Table of content

Journal of University of Babylon

مجلة جامعة بابل

ISSN: 19920652 23128135
Publisher: Babylon University
Faculty: Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Journal of University of Babylon (JUB) is an official journal of University of Babylon in Iraq, established in 1995.

JUB is publishing peer-reviewed, high-quality research papers and reviews in all branches of Engineering Sciences, Pure Sciences, and Humanity Sciences.

JUB publishes twelve issues of rigorous and original contributions in the Science disciplines of Biological Sciences, Chemistry, Geology Sciences, and Physics, and in the Engineering disciplines of Material, Civil, Computer Science and Engineering, Electrical, Mechanical, Chemical, and Architecture Engineering.

https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUB/issue/archive

Loading...
Contact info

info@journalofbabylon.com,

jub@itnet.uobabylon.edu.iq.

+9647823331373

https://www.journalofbabylon.com

Table of content: 2011 volume:18 issue:1-2

Article
اثر استخدام التجارة الالكترونية في تخفيض التكاليف التسويقية دراسة تطبيقية في شركة زين للأتصالات

Loading...
Loading...
Abstract

بعد التطورات الهائلة التي حدثت ف ي المجالات التجارية وازدحام الاسواق بالشركات والمنتجات المتعددة والمتنوعة واشتداد حدة المنافسة فيما بين هذة الشركات لتحقيق الارباح ظهرت التجارة الالكترونية كأحدى وسائل التجارة الحديثة التي ساهمت وبشكل كبير في تغيير مستقبل العمل التجاري وساهمت من خلال تسهيل عملية البيع والشراء الكترونيآ في زيادة كفاءة الشركات وتدعيم الموقف التنافسي لها وساهمت من خلال دورها في تسويق منتجات الشركة الكترونيآ من تسهيل عملية الحصول على المنتجات والخدمات من قبل الزبائن في الوقت والسرعة المحددة وتخفيض كلفة تسويق منتجات الشركة الى ادنى حد ممكن . اذ تعد التكاليف التسويقية جزءآ مهمآ من اجمالي كلفة المنتوج النهائي وذات اهمية لاتقل عن اهمية كلف الانتاج اذ ان معظم الشركات لاتحقق اهدافها بمجرد الانتاج فقط بل من خلال تسويق منتجاتها بالشكل المطلوب والصحيح . لذلك فان الاهتمام بالتكاليف التسويقية والسعي الى اتباع كل الطرق التي تؤدي الى تخفيضها تعد بمثابة هدف تسعى الية معظم الشركات كونها ستساهم في مساعدة الادارة في عملية التخطيط ورسم السياسات البيعية للشركة وتسهل من عملية الرقابة على تلك التكاليف وتساعد الادارة في اتخاذ القرارات السليمة التي تتعلق بالنشاط التسويقي وكونها تؤثر وبشكل كبير على مبيعات الشركة وعلى مستوى ارباحها .

Keywords


Article
أنموذج لتقوم نظام إدارة البيئة وفقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO14001 دراسة في معمل سمنت الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

تناول هذا البحث بدراسة المواصفة الدولية ISO14001 حيث الماهية، والخصائص، والنشأة والتطور، والعوامل الرئيسية المؤثرة فيه، والمتطلبات، والتأثير على التجارة الدولية، وذلك بغية توفير أرضية نظرية مناسبة، تعزز من مساهمة البحث الرئيسية في تقديم أنموذج لتقويم نظام ادارة البيئة وفقاً للمواصفة الدولية ISO14001 يساعد منظمات الأعمال في التعامل مع المواصفة الدولية من خلال مدخل يسهم في تقليل الكلفة والوقت والجهد أثناء عمليات التقويم الدقيق والمراجعة ، ويشجع على تبني المواصفة كاستجابة عملية على التحديات المعاصرة التي أصبحت تواجهها في ظل المنافسات الشديدة والتطور التقني المتسارع . اعتمد هذا البحث على منهج دراسة الحالة (case study) وتم اجراءه في معمل سمنت الكوفة الجديد، اذ تم القيام بتقديم وصف تقويمي للوضع البيئي في معمل سمنت الكوفة وبما يساعد في التعرف على الجوانب البيئية المهمة فيه. وقد أظهر استخدام انموذج التقويم وجود تطبيق جزئي وأولي لبعض متطلبات المواصفة الدولية ISO14001 بحكم تأهيل المعمل لمتطلبات المواصفة الدولية ISO 9001 مع وجود ثغرات في التوثيق، وهو ما يوفر بيئة مناسبة لبناء نظام للادارة البيئية في العمل . وأوصى البحث باعتماد الأنموذج المصمم لتقويم نظم ادارة البيئة في العمل .

Keywords


Article
اثر العوامل والعقبات البيئية في تخطيط ونجاح الحملات الترويجية دراسة تطبيقه وتحليله في عدد من الشركات الإنتاجية العراقية

Authors: علي كريم الخفاجي
Pages: 44-80
Loading...
Loading...
Abstract

يتأثر الأداء التسويقي للمنظمات بشكل كبير وواسع بمتغيرات وعقبات كل من البيئة الداخلية و الخارجية وقد سبقت هذه الدراسة إلى تحديد هذا الأثر لثمان شركات إنتاجية مختارة تمثل الدراسة ثم انتخابها بعناية إذ أن جميع هذه الشركات هي شركات إنتاجية تمارس وظيفة التسويق على نطاق واسع داخل السوق المحلية وخارجها . ولغرض تحقيق أهداف الدراسة فقد تم بناء مقياس ( استمارة استبيانه ) فضلا عن إجراء عدد من المقابلات الشخصية بهدف دعم دقة بيانات الاستمارة وعلى ضوء ذلك فقد انبثقت عدد من الفرضيات لإظهار كل من الأثر والعلاقة الناشئة وقد استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات وبناءاً على وصف وتشخيص متغيرات الدراسة واختبار العلاقة التأثيرية بين هذه المتغيرات تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها وجود علاقات ارتباط معنوية قوية وذات دلالة إحصائية بين متغيرات البيئة الخارجية وتخطيط الأنشطة والحملات الترويجية وكما أظهرت نتائج اختبار الفرضيات أهمية معظم متغيرات وعقبات البيئة الداخلية في تخطيط الحملات الترويجية. وتأسيساً على ما تقدم تم صياغة عدد من التوصيات والتي أهمها :- الحاجة إلى وضع تصور استراتيجي واضح المعالم والى إستراتيجية فاعلة ومرنة تضمن ملاحقة التغيير البيئي وتحديد متطلبات الاستجابة الدقيقة له والى ضرورة بناء نظام معلومات تسويقي فاعل ومتطور يوفر المعلومات المختلفة للشركات في مجال البيئة الخارجية والداخلية .

Keywords


Article
أدارة الأزمات والكترونية اتخاذ القرار

Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر الازمة واحدة من المؤثرات على المنظمة واعضاءها وهي ذات تأثير مباشر على الجوانب الاشد حيوية للمنظمة فتكون سببا في ازدهارها ويمتد تعاملها وتأثيرها الى المجتمع وكما للأزمة جذور للفشل لها بذور للنجاح وان العثور على بذور النجاح المحتملة ورعايتها وحصدها امر حيوي لها . حيث ان للأزمة اثر كبير في اكتشاف المعلرفة بالمتغيرات البيئية المتعددة الداخلية والخارجية التي القت بظلالها وثقلها على منظماتنا وقيادتها الادارية التي تكون بحاجة الى قاعدة معلومات لاختزال الزمن باتجاه السيطرة والاحتكار لسوق المنافسة لرسم خارطة الاعمال لمؤازرة الفكر الاستراتيجي لمتخذ القرار الاداري وبناء رؤية مستقبلية لمعالجة الازمة وبالتالي تكون انطلاقة لبناء قرار اداري سليم وادارته وفق نظام معلوماتي متطور يمكن المنظمة من تقليص المسافات ورسم مفردات التفكير بحسابات الارقام المبنية على التحليل والمنطق وبالتالي توفرير المعلومات المناسبة بالوقت المناسب عن طريق انظمة معلومات الذكاء الاصطناعي لمواجهة الازمة بالكترونيات اتخاذ القرار وتوفير المعلومات المناسبة لمعالجة وادارة الازمات وفق الاساليب العلمية الحديثة المرتبطة بالاطار الالكتروني.

Keywords


Article
اللهجات العربية في كتاب (شرح التصريح) للأزهري

Authors: سعد حسن عليوي
Pages: 92-110
Loading...
Loading...
Abstract

بعد اطلاعي على كتاب (شرح التصريح) للشيخ خالد الأزهري وجدت المحقق قد وضع فهرسة للهجات العربية ضمن فهارس الكتاب مما شجعني على تناول هذه اللهجات ببحث خاص فقسمت البحث على ثلاثة مستويات الاول: المستوى الصوتي. والثاني: المستوى الصرفي. والثالث: المستوى النحوي فنهجت منهج المحققين محاولاً وضع الامور في نصابها بعد الوقوف عند امهات الكتب الاصول كالكتاب لسيبويه والمقتضب للمبرد والاصول في النحو لابن السرّاج وغيرها من الكتب. خُتم البحث بعدد من النتائج.

Keywords


Article
أحرف العطف غير الأحادية في شعر السَّيّاب

Loading...
Loading...
Abstract

العطف في اللغة : الإمالة ؛ قال الخليل: ((عَطَفْتُ الشيءَ : أَمَلْتُه وانعطف الشَّيء انعاج )) (1) ، و منه الحَدِيثُ : فواللهِ لكذأَنَّ عَطْفَتَهُم حِينَ سَمِعُوا صَوْتِي عَطْفَةُ البَقَرِ على أَوْلادِها (2) .أمّا في الاصطلاح فالعطف: ((تابع يدل على معنى مقصود بالنسبة مع متبوعه يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الحروف العشرة مثل قام زيد وعمرو فعمرو تابع مقصود بنسبة القيام إليه مع زيد)). (3)

Keywords


Article
A Semantic Study of Specification in Modern Standard English and At-tamyeez in Modern Standard Arabic

Authors: Husein Musa Kadhim --- AbdAli Nayif Hasan
Pages: 157-169
Loading...
Loading...
Abstract

Specification is a process whereby a sentence element is specified by means of another element in order to make the meaning of the sentence clear . Consider the following instance stated by Biber et al (2000 :252 ) in which the quantifying noun heap is specified in the following ''of-phrase'': 1-I saw a heap of ashes .

Keywords


Article
التحليل في فلسفة فتجنشتاين

Authors: رافد قاسم هاشم
Pages: 170-190
Loading...
Loading...
Abstract

مشكلة البحث :أن المشكلة الاساسية التي يطرحها هذا البحث للمناقشة هي علاقة فلسفة فتجنشتاين بالتحليل فقد جعل فتجنشتاين التحليل هو الحجر الاساس الذي أرسى عليه فلسفته وجعلها من مقدماته الضرورية للانطلاق في عالم الفلسفة الارحب ، لقد تطرق فتجنشتاين للعديد من المسائل الفلسفية التي درجها للبحث وجعلها من أمهات مشاكله وعالجها معالجة تحليلية أنطلقت في عالم الفلسفة . وبالتالي يمكن القول مشكلة هذا البحث طرحت من خلال تحليل فتجنشتاين لهذه المشكلة في علاقتها بفلسفته بصورة عامة ، أي أن المعضلة الاساسية في فلسفته طرحت نفسها من خلال جعل فتجنشتاين التحليل في الحياة العامة والفلسفة تطرح نفسها بصورة أساسية كأساس وحجر زاوية شكل معظم فلسفته وتلك هي مشكلة ليست فقط فتجنشتاين بل معظم فلاسفة الوضعية المنطقية لانهم وجدوا أن الفلسفة ترجع مشكلاتها الى عدم الاستخدام الصحيح لقواعد اللغة والمنطق في أستخدامها الصحيح هو الذي ولد مشكلة الفلسفة . أي أن معظم مشاكل الفلسفة ترجع الى سوء فهم أستخدام اللغة .

Keywords


Article
المشكلات التي تواجه عمل المرشد التربوي في المدارس الثانوية في محافظة بابل

Authors: زينب كاظم جاسم
Pages: 191-199
Loading...
Loading...
Abstract

اجريت هذه الدراسة للتعرف على اثر الأرشاد التربوي عن طريق كشف النقاب عن المشاكل التي تواجه عمل المرشد التربوي في المدارس ، فكانت عينة البحث مكونة من (20) مرشد و(20) مرشدة تربوية يعملون في المدارس المتوسطة للسنة 2009ـ2010 . ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت الباحثة منهج البحث الوصفي للوصول الى النتائج وتحليلها وتفسيرها ولهذا استعملت الاستبانة اداة لبحثها ووسيلة للوصول الى هدفها ،اما الوسائل الاحصائية المستخدمة فهي التكرارت والوسط المرجح ومعامل ارتباط بيرسون والنسبة المئوية ،وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج اهمها هو عدم وجود وعي عن دور الا رشاد التربوي ومدى تأثير على المجتمع بشكل عام وعلى المدرسة بشكل خاص و ان هناك ضعف في العلاقة بين المرشد التربوي واولياء امور الطلبة وايضا"عدم تخصيص غرفة للمرشد التربوي يحول بينه وبين اداء عمله المكلف به، بالاضافة الى عدم التفاعل بين المرشد التربوي والهيئة التدريسية. قد تبدو ان هذه المشاكل لاتعوق عمل المرشد التربوي ولكن في حقيقة الامر ان ما تلمسه االباحثه انها مشاكل لها واقعها المؤثر في سير عمل المرشد التربوي لان هذه المشاكل تساعد والى حد كبير في الغاء وجود المرشد التربوي او قد يكون معدوم.

Keywords


Article
مشاريع طلبة المراحل المنتهية في جامعة بابل : دراسة تقويمية .

Authors: إحسان علي هلول
Pages: 200-216
Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث لتقويم بحوث التخرج لطلبة المراحل المنتهية في جامعة بابل وإيجاد الحلول المناسبة للنهوض بها وإمكانية عمل معايير خاصة لها ،والية الحفاظ عليها من التلف والضياع وخاصة المتميز منها،وأستخدم منهج دراسة الحالة واعدت أسئلة للاستبانة والمقابلة وشملت عينة البحث (50) تدريسي موزعون (25) على الكليات الإنسانية ومثيلها على الكليات العلمية وكان الاسترجاع (45) استمارة صالحة وكانت أهم النتائج : 1- مشاريع التخرج الخاصة بالمراحل المنتهية بجامعة بابل لها قيمة علمية حيث أكد (62%) من مجتمع الدراسة ذلك أما اقل نسبة كانت (5%) بينما بين (33%) منهم أنها (إلى حد ما) لها قيمة علمية. 2- بين (75%) من مجتمع الدراسة إن (تكليف الطلبة ببحوث لا تتجاوز مصادرها (10) مصادر هي انسب طريقة أما اقل نسبة كانت (25%) لطرق أخرى.

Keywords


Article
خصائص العرض المسرحي لذوي صعوبات التعلم (الدسيلكسيا)

Loading...
Loading...
Abstract

إن ظاهرة التأخر الدراسي وسوء الأداء المدرسي من المشاكل التي تواجهها إدارات المدارس وأولياء الأمور على حد سواء والذين يطمحون لأبنائهم التفوق العلمي والتقدم الدراسي . وبما إن التربية هي عملية تستهدف إعداد الفرد إعدادا جيدا وصالحا عن طريق تزويده بالمعارف والمعلومات بواسطة العملية التعليمية ووفق برامج ونظم وخبرات تعليمية تؤدي الهدف المطلوب بدقة بواسطة المدارس التي تضم بين أفرادها الكثير من التلاميذ والذين يتميزون بقدرات مبدعة وآخرين يعانون من مشكلات وصعوبات تعليمية تعيقهم في التواصل مع العملية التعليمية . وأشارت البحوث والدراسات إلى إن مشكلة صعوبات التعلم هي مشكلة يعاني منها ما يقارب 10 _20 % من التلاميذ بسبب اضطرا بات قد تكون ناتجة عن اختلال الجهاز العصبي أو انخفاض معدل الذكاء مما يجعل هناك مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي) في مواد القراءة والكتابة والحساب وهذا ما يطلق عليه اضطرا بات التعلم ( ) وعدم القدرة على استخدام اللغة وفهمها مما يظهر لديه تاخر في عملية اكتساب اللغة مصحوبا بمشاكل نطقية وتسمى حالة عدم القدرة على القراءة واستخدام اللغة وفهمها ب(عسر القراءة) الدسيليكسيا وهي حالة من الحالات الخاصة في صعوبات التعلم والناتجة عن الاختلاف في تركيبية المخ الذي يتعامل مع تحليل اللغة ويؤثر بالتالي على المهارات المطلوبة للتعلم في القراءة او الكتابة آو الإملاء أو الأرقام ولشار صموئيل كيرك غلى أن هناك فئة من الأطفال يصعب عليهم اكتساب المهارات واللغة والتعلم بأساليب التدريس الاعتيادية علما انهم ليسو متخلفين عقليا وليست لديه إعاقات بصرية او سمعية ( )

Keywords


Article
تلوث الهواء والماء أنواعه ، مصادره، أثاره

Authors: ازهار جابر
Pages: 226-242
Loading...
Loading...
Abstract

رحم الأم يعد بيئة الإنسان قبل ولادته يستمد منه مقومات نموه جنيناً ويتأثر بالبيئة الخارجية عن طريق تأثيرات أمه وبعد الولادة يعد البيت والمدرسة والمدينة والقطر والكرة الأرضية بل حتى الكون كله يعد بيئة له . وتتسع البيئة مع نمو الإنسان واتساع خيراته وتشعب متطلباته . وبذلك تشعب وتصنف معها البيئة إلى بيئات متعددة كالبيئة الصحية والاجتماعية والثقافية والصناعية والزراعية والروحية والسياسية. وهكذا ...الخ . هنالك بعض التعاريف التي يمكن إدراجها هنا لتعبر عن البيئة . فقد أقرت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة عام 1967 تعريف الأستاذ النرويجي (سي.ويك) لبيئة الإنسان على أنها ( ذلك الجزء من العالم الذي يؤثر فيه ويتكيف له). إما G.G.MALTION فقد عرف البيئة في بحثه الموسوم (التنمية ومشاكل التلوث في العراق) بأنها (كل العالم المحيط بنا . الهواء الذي نتنفسه . الماء الذي نشربه . الغذاء الذي نأكله . الأرض التي نمشي عليها . وكل الأشياء الحياتية الأخرى) كما عرفت البيئة بأنها (إما يحيط بالإنسان من تأثيرات فيزيائية وكيمائية وإحيائية بالإضافة إلى التأثيرات الاجتماعية والتي لها تأثير واضح في صحة الإنسان والنشاط الاجتماعي له). إذن فالبيئة :- هي كل شيء يحيط بالإنسان . ومن هنا جاء اهتمام الناس بتلوث البيئة إلا أنَّ هذا الاهتمام لم يصاحبه زيادة فهم شكل ومصادر وأصل التلوث ولا تأثيراته أو طرق السيطرة عليه. تعتبر مشكلة إنتاج الفضلات ورميها – التخلص منها- سواء أكانت غازية أم سائلة أم صلبة من المشاكل التي تتداخل عندها المعارف . وستبقى مستويات السيطرة على التلوث والأدوات الإدارية المعتمدة لهذا الغرض غير مجدية ما لم يكن العلم وسيلتها.

Keywords


Article
Proposed Lossy Compression Method Using RLE and Segmentation

Authors: Tawfiq A. Abbas Al-Asadi --- Safaa O. Mahdi
Pages: 345-349
Loading...
Loading...
Abstract

The idea from this research is to combine the segmentation techniques with lossy RLE to produce a lossy compression algorithm. The first step is to apply the segmentation techniques on the gray image (256 colors) to reduce the gray levels of the image and approximate the values of neighbor’s pixels, the next one is applying the proposed lossy RLE on the segmented image to achieve high compression ratio.يهدف هذا البحث لدمج تقنيات تقطيع الصورة مع خوارزمية RLE المقترحة ذات الفقدان بالبيانات للحصول على خوارزمية ضغط للصور مع فقدان البيانات. الخطوة الأولى هي تطبيق تقنيات التقطيع على صورة رمادية ( 256 لون) لتقليل التدرجات الرمادية للصورة وجعل القيم المتجاورة متقاربة أو متشابهة. أما الخطوة الثانية فهي تطبيق خوارزمية RLE المقترحة ذات الفقدان بالبيانات على الصورة المقطعة للحصول على أعلى نسبة ضغط.

Keywords


Article
The Combination of Genetic Programming and Genetic Algorithm for Neural Networks Design and Training

Authors: Ahmed Badri Muslim --- Ali Khalid Mohamed Ali
Pages: 350-359
Loading...
Loading...
Abstract

We present in this paper using of two evolutionary computations tools for design and training feed-forward neural networks . We use genetic programming algorithm to discover suitable design for neural network that modeled the selected problem . This discover design it have features that make neural network less cost in structure (the smaller network topology) that give desired output for problem . Genetic programming it is a search algorithm that dell with population of tree structures , each of these tree structure it use as suggested design for neural network . The optimization is done throw minimization number of hiding layers and number of neurons in each layer with less connectivity with other neurons . Each new generated neural net send to genetic algorithm for training . Genetic algorithm work as learning algorithm that specify the training set of weights that linked with neural network connection . This work represent global approach that give promising result for some problems .يتناول هذا البحث استخدام اثنان من أدوات التحاسبات التطورية لتصميم وتدريب الشبكات العصبية ذات التغذية الأمامية . لقد استخدمنا خوارزمية البرمجة الجينية لاكتشاف التصميم المناسب للشبكة العصبية المستخدمة لنمذجة مشكلة معينة . إن التصميم المكتشف يمتلك خاصية بأن تكون الشبكة اقل كلفة من حيث الهيكلية والتي تعطي الإخراج المطلوب . البرمجة الجينية هي خوارزمية بحث والتي تتعامل مع مجتمع من الهياكل الشجرية , كل واحد من هذه الهياكل الشجرية يعتبر تصميم مقترح للشبكة العصبية . عملية التحسين تتم من خلال تقليص عدد الطبقات المخبئة وعدد العقد المخبئة في كل طبقة مع اقل عدد من الترابطات مع العقد العصبية الأخرى . كل تصميم من التصاميم الجديدة يرسل إلى الخوارزمية الجينية للتدريب . الخوارزمية الجينية في هذا البحث تعمل كخوارزمية تعلم والتي تحدد مجموعة من الأوزان المدربة والتي تربط فيما بعد إلى ترابطات الشبكة العصبية . هذا العمل يعرض طريقة عامة والتي تعطي نتائج واعدة لمجموعة من المسائل المختبرة .

Keywords


Article
Proposed Steganography Method to Hide Image Data in Wav File

Authors: Salwa K. Abd Allteef
Pages: 360-367
Loading...
Loading...
Abstract

This paper produces a new suggested method for hidden image information in the wav file. The method takes any type of image file format such as (BMP, GIF or TIFF) that contain the image information to be hidden that represented in binary form, then this file hides in the wav file by replacing image information with wav file digits. The replacement is done into separate distance. This method is done with out making noise in sound file. We implement our proposed system using MATLAB ver. 7. In computer technology, there is much communication system between human like phone, fax, network, radio, and so on, and the spoken device. Each of them must have minimum security for data transfer, to sure only the person in receiver can know the message. To provide this done, either through using systems communication that gives a high level of security or no using Steganography system. The embed process in digital media not easy, it must be proved many condition to success, To get complete hide must be invisible in multi media, for example the hide in voice recorder is very difficult because the human hear is limited and the frequency limited maximum more than thousand to one [Gopalan,2003], so it is difficult to add or remove information from original data. There are a lot of hiding methods using Steganography available in the literature ,first category messages are hidden in the LSB of the 8 bit binary strings [Jupin,2004] so use Steganography within digital images(bmp, png) using LSB substitution [Nabavian,2007], second category hiding information inside audio files used in low bit encoding [Mangarae,2006], hiding data steganographically in four techniques in voice message, low bit coding, phase coding, spread spectrum embedding and echo hiding [Chang,Moskowitz,1997] and hide messages in wave files[Friedheim,2006-2007]. In this paper we introduce a method of Steganography to hide a file of image of any type of format (GIF, BMP,JPEG) but view the size of file in wave(waveform audio file format),and regain image from wave file container

Keywords

BMP --- GIF --- Image file format --- TIFF --- Wav file --- RIFF


Article
Filters Topology in light of Fuzzy Logic

Authors: Bushra Hussien Aliwi
Pages: 368-375
Loading...
Loading...
Abstract

This paper is a try to promote the principles of filters on a classical sets into a fuzzy sets under definitions of mathematical operations such intersections(disjunctions) and union(conjunction),…,etc .Some definitions on classical sets is traditionally true on the fuzzy sets , also some theorems and remarks were executed .Several examples occurred to demonstrate these views. Eventually this work is represent a restricts to the general view for fuzzy into some points(members) . Fuzzy filter base is an other term edited under several definitions supported by some theorems holds for the crisp sets under these principles .This research is one from a series of researches try to prove and then improve a vision to combine a view(s) of fuzzy logic for many directions for subjects from mathematics ,geometry and sciences computers and calculations ,this work one for topology هذا البحث هو محاولة للترويج عن مبادئ الفلاتر على المجموعات الكلاسيكية ( الاعتيادية) إلى المجموعات الضبابية تحت تعاريفِ العملياتِ الرياضيةِ مثل التقاطعات والإتحاد ,…، الخ. بعض التعاريف على المجموعات الكلاسيكية هي بشكل تقليدي(بصورة تقليدية) حقيقية على المجموعات الضبابية، كذلك نفذت بعض النظريات والملاحظات. وردت عِدّة أمثلة لعَرْض وجهات النظر هذه. في النهاية يمثل هذا العملِ تقييد لوجهة النظر العامّة للضبابيِة إلى بَعْض النقاط (عناصر). قاعدة المرشح الضبابية هي تعبير آخرُ حرّرَ تحت عِدّة تعاريف مدعومة من قبل بعْض النظريات التي تَحْملُ للمجموعاتِ الهشة( الاعتيادية) تحت هذه المبادئِ .هذا البحث واحد مِنْ سلسلة من البحوث تحاول إثبات و من ثم تحسين رؤية لجَمْع وجهة(وجهات) نظر المنطقِ الضبابيِ للعديد من الاتجاهات لمواضيع من الرياضيات ,الهندسة والعلوم الحاسبات و الحسابات، هذا العمل للهندسة اللاكمية.


Article
Proposed Data Integrity Algorithm

Authors: Safaa O. Mahdi
Pages: 376-380
Loading...
Loading...
Abstract

In this paper, we introduce a new algorithm for detecting changes that happen in files. The proposed algorithm uses an array of sixteen locations that is contains the unique information about file as proved practically. It can be used for error detection but not correction. It can specify the type of alteration such as modify, addition or losing. Terms: Error detection, Integrity. في هذا البحث، قمنا باقتراح خوارزمية جديدة لاكتشاف التغييرات التي تحصل في الملفات. الخوارزمية المقترحة تستخدم مصفوفة ذات ستة عشر عنصر للاحتفاظ بمعلومات وحيدة من الملف كما ثبت ذلك عملياً. وهي تستخدم لاكتشاف الأخطاء وليس تصحيحها وتستطيع أن تميز نوع التلاعب أو الخطأ الذي حصل في الملف كالإضافة أو الحذف أو التحديث، ولها القدرة على اكتشاف الخطأ ولو كان بتاً واحداً فقط.

Keywords


Article
f*- Coercive function

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper , we introduce the definition of f* - coercive function and introduce several properties of f* - coercive function .في هذا البحث، قدمنا تعريف لـ f* - coercive function وقدمنا بعض مبرهنات لـ f* - coercive function

Keywords


Article
Motion Detection in Real-Time Video Streams Using Moved Frame Background

Authors: Amina A. Dawood --- Balasim A. Hussean
Pages: 386-395
Loading...
Loading...
Abstract

There are many approaches for motion detection in a real-time video stream. All of them are based on comparing of the current video frame with one from the previous frames or with background. Another approach is to compare the current frame not with the previous one but with the first frame in the video sequence. So, if there were no objects in the initial frame, comparison of the current frame with the first one will give us the whole moving object independently of its motion speed. But, the approach has a big disadvantage - what will happen, if there was, for example, a person on the first frame, but then he is gone? Yes, we'll always have motion detected on the place, where the person was. Of course, we can renew the initial frame sometimes, but still it will not give us good results in the cases where we can not guarantee that the first frame will contain only static background. But, there can be an inverse situation. The most efficient algorithms are based on building the so called background of the scene and comparing each current frame with the background. There are many approaches to build the scene, but most of them are too complex. Our approach for building the background is to get the first frame of the video stream as the background frame. And then we'll always compare the current frame with the background one. Our approach is to "move" the background frame to the current frame on the specified amount (we used 1 level per frame). We move the background frame slightly in the direction of the current frame - we are changing colors of pixels in the background frame by one level per frame. To build the background we use the Morph filter, because the implementation of this filter is more efficient, so the filter produce better performance. The idea of the filter is to preserve specified percentage of the source filter and to add missing percentage from overlay image توجد هنالك عدة طرق لتحسس الحركة في تدفقات فيديو الوقت الحقيقي. تعتمد جميعها على مقارنة اطار الفيديو الحالي مع اطار من الاطارت السابقة او مع خلفية الصورة. طريقة اخرى، هي بمقارنة الاطار الحالي، ليس مع الاطار السابق وانما مع الاطار الاول في السلسة. لذا، اذا لم تكن هنالك اي كيانات في الاطار الاولي، فان مقارنة الاطار الحالي مع الاطار الاول سوف تعطينا الكائن المتحرك باكمله بغض النضر عن سرعته. لكن هذه الطريقة لها مشكلة كبيرة – ماذا سوف يحدث، مثلا، اذا كان هنالك شخص في الاطار الاول، لكنه اختفى؟ في هذه الحالة سوف يكون لدينا دائما تحسس بحركة في ذلك المكان الذي كان يتواجد به الشخص. يمكننا بالطبع تحديث الاطار الابتدائي بعض المرات، لكن النتيجة تبقى غير جيدة في الحالات التي لانستطيع ضمان ان الاطار الاولي سوف يحتوي فقط على كيانات الخلفية الثابتة. لكن، يمكن ان توجد هنالك حالة معاكسة. تعتمد الخوارزميات الاكثر فعالية على بناء ما يسمى بخلفية المشهد ومقارنة كل اطار حالي مع هذه الخلفية. توجد هنالط عدة طرق لبناء المشهد، لكن اغلبها معقدة جدا. الطريقة المقترحة لبناء الخلفية هي باخذ الاطار الاول من تدفق الفيديو كاطار خلفية. ومقارنة الاطار الحالي مع اطار الخلفية، لكن يتم "تحريك" اطار الخلفية باتجاه الاطار الحالي بمقدار معين (قمنا باستخدام مستوى واحد لكل اطار). القيام بتحريك اطار الخلفية بصورة قليلة باتجاه الاطار الحالي – اي القيام بتغيير الوان بكسلات اطار الخلفية بمستوى واحد لكل اطار. لبناء الخلفية قمنا باستخدام Morph filter، لان تطبيق هذا الفلتر يكون ذو اداء اكبر. فكرة الفلتر هي بالحفاظ على نسبة معينة من الفلتر المصدر واضافة النسبة المتبقية من الصورة الفوقية.

Keywords


Article
On r- Compact Spaces

Authors: Hiyam H. Kadhem
Pages: 396-401
Loading...
Loading...
Abstract

The main purpose of this paper is to introduce and study a new type of compact spaces which is r-compact space where a topological space (X,) is said to be an r-compact space if every regular open cover of X has a finite subfamily whose closures cover X . Several properties of an r-compact space are proved. الغرض الرئيسي من هذا البحث هو تقديم ودراسة نوع جديد من الفضاءات المرصوصة وهو الفضاء المرصوص-r حيث أن الفضاء التبولوجي (X,) يسمى فضاء مرصوص- rإذا كان لكل غطاء مفتوح بانتظام للـ Xله عائلة جزئيه منتهية والتي يكون انغلاقها يغطي X . برهنا العديد من الخصائص للفضاء المرصوص r-.

Keywords


Article
استخدام الدوال الكاوسية في كشف الحافات في الصور الرقمية الملونة

Loading...
Loading...
Abstract

That the process of edge detection is the process of detection of discontinuity or sudden change in certain visual properties (such as the intensity of lighting, composition, color) and the processes and treatments is very important to the understanding of images and analysis may be used in the process of distinction objects in digital images . In this study we proposal and application to detect edge in digital images based on the least squares method to approximate the image data to the Gaussian function and we are taken the color image as a kind of digital images and in each image were detected the edge which is a change in color intensity between the two homogeneous region and we can reveal these edges from we applicated the threshold and that by taking color image and by smoothing process used to remove noise from the image without damage the real edge of the image and then use the edge detection on the color image by using Sobel operator that represented the stander operators and the new method that depended on the least squares method to approximate moving the proposed the new method, which depends on the Gaussian least squares method which is one of the numerical and analytical methods used include color photographs of different color has been applied effectively Sobel operator it shows that the new method is capable of detecting Edges in color digital images and high quality compared with standard methods to detect the edge. الخلاصة ان عملية الكشف الحافية هي عملية كشف عدم الاستمرارية او التغير المفاجيء في بعض الخواص البصرية مثل (شدة الاضاءة ,التركيب,او اللون) ومن العمليات والمعالجات المهمة جدا في فهم الصور و تحليلها وقد تستخدم في عملية تمييزالاهداف والاجسام في الصور الرقمية . تم في هذه الدراسة اقتراح وتطبيق مؤثرات لكشف الحافات في الصور الرقمية بالاعتماد على طريقة المربعات الصغرى لتقريب بيانات الصورة الموضعية الى دالة كاوسية و تم اخذ الصورة الملونة كأحد انواع الصور الرقمية وفي كل صورة تم إيجاد الحافات التي هي عبارة عن تغير في الشدة اللونية بين منطقتين متجانستين ويمكن الكشف عن هذه الحافات من خلال تطبيق شرط العتبة وذلك من خلال اخذ كل صورة ملونة وإجراء عملية التنعيم عليها التي تستخدم لازالة الضوضاء من الصورة بدون أضرار للحافات الحقيقية للصورة وبعدها استخدمنا مؤثرات الكشف الحافي على الصورة الملونة والمتمثلة بمؤثر سوبل وهو مؤثر الكشف الحافي القياسي والمؤثر المقترح الجديد والذي يعتمد على طريقة التربيعات الصغرى الكاوسية وهي إحدى طرق التحليل العددي واستخدمنا صور ملونة ذات تدرج لوني مختلف وتم تطبيق مؤثر سوبل عليها تبين ان الطريقة الجديدة قادرة على كشف الحافات في الصور الرقمية الملونة وبجودة عالية قياسا بالطرق القياسية لكشف الحافة .

Keywords


Article
Oral – Versus Systemic Immunity of Patient with Staphylococcus .aureus Dentoalveolar Infections

Authors: AL- Amidi , B.H.H
Pages: 412-417
Loading...
Loading...
Abstract

Staphylococcus aureus was diagnosed as associated causal of human dento-alveolar infections. It stimulates the increase in mucosal and systemic neutrophil phagocytosis in comparised to normal control subjects S. aureus cell free culture filtrate sensitize the primed muasal and the peripheral lymphiod cells to produce significant leucocyte inhibitory cytokines S.aureus specific antibody titer rise at mucosal surface and sera of patients were noted. The nature of such specific antibodies was not of IgM type.It might be of IgG type in sera of patients جرى تشخيص المكورات العنقودية الذهبية من مرضى Dentoalvealar infeactions هذا الممرض كان قد حث في المرضى لزيادة ملحوظة في العدلات البلعمية مقارنة بالاسوياء في السطوح المخاطية و في الدم المحيطي وادت خلاصة النمو الحره من الخلايا الى انتاج عامل تثبيط هجرة الخلايا البيض وبصفه معنوية وتبين بان المرض قد ادى لحث زيادة في انتاج الاضداد المتخصصة ب و في السطح المخاطي وكانت طبيعة هذه الاضداد ليست من صنف المحيطي في الدم S.aureus IgM وربما تكون من صنف IgG

Keywords


Article
Ecophysiological Effects of Ichthyotoxic (Verbascum sp.) on some Local Fishes in Sulaimani City- Iraq

Authors: Raza H. Husein --- Rezan O. Rasheed
Pages: 418-426
Loading...
Loading...
Abstract

In the present study 2kg from the Arial parts (shoots, leaves, flowers) of the plant mullein (Verbascum sp.) were collected from Sharbazher province in Sulaimani city, during the summer season ,the specimen was deposited in herbarium of biology dept. Sulaimani university. Each parts of plant were grinded separately, given to the Cyprinus carpio fish in different times and groups with different dose according to concentrations. Low (10gm), moderate (40gm), and high (90gm) concentrations were used. Ecological factors were conceders by the assessment of water temperature, pH, turbidity, electrical conductivity, Total dissolved solids, and dissolved oxygen. Physiological study includes some haematological parameters, and histopathological effects of plant on liver, brain and heart sections. There is a significant difference between some haematological parameters and concentrations. Key words: Verbascum sp. poisoning plants, ichthyotoxic, fish physiology Cyprinus carpio على اسماك الكارب المحلية Verbascum sp دراسة تاثير النبات تمت وذلك عن طريق جمع النماذج النباتية فى منطقة شاربازير الواقعة ضمن محافظة السليمانية لاجل معرفة التاثير السمى للنبات كما درست بعض العوامل البيئية للمياه كدرجة الحرارة الماء ,الاس الهيدروجينى,التوصيلية الكهربائية, كمية الاملاح الذائبة , العكورة ,اضافة الى كمية الاوكسجين المذاب من جهة و من جهة اخرى تمت دراسة بعض العوامل الفسيولوجية مثل معايير الدم و كذلك التاثيرات النسيجية المرضية للكبد,الدماغ,ومقاطع القلب لاسماك الكارب بعدما اضيفت التراكيز المختلفة من النبات (%10 ,%40 ,و 90%). اظهرت النتائج وجود فروقات معنوية لبعض معايير الدموية مع التراكيز المختلفة من النبات .

Keywords


Article
Seasonal Variation in Fat percentage and Water content of Muscle Tissue of some Fishes Endemic to Derbendikhan Reservoir

Authors: Rezan Omer Rasheed
Pages: 435-443
Loading...
Loading...
Abstract

Fat percentage and Water content in muscle tissue of 600 individuals under six commercially important fishes of Carassius auratus, Cyprinus carpio, Barbus esocinus, Barbus grypus, Capoeta damascina, and Silurus triostegus from Derbendikhan Reservoir within Sulaimani governorate, were analyzed,. Total fat content of the muscle in Barbus esocinus was of the highest value (76.27 %) and the lower water content (8.14%) among other studied fish, during summer season. The fat content was inversely related to water content in muscle of studied fish for different seasons. The aim was to evaluate fat percentage and water content in fish muscle tissue then relating them to the seasonal variation in addition to its health benefits to consumers in order to get best fish oils among seasons and among species.تم قياس نسبة المؤية للدهون و كمية الماء الموجودة فى عضلات 600 نموذجا تعود الى ست انواع من الاسماك Carassius auratus) السمكة الذهبية Cyprinus carpio),( الكارب الشائع( Barbus esocinus), البز( Barbus) grypus الشبوط( Capoeta damascina),( و( , Silurus triostegusالجري) المستوطنة فى بحيرة دربندخان الواقعة ضمن محافظة السليمانية .اظهرت النتائج بان كمية الدهون فى عضلات سمكة البز Barbus esocinus كانت اعلى (76.27%) وان كمية الماء الموجودة كانت (8.14%) مقارنة بانواع الاخرى من الاسماك التى تمت دراستها خلال فصل الصيف.ان كمية الدهون تتناسب عكسيا مع كمية الماء فى عضلات الاسماك للفصول الاربعة . هدف من اجراء البحث هو تقيم كمية الدهون % و المحتوى الماء فى عضلات الاسماك و ربط هذه العلاقة مع تغيرات الفصلية هذا بالاضافة الى التاثيرات الصحية للمستهلكين للحصول على اعلى نسبة للدهون الموجودة ما بين الاسماك والفصول.

Keywords


Article
Oxidative Stress in Hypothyroidism

Authors: Dakhel Ghani Omran Al-Watify
Pages: 444-449
Loading...
Loading...
Abstract

Free radical mediated oxidative stress has been implicated in the etio-pathogenesis of several autoimmune disorders. Hypothyroidism in humans is widely believed to impair health. The biochemical factors mediating decline in health, however, are poorly elucidated. Pathological consequences of hypothyroidism point to a high potential for antioxidant imbalance. The study population consisted of 60 subjects divided into two groups: 30 people with hypothyroidism and 30 age-matched healthy participants. This study examined the levels of total triiodothyronine (T3), total thyroxine (T4), thyroid stimulating hormone, (TSH), and some enzymatic antioxidant status. The mean TSH level was significantly higher in hypothyroid patients than in control group. On the other hand, the levels of T3 and T4 were significantly lower in hypothyroid patients compared to control group. However, the activities of catalase (CAT), and glutathione –S- transfers (GST), and reduced glutathione (GSH) were significantly lower in hypothyroid patients than in healthy group. These results confirm the hypothesis that people with hypothyroidism have reduced anti-oxidative defense. تسبب الجذور الحرة العديد من الاضطرابات التأكدسية التي تعتبر عوامل مسببة في العديد من الامراض المناعية الذاتية ان قصور افرازات الغدة الدرقية في الانسان يعتبر عامل مهم في التأثير على الصحة العامة. إلا أن العوامل الكيموحيوية التي تؤثر في الصحة غير مفهومة بشكل واسع. ومن اهم المؤثرات هي الاضطرابات الناتجة في عدم التوازن في نظام مضادات الاكسدة. تضمنت هذه الدراسة فحص ستون (60) ذكراً من المصابين بقصور افرازات الدرقية والذكور الاصحاء. حيث كان عدد المصابين (30) ذكراً وعدد الذكور الاصحاء (30) ذكراً ايضاً. بينت نتائج هذه الدراسة ارتفاعاً معنوياً بمستوى (P<0.01) في قيم الهرمون المحفز للدرقية (TSH). وانخفاضاً (P<0.01) في قيم الهرمون الدرقي ثلاثي اليود (T3) وهرمون الثايروكسين (T4) في الاشخاص المصابين مقارنة بالاشخاص الاصحاء. لوحظ من خلال هذه الدراسة بأن فعالية انزيم الكاتاليز (CAT) والكلتاثيون أس-ترانسفيريز (GST) والكلوتاثيون المختزل (GSH) قد اشرت انخفاضاً معنوياً بمستوى (P<0.01) عند مقارنتها بالاشخاص الاصحاء. ان النتائج المستحصلة من هذه الدراسة تبين بأن هبوط هرمونات الدرقية يختزل فعالية مضادات الاكسدة.

Keywords


Article
Antigiardial activity of Zingiber officinale in combination with honey in vivo

Authors: Hayam khalis Al-masoudi
Pages: 450-461
Loading...
Loading...
Abstract

Giardia lamblia is a parasite that causes giardiasis in humans and other mammals. The common treatment includes different classes of drugs, which were described to produce unpleasant side effects. Zingiber officinale (Ginger) is a plant that is frequently used in the popular medicine to treat gastrointestinal symptoms. So, we examined the effects of watery extracts against G. lamblia on the basis of killed trophozoite number, The antigiardial activity of Zingiber officinale were demonstrated using experimental infections of Giardia lamblia in balb/c mice. the extract of Zingiber officinale was more active specially when mixed with honey, so the percentage of dead trophozoite reach to 97.7 %. This study recommend to utilization of the mixture of ginger with honey as antigiardial drugs.يسبب طفيلي الجيارديا اللامبيلية داء الجيارديا في الإنسان وبقية الثديات و يتضمن علاجــه استخدام العديد من العقاقير الكيميائية ذات التأثيرات غير المرغوب بها. يستخدم نبات الزنجبيل لمعالجة الإصابات المعدية المعوية، لذلك تم اختبار تأثير المستخلص المائي لنبات الزنجبيل على طفيلي الجيارديا اللامبيلية بالاعتماد على أعداد الأطوار المتغذية المقتولة في الفئران البيض المختبرية .تبين ان مستخلص نبات الزنجبيل فعالا وخصوصا عندما يمزج مع العسل، حيث بلغت نسبة قتل الأطوار المتغذية للطفيلي 97.7%. من خلال نتائج هذه الدراسة نوصي باستخدام مزيج الزنجبيل مع العسل كعقار مضاد للجيارديا اللامبيلية.

Keywords


Article
تأثير بعض الظروف البيئية في نمو الفطر Microsprum canis المعزول من السعفة الحلقية في الإنسان وانتاجه لانزيم البروتيز المحلل للكيراتين

Loading...
Loading...
Abstract

Microsprum canis was isolated from the arm of patient suffering from Tinea corporis . The fungus was identified according to morphological (cultural and microbial) characteristics. The effects of environmental conditions on growth of the fungus were studied , the results showed M.canis appaered optimum growth on Sabourauds glucose agar (SGA) then Mycobiotic agar (MBA) and Potato glucose agar (PGA) at 25˚C for 14 days. The optimum temperature for fungus growth is 25˚C (35.5 mm on SGA agar plat for 14 days), whereas the fungus growth reached 33mm and 24mm on the same medium at 30˚C and 20˚C respectively and at the same incubation period. While the fungus had no ability to grow at 37˚C. The fungus growth appeared relationship with increasing incubation period up to 14 days. The growth reached 35.5mm at 14days,wherase the growth reached to 19, 25, 32.8 mm at 5, 7, 10 days respectivelly. The effects of environmental conditions on keratinolytic protease production from M.canis were studied using four type of proteins as sole nitrogenous source in medium including 2.6 gm/L of human hair, 2.6 gm/L of pepton, 2.6 gm/L of wheat bran , 1% gm/L of casein , as a result the fungus appeared an ability to produce different types of proteases . The fungus appeared enzyme activity 124U/ml in pepton broth filtrate, whereas the protease activity reached to 20 and 48.5 U/ml in wheat bran filtrate and hair medium filtrate respectivelly.while the casein medium filtrate contain 16 U/ml of enzyme activity. The fungus was induced to produce keratinolytic protease in human hair medium at different hair concentrations , the results appeared that 5.2gm/ L of human hair was the best concentration to reach maximum enzyme production (40 U/ml), whereas the activity reduced to 3U/ml at 13 gm/ L human hair. The optimum pH of maximum enzyme production is 9 in comparison with neutral and acid pH of production media. The effect of temperature on enzyme production was studied using 5.2 gm/L human hair medium at 9pH , the results appeared the optimum temperature for enzyme production (45U/ml) was 35˚C but at 20˚C the production was reduced and the activity reached to 5U/ml. The aeration and agitation of production media is effected on enzyme production from M.canis , the maxium production (49.5 U/ml) occurred with non continuously aeration (without aeration for five days after that aerated for five days) in comparison with continuously or non aerated . The maximum enzyme production reached after nin days of incubation period with non continuously aeration. تم عزل الفطر Microsprum canisمن مريض يعاني من السعفة الحلقية ((Tinea corporis في الذراع وتشخيصه بالاعتماد على الصفات المظهرية المزرعية والمجهرية. أظهرت نتائج دراسة تأثير الظروف البيئة على نمو الفطر بان أفضل نمو كان في وسط سابرويد كلوكوز اكار (SGA) يليه وسط مايكوبايوتك اكار (MBA) ثم وسط اكار البطاطا والكلوكوز (PGA) بدرجة حرارة 25م ولمدة 14 يوم, وكانت درجة الحرارة المثلى لنمو الفطر في 25م , إذ بلغ معدل النمو عندها 35.5 مليمتر في حين كان معدل النمو عند درجة حرارة 20 و30 ْم هو 33 مليمتر و 24.3 مليمتر على التوالي، في حين اصبح النمو ضعيفا جدا في درجة حرارة37 م في وسط سابرويد كلوكوز اكار ولمدة 14 يوم. وقد تناسب معدل نمو الفطر تناسباً طردياً مع مدة الحضانة وقد ازداد معنويا (0.05) طيلة مدة الحضانة ولغاية 14 يوم . إذ بلغ أعلى معدل لنمو الفطر في اليوم الرابع عشر هو 35.5 مليمتر، في حين كان معدل نمو الفطر في الأيام 5،و 7،و10 هو 19 و25 و32.8 ملمتر على التوالي. تم دراسة تأثير الظروف البيئية على انتاج انزيم البروتيز المحلل للكيراتين وذلك باستعمال اربعة انواع من المواد البروتينية كمصدر وحيد للنتروجين لدراسة قابلية الفطر M. canis على انتاج انزيم البروتيز وهذه المصادر هي الشعر 2.6 غم/ لتر، والببتون 2.6 غم/لتر، ونخالة الحنطة 2.6 غم/لتر، والكازئين 1%. واظهرت نتائج المسح ان الفطر M. canis له القابلية على انتاج انزيم البروتيز باستخدام المصادر النتروجينية الاربعة. أي ان الفطر ينتج انواعاً مختلفة من البروتيز. فكانت الفعالية الانزيمية عند استخدم الببتون كمصدر وحيد للنتروجين في وسط الانتاج هي 124 وحدة/مل في حين كانت الفعالية الانزيمية لكل من وسطي الشعر ونخالة الحنطة هي 20 و48.5 وحدة/مل على التوالي. اما فعالية انزيم باستخدام الكازئين بتركيز 1% فكانت 16 وحدة/مل. تم اختيار شعر الانسان كمصدر لبروتين الكيراتين لتحفيز الفطر على انتاج البروتيز المحلل للكيراتين , اذ استعمل بتراكيز مختلفة واظهرت النتائج بان 5,2غم/لتر من شعر الانسان افضل تركيز لانتاج الانزيم اذ بلغت الفعالية الانزيمية عند هذا التركيز 40 وحدة/مل. في حين كانت الفعالية الانزيمية 3 وحدة/مل عند التركيز 13 غم/لترمن شعر الانسان.ووجد أفضل رقم هيدروجيني لانتاج الانزيم من الفطر M. canis هو 9، اذ بلغت الفعالية الانزيمية عنده 12 وحدة/مل. كما لوحظ ان انتاج الانزيم يكون في اقصاه بين الرقم الهيدروجيني (8-10) مقارنة مع الرقم الهيدروجيني المتعادل الحامضي الذي تكون عنده الفعالية الانزيمية أقل ما يمكن. درس تأثير درجة الحرارة عن إنتاج إنزيم البروتيز المحلل للكيراتين من الفطر M. canis باستعمال مصدر وحيد للنتروجين هو الشعر 5.2 غم/لتر وبرقم هيدروجيني 9 ووجد ان افضل درجة حرارة لانتاج الانزيم هي 35م ، إذ بلغت عندها الفعالية الانزيمية 45 وحدة/ مل، في حين كانت درجة الحرارة 20 م عندها اقل فعالية انزيمية وهي 5 وحدة/مل. ومن دراسة تأثير عامل التهوية والمزج على انتاج البروتيز من الفطر M. canis , وجد ان التهوية غير المستمرة (أي الحضانة لمدة 5 أيام بدون تهوية ومزج وثم الحضانة مع التهوية والمزج لمدة 5 أيام اخرى كانت الأفضل في انتاج انزيم البروتيز مقارنة مع ظروف التهوية المستمرة وعدم التهوية. إذ بلغت الفعالية الانزيمية باستخدام التهوية غير المستمرة 49.5 وحدة/ مل في اليوم 9 من الحضانة في حين كانت الفعالية الانزيمية باستخدام التهوية المستمرة وعدم التهوية هي 9و 44 على التوالي في اليوم التاسع من الحضانة . كذلك اظهرت النتائج ان اليوم 9 من الحضانة هو الافضل في انتاج الانزيم.


Article
تأثير المستخلص الكحول الاثيلي وخلات الاثيل لنبات ورد الختمة Hibiscus rosa sinunsis في خصوبة إناث الفئران البيض.

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this study to search the biological activity of ethyl alcohol and ethyl acetate extract of hibiscus rosa sinensis and it effect on the fertility by using 72swiss female albino mice. These female were divided into three groups and treated with two doses(125-250)mg/Kg for three period) 4;8;12 days. This result revealed the following *A significant increase (p<0.05) in the total body weight in term of female mice that treated by ethyl acetate only comparing with control group, while there was no significant change occurred in the total body weight in term of female mice that treated by ethyl alcohol. * A significant decrease (p<0.05) in the weight of ovaries and (p<0.05) in the weight of uteruses of female mice that treated by both two doses of ethyl acetate and ethl alcohol extract comparing with control group ,at then ethyl acetate produced higher activity in decrease weight of ovaries and increase weight of uterus as comparing with ethyl alcohol extract * The histological study showed a significant (p<0.05) decrease in diameters of ovaries and number of primary & secondary ovarian follicles and (number , diameters) of Graffian follicles of female mice that treated with two concentration of ethyl acetate and alcohol extract comparing with control group * The results of female fertility don't show sperms in vaginal smear unless beyond a period of time and pregnancy period would belate through daily folling for (30) days, a clear decrease in numbers of embryons of female mice that treated by tow doses for one period of injection of (12) days of ethyl acetate and alcohol extract comparing with control group. أجريت هذه الدراسة للتقصي عن الفعالية البايولوجية للمستخلص الكحول الاثيلي وخلات الاثيل لنبات الختمة Hibiscus rosa sinunsis تأثيره على الخصوبة في إناث الفئران السويسرية البيضاءmus musculus من سلالة calb)) وبواقع (72) فأر وقسمت الإناث إلى ثلاثة مجاميع وأعطيت الجرعتين( 125-250) ملغم/ كغملكلا المستخلصين وقورنت مع مجموعة السيطرة ولثلاث مدد حقن( 4-8-12) يوميا.بينت النتائج ما يلي:- وجود زيادة معنوية (p<0.05 )في وزن الجسم الكلي للإناث المعاملة بمستخلص خلات الاثيل والكحول الاثيلي مقارنة مع مجموعة السيطرة وجود انخفاض معنوي (P<0.05) في أوزان المبايض وزيادة معنوية في أوزان الأرحام للإناث المعاملة بكلا التركيزين ولكلا المستخلصين مقارنة مع مجموعة السيطرة وكان مستخلص خلات الاثيل هو الأكثر فعالية مقارنة مع المستخلص الاخر. أظهرت الدراسة النسجية حدوث انخفاض معنوي (P<0.05) في أقطار المبايض وأعداد الجريبات الأولية والثانوية وحويصلات كراف وللمستخلصين ولكلا الجرعات المستخدمة مقارنة مع مجموعة السيطرة. بينت نتائج اختبار الخصوبة للإناث تأخر ظهور النطف في المسحة المهبلية وتأخر حدوث الحمل وانخفاضا (P<0.05) واضحا في أعداد الأجنة ولمدة(12) يوم لمستخلص خلات الاثيل والكحول الاثيلي بالمقارنة مع مجموعة السيطرة ومن خلال المتابعة اليومية لمدة (30) يوم.

Keywords


Article
مسح الأنواع البكتيرية المكونة للويحة السنية على أسنان البالغين والأطفال

Loading...
Loading...
Abstract

Fifty samples of plaque were collected during one year (2007).These samples were divided into 25 samples of children and 25 samples of adult. In this study 118 bacterial isolates were isolated. The results were revealed that Gram positive bacteria were pre dominant (88.2%), Streptococcus was prevalence in the first place and then come Lactobacillus and Staphylococcus in all samples while the Gram negative bacteria was registered 11.8 % ( Escherichia.coli and Entrobacter.aerogenes) in all samples .It was noted that bacterial variety in the single sample and this certain the formation of biofilm on the teeth , this variety in adult samples was larger then in the children samples . Streptococcus (45.1%) and Lactobacillus (28.3%)were predominant in the children samples and registered high percentage in compared with adult samples (34.5% and25.8% respectively) The result were revealed that Total Bacterial Count (TBC)in children samples (mean109×1.63 cfumlplaque) were more than in adult samples( mean 108× 1.94 cfumlplaque). جمعت 50 عينة لويحة سنية (plaque) خلال مدة الدراسة البالغة سنة (2007) والتي تمت في كلية العلوم للبنات قسمت على 25 عينة من الأطفال و25 عينة من البالغين .عزلت118 عزلة بكتيرية من هذه العينات تبين إن العزلات البكتيرية الموجبة لصبغة كرام هي السائدة(88.2%) إذ سجلت النسبة الأكبر لبكتيريا Streptococcus تلتها بكتريا Lactobacillus ثم بكتريا Staphylococcus في حين سجلت البكتيريا السالبة لصبغة كرام نسبة 11.8% موزعة بين بكتريا E.coli و E.aerogenes. وجد إن هنالك تنوع بكتيري في العينة الواحدة ويشير هذا التنوع إلى تكون الأغشية الرقيقة الحيوية Biofilmعلى الأسنان. كان التنوع البكتيري في عينات البالغين أكثر منه في عينات الأطفال . وضحت النتائج إن بكتريا Streptococcus وLactobacillus (45.1% و 28.3% على التوالي ) هي السائدة في عينات الأطفال وبنسب اكبر من مثيلاتها في البالغين (34.5% و 25,8% على التوالي ). كانت نتائج العد البكتيري الكلي في عينات الأطفال (بمعدل 1.63 ×109 cfumlplaque) أكثر من البالغين ( بمعدل 1.94× 108 cfumlplaque).

Keywords


Article
Extraction of Nickel (II) from aqueous solution by use 2-[(4-Chloro-2-methoxy phenyl)azo]-4,5di phenyl imidazole

Authors: Z.A.Muttalib Hammoud.
Pages: 504-514
Loading...
Loading...
Abstract

Dependence on sensitivity and selectivity for imidazole compounds to transition metal elements as cations ,extracted Ni+2 ions from aqueous solutions by solvent extraction method to produce ion pair association complex by use ligand 2-[(4-Chloro-2-methoxy phenyl)azo]-4,5-di phenyl imidazole (4-ClMePADPI).The study demonstrated the optimum conditions for extraction was (pHex=9) ,shaking time was (15-minute) and Ni+2 ions concentration was (70μg)(2.38×10-4M),the organic solvents effect on the extraction shows there is not any linear relation between distribution ratio (D) and dielectric constant (ε)for organic solvents used ,but shows there is an effect for the structure of organic solvent on the extraction ability and stability of ion pair complex extracted ,from other hand the stoichiometric study shows the more probable structure for ion pair complex extracted was (1:1) (metal:ligand) [Ni(4-ClMePADPI)]+2SO4-2. Thermodynamic study illustrated the complexation reaction between Ni+2ion and ligand (4- ClMePADPI ) was exothermic اعتماداً على الحساسية والانتقائية العاليتين لمركبات الأميدازول للأيونات الموجبة للعناصر الانتقالية .تم استخلاص ايونات النيكل Ni+2 من المحاليل المائية بواسطة طريقة الاستخلاص بالمذيب لتكوين معقد ترابط أيوني باستعمال الليكاند 2 – [(4-كلورو -2- ميثوكسي فنيل)آزو] 5,4- ثنائي فنيل اميدازول (4-ClMePADPI) .الدراسة أوضحت ان عملية الاستخلاص تحتاج إلى ظروف مثلى وهي الدالة الحامضية يجب ان تكون (pHex=9) وزمن رج الطورين يكون ((15min أما تركيز ايونات النيكل في الطور المائي يجب ان تكون في (5ml)من المحلول المائي بمقدار(70μg) (2.39 x10-4M) أما تأثير المذيب العضوي على عملية الاستخلاص فقد أوضحت الدراسة انه لا توجد علاقة خطية بين نسبة التوزيع (D)وثابت العزل الكهربائي )ε( للمذيبات العضوية المستخدمة في عمليات الاستخلاص،ولكن أظهرت الدراسة ان هناك علاقة وتأثير لتركيب المذيب العضوي على عملية الاستخلاص ،من جانب أخر دراسة تركيب المعقد المستخلص أوضحت ان للمعقد تركيب(1:1) (فلز:ليكاند) [Ni(4-ClMePADPI)]+2SO4-2 .الدراسة الثرموديناميكية بينت ان تفاعل التعقيد بين ايونات النيكل Ni+2 وجزيئات الليكاند(4-ClMePADPI) كان تفاعل باعث للحرارة وقد تم حساب الثوابت الثرموديناميكية لهذا التفاعل

Keywords

Table of content: volume:18 issue:1-2