جدول المحتويات

مجلة كلية الفقه

ISSN: 19957971
الجامعة: جامعة الكوفة
الكلية: الفقه
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

تعنى مجلة كلية الفقه بنشر البحوث العلمية الرصينة ذات العلاقة بمختلف العلوم الاسلامية واللغة العربية والتاريخ ومختلف الاختصاصات الانسانية والتي لم تنشر او تقدم للنشر سابقاوهي مجلة علمية فصلية تصدرها كلية الفقه-جامعة الكوفة تاريخ اول عدد صدر سنة 2005عدد الاعداد التي تصدر في السنة2

Loading...
معلومات الاتصال

E-mail: fqh@uokufa.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2018 المجلد: 2 العدد: 28

Article
.
الممانعة البنيوية الشيعية قراءة في رؤى المؤرخين والمستشرقين للتراث الشيعي

المؤلفون: ا.د عبد لامير كاظم زاهد
الصفحات: 11-42
Loading...
Loading...
الخلاصة

المقدمة يراد بالممانعة ( opposition ) فاعلية المنع الذي يحول دون حصول شيء آخر ، وتعني فيما تعنيه المنازعة والمدافعة بين امرين ، والممانعة في اللغة مصدر للفعل مانع وتتصل معجميا بلفظ الامتناع (عدم المطاوعة)( ) وبالممنوع والمناعة والمنع والمنيع والممتنع وكلها تعني الحؤول دون تحقق شيء ما وتستعمل للدلالة على استحالة حصول أمر ما لوجود موانع الحصول لأنّ الامتناع يعني تعذر التحقق.

الكلمات الدلالية

.


Article
الصور الاسقاطية في الفهم الاستشراقي

Loading...
Loading...
الخلاصة

.شغل القرآن الكريم أهمية كبرى في الأوساط العربية والغربية وكان هذا الاهتمام على أشكال متعددة وكل هذه الأشكال لا بد أن تمرّ بعملية فهمه والتعرف عليه ، هذا الفهم الذي تعرض لايديولوجيات ودوافع متنوعة مما حدا به الى ارتسامه الطابع الاسقاطي الناتج عن ما خلفته البيئة من تراكمات فكرية في اللاشعور ، الاسقاط النفسي وبصوره المختلفة المساعد على خفض حالة التوتر التي تصيب الأنا جراء دفعات الهو وتغلبها ولتتخلص الأنا من تأنيب الضمير الذي يراودها فهي تحاول استعمال الاسقاط كآلية دفاع عنها ، فالاسقاط هو خلع الصفات غير المرغوبة على المواقف التي تسبب قلقا وخوفا بالنسبة للأنا .( ) واقتصرنا في هذا المقام لبيان الصور الاسقاطية عند المستشرقين كون الفهم القرآني عندهم متأثراً بالقبليات السلبية عن الاسلام وبالأفكار التي اصبحت في اللاشعور من المسلمات والتي انتجت الاسقاطات في الفهم ، وفي صور متعددة اقتصرنا على بعض منها تجنبا للإطالة هذه الصور التي تجسدت في فهم نصوص قرآنية عند نماذج من المستشرقين .

الكلمات الدلالية

.


Article
The vacuum of interpretation in interpretive visions
فراغ التأويل في الرؤى التفسيرية

Loading...
Loading...
الخلاصة

The Quranic text is a distinct text, a text capable of reading, understanding, interpreting, and dealing with it. It is a text in a wide area that requires meditation, reading and understanding. This leads to the production of several talkable spaces. Text . Because the personality of the interpreter and his mechanisms result in spaces of influences which in turn lead to the discovery of the interpretive voids expressed in the text in an attempt to fill it in his way, which was the reason for a kind of interpretive interaction between the views of the interpreters and the rule dictated in the text. This study attempts to identify these gaps in the interpretive vision, the method of interaction between these visions, and the production of the space of interpretation and vacuum, where the interpreters sometimes debated and wrestled with it at other times, until crystallizing their interpretive mentality. يُعدُّ النص القرآني نص متميز , فهو نص قابل للقراءة وللفهم والتأويل وللتعاطي معه ؛ لأدراك مكنوناته , ولأنَّه نص يسير في مساحة واسعة تقتضي التأمل والقراءة والفهم , مما يؤدي الى انتاج عدة مساحات قابلة للحديث , تحتاج بدورها الى اضافات المتلقي – المفسر- للكشف عما يسمى بفراغ النص . ونظراً لأَنَّ شخصية المفسر وآلياته ينتج عنها فضاءات من المؤثرات تؤدي بدورها الى الكشف عن الفراغات التأويلية المسكوت عنها في النص محاولة منه لملئها بطريقته , الأمر الذي كان مدعاة لنوع من التفاعل التفسيري فيما بين رؤى المفسرين وصولاً الى الحكم المناط في النص . حاولت هذه الدراسة أن تبين تلك الفراغات في الرؤية التفسيرية , وطريقة التفاعل بين تلك الرؤى , وما تنتجه مساحة التأويل والفراغ الذي يتحاور فيه المفسرون تارة ويتصارعون فيه تارة أخرى , وصولاً الى بلورة العقلية التفسيرية لديهم .

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
.
أثر الحقوق والحريات السياسية في ممارسة وسائل الضغط الجماهيري

المؤلفون: . محمد علي هاشم
الصفحات: 95-110
Loading...
Loading...
الخلاصة

.لا يمكن لجماهير الأًمة أن تمارس الأساليب والوسائل التي تهدف من ورائها تحقيق هدفها في التغيير والإصلاح في الواقع السياسي والاجتماعي المتردي من دون أن يتوافر لها الجو النقي الذي تتنفس فيه نسائم الحريات بمختلف أنواعها التي ضمنها التشريع الإسلامي، من قبيل وجود مساحة كافية لحرية الرأي والاعتقاد فضلاً عن الحرية السياسية؛ فإن الجماهير لا يمكنها القيام بدورها في ظل القمع والاستبداد، وغياب الدساتير والتشريعات التي تتكفل بصيانة تلك الممارسات والتعبير عن الرأي وحماية الحقوق والحريات السياسية للفرد والمجتمع. وقبل البدء ببيان أنواع الحقوق والحريات المطلوبة لابد من تسليط الضوء على مصطلح الحق والحرية من حيث اللغة والاصطلاح وكذلك من حيث علاقة كل منهما مع الآخر، ثم توضيح ما المقصود من حق الحرية في الفكر الإسلامي مع ذكر الفرق بين حقوق الإنسان وتلك الحريات التي كفلها التشريع الإسلامي.

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
عِلمُ المُحْكَمٍ وَالمُتْشَابِهِ عِنْدَ العَلَّامَة الحِلِّيِّ (ت 726هـ))

المؤلفون: . عامر عمران الخفاجي ميثاق عباس هادي
الصفحات: 113-136
Loading...
Loading...
الخلاصة

1- Lack of school in the school district Court and similar . 2- Concentrating the investigations of the mark ornaments in the arbitrator and similar in the books of the millennium and clarification . 3- the focus of the mark in the detection and raise the similarity on the mental evidence more than others to require the interpretation of the text by reason. 4- There is no synonym between total and similarity, but between them a general proportion, especially the face of understanding they meet in the status of the secret. 5- apparent that the mark ornaments agree Tabatabai in that the similarity is due to meanings and mysticism has nothing to do with the words, but in itself a total. اهتمتْ المَدرَسةُ الحِلَية بعلُومِ القُرآنِ ومنها التَّصنيفُ في عِلْمِ المُحكمِ والمُتشابهِ، فقدْ صنَّفَ الشَّيخُ ابنُ شَهرِ آشوب (ت588 هـ) كتابَهُ متشابَه القرآنِ والمُختلفَ فيهِ ، وألفَّ ابنُ الكيال أبو عبدِ اللهِ محمَّد بن هارون الحلي (ت597 هـ) كتاباً اسمه (مُتشابُه القرآنِ) (1). وكتبَ السَّيَّدُ عليُّ بن طاوس (ت644هـ) كتاباً أسماه المُحكمُ والمتشابُه (2)، وصنَّفَ العلَّامةُ الحِلِّي كتاباً أسماه (إيضاحُ مخالفةِ السُّنَّةِ للكتاب والسُّنَّة) (3)، وهو كتابٌ دقيقٌ جداً في بيانِ متشابِه القرآنِ ومحكمِهِ التي خالفَ فيها بعضُ العامة لظواهرِ القُرآنِ الكريمِ. إنَّ وجودَ المحكمِ والمتشابهِ ضرورةٌ قرآنيةٌ لا ينكرُها أحدٌ ،قالَ اللهُ تعالى:هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ وَأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ ابْتِغاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغاءَ تَأْوِيلِهِ وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا وَما يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُوا الْأَلْبابِ) آل عمران:7) فالآيةُ صريحةٌ بتقسيمِ الدَّلالةِ القرآنيةِ الى محكمةٍ و متشابهةٍ غير بيتةٍ. ويعدُ هذا العلمُ مِنْ أهمِ مباحثِ علومِ القرآنِ؛ لأنه يحتاجُ الى معرفةٍ واسعةٍ وتَثَبُتٍ في تحديدِ المُناسَبةِ بينَ المُحكمِ والمُتشابهِ لتَأويلِهِ في الخَوضِ فيه لمعرفةِ تأويلِ المُتشابهِ، وقدْ حصلَ اختلافَ فيه ، وقد سعيتُ باحثاً لإيجادِ أثر العلَّامة الحلِّي في كيفية تعاملِهِ مع هذا العلمِ وبيانِ رأيِهِ فيِهِ وذكرتُ طريقتَهُ في تأويلِ المُتشابهِ والاستدلالَ عليها من خلالِ بيانِ تطبيقاتِهِ .

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
طرق حل الصراع وأصولها القرآنية

Loading...
Loading...
الخلاصة

Koran has put the approach and the approach and ways to deal with all forms of disputes and conflicts and all kinds, where he claims pesos into the private Gharb- that conflict resolution methods in all its forms and meanings, innovative and grows out of them, and this claim refuted the Koran more than a thousand and four hundred years, through its verses The clear that Twsal and codify each of these ways. The conflict, or what is known as the term Quranic year payment scramble, is legally in permanent divine in Altvaal- humanitarian Altazahm-, since God,the creation of man and ordered the angels to prostrate themselves before him, they worshiped all but the devil refused and was arrogant, here the conflict began a year cosmic List to the day of Resurrection It is natural that the Koran puts the proper ways to treat these conflicts and crises that occur between human beings, and this research will be the gateway to shed light on those roads and originality Quranic statement, which does not accept the doubt or debate.قضت إرادة الله  أن يكون الإنسان ذا الطبيعة المادية الترابية, خليفته في الأرض, وتلك الطبيعة ستكون حتماً أداة للتنافس والنزاع والاختلاف..., هذا الاختلاف نتج عنه قانوناً وسنة إلهّية دائمة في التفاعل- التزاحم- الإنساني,هو قانون الصراع أو ما يُعرف بالمصطلح القرآني بسنّة الدفع والتدافع. فأنزلَ الله الوحي على أنبيائهِ, كي يحيوا الفطرة السليمة الكامنة في الطبيعة الإنسانية ويزيلوا الحُجب والظلمات عن العقول والألباب. وقد وضع القرآن الكريم منهجاً وأسلوباً وطُرقاً للتعامل مع كل أشكال النزاعات والصراعات وبكافة أنواعها. تلك الطرق التي يدعي البعض- وخاصةً الغرب- أنها مبتكرة ومؤصلة منهم, وهذا الإدعاء فنده القرآن الكريم من خلال آياته الواضحة والتي تؤصل لكل طريقة من تلك الطرائق. وهذا هو سبب اختيار الموضوع, وهذا البحث سيكون بوابة لتسليط الضوء على تلك الطرق وبيان أصالتها القرآنية والتي لا تقبل الشك أو النقاش. وقد قُسِمَ البحث إلى مبحثين, تناول المبحث الأول طرق حل الصراع, وقد قُسِم إلى ثلاث مطالب, تناول الأول طريقة الحوار, وتناول المطلب الثاني طريقة التفاوض, وتناول المطلب الثالث الإقناع. أما المبحث الثاني فقد تناول الأصول القرآنية لطرق حل الصراع. وقد تم توثيق هذه الدراسة اعتماداً على المصادر ذات الصلة والتوثيق القريب لكل حدث قدر المستطاع, فضلاً عن الإفادة من المراجع ذات الصلة بالموضوع محل البحث. والنتيجة التي توصل إليها البحث, أن كافة طرق حل الصراع القديمة والحديثة هي مؤصلة قرآنياً, ولا توجد طريقة أو وسيلة حديثة أو مبتكرة حسب إدعاء الغرب, إلا وقد ذُكرت في القرآن الكريم. قال تعالى:... وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ....

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
Criticism and study Synesthesia (in the poems of Nazgul Malek)
دراسة نقديّة في تراسل الحواس (عند نازك الملائكة)

المؤلفون: سودابه مظفّري
الصفحات: 165-188
Loading...
Loading...
الخلاصة

Sensual images are considered as one of the basic elements in the beauty of literary images. Synesthesia have played an important role in forming the poetic images of poets. The use of Synesthesia in old Arabic literature was a direct reflection of real life and the Sensual was considered only as the element of beauty. However, modern Arabic literature has used Synesthesia not only to create beautiful poems, but also to make visual poetic images and discover and explain the connections between the elements of poetic images. As the messaging technology senses aimed at a desire to find a new pattern of linguistic relations which generated mixed picture of the senses violates linguistic custom. Nazgul Malek is one of the modern poets who has widely used Synesthesia in her poetic images. She has also taken advantage of Synesthesia to express her thoughts and feelings. this article has investigated appearance guality of Synesthesia in her poems. This research adopts a descriptive-analytic method. The authors ultimately concluded that the Synesthesia element used in her poems is represented in the form of association of sense of sight and hearing and accompanying of sense of sight and touch in correlation withe sense of sight. إنّ الصّورة الحسيّة هی المصدر الأساسيّ للصّور الشّعريّة، وظاهرة تراسل الحواسّ تعَدّ مظهراً هامّاً من مظاهر الواقعيّة والحسيّة في الصّور الشّعريّة؛ والشّعراء المعاصرون لايستعملون تقنية تراسل الحواسّ ليمنحوا الشّعر صورة جماليّة فحسب، بل تلعب الصّور الترّاسليّة دورا مؤثّرا في تجسيد غاية الشّاعر وتأثير الظّواهر التّعبيريّة، وتعتبر أداة رمزيّة في الشّعر الحديث. "نازك الملائكة" الشّاعرة العراقيّة المعاصرة هی الّتي قد قامت بتوظيف آلية تراسل الحواسّ في أشعارها علی مستوی وسيع للتّعبير عن أفكارها واختلاجاتها النّفسيّة. خلصت الدراسة إلی أنّ الصّور الترّاسليّة تتجلّی في أشعار نازك الملائكة بأشكال مختلفة، منها: المزج بين الإنطباع البصريّ والسّمعيّ، والمزج بين المدرك البصريّ واللّمسيّ، والمزج بين الإنطباع البصريّ والشّمّي، والمزج بين الحسّ البصريّ والذّوقيّ. فكانت الصّور التّراسليّة أحسن تعبير للشّاعرة الّتي تحمل مصاعب الحياة والمجتمع الّذي تعيش فيه ولها إحساس مرهف. الكلمات الدليليّة: الشّعر العراقيّ المعاصر، نازك الملائكة، النّقد، تراسل الحواسّ

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
وسائل التكثيف في النص القرآني الحذف والاستبدال أنموذجاً

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study deals with the phenomenon of intensification in the Quranic text, by means of the means used to increase the meaning and its diversity and diversity in the same place, the most prominent of which is: the deletion, because of the multiplicity of the possibilities of the deleted word, and then the many interpretations that lead to the many meanings derived from it, The other means is substitution. It is meant that the Holy Qur'an often replaces the style of another method to achieve richness in meaning and power in the pronunciation. Instead of using the familiar rolling method, the noble text uses another method to gain its meanings: And the meaning of the method replaced by it, and accordingly, those meanings would not have been obtained without the use of the Koran style in other context . تتناول هذه الدراسة ظاهرة التكثيف في النص القرآني ، من خلال بيان الوسائل التي يُستعان بها لتكثير المعنى وتعدده وتنوعه في الموضع الواحد ، ومن أبرزها : الحذف ، لما ينتجه من تعدد احتمالات اللفظ المحذوف ، ومن ثَمّ كثرة الـتأويلات التي تؤدّي إلى كثرة المعاني المُستنبطة منه ، أمّا الوسيلة الأخرى فهي الاستبدال والمقصود منه أنّ القرآن الكريم يعمد في أحيانٍ كثيرة إلى استبدال أسلوب محل أسلوب آخر ليحقق بذلك الثراء في المعنى والقوة في اللفظ ، فبدلاً من استعمال الأسلوب المتداول المعروف ، فانّ النص الكريم يعمد إلى أسلوب آخر ليكسب به معنيين : معنى الأسلوب المستبدل منه ، ومعنى الأسلوب المستبدل به ، وبناء عليه فإن تلك المعاني لم تكن لتستحصل لولا استعمال القرآن أسلوب دون غيره في ذلك السياق .

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
العلاقة غير الشّرعيّة (المنحرفة) بين الرّجل والمرأة دراسة في ضوء التّفسير الاجتماعيّ عند المفسّرين المعاصرين

Loading...
Loading...
الخلاصة

فإنّ للتّفسير الاجتماعيّ أهمّيّةً بالغةً في تقديم الحُلول لِكثيرٍ من المشاكل والظّواهر الاجتماعية السّلبيّة وإن كان جديداً مستحدثاً، إذ إنّهُ من المناهج الحديثة في تفسير القُرآن الكريم، يهتمّ بقضايا المجتمع بصورةٍ عامّةٍ وما يحمل من مشاكل اجتماعيّة بالأخصّ لتقديم الحُلول لها، وبهذه الأهمّيّة تناول البحثُ إحدى أهمّ المشاكل الاجتماعيّة البارزة في السّاحة العالميّة ألا وهي مشكلة العلاقة المنحرفة بين الرّجل والمرأة لِـما تُمثّل مِن هَدمٍ لِأَهَمّ ركيزةٍ في بناء المُجتمع وهي الأُسرة، إذ كان تناوُلُ البحثُ لعنصر العلاقات (الحياة المشتركة ) لما يشتمل عليه من العلاقة غير الشرعية بين الرجل والمرأة

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
جزيرة قبرص وأثرها في الفتوحات الاسلامية والحروب الصليبية

المؤلفون: محمد نعمة طاهر الصريفي
الصفحات: 241-256
Loading...
Loading...
الخلاصة

.تناولت في هذا البحث موضوع (جزيرة قبرص وأثرها في الفتوحات الإسلامية والحروب الصليبية)، حيث كانت هذه الجزيرة محل صراع للدول القوية التي عاشت في شرقي البحر المتوسط، فتعاقب عليها الفاتحون منذ منتصف الألفية الثانية قبل الميلاد. وبعد فتح المسلمين بلاد الشام من الروم، أتخذ الروم من الأماكن المجاورة قواعد للأغارة على البلاد الإسلامية، وكانت قبرص أحدى هذه القواعد، لذا نجد اهتمام المسلمين وتوجيه أنظارهم على هذا الموقع، وعندما تم بناء الأسطول الإسلامي وهدف المسلمين منذ العصور الإسلامية الأولى هو غزو هذه الجزيرة، لما تتمتع هذه الجزيرة من موقع استراتيجي مهم في المنطقة وتعد من المحطات البحرية الاستراتيجية للتجارة والملاحة، وهي موقع مهم لفتوح المسلمين. وسيظهر لنا البحث التفاصيل المهمة عن هذه الجزيرة، وقد كشفت لنا المصادر التاريخية المختلفة أهميتها في الفتح الاسلامي وكانت للمصادر وكتب البلدان فضلاً عن المراجع الحديثة والمصادر الأجنبية الدور الكبير في كشف اثر هذه الجزيرة في الفتوحات الإسلامية والحروب الصليبية.

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
الحسن والقبح عند العلامة ابن المطهر الحلي

المؤلفون: حيدر عيسى حيدر
الصفحات: 259-286
Loading...
Loading...
الخلاصة

.يعد البحث في مسألة العقل العملي من أقدم المسائل التي بحثها علماء الحكمة والأخلاق, راجياً منه إرساء وتثبيت الأسس لمجموعة من القيم الأخلاقية والقواعد الفلسفية, وكان لقدماء علماء الإغريق واليونان السبق في بحث هذه المسألة, بل يحسب لهم ابتكارها, وقد استعملوها في إثبات المُثل العالية للأخلاق, وتداولوا القاعدة لإثبات كثير من القيم الأخلاقية والدفاع عنها، وقرروا : إن الصدق وأداء الأمانة ولزوم العمل بالميثاق واحترام حقوق الآخرين وغيرها, من القيم الأخلاقية يجب فعلها باعتبار حسن للجميع، كما أن الكذب والخيانة والحنث وعدم احترام الآخرين وما شاكلتها, من الأفعال التي يجب تركها ولا ينبغي فعلها لأنها قبيحة . ولم يكن علماء المسلمين بعيدين عن البحث في هذا المضمار, بل خاضوا غمار تلك المسألة وبحثوا فيها بحثاً مبسوطاً, عجت بها كتبهم العلمية الإنسانية - الكلامية وغير الكلامية –, بحيث لم يبلغ أحد من بعدهم في تفريع هذه المسألة وتشريحها إلى المرتبةَ التي وصل إليها الإسلاميون, فقد بُحثت في جملة من العلوم من عدة جهات بما يناسب غرض كل علم الذي لأجله دونت مسائله . فبعد ما استعملت مسألة الحسن والقبح من قبل علماء الإغريق لإرساء القيم الأخلاقية, نحى بها علماء علم الكلام منحى أخر, فكان لهم الدور المميز البارز في بحث تلك المسألة, حيث كان همهم الأول إثبات التوحيد والعدل من خلال تلك المسألة, لردع كل من تسول نفسه بالشك وينادي بالشرك, والدعوة إلى توحيده في جميع مراتبه – الذات والأفعال والصفات - .

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
نظرية الحس والحدس ودورها في تقييم الرواة عند معاصري الإمامية (دراسة نقدية)

المؤلفون: رضوان ضياء الدين سالم
الصفحات: 289-310
Loading...
Loading...
الخلاصة

.يعدّ علم الرجال من العلوم الأساسية التي تدور رحى مطالبها حول الحديث الشريف كونه يهتم بالتحقيق في أحوال الرواة الناقلين للأحاديث ، ولا يخفى ما لهذا العلم من أهمية قصوى حتى عدّ بعض الأعلام الاجتهاد في الفقه ملازم لعلم الرجال(1) . وقد اهتم أعلام مدرسة أهل البيت عليهم السلام الإمامية منذ عصر مبكر بهذا العلم ، ويرجع الفضل في تأسيس هذا العلم الى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في وضع أصول هذا العلم حينما قسّم الرواة(2) ، ومنذ ذلك الحين توالت مؤلفات هذه المدرسة في علم الرجال تارة في ترجمة الرواة وأخرى في تقييمهم وهي وإن كانت مبسطة في بداياتها إلا إن عاملي الزمان والمكان كانا كفيلين في تطوّر مبادئ هذا العلم ومدوناته ونتاجاته . وكان لهذا التطوّر دور كبير في ظهور مناهج في التأليف والتصنيف تنوعت بحسب الحاجة العلمية لها بين تراجم وجرح وتعديل للرواة وبيان مصنفاتهم وفق منهج الفهرسة وبيان طبقاتهم ومشايخهم ، فكان القرنان الرابع والخامس الهجريين يمثلان القمّة في تنوّع مناهج التأليف والتصنيف والتحقيق لكن سرعان ما بدأ هذا العلم يضعف تدريجياً تجاه التيار المتأثر بعلم أصول الفقه في القرون اللاحقة حتى ظهور المدرسة الإخبارية . كان لظهور المدرسة الإخبارية دور كبير في تنامي الحاجة لهذا العلم تمثّل بظهور قواعد جديدة لتقييم الرواة بطريقة علمية ومنهجية وهي وإن لم تخلو من نقاش ولكن ظهرت بصورة منظمة على الساحة العلمية فكان لها دورٌ كبيرٌ في إعادة النظر بمباني كثير من قواعد نقد الرواة وتنامي الحاجة لهذا العلم . كانت ردّة الفعل العلمية تجاه هذه المدرسة من قبل المدرسة الأصولية ـ أي المتأثرة بقواعد علم أصول الفقه ـ علمية استفادت في تنظيراتها بهذا العلم ممّا نظّرته المدرسة الإخبارية بشكل كبير جداً وطورته فيما يخص تدعيم ركائز ومكامن مبانيها العلمية ، ولكنها اختلفت معها في الرؤية الشمولية الإطمئنانية لجميع الاخبار ومصادرها ، فأفادت من تنظيراتها في هذا المجال وطوّرته بشكل علمي ومنهجي متوازن ، فظهرت العديد من المؤلفات في قواعد هذا العلم . ثم بقي الباحثون مدّة من الزمن مكتفين بما ألفه أساطين هذه المدرسة كالوحيد البهبهاني (ت 1206هـ) والسيد بحر العلوم (ت 1212هـ) واضرابهم من أعلام هذه المدرسة عاكفون على تحقيق ما أفاده هؤلاء الاعلام من ردود علمية حول بعض القواعد والمباني النقدية للرواة وتقييمهم .

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
دراسة موضوعية حول المسائل المستحدثة في الذبح عند المذاهب الإسلامية

المؤلفون: محمد علي اخويان
الصفحات: 313-334
Loading...
Loading...
الخلاصة

تشغل المسائل المستحدثة حيزاً مهمّاً من دائرة البحث الفقهي، فهي مسائل محل ابتلاء يكثر السؤال عنها، وهي متجدّدة دائماً؛ لارتباطها بالتطوّر العلمي والتقني الذي تعيشه البشرية اليوم، وقد يعبّر عنها بالمسائل المستجدّة أو النوازل الفقهية.ومن أهم المسائل المستحدثة في الفقه الاسلامي موضوع تذکیة الحیوانات (الذبح) بالمکائن الحدیثة .بحیث تعد اليوم مسالة استعمال الماكنة في الذباحة ضرورة حياتية حیث يصعب الاستغناء عنها بالذبح اليدوي وهناك طرائق عدة استحدثها الإنسان المعاصر لذبح الحيوانات بكميات كبيرة؛ كي يلبي حاجة الناس المتزايدة إليه جرّاء النمو السكاني وارتفاع المستوى المعاشي، ومن هذه الطرائق المستعملة ماهو آلي ومنها ما هو يدوي ولكن بمساعدة الآلات الحديثة. وعلی ضوء ذلك في هذا المقال عبرا المنهج التحلیلی – التوصیفی آثرنا دراسة مفهوم التذکیة فی الفقه الإسلامی و شروط الذبح عند المذاهب الإسلامیة و التذکیة بالمکائن الحدیثة وأحکامها مثل شرط الاستقبال فی الذبح وتخدیر الحیوان قبل الذبح وکیفیة اداء التسمیة فی الذبح وغیرها استناداً بالآیات والروایات وآراء فقهاء المذاهب الإسلامیة. الکلمات الدلیلة:القرآن الکریم، ،المسائل المستحدثة، التذکیة أو الذبح للحیوان، آراء فقهاء المذاهب الإسلامیة.

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
التخصص الفقهي قراءة في نتاج المدرسة الإمامية الفقهية

المؤلفون: مسلم كاظم عيدان الشمري
الصفحات: 337-360
Loading...
Loading...
الخلاصة

.عرض البحث مسألة التخصص الفقهي الذي ينبغي مراعاته في الوقت الحاضر، لكي يكون الرجوع إلى أهل الاختصاص ، إذ لابد للمجتهد الجامع للشرائط ، أن يكون ملماً وخبيراً بأمور عصره ، وما يستحدث من مسائل إبتلائية ، مستوعباً لها ، مطلعاً على دقائقها ، وعارفاً بحقائقها ، ليكون قادراً على بيان حكم الله بإزائها، وهو ما اصطلح عليه بـ ( المجتهد الاختصاصي). وهو من الموضوعات المهمة ، التي دعا إليها الكثير من الفقهاء والعلماء، بوصفه ضرورة عصرية ، بعد أن اصبح الاختصاص سمة العصر، نتيجة التقدم العلمي الهائل ، وظهور الكثير من المتغيرات والتصرفات المستجدة ، الأمر الذي تطلَّب إيجاد الحلول والمعالجات المناسبة ، وفي المجالات كافة.

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
ثنائيات الاغتراب و التَّقابُل في أشعار سعدي يوسف

المؤلفون: رحیمة چولانیان, منا سلاممت
الصفحات: 363-387
Loading...
Loading...
الخلاصة

.عندما نطالع أشعار سعدی یوسف، نجد الکثیر من الثّنائیات والتّقابل في ثنایا قصائده وذلک في بیان حالة الاغتراب التّي کان يُعاني منها الشّاعر في نفسه وفي موطنه. تجلَّت هذه الثّنائیات في استعمال الطّباق والمشاکلة والتّوریة من خلال التّخاطب وعقد الصّلة بین الذّات وبعض مظاهر الطّبیعة کالطّیر والنّهر والشّجر والشّارع. فإنَّ الشّاعر هو غریب ویُعاني الغربة النّفسیة من کثرة تألمّاته وتأمّلاته في الوضع الغیر مُرضي ومن ناحیة أخری کان مُشرَّداً وطریداً من قبل السّلطة الحاکمة وقد نَجی مِن مَشنَقة الموت. جاءت هذه المقالة لتبیِّن طریقة ومَدی توظیف الثّنائیات المستعملة في أشعار سعدي في إعراب الشّاعر عن الاغتراب وما یحمله من مفاهيم النّفي والشّعور بالوحدة. حاولنا من خلال البحث الإجابة عن الأسئلة المطروحة وهي کیف استطاع الشّاعر سعدی یوسف أن یُوظِّف الثّنائیات الضّدیة و التقابل في بیان حالة الاغتراب وما هو المحور الأساسي الذّي تتمحور عليه تلك الثّنائيات؟ وکذلک ما هي دوافع الشّاعر النّفسية في اللجوء إليها؟ وقد وصلت الدّراسة إلی نتائج مهمة وهي أنَّ الشّاعر سعدي یوسف استطاع أن یُوظِّف الثّنائیات الضّدیة و التقابل في بیان حال الاغتراب عن طریق الاغتراب في ثنائیة الموت والحیاة وتقابل القریب والبعید ومظاهر بیئیة (الطّبیعة والذّات) وثنائیة الرّمن الماضي والرّمن الحاضر والتّقابل المأساوي وكذلك التّقابل الضّمني.

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
ماهيّة وآثار تأمين المسؤولية المدنية في القانون الإيراني

Loading...
Loading...
الخلاصة

In this article, the issue of the issue, the subject, the elements, the conditions, the characteristics, the principles, the definition, the pillars, the scope of insurance and works, the terms of the contract, the disadvantages and the benefits of civil liability insurance with other insurance in the jurisprudence and law of Iran, and the most important of its branches, as well as Compulsory Compulsory Civil Liability Insurance and its role in compensating for all types of damage and protection of the lost and legal nature of the civil liability insurance contract, and issues such as the allegation of insufficiency of insurance and the views of advocates, and its application to the reasons and nature of civil liability insurance in law Iran and the liability base for driving accidents and the views on the nature of insurance premiums Ray's responsibility for driving accidents and the effects of civil liability insurance, such as the effects of civil liability insurance on insurers, insurers and third parties, has been concluded, and finally concluded that, firstly, an insurance contract is independent and approved by the jurists, especially contemporary jurisprudents, and the nature of the guarantee of the right of innocence and Paying damages and compensating the injured person and restoring his condition to the state before loss and damage Keywords: insurance, liability, guarantee, nature, works, contract, contract, Compulsory فی هذه المقالة تم دراسة بیان المسألة، الموضوع،العناصر،الشروط،الخصائص،التعاریف ،إطار حدود التأمین وآثاره، شروط العقد،وجوه الأختلاف ومزایا تأمین المسؤولیة المدنیة مع سائر لتأمینات الأخری فی الفقه والقانون الإیراني وتبین أهم انواع فروعه .کما تطرق البحث حول موارد التأمین الإلزامي من المسؤولیة المدنیة ودوره فی تعویض انواع الخسائر ودعم المتضررین علی ضوء القاعدة الفقهیة لعقود التأمین حول المسؤولیة المدنیة وقضایا أخری مثل الإدعاء بعدم کفایة التأمین ووجهة نظر المخالفین والمؤیدین للتطبیق بنود العقود مع الأدلة للمسؤولیة المدنیة فی القانون الإیرانی وتشریح الأسس القانونیة الناتجة عن حوادث المرور ومناقشة ماهیة الآراء المویدة للتأمین الإجباري أو الملزم وآثار ها مثل: تأثیر تأمین المسؤولیة المدنیة علی المؤمّن والشخص الثالث المتضرر . وفي نهایة المطاف توصلت الدراسة إلی أن التأمین يعد عقدا متفقاً علیه من قبل الفقهاء لاسیّما الفقهاء المعاصرین وماهیته ضمان حق المتضررین وتعویضهم الکلمات الرئیسیة: القانون الإیراني ،التأمین،المسؤولیة،الضمان،الماهیّة،الآثار،العقد،العقد الإلزامي.

الكلمات الدلالية

. --- .


Article
طقس الأفخارستيا (العشاء الرباني المسيحي) وتأثره بالوثنية

المؤلفون: أمل عجيل إبراهيم
الصفحات: 405-428
Loading...
Loading...
الخلاصة

Eucharist, or the Lord Supper, is one of the most Christian sophisticated ceremony, it is one of the secrets of the church, actually it is the first secret. This study tackles the meaning or significance of Eucharist; its characteristics, developments in the different eras, and its change from a meeting from a supper for the memory of the Christ in his last supper with his disciples, to a secret and ambiguous ritual where it is pretended that the eaten bread and drunk wine became the real body and blood of the Christ and by that they will get some of his distinguished characteristics. Thus, this ritual is identical with a well-known ritual for the pagans who had become Christians with the same pagan doctrines. Some of the first church’s fathers had encouraged these ceremonies as a way to attract the pagans towards Christianity. By this way, and according to the decisions of the synods, Christianity represents the doctrines of paganism more than the real call or mission of the Christ. يعد طقس الأفخارستيا (العشاء الرباني المسيحي) من أعقد الطقوس المسيحية وهو من أهم أسرار الكنيسة بل هو سر الكنيسة الأول. وقد ناقش البحث معناه وخصائصه ومراحل تطوره في الحقب التأريخية المتلاحقة وتحوله من لقاء يجمع المسيحيين تذكارا لعشاء السيد المسيح الاخير مع تلاميذه ووصيته لهم بإنَّ يفعلوا ذلك لذكره ،الى طقس سري وغامض يزعمون فيه أنَّ الخبز والخمر الذي يتناوله المجتمعون يتحول الى جسد ودم المسيح الحقيقي وأنّهم بذلك يدخلون في شراكة وامتزاج معه فيحصلون على جزء من صفاته المميزة، وذلك يماثل تماما طقساً معروفاً كان يمارسه الوثنيون الذين دخلوا الى المسيحية فيما بعد حاملين معهم عقائدهم الوثنية نفسها لاسيما وأنّ بعض آباء الكنيسة الأوائل قد شجعوا على ذلك جذبا لهؤلاء للدخول في المسيحية التي اصبحت بمرور الوقت وبموجب قرارات المجامع الكنسية تمثل العقائد الوثنية أكثر مما تجسد دعوة السيد المسيح الحقيقية.

الكلمات الدلالية

. --- .

جدول المحتويات السنة: 2018 المجلد: 2 العدد: 28