Table of content

Alustath

الاستاذ

ISSN: 0552265X 25189263
Publisher: Baghdad University
Faculty: Education Ibn Rushd
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

About the magazine
Issued by the Faculty of Education, Ibn Rushd scientific journal entitled (Journal of the professor), was her first release in 1952. In the beginning. It deals with scientific research, literature and the Arab and Islamic civilization, and contributes to the professors of colleges according to their competence to define the educational community in the Arab countries and abroad.
• the name of the magazine: -Alustath( Professor)
• Produced by: - Faculty of Education / Ibn Rushd
• the international number ((ISSN)):-0552-265X/E-2518-9263
• E-mail to the magazine: - alustath.journal@ircoedu.uobaghdad.edu.iq
• Year Released: --1952
• Type of release (quarterly, semi-annual): - quarterly.

Loading...
Contact info

Email : alustath.journal@ircoedu.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2018 volume:1 issue:225

Article
Sentence structure and pragmatics in the contemporary Arabic syntactic studies
بناء الجملة و دلالاتها في الدراسات النحوية العربية المعاصرة

Loading...
Loading...
Abstract

The current study investigates the origins of Arabic sentence structure from the Modernist perspective. This study contributes to the literature of old syntax lesson because it presents an overall picture of sentence structure and clarifies its pragmatics. Furthermore, the current study documents the 1920s scientific efforts of Iraqi and other scholars. إنَّ هذه الدراسة تسعى لبيان مدى الاهتمام بأصول بناء الجملة العربية عند المحدثين، وأصحاب دعوى الاصلاح النحوي منهم خاصةً، بعد أن لم تنل الاهتمام المطلوب من النحويين الأوائل. وتتمثل أهمية هذه الدراسة في أنها تساهم وبنحو جاد في تركيز البحوث التي قلَّمــا طُرِقت في الدرس النحوي القديم، إذ إنَّ البحث في بناء الجملة – نحوياً – هو من البحوث الحديثة في النحو العربي .فضلاً عن أن مثل هذا البحث في دراسة بناء الجملة يكاد يجمع النحو من أطرافه، فهو يحتاج الى احاطة واعية بما قيل في تركيب الجملة، زيادة على الصعوبة البالغة في تحديد ما يراد بالجملة، وهي صعوبة تبرز من خلال كثرة التعريفات للجملة والتي بلغت أكثر من (280) تعريف يختلف بعضها عن البعض. على أن هذه الدراسة تسعى الى ايضاح الدلالات، زيادة على أنها تؤرخ لجهد علمي بدأ منذ عشرينيات القرن الماضي على يد علماء عراقيين وغيرهم من علماء العرب. وأخيراً أسأل الله تعالى أن يوفقني لإنجاز هذه الدراسة بوصفها محاولة للانطلاق من جيد التراث النحوي العربي الى آفاق علمية أفادت من الدراسات الحديثة في مجال الدراسات اللغوية .

Keywords


Article
Iraqi critical discourse - Assets and Reviews -
الخطاب النقديّ العراقيّ - الأصول والمراجعات -

Loading...
Loading...
Abstract

Does creative criticism contribute to the extension of the circle of creative texts with the different characteristics it has?! Does it carry other tasks in addition to its duties in examination, analysis and judgment by which it tries to extricate literature from the traps of its degeneration and the dilemmas of its problems to restore its ability to perform its high human function?! This paper tries to answer these questions within the scope of literary criticism in Iraq.إذا كان النقد فعالية إبداعية تحمل خصائص متمايزة من خصائص الكتابة فهل استطاع أن يسهم في رفد دائرة النص الإبداعي وتوسيعها ؟! وهل تبنى مهام أخرى فضلاً عن مهماته في الفحص والتحليل وإطلاق الأحكام حاول من خلالها انتشال الأدب من أفخاخ انحطاطه ومآزق اشكالياته ليعيد إليه قدرته على أداء وظيفته الإنسانية السامية ؟! هذه وغيرها أسئلة عندما أحلناها إلى دائرة المشهد النقدي الأدبي في العراق وخطابه المعرفي انبثقت هذه الورقة البحثية.


Article
Painful of disprision a novel of major coups (Mawajaa Alshataat )
قراءة في رواية مواجع الشتات رواية الانقلابات الكبرى

Loading...
Loading...
Abstract

Abdul Karim Nassif’s novel discusses the Arab situation and the fragmentation that happened to the Arabic society. The writer tried to look deep into the Arab consciousness and search for links for the Arabic cultural heritage. This novel is one of the political novels that speaks about the political reality of the Arab world to search deep into the community and find what mistakes are happening عالجت (مواجع الشتات) للروائي السوري عبدالكريم ناصيف الصادرة عام 2002م الوضع العربي والتشرذم الذي اصابه وحاول برؤيته الروائية ان يلج الى اعماق الوعي العربي، والبحث عن روابط الارث الحضاري واللغوي والتاريخي لهذه الامة وتفعليها لإنقاذها من هذا الشتات ولعل هذه المعالجة تتأتى من تربية قومية صقل بها جيله. وتعد هذه الرواية من الروايات السياسية التي تتخذ من الواقع السياسي عالما تدور فيه احداثها لذا نجدها تلج الى عمق المجتمع وتبحث عن خفاياه وتكشف مكامن الخلل الذي استشرى فيه.

Keywords


Article
Criticize the criticism in Arabic critical tradition ElSherif Elmurtadha as a sample""
نقد النقد في التراث النقدي ... الشريف المرتضى نموذجًا

Loading...
Loading...
Abstract

(Criticize the criticism ) performed by ElSherif Elmurtadha is considered as the main subject in his critical speech .The reader of his critical writings will discover his method in dialoguing the other .The previously mentioned performance obviously shown in his book in its two volumes. (dawns of advantages and pearls of necklaces ) known as (Emali Emurtadha) and his two other books (the shooting stars of youth and elders )(spectrum of imagination).This study aims at studying the critical speech in these three books. The research question is: does the criticizer of criticism repeat the known criticism of his days or add a scholar knowledge and a deep thinking to himself ?.The importance of this study is lies in its attempt to root the connotation of criticize the criticism in the Arabic critical tradition through criticizing EL Amedi ’s criticism by ElSherif Elmurtadha .This study comes in two parts: The first part is about the classical and modern Arabic criticize the criticism. The second part is about criticize the criticism performed by ElSherif Elmurtadha. تُعدُّ ممارسة (نقد النقد )عند الشريف المرتضى محورًا رئيسًا في خطابه النقدي، إذ يتبين لقارئ مدونته النقدية منهجه في محاورة الآخر، وذلك يتجلى في كتابه النفيس(غرر الفوائد ودرر القلائد) المعروف بأمالي المرتضى، الذي يقع في مجلدين وكتابه(الشهاب في الشيب والشباب) وكتابه (طيف الخيال). وهذا البحث يهدف إلى دراسة خطاب نقد النقد في الكتب المذكورة، والاشتباك معه من أجل محاورته ، وكشف عّما يضمره هذا الخطاب. ومن هنا يفترض البحث تساؤلًا مفاده: هل اقتصر ناقد النقد على ترديد المتداول النقدي أم سعى للاستزادة العلمية والتعميق الفكري ؟ وتأتي أهمية هذا البحث من أنَّه محاولة لتأصيل مفهوم نقد النقد في التراث النقدي عند العرب من خلال نقد الشريف المرتضى على نقد الآمدي . وقد جاءت الدراسة في مبحثين: الأول عن مفهوم نقد النقد عند العرب قديمًا وحديثًا. والمبحث الثاني : يتناول مؤشرات نقد النقد عند الشريف المرتضى ، وبما أن نقد النقد له موضوعه الخاص الذي يشتغل عليه ،فإن منهج البحث سيقوم على وصف الخطاب النقدي وتحليله، ومن ثم على منهج الموازنة الذي ينتج عنه تقويم هذا الخطاب .


Article
The feminine features in Ebtesam Abdullh’s stories: Incense as Selected Sample
الملامح النسوية في قصص ابتسام عبدالله بخور اختياراً

Loading...
Loading...
Abstract

Feminism in the world has passed through many intellectual and ideological movements and different theories. It has also been effected by some writers and thinkers like John Stewart and others, but it became prominent in literature and fine arts . Thus, literary texts express women expectations in life and society and introduce the most important women issues in regarding liberty and defending her humanistic and social rights in addition to her historical struggle to be on equal with the man. This research discusses the feminine features in the literary works of the novelist ( Ebtesam Abdullh) especially in her story collection (incense). The novelist has presented woman issues, especially Iraqi women issues, during the war period. The novelist adopted a set of issues that the woman is interested in like masculine dominance and freeing women from men’s control. Furthermore, the novelist talked about body, love and freedom by using expressive language and a splendid artistic style. مرت الحركة النسوية في العالم بحركات فكرية وايديولوجيات متعددة ، ونظريات مختلفة ، وتأثرت بكتابات عددٍ من بعض الأدباء والمفكرين ، أمثال : جون سيتورات ميل ، وجان جاك ، روسو ، وغيرهم ، إلاَّ أنها استقرت وتميزت في حدود الادب والفن، لذا جاءت النصوص الادبية لتعبر عن تطلعات المرأة في الحياة والمجتمع ، أو لتطرح قضية المرأة الاساسية في حريتها ، ونصرتها والدفاع عن حقوقها الانسانية والاجتماعية ، فضلاً عن صراعها التاريخي للمساواة بالرجل ، لذا جاء هذا البحث للحديث عن تلك الملامح النسوية في أدب القاصة ( ابتسام عبدالله ) سيما في مجموعتها القصصية (بخور) ، اذ تعرض لنا من خلال كتاباتها قضية المرأة الشرقية ولا سيما المرأة العراقية في مدة الحرب ، اذ تتبنى القاصة مجموعة من القضايا التي تهم المرأة مثل الهيمنة الذكورية ، والهروب من قيد الرجل ، والتحرر من العادات والتقاليد والاعراف الاجتماعية ، والحديث عن الجسد والحب والحرية من خلال لغة جميلة واسلوب فني رائع .

Keywords


Article
Restriction in the Rhetorician controversies until the End of the Eighth Century AH
(القصر )في خلافات البلاغيين حتّى نهاية القرن الثامن الهجري

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of the study is to reveal the controversial features of the rhetoricians in order to identify the points of view in the rhetorical lesson and the way of thinking at that time which leads us to intellectual openness. The research focuses on one of the arts of semantics, which is restriction, because of the rhetorical attention it gets. This research enables the reader to identify the intellectual references of the rhetoricians because they have the most prominent influence on activating the controversies for each scientist has his own intellectual factor which is reflected on the assumptions and rhetorical analyses. The construction of deviational pragmatics creates an openness on the interpretative scopes, which is why scholars of rhetorics investigate the structure of restriction which was a wide space for the rise of dissenting voices among them and a source of great analytical debates of different texts. The controversies between rhetoricians revolve around the term, procedures, analysis, and directing rhetorical evidence. That is why we shed light on this issue which is scattered in the rhetorical books. We selected controversial issues in the style of the restriction to be the center of research based on a specific time to avoid losing the scientific material. Furthermore, the eighth century AH witnessed a stability of rhetorical terminology, which is why the current study has the title of (“Restriction” in the rhetorician controversies until the end of the eighth century AH” ). إنّ هدف الدراسة هو الكشف عن المسائل الخلافية عند البلاغيين ؛ بغية التعرّف على وجهات النظر في الدرس البلاغي ، وطريقة تفكير وتحليل العقل البلاغي آنذاك ، ممّا يُرشدنا إلى الانفتاح الفكري . وسُلّطت عدسة البحث على أحد فنون علم المعاني ، ألا وهو فنّ القصر ، لِما حَظِي به هذا الأُسلوب من اهتمام بلاغي . وإنّ هذا البحث يمكّن القارئ من التعرّف على المرجعيات الفكرية للبلاغيين ، إذ كان لها الأثر الأبرز في نشاط الخلافات ، فلكلّ عالم رافد فكري , انعكس على الفروض والتحليلات البلاغية. وبما أنّ تكوّن الدلالة الإنزياحية يُولّد انفتاحاً على الآفاق التأويلية ، جعل علماء البلاغة يبحثون في البنية الكلامية للقصر، التي كانت مساحةً رحبةً لتصاعد الأصوات الخلافية بينهم ، وكثرة الجدل التحليلي لنصوص مختلفة. ودارت الخلافات بينهم حول المصطلح , والإجراء ,والتحليل , وتوجيه الشاهد البلاغي ، ممّا جعلنا نسلط الضوء على هذه المسألة , التي تناثرت في الكتب البلاغية ، واخترنا الخلافات في أُسلوب القصر ليكون مرتكزاً بحثياً، وفق تحديد زمني ، لئلا يصاب البحث بالترهل ، وضياع للمادة العلمية ، ولأنّ القرن الثامن الهجري شهد استقرار المصطلحات البلاغية ، فجاء العنوان موسوماً بـ(القصر في خلافات البلاغيين حتّى نهاية القرن الثامن الهجري) .

Keywords


Article
The Semantics of Primary Colours in Arabic Lexicons
دلالات الألوان الأساسية في المعجمات العربية

Loading...
Loading...
Abstract

This study investigates colours, their names, and their development in Arabic dictionaries. The first section introduces the criteria of the primary and secondary colours and the issue of colours in Arabic language. The second section, ‘The Semantics of Primary Colours in Arabic Lexicons,’ is a practical section of the study where aspect of semantics of the primary colours in old and contemporary Arabic lexicons is presented. Finally, the study ends with references used in the current research. هذا البحث يتناول الألوان و بداياتها، وتسميتها، وتطورها، ويدرس الألوان الأساسية والفرعية في لغات العالم، ويتحدّث على تقسيم الألوان في اللغة العربية على الألوان الأساسية والفرعية، ويذكر القاعدة التي اعتمدت العرب عليها في اشتقاق الألوان الأساسية والفرعية، ويبحث دلالات الألوان الأساسية في المعجمات العربية القديمة منها والحديثة، وعلى هذا جاء هذا البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين وانتهى بأهم النتائج التي توصل إليها، مع ذكر المصادر والمراجع التي اعتمد عليها البحث.


Article
"A Spatial of incident and its representation of the verb: A Semantic Study of the place"
أَحْيـــَـازُ الحَدَثِ وَ تَمَثلاتُها في الفعلِ "دراسةٌ في دلالةِ المَكَانِ"

Authors: م.د.محمد حسين مهاوي
Pages: 145-166
Loading...
Loading...
Abstract

The present paper deals with viewing the relationship between tenses and place in terms of attached and dis attached of the verb. The philosophical researches reflect the thread of movement of time and its variables in a relation to space of place. Tenses are only variables that attached to the cases of places in which can be only semantically attribute to the roots of verb in Arabic from linguistic point of view, due to the findings of phonetics and collocation يخلص البحث في نتائجه ومخرجاته إلى أن العلاقة بين الزمان والمكان في الفعل علاقة متصلة وتلازمية تكشف عن جريان الحدث فيهما وتحيّزهما في بنيته وأحواله، ولاسيما أن البحث الفلسفي في جذور هذين الأساسين يظهر أن حركة الزمان ومتغيراته تتجلى في فضاء المكان؛ إذ إنّ الأزمنة ليست إلا متغيِّرات عن أوضاع متحيِّزة مكانيًّا. وقد تحصّل النظر في الدلالة الصرفية والنحوية للمكان على استدلالات تؤكد تَشرّب الجذر اللغوي للفعل في العربية على دلالة المكان وذلك لوجود قرائن لفظية أو معنوية تؤيد ما حاول البحث الوصول إليه أو إثباته.


Article
Absolute and Restricted Indications
في دلالة المطلق والمقيد

Loading...
Loading...
Abstract

the research includes an introduction, preface, and an epilogue. The introduction contains the reason for the selecting this topic and the plan of the research. The research explains three points related to indications: first, absolute and restricted conditions; second, carrying the absolute on the restricted; an third, the conflict in carrying the absolute on the restricted in doctrine branches. The conclusion contains the most important results of the research. اشتمل البحث على مقدمة وتمهيد ومبحث وخاتمة أما المقدمة فتضم أسباب اختياري للموضوع ، والمنهج الذي سرت عليه في البحث ، وخطة البحث ، وأما التمهيد فهو في معنى المطلق والمقيد ، وأما المبحث فيشمل ثلاثة مطالب: المطلب الاول: في حالات المطلق والمقيد ، والمطلب الثاني : مسألة حمل المطلق على المقيد. والمطلب الثالث: في أثر الخلاف في حمل المطلق على المقيد في الفروع الفقهية ، وأما الخاتمة فتشمل على أهم النتائج التي توصلت إليها في البحث .

Keywords


Article
“Lat” Between Literal and the Verbal With Abu Hayan Al-Andalusi -Question for Discussion-
"لاتَ" بَين الحرفيّة والفعليّة عند أبي حيّان الاندلسي -مسألة للمناقشة-

Authors: م. ناهدة غازي علوان
Pages: 181-190
Loading...
Loading...
Abstract

This is an old issue upon which linguists are not agreed. Some linguists consider “lat” as on active letter like “Ina”, and others consider it as on active verb just like “Laisa”. Other disputation is whether “Lat” is used especially in negation of time or whether it is a compound. The research presents the views of scientists about “lat”, its work, and its adjustments. It’s an issue which made the scientists hesitate including Abu Hayan Al-Andalusi who announced it as being a verb once and a letter another time. He didn’t give any clear judgment about it to solve this dispute which exists to our recent time. هذه مسألة قديمة في بحثها تأصيلاً وحكماً عند علمائنا؛ إذ لم يحسم أمرها عند أهل اللغة في كون "لاتَ" فعلاً، وفي كونها حرفاً، وهذا يجرنا بالضرورة إلى إعمالها عند من جعلها حرفاً عاملاً مثل "إنَّ"، وعند من جعلها فعلاً عاملاً شبيها بـ "ليس". أو أنَّ "لاتً" قد جرى عليها النحتُ والتغيير، واستعملت في نفي الزمن خاصة، وبين أن تكون مركبة وأن تكون غير مركبة. فقد عرض الباحثُ لآراء العلماء في شأنّها، وحقيقة ضبطها وتحريكها بالحركات الثلاثة، وفي عملها وحقيقة ضبط ما دخلت عليه بالحركات الثلاثة أيضاً، فهي مسألة تردّد العلماء فيها، ومنهم أبو حيان الاندلسي، فمّرة صّرح بفعليّتها، ومرّة ذهب إلى حرفيّتها، ولم يُعطِ حكماً صريحاً واضحاً يحسم هذا الخلاف.

Keywords


Article
The level of storytelling (Hay Bin Yaktan) as a model
مستوى القصصية الروائية (رسالة حي بن يقظان) أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

There is no doubt that every nation is looking for glances in the intellectual and literary products of its son's throughout the ages in order to prove its advanced position in the world of scientific innovation. Evidence of this allegation has some signals (The theory of Hay Bin Yaktan), it's a form of stories, But this signal did not reach the recipient to the degree of certainty. But after re-examined in a scientific manner based on scientific research methodology, the signals showed that they were not only a story or a novel in the true sense. This research proved the creative capabilities and the technical capabilities of narration that rise in art fiction to levels of creativity through the idea, plot, characters, events and the nature of the crises that revolve within this novel. Because of the internal or external conflicts that arise from a special and distinct reality, it aims to achieve a philosophical idea, which makes it the first philosophical novel looking at difficult human dilemmas. لاشك في أن كل أمة تبحث عن حالات التألق في نتاجات أبنائها الفكرية والادبية على مرّ العصور، حتى إذا ما أكتشفت عما فيها من عمق ابداع تراها تسارع للاعلان عن ذلك تثبتاً لموقعها المتقدم في عالم الابداع العالمي، ولا بد عندئذ من شهادات تثبت هذا الادعاء، ويبدو ان هناك بعض الاشارات التي تذهب إلى ان (رسالة حي بن يقظان) هي شكل من اشكال القصص لكن هذه الاشارة لم تصل بالمتلقي إلى درجة اليقين، وعندئذ لا بد ان يؤكد حقيقة هذه الاشارات او نطوي صفحاً عنها، ولكن بعد اعادة النظر فيها بشكل علمي يستند إلى منهجية البحث العلمي، ظهر أنها لم تكن الا قصة او رواية بالمعنى الصحيح ، ولم يكن ذلك أدعاءً بعد ان أثبت هذا البحث الكثير من القدرات الابداعية فيها إلى جانب القدرات الفنية وما تتوافر فيه من آليات السرد التي ترتفع بالفن القصصي إلى مستويات الابداع من خلال الفكرة والحبكة والشخصيات والاحداث وطبيعة الازمات التي تدور داخل هذه الرواية، ولما تتضمنه من صراعات داخلية او خارجية منطلقة من واقع خاص ومتميز ولاسيما ان بطلها (حي بن يقظان) فقد كان أنموذجاً بشرياً فريداً من نوعه، وهذا الأختيار لهذه الشخصية النادرة لم يكن أعتباطاً، وانما كان أختياراً قصدياً من لدن كاتبها (ابن طفيل الاندلسي (500-581هـ) ) وهو في ذلك يهدف إلى تحقيق فكرة فلسفية، حاول ان يوظفها من خلال هذا العمل الابداعي وبشكل موفق وناجح، مما هيأ الظروف لتكون اول رواية فلسفية تبحث في معضلات انسانية عويصة ومن أهم هذه الافكار الوصول إلى حلول ناجحة حول الجدل الذي كان يدور بين القائلين بأفضلية الشريعة على الحقيقة او القائلين بأفضلية الحقيقية على الشريعة الا إنه توصل من خلال هذه الرواية إلى انه لا خلاف بينهما وان كلاً منهما يهدف إلى معرفة الخالق الموجد لكل هذه الاشياء، ولكن لابد من الفطرة الصافية التي فطر عليها (حي بن يقظان) والعبادة التي نشأ عليها (آسال) فهما وجهان للحقيقة التي يبحث عنها الجميع من اجل الوصول إلى تحقيق عالم السعادة التي رمز اليها ابن طفيل في تلك الجزيرة النائية التي هي مظهر من مظاهر المدينة الفاضلة وهذا ما ظهر من خلال هذا البحث.

Keywords


Article
Personality manifestations in the Abbasid poetry Dhabl Khuzaie model
تجليات الشخصية في الشعر العباسيّ ... دعبل الخزاعي أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

Studies that dealt with the personality were diverse in terms of analysis leading to a multiplicity of views and variations based on different references of criticism. It is a psychological and pragmatic approach to the structural and ideological curriculum that has moved the personality from its human orbit to the paper stage object, as Roland Bar mentioned, and from the person to the personality, as expressed by Michelle Zrava, where humans move from the visible reality to the imaginary personality in the mind meaning that its concept is reflected from its reference function not its style pattern and the creator was expressing a special philosophy that is behind the general features of it or when filmed the hero in the product literary text. Since poetry is one of the most Arabic arts to say and care about photographing the human in his relationship with the society so the characters appear in a double sign the critics stand between the creative picture and the imagination of the creator that reflects the image of the real person and from here he deliberately Dabel Al Khuzaee adopted techniques and narrative mechanisms for displaying personality profiles and drawing its text image so he formed of dialogue, features and attributes is an important factor to show the personality and play its role so the recipient feels it and she speaks and works and exercises her function with specificfeatures within the text. تنوعت الدراسات التي تناولت الشخصية بالدرس والتحليل، فكانت المحصلة التعدد في وجهات النظر والتباين المستند إلى اختلاف المرجعيات النقدية، فمن المقاربات السيكولوجية والواقعية إلى المناهج البنيوية والسيميولوجية، انتقلت الشخصية من مدارها الإنسانيّ إلى مرحلة الكائن الورقيّ، كما ذكر رولان بارت, ومن الشخص إلى الشخصية بحسب تعبير ((ميشيل زرافا))، حيث ينتقل الإنسان من الواقع العيانيّ إلى الشخصية المتخيلة في الذهن، أي أنَّ مفهومها يتجلى من وظيفتها المرجعية لا من سياقها الأسلوبي، وكأن المبدع يعبر عن فلسفة خاصة ساكنة خلف الملامح العامة لها, أو حين تصويره البطل في النص الأدبي المنتج. ولما كان الشعر من أكثر فنون العرب قولاً وعناية بتصوير الإنسان في علاقته بالمجتمع؛ لذا تمظهرت فيه الشخصيات بدلالات مضاعفة، تختزل موقف النقاد الحائر بين الصورة الإبداعية وبين تصور المبدع الأنوي الذي يظهر صورة الشخصية الواقعية، من هنا عمد دعبل الخزاعي إلى تقنيات وآليات سردية لإظهار ملامح الشخصية, ورسم صورتها النصية، حتى شكل الحوار والحدث والسمات والصفات عاملاً مساعداً مهماً لإظهار الشخصية, وهي تؤدي دورها الفاعليّ، فيشعر بها المتلقي, وهي تتحدث, وتعمل, وتمارس وظيفتها بسمات مخصوصة داخل النص.

Keywords


Article
Symbols of Sufism and Gratitude (Al-Irfan)in the poetry of Igbal Al-Lahouri
رموز التصوف والعرفان في شعر اقبال اللاهوري

Loading...
Loading...
Abstract

The Indiana poet Mohammad Iqbal Al-Lahouri is one of the great poets who shined Like as star in the Indian subcontinent in the past 100 years. He became a distinguished literary phenomenon in today's world. Many literary works and were written about him. One of the important aspects of Iqbal's poetry is the reflection of mystical concepts and knowledge in his poems as was the case of Sufi scholars one of which is the great persian Sufi poet (JalaluddinAl-Roumi). That is why the current research came under this title. (symbols of Sufism and Gratitude (Al-Irfan)in the poetry of Igbal Al-Lahouri). يعد الشاعر الهندي (محمد إقبال اللاهوري) واحدا من الشعراء الكبار الذين لمع نجمهم في سماء شبه القارة الهندية في المائة عام الأخيرة؛ بل يمكن القول إنّه أصبح ظاهرة أدبية كبيرة في عالم اليوم، وقد كتبت عنه مؤلفات وأبحاث كثيرة. من المظاهر المهمة فی شعر إقبال انعکاس المفاهیم الصوفیة والعرفانیة فی أشعاره وأفکاره .فجاء البحث بعنوان: (رموز التصوف والعرفان في شعر إقبال اللاهوري).

Keywords


Article
The reflection of objection and comparative deliberation of it in poems of Ebneroomi and Khayame neishaboori
بازتاب فرافکنی و بررسی تطبیقی آن در اشعار ابن رومی و خیام نیشابوری

Loading...
Loading...
Abstract

Projection is a theory in psychology in which humans defend themselves against their own unconscious impulses or qualities.(both positive and negative)by denying their existence in themselves while attributing them to others.I the area(arena)of persian litrature, the use of objection in poems have been completely obvious.Alot of grandee (sage) like Naser khosro,Sadi, Hafez, Khajoo kermani and Khayam neishaboori and many other great poets of persian litrature used the effects of projection in their poems and this is not a new issue in the area of persian literature and art.The use of projection in persian literature refers to many years ago or the distant past but it is clear and the evidences show that any investigation havenot done about the use of objection in arabic literature.It is possible that many poems have composed in arabic literature are stayed secret by look of researchers.In this article the researcher is seeking of Ebne roomi poems that used the effects of projection in his poems and worked out in this field more that others.Both of them,persian poets and arabic poets have taken alot of steps in this area and have attributed some unpleasant characteristic to time or condition.These poets have posed their opinions with simple and sweet language and have disposed considerable works for their readers. الإسقاط النفسي؛ يعد من الموضوعات التي يتم استخدامه فی مجال علم النفس ویطلق على حالة یقوم الانسان فیها بإلقاء النواقص و الصفات السیئة لَدَیه ِ أو الصفات التی یعتقد بأنها لیست مقبولة و هو یکرهُها على آخرین أو علی عناصر خارجية کما تجلّت ظاهرة الإسقاط فی الأدب حيث يمكن مشاهدتها من خلال أشعار الشعراء. حاول الشعراء ليلقي ما لايروقهم من مظاهر الحياة على سائر الناس وعلى الدهر. ومن بين شعراء الفارسية والعربية قام خيام نيسابوري و ابن الرومي بتصوير مظاهر الإسقاط في أشعارهما فحال الباحثان أن يلقيا الضوء عليها و يدرسان أسلوب الشاعرين والعناصر التي جعلتهما ليتمسكا بهذا الأسلوب. هذه الدراسة تتمثّل في حقل الأدب المقارن والتي تدرس شعر الشاعرين في ضوء المنهج التحليلي والوصفي. والشاعران من الجانب المدلالي يعزوان قضايا مثل الفساد، والظلم، والمحن، والمصائب وكذلك العناصر المهلكة إلى سائر الناس، والموجودات، وخاصة الدهر حيث يمكن القول إن ظاهرة الإسقاط تنبعث من روؤية الجبر ونزع الاختيار من الإنسان كما يتسم شعر الشاعرين من الجانب التصويري والاسلوبي بتصاوير تشكلّت من التشخص والصور الشاخصة.

Keywords

Table of content: volume: issue: