Table of content

wasit journal for humanities

واسط للعلوم الانسانية

ISSN: 1812 0512
Publisher: Wassit University
Faculty: Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Is scientific journal interested in science humanity founded a magazine and Wasit for the Humanities in 2004 and issued so far for me for the year 2012 twentieth number either nature publishing researcher shall submit to the magazine three copies of the research who wants publish with disk CD and subject magazine experts from all over Iraq

Loading...
Contact info

wjfh@uowasit.edu.iq
07805617704

Table of content: 2017 volume:13 issue:36

Article
النتائج الحضارية للتقلبات السياسية في الشرق الأدنى القديم للفترة من 1200-911 ق.م

Loading...
Loading...
Abstract

توصلنا من خلال دراسة البحث الى جملة من النتائج العلمية والتاريخية التي افرزتها لنا دراسة النتائج الحضارية للتقلبات السياسية في الشرق الادنى القديم وهي كما يلي: أولا: افرزت التقلبات السياسية تاثر بلاد الرافدين حضاريا تمثل بتعطيل الاحتفال بعيد الاكيتو ودخول اله سين واحلاله محل الاله شمش، فضلا عن ما تعرضت له بلاد اشور من تأخر في المجال الفني الذي تمثل بقلة انتاجه.

Keywords


Article
اثر منهج مقترح لتأهيل العضلات العاملة للفقرات القطنية المصاحبة لالام أسفل الظهر لدى بعض النساء بأعمار ( 45- 55)

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص تضمن البحث على خمس ابواب،الاول المقدمة وأهمية البحث ومشكلة البحث والاهداف التي كانت(أعداد منهج مقترح لتأهيل العضلات العاملة للفقرات القطنية المصاحبة للآلام أسفل الظهر لدى بعض النساء بأعمار ( 45 -55)سنة ومعرفة اثر منهج المقترح لتأهيل العضلات العاملة للفقرات القطنية المصاحب للآلام أسفل الظهر لدى بعض النساء بأعمار ( 45 – 55)سنة).

Keywords


Article
استراتيجية التلقي وأهميتهُ في العرض المسرحي

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Theories and aestheticism of reception have great importance in the show production, implication and explanation. They are considered to be one of the dramatic show elements through the concepts of reception and communication between message- sender- recipient/ receiver. The study focuses on that message and its styles and trends in the field of literature which is the source of its appearance till its transference into theatrical discourse. The study includes some sections that highlight methodology and theoretical aspects that contain the concept of reception, its strategies and styles. The third section includes the procedures and the study sample in a critical essay highlighting its relation with the recipient, i.e., the play of 'Ya Rab' (O God) written by Abdul-Nabi al-Zaydi and directed by Mustafa al-Rikabi. The Fourth section discusses some issues like procedures, results, recommendations and suggestions. الملخص لنظريات التلقي وجمالياته أهمية كبيرة في عملية انتاج العرض ومعانيه وتأويله لانها تعد عنصراً من عناصر العرض المسرحي من خلال مفهوم الاتصال والتواصل بين رسالة – مرسل – مستقبل / متلقي والوقوف على اساليبها واتجاهاتها في حقول الادب وهو اساس ظهورها ، حتى انتقالها الى الخطاب المسرحي ويتكول البحث من المباحث ، الاطار المنهجي والاطار النظري حيث تناول الباحث التلقي ومفهومه واستراتيجيته واساليبه اما المبحث الثالث فهو الاجراءات وعينة البحث في قراءة نقدية تبين علاقتها بالمتلقي الا وهي مسرحية يارب للكاتب علي عبد النبي الزيدي واخراج مصطفى الركابي ، ثم المبحث الرابع الذي تتم فيه مناقشة المبحث واجراءاته واستنتاجاته وتوصياته ومقترحاتهِ .

Keywords


Article
تاثير استخدام شكلين من المنشطات العقلية وفق تمرينات مركبة لتعلم بعض المهارات بكرة القدم

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص. تاثير استخدام شكلين من المنشطات العقلية وفق تمرينات مركبة لتعلم بعض المهارات بكرة القدم. شمل البحث على خمسة فصول حيث شمل الفصل الاول على التعريف بالبحث و المقدمة واهمية البحث ومشكلة البحث تكمن من خلال خبرة الباحثون كونهم تدريسين وقاموا بتدريس مادة كرة القدم لفترة طويلة وكذلك من خلال متابعتهم ومشاهدتهم العديد من دروس العملية لمادة كرة القدم لاحظ من خلالها استخدام طرائق واساليب محددة ومعدة مسبقاً وفق مبدأ تعلم المهارات بالتسلسل وعدم التدرج بها من السهل الى الصعب ثم الانتقال بعدها الى حالات اللعب العشوائية

Keywords


Article
ص منصب الصدارة ومتولوها في واسط إبان عهد الدولة الإيلخانية حتى نهاية القرن السابع الهجري

Loading...
Loading...
Abstract

تعد وظيفة (الصدارة) واحدة من الوظائف المهمة في الدولة الإيلخانية، فصاحبها هو الحاكم المسؤول عن الوحدة الإدارية بكامل مؤسساتها، وهي تقابل وظيفة الوزير في الدولة العباسية، وتعد من أكثر الوظائف أهمية في الدولة، تفوض إلى القائم بها في الغالب من قبل السلطان نفسه . ولأهمية مدينة واسط للدولة الإيلخانية لما كانت تتمتع به من خيرات وفيرة لعل من أهمها المنتجات الزراعية الكثيرة التي تنتجها آنذاك، كان حكام الدولة الإيلخانية يقومون بالإشراف بأنفسهم على تعيين الصدور لمدينة واسط تحديداً، ومحاسبة كل من يهمل أداء واجباته منهم .

Keywords


Article
التوجيه الدلالي في الضمير من حيث القرب والبعد الزماني والمكاني مقتطفات قرآنية

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص: كان هذا عنوان بحثنا الذي بذلنا فيه اقصى ما يمكننا بذله في سبيل الوصول الى غايتنا العلمية . إن الضمير له صور مختلفة من حيث الاتصال والانفصال ،وعلى هذا الاساس بنينا دراستنا في التوجيه الدلالي ،فعندما يكون منفصلا قد يكون للمخاطب أو للمتكلم أو للغائب فكل صنف منها له صورته تختلف عن الاخرى من حيث قربه وبعده الزماني والمكاني . فقولنا (انت ) ضمير منفصل للمخاطب وهذا يعني أن الذي تخاطبه قريب منك في الزمان والمكان ، وكذلك قولنا : (هم ) ضمير منفصل للغائب وهذا يدلنا على أن المخاطبين بعيدون في الزمان. وهكذا

Keywords


Article
تاثير منهج تاهيلي لتقويم الانحناء الامامي للعمود الفقري في المنطقة الصدرية واستدارة الكتفين الى الامام

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث الى إعداد منهج تأهيلي لتأهيل الانحناء الامامي للعمود الفقري في المنطقة الصدرية واستدارة الكتفين الى الامام، وعلى هذا الأساس استخدم الباحث المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي على عينة من الطلاب باعمار (10-12) سنة وقام الباحث بالاعتماد على جهاز وودروف المعدل لقياس استدارة الكتفين للأمام للعمود الفقري، وجهاز الكونفورماتير لقياس الانحناءات الأمامية والخلفية للعمود الفقري، واختبار قياس مرونة العمود الفقري من الوقوف للأمام، وقام الباحث باعداد منهج تاهيلي الى العضلات التي تساعد على انتصاب العمود الفقري لتاهيل الانحراف الامامي للعمود الفقري وسقوط الاكتاف الامامي، ولمدة (10) أسابيع بواقع (3) وحدات تأهيلية في الأسبوع الواحد وبذلك يكون عدد الوحدات التأهيلية (30) وحدة تأهيلية، وزمن كل وحدة (30) دقيقة، وتوصل الباحث الى الاستنتاجات اهمها ان المنهج التاهيلي عمل على تطوير القوة العضلية عضلات الظهر، وزيادة مرونة العمود الفقري، وقلل من الانحراف الامامي للعمود الفقري واستدارة الكتفين للامام.

Keywords


Article
أثر إستراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة في تحصيل الكيمياء والتفكير البصري لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة في تحصيل الكيمياء والتفكير البصري لدى طلاب الصف الثاني متوسط .واتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي ذو الاختبار القبلي والبعدي، و تكونت عينة البحث من (63) طالباً قسموا الى مجموعتين غير متساويتين: تجريبية عددها (31) طالباً درسوا باستخدام استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة وضابطة وعددها (32) طالباً درسوا بالطريقة الاعتيادية وتم مكافئة المجموعتين في المتغيرات الدخيلة واعد الباحثان اختباراً للتفكير البصري تكون من (40) فقرة واختباراً تحصيلياً تكون من (25) فقرة وتم ايجاد الخصائص السيكومترية لهما، وكان من نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التمثيل الدقائقي للمادة على المجموعة الضابطة في التحصيل والتفكير البصري اوصى الباحثان بضرورة اعتماد استراتيجية التمثيل الدقائقي في تدريس الكيمياء واقترحا اجراء دراسات اخرى لمراحل ومواد دراسية متنوعة لمعرفة اثرها في التفكير البصري ومتغيرات اخرى.

Keywords


Article
العفو وأنواعه ..من منظور قرآني

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The search aims at showing amnesty and its kinds through the holy Quran view . And its clear the following results . 1- The amnesty is from the high Islamic ethics 2- Defining the concepts of amnesty and its deferent definitions 3- Defining the amnesty in Quran by variate formulas and styles 4- Amnesty is a sign of courage and ability 5- The Quranic amnesty is from the high needed subject that concern with the daily life of humans الملخص يهدف البحث الى بيان العفو وانواعه من خلال المنظور القرآني وقد توصل الى النتائج التالية 1- ان العفو من الاخلاق الإسلامية الفاضلة 2- التعرف على مفهوم العفو اشتقاقاته ومعانيه المختلفة 3- التعرف على العفو في القران بأساليب وصيغ مختلفة 4- العفو يصدر عن قوة وشجاعة ويكون عند المقدرة 5- العفو القرآني من الموضوعات التي يحتاجها المجتمع لما لها من مساس بحياة الانسان اليومية

Keywords


Article
البعد النفسي في شخصيات تشيخوف المسرحية

Loading...
Loading...
Abstract

يتلخص البحث في دراسة البعد النفسي في شخصيات تشيخوف المسرحية الذي أصبح من العلامات البارزة والمميزة في أسلوبه في كتابة النص المسرحي الواقعي والذي ميزه أيضا ً عن الكتاب المسرحيين في المدرسة الواقعية ، ويركز البحث في تحليله للبعد النفسي على أهم المسرحيات التي كتبها تشيخوف وهي ( النورس، الخال فانيا، الشقيقات الثلاث، بستان الكرز ).

Keywords


Article
يتلخص البحث في دراسة البعد النفسي في شخصيات تشيخوف المسرحية الذي أصبح من العلامات البارزة والمميزة في أسلوبه في كتابة النص المسرحي الواقعي والذي ميزه أيضا ً عن الكتاب المسرحيين في المدرسة الواقعية ، ويركز البحث في تحليله للبعد النفسي على أهم المسرحيات التي كتبها تشيخوف وهي ( النورس، الخال فانيا، الشقيقات الثلاث، بستان الكرز ).

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The research aims to identify the obstacles facing the use and recruitment of e-learning at the University of Wasit from the viewpoint of faculty members, the tools and technical devices available in the university which are used in e-learning. The researcher used the descriptive approach to the appropriateness of the nature of the research and the questionnaire to obtain data and information, The most important results that have been reached are : human obstacles which are lack of faculty members who are specialize in educational technology and the lack of professional technicians in the operation and maintenance of the electronic devices, and limpediments to technology, including poor infrastructure and of poor networking technologies, are other obstacles recommendations of the research is the need to provide the hardware and tools, networks and accessories and benefit from the experiences of countries in the field of e-learning. يهدف البحث إلى التعرف على المعوقات التي تواجه استخدام وتوظيف خدمة التعليم الالكتروني في جامعة واسط من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، والأدوات والأجهزة التقنية المتوفرة في الجامعة والتي تستخدم في التعليم الالكتروني. استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث والاستبيان في الحصول على البيانات والمعلومات ، أهم النتائج التي تم التوصل إليها توجد معوقات بشرية تتمثل بقلة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في تكنولوجيا التعليم و وقلة الفنيين المتخصصين في تشغيل وصيانة الأجهزة الالكترونية، ومعوقات تقنية منها ضعف البنية التحتية والمتمثلة في ضعف الشبكات والتقنيات، إما توصيات البحث هي ضرورة توفير الأجهزة والأدوات والشبكات ومستلزماتها والاستفادة من تجارب الدول في مجال التعليم الالكتروني.

Keywords


Article
حـالات تفسير الــعقد دراسة مقارنة

Loading...
Loading...
Abstract

The judge is responsible for clarifying the contract that has been submitted by the two sides who involved in making in it before, the point is to find the real meaning that clarify the truth, this is because the contract has been made according to the full acceptance and satisfactory of the pointed people, so if something went wrong the judge will take the decision. يكلف القاضي بتفسير العقد موضوع النزاع المطروح امامه، وذلك بايجاد المعنى الحقيقي الذي قصد طرفا العقد ، لأن العقد ابرم على اعتبار تطابق الايجاب والقبول لطرفا العقد ، فأن كان العكس قامت مهمة القاضي بتفسير العقد. يلجأ القاضي للتفسير الشخصي عند بحثه عن النية المشتركة دون الوقوف على المعنى الحرفي للألفاظ .

Keywords


Article
ميثولوجيا الشعر الجاهلي

Loading...
Loading...
Abstract

On account of its inclusion of many ideas, beliefs, rituals and obsessions; mythology has greatly dominated a lot of people's thinking and imagination. The pre-Islamic society was not so far from the dominance of mythology. The presence of mythology in the pre-Islamic society can be seen in the minds of its members, in their poetic productions and in their private and public lives. It seems that the pre-Islamic poet was aware of the importance of mythology, and its indelible effect on people's minds. Consequently, the pre-Islamic poet, sometimes on purpose, employed it in their poems .However, mythology has exerted its cultural authority on him in many times لقد امتلكت الميثولوجيا بما تضمنته من أفكار ومعتقدات وطقوس وهواجس هيمنة عظيمة على تفكير الكثير من الناس وأخيلتهم، ولم يكن المجتمع الجاهلي بعيداً عن هذه الهيمنة، ودليلنا على هذا القول ما وصل إلينا من نتاجهم الشعري، وما حواه من ميثولوجيا استوطنت عقول أفراده وظلّت فاعلة في حياتهم الخاصة والعامة. ويبدو أن الشاعر الجاهلي وإن تنبه لتلك الفاعلية، ولما امتلكته من سطوة على أذهان الناس، أراد يوظفوها في قصائده بوعي منه في بعض الأحيان إلا أنها مارست عليه سلطتها الثقافية في أحايين كثيرة. Abstract

Keywords


Article
أثر الأسلوب المعرفي في خفض مستوى التعصب لدى طلاب المرحلة الاعدادية

Loading...
Loading...
Abstract

The differences between people represent one of the big resources of disputes. These disputes are not a big issue, but if they not controlled in the right way ,they will lead mostly to the gradual deterioration in relationships(Al-droobi,2006,p 7).The ability of individual of adaptation relies on main elements in his psychological formation and social environment surrounding him, most notably the main elements in his personality and thinking(Al-Athmawi,1988,p341).So , the need arises to this kind of category to answer the following questions: Is the cognitive style affect in reducing the intolerance level for high school students? تمثل الاختلافات بين الناس أحد المصادر الكبرى للخلاف ، وقد لا تبدو هذه الخلافات أمراً خطيراً ، الا انه إذا لم يتم التحكم في هذه الخلافات بالشكل المناسب ، فأنها ستؤدي في الغالب الى التدهور التدريجي في العلاقات (الدروبي ، 2006 ، ص7) . وان قدرة الفرد على التكيف تعتمد على عناصر أساسية في تكوينه النفسي وفي البيئة الاجتماعية المحيطة به ايرزها العناصر الرئيسية في شخصيته وتفكيره .(العظماوي ، 1988 ، ص341).

Keywords


Article
نظام تقييم الأداء الألكتروني ودوره في تحفيز الكادر التدريسي على الأنجاز العلمي المتميز

Loading...
Loading...
Abstract

تأخذ عملية تقييم الأداء في المنظمات أشكالاً مختلفة، ومتعددة، خلال من معرفة مستوى تطورها التقني والإداري وغالباً ما تترك آثارها بارزة في أداء العاملين، ومستويات إنتاجهم، لما تتمتع به من مكانة كبيرة في نفوسهم، لارتباطها بتقييم ما يؤدونه من أعمال , وفي ذلك تكمن أهمية البحث في عملية التقييم ذاتها , حيث يهدف البحث الى معرفة فاعلية نظام تقييم الاداء الالكتروني واثره على مستوى اداء التدريسيين في جامعة واسط وذلك من خلال التحقق من مدى فاعلية نظام تقييم الاداء الالكتروني ودوره في تحفيز التدريسيين على الانجاز العلمي المتميز والمعوقات التي تعترض عملية التقييم ، ومحاولت تجاوز هذه المعوقات من خلال اقتراح الحلول الممكنة للتغلب على هذه المعوقات

Keywords


Article
تأثير استخدام الاسلوب التنافسي في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد والاحتفاظ بها

Loading...
Loading...
Abstract

The achievement of the new and trendy sports Educational tasks required to depart from the teaching practice the ancient and information refined system from source to last for future schools Educational sports calls for modernization and development of curricula, content and methods of teaching, and between these methods that can help in learning the basic skills Hand Reel and keep them is a technique competitive, hence the importance of research and came to know the impact of competitive approach to learning and to keep some basic skills reel hand to undergraduate students. The research problem lies scarcity of studies and research for the use of the competitive style in spite of its importance in the field of learning and retention of skills handball according to science researcher, which led him to address that problem and to develop appropriate solutions to address them in order to develop the game. إن تحقيق المهام الجديدة والعصرية للتربية الرياضية يتطلب الخروج عن نظام التدريس المتبع والمعلومات القديمة المكررة من مصدر إلى أخر فالمدارس المستقبلية للتربية الرياضية تنادي بتحديث وتطوير المناهج ومحتواها وأساليب تدريسها، ومن بين هذه الأساليب التي يمكن أن تساعد في تعلم المهارات الاساسية بكرة اليد والاحتفاظ بها هو أسلوب التنافسي ، ومن هنا جاءت أهمية البحث وذلك لمعرفة مدى تأثير أسلوب التنافسي في التعلم والاحتفاظ لبعض المهارات الاساسية بكرة اليد لطلاب المرحلة الجامعية . اما مشكلة البحث فتكمن ندرة الدراسات والبحوث لاستخدام أسلوب التنافسي على الرغم من أهميته في مجال التعلم والاحتفاظ بمهارات كرة اليد بحسب علم الباحث ، مما دفعته إلى تناول تلك المشكلة ووضع الحلول المناسبة لمعالجتها بغية تطوير اللعبة .

Keywords


Article
أثر تمارين تأهيلية في الكفاءة البدنية لمرضى الشلل النصفي الناتج عن السكته الدماغية

Loading...
Loading...
Abstract

أهداف البحث إلى التعرف على:- 1- أعداد تمرينات تأهيلية للكفاءة البدنية لمرضى الشلل النصفي الناتج عن السكتة الدماغية . 2- معرفة تأثير التمرينات المعدة في تأهيل مرضى الشلل النصفي الناتج عن السكتة الدماغية و التعرف على التطور الحاصل للكفاءة البدنية من خلال قياس المتغيرات الفسيولوجية لمصابي السكتة الدماغية وفق التمرينات التدريبية المعد للتمارين التآهيلية المقدمة .

Keywords


Article
نگاهی به زندگی شاعر ملا محمد فضولی وآثار خویش

Loading...
Loading...
Abstract

by nack name al baghdadi curious accounts from al outhmanain poets famous and persains so expresses from arabic poets.his poetry were by arabic contains troubles and artifical and less than persain and turkish his poetry by steps its arrival in it to top and curious. Inseprable poetry is essentail his poetry by science and arts .he says in intruducation of his collection poem persaintly the poetry with out science as wall with out essentail then he says in his line belonged to him who raises his speech it belive left then give it the value the speech by the family value it raised his poetry was redolent by curious and fully full byscience and chargee bythe love and emotion and heart state ment change by emegration and afar happy rich by arrival and meeting raises the love in his humanty feelings to curious top stairs. Even after some researchers in his collection of poem in majnon layla they are seen curious poetry . The meanings and style of experssion of it . It insperabales in literature in specially in vers our poetry spent last his age years in karballa serves the shirne of our mister imam allhussien on his alsalam محمد بن سليمان ( 1556 -1483)شاعرتركي عرف بلقب فضولي البغدادي. يعتبر من أشهر الشعراءالعثمانيين والعجم. كما يعَدّ من شعراء العرب. وكان شعره بالعربية يشوبه التكلف والاصطناع، وهو دون شعره التركي والفارسي بأشواط. فقد بلغ فيهما الذروة، و"فضولي" شاعر ملتزم، يسند شعره بالعلم والفن. يقول في مقدمة ديوانه الفارسي: "إن الشعر بغير علم جدارٌ من غير أساس . ويقول في بيت له: "إن من يرفع كلامه يرفعه بالصدق. وإن قَدْر الكلام بقَدْر أهله". شعره عابق بالتصوف، ومعمور بالعلم، ومشحون بالعشق والعاطفة وخطاب القلب. مضطرب بالهجر والجفاء متنعم بالوصل واللقاء. يرفع العشق في أحاسيسه الإنسانية إلى مدارج تصوفية راقية، حتى يَعُدّ بعض الباحثين ديوانه في "مجنون ليلى"، شعرا صوفيا. إن المعاني وأسلوب التعبير عنها، متلازمان في الأدب وفي الشعر خاصة. قضى شاعرنا سنوات عمره الاخيرة في كربلاء يخدم مرقد سيدنا الامام الحسين عليه السلام .

Keywords

Table of content: volume:13 issue:36