its importance and objectives and limits and then define the terms used in the research and definition. The second chapter included the theoretical framework dealing with the structure and relations in the concept of internal and relations in the particle of the college space from the particles of the roots of the review of the historical roots of the references of the central system which is characterized by the internal courtyard as well as the ideological impact in the transformation and carrier of the. old Damascus house for other events. In this chapter a set of indicators was adopted which was adopted in the analysis process for the field research procedures. The third chapter included the research procedures in terms of methodology. The descriptive approach was adopted in the case study for the analysis of the sample and the research society represented by the old Damascus houses and its intentional sample . The three axes then describe the sample and analysis it غالباً ما تولد الانظمة التصميمية علاقات ضمن إطار مفهومها في التصميم الداخلي، كما يُمكن توليد نظام أو أكثر بين العلاقات التصميمية ضمن هذا المفهوم في بنية نتاجات فضاءاته الداخلية، عن طريق تجزئة الكُل إلى إجزائه، لكشف مكامن الخفاء فيها ومراحل تكوينها وعلاقاتها الرابطة والمتبادلة فيما بينها، ومن ثَمَّ إعادة تكوين ذلك الكل من أجزائه سواء في العمليات التصميمية عند مراحلها الأولية أو في عمليات المعالجات التي تستدعيها الضرورة بعد انجاز تصميمها وتداولها، لتمكنها من استخدام فعاليات أخرى قريبه من فعالياتها الأولى التي صممَت من أجلها، بضاغط الأثر الأيديولوجي وابعاده الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية، فضلاً عن الوسط البيئي المحيط الذي يفرض نظام توزيع هذه الفضاءات وشكلها وحجمها، ومن ثَمَّ تُحدد جزئياتها من قطع أثاث حتى أدق التفاصيل، ومدى تأثير هذه الجزئيات في الكُليات، واستيعاب الأخير لكم ونوع تلك الجزئيات، ما يجعله مُكَيَّف بمتغيرات التطوير والتجدد، في حدود بنيته على وفق متغيرات الزمان والمكان. لذلك ارتأى الباحث اختيار عنوان بحثه الموسوم بـ: (الأثر الأيديولوجي في بنية الفضاء الداخلي)، إذ يهتم بدراسة بنية الفناء الوسطي في البيت العربي الدمشقي القديم، الذي يشهد اليوم تحولاً في بنيته الوظيفية بدوافع الاستثمارات السياحية في المدينة. وعليه ، تناول الإطار المنهجي في طرح المشكلة المتضمنة معرفة الأثر الأيديولوجي ودوره في التحول الوظيفي للفناء الداخلي من جانب ودوره أيضاً في الحفاظ على تراثه الأصيل من الزوال بمساعدة النظام البنائي التصميمي من جانبٍ آخر. وأهميته وهدفه وحدودهُ ثم تحديد المصطلحات المستخدمة في البحث وتعريفها. أما الإطار النظري: البنية وعلاقاتها في مفهوم الفضاء الداخلي من الجزئيات إلى الكُليات، واستعراض الجذور التاريخية لمرجعيات النظام المركزي الذي يمتاز به الفناء الداخلي فضلاً عن الأثر الأيديولوجي في التحول الوظيفي والجمالي للبيت الدمشقي القديم لفعاليات أخرى. ثم استُخلِصَ من هذا الفصل مجموعة مؤشرات تم اعتمادها في عملية التحليل لإجراءات البحث الميدانية. وتضمنت إجراءات البحث من حيث المنهجية، حيتُ اعتُمِدَ المنهج الوصفي في دراسة الحالة لتحليل العينة، ومجتمع البحث المتمثل بالبيوت الدمشقية القديمة، وعينته القصدية في دراسة للفناء الوسطي لمطعم فندق الياسمين، وأداة البحث في محاورها الثلاثة. ثم وصف العينة وتحليلها. وأخيراً عرض النتائج التي توصل إليها البحث من خلال عملية التحليل، ثم الاستنتاجات مع المقترحات والتوصيات

Keywords


Article
Tradition and modernity in the designs and fabrics fashion gowns Islamic
الموروث والحداثة في تصاميـــم أقمشة وأزياء العباءات الإسلامية

Loading...
Loading...
Abstract

The importance of the heritage of the Iraqi heavy symbolism and connotations where contacted habits rights and beliefs from antiquity to the present, in addition to being represented with data aesthetic it is an expression philosophical concepts associated implications incentives cultural aesthetic of the content of the intellectual including contents of semantics and symbols and the dimensions of the meanings Sayings , to turn form a legacy popularly moving window to communicate worth studying its details and search function on the character and identity and origins . Where have emerged in recent years, a phenomenon characterized by inventing new designs by modernist styles that have entered into technical system design and effectiveness to its full potential until it became one of the components of the foundation in the art of design. And here lies the importance of modernity being characterized by taking it more than knowledge domain in the various and diverse intellectual bases , and when he has designed fabrics presence of modernist trends in thought and planning. Where the first chapter discusses the problem of the research to answer the following question , " Is it possible to achieve modernity symbols of heritage designs in fabrics and costumes gowns Islamic ? The aim of the research : know the design features of the vocabulary of the heritage of Iraq . , II : Trying to recruit vocabulary inherited the same meaning and significance in the designs of fabrics and fashion gowns Islamic . adopted the limits of search products Iraqi Fashion House . has dealt with the theoretical framework first topic : Attributes aesthetic elements and symbols in the legacy of Iraq , while the second modernity and technology design in fabrics and fashion gowns Islamic . , and Chapter III : measures since been identified research community , which amounted to (10) design parameter model , has reached the research sample (5) models sampled according to deliberate on the methods of application and selection criteria to achieve the goal of the research. research and reach to the most important results : 1-Adoption of designer configurations derived from the environment in which they live, characterized by simplicity in terms of the method of execution or distribution . 2 - to adopt forms of elements and vocabulary inherited style geometric axis are the complexity and simplification to represent the idea of integration with functional purpose. The most important conclusions : . 1 - owning designer Iraqi aware and willing to express his ideas and requirements derived from the environment and cultural heritage , and thus creating a model expresses the identity of the community to emphasize its close connection to societ 2 - keep pace with scientific development and innovation of a new method to express the changes of modernity in the design formats . 3 - contributed to the means and the technical developments in the formulation of ideas and artistic concepts of modernity , which involved the design configuration of the fabrics in form and substance . Research has recommended an emphasis on experience on how to pick and use ways and means of art direction and layout , and proficiency that by the designer to achieve design plan , and the creation of technical staff specializes in the use of computers to carry out the variables of color and formality and repetitive in design processes on fabrics multifunctional . The proposals include research study vocabulary folklore and handicraft industries and employment in the areas of design and printed fabrics woven and knitting , and conduct a study to establish the foundations of a design to fabric designs in the light of modern developments إن الموروث العراقي غزير بالرموز والدلالات إذ اتصلت بعادات الانسان ومعتقداته منذ القدم الأزل وحتى الوقت الحالي, بالإضافة الى كونها تتمثل بمعطيات جمالية فهي تعبرعن مفاهيم فلسفية ارتبطت مضامينها بحوافز ثقافية جمالية للمضمون الفكري بما يحتويه من دلالات ورموز وأبعاد من المعاني المأثورة, لتشكل بدورها تراثاً شعبياً مؤثراً نافذة للتواصل يستحق الدراسة والبحث بتفاصيله الدالة على شخصيتها وهويتها واصولها. إذ برزت في السنوات الأخيرة ظاهرة تتسم بأبتكار تصاميم جديدة من خلال الأساليب الحداثية التي دخلت في النظام الفني التصميمي بكل طاقاتها وفاعليتها حتى أصبحت أحدى المكونات الأساس في فن التصميم. ومن هنا تكمن أهمية الحداثة كونها تتميز بتناولها أكثر من مجال معرفي مختلف ومتنوع في منطلقاته الفكرية, ولما يمتلك تصميم الأقمشة حضوراً للاتجاهات الحداثية في الفكر والتخطيط. فقد تناولت في الاطار المنهجي مشكلة البحث للإجابة عن التساؤل الآتي" هل بالأمكان تحقيق الحداثة برموز الموروث في تصاميم أقمشة وأزياء العباءات الاسلامية؟ , أما هدف البحث: فهو التعرف على السمات التصميمية للمفردات التراثية العراقية. والثاني: محاولة توظيف مفردات الموروث ذات المعنى والدلالة في تصاميم أقمشة وأزياء العباءات الإسلامية. وتبنت حدود البحث منتجات دار الإزياء العراقية. وقد تناول الاطار النظري المبحث الأول:السمات الجمالية للعناصر والرموز في موروث العراقي,أما الثاني:الحداثة والتقنيات التصميمية في أقمشة وأزياء العباءات الاسلامية.و في الأجراءات إذ تم تحديد مجتمع البحث الذي بلغ(10)أنموذجاً تصميمياً,وقد بلغت عينة البحث(5)نماذج كعينة قصدية على وفق أساليب التطبيق ومعايير الاختيار لتحقيق هدف البحث. وتوصل البحث الى أهم النتائج: 1-اعتماد المصمم على تكوينات مستمدة من البيئة التي يعيشها, أتسمت بالبساطة من حيث أسلوب تنفيذها أو توزيعها. 2-اعتماد أشكال العناصر والمفردات الموروثة بأسلوب محور هندسي قابلة للتعقيد والتبسيط لتمثل تكامل الفكرة مع الغرض الوظيفي. وأهم الاستنتاجات: 1-امتلاك المصمم العراقي وعيا واستعدادا للتعبير عن افكاره ومتطلباته المستمدة من بيئة حضارية وتراثية وبالتالي خلق نموذج يعبر عن هوية مجتمعه ليؤكد ارتباطه الوثيق بالمجتمع. 2-مواكبة التطور العلمي وابتكار أسلوب جديد للتعبير عن التغيرات الحداثة في الأنساق التصميمية 3-أسهمت الوسائل والتطورات التقنية في صياغة الأفكار والمفاهيم الفنية للحداثة والتي انطوت على التكوين التصميمي للأقمشة شكلاً ومضموناَ. وقد اوصى البحث التأكيد على الخبرة بكيفية أنتقاء واستخدام طرق ووسائل الإخراج الفني والطباعي, وأن أتقان ذلك من قبل المصمم يحقق خطة التصميم, وتهيئة كادر فني متخصص في استخدام الحاسوب لتنفيذ متغيرات لونية وشكلية وتكرارية في عمليات التصميم على الأقمشة متعددة الوظائف. أما مقترحات البحث فتتضمن دارسة مفردات الموروث الشعبي والصناعات الحرفية وتوظيفها في مجالات تصميم الأقمشة المطبوعة والمنسوجة والحياكة, وقيام بدراسة لوضع مرتكزات تصميمية لتصاميم الأقمشة في ضوء المستجدات الحديثة

Keywords

Table of content: volume: issue: