جدول المحتويات

مجلة تكريت للعلوم السياسية

ISSN: ISSN: 23126639 EISSN: 26699203
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: العلوم السياسية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة تعنى بالبحث السياسي العلمي الاكاديمي تصدر عن كلية العلوم السياسية / جامعة تكريت

Loading...
معلومات الاتصال

jopos.tu@tu.edu.iq
phone No. 7703234712
‎‬

جدول المحتويات السنة: 2015 المجلد: العدد: 2

Article
أثر العامل الديني في التفكير الاستراتيجي الأمريكي

Loading...
Loading...
الخلاصة

يحاول هذا البحث دراسة أثر العامل الديني في الفكر الاستراتيجي الأمريكي من خلال التعرض الى علاقة الدين في المجتمع وكيف استطاع الفكر الأمريكي الربط بين الدين والعمل في بناء المجتمع وتنمية الاقتصاد الأمريكي، العقيدة الدينية الجديدة أصبحت بمثابة الأساس الأيديولوجي للأمة الأمريكية، التي تجعل من ألامه الأمريكية أمة مختارة وأن لديها مهمة كونية لنشر نموذج القيم الأمريكية، هذه الدعوات ينبغي أن ينظر إليها ضمن سياقها التاريخي كونها غير مرتبطة بمرحلة تاريخية معينة، وهنا تكمن الخطورة، ذلك أنها تضع أمريكا دائماً في حالة تحد ومواجهة مع الآخرين لفرض إرادتها وهيمنتها الفكرية والثقافية على العالم كوسيلة لإدامة الهيمنة الأمريكية على النظام الكوني، فضلاً عن زيادة الإنتشار العسكري الأمريكي في العالم، هذا التصور الذي حكم الفكر الأمريكي في حقبة زمنية معينة سيؤثر وبلا شك ليس في صياغة الشخصية الإجتماعية للمواطن الأمريكي فحسب، وإنما في صياغة العقل الأمريكي ومنهج التفكير السياسي والاستراتيجي والذي بدوره ينعكس على السلوك السياسي الخارجي الأمريكي في إطار علاقاته مع المجتمع الدولي، لاسيما بعد أن سيطرة نخبة من رجال الدين والسياسة المتشددين على مواقع صنع القرار في الإدارة الأمريكية .


Article
المجتمع العربي بين الأدلجة والطوطمة اسباب تذبذب المجتمع العربي بين الافكار والمعتقدات

المؤلفون: فرح ضياء مبارك
الصفحات: 31-57
Loading...
Loading...
الخلاصة

ان القلق الذي يعيشه المجتمع العربي في تخبطه بين الأدلجة اي سحب الافكار الى مؤسسة الدولة، وبين الطوطمة اي المعتقدات ودور الاديان في توجيه دفة السياسة، فكيف لمجتمع يعاني التأرجح بين (الأدلجة والطوطمة) ان يتقن فن ادارة الدولة وتوجيهها ؟. هذا يعني ازمة يعاني منها المجتمع العربي اجدها في مقولة للأستاذ (علي حرب) في كتابه (غزو ثقافي ام فتوحات فكرية) عام 1993 يصف الازمة القيمية : " اننا نعيش خصوصياتنا حتى البداوة وننغمس في عالميتنا حتى الثمالة، اننا نستخدم احدث الادوات، ولكننا نرفض احدث الافكار والمناهج ، نتشبث بالأصول حتى العظم على صعيد الخطاب والكلام ولكننا نخرج عليها ونطعنها بالفعل والممارسة. اننا نستخدم احدث الاسلحة لقتل بعضنا البعض ولكننا نرفض العقل الفلسفي، ونعتبر ان العلمانية والديمقراطية والليبرالية افكارا مستوردة"( )، هذه مقولة تصف واقع المجتمع العربي حيث فيها الشيء الكثير من الصحة خاصة ان المجتمع العربي كثير التشبث بقيم بدوية نجدها عند الحديث عن حرية المرأة مثلا وعن عقلية الحريم التي لا يمكن التخلي عنها بسهولة هذا من جهة ومن جهة اخرى نجد ان الهوية في الخطاب العربي المعاصر هي بمثابة المغارة التي يلجأ اليها الجميع للاحتماء من العولمة ولمقاومة الذوبان المعلن ، فهو ذوبان سطحي نستورد ادواتهم واسلحتهم ونرفض افكارهم .


Article
The influence of Syrian Changeable In Russian –Israeli relations

المؤلفون: وليد حسن محمد
الصفحات: 58-90
Loading...
Loading...
الخلاصة

The topic area of that’s research dealing with relations be-tween Russia and Israel which witness many aspects of conflict and cooperation, also they are many changeable which influ-enced through history, like relation with Syria, two states have many choices especially when treat with region, The situation of Syria impacts upon statue of Russian in region ,so support regime and cooperate with Iran in order to prevent fall of re-gime. Israel in contract with Russia try to prevent Iran and Syria from seized Russian support especially at the military arsenal, which influence passively upon balance of power in region. مرت العلاقات الروسية ــــ الإسرائيلية بمنعطفات عدة وموجات من المد والجزر، وهنالك من يرى في هذه العلاقات بأنها: علاقة تعاون، والآخر يراها: علاقات صراع وتنافس، ومن ثم يمكن عَدُها علاقات غير واضحة المعالم، بسبب تداخل المتغيرات المؤثرة فيها، وقي مقدمتها: العلاقة مع سوريا، وبالرغم من أن المصلحة الوطنية كانت وما تزال العامل المحرك الأساس في تحديد معالم وآفاق العلاقة بين روسيا الاتحادية وإسرائيل، إلا ان هناك صراع واضح بين مصالح روسيا الاتحادية ومصالح إسرائيل، لأن أياً منهما لا تملك القوة الكافية التي تأمل أن تمتلكها للتأثير في المنطقة، فروسيا لديها بعض الخيارات، ولكن ليست كتلك التي كانت تمتلكها خلال حقبة الحرب الباردة، وإسرائيل لها تأثير ضعيف في مجريات الأحداث سواء في سورية أو مصر، ومع ذلك ما زال على البلدين أن يظهرا نفسيهما أن لهما وزناً أكثر مما هما عليه في الواقع، ويتضح لنا ذلك بواسطة استشراف التوافقات والتقاطعات الروسيةــــ (الإسرائيلية) بشأن الأزمة السورية الحالية، إذ تسعى اسرائيل الى منع كل من: سورية وإيران من امتلاك القدرات العسكرية الروسية المتقدمة التي تؤثر في التوازن أو التفوق (الإسرائيلي).


Article
Tripartite philosophy of strategic cognition: (thinking - meditation – thought)
فلسفة الإدراك الاستراتيجي الثلاثية ( التفكر -التفكير –الفكر)

المؤلفون: حــازم حـمد مـوسى الجنـــابـي
الصفحات: 91-131
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research formed of introduction, three axes, conclu-sion and epilogue as follows: first axis: philosophy's cognition, second axis titled: Ramp's cognition, and third axis contents programming cognition, and the research finalized with a list of conclusions which aligned and fortified that mental philosophy, for example: the thinking is a result of meditation and the in-dustry of thought, it is only a mental innovative industry de-pends on possession the information's and analytical ability of image in mental memory. And the mental philosophy establishes a mental reference which basis on mental rationality and the changes of performance and it's continuous re-generations (be-cause of mental ability's elements ) has its effects on wording the thinking and deliver the thought. And re-programming it re-sponding to changes, and the thought is synthesis of thinking. Finally, the cognition is the base of thinking and theorizing is the base of thought.يتكون البحث من مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة واستنتاجات .وكالاتي المبحث الأول :فلسفة الإدراك والمبحث الثاني حمل عنوان: مقتربات الإدراك الاستراتيجي، لنختم البحث بجملة من الاستنتاجات رصفت ورصت تلك الفلسفة العقلية الذهنية ومنها: أن التفكير محصلة التفكر، والفكر محصلة التفكير.وأن صناعة الفكر ما هي ألا صناعة عقلية ابتكاريه تعتمد امتلاك المعلومة والقدرة التحليلية للصورة في الذاكرة العقلية. وان الفلسفة العقلية ،تؤسس مرجعية عقلية أساسها العقلانية الفكرية. وان حركة التغيير في الأداء وتجددها باستمرار بفعل المقومات القدرة الذكية لها تأثيراتها على صياغة التفكير وتوالد الفكر وإعادة برمجته استجابة للتغيير. والفكر هو عملية توليف وبلف للتفكير. وأخيراً أن الإدراك أساس التفكير والتنظير أساس الفكر،وجمعهن ينتج الإدراك الاستراتيجي.

الكلمات الدلالية


Article
الخطاب الإسلامي و الديمقراطية بين نظرية الاستيعاب و الاستبعاد

المؤلفون: اسعد عبد الوهاب عبد الكريم
الصفحات: 132-158
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد الخطاب الديني من المواضيع التي تجلب اهتمام الكتاب والمفكرين لما يحمل من ابعاد ومضامين فكرية لها صلة بالواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي المعاش، فالدين وما يحمله من أهمية ومكانة لدى أتباعه يلعب دوراً رئيساً في تأسيس الكثير من القناعات الفكرية والمسلمات الايدلوجية والقراءات الثابتة نسبياً . والإسلام، كدين، يعتبر احد المصادر الأساسية في نمو الذهنية العربية والإسلامية، ويشكل الرافد الأساسي للمعلومات والدافع الحقيقي للتغيير عند الإنسان، لذا فان الاهتمام بالدراسات الإسلامية، على الصعيدين السياسي والاجتماعي، يساعدنا كثيراً، على فهم الحقيقة ويقربنا من الواقع الذي نعيش فيه.

الكلمات الدلالية


Article
َمفهوم الثَوُرات العربية والمواقف الإقليمية والدولية منها

المؤلفون: حسام ﮔصّاي و صباح محمد صالح
الصفحات: 159-181
Loading...
Loading...
الخلاصة

يُعد الوَطْن العَرَبَي أرضٍ خصبة لنمو الانقلابات والثورات والتغيير الجذري والجزئي للأنظمة العربية الحاكمة التي جثمت عصوراً طويلة على صدر الأمة وتطلعاتها, دون بارقة أمل في تغيير نهجها الاستبدادي والقمعي في مسارها السياسي والانتقال _ ولو بنزر يسير _ الى حالة الديمقراطية والتحرر من قيود التبعية السياسية والاقتصادية التي كرَسها الغزو الفكري والحملات الإستعمارية من خلال أدواتها المحلية والدولية, ونشاطاتها وسياستها المبرمجة إزاء العالم العربي, وبشكل تراتيبي, مُمنهج، والتي أنعكست بوضوح على قادة تلك الأنقلابات والثورات. حتى جاءت ثورات الربيع العربي نهاية العام 2010 وما تلاها, من أجل التغيير والإصلاح والتحول الديمقراطي, كون إنْ الثورة هي عملية تحول هيكلي في الدولة والمجتمع والبنية الطبقية التي تحدث من اسفل الى اعلى من جراء عمليات نزاع وصراع سياسي _ اجتماعي _ طبقي( ) وتغيير شكل نظام الحكم؛ وهذا التحول يجب أن يحقق أهدافه وإلا انتفى تسمية الثورة كفهم عام, وليس ببعيد عنا أنْ نحاول هنا جاهدين التركيز على جانب من جوانب الثورات التي اجتاحت العالم العربي بعد العام 2010 حتى اللحظة, لأن الباحث أو الكتاب مهما كانت سعته لا يمكنه معالجة كل جوانب الثورات, لأنها _ الثورات العربية _ كغيرها لا تتحرك أو تعمل بدون بيئة تحيط بها, تؤثر وتتأثر, لذا كان لزاماً توفر عوامل الداخل والخارج من التأثير عليها, وستركز الدراسة البحثية هنا على المفاعيل الخارجية, بما فيها المواقف الدولية والإقليمية (الجوار العربي) لثورات الربيع العربي, لكن ليس قبل التعريف بماهية مفهوم الثورات, كإطار مفاهيمي.

الكلمات الدلالية


Article
الأحزاب السياسية وأثرها على النظام السياسي في العراق ( دراسة في الحريات والحقوق)

المؤلفون: زياد خلف نزال
الصفحات: 182-209
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد الاحزاب السياسية من اهم مؤسسات اي نظام سياسي قائم لأنها الاساس الذي يقوم عليه النظام السياسي وتلعب دوراً كبيراً في بناؤه، فهي احدى الوسائل التي يلجأ اليها المرشحون لقيادة وإدارة النظام السياسي والتي نصت الكثير من الدساتير ومنها الدستور العراقي على حرية تأسيسها وممارستها من قبل الافراد. فالنظام السياسي يعتبر الاساس او القاعدة التي تبنى عليها الاحزاب السياسية والتي تعتبر امراً لابد منه لممارسة السلطة.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2015 المجلد: العدد: 2