جدول المحتويات

مجلة ديالى للبحوث الانسانية

ISSN: 1998104x
الجامعة: جامعة ديالى
الكلية: التربية الاصمعي
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة ديالى : مجلة علمية محكمة تعنى بالبحوث الإنسانية وبالنصوص المحققة تحقيقا علميا رصينا وتحمل ترقيما دوليا معتمدا (ISSN1998-104X)
تنشر البحوث الأصيلة والرصينة التي لم يسبق نشرها في مجلات أخرى، ، ويخضع كل بحث للتقويم من قبل خبراء متخصصين تبعا لاختصاصاتهم الدقيقة .اي هي مجلة انسانية مختصصة تنبع من حاجة المجتمع المتحضر لتحقق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسين والاكاديميين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم علما انها اسست عام 1997 واصدرت ( 78) ثمان وسبعون عددا.البريد الالكتروني الرسمي للمجلة (journal@coehuman.uodiyala.edu.iq)

Loading...
معلومات الاتصال

تعنون المراسلات الى سكرتير هيأة التحرير – كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ... ديالى – العراق – ص – ب 216
الموقع الالكتروني
http://www.humanmag.uodiyala.edu.iq

والبريد الالكتروني للمجلة journal@coehuman.uodiyala.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: العدد: 34

Article
LOCAL –GLOBAL COHERENCEANDTEXT PROCESSING
المحلي والعالمي COHERENCEANDTEXT PROCESSING

المؤلفون: Amthal Mohammed Abbas امثل محمد عباس
الصفحات: 1-9
Loading...
Loading...
الخلاصة

This paper is an attempt to concentrate on two strategies which constitute text coherence, viz , local and global .These two strategies enable the reader to reach at good understanding for the text .By following the strategies suggested in this paper, the reader is supposed to easily point out the hidden relations in any text. Coherence can be viewed as a covert potential meaning relationship among parts of a text, made overt by the reader or listener through processes of interpretation (Blum-Kulka,1986:17) .The meaning of the word "coherence" is holding together .It is an attribute of texts that are closely constructed so that readers may not be confused about the relationship of its parts .This property of texts is considered by careful writers who transfer the ideas from their minds to those of their readers to give clear and orderly progress from beginning to end .
Coherence is a quality assigned to texts by readers .It is a text –user-centered since it is brought to the text by language users .It resides in the minds of users who assume that as a text is part of a language , it should communicate something .It depends on our ability to detect and interpret meanings not necessarily present in the text .
Correspondingly ,Van Dijk (1977:93) states that these processes are based on the interpretation of each individual sentence relative to the interpretation of the other sentence .
The relatedness of sentence leads to continuity of sense , which is , as Beaugrande and Dressler (1981:84) suggest , the foundation of coherence .They claim that a text makes senses because there is a continuity of senses among the knowledge activated by the expressions of the text .A non-sensical text is one in which text receivers can discover no such continuity usually because there is a serious mismatch between the configuration of concepts and relations expressed and the receivers' prior knowledge of the world.
هذه الورقة هي محاولة للتركيز على استراتيجيتين التي تشكل تماسك النص، بمعنى، المحلية والعالمية. هاتين الاستراتيجيتين تمكين القارئ للوصول إلى الفهم الجيد للنص. باتباع الاستراتيجيات المقترحة في هذه الورقة، يفترض القارئ إلى تشير بسهولة إلى العلاقات الخفية في أي نص. يمكن الاطلاع على تماسك وجود علاقة سرية بين معنى محتمل أجزاء من النص، وجعلت علني من قبل القارئ أو المستمع من خلال عمليات التفسير (بلوم، Kulka، 1986:17). معنى "التماسك" كلمة تحتجز معا. و هي سمة من سمات النصوص التي يتم بناؤها بشكل وثيق جدا والتي قد لا يتم الخلط بين القراء حول العلاقة بين أجزائه. وتعتبر هذه الخاصية من نصوص الكتاب دقيق الذي نقل الأفكار من عقولهم لهؤلاء من القراء لإعطاء تقدم واضح ومنظم من البداية إلى النهاية. الاتساق هو نوعية المخصصة للنصوص من قبل القراء، وهو النص المستخدم محورها منذ يتم إحضارها إلى النص من قبل مستخدمي اللغة، ويقيم في أذهان المستخدمين الذين يفترضون أن كما نص هو جزء من اللغة، وأنه ينبغي أن التواصل شيء. الامر يتوقف على قدرتنا على اكتشاف وتفسير معاني غير موجودة بالضرورة في النص. في المقابل، فان دايك (1977:93) تنص على أن تقوم هذه العمليات على تفسير كل جملة فرد بالنسبة لتفسير الجملة الأخرى. وارتباط الحكم يؤدي إلى استمرارية المعنى، الذي هو، كما Beaugrande ودريسلر (1981:84) توحي، ومؤسسة من التماسك. وهم يدعون أن النص يجعل الحواس، اذ ان هناك استمرارية بين الحواس المعرفة تفعيلها من خلال التعبيرات من النص. نص غير sensical هي واحدة في استقبال النص الذي لا يمكن اكتشاف هذه الاستمرارية عادة بسبب وجود عدم توافق خطير بين تكوين المفاهيم والعلاقات التي أعرب عنها ومعرفة أجهزة الاستقبال 'قبل دول العالم. . Beaugrande (1991:276) على أن تماسك يمكن أن يكون النحوية والأسلوبية والبراغماتية ويضيف أن فان دايك وKintsch التركيز على التماسك الدلالي وهم يرون نوعين أساسيين:. "المشروطة"، الذي يهيمن على نصوص تفسيرية في نموذجي، و "وظيفية" ، في تلك الرواية وثمة فرق بين ثلاثة مستويات من تماسك يقاس عمق في التفسير: "سطحي"، إذا افتراضين هي في نفس الإطار أو سيناريو؛ "طبيعية" إذا وهما مثيل اتصال مباشر مشروط أو وظيفي، و. "الكامل" إذا كان الاستدلال على مزيد من المعلومات من الذاكرة الدلالي أو العرضية. ويمكن نظريا اقترب إما عن طريق الافتراض على "القارئ المثالي" أو تجريبيا من خلال التحقيق في الطرق التي فسر نص معين من قبل القراء مختلف: إعمال النص، وفقا لبلوم، Kulka (23 1986). حتى الآن، مصدر القلق الرئيسي من هذه الورقة هو التمييز الأكثر أهمية، التي اقترحتها فان دايك وKintsch، بين "المحلية" و "عالمية" التماسك. والهدف من ذلك هو معرفة ما إذا كانت المعايير المقترحة تشمل جميع العلاقات الممكنة بين متواليات من الجمل والمساهمة في الفهم الكامل والفعال للنص. وتستند هذه الورقة على افتراض أنه يمكن أن يمثل نظريا التماسك الدلالي عبر الخصائص المحلية والعالمية في الخطاب. هذا يقودنا إلى افتراض ما يلي: "استراتيجيات يمكن أن تثير كل العلاقات الممكنة بين الجمل من النص".


Article
Chomsky's Question of Innateness and Language AcquisitionAcceptance and Disapproval
سؤا ل تشومسكي من الفطرة واللغة AcquisitionAcceptanc

المؤلفون: Hassan H. Hassan حسن هادي حسن
الصفحات: 10-17
Loading...
Loading...
الخلاصة

A whole new subdiscipline has developed in recent years called psycholinguistics . This can be seen as the intersection between psychology and linguistics. It has also some relation with logic and the philosophy of language . It links also with neurolinguistics ( the study of the neurological basis for language) . The above discipline tries to show the relation between throught , mind and language. The conception of the relationship of thought , language and speech is clearly a mentalistic one . A ccording to that conception , a person is regarded as having mind that is distinct from that person's body . Body and mind are seen as interacting with one another. In this work , we try to reflect the different views about Chomsky's belief that a sizeable part of early linguistic learning comes from an innately specified language ability in human beings , and that the role of the environment and the like effects is no more than activating this process of language acquisition . Also, Chomsky's other belief ( acquisition of even the barest rudiments of language is quite beyond the capacities of any other wise and intelligent ape ) will be criticized by psycholinguists owing to the obvious capacities of the trained chimpanzees to cope with some signs of language. More points are going to be discussed in the following pages beginning with "Chomsky and mentalism" and ending with some views that stand with or against the question of innateness. وقد وضعت subdiscipline جديدة كليا في السنوات الأخيرة ودعا علم اللغة النفسي. ويمكن رؤية هذا على التقاطع بين علم النفس وعلم اللغة. كما أن لديها بعض العلاقة مع المنطق وفلسفة اللغة. كما يربط مع neurolinguistics (دراسة الأساس العصبي للغة). الانضباط فوق يحاول أن يظهر العلاقة بين العقل والفكر واللغة. مفهوم العلاقة بين اللغة والفكر والتعبير بشكل واضح واحد mentalistic. وccording إلى أن المفهوم، يعتبر الشخص على أنها عقل والتي تختلف عن هيئة ذلك الشخص. وينظر الى الجسم والعقل وتتفاعل مع بعضها البعض. في هذا العمل، ونحن نحاول أن تعكس وجهات نظر مختلفة حول الاعتقاد تشومسكي أن جزءا كبيرا من التعلم اللغوي في وقت مبكر يأتي من قدرة اللغة المحددة متأصلة في البشر، وبأن دور البيئة والآثار، مثل وجود أكثر من تفعيل هذه عملية اكتساب اللغة. أيضا، سيتم انتقد الاعتقاد تشومسكي الأخرى (اكتساب اساسيات ادنى حتى من اللغة تماما تتجاوز قدرات أي قرد غيرها من الحكمة والذكاء) عن طريق psycholinguists نظرا لقدرات واضحة من الشمبانزي مدربة للتعامل مع بعض علامات لغة. المزيد من النقاط سوف يتم مناقشتها في الصفحات التالية التي تبدأ ب "تشومسكي وmentalism" وتنتهي مع بعض وجهات النظر التي تقف مع أو ضد مسألة الفطر


Article
George Orwell's Political Theory as Reflected in Animal Farm
جورج أورويل النظرية السياسية كما وردت في مزرعة الحيوانات

المؤلفون: . Rana Maudhir Dakhil رنا مظهر دخيل
الصفحات: 18-35
Loading...
Loading...
الخلاصة

It is generally known that politics is an important theme of George Orwell's (1903-1950). His literary writing is influenced by different political and social changes of his time. As a political thinker, his novels reveal political and social problems that caused the social and political upheavals of his time. He seeks for a political theory that may enrich the society with ideal thoughts. This research aims at showing the political theory as reflected in Animal Farm . It is divided into three sections. Section one illustrates Animal Farm as a novel. Section two shows Animal Farm as a political allegory and section three explains the political views found in Animal Farm. Finally a conclusion that sums up the findings of this research.ومن المعروف عموما أن السياسة هي من المواضيع الهامة من لجورج أورويل (1903-1950). وتتأثر كتاباته الأدبية من مختلف التغيرات السياسية والاجتماعية في عصره. كمفكر سياسي، رواياته تكشف عن المشاكل السياسية والاجتماعية التي تسببت في اضطرابات اجتماعية وسياسية من وقته. انه يسعى للحصول على النظرية السياسية التي يمكن أن تثري المجتمع مع الأفكار المثالية. يهدف هذا البحث إلى إظهار النظرية السياسية على النحو المبين في مزرعة الحيوان. وهي مقسمة الى ثلاثة أقسام. القسم الأول يوضح مزرعة الحيوانات بوصفها رواية. القسم الثاني يعرض مزرعة الحيوان باعتباره الرمز السياسي والقسم الثالث يشرح وجهات نظر سياسية وجدت في مزرعة الحيوان. أخيرا إلى استنتاج أن تلخص نتائج هذا البحث.


Article
A Survey Study of the Syllabuses of English used in Iraq ( 1873 – 2003 A.D.)
دراسة مسحية لمناهج اللغة الإنجليزية استخدمت في العراق (1873 - 2003 م.)

المؤلفون: Natiq Taha Abdul – Kareem ناطق طه عبدالكريم
الصفحات: 36-50
Loading...
Loading...
الخلاصة

Logically , the past is the foundation on which the present is erected. So ,it is useful to know something about the history of the English teaching materials which were used in Iraq in the previous historical eras. This interest came from an article wrote by Al – Hamash on IDELTI Journal (4) in 1975. Al – Hamash mentions that a great deal of dissatisfaction with the result of teaching English in Iraq is attributed to the textbooks used. This article made the researcher curious and eager to know something about the syllabuses used at that time. Therefore , the efforts were made to delve deeply in the history for this purpose. To trace the history of the Iraqi syllabuses from the year 1873 A.D. to 2003 A.D. is something uneasy nowadays due to the present situation engendering from the American occupation ; the situation is insecure which limits the action of any researcher , most of the documents were looted or burned , and the devastation is everywhere in the state institutions. All these have their impression. Private efforts were made to obtain some documents from those who had their primary education in the 1930s and 1940s and from those who have private libraries , but most of the efforts were in vain. So , the lack of documentation in this field constitutes the problem. It is hoped that such a documentary work will be useful to all educationists especially the syllabus – designers , and at the same time it will fill the gap in historical documentation in this field. منطقيا، في الماضي هو الأساس الذي شيد في الوقت الحاضر. لذلك، فإنه من المفيد أن نعرف شيئا عن التاريخ من مواد التدريس الإنجليزية التي استخدمت في العراق في العهود التاريخية السابقة. وجاء هذا الاهتمام من مقال كتب بواسطة Al - حمش في مجلة IDELTI (4) في عام 1975. AL - حمش يذكر أن ويعزى قدر كبير من عدم الرضا عن نتيجة لتدريس اللغة الإنجليزية في العراق على هذه الكتب المستعملة. جعلت هذه المادة الباحث غريبة وحريصة على معرفة شيء عن المناهج المستخدمة في ذلك الوقت. ولذلك، كانت الجهود التي بذلت لتغوص عميقا في التاريخ لهذا الغرض. لتتبع التاريخ من المناهج العراقية من 1873 م إلى عام 2003 ميلادي هو شيء غير مستقر في الوقت الحاضر بسبب الوضع الحالي توليد من الاحتلال الأميركي، وكان الوضع غير آمن مما يحد من عمل أي باحث، ونهبت معظم الوثائق أو أحرق، والدمار في كل مكان في مؤسسات الدولة. كل هذه لديها الانطباع لديهم. وبذلت جهود خاصة للحصول على بعض الوثائق من أولئك الذين لديهم تعليمهم الابتدائي في 1930s و 1940s و من أولئك الذين لديهم مكتبات خاصة، ولكن معظم الجهود باءت بالفشل. لذلك، عدم وجود وثائق في هذا المجال يشكل مشكلة.ومن المؤمل أن مثل هذا العمل الوثائقي وسوف يكون من المفيد لجميع المربين وخاصة المنهج - المصممين، و في الوقت نفسه أنها سوف سد الفجوة في الوثائق التاريخية في هذا المجال.


Article
The effect of using a computer in the collection of fourth grade students in the subject of language training
أثر استخدام جهاز الحاسوب في تحصيل تلامذة الصف الرابع الابتدائي في مادة التدريبات اللغوية

Loading...
Loading...
الخلاصة

The language - audible or written - is a tool that man can Atfahm of introduction with other members of the community in various life situations, Vbusattha can transfer his thoughts and feelings and needs to others who deal with them.(Jabir: 1985, p 24) And the process of language acquisition of the most important of the main objectives pursued by educators to be achieved through the teaching of scientific subjects in different situations and stages of education all 0 However, we all agree on the importance of Arabic as the national language to the children of the Arab nation, all is the official language in the Arab countries are, and that teaching starts out from a young nails until the end of the university, in spite of all this, there is a weakness of our students in the Arabic language and branches all For all stages of study, and this is referred to by most of the studies and research carried out in subjects (Masoudi: 2000, p 16) And not the methods of teaching and alone is responsible for this weakness in grammar, or demand for them and learned, but the teacher impact of head and important in facilitating the material and granulated to students, but we find that most teachers of Arabic language and its parameters do not think serious thought in the presentation of their material in an interesting and attractive is not assigned themselves the trouble of searching for a method raises pupil motivation, or consistent with their development and their needs and preferences إنَّ اللغـة- مسموعة أو مكتوبة- هي أداة يستطيـع الإنسان بوساطتهـا أن يتفاهم مع غيره من أفراد المجتمع في المواقف الحياتية المختلفة، فبوساطتها يستطيع نقل أفكاره وأحاسيسه وحاجاته إلى غيره ممن يتعامل معهم . (جابر:1985، ص24) وعمليـة اكتساب اللغـة من أهـم الأهداف الرئيسة التي يسعـى المربون لتحقيقهـا من خـلال تدريس المـواد العلمية في المواقف المختلفة وللمـراحل التعليمية كافة0 ومـع إننا جميعاً متفقون على أهمية اللغة العربية بوصفها اللغة القومية لأبنـاء الأمة العربية جميعهم فهي اللغة الرسمية في الأقطار العربية كلها وان التدريس يبدأ بها منـذ نعومة الأظفار حتى نهاية المرحلة الجامعية، على الرغم من ذلك كلـه، فان هنالك ضعفـاً لدى طلبتنـا في اللغة العربية وبفروعها كافة وللمـراحل الدراسية كـافة، وهذا ما أشارت أليه معظم الدراسات والبحوث التي أجريت في مـوضوعاتها (المسعودي: 2000، ص16) وليست الطـرائق التدريسية وحـدها هي المسؤولة عن هـذا الضعف في القـواعد النحوية، أو الإقبـال عليها وتعلمها، وإنما للمعلم أثر رئيس ومهم في تيسيـر المادة وتحبيبها إلى التلامـذة، لكننا نجـد ان أغلب معلمي اللغة العربية ومعلماتها لا يفكرون تفكيراً جـدياً في عرض مادتهم بصورة مشوقة وجذابة ولا يكلفون أنفسهم عناء البحث عن أسلوب يثير دافعية التلميذ، أو يتمشى مع نموهم وحاجاتهم وميولهم .

الكلمات الدلالية


Article
Views Alvgahahllamam Muawiyah Kara Muzani
الآراء الفقهيةللإمام معاوية بن قرة المزني

المؤلفون: ibrahem mahmood abaas إبراهيم محمود عباس
الصفحات: 108-169
Loading...
Loading...
الخلاصة

The Islamic nation has given birth - over the times and ages - scientists Avmama emerged in the various arts of science in Islamic jurisprudence, in particular, they took it to the Islamic nation's wealth jurisprudence great pride in the various ages and on top of these scholars, flags companions of the Prophet Dear (God bless them) as Aqzboa of the Prophet of Islam upon him blessings and peace, energized from a gift made them a lamp enlightened by Muslims, and benefited Baalomanm who came after them from their followers Vttelmzu on their hands and energized from their sciences noble They were truly elite of this nation and its leaders and the stars guide her, and was affiliated Yes vessel that saved this nation law glue and at the hands of personnel schooled Hola their followers so Vhvzawa scientific wealth of Muslims from being lost, and there was an argument between scholars of our predecessors in the good things that are partial in the disputed sight, which is a natural goal was to reach the right and the right to say. When you want the check came to me personality of Imam Jalil Muawiyah Kara Muzani a summit of the peaks of science has emerged in many sciences, including fiqh, tafseer, hadeeth and others. I collected what I can from the accountability of jurisprudence do not pretend I am surrounded by them because it takes more than these few pages, but I wanted to show what he was quoted the views of jurisprudence - the rare - and Ahzaretha combining them in independent research through what pleased God from the sources in the interpretation, and explanations of the modern, and jurisprudence.This has made a research on two themes:The first section defines safeguarded Imam Mu'awiya ibn Kara.The second section contained safeguarded doctrinal issues for the Imam. The Mslki in this research, I start first by mentioning the opinion of Imam Mu'awiya in the matter, followed by mentioning the names of scientists who have preceded him of companions  and followers and others, who went to this opinion of those who came after him, with the inference of his evidence, or more then cited the debate about the evidence that I could see from their evidence and evidence of offenders.The conclusion came to record the most important results of research findings through my study of the personality of Imam Mu'awiya ibn Kara. And finally conclude to thank all of the helping hand extended to me during the preparation of this research, advice or guidance or loan a book or god speed or review of what I wrote thanking God  Ovgahm their efforts and to all the best. ان الأمة الإسلامية قد أنجبت –على مر الأزمنة والعصور – علماء أفذاذا برزوا في مختلف فنون العلم وفي الفقه الإسلامي على وجه الخصوص فقدموا للأمة الإسلامية ثروة فقهية عظيمة تفتخر بها في شتى العصور وعلى رأس هولاء العلماء الأعلام أصحاب النبي الكرام (رضوان الله عليهم) اذ اقتسبوا من النبي الإسلام عليه أفضل الصلاة والسلام ونهلوا من هديه ما جعلهم سراجا يستنير به المسلمون ،وانتفع بعلومهم من جاء بعدهم من تابعيهم فتتلمذوا على أيديهم ونهلوا من علومهم الشريفة فكانوا بحق صفوة هذه الأمة وقادتها ونجوم هدايتها ،وكان التابعون نعم الوعاء الذي حفظ لهذه الأمة الشريعة الغراء وعلى أيدي هولاء التابعين تتلمذ أتباعهم فحفظوا بذلك ثروة المسلمين العلمية من الضياع،وقد حصل خلاف بين فقهاء سلفنا الصالح في الأمور الجزئية التي هي في متنازع الأنظار وهو أمر طبيعي كان هدفهم الوصول الى الحق والقول الصحيح . وحينما أردت الاختيار برزت لي شخصية الإمام الجليل معاوية بن قرة المزني وهو قمة من قمم العلم برز في علوم كثيرة منها الفقه والتفسير والحديث وغيرها. فجمعت ما أستطيع من مسائله الفقهية ولا ادعي أني أحطت بها لان ذلك يحتاج إلى أكثر من هذه الصفحات القليلة،ولكن أردت أن أبين ما نقل عنه من ارآء فقهية – على قلتها- واحصرها جامعا إياها في بحث مستقل من خلال ما يسره الله تعالى من مصادر في التفسير ، وشروح الحديث ، والفقه. وقد جعلت بحثي هذا على مبحثين : المبحث الأول ضمنته تعريفا بالإمام معاوية بن قرة . والمبحث الثاني ضمنته المسائل الفقهية الواردة عن الإمام. وكان مسلكي في هذه البحث أني ابدأ أولا بذكر رأي الإمام معاوية في المسألة ثم أعقبها بذكر أسماء العلماء الذين سبقوه من الصحابة  والتابعين وغيرهم ، والذين ذهبوا الى هذا الراي من الذين جاءوا من بعده ، مع الاستدلال لرأيه بدليل او أكثر ثم أورد النقاش حول الدليل ما أمكنني من الإطلاع على أدلتهم وأدلة المخالفين . اما الخاتمة فقد جاءت لتسجيل أهم نتائج البحث التي توصلت إليها من خلال دراستي لشخصية الإمام معاوية بن قرة . واختم أخيرا بالشكر الى كل من مدَّ لي يد المساعدة أثناء إعداد هذه البحث بمشورة او توجيه او إعارة كتاب او دعاء بالتوفيق او مراجعة لما كتبت شكر الله  مساعيهم ووفقهم الى كل خير .


Article
تحليــــــــل جغرافــــــي لنظام شبكة الطرق المعبدة في محافظة اربيل

المؤلفون: khudhaier abaas خضير عباس خزعل
الصفحات: 170-183
Loading...
Loading...
الخلاصة

Transport system plays an important role in economic and social life of nations and peoples, where the road network is one important element in the transportation system, but is one of the four elements that are not of the transfer without a road and the settlement and as a means of transport and materials transported. The country, which is not possible to have an adequate system of roads suffer from backwardness and isolation. I had the road networks increasing attention by many specialists, where he focused Jgeravio road transport as one of the important elements of the organization of spatial, through the analysis of road networks using the theory of graphs and show dimensions spatial, and the role played by geographical features on the characteristics of the total of the network and on its spatial It was a network analysis according to the theory of network limited to the analysis of electrical circuits, but that Malbtho geographers have used to transport networks and the leadership of the U.S. geographic William Garrison in 1960. And the theory of networks ignore the direction and distance and distinguish between three modes only of the infrastructure of the network are the tracks and Cjeriat and circuits. Regularity of the network means a set of methods in the form of a collection of links organized.يلعب نظام النقل دوراً هاماً في الحياة الاقتصادية والاجتماعية للامم والشعوب ، حيث تمثل شبكة الطرق احد العناصر الهامة في نظام النقل ، بل هي احدى العناصر الاربعة التي لا تتم عملية النقل بدونها وهي الطريق والمستوطنة ووسيلة النقل والمواد المنقولة . فالدول التي لم يتيسر لها نظام كاف من الطرق تعاني من التخلف والعزلة . لقد حظيت شبكات الطرق باهتمام متزايد من قبل العديد من المختصين ، حيث ركز جغرافيو النقل على الطرق باعتبارها احد العناصر الهامة للتنظيم المكاني ، من خلال تحليل شبكات الطرق باستخدام النظرية البيانية وابراز ابعادها المكانية، والدور الذي تلعبه الخصائص الجغرافية على الخصائص الاجمالية للشبكة وعلى بنيتها المكانية لقد كان تحليل الشبكات وفق نظرية الشبكات قاصراً على تحليل الدارات الكهربائية ، ولكن الجغرافيين مالبثو ان طبقوها على شبكات النقل وكانت الريادة في ذلك للجغرافي الامريكي وليم غاريسون عام 1960 . ونظرية الشبكات تتجاهل الاتجاه والمسافة وتميز بين ثلاثة انماط فقط من البنية الاساسية للشبكة هي المسارات والشجريات والدارات . تعني الشبكة انتظام مجموعة من الطرق في صورة عقد تنظيمها مجموعة من الوصلات.


Article
Masterpieces of Arab-Islamic civilization Library House of Wisdom model Historical Study
من روائع الحضارة العربية الإسلامية مكتبة بيت الحكمة أنموذجاً دراسة تاريخية

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study seeks to uncover the role of civilization played by the Library of the House of Wisdom in Islamic history, which contributed to the development of intellectual production in the service of top writers and scholars and thinkers, and by providing them with sources of diverse information and providing information services to them and even more precisely the types of services Ktzkiarham prayer times, and others.And receive the study highlights the great development reached by the Arab Islamic civilization at the time, even if continued far to the case of our libraries is what we see now.The study reached several conclusions, including:1 - a management organization, and we mean the persons engaged in the management and classification system And by the method of collecting, cataloging and sequencing.2 - a system of loan, both internal and external, as is the case now.3 - There is a tremendous amount of books estimated two million books in different subjects, including Strange and rare in the various sciences.4 - The library section contains binding and transcription, as working copies of books written And translated and subsequent imaging and decoration and gilding.5 - focused on the library to hold debates and scientific councils in all subjects. The most important recommendations that came in the study are as follows:1 - Interest on Bait wisdom literature, whether heritage or contemporary studies in Books and journal articles, conference papers or theses, or any Another form and Totekaya and save and provide an opportunity for students in the form of a paper And calculated.2 - to take care associations and library departments and institutions all libraries and information Experience of libraries and Islamic House of Wisdom in particular and to highlight By further studies, research and academic treatises.3 - interest in an Islamic Waqf as a creative experience in the history of Islamic libraries This study and draw conclusions and to revive the practice of the founding of Libraries and institutions by the Office of State and private institutions and individuals Who are able.تسعى هذه الدراسة الى كشف الدور الحضاري الذي لعبته مكتبة بيت الحكمة في التاريخ الاسلامي والتي اسهمت في بلورة النتاج الفكري في خدمة كبار الادباء والعلماء والمفكرين، وذلك بتزويدهم بمصادر المعلومات المتنوعة وتقديم خدمات المعلومات اليهم وحتى أدق أنواع الخدمات كتذكيرهم بمواعيد الصلاة وغيرها . وتلقي الدراسة الضوء على التطور الكبير الذي بلغته الحضارة العربية الإسلامية آنذاك ولو استمرت لحد الان لكان حال مكتباتنا غير ما نراه الآن . وقد توصلت الدراسة الى عدة استنتاجات أهمها : 1-وجود ادارة منظمة ونقصد بها الأشخاص القائمين على أدارتها ونظام تصنيف لكتبها وطريقة جمعها وفهرستها وتسلسلها . 2-وجود نظام إعارة بشقيه الداخلي والخارجي كما هو معمول به الان . 3-وجود كم هائل من الكتب تقدر بمليوني كتاب في مختلف الموضوعات منها الغريب والنادر في مختلف العلوم . 4-تحوي المكتبة على قسم التجليد والنسخ اذ يعملون على نسخ الكتب المؤلفة والمترجمة وما يتبعه من تصوير وتزويق وتذهيب . 5-اهتمت المكتبة بعقد المناظرات والمجالس العلمية في كافة المواضيع . أما أهم التوصيات التي جاءت بها الدراسة فهي كالأتي : 1-الاهتمام بالأدب المتعلق ببيت الحكمة سواء التراث او الدراسات المعاصرة في الكتب ومقالات الدوريات واوراق المؤتمرات او الاطروحات الجامعية او أي شكل آخر وتوثقيه وحفظه وإتاحة الفرصة للدارسين على شكل ورقي ومحسوب . 2-ان تهتم جمعيات وأقسام المكتبات والمؤسسات كافة بالمكتبات والمعلومات بتجربة المكتبات الإسلامية وبيت الحكمة على وجه الخصوص وتسليط الضوء عليها بالمزيد من الدراسات والأبحاث والاطروحات الجامعية . 3-الاهتمام بالوقف بوصفه تجربة إسلامية مبدعة في تاريخ المكتبات الإسلامية وذلك بالدراسة واستخلاص النتائج والعمل على إحياء هذه الممارسة لتأسيس المكتبات والمؤسسات المكتبية من قبل الدول والمؤسسات الخاصة والأفراد القادرين .


Article
The effect of using the model of Posner to change the mathematical concepts and second grade students Altheselldy average
اثر استخدام أنموذج بوسنر في تغيير المفاهيم الرياضية والتحصيللدى طلاب الصف الثاني المتوسط

Loading...
Loading...
الخلاصة

The acquisition of mathematical concepts of great importance as one of the components of mathematical knowledge that helps to understand the nature of mathematics and its development and give the teacher and the learner's scientific expertise that can enrich the knowledge structure of students by stimulating the process of mental development. From here the search is in how to communicate mathematical concepts to students that will ensure their safety in terms of form and content, and to remove any ambiguity that might get in on the other. Can students learn concepts in various stages of growth, provided that knows and representing each concept in a manner consistent with the mental development and maturity sports for the students that stage, and to benefit from this growth is sequential in the mathematical concepts as well as "growth that occurs in the human mind, it appeared some of the models for the education of and learn the concepts and mathematical principles. (Frederick, 1986, p 130). That the model of Posner - which means by this research - is one of the models that have dealt with the theme of the concept (The concept), and proposed a number "of strategies designed to bring the concepts to students properly with excitement what has been Achtzanh in the mind of the student to look superficial or wrong for this concept or the other. Accordingly, the researchers surveyed the views of some of the experienced workers in the teaching of mathematics and involved in that, and ask them about the mathematical concepts misconceptions among the students of second grade average in mathematics, has pointed to the existence of (32) concepts of "athletes" wrong "out of (72) concept "was introduced to them by the researchers with a list of mathematical concepts contained in the first five chapters of the book Mathematics for Grade average of 11 years i, 2004, the Ministry of Education, Republic of Iraq. To deal with this imbalance is clear in understanding the concept and knowledge of the implications for student achievement, identify the research question was: What is the effect of using the model of Posner to change the mathematical concepts and achievement among students in the second row of the Mediterranean? إن لاكتساب المفاهيم الرياضية أهمية كبيرة كونها أحدى مكونات المعرفة الرياضية التي تساعد على فهم طبيعة الرياضيات وتطورها وإكساب المعلم والمتعلم خبرات علمية يمكن لها إن تثري البنية المعرفية لدى الطلبة من خلال تحفيز عملية النمو الذهني . من هنا كان البحث في كيفية إيصال المفاهيم الرياضية للطلبة بالشكل الذي يضمن سلامتها من ناحية الشكل والمضمون ، وإزالة أي لبس قد يحصل في ذلك من ناحية أخرى . يمكن أن يتعلم الطلبة المفاهيم في مراحل مختلفة من النمو شريطة أن يعرف ويمثل كل مفهوم بطريقة متفقة مع النمو الذهني والنضوج الرياضي لطلبة تلك المرحلة ، وللافادة من هذا النمو ألتتابعي في المفاهيم الرياضية فضلا" عن النمو الذي يحدث في العقل الإنساني ، عليه ظهرت بعض النماذج لتعليم وتعلم المفاهيم والمبادئ الرياضية . ( فردريك ، 1986 ، ص 130 ) . أن أنموذج بوسنر - الذي يعنى به هذا البحث – هو إحدى النماذج التي تعاملت مع موضوع المفهوم ( The concept ) ، واقترحت عددا" من الاستراتيجيات الهادفة الى إيصال المفاهيم الى الطلبة بالشكل الصحيح مع أثارة ما تم اختزانه في ذهن الطالب من نظرة سطحية او خاطئة لهذا المفهوم او ذاك . وبناء على ذلك قام الباحثان باستطلاع أراء بعض من ذوي الخبرة من العاملين في مجال تدريس الرياضيات والمعنيين بذلك ، والاستفسار منهم عن المفاهيم الرياضية الخاطئة لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات ، وقد أشاروا الى وجود ( 32 ) مفهوما" رياضيا" خاطئا"من أصل ( 72 ) مفهوما" تم تقديمها لهم من قبل الباحثين بقائمة تشمل المفاهيم الرياضية الواردة في الفصول الخمسة الأولى من كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط ط 11 سنة 2004 م ، وزارة التربية ، جمهورية العراق . وللتعامل مع هذا الخلل الواضح في فهم المفهوم ومعرفة انعكاسات ذلك على تحصيل الطلبة ، تم تحديد سؤال البحث : ما اثر استخدام أنموذج بوسنر في تغيير المفاهيم الرياضية والتحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ؟


Article
Managerial behavior of Heads of Departments from the viewpoint of faculty at the University of Diyala
السلوك الإداري لرؤساء الأقسام العلمية من وجهة نظر الهيئات التدريسية في جامعة ديالى

المؤلفون: mejbel alwan mahmood مجبل علوان محمود الماشي
الصفحات: 236-279
Loading...
Loading...
الخلاصة

Put institutions at different levels and objectives of the regulations and standards suit the nature of work in the appointment or choice of presidents and their masterminds, which originates in the principle of putting the right person in the right place.The institutions of higher education, like other institutions it controls and its own standards in the appointment or selection of officials, and what was the nature of the objectives of these institutions, educational, educational, social, service and scientific, it should be the chief administrative officer has the features that qualify to work in accordance with these goals. And the Scientific Section is the basic building block in higher education institutions so that the direct interface with the students who is raising them and teaching them and thus be a front of higher education to society. It also includes faculty which is responsible to achieve the objectives of the university, as well as on the basis that it is the source for scientific research and method development and progress in society.In light of this dangerous duty, it should be when selecting the heads of the Departments that take into account the development of scientific criteria minutes from the academic side and this means that the head of the section of the faculty for excellence in this aspect, has the scientific expertise long and has the stature of management through which the work functions of the Department of planning and decision-making, organizing, directing and calendar and other functions, as well as the scientific title of the applicant.Since the current research specialized faculties of education and basic education at the University of Diyala, it is necessary to identify the general conditions experienced and witnessed by this university. Among the most important of these circumstances, the security aspect since the Diyala province is one of the hot spots has the effect of this negative impact on the university so I moved the College of Education from its site to maintains a double with the College of Basic Education, as well as interruption of a number of teaching staff for always, as the attribute or moved some of them to other universitiesتضع المؤسسات على اختلاف مستوياتها وأهدافها ضوابط ومعايير تناسب طبيعة عملها في تعيين أو اختيار الرؤساء والمدبرين لها ، وهي تنبع في ذلك مبدأ وضع الشخص المناسب في المكان المناسب . إن مؤسسات التعليم العالي كغيرها من المؤسسات لها ضوابطها ومعاييرها الخاصة بها في تعيين أو اختيار مسؤوليها ، ولما كانت طبيعة أهداف هذه المؤسسات تربوية وتعليمية واجتماعية وخدمية وعلمية فانه ينبغي ان يكون المسؤول الإداري يمتلك المواصفات التي تؤهله للعمل على وفق هذه الأهداف . والقسم العلمي يعد اللبنة الأساسية في مؤسسات التعليم العالي ذلك انه الواجهة المباشرة مع الطلبة فهو الذي يتولى تربيتهم وتعليمهم وبذلك يكون واجهة التعليم العالي أمام المجتمع . وهو ايضاً يضم الهيئات التدريسية التي يقع على عاتقها تحقيق أهداف الجامعة ، وفضلاً على ذلك فانه المصدر الأساس للبحث العلمي وسيلة التطور والتقدم في المجتمع . وفي ضوء هذه المهام الخطيرة فانه ينبغي عند اختيار رؤساء لهذه الأقسام العلمية ان يؤخذ بالحسبان وضع معايير علمية دقيقة منها الجانب الأكاديمي وهذا يعني ان يكون رئيس القسم من التدريسيين المتميزين في هذا الجانب ، وله خبرة علمية طويلة ويتمتع بمؤهلات إدارية يستطيع من خلالها العمل بوظائف الإدارة من تخطيط واتخاذ قرارات وتنظيم وتوجيه وتقويم وغيرها من الوظائف ، فضلاً على لقبه العلمي المتقدم . وبما ان البحث الحالي يختص بكليتي التربية والتربية الأساسية في جامعة ديالى فانه من الضروري التعرف على الظروف العامة التي شهدتها وعاشتها هذه الجامعة . ومن بين أهم هذه الظروف الجانب الأمني إذ إن محافظة ديالى تعد من المناطق الساخنة وقد اثر هذا سلباً على الجامعة لذلك انتقلت كلية التربية من موقعها لتداوم مزدوجة مع كلية التربية الأساسية ، فضلاً عن انقطاع عدد من التدريسيين عن الدوام ، إذ تنسب أو انتقل البعض منهم إلى جامعات أخرى


Article
Systems theory Reading in the concept and effects
نظرية النّظم قراءة في المفهوم والمتعلقات

المؤلفون: saad jumaa' salieh سعد جمعة صالح
الصفحات: 280-295
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research is asking questions and trying to answer them, the most important ideas that reveal overlooked in what critics said implicitly Abdul Jorjani omnipotent, and is expressed as saying in a famous speech on science which are required as for all that wanted to express it? Did you find what he said in his book: (evidence of miracles) has fulfilled all aspects of the systemic miracle? I have found most of the studies that came after Abdul omnipotent Jorjani (d. 474 AH) on one concept to the theory of systems, forgetting or leaving a lot of evidence the internal and external expansion of the narrow concept of systems theory, which came by these studies, or overlooked Abdul omnipotent Jorjani of relations text Quranic concept of the expansion of the miracle. يقوم هذه البحث بطرح أسئلة ويحاول الإجابة عليها ، أهمها الكشف عن الأفكار التي أغفلها النقاد في ما ذكره ضمنا ، وهل يعبر قوله الشهير في وضع الكلام على وفق ما يقتضيه علم النحو عن كل ما أراد التعبير عنه ؟ وهل تجد ما قاله في كتابه : ( دلائل الإعجاز) قد استوفى جميع جوانب الإعجاز النظمية ؟ لقد خلصت أغلب الدراسات التي جاءت من بعد عبد القاهر الجرجاني (ت474هـ) على مفهوم واحد لنظرية النظم ، متناسين أو تاركين الكثير من الدلائل الداخلية والخارجية التي توسع من المفهوم الضيق لنظرية النظم الذي جاءت به هذه الدراسات ، أو ما أغفله عبد القاهر الجرجاني من علاقات نصية قرآنية توسع مفهوم الإعجاز.


Article
The impact of the style of short reports when teaching literature and texts in the development of skill and memory conservation among students in fifth grade literary
أثر اسلوب التقارير القصيرة عند تدريس الادب والنصوص في تنمية مهارة الحفظ والتذكر لدى طلاب الصف الخامس الادبي

المؤلفون: khalid najim mahmood خالد نجم محمود
الصفحات: 296-318
Loading...
Loading...
الخلاصة

Research aims to investigate the effect of short reports when teaching literature and texts in conservation skills and memory of students at the fifth grade literature. To achieve this, chose the researcher determined experimentally from the designs of the setting of partial (experimental group and control group), were selected junior high (Ibn Majah) to conduct the experiment the number of respondents (51) students were distributed randomly between the two sets of research were Division (b) of the number of students (25) students of the experimental group which studied the use of a way short reports, and the Division (a) of the number of students (26) the control group students who studied using the traditional method. Rewarded students between the two sets of research using a statistical test Altaúa degrees in Arabic language last year. Researcher prepared a test of multiple-choice format and after the test and treat statistically, showing that there is a difference statistically significant in favor of the experimental group. In light of these results the importance of the researcher recommended the use of short reports when teaching literature and texts, and suggested that similar studies on the skill of other literary يرمي البحث إلى معرفة أثر التقارير القصيرة عند تدريس الأدب والنصوص في مهارة الحفظ والتذكر لدى طلاب الصف الخامس الأدبي . ولتحقيق ذلك اختار الباحث تصميماً تجريبياً مــن تصاميم الضبط الجزئي ( مجموعة تجريبية و ضابطة ) ، اختيرت إعدادية ( ابن ماجة ) لأجراء التجربة بلغ عدد أفراد العينة ( 51 ) طالباً وزعوا بطريقة عشوائية بين مجموعتي البحث كانت شعبة (ب) البالغ عدد طلابها ( 25 ) طالباً المجموعة التجريبية التي درست باستعمال طريقة التقارير القصيرة ، وشعبة ( أ ) البالغ عـــدد طلابها ( 26 ) طالباً المجموعة الضابطة التي درست باستعمال الطريقة التقليدية . كوفئ بين طلاب مجموعتي البحث إحصائيا باستعمال الاختبار التائي في درجات مادة اللغة العربية للعام الماضي. أعد الباحث اختباراً بصيغة الاختيار من متعدد وبعد إجراء الاختبار ومعالجته إحصائيا ، تبين ان هناك فرقا ذا دلالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بأهمية استعمال التقارير القصيرة عند تدريس الأدب والنصوص ، واقترح إجراء دراسات مماثلة على مهارة أدبية أخرى


Article
The mystery of ibn Abi Ertoh his life and his role in the conquest and strife
بسر بن أبي أرطأه سيرته ودوره في الفتوحات والفتن

المؤلفون: muhamad abid marzuq محمد عبد مرزوك
الصفحات: 319-339
Loading...
Loading...
الخلاصة

There are many historical figures who played roles are controversial in the history of the Arab Islamic state and private roles that divided the Islamic state into two rival and shed the blood of many, and divided the opinions of historians applicants about these characters according to the bias that I strove by these people to this category, such as different evaluations people of the regions that were troubled as a result of these divisions, which tasted of the horrors and consequences of these divisions, varied assessments, according to this bias also arrived evaluation of these characters among historians and the people of the regions, including jurists and scholars of hadeeth and scholars alike, arrived evaluation in many of his joints limit contrast full.Valchksah one sees the people of Almusr or city designated opinion may not see the people Almusr the other, and there is something else that may be of great importance when modern writers and scholars is the nature of dealing with such characters when you write them and avoid them for many of the events that were annexed by the folds of the historical sources, which may reveal aside certain of the life of that character and the fear raised by the reader and may be caused by the subtraction of the show for the case of a negative and the silence of that character at a time, which may reflect on the positive cases in the life of that character and try these pens overtaking or leaving is without prejudice to them and resort to excuses and justification and improve the image in this incident or those which have failed by that character for one reason or another.As much as see a section of these historians and modern writers that the Secretariat legitimate] that this is the term [allow them to such an action, the human nature is infallible, including the noble Companions (), and on this, what were their differences exacerbated even Salt blood between them took place on the other Muslims who have no guilt but diligent in loyalty to this party or that, these differences are only to be interpretations of the people who make mistakes and injuring, and narrative truth as it is and go into the bitter manner mild and equitable analysis of rational events does not diminish the opinion of researcher does not scratch the biography of this man even though it was probably with good companions and stand with neutrality about what happened eventsكثيرة هي الشخصيات التاريخية التي لعبت ادوارا مثيرة للجدل في تاريخ الدولة العربية الأسلامية وخاصة الأدوار التي أنقسمت فيها الدولة الأسلامية الى فريقين متناحرين وأريقت فيها دماء كثيرة ،وانقسمت فيها آراء المؤرخين المتقدمين حول هذه الشخصيات طبقا للانحياز الذي أجتهد به هؤلاء ألأشخاص الى هذه الفئة أو تلك كما اختلفت تقييمات أهل الأمصار التي كانت مضطربة نتيجة هذه الانقسامات والتي ذاقت من ويلات وتداعيات هذه الانقسامات ، اختلفت تقييماتهم بحسب هذا الانحياز أيضا ووصل التقييم لهذه الشخصيات بين المؤرخين وأهل الأمصار بما فيهم الفقهاء وأهل الحديث والعلماء على حد سواء،وصل التقييم في كثير من مفاصله حد التضاد التام . فالشخصية الواحدة يرى فيها أهل المصر أو المدينة المعينة رأيا قد لا يراه أهل المصر الأخر،وثمة أمر أخر قد يكون على قدر كبير من الأهمية عند الكتاب المحدثين والفقهاء هو طبيعة التعامل مع هكذا شخصيات عند الكتابة عنهم وتجنبهم للكثير من الأحداث التي ضمتها ثنايا المصادر التاريخية والتي قد تكشف جانبا معينا من حياة تلك الشخصية وخشية طرحها على القارئ وما قد يسببه ذلك الطرح من إظهار لحالة سلبية وصمت بها تلك الشخصية في فترة من الفترات مما قد ينعكس على الحالات الايجابية في حياة تلك الشخصية وتحاول هذه الأقلام التجاوز أو ترك ما يخل بها وتلجأ إلى التماس الأعذار والتبرير وتحسين الصورة في هذه الحادثة أو تلك والتي أخفقت بها تلك الشخصية لسبب أو لأخر. وبقدر ما يرى قسم من هؤلاء المؤرخين والكتاب المحدثين ان الأمانة الشرعية ] ان صح هذا المصطلح[ تجيز لهم مثل هذا العمل،فان الإنسان بطبعه غير معصوم من الخطأ بما فيهم الصحابة الكرام ()،وعلى هذا فان ما جرى بينهم من خلافات تفاقمت حتى سالت الدماء بينهم وجرت على غيرهم من المسلمين والذين ليس لهم ذنب سوى الاجتهاد في الولاء لهذه الجهة أو تلك،هذه الخلافات لا تعدو أن تكون اجتهادات من أناس يخطئون ويصيبون ،وان سرد الحقيقة كما هي والخوض بها على مرارتها بأسلوب معتدل منصف وتحليل عقلاني للأحداث لا ينقص برأي الباحث ولا يخدش بسيرة هذا الإنسان حتى وان كان من الصحابة مع حسن الظن والوقوف بحيادية ازاء ما جرى من أحداث .


Article
Speech language difficulties when Alotvaltchkasa, causes, treatment proposals
صعوبات النطق اللغوي عند الأطفالتشخيصها ، أسبابها ، مقترحات علاجها

Loading...
Loading...
الخلاصة

The process of language learning in children from the complex processes which baffled precipitant specialists and researchers to stand on, but the process and was pleased, as the child learns the most difficult languages ​​to early childhood, it is true that he does not know everything vocabulary or a lot of them but he learns what he can to continue it with others . Except that in real life is divided children into three categories, the first include people suffering from lack of linguistic and deficits in their ability to express what they feel and understand, and the second with children enjoy Khasab language and richness of expression, and the third a category the middle between these two categories (Alusi, p. 247.1983). It has been noted many of the thinkers and teachers in kindergarten, some children in both the first and third of the previous categories suffer from difficulties in the pronunciation of some sounds of language and pronunciation of different letters as well as the pronunciation of some specific words. Arabic language is facing a challenge in the process to pronounce it, not in terms of those related to next to Arabs only, but also in terms of morphological concerning the structure of the word and the pronunciation, and it appears that a representative in the process of derivation multiple of the word and others (Al-Kandari, pp. 49-50.1996) تعدّ عملية تعليم اللغة عند الطفل من العمليات المعقدة والتي حيّرت الكثيرمن المتخصصين والباحثين حتى يقفوا على كنه العملية وسرها ، إذ ان الطفل يتعلم أصعب اللغات بمرحلة الطفولة المبكرة ، صحيح انه لا يلم بكل المفردات أو بالكثير منها إلا انه يتعلم ما يستطيع أن يتواصل به مع الآخرين . إلا انه في الحياة الواقعية ينقسم الأطفال على ثلاث فئات ، الأولى تضم أشخاصا يعانون من قصور لغوي ومن عجز في قدرتهم عن التعبير عما يحسون وما يدركون ، والثانية تضم أطفالا يتمتعون بخصب لغوي وثراء في التعبير ، والثالثة وهي الفئة الوسط بين هاتين الفئتين (الالوسي ،ص 247، 1983) . وقد لاحظ الكثير من المفكرين والمعلمين في رياض الأطفال إن بعض الأطفال في الفئتين الأولى والثالثة من الفئات السابقة يعانون من صعوبات في نطق بعض الأصوات اللغوية ونطق حروف مختلفة فضلا عن نطق بعض كلمات محددة . فاللغة العربية تواجه تحديا في عملية النطق السليم لها ، لا من حيث ما يتصل منها بجانب الأعراب فقط ولكن أيضا من الناحية الصرفية التي تتعلق ببنية الكلمة ونطقها ، ويبدو ذلك ممثلا في عملية الاشتقاق المتعدد للكلمة وغيرها (الكندري ،ص 49-50 ،1996 ).


Article
Haralemrar bin Saeed Fiqasi study in light of the explanation of the psychological literature
شــعرالمّرار بن سعيد الفقعسي دراسة في ضوء التفسير النفسي للأدب

Loading...
Loading...
الخلاصة

It may be obvious to say that there is a prominent feature owned Arabic literature are summarized in the vitality and capacity and comprehensiveness, which allows the researcher the opportunity to revisit it and shed light on important aspects of it have not yet attained its luck of adequate research and lesson for one reason or another. In addition, the movement of the Arab Monetary consistently Acetknah through creative self to deal with texts in all its dimensions of knowledge in order to dive into the secrets of the depths of the interior self. Have followed the movement of the Arab Monetary multiple and varied approaches all converge at a common central goal is to internalize the text and the search for the hidden worlds of creative, which is why the Arab Monetary colorful modern methods and a variety of paths designed to reach the hidden realms of imagination. The Excellence approach psychoanalysis of literature without other curriculum cash is that it tries to reflect the role of emotional artist, but also tries to stimulate the reader and be involved in this function emotional, and generates a spirit of interaction with the text transforms back to the creator participant by editing the motives suppressed from through the coordination of these motives with the context of this text or that (1). Thus, we can say that the "plug" is based on literary understanding of the process as a complex between the three parties, namely the sender and the addressee, and the message (2). Addition to the above, the psychological analysis of the literature falls under the disclosure of relevant biographical literature for the writer, and here highlights the question was raised early on is whether the content is used to understand the literary character? Personal use or to understand the literary content? He answered late Dr. Abbas Mahmoud Al these questions in the Drastah son Rumi, Abu Nawas, when adopted in most cases, the first hypothesis is to use the text to understand the personal (3). On this basis we can say that (Akkad) of the trend among the founders of the psychological and developed in our critique of modern Arabic, but the Raúdhm (4) قد يكون من البديهي القول إن هناك سمة بارزة يمتلكها أدبنا العربي تتلخص في حيويته وسعته وشموليته مما يسمح للباحث فرصة معاودة النظر فيه وتسليط الضوء على جوانب مهمة منه لم تنل حظها الوافي من البحث والدرس لسبب أو آخر . يضاف إلى ذلك إن حركة النقد العربي دأبت على استكناه الذات المبدعة من خلال التعامل مع النصوص بكل إبعادها المعرفية بهدف الغوص في إسرار الأعماق الداخلية لهذه الذات . وقد سلكت حركة النقد العربي مناهج متعددة ومتنوعة تلتقي كلها عند هدف مركزي مشترك يتمثل في استبطان النص والبحث عن العوالم الخفية للذات المبدعة ، ولهذا السبب تعددت مناهج النقد العربي الحديث وتنوعت سبله الهادفة إلى بلوغ العوالم الخفية للذات المبدعة . وقد تميز منهج التحليل النفسي للأدب دون غيره من المناهج النقدية في انه لا يحاول أن يعكس الدور الانفعالي للفنان ، فحسب ، بل يحاول استثارة القارئ وإشراكه في هذه الوظيفة الانفعالية ، ويولد فيه روح التفاعل مع النص فيتحول بذلك إلى مبدع مشارك عن طريق تحرير دوافعه المكبوتة من خلال تنسيق تلك الدوافع مع سياق هذا النص أو ذاك(1) . وبذلك يمكن القول إن عملية " التوصيل " ترتكز في فهم العملية الأدبية باعتبارها مجموعة متشابكة بين ثلاثة إطراف هي المرسل ، والمرسل إليه ، والرسالة(2) . إلى جانب ما تقدم فان التحليل النفسي للأدب يندرج في إطار الكشف عن صلة الأدب بالسيرة الذاتية لكاتبه ، وهنا يبرز سؤال أُثير منذ وقت مبكر هو : هل يستخدم المضمون الأدبي لفهم الشخصية ؟ أم تستخدم الشخصية لفهم المضمون الأدبي ؟ وقد أجاب المرحوم الدكتور عباس محمود العقاد عن هذين السؤالين في دراستيه لأبن الرومي ، وأبي نواس ، حين اعتمد في اغلب الأحيان على الفرضية الأولى وهي استخدام النص لفهم الشخصية (3) . وعلى هذا الأساس يمكن لنا القول إن ( العقاد ) من بين مؤسسي الاتجاه النفسي وتطويره في نقدنا العربي الحديث بل رائدهم في ذلك (4) .

الكلمات الدلالية


Article
Trends in school and middle school mathematics Madrsadtha in Iraq about the use of computers in learning mathematics assessments of students in the classroom
اتجاهات مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة ومدرساتها في العراق نحو استعمال الحاسوب في تعلم الرياضيات المقررة على الطلبة داخل الصف

المؤلفون: rafed bahar ahmed رافد بحر احمد المعيوف
الصفحات: 383-416
Loading...
Loading...
الخلاصة

Despite the advantages of hiring a computer in the processes of learning and classroom education, especially in mathematics, which contains a lot of abstract concepts, but it is noticeable reluctance of some teachers, if not most of them for use in education and employment grade. With many of its studies and research confirms that the trends toward the computer affecting its largely in use, so this study was to identify the trends of Teachers of Mathematics and Madrsadtha in the intermediate stage in Iraq about the use of computers in the process of teaching mathematics school classroom, as well as knowledge of the impact of each of Sex and the College in these directions.To achieve this goal, a researcher proprietary metric for the purposes of the study consisted of (28) paragraph, of which (15) paragraph is positive, as well as (13) paragraph is negative, and included each paragraph three levels to be measured, and given grades (1,2,3) of the paragraphs of the positive, while given paragraphs negative otherwise the distribution of these grades, and prepared instructions to answer the scale to include how to answer and give an idea about the purpose of it, and display the scale on a group of experts and professionals in the computer field and methods of teaching mathematics, measurement and evaluation to ensure that the development of its paragraphs, clarity and coverage of behavior to be measured, was to make sure the expense of sincerity and steadfastness became ready for application in final form after making some amendments to it, and applied to the study sample, consisting of (60) as a teacher and a school were chosen at random from the total school and middle school mathematics Madrsadtha in the province of Baghdad.After the correct answers and scoring each and every one of them, conducted statistical analyzes appropriate, such as circles calculations and standard deviations, percentages, and tests T for one sample and two independent samples t-test)) and analysis of variance Anova)), and the results were as follows:1 - The general trend of Teachers of Mathematics middle school and Madrsadtha positive about the use of computers in teaching mathematics assessments of students in the classroom, as the arithmetic average of the scores on a scale trends (55.56) the degree of (84) degrees, which represents (66, 14%), was adopted rate (50%) and higher than the total score to represent a positive trend and less than this degree to be a negative direction.2 - is equal all of the math teachers in middle school and Madrsadtha in their attitudes towards computer use in the classroom learning of mathematics, despite the obvious difference in the average grades for the benefit of teachers, as this difference is not statistically significant when relegated to the level of significance (0.05).3 - There's a difference statistically significant at the level of (0.05) between the average scores of teachers and teachers on the scale of attitudes towards learning classroom use of computers and the variable colleges that graduated in, it was teachers and teachers who have graduated in science faculties the first prize, and came in second place Graduates of colleges of education, while graduates of teachers colleges was ranked third and last in their attitudes.By the researcher recommends the training of teachers and teachers in-service preparation and during the use of computers in classroom learning, providing educational programs for all school computerized functions of the Ministry of Education. على الرغم من إيجابيات توظيف الحاسوب في عمليتي التعلّم والتعليم الصفي ولا سيما في مادة الرياضيات التي تحوي الكثير من المفاهيم المجردة ، إلا أنَّه من الملاحظ عزوف بعض المدرِّسين إن لم يكن غالبيتهم عن استعماله وتوظيفه في التعليم الصفي. وإذ كان الكثير من الدراسات والبحوث يؤكد أن الاتجاهات نحو الحاسوب تؤثر على نحو كبير في استعماله، لذلك جاءت هذه الدراسة للتعرف على اتجاهات مدرِّسي الرياضيات ومدرِّساتها في المرحلة المتوسطة في العراق نحو استعمال الحاسوب في عملية تعليم الرياضيات المدرسية داخل غرفة الصف، وكذلك معرفة أثر كلٍّ من الجنس والكلية في هذه الاتجاهات. وتحقيقاً لهذا الهدف أعدَّ الباحث مقياساً خاصاً لأغراض الدراسة مكوناً من (28) فقرة، منها (15) فقرة موجبة، فضلاً عن (13) فقرة سالبة، وتضمنت كلّ فقرة ثلاثة مستويات لقياسها، وأُعطيت الدرجات (1,2,3) للفقرات الموجبة، في حين أُعطيت الفقرات السالبة خلاف توزيع هذه الدرجات، وأُعدَّت تعليمات الإجابة عن المقياس بحيث تشمل طريقة الإجابة وإعطاء فكرة عن الهدف منه، وعُرِض المقياس على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال الحاسوب وطرائق تدريس الرياضيات والقياس والتقويم للتأكد من صوغ فقراته ووضوحها وتغطيتها السلوك المراد قياسه، وتم التأكد من صدقه وحساب ثباته فأصبح جاهزاً للتطبيق بصورته النهائية بعد إجراء بعض التعديلات عليه، وطُبِّق على عينة الدراسة المؤلفة من (60) مدرِّساً ومدرِّسة اخْتِيروا عشوائيًا من مجموع مدرِّسي رياضيات المرحلة المتوسطة ومدرِّساتها في محافظة بغداد. وبعد تصحيح الإجابات وتحديد درجات كل واحد منهم، أُجريت التحليلات الإحصائية المناسبة مثل الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية والاختبارات التائية لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين t-test)) وتحليل التباين الأحادي Anova)) ، وكانت النتائج على النَّحو الأتي: 1 – كان الاتجاه العام لمدرِّسي رياضيات المرحلة المتوسطة ومدرِّساتها إيجابيًا نحو استعمال الحاسوب في تعليم الرياضيات المقرَّرة على الطلبة داخل الصف، إذ بلغ المتوسط الحسابي لدرجاتهم على مقياس الاتجاهات (55,56) درجة من أصل (84) درجة ، أي ما يمثل (66,14%)، وتم اعتماد نسبة (50%) فأعلى من الدرجة الكلية لتمثل الاتجاه الإيجابي وأقل من هذه الدرجة ليكون الاتجاه سلبياً. 2 – يتساوى كلٌّ من مدرِّسي الرياضيات في المرحلة المتوسطة ومدرِّساتها في اتجاهاتهم نحو استعمال الحاسوب في التعلُّم الصفي للرياضيات، على الرغم من الفرق الواضح في متوسط الدرجات لصالح المدرِّسات، إذ إنَّ هذا الفرق ليس بذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05). 3 – هنالك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات المدرِّسين والمدرِّسات على مقياس الاتجاهات نحو التعلُّم الصفي باستعمال الحاسوب وبين متغير الكليات التي تخرجوا فيها، إذ جاء المدرِّسون والمدرِّسات ممَّن تخرجوا في كليات العلوم بالمرتبة الاولى، وجاء بالمرتبة الثانية خريجو كليّات التربية، في حين جاء خريجو كليَّات المعلمين بالمرتبة الثالثة والأخيرة في اتجاهاتهم. عليه يوصي الباحث بتدريب المدرِّسين والمدرِّسات في أثناء الخدمة وفي أثناء الإعداد على استعمال الحاسوب في التعلُّم الصفي، وتوفير البرامج التعليمية المدرسية المحوسبة لجميع الاختصاصات من وزارة التربية.


Article
Pause between literature and culture
وقفة بين الأدب والثقافة

المؤلفون: abidelmuhsen alqaisee عبد المحسن القيسي
الصفحات: 417-453
Loading...
Loading...
الخلاصة

The greatest need of man in the field of literature and culture to explore the same Whisper of his personality, as well as the study of concepts and corrected, and to review the terms and words in the light of the facts revealed by the years, and the documents released from the curtain, which calls for human interested in literature and culture to identify the dimensions of the invasion and alienation, and to withstand the psychological war waged by the enemies of the heritage and glorious past, and which aims at the elimination of Matina and the base of renaissance and the foundations of our thinking for the future. If the literature and culture are the most dangerous areas of the invasion, this field is the most sensitive areas in the confrontation and the largest opportunities in the resistance and steadfastness, and this line of defense is the intellectual equivalent of just military defense line in the field, but superior to it. When Napoleon came to Egypt brought with him leading scientists and writers of specialists and asked them to cut lectured the nation about her past to make it easier to swallow. Or so said the historians who look at the culture of the people of the invasion and destructive wars, sabotage. إنّ أكبر حاجة للإنسان في مجال الأدب والثقافة أن يستكشف ذاته ويسبر شخصيته، فضلا عن دراسة المفاهيم وتصويبها، وإعادة النظر في المصطلحات والكلمات في ضوء الحقائق التي كشفت عنها السنوات، والوثائق التي رفع عنها الستار، والتي تدعو الإنسان المهتم بالأدب والثقافة إلى التعرف على أبعاد الغزو والتغريب، وإلى الصمود أمام الحرب النفسية التي يشنها أعداء التراث وماضيه المجيد، والذي يرمي إلى القضاء على ذاتيتنا وقاعدة نهضتنا ومقومات فكرنا المستقبلية. فإذا كان الأدب والثقافة هما أخطر مجالات الغزو، فإن هذا الميدان هو أكثر الميادين حساسية في المواجهة وأكبرها في فرص المقاومة والصمود، وهذا هو خط الدفاع الفكري الذي يوازي تماماً خط الدفاع العسكري الميداني، بل يتفوق عليه. فعندما جاء نابليون إلى مصر أحضر معه كبار العلماء والأدباء من أهل الاختصاص وطلب منهم أن يقطعوا حاضر الأمة عن ماضيها ليسهل بلعها. أو هكذا ذكر أهل التاريخ ممن اطّلع على ثقافة أهل الغزو والحروب التخريبية التدميرية.


Article
The use of satellites for monitoring and forecasting of air
استخدام الأقمار الصناعية لأغراض الرصد والتنبؤ الجوي

المؤلفون: flaieeh hassan kadhum فليح حسن كاظم
الصفحات: 454-478
Loading...
Loading...
الخلاصة

Created satellite Alonoaúah boom in the area of ​​monitoring and forecasting of air through the availability of data, maps and pictures huge all weather elements and extreme weather around the clock, leading to more precision in forecasting air and over a wider and longer than previously, and provided disciples Alonoaúah comprehensive survey the cover gas to ensure the composition and distribution of its components and the movement caused by the wider knowledge of the atmosphere and make way for the development of plans and programs to modify the climate, especially extreme weather hazard such as hurricanes tropical or mist and through the system early warning prompt and effective, and provided these disciples evidence important for items contaminated by the cover gas, especially second carbon dioxide and ozone gas as well as follow up and further important applications in the field of cloud seeding in dry areas has also become a means of transport, sea and air and land more safely.أحدثت الأقمار الصناعية الأنوائية طفرة كبيرة في مجال الرصد والتنبؤ الجوي وذلك من خلال توافر البيانات والخرائط والصور الهائلة عن عناصر الطقس والظواهر الجوية وعلى مدار الساعة مما أدى إلى دقة أكثر في مجال التنبؤ الجوي وعلى مدى أوسع ووقت أطول مما كان سابقاً ، ووفرت التوابع الأنوائية مسح شامل للغلاف الغازي تضمن تركيبة وتوزيع مكوناته وحركته تنتج عن ذلك معرفة أوسع عن الغلاف الغازي وفسح المجال لوضع خطط وبرامج لتعديل المناخ وخاصة الظواهر الجوية الخطرة كالأعاصير الاستوائية أو الضباب ومن خلال منظومة أنذار مبكر سريعة وفعالة ، ووفرت هذه التوابع بينات مهمة عن العناصر الملوثة للغلاف الغازي وخاصة ثاني أوكسيد الكاربون وكذلك متابعة غاز الأوزون وأجراء المزيد من التطبيقات المهمة في مجال الأستمطار في المناطق الجافة كما أصبحت طرق النقل البحري والجوي والبري أكثر أمان .


Article
Read Magamahdrash criticism and rectify the book (the comparative dictionary words of the Koran), Dr. Khaled Ismail Ali
قراءة معجميةدراسةُ نقدٍ واستدراكٍ على كتاب(القاموس المقارن لألفاظ القرآن الكريم) للدكتور خالد اسماعيل علي

Loading...
Loading...
الخلاصة

Long time ago and the Arab library in general and Muslim in particular the lack of study of lexical of a particular kind, namely, type your beatings of studies that have been taken from the comparison and the comparative approach path and character it is characterized by the peers, especially in the field of interpretation of vocabulary words of the Koran and compare those words with her sisters of (Aldzriaat) in a manner shows a lot of relationships Results between the meanings and interpretation of the words of the Koran and the meanings of those words in the rest of Sisters Arabic, and may be useful and important in such a work and research effort is to show the aspects of convergence and divergence between words and meanings in Arabic in general, and the language of the Qur'an in particular and which characterized by such studies is to follow the signs and words and the transformations between population and development of languages ​​that belong to one family. Was for researchers and scholars specialized language of the Koran and those concerned to explain and interpret his words as his trademark Dr. Khaled Ismail Ali Professor in languages ​​island, with a book called the (dictionary comparative words of the Koran), which was coordinated by the letters Persians and standing where, among other numbers of speech Qur'an as mentioned the single-Arab and then shows its meaning, and then continued with the remembrance of the terms that correspond to those in the individual languages ​​are spoken and the island and its meaning and concludes each article of the dictionary that is included by the general meaning, which benefit him in the context of single-island languages ​​in general and Arab Qur'an in particular. It seemed to us to track how facts precious reading time, and twice was get us through those reading to prove the footnotes to this deed precious set of Alncodat was including the next term, including what the next meaning, and not as a matter of cheap people in their goods, people of science the highest about it and most remote, but as a matter of complete interest and give some remarks which show advantages of the scientific work and some of what Aaatarah of lapses did not mean the student, might say: what link the knowledge of this particular interpretation of the Qur'an and science in general? The answer is that the interpretation of a statement intended meanings of speech the Koran and its implications in a manner nearly what he wanted Bari meaning of the purposes of Shara al-Hakim and its goals and that was imperative that in the midst of the individual who wants to interpret a verse or verse or to explain the ruling on what, especially if we consider that the total Quranic sciences are based on the basis of knowledge of the language and where the words and structures and expressions were shown the faces of miracles which in a way no one could of gone the universe and seek comfort that comes in kind; and because of the qualifications of who stands up to explain any of the Koran to be, but he has full access to the rules of the language of the Arabs from voice exchange and about and the significance of , then the interpretation itself is what it is breakdown of the total or universal private or the allocation of a year or proof of judgment or set aside, and then only after completing the acquisition of the assets of the language and its subsidiaries; and because the interpretation is also in other words is the meaning of the word or installation, or phrase in a manner achieved by explaining to people the purposes of the Koran, and perhaps the relationship between this research and the explanation does not stop at this point but goes beyond that; as there is a pattern of interpretation which means these aspects without the other is called (Interpretation chart), which focuses on the side of its aspects to show features aesthetic formats Quranic words and structures and on this basis of this research was closer to the Quranic sciences in general and in particular the interpretation of it to the Arab Science; as this dictionary lies within Magamat several meanings for the study of a variety of words in a topic. In conclusion, we need to clarify our approach in this research, which we Astqrona each article contained in the lexicon to some extent character ha fear prolongation and wrote the commentary or criticism, we found some of the articles need to have Slslana those Alncodat numbered, including those mentioned in the Start Search, which is the exchange who regard this Quranic dictionary, the seven themes that Alncodat the research found that they include the Sgelnah the footnotes that dictionary observations were divided between cash and cash redress and study. and reconciled to God. منذ زمن بعيد والمكتبة العربية بعامة والإسلامية بخاصة تفتقر إلى دراسة معجمية من نوع خاص، ونعنى بالنوع الخاص ذلك الضرب من الدراسات التي اتخذت من المقارنة والمنهج المقارن سبيلا وطابعًا لها تتميز به على قريناتها ولاسيما في مجال تفسير مفردات ألفاظ القرآن الكريم ومقارنة تلك الألفاظ مع أخواتها من (الجزريات) على نحو يوضح كثيرًا من العلاقات الدلالية بين معاني وتفسير ألفاظ القرآن الكريم ومعاني تلك الألفاظ في باقي أخوات العربية ، ولعل المفيد والمهم في مثل هكذا عمل وجهد بحثي هو إظهار أوجه التلاقي والإفتراق بين الألفاظ والمعاني في العربية عامة، ولغة القرآن بخاصة والأمر الذي تتميز به هكذا دراسات هو تتبع الدلالات وتحولاتها والألفاظ وتطورها بين جمهرة من اللغات التي تنتمي إلى أسرة واحدة. فكان للباحثين والدارسين المتخصصين بلغة القرآن والمعنيين بشرح وتفسير ألفاظه بما قدمه العلامة الدكتور خالد إسماعيل علي الأستاذ في اللغات الجزرية ، إذ ألف كتابًا سماه (القاموس المقارن لألفاظ القرآن الكريم)، وقد نسقه على حروف العجم واقفًا فيه على جملة غفيرة من الكلم القرآني على نحو يذكر فيه المفردة العربية ومن ثم يبين معناها، ثم يردف ذلك بذكر الألفاظ التي تقابل تلك المفردة في اللغات الجزرية ولفظها ومعناها ويختم كل مادة من مواد قاموسه ذاك بإيراد المعنى العام الذي تفيده المفردة في سياق اللغات الجزرية بعامة وعربية القرآن بخاصة. وقد بدا لنا أن نتعقب هكذا صنيع نفيس بالقراءة مرة ومرتين وقد تحصل لنا من خلال تلك القراءة أن نثبت على حواشي هذا الصنيع النفيس جملة من النقودات كان منها ما يتعلق بجانب اللفظ ومنها ما يتعلق بجانب المعنى، وليس ذلك من باب بخس الناس أشياءهم فأهل العلم أرفع عن ذلك وأنأى، ولكن من باب إتمام الفائدة وإضفاء بعض الملاحظات التي تظهر محاسن العمل العلمي وبعض ما اعتراه من هفوات لم يقصد إليها الدارس، وقد يقول قائل: ما صلة هذا بعلم التفسير بخاصة وعلوم القرآن بعامة؟ والجواب هو أن التفسير بيان المقصود من معاني الكلم القرآني ودلالاته على نحو يقرب مما أراد الباري تعالى من مقاصد الشرع الحكيم ومراميه فكان ذلك لزامًا أن يخوض غمار المفردة من أراد تفسير آية أو سورة أو بيان حكم ما ولاسيما إذا ما عرفنا أن جملة علوم القرآن تقوم على أساس معرفة لغته وما فيها من ألفاظ وتراكيب وعبارات كانت أظهر وجوه الإعجاز فيه على نحو لم يستطع أحد من جن الكون وانسه أن يأتي بمثله؛ ولأنّ من مؤهلات المتصدي لتفسير آي من القرآن أن يكون بل يجب عليه الإلمام التام بقواعد لغة العرب من صوت وصرف ونحو ودلالة ، ثم أن التفسير نفسه هو ما كان به يتم تفصيل مجمل أو تعميم خاص أو تخصيص عام أو إثبات حكم أو إبطاله، ولا يكون ذلك إلا بعد تمام اكتساب أصول اللغة وفروعها؛ ولأن التفسير أيضًا بعبارة أخرى هو بيان معنى لفظة ما أو تركيب ما، أو عبارة على نحو يتحقق به إفهام الناس مقاصد القرآن الكريم، ولعل العلاقة بين هذا البحث والتفسير لا تقف عند هذا الحد بل يتعداه؛ إذ هناك نمط من التفسير ما يعنى بهذه الجوانب دون سواها ويسمى (التفسير البياني) الذي يركز في جانب من جوانبه على إظهار السمات الجمالية لأنساق الألفاظ والتراكيب القرآنية وعلى هذا الأساس كان هذا البحث أقرب إلى علوم القرآن بعامة والتفسير بخاصة منه إلى علوم العربية؛ إذ إنَّ هذا القاموس يكمن عده ضمن معجمات المعاني الخاصة بدراسة ضرب من الألفاظ في موضوع ما. وفي الختام يلزمنا إيضاح منهجنا في هذا البحث، وهو أننا استقرأنا كل مادة وردت في المعجم إلى حد حرف الحاء خشية الإطالة وكتبنا التعليق أو النقد الذي وجدنا بعض المواد بحاجة إليه وقد سلسلنا تلك النقودات ترقيمًا، ومنها ما ذكرناها في بدء البحث، وهو ما يتعلق بالنقد الذي يخص هذا القاموس القرآني،وقد توزعت تلك النقودات على محاور وجد البحث أنها تشتمل على ما سجلناه على حواشي ذلك القاموس من ملاحظات نقدية توزعت بين نقد واستدراك ودراسة .ومن الله التوفيق.


Article
Amount of breastfeeding is forbidden in Islamic law
مقدار الرضاع المحرم في الشريعة الإسلامية

المؤلفون: ahmed abood alwan أحمد عبود علوان
الصفحات: 506-516
Loading...
Loading...
الخلاصة

The need to let the breastfeeding mother Kovah for example, or the inability to either breastfeeding from a deficit or lack of milk at all, or for other reasons. Based on this it follows that breastfeeding provisions of legitimacy, and these legal provisions: - Know the amount of Muharram of breastfeeding was why I chose the topic that many Muslims are ignorant of the number of feeds which it is forbidden by the breastfeeding, I also found a lot of people ask about the number of feeds that deny; because it often happens of those issues in society and that leads to TNA and the provisions of the effects of legitimacy, this ignorance Ancomn social problems. Has been followed in the writing style of this research collection, transportation and weighting. Stating the opinion of each team with their evidence in their opinions. Find the division was as follows: Began paving the language shows the definition of breastfeeding and then legally, according to the views of scholars in the amount of breastfeeding is forbidden that is divided into four schools of jurisprudenceفقد تدعوا الحاجة إلى الرضاع ، كوفاة الأم مثلا ، أو لعدم قدرتها على الرضاع إما من عجز أو عدم وجود اللبن أصلاً ، أو لأسباب أخرى . وبناءأً على ذلك فأنه يترتب على هذا الرضاع أحكام شرعية ، ومن هذه الأحكام الشرعية :- معرفة المقدار المحرم من الرضاع فكان سبب اختياري للموضوع ان كثيرا من المسلمين يجهلون عدد الرضعات التي يحرم بها الرضاع كما انني وجدت كثيرا من الناس يسألون عن عدد الرضعات التي تحرم ؛لانه كثيراً ما يحدث من تلك المسائل في مجتمعا تنا فيترتب على ذلك اثار واحكام شرعية ،ينشأمن هذا الجهل مشكلات اجتماعية . وقد اتبعت في كتابة هذا البحث اسلوب الجمع والنقل والترجيح .ذاكرا رأي كل فريق مع ما استدلوا عليه في ارائهم . فكان تقسيم البحث على النحو الاتي: بدأت بتمهيد يبين تعريف الرضاع لغة وشرعاً وذكرت بعدها اراء الفقهاء في المقدار المحرم من الرضاع مقسما ذلك الى اربعة مذاهب فقهية .


Article
History of the evolution of functionality in the General Secretariat of the Central Library
تاريخ تطور الاداء الوظيفي في الامانة العامة للمكتبة المركزية

Loading...
Loading...
الخلاصة

The library is a radiation of scientific and cultural since its founding and to the moment, but there are gaps and problems of administrative and management resulted in the recently through her ​​long and can explain these gaps to many factors including the lack of specialists or bad their investment and their distribution according to the scientific method so you should stop in order to identify the level of performance of the library during the period of its establishment to the present. The oscillation performance in the library of the administrative and technical, service and clear to those who lived through the library since the first generation or second that their performance Kmuj sea rise and the descent and to identify problems up and down in performance if any of this research and try to find solutions to the general and comprehensive to them ان المكتبة هي الاشعاع العلمي والثقافي منذ تأسيسها والى الوقت الحالي الا ان هناك ثغرات ومشكلات ادارية وغير ادارية نتجت في الاونة الاخيرة من خلال مسيرتها الطويلة ويمكن تعليل هذه الثغرات الى عوامل كثيرة منها قلة المتخصصين او سوء استثمارهم وتوزيعهم على وفق المنهج العلمي لذا ينبغي التوقف من اجل التعرف على مستوى اداء المكتبة خلال مدة تاسيسها الى الوقت الحالي. ان التذبذب بالاداء في المكتبة من النواحي الادارية والفنية والخدمية واضح للذين عايشوا المكتبة منذ الرعيل الاول او الثاني ان اداءها كموج البحر في صعود ونزول ولاجل تحديد مشكلات الصعود والنزول في الاداء وجد هذا البحث ومحاولة ايجاد الحلول العامة والشاملة لها.

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: العدد: 34