Table of content

JOURNAL OF SPORT SCIENCES

مجلة علوم الرياضة

ISSN: 20746032
Publisher: Diyala University
Faculty: Athletic Eduction
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Journal of scientific journal specialized in the areas of sports science different supervised by the editorial board of faculty members from different specialties in the field of physical education, and draw advisory panel with titles advanced scientific terms of reference of the magazine and from different faculties of Physical Education in Iraqi universities, magazine aims to spread the culture and awareness of mathematical sciences through scientific research that are subject to rigorous scientific and rational evaluation by experts before publication.

Loading...
Contact info

E- mail: sienan2004@yahoo.com
Phone Number: 07901836425

Table of content: 2010 volume:2 issue:3 ملحق العدد الثاني

Article
The impact of the use of certain types of immediate feedback (positive and negative) to learn some skills in volleyball, basketball and handball at school children aged 13-15 years.
تأثير استخدام بعض الأنواع من التغذية الراجعة الفورية (الايجابية والسلبية) في تعلم بعض المهارات في الكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد عند تلاميذ المدارس سن 13-15 سنة.

Loading...
Loading...
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير بعض الأنواع من التغذية الراجعة في تعلم بعض المهارات المفتوحة في ألعاب الكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد، وقد اخترنا كل من التغذية الراجعة الفورية (الايجابية، السلبية، والمختلطة) ، وكذا التعرف على أحسنها تأثيرا لدى تلاميذ المرحلة العمرية 13-15 سنة بالمتوسطة بولاية مستغانم –الجزائر.
تم اختيار عينة عمديه أو قصديه، بلغ قوامها(60) تلميذا ذكرا، و (60 ) تلميذة أنثي وزعوا بالتساوي وعشوائيا إلى ثلاث مجموعات تجريبية هي (التغذية الراجعة الفورية الايجابية 15 تلميذ ذكر المجموعة الثانية: التغذية الراجعة الفورية السلبية 15 تلميذ ذكر و15 تلميذة و15 تلميذة أنثي– المجموعة الثالثة: التغذية الراجعة الفورية الإيجابية زائد السلبية أو المختلطة 15 تلميذ ذكر و15 تلميذة، كما ضمت المجموعة الضابطة أيضا 15 تلميذ ذكر و15 تلميذة أنثي.، استخدمنا اختبار مقنن لمهارات المقترحة، وهو اختبار الاتحاد الأمريكي للرياضة والصحة وهو متكون من اختبار الإرسال في الكرة الطائرة ، اختبار التصويب في كرة السلة ، واختبار تنطيط في كرة اليد. بعد حساب الأسس العلمية مجددا، قمنا بالتجريب على مجموعات البحث لمدة شهرين، بواقع ثلاثة حصص أسبوعيا(مدة الحصة التعليمية الواحدة ساعة ونصف)، استعنا في التحليل النتائج المعادلات الإحصائية التي تسمح لنا بالإجابة على الأسئلة المطروحة والتأكد من الفرضيات ولهذا الغرض استخدمنا اختبار(ت) للعينات غير المستقلة، وأيضا اختبار التحليل التباين الأحادي، وكذلك اختبار توكي للمقارنات البعدية لنتوصل إلى النتائج الآتية:
- تفوق القياسات البعدية على القياسات القبلية في جميع المجموعات التجريبية بما في ذلك المجموعة الضابطة عند الذكور والإناث.
- استخدام الأنواع المختلفة من التغذية الراجعة الفورية أثرت إيجابا على تعلم مهارة الإرسال في الكرة الطائرة، ومهارة التصويب في كرة السلة، ومهارة التنطيط في كرة اليد عند الذكور والإناث.
- استخدام التغذية الراجعة الفورية الايجابية هو الأفضل في تعلم هذه المهارات عند مختلف الجنسين من حيث التأثير.


Article
Relationship dynamic rhythm Bdortih some physical and psychological variables and physical and mental skills to junior national team in gymnastics
علاقة الإيقاع الحيوي بدورتيه البدنية والنفسية ببعض المتغيرات البدنية والمهارية والنفسية لناشئات المنتخب الوطني في الجمناستك

Loading...
Loading...
Abstract

تكمن أهمية البحث في:
ـ معرفة مستوى أداء اللاعبات عندما يكون الإيقاع الحيوي بدورتيه البد نية والنفسية في القمة والقعر.
ـ توظيف الفروق الفردية للاعبات من خلال المعرفة المسبقة للوقت المناسب للمشاركة في السباقات المحلية والدولية لتحقيق أفضل النتائج.
ومشكلة البحث تجلت في الإجابة عن السؤال الأتي:
ـ ما علاقة الإيقاع الحيوي بدورتيه البد نية والنفسية ببعض المتغيرات البدنية والمهارية والنفسية على جهاز المتوازي للبنات لناشئات المنتخب الوطني في الجمناستك.
وهدف البحث:
ـ تحديد دورتي الإيقاع الحيوي البد نية والنفسية لدى لاعبات المنتخب الوطني للناشئات في الجمناستك.
ـ التعرف على اختلاف مستوى الأداء في دورتي الإيقاع الحيوي البد نية والنفسية في أعلى وادنى مستوى لها.
ـ التعرف على علاقة الارتباط بين دورتي الايقاع الحيوي البدنية والنفسية ببعض المتغيرات البدنية والمهارية والنفسية لناشئات المنتخب الوطني في الجمناستك.
فرضية البحث
وتمثلت فرضية البحث في وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية بين دورتي الأيقاع الحيوي البدنية والنفسية وبعض المتغيرات البدنية والمهارية والنفسية لناشئات المنتخب الوطني في الجمناستك.
عينة البحث
أما عينة البحث فتمثلت من لاعبات المنتخب الوطني للناشئات في الجمناستك وبلغ عددهن (6) لاعبات.
أما الاستنتاجات التي توصل إليها الباحثين:
1- وجود فروق ذات دلالة معنوية بين مرحلتي القمة والقعر في دورة الإيقاع الحيوي النفسية في اختبارات المرونة ومستوى الأداء على المتوازي الواطئ والعالي ومستوى الاستجابة الانفعالية.
2- أن مستوى الاستجابة الانفعالية للاعبات حقق أفضل نتيجة في قمة الدورة النفسية ثم في التقاطع الايجابي للدورتين ثم في قمة الدورة البدنية.
وفي ضوء النتائج أوصى الباحثين بما يأتي:
1- اعتماد تحديد دورتي الإيقاع الحيوي وتقاطعها للاعبات الجمناستك وإدامتها باستمرار ليتسنى للمدربين معرفة التموجات الحاصلة في قدراتهن على ضوء متغيرات الدورات.
2- أن يتم تعليم وتدريب الحركات الصعبة والمركبة (المعقدة) خلال قمة الإيقاع الحيوي للدورة النفسية.


Article
The impact of a training curriculum - Pathways to lower blood pressure for women (50-60 years) after the menopause
تأثير منهج تدريبي- تأهيلي على خفض ضغط الدم للسيدات (50-60 سنة) بعد انقطاع الدورة الشهرية

Loading...
Loading...
Abstract

كان الهدف من الدراسة معرفة تأثير منهج تدريبي تاهيلي على انخفاض ضغط الدم وزيادة السعة الحيوية للرئة، وفرضت الباحثة وجود علاقة دالة معنويا بين الاختبارين القبلي والبعدي في بعض المتغيرات الفسلجية (ضغط الدم، السعة الحيوية للرئة، النبض، ومؤشر كتلة الجسم) ولصالح الاختبار البعدي.
تكونت عينة البحث من 12 سيدة من منتسبات المعهد الطبي التقني/ المنصور، اعمارهن بين 50- 60 سنة ممن انقطعت عنهن الدورة الشهرية. اجريت التجربة بين 14/1/2010 ولغاية 1/4/2010، في القاعة الرياضية للمعهد، وأخذ قياسات المتغيرات الفسلجية الاتية قبل وبعد تطبيق المنهج التدريبي: ضغط الدم الواطيء والمرتفع، النبض، السعة الحيوية للرئة، ومؤشر كتلة الجسم.
وتوصلت الباحثة الى الاستنتاجات الآتية:
1- ممارسة النشاط البدني بانتظام يحسن من مستوى اللياقة الصحية.
2- أداء التمرين البدني بانتظام يحسن من بعض المتغيرات الفسلجية ( ضغط الدم، السعة الحيوية للرئة، وضربات القلب)، ولا يوجد سن محدد لبدأ التمرين.
3- استخدام نظم طاقة متعددة في التدريب يعد من ألاسس الجوهرية لأنشاء المناهج التأهيلية في جميع مستوياتها.
ومن توصيات البحث:
1- دراسة فسيلوجيا التمرين قبل البدأ في تصميم أي منهج تدريبي تأهيلي.
2- نشر الوعي بين السيدات الكبار في السن بأهمية اقتناء اجهزة رياضية في البيت (السير المتحرك، الدراجة الهوائية الثابتة... الخ)، لاداء تمرين المشي والركض بانتظام لمنع التدهور السريع في الصحة.


Article
Relationship leadership styles of coaches to players of aggressive behaviorPremier League clubs, soccer and handball in IraqFor the season 2009 -2010
علاقة الأنماط القيادية للمدربين بالسلوك العدواني للاعبي أندية الدرجة الممتازة بكرة القدم وكرة اليد في العراقللموسم 2009 -2010

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث إلى التعرف على الأنماط القيادية للمدربين من وجهة نظر لاعبي كرة القدم وكرة اليد وكذلك التعرف على العلاقة بين الأنماط القيادية للمدربين وأبعاد السلوك العدواني لدى لاعبي كرة القدم وكرة اليد وافترض الباحث إن هناك عدة أنماط قيادية يمارسها المدربون مع لاعبيهم كما إن هناك عدة أبعاد للسلوك العدواني لهؤلاء اللاعبين واستعمل الباحث المنهج الوصفي بالطريقة المسحية لملائمة طبيعة هذا البحث واشتملت عينة البحث على (60) لاعباً من لاعبي كرة القدم وكرة اليد بالتساوي إذ طبق عليهم الباحث مقياس الأنماط القيادية للمدربين ومقياس السلوك العدواني للاعبين وبعد معالجة نتائج إجابات عينة البحث عالج الباحث هذه النتائج إحصائياً إذ استنتج الباحث إن اغلب المدربين يستعملون النمط الديمقراطي مع لاعبيهم وقد أوصى الباحث بابتعاد المدربين عن النمطين (التسلطي والفوضوي) لأثره السلبي على الحالة النفسية للاعبين وبالتالي على أدائهم.


Article
A comparative study of the impact of the curriculum to students in the fourth stage in the evolution of tactical knowledge theory handball
دراسة مقارنة لتأثير المنهج الدراسي على طلبة المرحلة الرابعة في تطور المعرفة الخططية النظرية بكرة اليد

Loading...
Loading...
Abstract

ان الاهتمام بالمنهج الدراسي وتطوره ضروري لعملية النهوض التربوية والتعليمية ، فالمناهج الدراسية هي احد المحاور التربوية المسؤولة عن تحقيق اهداف المؤسسات التربوية ومشاريعها وتطبيق محتوياتها التربوية والتعليمية والنفسية والاجتماعية .
ان الاثر المتزايد للفعاليات الرياضية في تنمية الطلبة بكافة النواحي يتطلب تطوير المناهج باستمرار ، حيث ان أي تطور تربوي لا يمكن ان يكون متماسكاً وكاملاً اذا لم يستند الى المناهج " ان تطوير المناهج اساساً لكل تطوير ونواة تقدم وتغير "( ) .
وتأتي اهمية البحث من خلال اهمية ودور الاعداد المعرفي والنظري في عمل المناهج الدراسية ولجميع الاختصاصات في كليات التربية الرياضية ، لانه يلعب الدور الفاعل في انضاج تفكير الطلبة بالاضافة الى خلق القدرات لديهم مثل الاستدلال والتحليل والتعليل وهي عمليات عقلية تحتاج من الطلبة الى التفكير المستمر في حل متطلبات الواجبات الدراسية الخاصة بمادة كرة اليد لطلبة المرحلة الرابعة " اختصاص كرة اليد " .
بالاضافة الى ذلك يجب مراعاة كون الذي يحدد مدى اكتساب الطالب لهذه المعارف والمعلومات والمفردات النظرية الخططية ، هي قدرته على الاداء العلمي في التطبيقات العلمية ، الذي يسهم في ربط التصورات السمعية والبصرية التي اكتسبها الطالب بالتصورات الحركية ، اذ ان الاداء العلمي ما هو الا تطبيق للمعارف والمعلومات المكتسبة .


Article
Show the use of motor movement in learning to stand on the shoulders on a parallel men's artistic Paljmanacetk
استخدام عرض النموذج الحركي في تعلم حركة الوقوف على الكتفين على جهاز المتوازي بالجمناستك الفني للرجال

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث إلى التعرف على تأثير عرض النموذج الحركي في تعلم حركة الوقوف على الكتفين على جهاز المتوازي ، وكذلك الفرق بين استخدام عرض النموذج الحركي والأسلوب المتبع في تعلم حركة الوقوف على الكتفين على جهاز المتوازي .
اجري البحث على عينة من طلاب الصف الثاني لكلية التربية الرياضية / جامعة الانبار للعام الدراسي 2009_2010 ، والبالغ عددهم (16) طالبا قسموا إلى مجموعتين بواقع (8) طلاب لكل مجموعة . إذ تم تطبيق عرض النموذج الحركي على المجموعة التجريبية ، فيما طبقت المجموعة الضابطة الأسلوب المتبع .
استمر تطبيق عرض النموذج الحركي على المجموعة التجريبية ضمن الجزء التطبيقي للوحدة التعليمية الأسبوعية فقط وبواقع وحدتين تعليميتين أسبوعيا للمدة من 8/3/2010 ولغاية يوم الثلاثاء الموافق 24/3/2010 . وقد توصل الباحثان إلى أن كل من عرض النموذج الحركي والأسلوب المتبع له تأثير معنوي في تعلم حركة الوقوف على الكتفين ، ولكن كان لعرض النموذج الحركي التأثير الأكبر في تعلم هذه الحركة .ويعزو الباحثان هذا إلى أن عرض النموذج الحركي قد أعطى للمتعلم فكرة أوسع واشمل وأدق للحركة المطلوب أدائها . وفي ضوء ما تقدم يوصي الباحثان على ضرورة استخدام عرض النموذج الحركي في تعلم حركات الجمناستك وعلى الأجهزة المختلفة .


Article
Impact exercises Almtaulh Alaoxgenih long-term cardiac stroke volume SV for long-distance runners
تأثير تمارين المطاولة الاوكسجينية طويلة الأمد في حجم الضربة القلبية S.V لعدائي المسافات الطويلة

Authors: عباس فاضل جابر
Pages: 183-194
Loading...
Loading...
Abstract

1-1 المقدمة وأهمية البحث
تعد تمارين المطاولة الاوكسجينية طويلة الأمد من أفضل التمارين الرياضية التطوير وتحسين كفائة القلب الإنتاجية خلال المجهود الرياضي الذي يتميز بطول فترته وسعة أدائه ولان عضلة القلب هي محور الجهاز الدوري التنفسي وهي الأساس في استمرار العمل البدني الطويل الأمد كان لزاما علينا كباحثين إن نشخص أهم ما يميز النتاج القلبي C.O.P وهو حجم الضربة S.V وعدد ضربات القلب في الدقيقة H.R يعد القلب مركز الحياة ومكانته العتيدة ونبضه هو مؤشر لبقلء الإنسان علة قيد الحياة أو مغادرتها عندما يتوقف نبضه حيث لأعمل يمكن إن يتم بباقي الأجهزة الفسلجية عندها ترافقه بالمغادرة إلى حيث الراحة البدنية ...ونحن اخاصئيو علوم الرياضة نشارك زملائنا الأطباء دائما في دراسة القلب ولكن الاختلاف هنا هو في إننا نحاول أن ندرس الكفاءة الوظيفية للقلب وانجازاته القياسية فسيولوجيا وبدنيا مستعينين دائما باساتذتنا الأطباء في تشخيص واختبار وتثبيت نتائج القلب الرياضي وهذا ليس من اختصاصهم الدقيق كما كان يقول لنا أخصائي القلب الدكتور عمر خضر الكبيسي حيث كان عملهم ينصب في معالجة قلب مريض H.A أو شريان متصلب ومسدود C.H.D… على أي حال بدئنا بتلك المقدمة لكي نحدد ماهي علاقة الرياضة متمثلة بتمارين الرياضات الهوائية أو الاوكسيجينية بعضلة القلب .. علما كل الأدلة الفسيولوجية تؤكد أن قلب الرياضي لا يتعرض لإمراض القلب بسبب كفائتة العالية ... وتتميز عضلة القلب ببعض الخصائص الفسيولوجية وهي اللاإرادية والاستشارية والتوصيل والانقباضية ويؤثر نوع التدريب في تكيف عضلة القلب وبالتالي تتطور باتجاه التمرين ويجب أن نؤكد هنا إن كل التغيرات الفسيولوجية مرتبطة بتكرار الحمل البدني لعدة أسابيع ويطلق على هذه المتغيرات مصطلح التكيف Adaptation وفي الرياضة كل الانجازات الرياضية العالية تقع بشكل مباشر أو غير مباشر على التكيف الوظيفي لعضلة القلب ..


Article
Keller plan after the attainment of knowledge of the substance of physical education teaching methods
اثر خطة كيلر على مستوى التحصيل المعرفي لمادة طرائق تدريس التربية الرياضية

Authors: ماجدة حميد كمبش
Pages: 195-234
Loading...
Loading...
Abstract

لا زالت طرائق التدريس هي التقليدية والسائدة لدى المربين في الوقت الحاضر وان النجاح في عملية التدريس وإتقانها ومن ثم تحقيق الأهداف المطلوبة يستوجب اعتماد التخطيط المنظم والمتقن ولكي يكون المدرس جيداً في عمله لابد ان تكون لديه معرفة بالطرائق العامة للتدريس .
ان الاتجاهات الحديثة في مفهوم المنهج الحديث يؤكد ايجابيات الطالب ويشجعه على البحث ويدربه على النقد البناء وعلى الأعتماد على النفس ويشجعه على البحث .
وأنموذج كيلر واحدة من استراتيجيات تفريد التعلم مما يحويه من مميزات وأهمية خاصة من حيث التطبيق الجديد والتقليل من اخطاء سلبيات الطرائق التقليدية ومواجهة تزايد إعداد الطلبة في الصفوف من خلال توظيف واستخدام احد إشكال تفريد التعليم وغيرها من نقاط الضعف الموجودة في الطرائق التقليدية الشائعة .


Article
The impact of a pilot approach to alleviate the psychological stress associated with the performance of the game by the referees in international football
تأثير منهج إرشادي نفسي لتخفيف الضغوط النفسية المصاحبة قبل أداء المباراة للحكام الدوليون في كرة القدم

Authors: سمير مهنا عناد
Pages: 235-268
Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الدراسة إلى:وضع منهج ارشادي نفسي لتخفيف الضغوط النفسية المصاحبة قبل اداء المباراة للحكام الدوليون بكرة القدم. واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، واشتمل مجتمع البحث على الحكام الدوليون للموسم الرياضي 2008-2009 والبالغ عددهم (16) حكما واختار الباحث التصميم التجريبي الخاص بمنهج المجموعات المتكافئة باستخدام القياس القبلي والبعدي, كما قام الباحث ببناء منهج للإرشاد النفسي لتخفيف الضغوط النفسية المصاحبة للأداء والذي قام بتطبيقه على عينة البحث التجريبية،واستنتج الباحث ان للمنهج الارشادي النفسي المطبق على أفراد عينة البحث التجريبية تأثيراً واضحاً في فهم الحكام لحالات الضغوط النفسية, وكيفية التعامل معها .


Article
The use of exercises on the sand in the development, (the power, speed) and the completion of 100 enemy barriers
استخدام التدريبات على الرمل في تطوير تحمل ( القوة والسرعة ) وانجاز عدو 100حواجز

Authors: أسماء حميد كمبش
Pages: 269-288
Loading...
Loading...
Abstract

تعد فعالية 100 م حواجز من المسابقات الجوهرية داخل مضمار الركض فهي من الفعاليات المهمة التي تكسب الفرد الرياضي قوة وسرعة تحمل ورشاقة ومرونة وتوافقاًعصبيا وتتميز بالاثارة التي تسود المتفرجين وهم يشاهدون المتسابقين عندما يهجمون باقصى سرعة على الحواجز من وضع التخطي الى النهاية فوق سلسلة من الحواجز.
أن أكثر الأساليب السابقة في تدريب تحمل ( القوة والسرعة ) لفعالية 100م حواجز يكون على ارض صلبة مثل التارتان او الثيل وضل هذا الأسلوب لفترات طويلة في العراق ،حيث تستخدم تدريبات الإثقال التي تعمل على تنمية تحمل القوة والسرعة أما في الوقت الحاضر فقد ظهر اتجاه حديث في التدريب ، اذ نرى لاعبي كرة القدم لريال مدريد يؤدون تدريباتهم على الرمال الشاطئية بعد ثمان دقائق من تدريبات الاحماء والركض ، ومن خواص التدريب على الرمل جعل مقاومة وزن الجسم اثقل لانغماس الرجل في الرمل مما يعطي مقاومة اكبر للجسم .
وتكمن اهمية البحث من خلال الاطلاع على الكثير من الدراسات والبحوث قد ثبت ان تطور تحمل القوة والسرعة على اليابسة تؤدي الى نتائج جيدة ، وكذلك نفس المجال بالنسبة لتدريبها على الرمل ، مما جعل الباحثة لاجراء بحث لمعرفة أي الاسلوبين افضل في تطويرتحمل القوة والسرعة وانجاز عدو 100 م حواجز .
لذا هدفت الدراسة التعرف على أي الأسلوبين أكثر فعالية في تطوير تحمل القوة والسرعة وانجاز عدو 100 م حواجز.
واستخدم المنهج التجريبي على عينة البحث من طالبات المرحلة الرابعة/ كلية التربية الرياضة للبنات / جامعة بغداد للعام الدراسي ( 2009 - 2010 )، من المتدربات على فعالية 100 م حواجز من شعبة ( ج ) والبالغ عددهن 24 طالبة وكان اختيارهم بشكل عشوائي وتم استبعاد ( 4 ) طالبات لكثرة تغيبهم ، وقسمت عينة البحث بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين, حيث كانت المجموعة الأولى التجريبية(10 طالبات) يتدربن باستخدام أسلوب التدريب بالمقاومات على الرمل ، بينما كانت المجموعة الثانية الضابطة (10 طالبات) يتدربن باستخدام أسلوب التدريب بالمقاومات على الأرض ( التارتان)..وبعد الانتهاء من تطبيق المنهاج التدريبي باستخدام تدريبات المقاومة بوزن الجسم والاثقال الخفيفة على الارض والتدريبات على الرمل تم تحويل البيانات الى جداول . ولغرض اختبار الفرضية المتعلقة بدلالة الفروق بين الاختبارت القبلية والبعدية تم استخدام اختبار (ت ) .
فاستنتجت الباحثة :وجود فروق معنوية بين المجموعة التي تدربت على أرضية الملعب ( التارتان) وبين المجموعة التي تدربت على الرمل ولصالح المجموعة التي تدربت على الرمل . وتوصي باستخدام التدريبات على الرمل لما لها من اثر ايجابي في تطويرتحمل ( القوة والسرعة ) وانجاز عدو 100 م حواجز.


Article
The effectiveness of exercise to raise the weights using the training tools assist in the development of achievement in the snatch junior
فاعلية التمرينات الخاصة برفع الأثقال باستخدام وسائل تدريبيه مساعدة على تطوير الانجاز في رفعة الخطف للناشئين

Authors: عبد المنعم حسين صبر
Pages: 289-310
Loading...
Loading...
Abstract

الباب الأول :
التعريف بالبحث : تضمن على المقدمة و مشكلة البحث و الاهداف و فروضه و مجالاته . فقد تطرقت المقدمة الى حصول العراق على المركز الاول في بطولة اسيا للناشئين و الشباب خلال عام 2009 , و عمد الباحث دراسة مشكلة البحث التي تتركز في قلة استخدام تمرينات خاصة مختلفة و وسائل تدريبية مساعدة لغرض التعرف على فاعلية استخدام التمرينات لتنمية و تطوير الانجاز برفع لاثقال لرفعة الخطف
أهداف البحث : أعداد مجموعة تمرينات خاصة برفع الأثقال خاصة لتمنية الانجاز في رفعة الخطف و في فروض البحث تبين وجود فروق ذات دلالية إحصائية في الاختبار البعدي للمجموعتين الضابطة و التجريبية في انجاز رفعة الخطف للناشئين .
و تضمنت مجالات البحث :
المجال البشري : 16 رباعا من فئة الناشئين في محافظة ديالى .
المجال الزمني : الفترة من 1/1/2010 لغاية 28/2/2010
المجال المكاني : قاعتي رفع الأثقال في نادي ديالى و نادي الشهيد أركان الرياضي
الباب الثاني : الدراسات النظرية والسابقة :
و اشتملت على المحاور الرئيسية الثلاثة :
1- رفعة الخطف برفع الأثقال
2- مراحل رفعة الخطف
3- التمرينات الخاصة و الوسائل التدريبية المستخدمة
4- الدراسات المشابهة السابقة
الباب الثالث : اجراءات البحث
شملت منهج البحث المستخدم و عينة البحث و عددهم و قائمة بأدوات و اجهزة البحث و تدريب التمرينات الخاصة برفع الاثقال ثم اجراءات البحث الميدانية و تظمنت الاختبار القبلي و الاختبار البعدي ثم الاجراءات المتبعة في التدريب و الوسائل الاحصائية المستخدمة
الباب الرابع : عرض النتائج و تحليلها و مناقشتها
و تضمن ما يلي :
1- عرض و تحليل و مناقشة نتائج الاختبارين القبلي و البعدي للمجموعة الضابطة في انجاز رفعة الخطف .
2- عرض و تحليل و مناقشة نتائج الاختبارين القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية في رفعة الخطف
3- عرض و تحليل و مناقشة نتائج الاختبارين البعدي للمجموعتين الضابطة و التجريبية
4- عرض و تحليل و مناقشة نتائج مستوى التطور بين المجموعتين الضابطة و التجريبية للاختبارين البعدي لانجاز رفعة الخطف
الباب الخامس : الاستنتاجات و التوصيات
توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :
1- ظهرت فاعلية و فائدة التمرينات الخاصة بشكل واضح
2- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي بشكل واضح
3- حققت اليه التدريب بأستخدام تمرينات خاصة و وسائل تدريبية مساعدة في تنمية و تطوير الانجاز و كذلك تحسن الاداء الحركي الفني لرفعة الخطف .
اما اهم التوصيات فهي :
1- ضرورة الاهتمام بادخال التمرينات الخاصة و باستخدام وسائل تدريبية مساعدة


Article
Study the reality of the level of arbitration in Iraq Season of 2009-2008 and compared with the previous two seasons
دراسة واقع مستوى التحكيم في العراق للموسم الكروي 2009-2008 ومقارنتها مع الموسمين السابقين

Loading...
Loading...
Abstract

تعد لعبة كرة القدم ولا زالت من الألعاب التي تحظى بمتابعة الكثير من شرائح المجتمع، وهناك عناصر أساسية لها ( الملعب، الأدوات، اللاعبين، الحكام ) والحكام يشكلون العنصر الرئيس لهذه اللعبة إذ تدار كل مباراة بواسطة طاقم تحكيمي يشمل حكم ساحة بالتعاون مع حكمين مساعدين وحكم رابع ، ومن خلال خبرة الباحثان كونهما يعملان في مجال التحكيم وجدا إن هناك ضعفا في هذا المجال للموسم الكروي (2008 – 2009)، وهذا ما أشارت أليه العديد من وسائل الإعلام وكذلك بعض المختصين في هذا المجال ، ويهدف هذا البحث إلى:
1. التعرف على واقع التحكيم في العراق للموسم الكروي (2008 – 2009).
2. مقارنة واقع التحكيم للموسم الكروي (2008 – 2009) مع الموسمين السابقين واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب المسح ، بينما اشتملت عينة البحث على (164) فردا يمثلون المختصين في هذه اللعبة من (مدربين ، حكام ، لاعبين ، مشرفين ،والصحفيين الرياضيين) إذ تم توزيع استمارات خاصة لكل فئة من هذه العينة للإجابة عنها ومن ثم تحليلها ومناقشتها لبيان واقع التحكيم في العراق وقد توصل الباحثان إلى مجموعه من الاستنتاجات منها :
1. يتفق أفراد العينة بان مستوى التحكيم كان دون الوسط .
2. إن من أسباب ضعف مستوى التحكيم في العراق هو عدم كفاءة بعض الحكام وقلة الدورات التحكيمية.
وقد خرج الباحثان بمجموعة من التوصيات منها :
1. ضرورة إبعاد العناصر التحكيمية غير الكفوءة وإدخال العناصر الجيدة والصغيرة في العمر منهم في دورات تحكيمية مستمرة لغرض زيادة خبرتهم في هذا المجال .
2. ضرورة مساهمة وسائل الإعلام المختلفة في توعية اللاعبين والجماهير الرياضية وشرح قانون كرة القدم بصورة واضحة وعدم التحريض على الحكام.


Article
Concentration of lactic acid during physical effort and its relationship to the level of performance skill in scoring five football
تركيز حــامض اللاكت; مهارة التهديف في خماســي كـــرة القدم

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الى :
التعرف على تركيز حامض اللاكتيك انثاء الجهد البدني وعلاقته بمستوى اداء مهارة التهديف في خماسي كرة القدم وقد استخدمه الباحثان المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي لتحقيق اهداف البحث وتمثلت عينة البحث بلاعبي كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى للسنة 2009 – 2010 وبلغ عددهم ( 5 ) لاعبين ، اما الاختبار المستخدم في البحث فكان اختبار الجهد البدني وتم اختبار كل لاعب من الاعبين الخمسة وتم قياس تركيز حامض اللاكتيك بعد الانتهاء من الاختبار بــ ( 3 ) دقائق وتمت عملية قياس تركيز حامض اللاكتيك بواسطة جهاز قياس المباشر لحامض اللاكتيك من خلال اخذ عينة الدم من اصبع السبابة وبعد ذلك ليتم معالجة البيانات بواسطة الوسائل الاحصائية المناسبة بأستخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS) .
وبعد تحليل النتائج توصل الباحثان الى الاستنتاج الاتي :
أن مهارة التهديف تأثرت تأثيراً ملحوظاً بتركيز حامض اللاكتيك وكانت الفروق غير معنوية لمتغيرات زمن الاداء ونبض القلب بتركيز حامض اللاكتيك وابتعادها عن القيم المطلوبة مما انعكسه ذلك سلباً على دقة التهديف .


Article
Index of intelligence centers play in basketball players
مؤشر الذكاء لمراكز اللعب لدى لاعبي كرة السلة

Authors: تحرير علوان حسون
Pages: 367-384
Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث المقدمة وأهمية والى مشكلة البحث وهي عدم انتقاء الناشئين بحسب مستوى ذكاءهم وكان هدف البحث معرفة مؤشر الذكاء لدى لاعبي كرة السلة بحسب المراكز وفرض البحث كان بأن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين اللاعبين وشمل نبذه عن الذكاء ومفهومه ونظرياته وأنواع الذكاء، وتناول البحث شرح لمنهج البحث ووصف ادوات البحث والاجهزة المستخدمة وإجراءات البحث الميدانية فضلاً عن وصف المقياس المستخدم والوسائل الاحصائية.
وتطرق البحث الى عرض وتحليل النتائج ومناقشتها وعلى ضوء المناقشة كانت الاستنتاجات بوجود فروق في مستوى الذكاء بين اللاعبي بحسب المراكز، وشمل البحث على الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث وهي ضرورة اجراء اختبارات للذكاء وخاصةً في المراحل العمرية الصغيرة.


Article
Impact of the use aerobic weights light on the value of catalase and some of the variables of fat in the blood
تأثير استخدام الإيروبيك بأوزان خفيفة على قيمة الكاتلاز وبعض متغيرات الدهون في الدم

Loading...
Loading...
Abstract

لم تعد ممارسة التمرينات الرياضية ووفقاً لبرنامج التدريب محددة باعداد اللاعبين لتحقيق الانجاز الرياضي وانما جاءت لأبعد من ذلك فمارسوا اللياقة البدنية بغرض الصحة واستثمار الاستعداد البدني واقع حال يمثل في حساباتهم الاستعداد الامثل لمقاومة ظروف العمل اليومي سواء كان الاستعداد بدني او وعائي قلبي سيما اذا علمنا ان العلوم الرياضية تهتم بدراسة مظاهر الحياة للجسم البشري من حيث امكانية وظيفة الجسم واعضائه المختلفة في تحمل الاعباء البدنية التدريبية التي ينتج منهما مستويات التغييرات الوظيفية، مثل التغييرات التي تحدث للقلب او مؤشراته، مثل (معدل ضربات القلب وحجم الضربة والنتاج القلبي)، فضلا عن التغييرات البيوكيميائية التي تحدث في اثناء انتاج الطاقة اللازمة للعمل العضلي وفي اثناء العمليات الحيوية المختلفة التي تتم في الخلايا العضلية نتيجة للتمثيل الغذائي ((اذ يحفز النشاط البدني العمليات الايضية في جسم الانسان معتمدا في ذلك على شدة ونوع التدريب الرياضي))( ) ذلك التدريب الذي يتطلب ليس فقط معرفة متطلبات جهاز الدوران والتنفس والعضلي وانما الانزيمات ايضاً دوراً كبيراً مثلما تلعب الدهون بأنواعها دوراً مهماً ايضاً.
لذلك ومن اجل معرفة اثر تمرينات الايروبيك بعمل الانزيمات وامكانية استخدام الدهون كقيمة تأثيرية جاءت مشكلة البحث والتي يمكن للكشف عن مستوى الاجهاد التأكسدي الناتج عن التدريب البدني المستمر الذي يؤدي الى تلف الانسجة لخلايا العضلية جاءت بالكشف عن تأثير الحمل الزائد الواقع على كاهل الاجهزة الوظيفية الداخلية للمتدربين ايضاً وذلك لضمان القدرة على انجاز شغل بدني يزداد بزيادة القوة في العضلات وزيادة كفايتها الوظيفية في انتاج الطاقة اللازمة وبأقتصادية عالية خصوصاً وانها معلقة بقدرة الانزيم الكايلاز في استمرار العمل البدني لفترات طويلة مع مراعاة قيمة الدهون وفقاً لتجديد عملها او المحافظة على مستوياتها.


Article
A comparative study of the level of concern Olamthani between students and fourth grade students of history to literary
دراسة مقارنة لمستوى القلق ألامتحاني بين طلاب وطالبات الصف الرابع الأدبي لمادة التاريخ

Authors: هناء ابرهيم --- كامل عبود
Pages: 401-418
Loading...
Loading...
Abstract

يعد القلق ألامتحاني احد المظاهر النفسية التي يعاني منها طلاب وطالبات الصف الربع الأدبي بشكل عام وطلاب وطالبات الصف الرابع الأدبي بشكل خاص لاختلاف طبيعة امتحاناتهم. وقد اختار الباحثان المنهج ألوصفي لملاءمته لطبيعة البحث وتم اختيار العينة بالطريقة القصدية من طلاب وطالبات لصف الرابع الأدبي الصف الرابع الإعدادي في بعقوبة للبنين وثانوية الآمال للبنات . وقد قام الباحثان باستخدام مقياس محمد حسن علاوي ، بعد عرضه على الخبراء ثم استخرجا البيانات وعولجت إحصائيا . واستنتجا الباحثان إن الطلاب تكون لديهم نسبة القلق ألامتحاني أعلى من الطالبات ، وأوصى بضرورة اهتمام المدرسين في معالجة القلق ألامتحاني وزيادة قدرتهم على مواجهة خطر الامتحانات واقترحا الباحثان القيام بدراسة الصعوبات التي تعاني منها طالبات الصف الرابع الأدبي


Article
Use some special exercises to develop the speed of motor responses to transition and its impact on the performance skills of young squash players
استخدام بعض التمرينات الخاصة لتطوير سرعة الاستجابات الحركية الانتقالية وتأثيرها في الاداء المهاري لدى لاعبي الشباب بالأسكواش

Loading...
Loading...
Abstract

• الباب الاول المقدمة وأهمية البحث حيث تكمن أهمية البحث على وضع منهج تدريبي خاص لتطوير سرعة الاستجابات الحركية الانتقالية للضربتين الأمامية والخلفية بلعبة الاسكواش أما مشكلة قلة العمل بأستخدام القدرة على الاستجابة والتحرك بسرعة وبدقة . وقد احتوى هذا الباب على فروض البحث وأهدافه فضلا عن مجالات البحث .
• اما الباب الثاني فقد احتوى على الدراسات النظرية الخاصة بهذا البحث حيث شملت المهارات الأساسية في رياضة الاسكواش .
• اما الباب الثالث فقد احتوى على منهج البحث وعينة البحث التي بلغت (16) لاعبا وقد قسموا الى مجموعتين (تجريبية وضابطة) وبواقع (8) لاعبين لكل مجموعة . كما احتوى هذا الباب على ادوات البحث واجهزته وخطوات اجراء البحث فضلا عن الوسائل الاحصائية المستعملة في البحث .
• اما الباب الرابع احتوى على عرض ومناقشة نتائج كل من اختبار قياس سرعة الأداء للضربة الأمامية والخلفية واختبار قياس القدرة على الاستجابة الحركية الانتقالية .
• اما الباب الخامس فقد توصل الباحثان الى الاستنتاجات التالية :
1. ظهرت فروق معنوية في قياس سرعة الاداء للضربة الامامية والخلفية والقدرة على الاستجابة الحركية الانتقالية للمجموعتين (التجريبية والضابطة) في الاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية .
• وقد اوصى الباحثان بما يلي :
1. تعميم البرنامج التدريبي المعد من قبل الباحثان والتأكيد على استخدام التمرينات الخاصة وان تكون قريبة للأداء المهاري من حيث سرعتها ومسارها الحركي للعضلات العاملة عند رياضيي الاسكواش فضلا عن ذلك اجراء اختبارات مستمرة ولمدة منتظمة للاختبارات الخاصة بالبحث واجراء دراسات مشابهة وظيفية وبدنية ولكلا الجنسين .


Article
Elongation associated with the impact of exercises using T.E.N.S in the rehabilitation of lower back pain resulting from pressure on nerve roots cartilage
تأثير تمرينات الاستطالة المصاحبة باستخدام T.E.N.S في تأهيل الآلام أسفل الظهر الناتجة من ضغط الغضاريف على الجذور العصبية

Authors: سعاد عبد حسين
Pages: 449-476
Loading...
Loading...
Abstract

ظهرت الحاجة إلى استخدام وسائل وتقنيات حديثة في العلاج الطبيعي بشكل واسع بين فئات المجتمع كافة القديم منها والحديث، وهذا ما دعا إلى تطوير الوسائل القديمة وتحوير البعض منها لتكون أكثر ملائمة وتأثيرا لتتوافق مع المتطلبات الحديثة وتأهيل المصابين بشكل أسرع وأفضل بعد أن حقق العلاج الطبيعي نجاحا كبيرا في تأهيل الكثير من الإصابات والأمراض والتشوهات الجسمية.
وتكمن مشكلة البحث في معالجة الآلام أسفل الظهر باستخدام برنامج تأهيلي يضم تمرينات الاستطالة المصاحبة باستخدام T.E.N.S لعلاج وتخفيف الآلام أسفل الظهر الناتجة من ضغط والتهاب الحزمة العصبية، ويهدف البحث إلى إعداد برنامج تأهيلي يضم تمرينات الاستطالة المصاحبة باستخدام T.E.N.S لتأهيل الآلام أسفل الظهر الناتجة من ضغط الغضاريف على الجذور العصبية، وتكمن الفروض في وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في متغيرات البحث لعينة البحث، كما شملت الاختبارات المستخدمة في البحث اختبارات مرونة العمود الفقري من الأمام والخلف والقوة العضلية العاملة على الظهر، واهم الاستنتاجات هناك فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لمتغيرات البحث.
وأوصت الباحثة بضرورة ممارسة التمارين البدنية الخفيفة لكافة الأعمار ولساعة واحدة يوميا كما أوصت بتعميم البرامج التأهيلية ذات طابع التمارين التأهيلية على مراكز العلاج الطبيعي ومراكز التأهيل في أرجاء القطر.


Article
The school system and its relationship to the evolution of some indicators of physical and functional skills in a lesson and basketball
النظام الدراسي وعلاقته بتطور بعض المؤشرات الوظيفية و البدنية و المهارية في درس كرة السلة

Loading...
Loading...
Abstract

اشتمل على المقدمة حول الموضوع والاهمية اضافة الى المشكلة و المتلخصة بالتعرف على افضل المناهج الدراسية ( نظام الكورسات او النظام السنوي) كما و وضع الباحثان فرضي البحث بهدف الوصول الى النتيجة و التي تتلخص على التعرف الى افضل الأنظمة الدراسية.
الباب الثاني
اشتمل على بعض الدراسات النظرية والمشابهه ذات العلاقة بمشكلة واهداف البحث اضافة الى الدراسات المشابهة و هي الدراسة التي قامت بها الجمعية الأمريكية للصحة و التربية الرياضية و الترويح ( تحديد افضل اساليب تدريس التربية البدنية).
الباب الثالث
تناول الباحثان في هذا الباب اجراءات البحث الميدانية و كل الخطوات التي تم اجرآءها للتوصل الى النتائج حيث اختار الباحثان المنهج الوصفي من نمط دراسة الحالة.
الباب الرابع
تضمن هذ الباب المعالجات الاحصائية ومناقشة النتائج التي تحصل عليها الباحثان من خلال محاولة دعم هذه النتائج ببعض المصادر و الآراء العلمية.
الباب الخامس
قام الباحثان باستخلاص مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات و من اهم الأستنتاجات:
ان للنظام الدراسي دورا في تطور الجوانب الأساسية التي تعتمد عليها كليات التربية الرياضية في العراق بوصفها كليات تتعامل مع طلبتها على اساس تقييم الأداء المهاري و البدني .
اما اهم التوصيات :
ضرورة اعادة النظر بمناهج كليات التربية الرياضية في العراق و بنائها بشكل دقيق و ضرورة كون هذا البناء يشمل مفردات كل مادة دراسية عملية و تحقيق الربط الضروري لنفس المادة الدراسية حسب تطور مطلبات كل مرحلة دراسية او فصل دراسي .


Article
The impact of tactical vehicles in the development of some of the skillsMental youth volleyball players
تأثير المركبات الخططية في تطوير بعض المهاراتالعقلية للاعبين الشباب بالكرة الطائرة

Loading...
Loading...
Abstract

أن التطور المذهل للعيان الذي عكستهُ بطولةَ كاس العالم للكرة الطائرة من مستوى فاق الكثير من التوقعات وهذا لم يكن وليد الصدفة بل جاءت نتيجة لجهود العلماء والمختصين في المجالين الأكاديمي والتطبيقي بأستخدام أساليب علمية تهدف الى تطوير القدرت والمهارات للاعبين في كافة المستويات .
فقد كان المدربين يتسابقون مع الزمن في سبيل الارتقاء بمستوى أعداد اللاعبين من قدرات ( بدنية ومهارية وخططية ونفسية ) أذ وجدو أن المركبات الخططية التي يؤديها اللاعب تلعب دوراً هاماً وكبيراً في تطوير الجوانب المذكورة وهذا ما اكدهُ ( 1981 , Arnold ) " أن المطلوب من المتعلم أن يقوم بتطبيق أشكال متنوعة لتنفيذ المهارة بأوضاع مختلفة وأن ينمون على اداء المهارة في مواقف مشابه أو مقارب لحالات اللعب الحقيقية قدر الامكان "( 1 ) .
وأن أداء المركبات الخططية تفرض على اللاعب جملة من المهارات العقلية تبدأ من الانتباه ثم التوكيد وثم تركيز الانتباه ثم التصور العقلي ..... وصولاً الى الاستجابة الحركية لغرض حل الواجبات الحركية المطلوبة من اللاعب أدائها ، على أساس أن المركبات الخططية ترفع مستوى اداء اللاعبين نتيجة لتأثير هذه المركبات على الجوانب المهارية والعقلية .
أن لخصوصية هذه اللعبة وتميزها بالكم الهائل من الاستجابات المختلفة والمتغيرة بأستمرار أثناء المباراة جعلت من الباحثان الاهتمام بتسمية وتطوير المهارات العقلية .
وأن أهمية البحث تكمن في أن المركبات الخططية التي تعطي للاعبين أثناء الوحدات التدريبية وخاصة اللاعبين الشباب منذُ المراحل الاولى للتدريب تؤدي الـى تطوير المهارات العقلية لدى اللاعب الذي بدورهِ يودي الى تطوير الاداء المهاري أثناء اداء المباريات في المنافسة لانها مشابهة لحالة اللعب .

Table of content: volume:2 issue:3 ملحق العدد الثاني