جدول المحتويات

مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية

ISSN: 22272895 23130059
الجامعة: جامعة بابل
الكلية: رئاسة الجامعة او مراكز
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية هي مجلة رسمية صادرة عن مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية في جامعة بابل وتختص بنشر البحوث والمقالات الاكاديمية في مجالات الدراسات الانسانية والتاريخية والحضارية تنشر المجلة بشكل فصلي اي اربعة مرات في كل عام حيث يتم تحرير المجلة من قبل فريق تحكيم علمي يعمل على تقييم البحوث المرسلة حيث ان كل بحث يتم ارساله الى ادارة المجلة يعمل خبيرين اثنين على الاقل في تقييم كل جانب من جوانبه ووفق استمارة معدة لهذا الغرض ولا نقوم بنشر اي مقالات او بحوث بدون اجازة نشر من قبل خبرائنا .
جامعة بابل
سنة الاصدار 2011
عدد الاعداد الصادرة 25 عدد
مجلة فصلية

Loading...
معلومات الاتصال

phone:030 223080
2026
1389
Dr. Firas/07801650309
website /www.bcchj.com
/ bchc.uobabylon.edu.iq

E:mail /admin@bcchj.com
info@bcchj.com
bchc@uobabylon.edu.iq
st.hesto@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2017 المجلد: 7 العدد: 3

Article
Community peace between unity and diversity The Qur'anic text is an introduction
السِّلْم المجتمعيّ بين الوحدة والتعدّد النصّ القرآنيّ مدخلا

المؤلفون: Abbas Ameir Muariz أ.م.د. عباس أمير معارز
الصفحات: 1-20
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract - The requirement to live in peace with different other starting is to live in peace with self-defense, and thus rid oneself of intellectual and psychological ills, and seek to where salvation resulting from the awareness of the value of peace and the need to exercise the practice of accepting the satisfaction of not having carried out the exercise of discontent. - The possibility that the exercise of a culture of peace is an important type of types of self-force and the interior of the same individual and the community, so that the power of the individual and the nation environment requires a reassuring and valid. - The concept of peace to be achieved between the unit representative of the individual, the aspect of the multitudes of the representative of society, with a great opportunity for the exchange of roles. أ- إن انسجام النفس الإنسانية السويّة مع قيمة السلم يكفي للقول أن الأصيل في النفس الإنسانية الفردية أو المجتمعية هو العيش في ظل شاخص السلم لا فوق مواقد الحرب والتحارب. ب‌- إن شرط العيش بسلام مع الآخر المختلف ابتداء هو العيش بسلام مع النفس، ومن ثم (إبراء) النفس من العلل النفسية والفكرية، والسلْك بها إلى حيث (النجاة) والخلاص المتأتيان من وعي بقيمة السلم و ضرورة ممارسته ممارسة (الرضا) لا ممارسة السخط والكراهة والاضطرار. ج- إمكان أن تفضي ممارسة ثقافة السلم والمسالمة إلى نوع مهم من أنواع القوة الذاتية والداخلية لذات الفرد وذات الجماعة، ذلك أن قوة الفرد وقوة الأمة تستلزم بيئة مطمئنة وصالحة ومذللة تماما كيما تستحكم ويقوى عودها. ح-فالتسالم نوع تساير ومجاراة للآخر وحرص على السير معه لا ضده وبعكسه، مع الاحتفاظ بخصوصية السير وهوية الخطوة، وإلا فليس ثمة إلا الانغلاق على الذات المجتمعية، وتقوقعها حضاريا وأخيرا تخليها عن شرط وجودها ومثابة خلقها وأفق وجودها المقاصدي. خ-مفهوم السلم منبثّ بين جنبة الوحدة ممثلة في الفرد، و جنبة التعدد ممثلة في المجتمع، مع فرصة كبيرة لتبادل الأدوار، بمعنى أن عدم استشعار الفرد لأهمية التعدد المنبني على قبول الآخر ومسايرته واحترامه والامتداد إليه وقبوله يعني انتفاء قدرته على أن يكون حاملا لقيمة السلم، ما يعني أن وجوده في المجتمع وجود سالب إن لم يكن مدمّرا، وإن كانت الصفة الفوقية للمجتمع هي صفة المسالمة. د-مقومات السلم المجتمعي الرائزة، في ضوء مفهومي الوحدة والتعدد، ، هي؛ الحوار، والتسامح، والعدل.


Article
Cultural Barriers of Translating Multi- Meaning Words in some Selected Quranic Texts
العوائق الثقافية لترجمة الكلمات ذات المعاني المتعددة في نصوص قرآنية مختارة

المؤلفون: Qasim Obayes Al-Azzawi قاسم عبيس العزاوي
الصفحات: 1-14
Loading...
Loading...
الخلاصة

Possessing more than one meaning like, وَسَطً, أَخْذُ and أَبُ which are samples of the Multi-Meaning Words that necessitate radical alterations in translation. To keep pace with the fluency of the original text and close voids between the English and Arabic languages, translating these particular words require mastering the two languages and having profound knowledge of the various meaning of the present words especially in Arabic. The current study focuses on the importance of the cultural knowledge in order not to deprive the aesthetic function of the translated texts. It also sheds light on the style of translating the words: وَسَطً, أَخْذُ and أَبُ culturally. تمتلك الكلمات المتعددة المعنى دلالات مختلفة. حيث تعد (وَسَطً، أَخْذُ و أَبُ) نماذج للكلمات ذات المعاني المتعددة. إذ تستلزم هذه الكلمات إدخال تعديلات جذرية في الترجمة. و كمحاولة للحفاظ على انسيابية النص الأصلي ولتضييق الفجوة بين اللغتين الإنكليزية و العربية، يتطلب ترجمة هذه الكلمات إتقان اللغتين الإنكليزية و العربية، ومعرفة متعمقة للمعاني المختلفة للكلمات الحالية و خاصة في اللغة العربية. إن الدراسة الحالية تركز على أهمية المعرفة الثقافية كي لا تجرد النصوص المترجمة من الوظيفة الجمالية. كما أنها تسلط الضوء على أسلوب ترجمة الكلمات ( وَسَطً، أَخْذُ و أَبُ ) ثقافياً.

الكلمات الدلالية

Quranic texts --- translation --- نصوص قرآنية ، ترجمة


Article
The human nature between realism and naturalism in the nineteenth century
الطبائع الإنسانية بين الواقعية و الطبيعية في القرن التاسع عشر

المؤلفون: Ahmed abed abbas احمد عبد عباس
الصفحات: 15-33
Loading...
Loading...
الخلاصة

If realism is present in human beings since ancient times, it is necessarily present in literature as an expression of the nature of people and as a product of influences of race, time and place. Our research covered: The human nature between realism and naturalism in the nineteenth century)) The reasons for the emergence of realism and natural in literature, and then addressed a number of features, including the pessimism, which was represented in the work of its pioneer Balzac, who depicted some social diseases such as stinginess and access and hypocrisy and the search for money, as in the series of novels ("human comedy) Which is acquired by the individual of his community. And then the research showed the advantages of naturalism, which sees its leader, Emil Zola, that man is evil and that the cause of his evil is due to the instincts he inherited from the fathers, which include a part of the inherited traditions and individualities as in the series of novels Rougon-Macquart. إذا كانت الواقعية موجودة في طبائع البشر منذ القدم فإنها بالضرورة موجودة في الأدب بوصفه معبرا عن طبائع الناس وبوصفه نتاج مؤثرات للعرق والزمان و المكان. ولقد تناول بحثنا الموسوم: Les caractères et tempéraments humains entre le réalisme et le naturalisme au XIXème siècle بعض أسباب نشأة الواقعية والطبيعية في الأدب, ثم تناول عددا من مميزاتهما ومنها النزعة التشاؤمية التي تمثلت في أعمال رائدها بلزاك الذي صور بعض الامراض الاجتماعية مثل البخل و الوصولية والنفاق والبحث عن المال كما هو الحال في سلسلة روايات ((الكوميديا البشرية))التي تضمنت بعض الطبائع التي يكتسبها الفرد من مجتمعه .وبعد ذلك أوضح البحث مميزات الطبيعية التي يرى رائدها أميل زولا إن الإنسان شرير وان سبب شره يعود إلى الغرائز التي ورثها عن الآباء التي تتضمن جانبا من الطبائع والأمزجة الفردية المتوارثة كما هو الحال في سلسلة روايات ((روكون ماكار)). وتضمن البحث مقارنة بين الكاتب الواقعي النقدي الذين يرى ان سبب الداء في الطبائع الإنسانية يعود إلى المجتمع الإنساني وبين الكاتب الطبيعي الذي يشدد على الأسباب البيولوجية الوراثية الخاصة للافراد التي تؤثر في طبائعهم و تدفعهم نحو السلوكيات المنحرفة . ولهذا السبب فإننا نجد كثيرا من الشخصيات المستقيمة والطيبة مثل شخصية الأب غوريو و أوجيني كرا نديت عند هونريه دو بلزاك (1799-1850) ,بينما لا نجد عند أميل زولا(1840-1902) سوى شخصيات متوحشة موغلة في الإجرام مثل شخصية روبو وجاك وفلورا في رواية الوحش البشري وشخصية تيريز ولوران في رواية تيريز راكان.


Article
The structures of the condition in the text of the large university visit
تراكيب الشَّرط في نصِّ الزِّيارة الجامعة الكبيرة

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research concluded the following results: 1- Several types of condition structures were included in the text of the large university visit. They were used to achieve the purpose that the visit sought to adopt. The condition of the condition, with its causes and consequences, contributed to adapting the minds to the high ideological content contained in the noble text. 2 - Help the condition of the condition, including thumb and thumb in the tools, to get rid of the speaker of the clear signals that may harm the recipient, especially that the visit decides the good fate of the family and the bad consequences of those who violated, was thumb and uncles a means of alerting the addressee On what he needs to know in his faith, and a link to guide him and convince him of the facts. 3 - the use of conditional sentence in its original order, which consists of (condition tool and the condition and condition answer) in the text of the visit, and varied instruments condition, and used three of them, namely (from, if, and). The text of the visit is considered to be a place for addressing the wise people of the nation in general, for the purpose of guiding them and alerting them to the facts of the vague things they have in the minds of non-continent. While the two tools (Lu) and (N) were used once. 4 - robbing time of doing the condition and answer in the texts of the visit, the researcher explained that the letters of the sacred texts are not subject to a specific time, but are texts that exceeded time and place, and its actions are indicative of continuity. 5 - A number of the structures of the condition have been contradicted by what is proven by the grammarians in the section on the rulings of doing the condition and its answer. The answer is a name derived from the words of the imam (peace be upon him): " ((And the answer to you at the bottom of the gendarmerie of hell)), as these answers were not coupled with the penalty, although it is not suitable to be an answer to the condition. The researcher pointed out that these answers must be recognized in the section of the clause, a dam to the lack of extrapolation in grammar, and pointed out that the use of the texts of the infallibles (peace be upon them) in the linguistic citation, being one of the most closely related linguistic codes. 6 - The researcher presented to the structures of the police did not respond to the original order of the condition clause, and where the answer to the condition on the tool and the condition, and the grammarians in the provisions of this structure and the evidence, and concluded the opinion that such sentences can be prepared from the sentences that do not need to fully estimate the answer , And that it is satisfied with its grammatical elements, and that it is full of interest, and that it has a meaning that does not have the original order of speech. The researcher noted in the text of the visit conditional structures in which the response of the condition is repeated in the form of consecutive conditional sentences, which in its entirety constitute an answer to the condition. He also noted that sentences were repeated on a regular basis, in which conditional sentences were met in conditional conditional structures, which increased the consistency of the text and its unity, and achieved various indications recorded by the researcher in the study الزيارةُ الجامعة الكبيرة المروية عن الإمام علي الهادي ( عليه السلام) موسوعةٌ معرفيّة متكاملة، تضمّنت معارفَ إلهية متعالية ، وحقائقَ عن مقامات آل البيت ومنازلهم عند الله سبحانه رائقةً، ومطالبَ في افتقار الخلق إليهم ووجوب موالاتهم واتّباعهم واسعةً. أنتظمها قولٌ بليغٌ سُبكت لآلئ ألفاظه وانتُخبت نفائس معانيه، لتُصاغ في نصٍّ يُؤذِن بورودها عن عين صافية، موصولة بينابيع الوحي والإلهام. وقد شَرَحَ الزيارة أكابرُ العلماءِ ،فقد شَحَذَ نصُّها الشَّريفُ هِمَمَهُمْ ، وَبَرى أقلامَهَمْ فأقبلوا عليها ، يشرحون مَتْنَها ، وينهلون من معارفِها، واستمرت تلك الشروح جيلاً بعد جيل، حتى أحصى منها المحقِّق آغا بُزرك الطهراني عشرين شرحاً.( ) وقد روى هذه الزيارة أكابرُ المُحدِّثين عن ثقاتِ أصحاب الإمام ( عليه السلام)، وأولهم الشيخ الصدوق في كتابيه( عيون أخبار الرضا عليه السلام ) و( مَن لا يحضره الفقيه) ، ممّا يثبت صحّة سندها ، فضلاً عن أنّ قوّة متنها يصحح نسبتها إلى بيت العصمة (عليهم السلام) ، إذ ليس بمقدور غيرهم أن ينسج نسج كلامهم أو أن يستوحي مضامين نصوصهم. أمّا تسميتها بـ ( الزيارة الجامعة الكبيرة) فيمكن لنا من استنطاق اللغة والاطلاع على المناسبة التي رُويت فيها الزيارة أن نصل إلى بعض اللطائف المتعلقة بالعنوان. فـ ( الزيارة ) في اللغة مصدرٌ للفعل ( زارَ يَزورُ) بمعنى: مالَ وعَدَلَ، وفي ذلك يقول ابنُ فارس : (( الزاءُ والواوُ والراءُ، أصلٌ واحدٌ يدلُّ على المَيْلِ والعُدُولِ ، فالزائرُ يَميلُ إلى شخصٍ ويَعدلُ عن غيرِه)).) ) ومنه يتضح أن زيارة الأئمة (عليهم السلام ) تستوجب الميل إليهم والعدول عمّن سواهم ، وهي الحكمة التي ابتغاها الأئمة من حثِّ شيعتهم وأتباعهم على ملازمة زيارة النبي وآل بيته المعصومين . فالزائر حاضر عند المزور بالجسد مرّة ، وبالقلب مرّة أخرى ، وبالجسد وبالقلب في مرتبة أعلى مرغوب في تحققها عند الزائر ، ومعها يقف في ساحة المقامات العالية بين يدي المعصومين (عليهم السلام) ، ليقرَّ لهم بالموالاة ويشهد على نفسه بالبراءة من أعدائهم، ويتعهد بالسير على منهجهم، والعدول عن نهج مخالفيهم . والذي يجب أن يُدرَك أنّ حقيقة التولّي لآل البيت والبراءة من أعدائهم موصولة بحقيقة موالاة الخالق (عزّ وجلّ) وتوحيده والإخلاص في طاعته، والتبرِّي عن كلِّ ما يوجب الشرك والكفر، ولذا ورد في أحاديثهم( عليهم السلام) عن الرسول الأكرم:((يا عليُّ مَن زارني حيّاًّ أو ميتاً أو زاركَ في حياتك أو بعد موتك أو زار فاطمةَ أو زار الحسنَ أو زار الحسينَ في حياتهم أو بعد وفاتِهم كان كَمَنْ زار الله في عرشِه)).( ) ومنه يُعلَم أنّ الزيارة هي ارتباط روحي مع الإمام المعصوم، وإعراض عن غيره وتسليم لمنهجه الذي هو منهج رسول الله ( صلى الله عليه وآله) ، المُبلِغ به عن الله سبحانه وتعالى. وأنّ مَن يقرأ الزيارة الجامعة يتضح له هذا المعنى جليّاً، ومن أمثلة ذلك قول الإمام(عليه السلام):((مَنْ وَالاكُمْ فَقَدْ وَالى اللهِ ، وَمَنْ عَادَاكُمْ فَقَدْ عَادَى الله )). ( ) أمّا لفظ ( الجامعة) فمأخوذ من مناسبة الزيارة ، ذلك أنّ الراوي طلب من الإمام أن يعلمه قولاً بليغاً كاملاً يصلح لزيارة أيِّ واحدٍ منهم ( سلام الله عليهم) ، فجمع له الإمام بهذه الزيارة ما أراد. وأمّا وصف هذه الزيارة بـ ( الكبيرة)، فلأنها من أطول الزيارات الواردة إلينا عن المعصومين ( عليهم السلام). وأمّا اختيار دراسة تراكيب الشرط في نصِّ هذه الزيارة الشريفة ، فمرده إلى أنّه قد ثبت للباحث من استقراء النصِّ أنّ أسلوب الشرط كان من المهيمنات الأسلوبية فيه وقد تنوعت تراكيبه في مواضع كثيرة من الزيارة ، واستُعين بها لتثبيت المضامين الاعتقادية العالية ، بما تضمنته بنية الشرط من مسببات ونتائج تقود الأذهان إلى الإذعان لما يُلقى إليها والتسليم به. وبعد استقراء مادة الدراسة، قُسِّمت على تمهيد تضمّن بنية الشرط وتوظيفها في نصِّ الزيارة ثم مبحثين ، درس أحدهما : التركيب الأصلي للشرط في نصِّ الزيارة ، وتضمن الآخر : تراكيب شرطية متنوعة.


Article
Educational dimensions of the character of the hero in the drawings of children
الأبعاد التربوية لشخصية البطل في رسوم الأطفال

Loading...
Loading...
الخلاصة

The first chapter dealt with the problem of research, in which the two researchers attempted to grasp the problem of children's influence on the dimensions of particular characters to show these dimensions in their drawings, revealing many of the hidden personalities of children at different levels, as well as the importance of the research and its purpose. Children's drawings, and finally temporal and spatial boundaries and terminology. The second part deals with the mechanism of the development of cognitive and artistic cognition of children and the extent of the reflection of this development in the drawing and drawing of the character of the hero specifically, while the third section dealt with the semantic dimensions in children's drawings, The third chapter deals with the research procedures, which included the original research community, its design and its method of analysis, and the construction of a special tool for this purpose, with verification of the validity of the tool and its stability. The fourth chapter contains the results of the research. The researchers concluded that there are five educational dimensions that appeared in the drawings of the children are (dimensions of knowledge, psychological, artistic, value and aesthetic conceptual design) and contains a number of conclusions as well as the recommendations of the researchers and their proposals. تناول الفصل الأول مشكلة البحث والتي حاول الباحثان من خلالها الإحاطة بإشكالية تأثر الأطفال بأبعاد شخصيات معينه لتظهر هذه الأبعاد في رسوماتهم فيما بعد, تكشف عن الكثير من خفايا شخصية الأطفال وعلى مختلف المستويات , كما احتوى على أهمية البحث وهدفه وهو التعرف على الأبعاد التربوية لشخصية البطل في رسوم الأطفال , وأخيرا الحدود الزمانية والمكانية وتحديد المصطلحات . تضمن الفصل الثاني مباحث ثلاث , تناول الأول مهادا تاريخيا حول نشأت فنون الأطفال, أما المبحث الثاني فقد تناول آلية تطور الإدراك المعرفي والفني للأطفال ومدى انعكاس هذا التطور في موضوعة الرسم ورسم شخصية البطل تحديدا , في حين تناول المبحث الثالث الأبعاد الدلالية في رسوم الأطفال إذ اتخذ الباحثان من عناصر ( الخط واللون والشكل ) مجسات لمعرفة هذه الدلالات ومتابعة مدلولاتها .اما الفصل الثالث فقد عني بإجراءات البحث حيث احتوى على المجتمع الأصلي للبحث وعينته وطريقته في التحليل وبناء أداة خاصة لهذا الغرض مع التحقق من صدق الأداة وثباتها الفصل الرابع احتوى على نتائج البحث إذ توصل الباحثان إلى إن هناك خمس أبعاد تربوية ظهرت في رسوم الأطفال هي ( أبعاد معرفية ونفسية وفنية وقيمية وجمالية مفاهيمية تزينيه ) كما احتوى جملة استنتاجات فضلا عن توصيات الباحثان ومقترحاتهما.


Article
The Grammatical Criticism, The Valuable And The Contents
النقد النحوي قيمه ومضامينه

المؤلفون: Mohammed Ismail Abdullah محمد إسماعيل عبد الله
الصفحات: 75-110
Loading...
Loading...
الخلاصة

The study of grammar in what is known as grammatical criticism is somewhat old Somewhat. However, the search for such details and their collection in the academic research is very little if I was not absolutely not at all, I mean research in the theoretical aspect of the subject. Grammar is one of the known types of linguistic criticism, and the grammar critic focuses on purely grammatical issues in the selected text of criticism, It has been expressed in the melody, or unjustified profiling of the grammatical base, or the imbalance in the composition of the sentences, or the confusion of grammatical, and so on, which is a mental imbalance, whether this defect is intended for a particular idea at the objector, or just occurred where the originator, Forgiveness or small can be excused or justified. Because we are trying to define the grammatical criticism first, and to develop a simplified form, we will identify certain things to study in this research, such as: First: What is criticism in general? What is grammatical criticism in particular? Second: What are the qualities of the critic in general? What are the characteristics of the grammar critic in particular? Thirdly: What can a critic criticize? Fourth: What texts can be criticized grammatical? الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطيبين وصحبه المنتجبين، وبعد فإنّ دراسة النحو في ما يعرف بالنقد النحوي دراسة قديمة نوعاً ما إلا أنّ البحث في مثل هذه التفصيلات وتجميعها في بحث أكاديمي قليل جداً إن لم أجزم بعدم وجوده بالمرّة، على ما أعرف، وقصور اطلاعي بالموضوع. وأعني بذلك البحث في الجانب النظري للموضوع. يعد النقد النحوي واحداً من الأنواع المعروفة في النقد اللغوي، ويركز الناقد النحوي على قضايا نحوية خالصة في النص المنتخب للنقد، وقد برز فيه اللحن، أو الجفاء غير المبرر للقاعدة النحوية، أو الخلل في تركيب الجمل، أو اللبس النحوي، وأمثال ذلك مما يعدُّ خللاً نحوياً سواء أكان هذا الخلل مقصوداً لفكرة معينة عند مبديه، أم لتوهم وقع فيه منشئه، وسواء أكان هذا الخلل كبيراً غير مغتفر أم صغيراً يمكن الإغضاء عنه أو تبريره. إن لكلّ قضية نحويّة أو موضوع نحويّ معيّن جوانب وأبعاداً تدخل في ما يمكن أن نسميه النقد النحوي؛ لأن مقتضى النحو التقنين والضبط. وعلى فرض الخروج على قواعد النحو الوضعية وضوابطه التي استقراها العلماء وقنّنوها في قوانين ضابطة فإن هذا الخروج يؤدي إلى عدم ضبط النصّ. وهو خروج على اللسان العربي الذي له ضوابط خاصة به وقوانين تنظم سير المفردات في الجمل فلا يمكن الخروج على هذه الضوابط لأي سبب. فإن لمح النحويّ الناقد مثل هذه الأمور التي تعدّ في نظره خروجاً على القواعد النحوية التي عرفت في النحو العربي سجلها ونقدها. ونقده هذا لا يعني أنه النقد النحوي كلّه. فإن النقد عموماً له صور وأشكال وفروع كثيرة. ولأننا نحاول هنا التعريف بالنقد النحوي أولاً، ووضع شكل مبسط له سوف نحدد أموراً معينة لدراستها في هذا البحث مثل: أولاً: ما النقد عموماً؟ وما النقد النحوي على وجه الخصوص؟ ثانياً: ما صفات الناقد عموماً؟ وما صفات الناقد النحوي على وجه الخصوص؟ ثالثاً: ما الأشياء التي يمكن للناقد النحوي نقدها؟ رابعاً: ما النصوص القابلة للنقد النحوي؟


Article
The Concept of the Intellectual and its Representations in the Iraqi Theater Text (The play of Abu al-Tayyib al-Mutanabi model)
مفهوم المثقف و تمثلاته في النص المسرحي العراقي ( مسرحية أبي الطيب المتنبي أنموذجا )

Loading...
Loading...
الخلاصة

It is clear that the intellectual is the person who can or can be a vision of his own through the surrounding whether it is a human or community or nature, so that he can express his vision and colors and words and languages and other expressions, and since the study of the intellectual variety, such as representations or images, so must To be studied according to the data of cultural criticism, which is one of the post-modern monetary activities and events is concerned with "criticism of the inherent patterns of cultural discourse in all manifestations, patterns and formulas, what is unofficial and non-institutional and what is the same, both" () Phenomena and brain Thus, the intellectual will reveal to us this conscience through his image in the text of the theater, which is a culture of humanity is constantly proliferating and diverse, and this is a claim to the study of the intellectual as a phenomenon present and wide at the level of theatrical text, especially the Iraqi, and access to the keys of his personality made us think that it is a phenomenon is a problem reflected us by questioning Next: (What are the representations of the intellectual in the Iraqi theater text in the light of cultural criticism?).يحظى مصطلح (المثقف) في الدراسات النقدية الحديثة أو المعاصرة مكانة متميزة بوصفه معيارا حقيقيا لتقييم الثقافة بكل أشكالها وصورها منظورا اليه في معناه الواسع الذي يميل الى أنماط سياسية وتأريخية واجتماعية واقتصادية وعلمية وفلسفية ..ألخ , والمثقف لايمكن حصر دلالاته في مجموعة من الخصائص المدركة ,على خلفية تباين المستويات الحضارية للشعوب التي تنتج أنماطه وتمثلاته , واختلافات السياقات التي تشكل طبيعته ,وتنوع التجارب الانسانية للامم التي تكون خصائصه . من الواضح ان المثقف هو الشخص الذي يتمكن أو يستطيع أن يكون رؤية خاصة به من خلال مايحيط به سواء كان ذلك انسانا أم مجتمعا أم طبيعة , فيتمكن من التعبير عن رؤيته والألوان والكلمات واللغات والتعابير الاخرى , ولما كانت دراسة المثقف متنوعة مثل تمثلاته أو صوره لذا لابد أن تكون دراسته بحسب معطيات النقد الثقافي الذي يعد من النشاطات والفعاليات النقدية الما بعد حداثية فهو معني"بنقد الأنساق المضمرة التي ينطوي عليها الخطاب الثقافي بكل تجلياته وأنماطه وصيغه ,ماهو غير رسمي وغير مؤسساتي وماهو كذلك سواء بسواء " ( ) وبما ان النقد الثقافي بحث عن الظواهر المطمورة والمخفية فأن المثقف سيكشف لنا ذلك الاضمار من خلال صوره في النص المسرحي الذي يعد من الثقافه الانسانية المتكاثرة والمتنوعة باستمرار، وهذا مادعانا لدراسة المثقف كظاهرة حاضرة وواسعة على مستوى النص المسرحي وخصوصا العراقي, وللوصول الى مفاتيح شخصيته جعلنا نفكر كونه ظاهرة تشكل مشكلة تتجلى لنا عبر التساؤل التالي:(ماهي تمثلات المثقف في النص المسرحي العراقي في ضوء النقد الثقافي ؟).


Article
Sciences The culture of violence in the poetry of Mu'tasad ibn Abad ((Motives and manifestations))
ثقافة العنف في شعر المعتضد بن عباد ((الدوافع والتجليات))

Loading...
Loading...
الخلاصة

Al-Mu'tasad Ibn Abad, King of Seville, king of the news of his person until it was said that Andalusia did not know a cruel and violent monarch like him, combining extremes in his hair cruelty and softness and violence and mercy but the area of violence overwhelmed Linh, and his violence and tyranny tyrannized him. His environment or the product of mental education he inherited as he inherited the rule in Sevilla? ... Was it involving a personality suffering satisfactory behaviors expressed in his poetry? Did he nourish the intellectual system of the nature of the Arab government had suffered by the practice in his rule ?. The research is an attempt to study this personality and analyze its behavior through the poetic achievement based on the experience of poetry and in accordance with what was reported in the sources of research and the reports of live testimonies and experiences experienced by contemporaries and news. These questions require a deductive answer and a desire to reach a scientific answer In the interest of research under the title (culture of violence in the poetry of Mu'tasad ibn Abad), moreover, I did not find - as far as I know - who studied this character according to the significance - violence - poetry, and to launch the subject of research we have to light a small title of being Of the social and political significance of the Arab government In most distinguished Hakaba such, the status of violence, was a must for us from a historical Mulch to see the presence of the sons of slaves in Andalusia and their king in Seville and how it was the first entry to Andalusia? And crossing them? Then establish their own king ?. And the most important thing that the state of Bani Abad, the relationship of the kings of poetry as poets or sponsors of poetry or are interested in according to the perspective of the relationship of poetry to power ... The basic brick in the search was the motives of violence in the poetry of Mu'tasad ibn Abad, King of Sevilla and manifestations in his poetry and then the results of the research that I reached through this lesson and God the conciliator. المعتضد بن عباد ملك اشبيلية ، ملك كَثُرت الأخبار عن شخصه حتى قيل أن الأندلس لم تعرف ملكاً عنيفاً قاسياً مستبداً مثله ، جمع النقيضين في شعره القسوة واللين والعنف والرأفة لكن مجال العنف فيه طغى على لينه ، وعنفه واستبداده طغيا على رأفته، أفكان مُلك المعتضد وحكمه نتاج بيئته أم نتاج تربية ذهنية ورثها مثلما ورث الحكم في إشبيلية ؟...وهل كان ينطوي على شخصية تعاني سلوكيات مرضية عبر عنها في شعره ؟ وهل أنه غُذيَّ بمنظومة فكرية لطبيعة الحكم العربي كان قد ألمً بها فمارسها في حكمه؟. البحث محاولة لدراسة هذه الشخصية وتحليل سلوكها من خلال المنجز الشعري على وفق معطيات التجربة الشعرية وبالتوافق مع ما نقل عنه في مصادر البحث وما ورد من شواهد حية وتجارب عاشها المعاصرون له ولأخباره ...هذه الأسئلة تتطلب جواباً استنتاجياً ، ورغبةً في الوصول إلى جواب علمي باعثاً فيّ اهتماماً للبحث فيه تحت عنوان (ثقافة العنف في شعر المعتضد بن عباد) زد على ذلك أنني لم أجد -على حد علمي- ممن تناول دراسة هذه الشخصية وفق هذا الدلالة-العنف- لشعره، ولكي نشرع بموضوع البحث لابد لنا من إضاءة صغيرة للعنوان كونه من المسلمات الاجتماعية والسياسية في الحكم العربي الذي تميز في أغلب حقبه بهذه الصفة ، صفة العنف، فكان لابد لنا من مهاد تاريخي لمعرفة وجود بني عباد في الأندلس وملكهم في إشبيلية وكيف تم دخولهم الأول إلى الأندلس؟ وعبورهم؟ ثم تأسيس ملكهم؟. وأهم ما أنمازت به دولة بني عباد علاقة ملوكها بالشعر كونهم شعراء أو رعاة للشعر أو مهتمين به على وفق منظور علاقة الشعر بالسلطة ... أما اللبنة الأساسية في البحث فكان عن دوافع العنف في شعر المعتضد بن عباد ملك اشبيلية وتجلياته في شعره ثم نتائج البحث التي توصلت إليها من خلال هذه الدرس والله الموفق.


Article
Commitment in the poetry of son al- Rummy
الالتزام في شعر ابن الرومي

Loading...
Loading...
الخلاصة

Distinction hair being a passion, and imagination, and the idea was inspired by the reality of the daily life of the poet, what Astouhah poet of poetic themes in the purpose of praise and spelling, self-pity and pride, must be subsumed beneath the values and principles of the writer seeks to publish in the community, reader Orbiter Arab unfinished poetic finds that the self exists and also the objective, issue of commitment -ally despite the fact that the term is a product of thought Grab- in the hair is not the case of emergency, ignorant poet's voice was loud in the defense of his tribe and principles, and then enable the Islamic poet of induction A reverence for Islam and its teachings, and split poets Umayyad to parties all committed to his party defends its principles and views, and in the Abbasid era of intellectual and cultural overlap and cross-fertilization of values and principles, and depreciation on the wealth and Allmaiz Dinoah, it was necessary that the faces poets are defending their visions, aspirations, culture and was the son of Rummy one these poets who woul what happened to the community of laceration and class community claimed the lives of a class did not feel the rest of her life And that son al- Rummy was one of those forgotten despite the inimitable genius that saw him the most Critics, so we found that the study of poetry in the light of the (commitment) will reveal to us the versatility of this poet, and his eagerness to reveal some of the religious and social issues Search and split on two demands: the demand which touched my commitment to the concept of language and idiomatically, and then applied the demand we dealt with the religious commitment and social commitment, then the finale of the most important conclusions and a list of sources and references إنماز الشعر بكونه عاطفة، وخيال، وفكرة مستوحاة من واقع الحياة اليومية للشاعر،فما يستوحيه الشاعر من موضوعات شعرية في غرض المديح والهجاء والرثاء والفخر، لابدّ أن ينضوي تحتها قيم ومبادئ يسعى الأديب إلى نشرها في المجتمع، فالقارئ المتتبع للمنجز الشعري العربي يجد ان الذاتية موجودة، والموضوعية أيضاً، فقضية الالتزام -على الرغم من كون المصطلح نتاج فكر غربي- في الشعر ليست بالقضية الطارئة، فصوت الشاعر الجاهلي كان مدوياً في الدفاع عن قبيلته ومبادئها، ثم تمكّن الشاعر الإسلامي من الحثّ على تقديس الإسلام وتعاليمه، وانقسم الشعراء الأمويون إلى أحزاب كل يلتزم بحزبه يدافع عن مبادئه وآرائه، وفي العصر العباسي عصر التشابك الفكري والحضاري وتلاقح القيم والمبادئ، والتهالك على الثروة واللذائذ الدينوية، كان لابدّ من أن ينبري شعراء يدافعون عن رؤاهم وتطلعاتهم وثقافتهم وكان ابن الرومي احد هؤلاء الشعراء الذين وعوا ما حلّ بالمجتمع من تهتك وطبقية مجتمعية راح ضحيتها فئة لم تستشعر الراحة في حياتها. وان ابن الرومي كان احد هؤلاء المنسيين على الرغم من العبقرية الفذة التي شهد له بها معظم النقاد، لذا وجدنا ان دراسة شعره في ضوء ( الالتزام ) سيكشف لنا براعة هذا الشاعر وحرصه في الكشف عن بعض القضايا الدينية والاجتماعية. وانقسم البحث على مطلبين: مطلب نظري تطرقنا فيه إلى مفهوم الالتزام لغةً واصطلاحاً، ثم مطلب تطبيقي تناولنا فيه الالتزام الديني والالتزام الاجتماعي، ثم خاتمة بأهم الاستنتاجات ولائحة المصادر والمراجع.

الكلمات الدلالية

Son al- Rummy --- Commitment --- ابن الرومي --- الالتزام


Article
The Political Commitment Poetry in the Poem of Abdullah Ebin Qaise Al Ruqayyiat.
قصيدة الولاء السياسي في مديح عبد الله بن قيس الرقيات

Loading...
Loading...
الخلاصة

The Thesis of our research is founded on the fact that a poen extoling the Governor praising ,which embraced the Umayyad Islamic rules in order to authorize them mentally to be accepted by society , and the caliphs were directing poets of praise to follow a specific line that is in accordance with specific standards, and not later than the poets responding to such desire as long as they get them in return for donations to the prices measured whether the laudatory term link to the praised caliphs everything religious and sacred . the Umayyad caliphs were retaining their real feelings of threat from peoples who compete on the caliphate and who viewed them as rapists, and so many claimants to the caliphate and multiple currents and political and parties , these parties have adopted in turn try to prove their theory in Islamic poetry . it wes a real loyalty to the caliph is that the mission to the praised caliphate was assingned divinely. اطروحة البحث الاساس هي ان قصيدة المديح العربية الموجهة الى الحاكم /ممدوحاً تبنت اذاعة ايديولوجيا الحكم الاموي اسلامياً ،وشرعنته ذهنياً لقبوله في المجتمع ، وكان الخلفاء يوجهون شعراء المديح الى النظم وفقاً لمقاييس محددة ،ولم يتأخر الشعراء للاستجابة لمثل هذه الرغبة طالما كانوا يحصلون منها بالمقابل على الهبات التي تقاس اثمانها بمدى استيفاء القصيدة المدحية شروط ارتباط شخصية الممدوح بكل ما هو ديني ومقدس .فقد كان الخلفاء الامويون يستشعرون الخطر الحقيقي المحدق بهم من مناوئيهم الذين ينافسونهم على الخلافة وينظرون اليهم على انهم مغتصبون لها . ومع كثرة المطالبين بالخلافة وتعدد التيارات والاحزاب السياسية ، تبنت هذه الاحزاب بالمقابل محاولة اثبات نظريتهم في الحكم الاسلامي شعرياً ، وكان المقياس الحقيقي للخليفة او مدعيها هو الباس الممدوح مهمة تكليفه بالخلافة الهياً.


Article
Assess the potential of urban development on the axis Using a suit Hila–Dewanaiy bureaucracy within Ibrahimia hand model
تقييم امكانات التنمية الحضرية على محور طريق حلة – ديوانية ضمن ناحية الابراهيمية أنموذجا

المؤلفون: Awad Aboud Matar عواد عبود مطر
الصفحات: 223-246
Loading...
Loading...
الخلاصة

After the establishment of cultural centers, the growing needs of the population to food, clothing, housing, transportation routes and communications, electricity, water and sewage as well as community services such as health, education, religious services, and the subsequent rise in the level of income and improve the economic level, it all paid residents to work on developing all respect to those services housing, commerce, industry and transportation routes, etc. this is not confined to the population at the present time but extended to a wider than that to develop a five-year plans or decimal by predicting for years to come to meet the growing needs of the population according to the annual population growth rate, and noted that all urban centers deficit significantly in the provision of those services that did not reach the state of denial sometimes, despite the available resources that could be invested properly (optimal) to achieve urban development, especially since most of these urban centers located on the axes of streams or rivers along the main transport and sub-ways. اعقب قيام المراكز الحضرية تزايد حاجات السكان الى المأكل والملبس والمسكن وطرق النقل والاتصالات والكهرباء والماء والمجاري فضلا عن الخدمات المجتمعية كالصحة والتعليم والخدمات الدينية وما تبعه من ارتفاع مستوى الدخل وتحسن المستوى الاقتصادي كل ذلك دفع السكان الى العمل على تطوير كل ما يتعلق بتلك الخدمات من السكن و التجارة والصناعة وطرق النقل وغيرها وهذا لم يقتصر على السكان في الوقت الحاضر بل امتد لاوسع من ذلك لوضع خطط خمسية او عشرية من خلال التنبؤ لسنوات قادمة لتلبية الحاجات المتزايدة للسكان على وفق معدل النمو السنوي للسكان , ومن الملاحظ بان جميع المراكز الحضرية تعاني من عجز كبير في تقديم تلك الخدمات ان لم يصل الى حالة الحرمان احيانا برغم الامكانات المتوفرة التي يمكن استثمارها على الوجه الصحيح (الامثل ) لتحقيق التنمية الحضرية وخصوصا ان اغلب هذه المراكز الحضرية تقع على محاور مجاري الانهار او على امتداد طرق النقل الرئيسة والفرعية.

الكلمات الدلالية

urban development --- the hub --- التنمية الحضرية --- المحور


Article
Humanities and Social Sciences and the Problematics of Values in Scientific Research
العلوم الإنسانية و الاجتماعية و إشكالية القيم في الأبحاث العلمية

المؤلفون: Daraji Zeroukhi الدراجي زروخي
الصفحات: 247-265
Loading...
Loading...
الخلاصة

Scientific research is characterized by rigor, methodology and objectivity, and requires a lot of attention and care. It calls for continuous efforts and great ability of imagination, perseverance and self-control. But before the develloping the scientific approach in its current form, mankind used another kind of thinking, known philosophical thinking . If the scientific thinking is judged as organized and unified thinking, this does not mean that philosophical thinking is unorganized. It is a thinking subject to logical standards, and take into account the consistency of introductions with the final results. Moreover, the philosophical thinking gives more freedom to the mind and less constrained by the standard and controls and it is characterized by a kind of totalitarianism. The separation of scientific thinking came after the maturity of scientific methods, which rationalized and quantified the phenomena and their interpretations. The maturuty of the scientific thinking comes from the succes of natural Sciences, which dealt with realistic physical phenomena and it based on scientistic experimental approach as a way to understand and interpret physical phenomena. After the stunning success of the natural sciences, some scientists and thinkers try the application of the experimental methods in the study of social phenomena which led to the separation between the Sociology of the philosophy. However, the Sociology subjects differ from those of the natural sciences. they are more complex and interconnected, and this is what made the scientific study of the social phenomena known several epistemological obstacles preventing the rationalization of the social phenomena, driving a skepticism in the value of the science of Sociology and its ability to interpret social phenomena using only scientific explanation without the philosophical interpretation. or is it that social studies should return to the field of philosophy. Under these methodological problems, a new challenges for humanities and social sciences have been found as a result of scientific and technical development. So what are these challenges ?يتميز البحث العلمي بالدقة و المنهج و الموضوعية، و يتطلب كثيرا من الاهتمام و الحذر، و يستدعي جهودا متواصلة وقدرة كبيرة على التخيل و المثابرة و التحكم في الذات، و الإنسان قبل أن يمضي إلى البحث العلمي المعروف بشكله الحالي، مارس نوعا آخر من التفكير،هذا التفكير يعرف بالتفكير الفلسفي. و إن حكمت على التفكير العلمي بأنه تفكير منظم و موحد، فهذا لا يعني أن التفكير الفلسفي خالي من التنظيم. بل هو تفكير يخضع لمقاييس منطقية، و يراعي اتساق المقدمات مع النتائج لكن التفكير الفلسفي يعطي أكثر حرية للعقل و أكثر تحررا من الضوابط، و يمتاز بنوع من الشمولية و انفصال التفكير العلمي جاء بعد نضج المناهج العلمية التي تولت عملية تقنين الظواهر و تفسيرها و كانت البداية في التفكير العلمي و الأسبقية للعلوم الطبيعية التي تناولت الظواهر الفيزيائية الواقعية هذه الظواهر اتخذ علماءها المنهج التجريبي سبيلا لفهمها و تفسيرها، وبعد النجاح المذهل الذي حققته العلوم الطبيعية، حاول بعض العلماء و المفكرين تطبيق المنهج التجريبي في دراسة الظواهر الاجتماعية فاستقلت بذالك العلوم الاجتماعية عن الفلسفة، غير أن موضوع الدراسة في هذه العلوم يختلف عن موضوعها في العلوم الطبيعية، فهو أكثر تعقيدا و تشابكا، وهذا ما جعل الدراسة العلمية في الظواهر الاجتماعية تعرف عدة عوائق إبستمولوجية، مما استدعى التشكيك في قيمة العلوم الاجتماعية و قدرتها على تفسير ظـواهرها تفســيرا علميا والتخلص من التفسير الفلسفي. وهذا ما جعل التشكيك قائم حول علمية هذه العلوم، و ظل الاستهتار بها قائما إلى أيامنا هذه، مما فتح الطريق واسعا أمام العلوم الطبيعية لدرجة أصبحت فيه الأبحاث العلمية تتلاعب بكرامة الإنسان متجاهلة كل القيم الأخلاقية مما استوجب إعادة النظر في أهمية العلوم الإنسانية والاجتماعية و بعث نشاطها في محاولة للسيطرة على هذه الأبحاث والحفاظ على منظومة القيم وفي مقدمتها كرامة الإنسان.

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: