Table of content

Adab Al-Kufa

مجلة اداب الكوفة

ISSN: 19948999
Publisher: University of Kufa
Faculty: Arts
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humectations Quarterly Journal, College of Arts, University of Kufa.The Journal had been established in 2008, the first issue had publishedin Jonuary of 2008 , to be a scientific Journal of Humanities with the International serial No. (19948999), . since its first issue three editor in chiefs occupied this position :- prof .Dr. Abd Ali Hasen Al- Khafaf . And prof .Dr. Hasen Easa Al- Hakeem and Assist .prof. Dr. Alaa Hussain Al- Rehaimy and Assist .prof. Dr.Hadi Abdul - Naby Al- Temimy
The Journal aimsat diffusing the cultural and scientific awareness in all the Humanities fields aswell as publishing the faculty members researches for the promotion purpose .Due to its High scientific efficiency , it attracts many researchers from Iraq and out of Iraq . It is Worthly to say that the Journal is issued auarterly , grants the researcher afree copy of the issue that carries their researches.

Loading...
Contact info

• توجه المراسلات الرسمية إلى رئيس تحرير المجلة وعلى العنوان الآتي:
جمهورية العراق / محافظة النجف الأشرف/ المدينة الجامعية / كلية الآداب/
مجلة (آداب الكوفة)
د. هادي عبد النبي التميمي (رئيس التحرير)
نقال 07808504092 و07801423265 و 210550
E – mail: Adab_Kufa@yahoo.com
arts@kuiraq.com
haady.altemeemy@yahoo.com
www.arts.kuiraq.com

• تطلب المجلة من: كلية الآداب - جامعة الكوفة .

• Official Correspondence is directed to the journal editor in chief director on the following address:
Republic of Iraq, Holy Najaf Governorate, University City , College of Arts
Dr. Hadi Al-timemy / Mobile:
07808504092, 07801423265, 210550
haady.altemeemy@yahoo.com
www.arts.kuiraq.com
E – mail: Adab_Kufa@yahoo.com
arts@uokufa.edu.iq

Table of content: 2018 volume:1 issue:34

Article
THE FIGURE OF THE EXISTENTIAL OUTCASTIN THOM GUNN'S EARLYPOETRY
THE FIGURE OF THE EXISTENTIAL OUTCASTIN THOM GUNN'S EARLYPOETRY

Loading...
Loading...
Abstract

Thom Gunn (1929-2004), baptized Thomson William Gunn, kept moving from one poetic mould into another, rejecting to commit himself to any school. He experienced bothBritishandAmericantraditions,but he refused to be under the garment of either. Instead, he preferred to call himself an Anglo-American poet forging as such a bridge between the two trends. In addition, Gunn was fascinated by Existentialism, which urged him to employ the figure of the existential outcast thatlies at the centreofhis poetry and reflects much of his personality and attitudes towards his surroundings. ان توم كَن (1929-2004)، المولود باسم تومسن ويليام كَن، التزم التنقل بين مذهب شعري وآخر، رافضاً بذلك ان يلزم نفسه لأي مدرسة شعرية. لقد خاض الشاعر في كلا المذهبين البريطاني والأميركي، ولكن رفض الانضمام الىأيٍ مِنَالمدرستين. بدلاً من ذلك ، فضّل كَن ان يدعو نفسه شاعراً أمريكياً –بريطاني ، مؤسساً بذلك جسرا بين المدرستين.بالإضافة الى ذلك ،اصطبغ شعر كَن بأفكار الفلسفة الوجودية والتي الهمته لتوظيف شخصية اللامنتمي الوجودي في شعره. حيث تعكس هذه الشخصية الكثير عن شخصية الشاعر ومواقفه تجاه محيطه الخارجي. هذا البحث مستل من رسالة الماجستير الموسومة (شخصية اللامنتمي الوجودي في شعر توم كَن) والتي تم تحضيرها في جامعة القادسية ، كلية التربية ، قسم اللغة الانكَليزية.


Article
A mapping model of the derivational relations of the results of soils in Najaf governorate using remote sensing (RS) and geographic information systems (GIS)
نموذج خرائطي للعلاقات الاشتقاقية لنتائج الترب في محافظة النجف الاشرف باستخدام الاستشعار عن بعد(RS) ونظم المعلومات الجغرافية(GIS)

Loading...
Loading...
Abstract

Agricultural development occupies in the Iraq mission and the special position because of its important role in the agricultural sector development in the Bible, the developed countries there is a significant financial support and technical and science and technology by governments to the agricultural sector despite the financial, technical and administrative and technological capabilities of the private sector Alzerai.lma it is essential that the government provide all forms of support for the development of the agricultural sector and resolving problematic development and to the greatness of agricultural development on the one hand the problems and the weakness of the financial, technical, administrative and technological possibilities and informatics private agricultural sector. The research problem consists in the fact that the problematic agricultural development is a series of obstacles interlocking and overlapping the destruction of infrastructure and problems of land and Altsahromeshakl water in terms of quality and quantity, environmental pollution, low investment and stop state support and low use of agricultural technology package versus the weakness of the financial, technical, technological and administrative capabilities of the agricultural sector and the private inability to address the problems of agricultural development alone تحتل التنمية الزراعية في العراق مكانة مهمة ومتميزة لما لها من دورمهم في تنميةالقطاع الزراعي .ففي البلدان المتقدمة كان هناك دعم كبير مالي وفني وعلمي وتكنولوجي من قبل الحكومات الى القطاع الزراعي على الرغم من الامكانيات المالية والفنية والادارية والتكنولوجية التي يمتلكها القطاع الخاص الزراعي . لذا فمن الضروري قيام الحكومة بتقديم كل اشكال الدعم لتنمية القطاع الزراعي وحل اشكالية التنمية وذلك لعظمة مشاكل التنمية الزراعية منجهة وضعف الامكانيات المالية والفنية والادارية والتكنولوجية والمعلوماتية للقطاع الزراعي الخاص . تتكون مشكلة البحث فيكون اشكالية التنمية الزراعية تتمثل بمجموعة من المعوقات المتشابكة والمتداخلة بتدمير البنى التحتية ومشاكل الارض والتصحر ومشاكل المياه من حيث النوع والكم والتلوث البيئي وانخفاض الاستثمارات وتوقف دعم الدولة وانخفاض استخدام الحزمة التكنولوجية الزراعية مقابل ذلك ضعف الامكانيات المالية والفنية والتكنولوجية والادارية للقطاع الزراعي الخاص وعدم قدرته على معالجة مشاكل التنمية الزراعية لوحده.


Article
An Investigation of the Relationship between Phonetics and Phonology
التحقيق في العلاقة بين الصوتيات و علم الصوت

Loading...
Loading...
Abstract

This paper investigates the controversial issue of therelationship between Phonetics and Phonology. Throughout literature, there are different views and opinions that tackle this relationship, but none of them is adopted as the acceptable one. This is so because each has evidence as well as its merits and demerits. Generally, three main views about the relationship between phonetics and phonology can be introduced: they are the same, they are different but arbitrarily related , they are different but conditionally integrated.يتناول البحث موضوعة الجدل القائم بخصوص العلاقة بين الصوت كمظهر (مجسد) قائم بذاته والصوت كعلم يضع قواعد هامة مؤثرة على المعنى بوصفه اشمل من (جزئية المظهر الملموس او المجسد للأصوات)؛ في ضوء هذا الجدل نشأت ثلاث نظريات عبر التاريخ اللغوي: الأولى في القرن الثامن عشر تتحدث عن اندماج كلاهما في مستوى واحد في (علم اللغة)؛ أما الثانية ظهرت عند بدايات القرن العشرين تتحدث عن اقتران كل منهما بالآخر؛ أما الثالثة فقد ظهرت عند النصف الثاني من القرن العشرين تتحدث عن اندماجهما ثانية. توصلت الدراسة إلى أن الرأي الثالث هو أكثر موضوعية وقبولا وجدوى لحل المشاكل الناتجة عن انفصالهما .


Article
The effect of the Bayby model in reading comprehension among high school students in reading material
اثر انموذج بايبي في فهم المقروء لدى طلاب المرحلة الاعدادية في مادة المطالعة

Loading...
Loading...
Abstract

على الرغم من أهمية القراءة، وتأثيرها الحاسم في حياة الأفراد والجماعات واهتمام الجهات الرسمية بتدريسها، وتنمية الميول نحوها، فان الواقع يشير الى ضعف كبير في اكتساب مهاراتها، سواء الأدائية أم العقلية، وهذا الواقع يشير الى تدني مستويات طلبة التعليم العام في الفهم القرائي بأنماطه ومستوياته المختلفة، وان هذا الضعف يزداد وضوحا واتساعا في الأنماط والمستويات العليا من الفهم(موسى،2001،80). والظاهرةالواضحة والشاخصة هي وجود ضعفعند الطلاب في فهم ما يقرؤون، وانعكاسات ذلك على فهمهم لمحتويات الموضوعات الدراسية المقررة، وكذلك ما يقرأونه من نصوص وموضوعات في الكتب والمجلات العلمية والأدبية وأثر ذلك على تكوين خبراتهم المعرفية وانتفاعهم بما يقرؤون. _المشكلة كيف تعالج هذا الأمر وكيف ترتقي بدرجة فهمهم من المستوى الحرفي إلى المستويات العليا من الفهم مثل المستوى الاستنتاجي و المستوى التقويمي والمستوى الناقد وغيرها من الدلائل التي اذا لم تتحقق يعني ان الطالب لم يفهم ما قرأ. ومادة المطالعة بكتابها المقرر هي أحد فروع اللغة التي تهدف إلى تحقيق هذا الارتقاء بمستوى فهم الطلاب لما يقرؤون وكانت هناك اهداف عامة وخاصة كان من المؤمل تحقيقها من خلال هذا الدرس ولكن حالت بعض جوانب التقصير في العملية التربوية دون تحقيقها ومنها طرائق التدريس . عليه فإن مشكلة البحث الحالي تتحدد فيمحاولة التعرف على أثر أنموذج (بايبي) في الفهم القرائي، لدى طلاب الصف الرابع العلمي في المطالعة. أو تحديداً في الإجابة عن السؤال الآتي: .ما اثر انموذج بايبي، في الفهم القرائي عند استخدامه لتدريس مادة المطالعة لطلاب المرحلة الاعدادية؟ على الرغم من أهمية القراءة، وتأثيرها الحاسم في حياة الأفراد والجماعات واهتمام الجهات الرسمية بتدريسها، وتنمية الميول نحوها، فان الواقع يشير الى ضعف كبير في اكتساب مهاراتها، سواء الأدائية أم العقلية، وهذا الواقع يشير الى تدني مستويات طلبة التعليم العام في الفهم القرائي بأنماطه ومستوياته المختلفة، وان هذا الضعف يزداد وضوحا واتساعا في الأنماط والمستويات العليا من الفهم(موسى،2001،80). والظاهرةالواضحة والشاخصة هي وجود ضعفعند الطلاب في فهم ما يقرؤون، وانعكاسات ذلك على فهمهم لمحتويات الموضوعات الدراسية المقررة، وكذلك ما يقرأونه من نصوص وموضوعات في الكتب والمجلات العلمية والأدبية وأثر ذلك على تكوين خبراتهم المعرفية وانتفاعهم بما يقرؤون. _المشكلة كيف تعالج هذا الأمر وكيف ترتقي بدرجة فهمهم من المستوى الحرفي إلى المستويات العليا من الفهم مثل المستوى الاستنتاجي و المستوى التقويمي والمستوى الناقد وغيرها من الدلائل التي اذا لم تتحقق يعني ان الطالب لم يفهم ما قرأ. ومادة المطالعة بكتابها المقرر هي أحد فروع اللغة التي تهدف إلى تحقيق هذا الارتقاء بمستوى فهم الطلاب لما يقرؤون وكانت هناك اهداف عامة وخاصة كان من المؤمل تحقيقها من خلال هذا الدرس ولكن حالت بعض جوانب التقصير في العملية التربوية دون تحقيقها ومنها طرائق التدريس . عليه فإن مشكلة البحث الحالي تتحدد فيمحاولة التعرف على أثر أنموذج (بايبي) في الفهم القرائي، لدى طلاب الصف الرابع العلمي في المطالعة. أو تحديداً في الإجابة عن السؤال الآتي: .ما اثر انموذج بايبي، في الفهم القرائي عند استخدامه لتدريس مادة المطالعة لطلاب المرحلة الاعدادية؟


Article
Water supplysystemduring theSassanid dynastyand Islamicera of Arjan City
دراسة نظام الري و إمدادات مياه مدينة "ارجان" في العصر الساساني و القرون الإسلامية الأولى

Loading...
Loading...
Abstract

Southwesternparts of Farsprovince, officially entitled Argan (Arjan), received attention of the dominant governments inSassanid dynastyand from the early centuries to mid-centuries oftheIslamicera due to its privileged naturaland geographical situation. The central city of this well-known province was called Argan or Arjan. The most importantfactor forthe prosperity ofthis city was thepropercommunication status, as well as the naturaltalents available there such asTabRiverwhichflewthroughthecity. The founders of the city used indoorandundergroundcanal system to utilize the water of the aforementioned river for household andagricultural consumptions. Historical and geographicalsources have briefly described this water supply system andirrigationsystem. Seriousarchaeological studieshave not been conductedin this area. Fieldsurveys conducted within the city and surrounding areashas shown that the consumption of thewater of Tab River has been done by means of the famous dam of Argan. In addition, the water required for the surrounding orchards and gardens had been running from behind the dam towards the city via numerous channels like Qanats. This method led to the prosperity and cultivation of the agricultural economy and also welfare of thecitizensin hot seasons of the year. The above-mentioned irrigation and water supplysystemswere greatly used until thecompletedestructionof the city. After the destruction ofArgan dam, the channels became out of Fashion andnew systemsreplacedthepreviousmethodsجلبتْ الأجزاء الجنوبية الغربية من ولاية فارس اهتمامِ الحكومات المؤقتة في العصر الساساني و القرون الأولي إلي منتصف العصر الإسلامي نظرا لطقسها الحار والجاف تحت الاسم الإداري "ارگان" (ارجان) و لموقعها المتميز الطبيعي و الجغرافي. و كانت تسمي محافظة هذه المدخنة الشهير "ارگان" أو "ارجان". أهم عوامل ازدهار المدينة هي حالة الاتصال المناسبة و أيضا المواهب الطبيعية، منها نهر (طاب) الذي وقع في وسط الشهر جاريا. بُناة المدينة استخدموا القنوات المغطاة و القنوات التي تجري تحت الأرض بغية استعمال ماء النهر للنفقات المنزلية و الزراعية. قد أشيرت في الكتب الجغرافية و التاريخة إلي نظام إمدادات المياه هذه و الري بكشل موجز. لم يتم إجراء دراسات أثرية خطيرة في هذا المجال. البحث المسحي لمستوي المدينة و المناطق المحيطة بها تشير إلي أنَّ أهل المدينة استفادوا من ماء النهر من خلال السدّ و حاجز الماء "ارجان: الشهير و المياه اللازمة للمدينة و حدائق حولها من خلف السدّ و علي طريق المجاري العديدة الشبيهة بالقنوات جارية نحو المدينة. هذه الطريقة كانت سببا ازدهار و انتعاش الاقتصاد الزراعي و كذلك راحة المواطنين في المواسم الحارة من السنة. نظام إمدادات المياه و الري المشار¬إليهما كانتا مسخدمتين حتي دمار المدينة نهائيا. بعد تدمير سد "ارجان" أصبحت القنوات المذكورة راكدة و أعطت مكانها عبر الزمن إلي الأنظمات الجديدة.


Article
Attempts to go out on Arab offers - causes and problems -
محاولات الخروج على العروض العربي - الأسباب و الإشكاليات –

Loading...
Loading...
Abstract

The search in Arabic music is so interesting, and requires knowledge of what the Arabs are familiar with certain weights according to a regular tune accurate in line with the taste of the Arab sound, which tends to simulate the Arab mood based on pure instinct. When the time accumulated, the poets were looking for a new melody to get out of the strict system of Hebron, as this world set the weights of Arabic poetry in fifteen weight added to the student Sebwayh Said bin Masada another sea. And Hebron was able to create circles of five containing all these seas, opening the door to poets to draw from them what they want of new weights, and yet all the poets resorted to the invention of new weights and types in the rhymes hoping to implement a new tune freed from the shadow of a shadow over them throughout Many centuries. We heard the square, the pentacle, the musk, the doll, the scarf, the item, and then the tefillah and the prose poem. All of these terms represent stages of exit on the weights of Hebron and its five disciplined circles. The research has made it clear that these attempts have been successful or unsuccessful. إنّ البحث في الموسيقى العربية أمرٌ في غاية المتعة ، ويتطلّب علماً بما ألفته الاذن العربية من اعتماد أوزان معيّنة على وفق نغم منتظم دقيق يتماشى والذوق العربي السليم الذي يميل الى محاكاة المزاج العربي المبني على الفطرة الصافية . وعند تراكم الزمن راح الشعراء يبحثون عن نغم جديد يخرجون به عن نظام الخليل الصارم اذ ضبط هذا العالم أوزان الشعر العربي في خمسة عشر وزناً أضاف اليها تلميذ سيبويه سعيد بن مسعدة بحرا آخر . وقد استطاع الخليل أنْ يُنشئ دوائر خمس تحتوي هذه البحور جميعاً، فاتحاً الباب أمام الشعراء ليستنبطوا منها ما يشاؤون من أوزان جديدة ، ومع كلّ هذا لجأ الشعراء إلى اختراع أوزان جديدة ونوّعوا في القوافي آملين أن ينفذوا الى نغم جديد يتحرّرون فيه من قيدٍ ظلّ مسلّطاً عليهم طوال قرون عديدة . وصرنا نسمع بالمربّع والمخمّس والمسمّط والدوبيت والموشّح والبند ثمّ شعر التفعيلة وقصيدة النثر. وكلّ هذه المصطلحات تمثّل مراحل خروج على أوزان الخليل ودوائره الخمس المنضبطة. وقد تكفّل البحث بإيضاح هذه المحاولات وحظّها من النجاح أو الفشل.


Article
Linguistic Deviations in Virtual Discourse: A Computer-Mediated Approach
الانزياحات اللغوية في النص الافتراضي

Loading...
Loading...
Abstract

Virtual discourse is related to the new trends of using technology in communication. As such, different types of virtual discourse have been adopted such as electronic messaging, computer-mediated texts, e-mail messages and the like. These kinds of discourse are surely characterized by specific linguistic features that are different from the normal ways of speaking and writing. It is supposed that there are deviant manifestations in such discourse. This study is an attempt to investigate linguistic deviations in virtual discourse. Thus, it aims to answer the following questions: What kinds of linguistic deviation are there in virtual discourse? What is the value of such deviations? The current paper is structured as follows: section 1 is an introduction; sections 2&3 present a theoretical background on both virtual discourse and linguistic deviation; section 4 is devoted to data analysis, results and discussion; finally, section 5 summarizes the most important conclusions. يدرس هذا البحث الانزياحات اللغوية في النص الافتراضي الالكتروني. يعد هذا المضمار من البحث من احدث انواع البحث في علم اللغة المعاصر وعلم النص خصوصا. يهدف البحث الى سبر غور انواع الانزياح اللغوي على عدة مستويات نحوية وكتابية واجتماعية لغوية ودلالية في النصوص الالكترونية كمواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الكتاب الثقافية والدردشة وغيرها. واستنتج الباحث بعد تحليل نماذج من مواقع الكترونية مختارة ان الانزياح اللغوي له قيمة اسلوبية لأنه يؤشر هدفا للكاتب في هذا الموقع بأبعادونوايا مختلفة. فالانزياح النحوي مثلا ينتج من رغبة الكاتب لبيان لهجته واصله الحضاري او المناطقي الجغرافي. كذلك استعمال الانزياح الاجتماعي اللغوي فانه يشير الى رغبة الكاتب ببيان صورته الاجتماعية وهويته الاثنية او اتجاهه الديني او باخفائها.


Article
Assessing teaching efficiency of headmasters from the perspective of learners (Evidence from Nehbandan Province)
دراسة فاعلیة تدریس المدراء من وجهة نظر التلامیذفي قضاء نهبندان)

Loading...
Loading...
Abstract

Headmasters are one of the main basis of the educational systems. To remove the deficiencies and identify the existing limitations, the headmasters are required to have several teaching hours in any week. This is because the headmasters oversee the school and are responsible to identify the talents of the students. The present study seeks to evaluate teaching efficiency of the headmasters from the perspective of the students of secondary schools of Nahbandan over the years from 2014 to 2015. Using stratified sampling, 278 students of secondary school are selected and the questionnaire is found to be reliable (Chronbach’s alpha: 0.89). The findings reveal that from the perspective of the students, teaching efficiency of the headmasters is less than average. In addition, males and females have significantly different perspectives. Therefore, the headmasters are not qualified for teaching and have no good yieldيعد المدير من احدي رکائز اساسية في نظام التربية و التعليم. بما ان المدير هو من يشرفعليالتلاميذفيالمدرسةويحملمسئوليةکشف المواهب من بينالتلاميذفاردنامنالمدراءفيهذاالبحثاضافةعليمسئولايتهمفيالمدرسةانيبادروابعمليةالتدريسفيالصفوفلکييقضوابضعساعاتمعالتلاميذوذلكمناجلتحديدالارهاصاتالسائدةوازالتهاحتيينتجعملهمهذاعنتوفيرنموّالتلاميذالدراسي. الغايةالتينرمياليهاعبرهذاالبحثهودراسةفاعليةتدريسالمدراءمنوجهةنظرتلاميذالثانويةالاوليبمدارسقضاءنهبندانفيمحافظةخوراسانالجنوبيةوذلكفيالعامالدارسي 2014- 2015 للميلاد. عددالتلاميذالمشتركينفيهذاالبحثهو 278 تلاميذمنبينتلاميذالثانويةالاوليوتماختيارهمبصورةعشوائيةتماما. بناعليالاستبيانياتالتيتتمتعبديمومة 89% والنتائجالمستخرجةمنجداولT الاحاديةوجداول Tالمستقلة فمن وجهة نظر التلاميذفاعليةالمدارءفيتدريساقلمنالمعدل. يجدربالاشارةبانّهناكاختلافشاسعبينوجهة نظر التلاميذوالتلميذاتعنفاعليةتدريسمدارئهم. فتشيرالنتائجاليانالمدراءبسببانشغالمفيعمليةادارةالمدرسةوالاعمالالمترتبةعليهاليسواخياراتمناسبةللتدريسفيالمدارسولنتكنفاعليتهمجيدة


Article
Deck Aljen Al-homse accuser
ديك الجن الحمصي الشاعر المتهم

Loading...
Loading...
Abstract

إن المتتبع لأخبار ديك الجن الحمصي ومسارات حياته حياته في كتب التأريخ ، سيجد أمامه خليطا غير متجانس من الأخبار والروايات التأريخية ففي الوقت التي تظهره بعض تلك الأخبار انسانا ماجنا خليعا شعوبيا (1) ، زنديقا (2)، نراه في مصادر تأريخية أخرى رجلا عفا يمتاز بفضائل جمة ، وعلى مايبدو لنا أن هذا التناقض لم يكن سوى جزء من عملية التشويه التي نالت هذه الشخصية ظلما من قبل البعض من كتاب الكتب الأدبية عن عمد وقصد ، وعن غير عمد في بعض الأحيان نتيجة لنقل بعض الأخبار المسيئة له من دون تحقيق وتمحيص . إن الهدف من كتابة هذا البحث كان لإماطة اللثام عن الحقائق التي أخفت ولاتزال عن شخصية ديك الجن الحقيقية آملين أن نصل في بحثنا الى هذه النتيجة .. إن المتتبع لأخبار ديك الجن الحمصي ومسارات حياته حياته في كتب التأريخ ، سيجد أمامه خليطا غير متجانس من الأخبار والروايات التأريخية ففي الوقت التي تظهره بعض تلك الأخبار انسانا ماجنا خليعا شعوبيا (1) ، زنديقا (2)، نراه في مصادر تأريخية أخرى رجلا عفا يمتاز بفضائل جمة ، وعلى مايبدو لنا أن هذا التناقض لم يكن سوى جزء من عملية التشويه التي نالت هذه الشخصية ظلما من قبل البعض من كتاب الكتب الأدبية عن عمد وقصد ، وعن غير عمد في بعض الأحيان نتيجة لنقل بعض الأخبار المسيئة له من دون تحقيق وتمحيص . إن الهدف من كتابة هذا البحث كان لإماطة اللثام عن الحقائق التي أخفت ولاتزال عن شخصية ديك الجن الحقيقية آملين أن نصل في بحثنا الى هذه النتيجة ..


Article
Investigating the role of gender in the relationship between narcissism and perception of athletes in Sanandaj
دراسة دور الجنس في العلاقة بين النرجسية والإدراك البدني للرياضيين في سنندج

Loading...
Loading...
Abstract

One of the symptoms of the health of the soul is to know ourselves as we are and since the body's overall form is part of the composition of your physique, society’s too much attention to athletes might cause the emergence of the sense of narcissism in them. Based on this probability, the present descriptive and field-based study investigates the relationship between narcissism and physical perception of athletes based on gender differences. The statistical population of the research includes all athletes active in sports clubs (gymnastics and aerobics) in Sanandaj, of which 294 volunteers were selected as the sample. The findings of the study indicated that there is a significant relationship between narcissism and physical perception in male and female athletes. For female athletes, their self-esteem was correlated with a correlation coefficient of 0.683 and for male athletes with a correlation coefficient of 0.734. In general, it can be deduced that extreme dissatisfaction with appearance may conceal mental illness, and disregarding it may have serious medical consequences.أحدیعلاماتصحة الروح هیأننتعرفعلیأنفسناکماهیوبماأنَّشكلالجسمبشكلعامیرتبطکثیرابمکوناتتکوینالجسموقدتکوننرجسيةالریاضیینأكثرمنالآخرینبسبباهتمامكبيربهممنقبلالمجتمع. وبناءعلىهذاالاحتمالفیهذاالبحثالوصفيوالميداني عولجت علاقة النرجسیة و الإدراک البدنیللریاضییناستناداإلیاختلافجنسیتهم. جمعية البحث الإحصائية تشمل جميع الرياضيين الناشطين في النوادي الرياضية (اللیاقةالبدنیةوالتمارينالرياضية) فيمدینةسنندجوتمّاختیار 294 نسمةمتطوعینکعیّنةالبحث. وأظهرتنتائجالدراسةتواجدعلاقة ذات مغزیبينالنرجسيةوالإدراكالبدنيلدىالذكوروالإناثولِجانبالاکتفاءالذاتيمعمعاملالارتباط 683/0 بالنسبةإلیالإناثولجانبإظهارالثقةبالنفسمعمعاملارتباط 734/ بالنسبةإلیالذکورأکثرعلاقةبإدراکهمالبدنی. فیالمجموعیمکنالاستنتاجبأنَّالاستیاءالشدیدمنالمظهرقدتخفیحالاتمرضنفسانیوإهمالهقدیسببعواقبطبیةخطیرة


Article
Persian Literature in the World literature
دراسة الأثر الفارسي في الادب العالمي

Authors: Maryam Kalati مريم كلاتي
Pages: 81-92
Loading...
Loading...
Abstract

The subject of the present research is in the field of comparative literature. It aims at studying and analyzing the effect of Persian literature, especially Maulana’s works, on the authors, thinkers, and translators. In the present study, it is attempted to know the great English and American literary figures who have provided outstanding works through translation or adaptation and they have played a great role in knowing the Persian literature and making it known in the English-speaking countries. Maulana is the well-known Iranian poet and mystic of the seventh century hegira. He is mostly known for his mystic poems. He is indeed one of the great Sufi poets. His simple and appealing words are associated with a fervent love and zeal. His soft language and charming words arising from his broken heart express the mystic facts in a special way. His view toward allegories and mentioning different parables and tales while expressing a mystic subject has simplified the intentions of the khanqah’s hermits for the ordinary people(1). Since the 18th century, Maulana Jalaluddin Balkhi’s Masnavi has been translated to various European languages, including and most specifically English. The process of translating Masnavi, alongside other poems of Maulana, has been accelerated over the last two decades. Given the wide range of fans of his works all over the world, the translation of Maulana’s works has been developed both in quality and quantity. However, these translations are not the same authority. The first English translations of Masnavi were done by Whinfield, Wilson, and Nicholson. These translations enjoyed a high level of accuracy and faithfulness. The contemporary translations, preferring words to sense, are seeking to attract more readers to the extent that some of them, such as Barks’ and Helsinki’s, are rewritings of the previous translations. One of the newest translations is a poetic one done by Mojaddedi. Being faithful and transferring the concepts to the maximum, this translation creates a better communication between Maulana and the English readers through the poetic techniques used in this version (2). موضوع هذا المقال في مجال الأدب المقارن و تحليل تأثّر الأباء، المفكرينوالمترجمينمنآثارالأدبالفارسيخاصةآثارجلالالدينالرومي.لقد حاولنا في هذه الدراسة أن نتعرف عليأدباءاللغةالإنجليزيوالأمريكيةالذينقدموامساهماتهامةمنخلالالترجمةأوالتكيف (الاقتباس) وسعوافيالتعرفوتعريفالأدبالفارسيلاسيماشعرالرومي،فيالبلدانالناطقةباللغةالإنجليزية. الرومي هو الشاعر و العارف الإيراني الشهير في القرن السابع الهجري.معظم سمعة الرومي في قصائده الصوفية، إنه عالم حقيقي من الشعراء الكبراء الصوفية. وترافقكلماتهالبسيطةوالحبوحرقالعاطفةولسانهاللطيفوكلامهالممتعالذيينبعمنقلبهالمحترقوالعاشقوالواله،يستبدلحقائقالتصوف بشكل خاص في القلوب و رأيهواهتمامهإليالتمثيلاتالعديدةوإلقاءالحكاياتالمختلفةعندطرحموضوععرفاني،يكشفبوضوحأكثروأفضل،نوايامعتكفيالأديرةلعوامالناس. ترجممنالقرنالثامنعشرحتيالآنعدةمراتكتابالمثنويالشريفلمولاناجلالالدينالبلخيإلى العديد من اللغات الأوروبية، خاصة الإنجليزية. وقد تسارعت عملية ترجمة المثنويجنباإلىجنبأشعارالروميالآخريطيلةالعقدينالماضيين،حيثمنجهةالكميةوالنوعيةومنجهةعددكبيرمنمحبّيالروميوهُواتهفيجميعأنحاءالعالموصلهذاالكتابإليموقففريدمن نوعه. و هذه الترجمات بالطبع، ليست فيالمستوىالواحدة. أسبقالترجمةالانجليزيةللمثنويكترجمة«وينفيلد»و«ويلسون»و«نيكولسون»؛كانت أكثر دقة و ثقة و الترجمات المعاصرة مع رجحان اللفظ عليالمعني،تهدفإليجلباهتمامالمزيدمنالمخاطبحيثلتستعملْكلمة«إعادة الكتابة» بدلا عن «الترجمة» لبعض من روايات المثنويةالأخيرةباللغةالإنجليزيةعليسبيلالمثال«باركس»و«هلسينكي». ترجمة "مجددي" أحد أحدث الآثار المكتوبة فيمجالترجمةالمثنويالمنظومة. هذهالترجمةمعمراعاةالأمانةونقلأكثرمفاهيمالكتاب،بسببمراعاة النمط الشعريتُقيمالعلاقةأكثرمرجوّةبينالروميوالمخاطبالمتحدثباللغة الإنجليزية.


Article
Studying the efficient on the Arabic text I analyses phenomenon voice
دراسة فاعلية نحو النص والبلاغة العربية في تحليل الظواهر الصوتية (مقارنة تحليلية في خطبة «الغرّاء» و«الأشباح» من نهج البلاغة)

Loading...
Loading...
Abstract

إنّ دراسة الأصوات ومميزاتها العلمية واللسانية وما يعرف بالصوتيات قديم في تراثنا الإسلامي، وقد تطرق العلماء من العرب، والهنود، واليونانيين، والفرس قديماً، وعلماء الغرب حديثاً إلیدراسةالأصواتوجوانبهاالمختلفة. فظهرتشتیالدراساتمرتكزةعلیأصوللغوية،وبلاغية،وتجويدية،وعلمية،وفيزيائيةونصية ...إلخ. ومنالطبيعيأننواجهفيالنظرياتالتيظهرتيوماًبعديوممعاييرومصطلحاتمتشابهةتحثّالإنسانعلىمعرفةمايميّزنظرية عن الأخرى. تهدف هذه الدراسة إلى مقارنة بين فاعلية نحو النص والبلاغة العربية في تحليل الظواهر الصوتية وتبيين مختلف الطرق التي يسير عليها كل من البلغاء وعلماء النص في التحليل بمنهج وصفي- تحليلي. فيتمّ التركيز في هذا المجال على تعريف الظواهر الصوتية المشتركة بين البلاغة العربية ونحو النص وتحديد نقاط الاتفاق والافتراق بينهما عند تحليل النصوص الأدبية، وذلك في إطار تحليل نص أدبي بليغ، وسفر عظيم نهج البلاغة. من أهم ما توصلت إليه الدراسة هو اختلاف البلاغة ونحو النص في الوظيفة والهدف والأسلوب ولزوم الانتباه لفاعلية كل علم واستعماله في موضعه، وتقدير معطيات تراثنا العلمي الغالي. فما يهمّ نحو النص هو الأسس التي تؤدّي إلى تكوين الترابط والتماسك بين أجزاء النص، بينما تركز البلاغة على ما يجعل الكلام أكثر رونقاً وأتمّ جمالاً وأشدّ وقعاً في النفوس. Research and study in the field of phonemes, their lingual and scientific characteristics and what is known as phonetics is one of the deep-rooted discussions in our Islamic culture. Many scholars from Arabs, Indians, Greeks and Persians since the ancient times and Western scholars in recent centuries all have studied the phonemes and their various aspects. This way a large number of researches were emerged in this field, each one based on elements such as lingual, phonetic, scientific, textural , … principles. Naturally in the daily increasing theories in this ground, we face criteria and terms which persuade us to recognize the distinctions and differences amongst these theories. The paper tends to make a comparison between the efficiency of text linguistics and Arabic rhetoric in phonetic elements of speech analysis, and explain each rhetoric scholar and current linguists’ solutions through descriptive-analytical method. Therefore in this study it is mainly focused on explaining the common phonetic elements between rhetoric and text linguistics as well as determining the common and different points between them in analyzing literary texts. The subject is reached in the framework of analyzing literary and rhetoric texts and the great and precious book Nahj-al-Balagha. One of the most prominent results of the present study is the differences between rhetoric and text linguistics in function, purpose, and method and accordingly the necessity of paying attention to the efficiency of each science and its utilization in its place as well as recognizing achievements of the Muslim scholars’ valuable scientific legacy. What are notified in text linguistics are the principles lead to making connection and cohesion among text components, whereas rhetoric focuses on what makes the speech more flourished, elegant and effective.


Article
The Poet of Nazek AL mlaaka in social literary criticism
شعر نازك الملائكة في ميزانالنقدالاجتماعي

Loading...
Loading...
Abstract

Many contemporary poets have been interested in social issues, and this is especially evident in their poetry. These poets included Nazik Malikah, a contemporary Iraqi poet, and she made many achievements in the area of social criticism in general. Most of her poetry was based on the statement of alienation and nostalgia, political and social issues, emotional poetry, human and life, death and life, exploration of happiness, and ideals. In the field of social criticism, the poet addressed the issue of women's liberation and the concept of freedom and the relationship of literature to societies and other topics. They presented important books in these fields such as: love of night, shrapnel and ashes, tragedy of life and song of life, prayer and bull, issues of contemporary poetry I tried to illustrate the violent reality in Arab and Islamic society. The attempt in this article is the expression of social criticism in the poetry of Nazik al-Malakah, which has become clear about death, poverty, war and destruction, human and human, laments of the mother and cities, , Women, Unity and Peace Followed by: Naz criticism, poetry, Aharh.almroh,angels , social criticism , poetry, Aharh.almroh قد اهتمَّ كثيرمنالشعراءالمعاصرينإليتبيينالقضاياالاجتماعية،وظهرذلكجلياًفيأشعارهم. منهولاءالشعراءنازكالملائكةالشاعرةالمعاصرةالعراقية، (عاشقةالليلوقرينةالألام) حيثتطرقتإليتبيينالواقعفيالمجتمعوقدمتالكثيرمنالإنجازاتفيمجالالنقد الاجتماعيبصورةعامةً. وبنتمعظمأشعارهاعليبيانالغربةوالحنين،القضاياالسياسيةوالاجتماعيةوالشعرالوجداني،والإنسانوالحياةوالموتوالحياة،التحريعنالسعادة،والمثلالعلياء. فيمجالالنقدالاجتماعيتناولتالشاعرةقضيةتحريرالمرأةومفهوم الحريةوعلاقةالأديببالمجتمعاتوسواهامنالموضوعاتوقدّمت كتبا هامّة فيتلكالمجالاتمثلنحو: عاشقةالليل،شظاياورماد،مأساةالحياةوأغنيةالحياة،للصلاةوالثور،قضاياالشعرالمعاصر،التيحاولتمنخلالهاتبيينالواقعالأليمفيالمجتمعالعربيّوالإسلاميّ. المحاولة في هذه المقالة هي تبيينالنقدالاجتماعيفيشعرنازكالملائكةوالتيظهرجلياحولالموت،والفقر،الحربوالدمار،الإنسانوالإنسانية،رثاءالأموالمدن،المجتمعالعربي،المرأة،الوحدةوالسلام.


Article
Contiguity in conten mental for Three Lamyat (Arab,Persan , and Turk) in behavecomparative
مقاربة في المضامين الفكريّةلدي اللاميات الثلاث (العرب والعجم الترﻙ) في ضوءالأدب المقارن

Loading...
Loading...
Abstract

The conflict between ancient literary works has been a common phenomenon in the literature, and the Arabs had a special interest in writing conflicts ،quintupling, splitting and creating assimilation of the idols and imitation of it. Poets in different periods have controversy with the works of other famous poets-because of their interest in those works or in order to express their supremacy toward them. Among the controversies that have received special attention are the lamia poems that many poets have proceeded Like a Toghrayi controversy in the Lamia al-ajam verse with the lamia al-Arab's of Shanfara, followed by Nayer Tabrizi's controversy in his Lamia al-Turk with Lamia al-ajam. The existence of many apparent similarities between these sayings led us to a comparative study of the intellectual axes of Lamia al-arab, Lamia al-ajam and Lamia al-Turk, then to examine the extent of the success of Lamia al-turk through its controversy. This research is based on comparative studies of the american method as In this school, the difference in language is not a condition and it does not deny the existence and impact of the material in question. The results of the research show that all three poets refer to some common intellectual axes and affirm them. These axes are consist of : reaching dignity through displacement and movement, reciting amorous poems and lyric verses, the discontent of all three poets towards the place where poetry is composed, Take refuge in utopia after being exiled and feeling homesick, patience, avoid greed, and honor .All of this is the result of the common psychological conditions that the poets have been, such as the aversion to the people and dissatisfaction with the place they were at that time .Although there are similarities in these axes, the words of each poetry have their own characteristics that are specific to the speaker and in accordance with its terms. This paper proves that the controversy of Nayer poetry has been unsuccessfully proceeded because ,despite the many similarities that exist between lamiyat al-turk and two other verses, especially poetry of Toghrayi, the reader is brought to the attention of the owner of the work. The cause of it goes to that Nayer retains the two proportions between poetry and his terms, and on the other hand, his words and expressions, with some similarities, are devoted to him. إن المعارضة بين الآثار الأدبية ظاهرة تعتري عالم الأدب منذ العصور التأريخية وربّما بينالأممالمختلفةوالعرب مولعون بكتابة المعارضات والمجاراة وتشطيرالقصائدوتخميسهاومحاكاتها. فقدعمدالشعراء طوال العصور إليمعارضةآثارنظرائهمالمعروفينمعجبينبهمأممظهرينتفوقهمعليهم. من هذه المعارضات التي حظيتباهتمامكبيرهيمعارضةُاللامياتحيثعارضهاشعراءكثيرونمنهامعارضةالطّغرائيّفيقصيدتهلاميّةِالعجم،قصيدةَلاميّةالعربللشّنفريوثممعارضةُ نيّر التبريزي، قصيدةَلاميّةالعجمفيقصيدتهالموسومةبلاميّةالترك. إن وجود التشابهات الشكليةوالفكريةالجسيمةبينالقصائدالمذكورةتحتّمعليالبحثهذا،دراسةٌمقارنةٌبينالمحاورالفكريةفيلامياتالعربوالعجموالتركوتبيين مديتوفيقهذهالأخيرةفيمعارضتها وفق المنهج المقارن في ضوء الاتجاه الأمريكيالذيلايشترطفيهاختلافاللغةمنجانبولاتنكروجودالتأثيروالتأثربينالموادالمقارنةمنجانبآخر. تحكي نتائج البحثأن هناﻙعدة محاور أكد عليهاالشعراءالثلاث؛منها نيلالعزوالعليبالسيروالنقل، والتغزل والمغازلة، والشكويمنالموضعالذييقعكل منهم فيهحاليا، واللجوء إليالمدينةالفاضلةبعدالاغتراب، والتحلّي بالصبر، وتجنب الحرص والطمع، والفخر. وكل هذه وليدة الأوضاع النفسية المشتركة التي عاشتها كل من الشعراء في عصرهم كالتبرم من الناس وعدم رضا الشعراء الثلاث من المكان الذي يقعفيهحالإنشادهالقصيدة. رغم وجود المشابهة في المحاور المذكورة وبعض الألفاظ في اللاميات إلا أن كلام كل شاعر له ميزاتهالخاصةيخصقائلهويتناسبوظروفَه. ويثبتالمقالأنمعارضةنيّرفيلاميتهتمّتبنجاحلأنهناﻙ مشابهات كثيرة بينلاميّة الترﻙوالقصيدتينالأُخريينِ لاسيماقصيدةالطّغرائيّولكنالقصيدةمتميزةمنهمابحيثتدلالقارئ إلي صاحبه لأنه حافَظَ عليتلاؤمشعرهمعظروفهمثلهماأولاوالألفاظوالعباراتتختصبهدون غيرهرغمبعضالتشابهاتثانيا.


Article
Studying The phenomenon Alnostalegya in the Poet of Mohammed Al-maghot
دراسة ظاهرة النوستالجية في شعر محمد الماغوط

Loading...
Loading...
Abstract

The nostalgia of the past is a psychological state that evokes in the person unconsciously and changes into thought. In the field of literature, this situation arises for a person who has suffered from depression of the present in different ways, such as individual motives or social and political conditions in the society in which he lives;that is why he always thinks of turning back to the past and it's sweet memories. Mohammad AlMaghout is a famous poet in contemporary arabic literature and the creator of prose poem and is the owner of the doctrine of romance. Maghout feels anxious and sad like other romantics, which makes him escape to nature or to himself and contain himself to be searched for,so he fled from reality and set off for the past world where his lost happiness is always searched. In this study, the author examined and applied the quality of nostalgia in the poetry of this Syrian poet with emphasis on analytical descriptive method. This research finds three nostalgic manifestations of nostalgia in his poetry, especially the days of childhood, utopia or human paradise, reminiscent of family members and old friends. الحنين الىالماضيحالةنفسيةتبرزفي الشخص بصورة اللاوعي و تبدل الىفكرة. فيحقلالأدب،تطرأهذهالحالةللشخصالذيأصاببالكآبةمنالزمنالحاضربدلائلمختلفةكدوافعالفرديةأوالأحوالالإجتماعيةوالسياسيةالموجودةفيالمجتمعالذييعيشفيه؛لهذايفكردائماًفيالرجوعالىالماضيوذكرياتهالحلوة. محمد الماغوط هو من الشعراء الشهير في الأدب المعاصر العربي و خالق قصيدة النثر و هو من أصحاب مذهب الرومانسية. و الماغوط يحس بالقلق و يشعر بالحزن كشأن سائر الرومانسيين مما يجعله الهروب الىالطبيعةأوالىنفسهوالإنطواءعلىذاتهللتفتيشعنها،فهربمنالواقع و انطلق إلىالعالمالماضيالذييبحثسعادتهالمفقودةفيهدائماً. قامالكاتبفيهذاالبحثبدراسةوتطبيقكيفيةالنوستالجيةفيشعرهذاالشاعرالسوريمعالتأكيدعلىأسلوبالوصفيالتحليلي. فيصلهذاالبحثإلىوجودثلاثمظاهرالنوستالجيةفيشعرهكالحنينإلىالماضي و خاصة أيام الطفولية ، اليوتوبيا أو الفردوس الإنساني، تذكر أعضاء الأسرة و الأصدقاء القديمة.


Article
Semaayanat the Place in Poet )more than water sad) for Sameh Al-Qasem
سيميائيه المكان في قصيدة«أشدمن الماءحزناً»لسميح القاسم

Loading...
Loading...
Abstract

This research tries to discover place indication in one of the most poems of sameeh Al Gasem, as one the greater poets of Palestine. Time & place are two basic components in every work, and discovering their indications help us in better understanding to literary work. This research based on scientic-critic method tries to study the place & its role in “Ashad men Al-ma hoznan” for Sameeh Al-Gasem, as one of his greatest poems and most visited by reader, and appeared for us through scientific investigation that the place has main role in discovering poet purposes. The poem is started with closed place full of despair “land, behind window” and ended with closed ones, and through poem, places denote prison & despair overcome places denote freedom & revolution & optimism. This means overcoming the realistic aspect the revolutional one, and denote that the poet attitude toward the revolution issue has been changed somehow, if it was based on unrealistic aspect يأتيهذاالبحثليكشفعندلالةالمكانفيقصيدةسميحالقاسمبوصفهأحدأعمدةالأدبالمقاوم،فالمكانوالزمانهماعنصرانأساسيانفيأيعملفنّي،والتدليلعلىدلالتهمايساعدعلىفهمالعملالأدبيبصورةأوضح. هذا البحث يتخذمنهجاًعلمياًونقدياًوتوصيفياً، لدراسة المكان ومحوريتهفيقصيدة«أشدمنالماءحزناً»بوصفهمنأكبرقصائدالشاعروأكثرهاانتباهامنقبلالقرّاء،فتبدّيلنامنخلالالتمحيصوالدراسةالعلميةأنالمكانلهدوررئيسيفيالكشفعنمراميالشاعروالقصيدةتبدأبالمكانالمغلق باليأس والقنوط «اليابسة،خلفالشبابيك،الأرض» وتنتهيبالمكانالمغلق «البيت،القبر،السجن» وفي ثناياالقصيدة، تتغلّب الأمكنة الدالة علىالقنوطوالسجنعلىالأمكنةالدالةعلىالحريةوالتفاؤلوالثورة، مما يعنيغلبةالجانب الواقعيعلىالجانبالمثالىوالثوريوتعديلنظرةالشاعربالنسبةالىقضيةالثورة إذا تبنّت رؤيةغير موضوعية.


Article
Imam Al-Mahdi waiting from viewing of Poet Modern Persian
الإمام المهدي الموعودالمنتظر(عجل الله تعالى فرجه) من وجهة نظر الشعراء الفرس المحدثين

Loading...
Loading...
Abstract

Expectation of the promised is a great religious belief for the Shias. This belief reinforces the hope and happiness in the Muslim’s hearts, So as to the hope of the future and the happiness in the future can alive the hearts. Since the literature specially poem can specify the route to the knowing of the Imam Mahdi ‘the savior of the human’ the savior who fills the earth from the justice when it was full of the oppression. Praise of the Prophet and his family is a common issue at the most of the poems of the Persian poets, but rarely a poet can be found which created an independent poem for the praise of Imam Mahdi. The praise about him was between the other themes. So the poems about Imam is rarely created by the poets independently, and the old poets like Attar Neishabouri and Nezami Ganjavi created some speeches among their poems. The contemporary poets created many poems to praise the Imam directly or indirectly. The revolution of the Islamic republic of iran in 1979 had a great influence for the contemporary poets to approach the Imam Mahdi in their poems. This paper tends to research the viewpoints of the Iranian contemporary poets about the Imam Mahdi to present the various aspects of their viewpoints for the readers and also tends to introduce their methods of expression of the Imam’s role and his introduction to the future generation يعدّ إنتظار المنجيوالموعودمنالمعتقداتالمذهبيةعندالشيعةالإمامية ، و يزرعهذاالمعتقدالأملوالسعادةفيقلوبالمسلمينكمايحييالأملفينفوسهمللوصولالىالسعادةفيمستقبل قريب،ولمّا كان الأدب و بخاصة الشعر منه من الساحات التييستطيعأنتمهّد الطريقأمام البشريةلمعرفةالموعودوإنتظارالمنجيالذييملأالأرضعدلاًكمامُلئت ظلماً و جوراً،كان مدح النبي() و أهل بيته من المضامينالمشتركةفيدواوينالشعراءالفرسفيأغلبالأحيان ، ولكن قلما نجد شاعراً قام بمدح الإمام المهدي الموعود بصورة مباشرة و فيقصيدةمستقلة ؛ بل أتت تلك المدائح من خلال مضامينأخري ،فالشعر المهدوي و الحديثعنالإمام المنتظر موضوع قلما تطرق اليهالشعراءفيأشعارهمبصورةمستقلة ، واما بينالشعراءالقدامى فنجد بعضهم تحدثوا عن الإمام المنتظرومدحوه ضمن أشعارهم، ومن أولئك الشعراء الشاعرعطارالنيشابوريوالنظاميكنجوي ، لكننا عندما نصل الىالعصرالمعاصرنواجهقصائدكثيرةتطرقتالىإمامالعصرمنوجوه مختلفة و بصورة مستقلة ومباشرة؛ من هذا المنطلق كثرالشعر المهدويعند الشعراء الملتزمين بحب أهل البيت() في العصر المعاصر، ويبدوأن إنتصار الثورة الاسلاميةفيايرانعام (1375هـ) أثّر تاثيراً ملحوظاً علىانتماءالشعراء و إهتمامهم بموضوع المهدويةوالمنجيوالمنتظر ، لذلك قمنا فيهذهالمقالةدراسةوجهةنظر الشعراء المعاصرينفي إيرانحولالإمامالمنتظر(عجل الله تعالى فرجه) حتينقدمللمتلقيوجوهمختلفهمنآراءهولاءالشعراءفضلا عن تقديمأسماء الشعراء الذينلهمدوربارزفيتعريفبالإمام الىجيلهموالىالأجيالالمتعاقبه.


Article
Efficiency of healthy Service in Al-Dora
كفاءة الخدمات الصحية في بلدية الدورة

Loading...
Loading...
Abstract

Through the study and analysis of the health fact to the municipality dawra we found that there is difference in spatial distribution of health compared with numbers of population this is negatively reflected at efficiency of the services given to the citizens and through the criteria planning and depend by the Iraqi Ministry of Health it becomes clear that the municipality with out of hospitals and dispensary which is specialized in this field in fact (3) hospitals distributed according to the quantity of population this is reflected at the increased one area which located for health purposes . also there is a shortage in the number of quantity of dispensaries according regular criteria that means there is a shortage about (29) dispensary approximately health centers. For the sack of increasing the efficiency of this service we should reconsidered spatial distribution of health services and raise the standared level of services in respect of (hospitals and health centers) this is due to increasing of population and the growing urgent need for its population.من خلال دراسة وتحليل الواقع الصحي لبلدية الدورة وجد ان هناك تباين واضح في التوزيع المكاني للمؤسسات الصحية مقارنة بالحجم السكاني الامر الذي انعكس على كفاءة الخدمات المقدمة وكفايتها ومن خلال المعايير التخطيطية المعتمدة من قبل وزارة الصحة العراقية تبين ان البلدية تخلو من المستشفيات والمراكز التخصصية بواقع (3) مستشفيات توزع حسب حجم السكان الامر الذي ينعكس على زيادة المساحة المخصصة للاغراض الصحية . كما هناك نقصا في اعداد المراكز الصحية طبقا للمعايير القياسية مما يعني وجود نقص وبواقع (29) مركزا صحيا . ولغرض رفع كفاءة هذه الخدمة لابد من اعادة النظر في التوزيع المكاني لهذه الخدمات ورفع مستوياتها من ( مستشفيات ومراكز تخصصية ) استجابة للنمو السكاني المتزايد وحاجة السكان الملحة لها .


Article
Appearance of Imam Ali in Al-azrya Poet for Mohammed Kathem in viewing region
تجلّي صورة الإمام علي ()في القصيدة الأزرية لمحمد كاظم الأزرية في ضوء التناص الديني

Loading...
Loading...
Abstract

History of eulogy and praise to favorite personalities comprises a wide expanse of literature and poetry. Writing poetry of eulogy and elegy began from outset of Islam and had an unremitting process up to now expert for Baniomayeh Tyranny and opperession during Abbasid era. Mohammad Kazem Azriyeh is one of the greatest poet of Iraq in 12th and 13th century of hijri who is more popular for his eulogy prophet Mohamad and his family (Ahlolbayt)(PBUH) compared to his other poetic Techniques and has composed the eminent eulogy named "Alazriyeh" or "Al-ha-ee-yeh"of which only 580 stanzas are available. This research attempts to study Amiralmomenin profile adopting a descriptive-analytical method through existing religious intertextualities in this eulogy. intertextuality is aterm occurred in west and found its way into Arabic literature as well. Religious intertextuality is the most significant one with the Iraqi poet and this lead us tom explore this genre of literature in Azriyeh eulogy. The results of this research suggest that intertextual relationship of Sheikh Azry (the present text) with Quran and Ahadith (absent text) is sometimes intentional and direct while uninternational or indirect in other occasions. The present research shows the depth of belief, faith and scope of religious knowledge and ultimately religious worldview of the poet as highlighted in his poetry. شهد الشعر الملتزم بحبّ النبي و أهل البيت ()تطوارت منذ صدر الإسلام إلي يومنا هذا كما نري أنه في العصر الأموي شهد هذا النوع من الشعر أفولا وفي العصر العباسي أقبل الشعراء عليه كما في عصرنا هذا نشاهد هذا الإقبال المتزايد ومن هؤلاء الشعراء الملتزمين الكبار للعراق في القرنين 12 و13 هو محمد كاظم الأزري والذي اشتهر بمدح النبي () وأهل البيت () وأنشد قصيدة باسم الأزرية أو الهائية ولم يبق منها إلا 580 بيتا. نظرا لأهمية الشعر البالغة في مدح النبي () و أهل البيت () خاصة الإمام علي ()قمنا بدراسة صورة الإمام علي ()في القصيدة الأزرية بناء علي آليات التناص الديني والذي يعتبر من أهم أنواع التناص عند محمد كاظم الأزري والنتائج للبحث هذا، تشير إلي أن التداخلات التناصية غائبة وحاضرة لقصيدة شيخ الأزري تستخدم مرة بشكل شعوري ومباشر و أخري بشكل لاشعوري وغيرمباشر واستخدام النص الغائب بأشكال شعورية ولاشعورية يكشف عن مدي العقائد العريقة للشاعر ومعلوماته الواسعة في حقل الدين والآيات والأحاديث المروية حول الإمام علي()بشكل خاص و أهل البيت بشكل عام.


Article
The phenomenon of repetition when Abu Alaa Al-Maari in "chapters and ends"
ظاهرة التكرار عندأبي العلاء المعري في "الفصول و الغايات"

Loading...
Loading...
Abstract

التكرار ظاهرة أسلوبية عرفها البلاغيون في كل عصورها. و له أنواع مختلفة من الحرف و الاسم و الفعل و العبارة. و هو الذي له دلالات مختلفة عند الأدباء باستخدامه . فالمعري من الذين استعمله في كتابه المسمي بالفصول و الغايات بكثرة فلا يحصره علىالتكرارات المعهودة من التكرار اللفظي بل يركز علىالتكرارات المعنوية مثل الترادف و مراعاة النظير و التكرار التصاعدي و... فيهدف هذا المقال الى تعريف التكرار في البداية و من ثم يوضح المراد منه عند المعري و أنواعه المختلفة لديه بذكر النماذج و الدلالات التي جعلت المعري يلجأ الىأنواعهالمختلفة. و المنهج الذي اخترته هو المنهج التحليلي الذي ينطلق من بيئة النص مستخرجا أنواع التكرار من كتاب الفصول و الغايات. يمكن القول إن أبا العلاء يركز علىالتكراراللفظيمنالحرفوالكلمةوالجملةوالاشتقاقيوالتصديرو كذلك علىالتكرارالمعنويمن مراعاة النظير و التصاعدي و الترادف و... إلا أنه يهتم بتكرار المعنى أكثر بكثير من تكرار اللفظ. و كان يسعىمنخلالاستخدامهالىإظهارمقدراتهاللغوية.التكرار ظاهرة أسلوبية عرفها البلاغيون في كل عصورها. و له أنواع مختلفة من الحرف و الاسم و الفعل و العبارة. و هو الذي له دلالات مختلفة عند الأدباء باستخدامه . فالمعري من الذين استعمله في كتابه المسمي بالفصول و الغايات بكثرة فلا يحصره علىالتكرارات المعهودة من التكرار اللفظي بل يركز علىالتكرارات المعنوية مثل الترادف و مراعاة النظير و التكرار التصاعدي و... فيهدف هذا المقال الى تعريف التكرار في البداية و من ثم يوضح المراد منه عند المعري و أنواعه المختلفة لديه بذكر النماذج و الدلالات التي جعلت المعري يلجأ الىأنواعهالمختلفة. و المنهج الذي اخترته هو المنهج التحليلي الذي ينطلق من بيئة النص مستخرجا أنواع التكرار من كتاب الفصول و الغايات. يمكن القول إن أبا العلاء يركز علىالتكراراللفظيمنالحرفوالكلمةوالجملةوالاشتقاقيوالتصديرو كذلك علىالتكرارالمعنويمن مراعاة النظير و التصاعدي و الترادف و... إلا أنه يهتم بتكرار المعنى أكثر بكثير من تكرار اللفظ. و كان يسعىمنخلالاستخدامهالىإظهارمقدراتهاللغوية.


Article
Motif color and its implications in contemporary Iraqi poetry - Adnan Sayegh model
موتيف اللون ودلالاته في الشعر العراقي المعاصر- عدنان الصائغ نموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

Search for a single Motif With great interest in European literary criticism As an effective element in criticism and analysis of literary texts. And the origin of a word Motif France In literature, it means the main idea or theme that repeats in the literary output, the individual singular or the motivation and the motivation. Motifs The poetry of the poet bears connotations and connotations that are closely related to the poet's psychology, orientations and opinions. Anyone who is browsing the works of the contemporary Iraqi poet Adnan Sayegh will discover his creativity in employing Motif and his insistence on repeating some important and exciting aspects of his life. One color is Motifs Which received great attention by the Iraqi poet Adnan Sayegh and showed us paintings painted in various colors of his homeland and his psychological conditions such as love and hope, grief and pain, worries and despair, revenge and calamities, wilt, death and the courtyard and others. By studying the color in Adnan al-Sayegh hair, both directly and indirectly, he is more fond of black And gave him various indications and signs, mostly negative, using the occasions of grief and Motif not desired, the poet of the other colors of multiple goals in order to disclose his feelings and events in his country, Iraq, the grave will explain in this modest study. This article, which was adopted in the descriptive-analytical approach, aims to reveal the phenomenon of Motif colors and their implications in the poetry of Adnan Sayegh.لقد حظيالبحثعن مفردة الموتيفباهتمامواسعفيالنقدالأدبيالأوربيباعتبارهعنصراًفعالاًفيالنقدوتحليلالنصوصالأدبية. واصلكلمة "الموتيف" فرنسوية،وتعنيفيالأدبالفكرةالرئيسيةأوالموضوعالذييتكررفيالنتاجالأدبيأوالمفردة المكرّرة أو الحافز و الباعث. و الموتيفاتفيشعرالشاعرتحملدلالاتوايحاءاتوثيقةالصلةبنفسيةالشاعروتوجهاتهوآرائه. ومن يتصفّح دواوين الشاعر العراقي المعاصر عدنان الصائغ سوف يستشف مديإبداعهفيتوظيفظاهرةالموتيفوإلحاحهعلىتكراربعض الجوانب الهامة و المثيرة في حياته. فاللون أحد الموتيفاتالتيحظيتباهتمامواسععندالشاعرالعراقيعدنانالصائغوصورلنالوحاتجميلةمصبوغةبألوانمتعددةعنوطنهوأحوالهالنفسيهالمختلفهكالحبّوالأمل،الحزنوالآلام،الهمومواليأس،النقمهوالمصائب،الذبول،الموت والفناء وغيرها . ومن خلال دراسه اللون فيشعرعدنانالصائغبصورهالمباشرهوغيرالمباشره تبينأنَّهاكثرولعاًباللونالأسودومنحهدلالاتوإشاراتمتنوعةأغلبهاسلبية،مستخدمافيالمناسباتالحزينةوالمواقفغيرالمرجوه،فاتّخذالشاعرمنالألوان الأخريغاياتمتعددةفيسبيلالإفصاحعنمشاعره وما يدورمناحداثفيبلدهالعراقالجريح سنشرحها في هذه الدارسة المتواضعة. فهذه المقالة التي اعتمدت في خطتها علىالمنهجالوصفي–التحليلي،تهدفإلىالكشفعنظاهرةموتيفالألوانودلالاتهافيشعرعدنانالصائغ .


Article
The German orientalist Julius Flahausen and his novels about the Islamic economy in the Umayyad period (a study in the reality of the presentation of novels and the problem of interpretation)
المستشرق الالماني يوليوس فلهاوزن ورواياته عن الاقتصادالاسلامي في العصر الاموي) دراسة في حقيقةعرضالروايات وأشكالية تفسيرها)

Loading...
Loading...
Abstract

The current study handles one of the most prominent figure of Germany Orientation School ( Julius Filhawzin)( 1260-1327 AH /1844-1918 AD) and his novels about the Islamic economy in the Umayyad Era . The significance of the research lies in the critical and scientific value for this orientalist who specialized into the religious matters. This importance gets increased when the orientalist delved deeply into the financial and economic matters concerning over the Islamic religion ; besides , he handled many critical opinions about the Financial policy of Caliphates along with their economic policy. Moreover , Julius Filhawzin attributed the deterioration of the Umayyad State to the mistaken financial policy adhered by caliphates of Bini Umayyad. We have concluded in this current study that the opinions of Julius were a critical attempt for the state conditions and we have preserved some opinions that being mentioned within this research , where Julius has claimed that the wars of liberation and victories were only of economic impression as to get booties. As we see that most of opinions about him mentioned in the Islamic references and he interpreted a number of tales in unreal method. يتناول هذا البحث أحد أهم رواد مدرسة الاستشراق الالماني إلا وهو يوليوس فلهاوزن (1260- 1327ه/ 1844- 1918 م) , ورواياته عن الاقتصاد الاسلامي في العصر الاموي , وأهمية هذا البحث تكمن في القيمة العلمية والنقدية لهذا المستشرق الذي تخصص في القضايا الدينية , وتزداد تلك ألاهمية مع غوص هذا المستشرق في قضايا الاقتصادية والمالية التي تخص الدين الاسلامي وأنفراده بالعديد من الاراء النقدية فيما يخص سياسة الخلفاء المالية وسياستهم الاقتصادية بل أن يوليوس فلهاوزن ينسب تدهور الدولة الاموية ومن ثم سقوطها إلى السياسة المالية الخاطئة التي أتبعها خلفاء بني أمية , و أهم ماتوصلنا إليه في هذا البحث أن أراء فلهاوزن كانت محاولة نقدية لأوضاع الدولة في مجملها , مع تحفظنا على بعض الاراء التي وردت بين ثنايا هذا البحث التي ادعى فيها فلهاوزن ان حروب التحرير والفتوحات لم تكن سوى ذات طابع أقتصادي من أجل الحصول على الغنائم , وفيما عدا ذلك فإن معظم ما ورد عنه من أراء وردت في المصادر الاسلامية وان قام بتاويل عدد من الروايات بغير حقيقتها


Article
Karem trade since the late seventh century AH until the ninth / thirteenth centuries AD until the 14th century in the countries of the Middle East
تجارة الكارم منذ أواخر القرن السابع الهجري حتى التاسع منه/ الثالث عشر الميلادي حتى الرابع عشر في بلدان الشرق الأوسط

Loading...
Loading...
Abstract

The terms of Al-Karem, Traders and Al-Karemiah had emerged since the last quarter of the Hijra Seventh century. The thirteen century. These terms referred to a group of traders form the Indian subcontinent. They formed a large power of money in the era of Mamluk in Egypt and Syria. Egypt was represented the main center of these traders as they were called "Al-Karemiah" They had a base which from it they wen to Mediterranean Sea countries. They had another bases in Yemen and Haghramawt for receiving goods and equipment which called "alKarim" to the north of Africa, India and the middle countries in Asia. They were main centers for trading distribution. The available references had mentioned those sellers, their lives, their families and their societal connection. They were making strong groups through the societal ties with each other which strengthen by the marriage and relatively connection. It seemed that the Mamluk in Egypt were standing against those rich sellers, so they took their properties and possessions for making them powerless and wear. They destroyed their trading houses by forcing them to pay taxes or seizing their possess ons directly. This was the general behavior in Mamluk policies, even if there was a difference from one Sultan to another. ظهرت اصطلاحات (الكارم، تجار الكارم، الكارمية)( ) منذ الربع الأخير من القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي، على إنهم مجموعة من تجار شبه القارة الهندية، الذين كانوا يشكلون أكبر قوة مالية في عصر المماليك في مصر وبلاد الشام، وكانت مصر تمثل المركز الرئيسي لهؤلاء التجار الذين أطلق عليهم اسم "الكارمية" كما كانت لهم قاعدة ينطلقون منها إلى بلدان البحر المتوسط، كما كانت لهم قواعد أخرى في اليمن وحضرموت لاستقبال البضائع والسلع التي سميت "الكارم" إلى شرق افريقية والهند وبلاد أواسط آسيا وهي مراكز للتوزيع التجاري الرئيسي. لقد نوّهت المصادر المتوافرة إلى تفصيلات عن حياة هؤلاء التجار، وعائلاتهم وارتباطاتهم الأسرية، فقد كان هؤلاء يكونون جماعات شديدة الارتباط مع بعضهم البعض، مشفوعة بروابط المصاهرة والقرابة( ) ويبدو أن المماليك في مصر، بدأوا يحتسبون لهؤلاء التجار الأغنياء، فاتجهوا إلى نزع ثرواتهم وأملاكهم المالية والعقارية، لئلا تتكون لديهم القوة والنفوذ السياسي عن طريق التدمير المنظم لبيوتاتهم التجارية، بفرض ضرائب ومكوسات باهضة أو السعي إلى مصادرة ما تبقى منها بصورة مباشرة وكان هذا هو الاتجاه العام في سياسة المماليك، حتى وإن اختلف الحال من سلطان لآخر منهم. أما عن أصل الكارم، فالكلمة لا تعني اسماً صحيحاً ولكنه اسماً عاماً هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإنه توجد كلمة "كاريام" وهي من لغة التامل بجنوب الهند وهي تحمل معنى "الأعمال" أو "الاشغال" ولما كانت أعمال الشرق الرئيسية مع ساحل الهند الشرقي هي أعمال تجارية، فلابد أن يكون ذلك الاسم قد أطلق على ملاك السفن والتجار والمترددية إلى هذه البلاد( ).


Article
Controversy in the shape contrast in the design of magazine covers
جدل التضاد الشكلي في تصميم أغلفة المجلات

Loading...
Loading...
Abstract

إن الجدل من المفاهيم العلمية التي رافقت وجود الإنسان ودخل تفرعات حياته وهومصطلحيونانييعنيأصلاًفنالحوارأوالنقاش. وهوعلمالقوانينالأكثرعموميةالتيتحكمالطبيعةوالمجتمعوالفكر‘‘نشأالجدلفياليونانمعالفيلسوفزينونالإيلي فيالقرنالخامسقبلالميلاد،وقدكانتأغاليطهنماذجمنالجدلالجادالتياستثارتفلاسفةعصرهللردعليها,لكنهذاالجدلالذيكانفناًللتحاوربغيةالوصولإلىالحقيقة،بطرحالفكرة,والفكرةالمضادةلهاعنطريقالسؤالوالجواب،تحولمعالسفسطائيين إلىمنهجمهنيتعليمينقدي،ووسيلةلعببالألفاظلإخفاءالحقيقة،ثمجاءتهكمسقراط صورةمتقدمةلجدلزينون. فأصبحأسلوبتفكيرومنهجتوليدللحقيقة،وذلكبتوجيهالأسئلةللخصموتوليدالإجاباتعليها’’ )54, ص123) ان الجدل يتخذ شكل يتسم بالنقاشات المستفيضة التي يتولد عنها أراء تختلف فيما بينها وهذا ما ظهر في حوارات الفلاسفة ومنهم( هيجل) الذي رسم الخطوط الأولى له وأطلق عليه ‘‘ المنهج الجدلي وهو منهج يدمج بين التحليل والتأليف في كل خطوة من خطوات سيره وهو المنهج الديالكتيكي الطابع،، (19 , ص50) ولقد اثر هذا المنهج في حياة الناس لكونه جعلهم يبحثون عن العلل والأسباب في اغلب أمورهم ومن خلال الاستطلاع الذي قامت به الباحثة للمطبوعات التي يتسم تصميمها على وفق تكوينات شكلية ,لها دور ايجابي واخر سلبي يتمخض عنه فكر تبادلي بين الديالكتيك الصاعد والهابط على مستوى البناء الشكلي , الذي يتولد عنه توافقات شكلية وأخرى تكاملية , ينتج من مجموعة العناصر الجزئية ...وبذلك عدت مشكلة البحث بتساؤل الأتي :هل ان جدل التضاد الشكلي بين ( العناصر التيبوغرافية)* له فاعلية في جذب المتلقي؟إن الجدل من المفاهيم العلمية التي رافقت وجود الإنسان ودخل تفرعات حياته وهومصطلحيونانييعنيأصلاًفنالحوارأوالنقاش. وهوعلمالقوانينالأكثرعموميةالتيتحكمالطبيعةوالمجتمعوالفكر‘‘نشأالجدلفياليونانمعالفيلسوفزينونالإيلي فيالقرنالخامسقبلالميلاد،وقدكانتأغاليطهنماذجمنالجدلالجادالتياستثارتفلاسفةعصرهللردعليها,لكنهذاالجدلالذيكانفناًللتحاوربغيةالوصولإلىالحقيقة،بطرحالفكرة,والفكرةالمضادةلهاعنطريقالسؤالوالجواب،تحولمعالسفسطائيين إلىمنهجمهنيتعليمينقدي،ووسيلةلعببالألفاظلإخفاءالحقيقة،ثمجاءتهكمسقراط صورةمتقدمةلجدلزينون. فأصبحأسلوبتفكيرومنهجتوليدللحقيقة،وذلكبتوجيهالأسئلةللخصموتوليدالإجاباتعليها’’ )54, ص123) ان الجدل يتخذ شكل يتسم بالنقاشات المستفيضة التي يتولد عنها أراء تختلف فيما بينها وهذا ما ظهر في حوارات الفلاسفة ومنهم( هيجل) الذي رسم الخطوط الأولى له وأطلق عليه ‘‘ المنهج الجدلي وهو منهج يدمج بين التحليل والتأليف في كل خطوة من خطوات سيره وهو المنهج الديالكتيكي الطابع،، (19 , ص50) ولقد اثر هذا المنهج في حياة الناس لكونه جعلهم يبحثون عن العلل والأسباب في اغلب أمورهم ومن خلال الاستطلاع الذي قامت به الباحثة للمطبوعات التي يتسم تصميمها على وفق تكوينات شكلية ,لها دور ايجابي واخر سلبي يتمخض عنه فكر تبادلي بين الديالكتيك الصاعد والهابط على مستوى البناء الشكلي , الذي يتولد عنه توافقات شكلية وأخرى تكاملية , ينتج من مجموعة العناصر الجزئية ...وبذلك عدت مشكلة البحث بتساؤل الأتي :هل ان جدل التضاد الشكلي بين ( العناصر التيبوغرافية)* له فاعلية في جذب المتلقي؟


Article
Ahmed bin Hilal al-Abartae Between attenuation and documentation
أحمد بن هلال العبرتائي بين التضعيف والتوثيق

Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر السّنّة الشّريفة أحد مصدري التّشريع والثّقافة الإسلامية، وهي تتلو القرآن الكريم في كونها الرّصيد العلميّ الّذي تتوارثه الأجيال إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. وتعتمد السّنة الشّريفة على النّقل والإسناد عبر رجال تحمّلُوا مسؤولية الاستماع والتّلقِي والحفظ والنّقل إلى الأجيال اللاحقة. وقد اجتمعت عدّة عوامل تاريخية أدّت إلى تسرّب الضّعف إلى إسناد الأحاديث، ممّا حدى بالعلماء إلى التّصدي لتقويم رجال الإسناد لغرض التّثبت من طرق الرّواية. ولهذا دونت الأصول الرجالية التي اهتمت برصد الرواة وتصدّت لبيان وثاقتهم أو ضعفهم ومدى إِمكان الاعتماد على روايتهم. من هنا كانت هذه الترجمة الوافية لأحد رجال أسانيد الأحاديث الشّريفة الواردة عن أهل البيت  ألا وهو: (أحمد بن هلال العَبَرْتائي) وقد انتظم هذا البحث على مقدمة ومبحثين هما تعتبر السّنّة الشّريفة أحد مصدري التّشريع والثّقافة الإسلامية، وهي تتلو القرآن الكريم في كونها الرّصيد العلميّ الّذي تتوارثه الأجيال إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. وتعتمد السّنة الشّريفة على النّقل والإسناد عبر رجال تحمّلُوا مسؤولية الاستماع والتّلقِي والحفظ والنّقل إلى الأجيال اللاحقة. وقد اجتمعت عدّة عوامل تاريخية أدّت إلى تسرّب الضّعف إلى إسناد الأحاديث، ممّا حدى بالعلماء إلى التّصدي لتقويم رجال الإسناد لغرض التّثبت من طرق الرّواية. ولهذا دونت الأصول الرجالية التي اهتمت برصد الرواة وتصدّت لبيان وثاقتهم أو ضعفهم ومدى إِمكان الاعتماد على روايتهم. من هنا كانت هذه الترجمة الوافية لأحد رجال أسانيد الأحاديث الشّريفة الواردة عن أهل البيت  ألا وهو: (أحمد بن هلال العَبَرْتائي) وقد انتظم هذا البحث على مقدمة ومبحثين هما


Article
The morphology of the village in the countryside of Abbasiyah Abu Gharb village is a model
مورفولوجية القرية في ريف ناحية العباسية قرية أبو غرب انوذجا

Loading...
Loading...
Abstract

Morphology of the village in the countryside of Abo Gharb model Geography of rural settlement is on of types of human geography , Which emerged in the second half of the twentieth century , As for the morphology of the village , it is one of the most important topics that study the subject of rural settlement , Because it is studying some of the important elements in the village , such as the village plan , land use and the type of rural housing . As for the study area , it is the village of Abo Gharb , which is one of the most important villages of the Abbasid district as one of the three agricultural areas of kufa and is the back of the agricultural city of kufa , including the field crops. The study examined three axes. The first axes came with the plan of the village . The second dealt with the fabric of the village and its dwellings . The third axis examined the uses of rural land inside the village . The study concludes with a number of conclusions, in order to overcome the difficulties faced by the researcher in the lack of resources around the village. تعد جغرافية الاستيطان الريفي احد انواع الجغرافية البشرية التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين ، اما فيما يتعلق بمورفولوجية القرية فهي واحد من اهم المواضيع التي تدرس ضمن موضوع (الاستيطان الريفي) وذلك لكونها تدرس بعض العناصر المهمة في القرية مثل ( خطة القرية ، استعمالات الارض ، نمط المسكن الريفي ) . وبخصوص منطقة الدراسة فهي تتمثل بقرية ابو غرب التي تعد واحدة من اهم قرى ناحية العباسية التي تعد احدى ثلاث نواحي زراعية تابعة لقضاء الكوفة مع ناحيتي ( مركز قضاء الكوفة وناحية الحرية ) وهي تعد بمثابة الظهير الزراعي لمدينة الكوفة بما توفرة من محاصيل زراعية حقلية مثل ( القمح والرزو الشعير) . وجاء البحث بثلاث مباحث تناول الاول خطة القرية ، اما الثاني فتناول نسيج بناء مساكن قرية ابو غرب ، بينما بحث الثالث استعمالات الارض الريفية داخل القرية . وقد واجهت الباحث عدة صعوبات منها قلة المصادر التي تتحدث عن مورفولوجية القرية ، وندرة المعلومات الخاصة بقرية ابو غرب ، لكن سعى الباحث الى تجاوز تلك الصعوبات عن طريق الاستعانة بالمصادرة المتاحة واستخدام الدراسة الميدانية كاستخدام المشاهدة واللتقاط الصور للقرية اضافة الى توزيع استمارة استبانة لعينة من سكان القرية للسد النقص الحاصل للمعلومات . وخلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات.


Article
The uses and innovations achieved for Baghdad's public from the new media and the traditional media -A comparative survey study
الاستخدامات والاشباعات المتحققة لجمهور محافظة بغداد من وسائل الإعلام الجديد ووسائل الإعلام التقليدي – دراسة مسحية مقارنة-

Authors: Hussein Nasser حسـين ناصر
Pages: 457-490
Loading...
Loading...
Abstract

- The research aims to study the uses of the audience for new and traditional media and the motives that lie behind it, and what is gratification that achieved by using every kind of media, whether traditional or new media. - To achieve this goal, the researcher studied the functions of the media (such as information, education, and entertainment). - To explore the gratification achieved by the traditional and new media in the field of functions of mass communication, and to explore the preference of audience for the types of communication medium according to achieve functions of mass media - Therefore, the researcher developed a set of hypotheses to test the tendency and preference of the audience to measure the level of gratification achieved by both the new and traditional media and range of success for each of them in accomplish of communication functions toward audience. - The hypotheses developed by the researcher are: - The first hypothesis: "The audience tends to the new media for gratification the needs related to knowledge" - The second hypothesis: "The audience tends to the new media with regard to gratification the needs related to education" - The third hypothesis: "The audience tends to the new media for gratification the needs related to entertainment" - The fourth hypothesis: "The audience tends to the new media for gratification the needs related to the latest news and news coverage" - The fifth hypothesis: "There are differences of statistical significance between the age categories, as younger age category tend to the new media, while older age category tends to traditional media" - The sixth hypothesis: " There are differences of statistical significance between exposure to the new media and the characteristic of interaction and participation" - The Seventh Hypothesis: There are differences of statistical significance between exposure to the new media and the freedom of expression" - The eighth hypothesis: " There are differences of statistical significance between exposure to the new media and the ability to access the sources of information" - The Ninth Hypothesis: " There are differences of statistical significance exposure to new media and ease of use it" - The final results indicate that all hypotheses is truth, as the audience prefer the new media because of its ability of achieve all mass media functions: inform, education, entertainment, access to information, and The final results of the research confirmed truth of the fifth hypothesis that is the younger age category prefer new media يهدف البحث الى دراسة استخدام الجمهور الى كل من وسائل الإعلام الجديد والتقليدي والدوافع التي تكمن خلف ذلك، ومدى ما يحققه استخدام كل وسيلة من تلك الوسائل بنوعيها من إشباعات للجمهور. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بدراسة الوظائف التي ينهض بها الإعلام ( كالاخبار، التعليم، التسلية والترفيه. ومعرفة ما يحققه كل من الاعلام التقليدي والجديد من اشباع في المجالات المذكورة إعلاه، ومعرفة موقف الجمهور و تفضيله لنوع الوسيلة حسب كل مجال او وظيفة. لذا عمل الباحث على وضع مجموعة من الفروض لاختبار ميل الجمهور وتفضيله ووضع استمارة الاستبيان لقياس مستوى الاشباع الذي يحققه كل من الاعلام الجديد والتقليدي ومدى نجاح كل منهما في اداء الوظائف الاتصالية بشكل امثل بالنسبة للجمهور.


Article
New global variables And ways of strategic planning for development
المتغيرات العالمية الجديدة وسبل التخطيط الاستراتيجي للتنمية

Loading...
Loading...
Abstract

This research presents scientifically and deliberately stages of strategic planning to achieve whole progression. The first section of this research states these three stages, whereas, the second section point out future vision for the progression according to its their financial and unfinancial requirements. The third section presents progression in regard to Islamic idea and economic designs, So, the last section presents the most important universal modern changes (Globalization) and economic developments to cope with it to benefit from strategic planning to perform whole progression. يقدم البحث بصورة علمية مفصلة مراحل التخطيط الإستراتيجي لتحقيق التنمية الشاملة حيث تضمن الفصل الاول هذه المراحل الثلاث فيما تضمن الفصل الثاني الرؤيا المستقبلية لعملية التنمية اخذاً بنظر الاعتبار متطلباتها المادية وغير المادية. وفي الفصل الثالث يوضح البحث التنمية من منظور الفكر الإسلامي والنظم الاقتصادية الوضعية فيما يقدم الفصل الرابع اهم المتغيرات العالمية الجديدة (( العولمة والتطورات الاقتصادية )) لغرض التكيف معها للاستفادة من من التخطيط الاستراتيجي لتحقيق التنمية الشاملة .


Article
The concept of controversy between Plato and Aristotle
مفهوم الجـدل بين أفلاطون وأرسطو

Loading...
Loading...
Abstract

We tried in this study to shed light on the concept of Dialectics when both (Plato and Aristotle), as is the concept of the Dialectics of the important and effective concepts in philosophy and cognitive domain, as was highlighted at the beginning of philosophical thought systematic since its inception with (Zeno of Elea) down to ( Aristotle), the concept of the Dialectics has seen significant abuse when used (sophists)as a means to convince people and the ways contrived that are in line with the fancy of physical and benefits have fired on them that they are or claim to wisdom, and in the context of follow us to the concept of Dialectics when (Plato) and Aristotle we dealt with the most important perceptions have since used Plato controversy for knowledge and access to the realities of things by classifying concepts and divided, and considered too approach that brings the mind of the perceived to reasonable and then get off the mind of highest ideals and down the, as he considered the art of throwing the questions and answers, and then came the turn of (Aristotle), which the latest of many scientific and variables storm in the overall science and the arts, and this is what led to the prosperity of the concept of the Dialectics as a means of training the thinking has been placed among the philosophical concepts by which they can realize the realities of things or accessed in ways evidentiary, and all this cannot be reached without following the laws and mechanisms established by (Aristotle) in his book he called (Tobiqia), as opposed Aristotle In many of( Plato) teacher positions around ConceptDialectics, saying that the Dialectics could not get to, but the stuff without the use of tools on which the Dialectics, such as the definition and the induction and measurement, unlike (Plato), which was adopted on division and separation and so a lot of notes which is set against Plato . حاولنا في هذه الدراسة ان نسلط الضوء على مفهوم الجدل عند كل من ( افلاطون وارسطو ) , اذ يعد مفهوم الجدل من المفاهيم المهمة والفاعلة في المجال الفلسفي والمعرفي , اذ سلط عليه الضوء في بداية التفكير الفلسفي الممنهج منذ بدايته مع ( زينون الايلي ) وصولاً الى ( ارسطو) . لقد شهد مفهوم الجدل اساءة كبيرة عندما استخدمه ( السفسطائين ) كوسيلة لأقناع الناس بالطرق المفتعلة التي تتماشى مع اهوائهم ومنافعهم المادية وقد اطلق عليهم بانهم ادعياء الحكمة , وفي سياق تتبعنا لمفهوم الجدل عند (افلاطون وارسطو) تناولنا اهم التصورات عندهم اذ استخدم (افلاطون ) الجدل من اجل المعرفة والوصول الى حقائق الاشياء من خلال تصنيف المفاهيم وتقسيمها , واعتبره ايضاً المنهج الذي يرتفع بالعقل من المحسوس الى المعقول ومن ثم النزول بالعقل من اشرف المثل الى ادناها , كما واعتبره فن القاء الاسئلة والاجوبة , ثم جاء الدور على (ارسطو) الذي احدث عاصفة علمية ومتغيرات كثيرة في مجمل العلوم والفنون وهذا ما افضى الى ازدهار مفهوم الجدل بوصفهوسيلةللتدريبعلىالتفكير وقدوضعه من ضمن المفاهيم الفلسفية التي من خلالها يمكن ادراك حقائق الاشياء او الوصول اليها بطرق استدلالية , وكل هذا لا يمكن الوصول اليه دون اتباع القوانين والاليات التي وضعها (ارسطو )في كتابه الذي اسماه ( طوبيقيا ) ,كما وعارض ( ارسطو ) وفي مواضع كثيرة معلمة (افلاطون ) حول مفهوم الجدل معتبراً ان الجدل لا يمكنه الوصول الى كنه الاشياء دون استخدام الادوات التي يقوم عليها الجدل مثل التعريف والاستقراء والقياس , على عكس (افلاطون) الذي اعتمد على التقسيم والفصل وغير ذلك الكثير من الملاحظات التي ثبتت ضد افلاطون

Table of content: volume:1 issue:34