جدول المحتويات

مجلة البحوث التربوية والنفسية

ISSN: 18192068
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية:
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

1. أسم المجلة : مجلة البحوث التربوية و النفسية
2. اختصاص المجلة : علوم تربوية ونفسية
3. جهة الاصدار : مركز البحوث التربوية والنفسية
4. سنة الاصدار : 1979
5. نوع الاصدار : فصلي
6. انجازات المجلة : 53 عدد
7. الجوائز الحاصلة عليها المجلة : كتب شكر عديدة
8. الاهداف الموسومة من المجلة :
- تنشيط حركة البحث العلمي في مجالات العلوم التربوية والنفسية، من خلال نشر البحوث التي تتوفر فيها شروط البحث العلمي الرصين
- نشر الوعي في القضايا التربوية والنفسية في الوسط الجامعي ومؤسسات المجتمع الاخرى .
- متابعة ما يستجد من نتاج علمي في حقول التربية وعلم النفس وطنياً وعربياً .
9. لغة النشر : عربية – انكليزية
10. نطاق التوزيع : داخل وخارج العراق
11. طريقة التحكيم العلمي (تقييم البحوث ) : ترسل الى خبير علمي متخصص .
12. مصادر التمويل: تمويل ذاتي
13. سعر النسخة : 25.000 خمسة عشر الف دينار للنسخة
14. المستلات واعدادها : مستلان لكل بحث

Loading...
معلومات الاتصال

jouranlepr@yahoo.com
موقع المجلة
http://jperc.uobaghdad.edu.iq/

009647503725675 whatsApp / viber

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: العدد: 21

Article
الذكاء الاجتماعي وعلاقته باسلوب حل المشكلات لدى طلبة الجامعة

المؤلفون: أنتصار كمال قاسم
الصفحات: 1-51
Loading...
Loading...
الخلاصة

مستخلص البحث :-
يعد موضوع الشباب- في الوقت الحاضر - من الموضوعات المهمة التي يهتم بها علم النفس والتربية والأجتماع والصحة . بل أن الدول المتقدمة تهتم بشبابها أيمانآ بأن تقدم الأمة لايقوم الاعلى الأمكانيات البشرية من الشباب .
ومما لاشك فيه أن دخول الشباب الى عالم المجتمع الجامعي يطرح عليه وبشدة مشكلة التصرف مع هذا المجتمع ، ومواجهة مشكلاته باسلوب علمي صحيح ، والواقع هو أن الجامعة مجتمع صغير يعيش فيه الطالب تؤدي دورآ كبيرآ في حياته .
وتشير ملاحظات ومشاهدات الباحثة الى أن الشباب الجامعي يواجه مشكلة التفاعل والتوافق بحدة في الجامعة حيث تتسم العلاقات في الجامعة بطابع لا شخصي حيث تتفاعل جماعات كبيرة من الطلاب والطالبات بدون عمق ولا استمرارية وهذا ما يتطلب منهم تعديلآ في اساليبهم واستتراتيجياتهم بالأضافة الى وجود المشكلات في حياة الطالب والتي تؤثر تأثير آسلبيآ على تحصيله الدراسي وتعيق من فاعلية التعلم وقد تؤدي به الى سوء التوافق النفسي والتربوي ، لذا فان من الضروري أن يكون قادرآ على التعرف على المشكلة لدى حدوثها وعدم الاندفاع والتشاؤم نحوها، وصولآ الى الحل بشكل فعال وتحقيق اهدافه المنشودة .

يستهدف البحث الحالي مايأتي :-
اولآ :- قياس (الذكاء الاجتماعي) لدى طلبة الجامعة (عينة البحث) .
ثانيآ :- قياس (أسلوب حل المشكلات ) لدى طلبة الجامعة (عينة البحث ) .
ثالثآ:- التعرف على العلاقة بين درجات (الذكاء الأجتماعي) ودرجات (أسلوب حل المشكلات) .
تالفت عينة البحث من (400) طالب وطالبة موزعين على (8) ثمان كليات في الاختصاص العلمي والأنساني ، وقد أختيرت العينة بالاسلوب المرحلي العشوائي .
أما ادوات البحث فقد أعدت الباحثة مقياس لقياس الذكاء الأجتماعي . وقد أعتمدت الباحثة مقياس ( Cassidy & Long ) لاسلوب حل المشكلات بعد تعديله وستخراج خصائصه السيكومترية .

قامت الباحثة بالتحقق من صدق المقياسيين بتحليل الفقرات أحصائيآ على عينة تالفت من (480) طالب و طالبة لاستخراج القوة التمييزية والصدق لفقراتها ، وتم حساب ثبات المقياسيين بطرائق منها طريقة الفاكرونباخ للاتساق الداخلي وأعادة الأختبار .
وتم التطبيق النهائي على عينة البحث الأساسية البالغ عددها (400)طالب وطالبة .
وقد تم استخدام عدد من المعالجات الاحصائية للأجابة عن اهداف البحث وفرضياته منها الأختبار التائي (T-Test) لعينة ولعينتين ، معامل أرتباط بيرسون ، تحليل التباين الثلاثي .
ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة وجود علاقة أرتباطية موجبة ذات دلالة أحصائية بين (الذكاء الاجتماعي ) و (اسلوب حل المشكلات ) .
وتوصلت الباحثة الى عدد من التوصيات والمقترحات .

الكلمات الدلالية


Article
الاسباب النفسية والاجتماعية لفرط النشاط الحركي لطلبة المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين

Loading...
Loading...
الخلاصة

مستخلص البحث:

هدفت الدراسة الى معرفة:

1. الاسباب النفسية والاجتماعية لفرط النشاط الحركي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2. الاسباب الاكثر حدة وتكراراً من وجهة نظر افراد العينة. اقتصر البحث على معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية لمحافظة بغداد للعام الدراسي 2004/2005.
تم بناء استبيانين
أ- استبيان خاص بالاسباب النفسية.
ب- استبيان خاص بالاسباب الاجتماعية.
توصلت الدراسة الى مجموعة من الاسباب النفسية والاجتماعية وكانت الفقرات التي حازت على اعلى درجة حدة بالنسبة للاسباب النفسية هي الرغبة في الاستمتاع واللعب ثم الشعور بالغيرة من الاقران وبعدها محاولة جذب انتباه المعلم.

اما بالنسبة للاسباب الاجتماعية فكانت الفقرات التي حازت على اعلى درجات حدة هي : الدلال المفرط ثم أثر الحرب وبعدها وسائل الاعلام، وقد وضعت عدة توصيات ومقترحات بناء على ما تم التوصل اليه من نتائج .

الكلمات الدلالية


Article
Self-Efficacy of English Language Teachers and Its Effect On their Pupils' AchievementIn Baghdad Secondary Schools/Karkh2

المؤلفون: Shaima Mahdi
الصفحات: 374-390
Loading...
Loading...
الخلاصة


Abstract
Teachers' self-efficacy plays a very important role in the process of teaching English language, and teachers have primary role in determining what is needed or what would work best with their students. The sample consists of eighty-seven English language teachers in secondary schools in Baghdad/Kaarkh2. Self-efficacy questionnaire of fifteen items was constructed. Face, content validity and reliability were verified. Then, pupils' marks for the first semester were taken as their achievement.The main finding of the study indicates that:
English language teachers' self-efficacy has effect on their pupils' achievement.
In the light of the findings of the present study, several conclusions, recommendations and suggestions for further study have been made.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: