Table of content

Tikrit Journal for Political Science

مجلة تكريت للعلوم السياسية

ISSN: ISSN: 23126639 EISSN: 26699203
Publisher: Tikrit University
Faculty: Political Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

political studies , political science, and political theory . issued from college of political science / Tikrit University.
first published date : 15/12/2014

Loading...
Contact info

jopos.tu@tu.edu.iq
phone No. 7703234712
‎‬

Table of content: 2017 volume: issue:11

Article
توسيع الحدود في إقليم كردستان والمواقف المحلية والاقليمية منه

Loading...
Loading...
Abstract

تمثل حدود كردستان نقطة مهمة في الفكر الكردي، فهي تمثل بعث الأمل في إنشاء دولتهم القومية ، لقد أدت ظروف الحرب على الإرهاب في كل من العراق وسوريا وظهور ما يعرف اعلامياً ب" داعش " ، وتشكيل جبهة عالمية في مقاتلته . ومع بوادر انهيار الدولة السورية وضعف الدولة العراقية في مجابهة " داعش" في بداية الأمر . أدت هذه الظروف الى ظهور دور أقليم كردستان في مجابهة " داعش" ، والمحافظة على الحدود الادارية في محافظات كردستان الثلاثة بالإضافة الى محافظة كركوك .


Article
الآفاق المستقبلية لتجربة اللامركزية الإدارية في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

تعد تجربة اللامركزية الإدارية من التجارب المهمة لكافة مستويات الدول لأنها تعمل وفق خطوات متناسقة ومترابطة من اجل التوصل الى حلول داعمة تسهم في تطور هذه التجربة لذلك يتطلب وجودها مؤسسات فاعلة ومؤثرة في سلوك الاغلبية فضلاً عن مبدأ الشفافية والمسألة، وكذلك تتطلب تطبيق قوة القانون وهذا يحتم ان تتوافر اللامركزية الادارية بأبعادها كافة في حالة تطبيقها في العراق مستقبلاً.


Article
العراق ومشروع الشرق الأوسط الجديد رؤية اسرائيلية

Pages: 57-93
Loading...
Loading...
Abstract

مثل الغزو الامريكي للعراق عام 2003 وقبله غزو افغانستان الخطوة العملية الاهم التي جسدت التحول الكبير في الاستراتجية الامريكية القائمة على التفاعل المباشرمع منطقة الشرق الاوسط ومن خلال التدخل العسكري المباشر وليس من خلال أدوات حليفة تقوم بحروب وكالة لصالح الامركيين.


Article
العلاقات الروسية – التركية والتحالفات الدولية الراهنة في الشرق الاوسط "دراسة في التأثير والتأثر

Loading...
Loading...
Abstract

International relations are affected by the interests that may be achieved by States or if those interests are harmed as a result of internal and external factors that are exposed to this or that state. The bilateral international relations are also affected by the alliances to which one or both sides of the relationship is involved. A set of geopolitical, economic, security and ideological interests negatively and positively. Such relations were also affected by the policy of axes and international alliances, which have long been joined by the two countries to contradictory alliances that have strained their relations. Turkey is a member of the four-party alliance and Turkey is a member of the Islamic alliance and then of the international coalition to fight the oppressive organization and the terrorist groups in Iraq and Syria. Each of these alliances has its objectives and members whose views differ from those of other member states, Hence, the impact on relations between Russia and Turkey was clear. تتأثر العلاقات الدولية بما يمكن ان يتحقق للدول من مصالح او ان تتضرر تلك المصالح نتيجة عوامل داخلية وخارجية تتعرض لها هذه الدولة او تلك ، مثلما تتأثر العلاقات الدولية الثنائية بالتحالفات التي ينضم اليها احد طرفي العلاقة او كليها ، والحال ينطبق على العلاقات الروسية التركية التي تؤثر فيها مجموعة من المصالح الجغرافية والسياسية والاقتصادية والامنية والأيديولوجية سلباً وايجاباً ، مثلما تأثرت هذه العلاقات بسياسة المحاور والتحالفات الدولية التي طالما انضمت الدولتان الى تحالفات متناقضة كانت سبباً في توتر العلاقات بينهما ، وتأثرت العلاقات الروسية التركية بالتحالفات التي تشكلت في منطقة الشرق الاوسط فكانت روسيا عضواً في التحالف الرباعي وتركيا عضواً في التحالف الاسلامي ومن ثم في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش والجماعات الارهابية في العراق وسوريا ، ولكل من هذه التحالفات اهدافه واعضاءه الذين تختلف توجهاتهم ومصالحهم عن الدول الاعضاء في التحالفات الاخرى ، ومن هنا كان التأثير واضحاً على العلاقات بين روسيا وتركيا .


Article
فواعل النظام الدولي الجدد في القرن الحادي والعشرين

Loading...
Loading...
Abstract

There are many non-traditional additions to the influential works in the international or international context, which have expanded and become very large. Some of them have not entered into this field of international relations. Hence the need to supplement, renew and add new concepts There digital (electronic) factor, has become the key to the hard and soft domination of international units, and an important input in international relations, especially the twenty-first century. We have been able to explore the reality of the international interaction based on (cooperation, competition, conflict). In conclusion, the global system will remain state-based and international organizations. At the same time, it will continue to be born and no states in its interactions with the ease of use of digital technology by individuals on the planet


Article
السياسة الخارجية البريطانية تجاه القضية الفلسطينية منذ العام 2003

Loading...
Loading...
Abstract

That’s paper also argued the British Policy toward Israeli violations toward Palestinians people, and increased with settlement policy by many procedures like demolition of houses, or lands confiscation, the researcher argued the Britain position toward that’s violations beside the political developments which happens in Britain after Theresa May took over the power in Ten Downing Street.أسهمت بريطانيا في تأسيس (إسرائيل) في قلب الوطن العربي على أرض فلسطين العربية، وقد أدى ذلك إلى اضرار جسيمة لحقت بالفلسطينيين، ولهذا فان بريطانيا هي المسئولة تاريخياً عن كل ما لحق بالفلسطينيين من أضرار مادية ومعنوية، ومن أجل توضيح ذلك فقد تناول البحث التطورات التي شهدتها عملية السلام وتحديداً منذ العام 2002، فضلاً عن موقف الحكومة البريطانية من عملية السلام، ومن ثم رؤيتها لمشروع الدولة الفلسطينية. وفي موازاة ما تقدم تناول البحث السياسة البريطانية تجاه الإنتهاكات (الإسرائيلية) بحق الفلسطينيين لا سيما وان هذه المرحلة شهدت تصاعد محموماً في الاستيطان سواء من حيث هدم منازل الفلسطينيين او مصادرة أراضيهم وغيرها، كما عرض البحث الموقف البريطاني من هذه الانتهاكات فضلاً عن التطورات السياسية للحكومة البريطانية الجديدة بزعامة (تيريزا ماي) تجاه القضية الفلسطينية.


Article
أبعاد الموقف المغربي من ازمة الخليج 1990-1991

Loading...
Loading...
Abstract

The Gulf crisis 1990-1991 is one of the important historical events of the 1990s, which gave rise to the new world order by the sovereignty of the United States of America on this system. The Gulf crisis was an embodiment to clarify the features of this system. . The crisis in the Gulf was an opportunity for the Moroccans to manage this complex event and to use it for the benefit of the Moroccan situation. Therefore, the bilateral position of the crisis came out as a rejection, a contradiction and a supporter of political and economic dimensions at the external and internal levels. On the Moroccan situation, and from these points came the choice of the subject of the study (the dimensions of the Moroccan position from the Gulf crisis 1990-1991), which shows the ingenuity of Moroccans in managing an external crisis and benefiting from it internally. وكان لابد ان تكون لهذه المعطيات تداعيات على الموقف المغربي من الازمة في ظل ظروف اقتصادية مغربية صعبة، لذلك كانت ازمة الخليج فرصة للمغاربة من ادارة هذا الحدث المركب وتوظيفه لصالح الوضع المغربي لذا جاء الموقف الثنائي من الازمة مندداً ومعارضاً ومسانداَ أبعاداً سياسية واقتصادية على الصعيد الخارجي والداخلي على الأوضاع المغربية، ومن هذه المنطلقات جاء اختيار موضوع البحث ( أبعاد الموقف المغربي من ازمة الخليج 1990-1991)، والتي يتبين براعة المغاربة في ادارة ازمة خارجية والاستفادة منها داخلياً.


Article
الاستراتيجية التركية تجاه الشرق الأوسط دراسة في ضوء عوامل التغيير الاقليمي

Loading...
Loading...
Abstract

The Middle East has been, and continues to be, the most influential environment for Turkey in shaping its foreign policy strategy. That Turkey's ability to maintain the elements of regional power must be achieved by building a comprehensive strategic perspective capable of expressing its interests and security. That perspective, and that some adjustments have been made to it by virtue of the changes that are occurring, but it remains the basic principle of the entire movement in the Middle East for the coming years. The ability of the state as a regional actor within an area of influence still subject to comprehensive factors of change, such as the Middle East, requires a lot of preparedness and adaptation to achieve its strategic vision that reflects its security and interests. In fact, Turkey has been able to maintain its regional role in the Middle East by developing a strategic vision that matches its capabilities..كانت منطقة الشرق الاوسط , ولا تزال , البيئة الاكثر تأثيراً على تركيا في رسم استراتيجية سياستها الخارجية. أن قدرة تركيا في الحفاظ على مقومات القوة الإقليمية الفاعلة لابد أن يتأتى من خلال بناء منظور استراتيجي شامل يكون قابلا للتعبير عن مصالحها وأمنها. ذلك المنظور, وان جرت عليه بعض التعديلات بحكم المتغيرات التي تطرأ, الا أنه يبقى المبدأ الاساس لمجمل حركتها في الشرق الأوسط للسنوات القادمة. ذلك أن قدرة الدولة بوصفها فاعلا إقليميا ضمن منطقة نفوذ لاتزال تخضع لعوامل شاملة من التغيير , كالشرق الأوسط, يفرض عليها الكثير من الاستعداد والتكيف من أجل تحقيق رؤيتها الاستراتيجية التي تعكس متطلبات أمنها ومصالحها. والواقع , فقد تمكنت تركيا من الحفاظ على دورها الاقليمي في الشرق الاوسط من خلال تطوير رؤية استراتيجية تتلاءم مع امكانياتها وقدراتها.


Article
دور العامل الخارجي في عملية التحول الديمقراطي (دول الربيع العربي انموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

عُد التحول الدمقراطي عن طريق السياق الثوري بكونه الطريق شُبه الوحيد في العالم العربي وكأن الحال يقول أن لا مجال لعملية الانتقال الديمقراطي بدون حل أو تدخل عسكري (داخلي أو خارجي)، ثورات أو انقلابات أو حركات احتجاجية، والأمر متعلق بالدرجة الأساس بمبدأ التداول السلمي للسلطة الذي أصبح محور إشكالية التحول الديمقراطي داخلياً مما أفضى إلى استيعاب فكرة التدخلات الخارجية والتأثيرات الاقليمية بشكل محوري بسبب متعلق بالمحتوى الداخلي للأنظمة السياسية العربية.


Article
الصراع الدولي والاقليمي في الشرق الاوسط واثره على المنطقة العربية (انموذج ثورات الربيع العربي)

Loading...
Loading...
Abstract

ان الصراع الدولي على منطقة الشرق الأوسط قديماً قدم الحضارات الأولى التي نشأت في هذه الارض، فقد ولدت الحياة في الشرق وعرفت البشرية معنى الشمس في هذه الرقعة الجغرافية المسماة "الشرق الاوسط"، وهذا الصراع قبل الاستكشافات النفطية وذلك بسبب الموقع الاستراتيجي لهذه المنطقة.


Article
استراتيجية أوباما في مواجهة تنظيم داعش في العراق دراسة في الأهداف والأسباب

Authors: م.م. عمار احمد رشيد
Pages: 335-379
Loading...
Loading...
Abstract

This study is an attempt to analyze the nature of Obama's strategy in defeating ISIS in Iraq, showing the main reasons and objectives of this strategy. After the falling of Mosul city under the control of ISIS, Obama's administration adopted an "offensive containment" strategy that based on limited military intervention, without to engage the American ground forces to this war and to enter into comprehensive and large-scale war. Obama's slow response to ISIS has created wide-spread suspicions among Middle East people that the CIA behind the emergence of ISIS. The importance of this study is that it addresses this problematic issue where concluded that there are some reasons pushed Obama's administration to choose limited military intervention rather than comprehensive and large-scale military engagement in confronting ISIS in Iraq, and also the study concluded that there are some objectives this administration seeks to be achieved through this strategy.تحاول هذه الدراسة تحليل طبيعة الاستراتيجية الأمريكية في مواجهة وتدمير تنظيم داعش في العراق التي تبنتها إدارة أوباما، مستعرضةً أهم العوامل التي أدّت دوراً بارزاً فيها وأهم الأهداف التي سعت لتحقيقها. فبعد سقوط مدينة الموصل تحت سيطرة داعش أتبعت إدارة أوباما في مواجهة التنظيم الإرهابي استراتيجية "الاحتواء الهجومي" التي تقوم على التدخل العسكري المحدود ورفض انخراط القوات البرية الأمريكية في المعركة وخوض حرب شاملة واسعة النطاق مما تسبب في بُطء الاستجابة الأمريكية وتأخر عملية الحسم الى أكثر من ثلاث سنوات. أثار هذا الأمر جملة من التساؤلات حول جدية إدارة أوباما في مسألة القضاء على التنظيم والتي بدورها عززت من الانطباع السائد عند الكثيرين في المنطقة والقائل بأن الولايات المتحدة الأمريكية هي التي أوجدت تنظيم داعش وهي التي تدير وتوجه تحركاته. من هنا تكمن أهمية الدراسة في معالجة هذه الإشكالية إذ خلصت إلى أن ثمة أهداف سعت إدارة أوباما لتحقيقها من تلك الاستراتيجية وإن هنالك عوامل مهمة كان وراء تجنب الانخراط المباشر والحرب البرية الشاملة والإعتماد على خيار التدخل العسكري المحدود.


Article
اطفــــــــــــال الحــــــــرب في العــــــــراق .. أمـــــــراء حروب المستقبـــــــل: دراسة في حقوق الطفل العراقي

Authors: د. احمد علي محمد
Pages: 381-406
Loading...
Loading...
Abstract

The importance of studying the impact of wars on civilians in general and children, especially with the increasing number of victims and the transformation in the nature of wars and armed conflicts, which is now more deadly children, including fighters. تصاعد الاهتمام بدراسة اثر الحروب على المدنيين عامة والاطفال خاصة مع تزايد اعداد الضحايا منهم والتحول في طبيعة الحروب والنزاعات المسلحة التي اصبحت اليوم اكثر فتكاً بالأطفال منها بالمقاتلين . ان النزيف البشري والمادي الذي احدثته عقود من الحروب المتعاقبة في العراق سيحتاج الى عقود اكثر للشفاء من اثاره وتداعياته . لقد خلفت الحرب الملايين من القتلى والايتام واطفال الشوارع فضلا عن الملايين من المصابين بالإعاقات والاضطرابات النفسية .وازاء قصور السياسات الحكومية نجحت الجماعات والميليشيات المسلحة في الاستثمار في هذه الجيوش المليونية من الاطفال لتحولهم الى مشاريع قتلة واستشهادين وقادة ميليشيات . ان خروج العراق من دوامة الحرب والعنف رهن بانتشال الطفولة من هذه الحلقة المفرغة التي تحول ضحايا اليوم الى امراء حروب الغد.


Article
الاسلام فوبيا في الفكر السياسي الغربي

Loading...
Loading...
Abstract

The study tackled the notion of Islam as a phobia. The study also tackled the intellectual roots of Islam and phobia. This idea is linked to the roots of political Islam. Theorists relied on the connection between these two ideas in the development of Islamic political thought and the accompanying escalation of Islamophobiaشاع في الاوساط السياسية الدولية تداول مصطلح الاسلام فوبيا، وبخاصة عقب الاحداث السياسية التي تخللها عدد من هجمات الجماعات الاسلامية على أهداف مدنية في انحاء مختلفة من العالم، فتناولت هذه الدارسة (الاسلام فوبيا في الفكر السياسي الغربي)، ما كان لبعض التيارات السياسية الاسلامية من أثر كبير في تعميق فكرة الاسلام فوبيا، فضلاً عن مساهمات الغرب نفسه في تنميط صورة الاسلام بالاستناد إلى خلفية الموروث الكنسي والاستشراقي.

Table of content: volume: issue:11