Table of content

AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies

مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية

ISSN: 2070898X
Publisher: Al-Mustansyriah University
Faculty: President of University or centers
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Journal of Arabic studies of Mustansiriya University and International University Rajasthan is a magazine specializing in different historical, political and Economic Affairs and geography and civil society with particular focus on Iraqi Affairs and comprising magazine in addition to research reports compiled display book and other reports.
product year 1996
NO. 48

Loading...
Contact info

Emaile :must_arab_cent@yahoo.com

Table of content: 2018 volume:62 issue:62

Article
النظام السياسي في تركيا من النظام البرلماني الى النظام الرئاسي

Authors: احمد سلمان محمد
Pages: 1-16
Loading...
Loading...
Abstract

Turkey has sought to change the regime from a parliamentary system that has lasted for more than 90 years to a presidential system in which the head of state has the role to lead the country rather than an honorable and effective role. The AKP, led by Recep Tayyip Erdogan, succeeded in transforming the political system into a semi-presidential system 2014, and the president became directly elected by the people. This made the executive branch with two heads: the prime minister and the president. سعت تركيا الى تغيير نظام الحكم من نظام برلماني استمر لما يقارب اكثر من تسعون عاما الى نظام رئاسي يكون لرئيس الدولة الدور في قيادة البلاد وليس دورا شرفيا وفعلا نجح حزب العدالة والتنمية بقيادة رجب طيب اردوغان الى تحويل النظام السياسي الى نظام شبه رئاسي في عام 2014واصبح الرئيس منتخبا مباشرة من الشعب وهو مما جعل السلطة التنفيذية برأسين هما رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية وبالتالي كان على حزب العدالة والتنمية ان يسعى الى تغيير النظام السياسي الى نظام رئاسي وفعلا نجح في ذلك من خلال الاستفتاء الذي جرى في نيسان 2017 وسيكون تطبيق التعديلات على النظام في عام 2019 وستجرى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بنفس اليوم وسيكون رئيس الجمهورية هو رئيس السلطة التنفيذية وتكون ولايته خمسة سنوات ولدورتين متتاليتين وهو يختار نوابه ومن حقه ان يستمر في الحزب الذي هو فيه ويرى اعضاء حزب العدالة والتنمية ان هذا النظام يشجع الديمقراطية ويسرع اتخاذ القررات بدلا من الائتلافات الحكومية الضعيفة في النظام البرلماني ويدعم هذا النظام الاستقرار السياسي ويكون حكومات رصينة وقوية .


Article
The positions of the Gulf Cooperation Council countries on the Iranian nuclear program
مواقف دول مجلس التعاون الخليج العربي من البرنامج النووي الايراني

Loading...
Loading...
Abstract

يركز البحث على العلاقات السياسية بين دول الخليج (السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر وعمان) وإيران من منظور البرنامج النووي الإيراني وتأثيره على منطقة الخليج. لتوضيح هذا الجانب ، تم تقسيم البحث على ثلاثة محاور. الأول هو تقديم عرض تاريخي لاهتمام إيران بالبرنامج النووي عندما أنشأ شاه محمد رضا بهلوي (1941-1979) قوة نووية. منظمة ووافقت على بناء مفاعلات نووية كبيرة بدعم من الدول الأوروبية بعد أن أعلنت إيران أن الهدف الأول والأخير للبرنامج هو الجانب السلمي وعدم وجود أي نية لاستخدام الجانب العسكري بطريقة تهدد الأمن الإقليمي والدولي . توصل البحث بان الطريقة الوحيدة لكسر جدار الشك بين إيران ودول الخليج هو وضع قواعد وقواعد جديدة ، مع الأخذ في الحسبان التجارب والأخطاء السابقة. الأول هو عدم تدخل هذه الدول في الشؤون الداخلية لبعضها البعض ، وتسوية النزاعات الإقليمية بالوسائل السلمية ، والاتفاق على تسوية أمن الخليج بعد تعهد إيران بعدم استخدام برنامجها النووي للأغراض العسكرية ولها. الاهتمام الأول والأخير موجه نحو الاتجاه السلمي ، هو رابط ضروري في الترتيبات الأمنية لمجلس التعاون الخليجي. وبالتالي ، فإن اقتناع الطرفين بهذه الروابط سيكون عاملاً ضروريًا ومؤثرًا في مسار العلاقات في منطقة الخليج .


Article
The problematic relationship between the federal government and the Kurdistan Regional Government
اشكالية العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان

Loading...
Loading...
Abstract

يتلخص البحث في دراسة طبيعة العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان وفقا لماجاء في الدستور العراقي عام 2005 ، ويتطرق البحث ايضا الى دراسة اختصاصات كل من الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان واهم التناقضات والخلافات التي حدثت بين الطرفين سيما الخلافات المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها والخلافات حول حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية فضلا عن الخلافات الاخيرة التي حدثت بسبب استفتاء اقليم كردستان .


Article
International intervention and its role in the Somali internal crisis
التدخل الدولي ودوره في الازمة الداخلية الصومالية

Authors: م. محمد سلمان صالح
Pages: 58-85
Loading...
Loading...
Abstract

كان الوضع الداخلي في الصومال متوتراً بدرجة شديده في نهاية الثمانينات من القرن الماضي حيث كانت شرعية نظام الرئيس سياد بري الذي استمر في السلطة لفترة طويله قد بدأت تتأكل بعد سلسلة من الاخفاقات الداخلية , حيث اشتدت المعارضه الصومالية لنظام سياد بري , وخاصه في الاقاليم الوسطى والشمالية ادى الى نشوب ثورة شعبية بقيادة المؤتمر الصومالي الموحد ادى الى صراع فعمت الفوضى والخراب بسبب الحرب الداخليه أدى الى تدخل مجلس الأمن قرار التدخل الدولي في الصومال بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية التي تدخلت لحماية مصالحها في الصومال والمتمثله بالسماح لشركاتها بالتنقيب عن النفط oli والاحكام السيطرة الجيوستراتيجي على منطقة القرن الأفريقي .


Article
Trends of internal religion in Iraq and the future path required
اتجاهات الدين الداخلي في العراق والمسار المستقبلي المطلوب

Loading...
Loading...
Abstract

عادةً ما يؤدي عجز الموازنة الحكومية المتفاقم الى اللجوء الى الاستدانة، وإذا كان بامكان الاقتصاد المحلي من أن يعبء موارده عن طريق الية إقراض الحكومة داخلياً فأنه سيبتعد عن المديونية الخارجية ومشروطيتها، وسيتحكم بمناسيب السيولة المحلية والقوة الشرائية سيتم تحويلها بين طبقات المجتمع الواحد دون تسربها الى الخارج . والعراق يعاني من أزمة اقتصادية منذ عام 2014 بسبب صدمة مزدوجة، تلقاها نتيجة انخفاض أسعار النفط والعمليات العسكرية الواسعة منذ نهاية ذلك العام. لذا وجد نفسه مضطراً للجوء للاقتراض الخارجي والداخلي معاً، لذا فإن المفاضلة المبنية على أسس اقتصادية ستكون مهمة وحاسمة لمستقبل هذا الاقتصاد والسياسة الاقتصادية المتبعة خلال العقد القادم .


Article
Financial rules between discipline requirements and financial reality In Iraq for the period (2004 - 2016)
القواعد المالية بين متطلبات الانضباط والواقع المالي في العراق للمدة (2004- 2016)

Loading...
Loading...
Abstract

أثارت الزيادة الحادة في الدين العام والعجز المالي مخاوف كبيرة بشأن الاستدامة المالية، الأمر الذي تطلب استكشاف اطر يمكن الركون أليها للحد من الأزمات. من خلال انتهاج سياسات مالية شفافة ذات مصداقية وقابلة للتطبيق، إذ تسهم القواعد المالية في ترسيخ الانضباط المالي. يهدف البحث إلى تحديد ماهية هذه القواعد، ومدى إمكانية توظيفها لتحقيق الانضباط المالي في العراق. خلص البحث إلى إن تطبيق القواعد المالية من شأنه إن يصحح مسار السياسة المالية، ومن ثم إمكانية توظيفها لمعالجة التحديات التي تواجه السياسة المالية في العراق.


Article
Administration of Karamian A study in administrative geography
ادارة كرميان دراسة في الجغرافيا الأدارية

Loading...
Loading...
Abstract

تعنى الجغرافيا الادارية بدراسة الخطوط التي تفصل بين الاقسام الداخلية للدولة على المستوى القومي والمحلي, وكون تلك العملية من صنع الانسان ،فانها تشكل احدى الظواهر البشرية التي تدخل في اطار الجغرافيا البشرية وتحديدا الجغرافيا السياسية. تتناول هذه الدراسة ادارة كرميان احدى الادارات الرئيسة في اقليم كردستان العراق ,التي ظهرت عام 2006 بخريطة ادارية خاصة، مالبث ان طرأت عليها تغيرات مستمرة.لذا يركز الدراسة في الاجابة عن السؤال الاساسي المتمثل في اثر العوامل الجغرافية في تنظيم هيكلية الخريطة الادارية في ادارة كرميان، وللوصول لذلك فقد تم دراسة تطور الخريطة الادارية و العوامل الموثرة فيها لمنطقة الدراسة، وتحديد المشكلات التي تعاني منها، ووضع خريطة مقترحة لها.


Article
Iraqi graduates at the American University of Beirut and their role in enriching Iraqi political thought (1958-1968)
الخريجون العراقيون في الجامعة الامريكية في بيروت ودورهم في اغناء الفكر السياسي العراقي (1958-1968)

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الجامعة الامريكية في بيروت من الجامعات الرصينة لذا انجذب نحوها اعداد كبيرة من الطلبة العراقيين فواصلوا دراستهم فيها بتفوق الامر الذي مكنهم فيما بعد من مواصلة دراستهم العليا في الجامعات الغربية . من جانب اخر، ظلت جامعاتنا العراقية لاسيما جامعة بغداد متواصلة مع الجامعة الامريكية في بيروت اذ كانت ترسل اغلب الترقيات العلمية لأساتذة جامعة بغداد الى اساتذة معروفين في الجامعة الامريكية في بيروت لغرض تقويمها علمياً . فضلا عن ذلك، فقد ظلت مؤسساتنا العلمية والتربوية تستعين بالأساتذة العراقيين الذين تخرجوا من الجامعة الامريكية في تأليف المناهج الدراسية والتدريس في اغلب الكليات العراقية. ولكن مع كل ذلك ظل دور هؤلاء الاساتذة دون مستوى الطموح خلال حقبة البحث وذلك بسبب سيطرة الانظمة العسكرية والشمولية على مقدرات البلد ، حيث لم تسمح للحرية الفكرية والاكاديمية ان تنمو وتزدهر بالشكل الصحيح والوجه المطلوب.


Article
British General Elections (1970-1979)
الانتخابات البريطانية العامة (1970 -1979)

Authors: أ.م.د.حسن زغير حزيم
Pages: 180-225
Loading...
Loading...
Abstract

الانتخابات هي الطريقة التي يختار الشعب البريطاني ممثله في المجالس المنتخبة (مجلس العموم أو المجالس المحلية) عن طريق صناديق الاقتراع. للتمتع بالحقوق الديمقراطية والمشاركة بالحكم لصعوبة إشراك جميع أفراد الشعب بالسلطة المباشرة التي كانت سائدة سابقا في أثينا بسبب ازدياد عدد السكان. خرجت بريطانيا من الحرب العالمية الثانية بأزمة اقتصادية كبيرة، وعلى الرغم من القروض الكبيرة البالغة أربعة مليارات دولار التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية لها، فأنها لم تستطع تعمير مكائن معاملها المحطمة وتحقيق مطالب العمال بتحسين أحوالهم. فأقرت الحكومة البريطانية مجانية في القطاع الصحي وقدمت الضمانات الاجتماعية للعمال العاطلين عن العمل والشيوخ وأممت صناعتي الحديد والصلب وعدد من الصناعات والمشاريع الأخرى، لكن الحكومة واجهت منافسة من الصناعة الألمانية واليابانية في الأسواق الخارجية. فازداد العجز بالميزانية العامة لبريطانيا بسبب مساندتها للولايات المتحدة الأمريكية في الحرب الكورية (1950-1953) وتأميم محمد مصدق (رئيس الوزراء الإيراني) للنفط الذي تهيمن عليه شركة بريطانية (برتش بتروليوم) ومطالبة الحكومة العراقية الشركات الاحتكارية في عام 1955 بمناصفة الارباح ومشاركة بريطانيا بالعدوان الثلاثي على مصر عام 1956 جعلت الاقتصاد البريطاني يعاني من أزمة اقتصادية مما أدى إلى انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني وازداد حجم العجز بالميزانية بلغت في عام 1970 بلغت حوالي 2500 مليون جنيه. مما ترك أثاره على الانتخابات العامة التي جرت في العام نفسه.


Article
The methodology of historical research in the use of paper and electronic book
منهجية البحث التاريخي في الإفادة من الكتاب الورقي والكتاب الالكتروني

Loading...
Loading...
Abstract

كانت المادة المطبوعة منذ الأزل، الوسيلة الرئيسية لتقديم المعلومات ونقل المعرفة في المجالات التعليمية، مع أن كثير من مزايا التعليم القائم على المادة المطبوعة يمكن نقلها بسهولة إلى موقع الكتروني على الانترنت، إلا أن ثمة على الأرجح بعض الاختلافات الهامة التي ينبغي إدراكها، إذ تُعد بنية الانترنت على سبيل المثال، بما فيها من وفرة في المعلومات غير المترابطة والمتميزة التي تعرض على صفحات الشاشة بطريقة غير متسلسلة أقل قدرة من الكتاب المطبوع أو المقالة المنشورة على عرض الحجج الرسمية والمطولة. تؤدي أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دور أساسي في إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم، لما لها من قدرة على تسريع إيقاع التجديد، في دورة العمل والإنتاج، كما تعد أداة للتفاعل الجماعي الخاص بالمعرفة، وكذا زيادة تبادل المعرفة. كذلك تقدم أداة فاعلة يمكنها أن تحدث تغيير جوهري في مفردات التعليم والبحث العلمي، فالتعليم هو القاعدة الأساسية للتنمية والشرط اللازم لديمومتها، وإذا كان مغزى العملية في الماضي هو نقل المعرفة من جيل إلى آخر، فمهمته اليوم هي تنمية المهارات والقدرات التي تتيح للأفراد اكتساب المعرفة بالاعتماد على أنفسهم، ما يمكنهم من مواجهة المشكلات ثم وضع الحلول الناجعة لها.

Table of content: volume:62 issue:62