جدول المحتويات

مجلة تكريت للعلوم السياسية

ISSN: ISSN: 23126639 EISSN: 26699203
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: العلوم السياسية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة تعنى بالبحث السياسي العلمي الاكاديمي تصدر عن كلية العلوم السياسية / جامعة تكريت

Loading...
معلومات الاتصال

jopos.tu@tu.edu.iq
phone No. 7703234712
‎‬

جدول المحتويات السنة: 2016 المجلد: العدد: 7

Article
الدولة المدنية، مصير الهوية بعد الانتفاضات العربية تونس ومصر أنموذجا

المؤلفون: هادية يحياوي
الصفحات: 1-17
Loading...
Loading...
الخلاصة

في سياق بناء مجتمعات ما بعد الربيع العربي، حازت قضية الهوية وأطروحة الدولة المدنية بطبيعتها الحيادية اهتماما بالغا كمرتكز أساسي ومسوغ سلس لتجاوز الأزمات الناجمة عن التحولات العميقة التي طالت دول الثورات والتي تطلعت لتحصين مجتمعاتها المحلية ضد عودة الأنظمة البائدة من خلال إرساء دعائم (هوياتية) جديدة أهمها الدولة المدنية كمؤسسة شاملة محايدة تستوعب جميع الأطياف والمكونات الطافية إلى العلن بفعل الحراك. سعيا منها لاجتثاث جذور المفاهيم البالية المعاكسة للقواعد المنطقية لانتقال السلطة، وجدت النخب السياسية في دول الربيع العربي نفسها أمام تحدٍ عسير مفاده التوصل إلى صيغة تنزيليه شاملة وسليمة للانتقال بمفهوم الدولة المدنية التوافقية من مستوى الخطاب النظري إلى مستوى التجسيد والآليات الممارساتية، و يبدو رفع التحدي من القضايا السهلة الممتنعة ْإذ تبين التجارب المفعمة للانتقال الديمقراطي بريادة تونس ومصر التخبط الذي عانته نخب هذه الدول بخصوص تحديد هوية الدولة الواجب إحلالها وفق تطلعات شعوبهم و كمخرج جيد للارتدادات الفكرية التي بعثها الحراك المعاش.

الكلمات الدلالية

الدولة المدنية


Article
العلاقات العراقية ــ الاردنية بعد 2003

المؤلفون: دينا هاتف مكي
الصفحات: 18-49
Loading...
Loading...
الخلاصة

العلاقات العراقية ــ الاردنية بعد 2003


Article
الشرق الأوسط من الاستبداد إلى مخاوف الطائفية - العراق أنموذجا –

المؤلفون: رغد نصيف جاسم
الصفحات: 50-74
Loading...
Loading...
الخلاصة

الطائفية: هي ذلك التنوع الديني الذي يهدف إلى: تحقيق أهداف سياسية أو اقتصادية أو ثقافية، مثل المحافظة على مصالح مكتسبة أو النضال من اجل تحقيق أهداف محددة: كالمزايا لزعماء أو أبناء طائفة معينة في مواجهة طوائف أخرى، وعادة ما تستخدم الطائفية (الدين) كوسيلة لتحقيق أهداف دنيوية. إن الطائفية ترتبط بمعادلة عكسية مع مفهوم (المواطنة)، وهذه المعادلة محكومة بالعقد الاجتماعي من ناحية، والفطرة الإنسانية المرتبطة بثقافة الاحتماء من الخوف من ناحية أخرى، ومن المعروف: إنّ ضعف مؤسسات الدولة يؤدي إلى: تقدم البنى التقليدية في المجتمع لتأخذ دورها، وعندئذ تأتي الفرصة إلى الطائفية والقبلية والعشائرية، وبذلك تكون الطائفية نقيضا للمواطنة ورديفا للمصلحة. والطائفية لا تمتلك الصفة الشرعية، فهي وليدة أوضاع غير مستقرة لمؤسسات الدولة والمجتمع. ولكن ذلك لا يعني: إنّ وجود الطائفية بين أبناء المجتمع يؤدي إلى: ظهور ظاهرتي: الاجتثاث والتطرف المقيت، إذ أن الأخيرة تمثل: الإرهاب المحكوم بالأطراف الخارجية الذي يطغى على السطح بعد انهيار العقد الاجتماعي.

الكلمات الدلالية


Article
السياسة الأمريكية تجاه مصر بعد عام 2011

المؤلفون: كوثر عباس الربيعي
الصفحات: 75-102
Loading...
Loading...
الخلاصة

مرت العلاقات الأمريكية المصرية بمراحل متفاوتة من التعاون والاختلاف على مدى تاريخها المعاصر، ورغم كل ما يقال عن خصوصية العلاقات المصرية – الامريكية، وتنامي المصالح المشتركة بينهما الا ان هذه العلاقات مرت بالعديد من المنعطفات الحادة في مراحل مختلفة. ومع بداية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرون، حدث العديد من التحولات لاسيما بعدما شهدته مصر من تغيير في نظام الحكم ومن تطورات سياسية واقتصادية وأمنية وعلى المستويات كافة. وكانت العلاقات الأمريكية مع مصر في حقبة نظام حسني مبارك(1980-2011) وثيقة بشكل كبير فهناك تعاون في المجالات كافة وتبادل للوفود والتجارة وتعاون في المجالات الأمنية والعسكرية والتجارية والثقافية وغيرها من الأنشطة، بل ان من مبررات الثورة على نظام مبارك اتهامه بالعمالة للولايات المتحدة وتنفيذه لأولوياتها على حساب المصلحة المصرية، لاسيما فيما يتعلق بالتطبيع مع الكيان الصهيوني. وعندما تحركت جموع المصريين في عام 2011 مطالبة بالتغيير وإسقاط النظام ضمن موجه التحركات الجماهيرية في عدة دول عربية أطلق عليها توصيف (الربيع العربي)، كانت الولايات المتحدة تراقب عن كثب وتباينت ردود أفعالها بين الايجابية والسلبية على مختلف الصعد.

الكلمات الدلالية


Article
دور الاحتلال الامريكي في ظهور التنظيمات المتطرفة في العراق

المؤلفون: نظيرة محمود خطاب
الصفحات: 103-138
Loading...
Loading...
الخلاصة

عندما نتحدث عن دور الاحتلال الأمريكي في اثارة العنف في العراق ونشر التطرف واستقطاب المتطرفين وتنظيماتهم، فلا بد من التعرض لموضوعة عدم وفاء الولايات المتحدة بالتزاماتها تجاه العراق ودون اعتبار، ان كان سبب ذلك هو عدم وجود خطة مدروسة تعالج الامور بعد انتهاء مرحلة العمليات العسكرية وتهيئ الارضية المناسبة لخلق واقع جديد يخلف الوضع السابق ويكون أفضل منه في ظل عراق آمن ومستقر ومزدهر أو ان كان السبب هو وجود خطة او مشروع معد سلفاً ولكن تعذر تطبيقهما على ارض الواقع لاعتبارات عديدة. المهم في الموضوع هو ان الولايات المتحدة حملت معها اهدافاً محددة جسدتها بما حملته من شعارات بررت بها غزو العراق وهي التخلص من النظام الاستبدادي والقضاء على اسلحة الدمار الشامل في العراق وجعله نموذج ديمقراطي يحتذى به من خلال عراق موحد آمن ومستقر. بالنسبة للديمقراطية وادخالها الى العراق وما يترتب عليها من بناء دولة مؤسسات ودستور فاعل، فقد قيل الكثير عن ذلك ولا حاجة الى التذكير مرة اخرى ان الولايات المتحدة فشلت في ذلك وبدون الدخول في تفاصيل هذا الفشل بيد ان الوعود بجعل العراق موحدا وامنا هي التي تحتاج الى دراسة لان الفشل في هذا الالتزام والنكوص عنه هو الذي قاد ويقود التطرف والمتطرفين الى العراق فهل نجحت امريكا في الحفاظ على وحدة العراق وامنه هذا هو السؤال المهم.

الكلمات الدلالية


Article
الإشاعة وأثارها السلبية على الشباب الجامعي – دراسة تطبيقية

المؤلفون: ياسين طه حمودي
الصفحات: 139-170
Loading...
Loading...
الخلاصة

أصبحت الإشاعات جزء من فن السياسة وفن الحرب وفن الأعلام والترويج التجاري والفني، وأساليب الصراع الاجتماعي والمهني، إذ تم توظيف الإشاعات لغرض تحطيم المعنويات والتغطية على الوقائع والقضاء على مصداقية الخصم وإيقاعه في دائرة التفكير المضطرب وتشويه صورته ورسم الهالة حول ذلك. ولا شك ان الاشاعة ظاهرة قديمة قدم المجتمع البشري فهي لا تقتصر على زمان محدد او مكان معين , بل حيثما وجد التجمع البشري وطالما وجدت العلاقات الاجتماعية ظهر خطر الإشاعة وأثرها الضار على المجتمع، وقد لوحظ في الآونة الأخيرة انتشار الإشاعة وسرعة تداولها بين افراد المجتمع من خلال وسائل الاعلام بشكل عام ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص، فضلا عن الاتصال الشخصي الذي لا يحتاج إلى وسيلة لإيصالها بشكل سريع جدا بحيث لا يستطيع الفرد ان يدرك معانيها وإبعادها، وتختلف الإشاعة في طبيعتها وهدفها والمجتمع المستهدف من ورائها، فبعضها يكون ذات صبغه سياسية هدفها تقويض الامن العام في المجتمع وفي نفس الوقت قد تكون أمنية أو عسكرية هدفها نفس الغرض أعلاه والبعض الاخر منها قد تكون اقتصادية تهدف الى تشكيك المواطن بالوضع الاقتصادي في البلد، فضلا عن الإشاعات الأخرى وقد تكون سلبية هدفها دفع الأفراد إلى ابتداع سلوكيات تتنافى وطبيعة المجتمع الذي يعيش فيه وقد لعبت تلك الوسائل دورا رئيسا في انتشار الإشاعات.

الكلمات الدلالية

الاشاعة


Article
الانتقال من الديمقراطية الى الفردية في العراق العهد الجمهوري الأول 1958 -1963م

المؤلفون: مؤيد جبير محمود
الصفحات: 171-218
Loading...
Loading...
الخلاصة

شهد العراق في الرابع عشر من تموز من العام 1958م حدثاً تاريخياً مفصلياً تمثل بقيام حركة عسكرية بالتعاون من جبهة الاتحاد الوطني؛ والتي كانت تضم عدداً من الأحزاب المدنية من بينها الحزب الوطني الديمقراطي بالثورة على النظام الملكي واسقاطه، والاطاحة بالحكومة الدستورية. لم يكن ذلك الحدث، حدثاً عابراً، بل كان لحظة فارقة في تاريخ العراق السياسي منذ تأسيس دولته الحديثة في العام 1921م. فلأول مرة ينجح العسكر في التغيير العنفي بعد أكثر من محاولة باءت بالفشل. لقد مهدت هذه الثورة للعسكر الدخول الى الحياة السياسية من أوسع أبوابها، ليسيطروا على مقاليد الأمور فيها، ويقيمون النظام الجمهوري بديلاً عن النظام الملكي الذي حملوه كل الأخطاء السياسية التي شهدها العراق في تلك المرحلة.

الكلمات الدلالية


Article
أثر المعلومات في عملية اتخاذ القرار السياسي الخارجي

المؤلفون: فراس محمد احمد
الصفحات: 219-245
Loading...
Loading...
الخلاصة

تطورت طبيعة السياسة الدولية وتميزت بالتعقيد والتشابك وزيادة حركة التفاعل بين الوحدات الأساسية للنظام العالمي (الدول) نتيجة للتقدم التكنولوجي Technological progress في مجال الاتصال مما جعل العالم رقعة صغيرة تتأثر فيها الدول وتؤثر من خلال الحركة السياسية في النظام العالمي، وفي ظل انتشار النظرة الكونية للأمن القومي للدول العظمى، أصبح الأمن يشكل هاجساً لجميع الدول التي تسعى لحماية أمنها القومي أو الوطني بشتى الطرق أو الوسائل من خلال امتلاك أجهزة متطورة للاتصال ونظم متقدمة للمعلومات Information ونتيجة لتطور مسؤوليات صانع القرار مع تطور العلاقات الدولية وتطور وسائل الاتصال والمواصلات، لذلك لم تعد المعلومات التي يتعامل معها صانع القرار تقتصر على المعلومات السياسية فقط، بل امتدت إلى النواحي الاقتصادية والإعلامية....... الخ، لذلك فقد حظيت المعلومات باهتمام قطاعات المجتمع وحقول العلم كافة لما تمثله من مورد أساسي لانجاز التخطيط وتحقيق الأهداف. إن ما يتسم به عالم اليوم من ثورة في المعلومات وما تعنيه هذه المعلومات من أهمية اقتصادية وسياسية للدول التي تسعى لامتلاكها، فقد حظي موضوع أثر المعلومات في عملية إتخاذ القرار السياسي الخارجي باهتمامنا البحثي نظرا لما تمتاز به المعلومات من مزايا يكشف عنها عند استخدامها في المجالات كافة خصوصا في المجال العسكري والسياسي والاقتصادي. إن تطوير مثل هذه الدراسة تساعد وتسهم في دعم الحركة السياسية الخارجية وتساعد أيضاً في اختصار الوقت والجهد في عملية اتخاذ القرار السياسي الخارجي

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2016 المجلد: العدد: 7