Table of content

JOURNAL OF SPORT SCIENCES

مجلة علوم الرياضة

ISSN: 20746032
Publisher: Diyala University
Faculty: Athletic Eduction
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Journal of scientific journal specialized in the areas of sports science different supervised by the editorial board of faculty members from different specialties in the field of physical education, and draw advisory panel with titles advanced scientific terms of reference of the magazine and from different faculties of Physical Education in Iraqi universities, magazine aims to spread the culture and awareness of mathematical sciences through scientific research that are subject to rigorous scientific and rational evaluation by experts before publication.

Loading...
Contact info

E- mail: sienan2004@yahoo.com
Phone Number: 07901836425

Table of content: 2011 volume:3 issue:2

Article
The effect of using balloons in developing strength of the leg muscles of Kindergarten children (preliminary(
تأثير استخدام بالونات الألعاب في تنمية بعض أوجه القوة لعضلات الرجلين لأطفال الرياض ( التمهيدي )

Loading...
Loading...
Abstract

The research was conducted on a group of children from Heet kindergarten preliminary), for ages between (5-6 years) who are (30) children in number. They were divided into two groups, control and strength , each experimental group consisted of (15) children. The aim of the study is to identify the impact of using balloons in developing some aspects of strength concerning muscles of the legs which were the explosive power and strength characterized by the speed and carrying power). The implementation of the method continued for 8 weeks and (two periods) children were left to performance playing for five minutes , twice per playing period not to allow the balloons to fall to the ground taking into account the changing number of children once again and the number of balloons. After the some tested were treated statistically and the data presented and discussed in a scientific manner depended on the scientific sources that reinforce these findings. Both researchers have concluded that the using of these balloons has grown each of the explosive power and strength characterized by the speed did not affect the development of bearing strength of the muscles of the children legs . The researchers recommended the need to adopt the principle of unrestricted free play in developing physical and motive characteristics for the children of Kindergarten as well as other recommendations. اجري البحث على مجموعة من أطفال روضة هيت (التمهيدي) للأعمار(5-6) سنوات البالغ عددهم (30) طفلا قسموا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية قوام كل مجموعة (15) طفلا . وكان هدف الدراسة هو التعرف على تأثير استخدام بالونات الألعاب في تنمية بعض أوجه القوة لعضلات الرجلين . وهي(القوة الانفجارية ، القوة المميزة بالسرعة وتحمل القوة). استمر تنفيذ المنهج مدة 8 أسابيع بواقع وحدتين يترك للطفل الأداء بطريقة اللعب ولمدة خمس دقائق ولمرتين للوحدة الواحدة بعدم السماح للبالونات بالسقوط أرضا"مع مراعاة تغيير عدد الأطفال مرة وعدد البالونات أخرى . أجريت بعدها الاختبارات البعدية ثم عولجت البيانات إحصائيا وعرضت ونوقشت بأسلوب علمي يستند الى المصادر العلمية التي تعزز هذه النتائج وقد استنتج الباحثان ان استخدام هذه البالونات قد نمت كل من القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة ولم تؤثر في تنمية تحمل القوة لعضلات الرجلين .وأوصى الباحثان بضرورة اعتماد مبدأ اللعب الحر غير المقيد في تنمية وتطوير الصفات البدنية والحركية لأطفال الرياض فضلا عن توصيات أخرى .


Article
Skill correction term and its relationship to the outcome of basketball games
مهارة التصويب البعيد وعلاقتها بنتائج المباريات بكرة السلة

Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر مسابقة الاولمبياد بكرة السلة من الأحداث الرياضية التي ترتقبها الدول وتنتظرها ملايين المشاهدين وعشاق كرة السلة من مختلف أنحاء العالم ، الأمر الذي جعل الدول تعمل جاهدةً على أن يكون شرف المشاركة في نهائيات هذه المسابقة العالمية ، والتي تعتبر نتاج جهود أربعة سنوات مضت قبل هذه النهائيات ، حيث تحرص الدول إلى الاولمبياد وإحراز انتصارات ترضي شعوبها المنتظرة والمترقبة الى هذا الحدث العالمي المهم لأنه يوم الحصاد إلى الجهود التي بذلت، واليوم الذي يعكس حضارة الأمم ويسهم في تقرير الانتماء الوطني من خلال النجاح الذي تحققه الفرق أمام اكبر تجمع بشري حول الملعب أو أمام أجهزة التلفزيون فلم تعد كرة السلة لعبة رياضية فقط بل ظاهرة من ظواهر العصر الجديد بالاستقصاء، ومما لاشك فيه أن التقدم العلمي الحاصل في المجال الرياضي قد شهد تطور ملحوظ في مختلف المستويات ومعظم الألعاب الرياضية محققاً قفزة نوعية في تحقيق الانجازات الكبيرة في جميع الألعاب الرياضية وخاصة في كرة السلة حيث تعد لعبة كرة السلة من الألعاب الرياضية التي لها مكانة متميزة في جميع إنحاء العالم لكونها نموذج جيد للألعاب الجماعية.


Article
Mental rigidity and its relationship to athletic achievement Bdafieh the players about college(Individual and Differential) in Baghdad
الصلابة النفسية وعلاقتها بدافعية الأنجاز الرياضي لدى لاعبي المنتخبات الجامعية (الفردية والفرقية) في بغداد

Authors: فاتن علي الكاكي
Pages: 35-67
Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الى الكشف عن الصلابة النفسية وعلاقتها بدافعية الأنجاز الرياضي لدى لاعبي المنتخبات الجامعية (الفردية والفرقية) في بغداد، وتكونت العينة من (180) لاعباً من الالعاب الفردية والفرقية . وقد تم الاستعانة بمقياس الصلابة النفسية لـ ( العزاوي ،2004) ومقياس دافعية الانجاز لـ (عبدة وردٌاد،2000) وعرضه على الخبراء والمختصين في مجال علم النفس الرياضي والتربية وعلم النفس العام ، وذلك للتأكد من الصدق الظاهري للمقياس . ثم قامت الباحثة بتطبيق المقياسين على عينة البحث الأساسية وتفريغ البيانات ومعالجة نتائجها إحصائيا . وقد أظهرت النتائج إن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية ودافعية الانجاز بين لاعبي الألعاب الفردية والفرقية لصالح الألعاب الفردية ، كما كانت هناك علاقة أرتباطية أيجابية بين الصلابة النفسية ودافعية الانجاز لدى عينة البحث من لاعبي الألعاب الفردية والفرقية في حين لم تكشف النتائج عن وجود فروق جوهرية في العلاقة الأرتباطية بين الصلابة النفسية ودافعية الانجاز لدى عينة البحث على وفق التخصص في مجال اللعبة (فردية –فرقية) . وفي ضوء نتائج الدراسة ، تم التوصل إلى أهم الاستنتاجات والتوصيات في نهاية البــحث


Article
Effect of some strength training on the achievement of the digital discus events for young people
تأثير بعض تمرينات القوة الخاصة على الانجاز الرقمي لفعاليات رمي القرص لفئة الشباب

Authors: خالد خميس جابر
Pages: 68-87
Loading...
Loading...
Abstract

اهتم العالم اليوم بالأنجاز الرقمي حيث اصبح احد الاهداف التي يسعى اليها المدربون من خلال ايجاد اساليب وطرائق تدريبية مختلفة وحديثة فضلاً عن البحث عن تمرينات مبتكرة تعجل في تطوير الانجاز الرقمي حيث تعد فعالية (رمي القرص) من الفعاليات التي تحتاج الى قوة عضلية كبيرة فضلاً عن القياسات الجسمية المناسبة لهذه الفعالية .
والقوة الخاصة تلعب دوراً كبيراً في تحقيق الانجاز الرياضي لكونها المسؤولة عن الواجب الحركي لفعالية رمي القرص وعليه اصبحت من الضروري ايجاد تمرينات خاصة ومبتكرة تعمل على رفع مستوى الانجاز .


Article
The impact of mental training exercises in accordance with the organization to develop the cognitive level of learning my skills handling and scoring basketball
تأثير تمرينات التدريب الذهني وفق التنظيم الادراكي لتطوير مستوى تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة السلة

Authors: أقبال عمار لفته
Pages: 88-113
Loading...
Loading...
Abstract

أشتمل البحث على خمسة ابواب وهي على النحو الآتي
تضمن الباب الاول / التعريف بالبحث احتوى على المقدمة واهمية البحث والتي تم التطرق الى اهمية التعليم باعتباره ركن اساسي في نهضه وتقدم البلدان المتحضرة والمتقدمة اذا ما علمنا ان الجانب الرياضي له دور مهم وحساس في التقدم الانسان وخصوصاً اذا تم بناء واعداد برامج تعليمية اكثر علمية مع الاخذ بنظر الاعتبار الاهمية الكبيرة والخاصة في اعداد تمرينات التنظيم الادراكي وسوف يساهم في نجاح العملية التعليمية والتي اخذت حيزاً كبيراً في مجال التعلم في اغلب الدول المتطورة وخاصة عند الاهتمام حتى نضمن استخدام قدراتهم العقلية وتطويرها منذ البداية وهذا بدورة يساعد على تخطي المصاعب التعليمية وتسريع تعلم المهارات واتقانها ومن هذا المنطلق اصبحت الحاجه ملحة لوضع تمرينات للتدريب الذهني وفق التنظيم الادراكي وبيان تأثيرها في تطوير قدرات اللاعبين العقلية والمهارة في كرة السلة .
اما مشكلة البحث فأن الجميع يعرف أن التدريب الذهني على وفق التنظيم الادراكي قد اكتسب عاملاً هاماً في تطور المهارات الحركية فهو يساعد في تدريب اللاعب على استخدام طرق متعددة في التحكم بالأفكار وتعديل السلوك للوصول في مستوى افضل لذا ترى الباحثة ان المدربين لا يعطون الاهمية الحقيقة للتدريب الذهني وهذا بدورة انعكس سلباً على انخفاض مستوى الاداء وخصوصاً في مهارتي المناولة والتهديف في كرة السلة والتي تعدان اكثر المهارات اداء في اللعب وبعد ذلك تم التطرق الى اهداف البحث والتي تضمنت اعداد تمرينات للتدريب الذهني على وفق التنظيم الادراكي لبعض المهارات الاساسية بكرة السلة وكذلك التعرف على الفرق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية لمستوى تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة السلة اما هدفا البحث فقد تضمنا وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية في تطور مستوى تعلم مهارتي المناولة التهديف بكرة السلة وايضاً وجود فروق معنوية في الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لمستوى تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة السلة . ثم تم التطرق الى المجالات الثلاث والتي تضمنت عينة البحث من لطلاب المرحلة الاولى الكلية التربوية المفتوحة قسم التربية الرياضية للعام الدراسي 2010 ـــ 2011 كذلك المجال الزماني والمجال المكاني اما الباب الثاني والذي تضمن الدراسات النظرية والمشابهة والتي تضمنت مواضيع التنظيم الادراكي وعلاقة الادراك بالاحساس للمناولة والتهديف بكرة السلة اما الباب الثالث والذي تضمن منهجية البحث واجراءاته الميدانية فقد تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته حل مشكلة البحث وتحقيق اهدافه على عينة قوامها (14 ) طالب من طلاب الكلية التربوية المفتوحة قسم التربية الرياضية وتم اختيارهم بالطريقة العمرية وتم توزيعهم بالطريقة العشوائية الى مجموعتين تجريبية وضابطه حيث اصبحت لكل مجموعة (7 ) طلاب تم اجراء التكافؤ للمجموعتين في متغيرات البحث ومن ثم استخدام تمرينات التدريب الذهني على وفق التنظيم الادراكي لتطوير مستوى تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة السلة واستخلاص النتائج وثم تحليلها ومعالجتها بالطريقة الاحصائية المتبعة .


Article
The impact of the discovery-oriented approach in the acquisition of skill transmission tennis ground
تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه في اكتساب مهارة الإرسال بالتنس الأرضي

Authors: ثائر خميس أحمد
Pages: 114-146
Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة وأهمية البحث : اعتمد الباحث على (أسلوب الاكتشاف الموجه) وتطرق الباحث إلى لعبة التنس الأرضي التي تعتبر واحدة من الألعاب الرياضية التي شهدت تطورا ملحوظا باستخدام التطبيق العلمي الصحيح وخاصة في عملية التعلم والخاص بتعلم مهارة الأرسال Service)) , والتي تعد العمود الفقري للعبة حيث تعتبر ضربة الإرسال مهمة جدا في لعبة التنس الأرضي.
ومن هنا تكمن أهمية البحث في كون أسلوب الأكتشاف الموجه يعمل على تنمية مهارة الأرسال من جهة وتعلم المهارات من جهة أخرى.
1 ـ 2 مشكلة البحث : ـ
استخدام الباحث أسلوب الاكتشاف الموجه لاعتباره أكثر فاعلية من الأسلوب التقليدي لأنه يعمل على إعطاء الطالب دوراً في إظهار ما تعلمه من مهارة الإرسال في التنس الأرضي.


Article
Privatization and its impact in the development of the economies of the elite football clubs in Baghdad from the standpoint of administrative bodies and public
الخصخصة وأثرها في تطوير اقتصاديات أندية النخبة بكرة القدم في بغـداد من وجهة نظر الهيئات الإدارية والعامة

Loading...
Loading...
Abstract

الباب الأول: احتوى هذا الباب على المقدمة وأهمية البحث إذ تم التطرق فيها إلى ضرورة التعرف على أهمية الخصخصة ودورها في تطوير اقتصاديات الأندية الرياضية لكرة القدم لدوري النخبة في بغداد ، أما مشكلة البحث فهي الصعوبات المالية التي تواجهها الأندية الرياضية لكرة القدم والتي تقف عائقاً في سبيل تقدم المستوى لهذه الأندية ، كذلك احتوى هذا الباب على الهدف من البحث وهو التعرف على دور الخصخصة في تطوير اقتصاديات أندية كرة القدم لدوري النخبة في بغداد . أما مجالات البحث فكانت على النحو التالي :
1.المجال البشري:-رؤساء وأعضاء الهيئات الإدارية لأندية النخبة بكرة القدم في بغداد.
2.المجال المكاني:-أندية كرة القدم لدوري النخبة في بغداد.
3.المجال الزماني: -الفترة من (25/1/2011) لغاية (28/8/2011).
الباب الثاني:تضمن توضيح لمفهوم الخصخصة في مجال الرياضة وأساليبها ودوافع استخدامها واستراتيجياتها في هذا المجال.
الباب الثالث:فقد تصمن سلسلة من الإجراءات التي تبين إجراء البحث كالمنهج والعينة والأدوات المستخدمة في البحث مثل المحور الاقتصادي أحد محاور مقياس الخصخصة الرياضية المعد من قبل الباحث كذلك تضمن هذا الباب على أهم الوسائل الإحصائية المستخدمة في هذا البحث.
الباب الرابع:احتوى هذا الباب على عرض وتحليل النتائج للفقرات الخاصة بالمحور الاقتصادي لأفراد عينة البحث في التطبيق النهائي.
الباب الخامس:الذي تضمن أهم الاستنتاجات والتوصيات ومن هذه الاستنتاجات ما يلي:
1. تعد الخصخصة عملية إيجابية تسهم في توفير التمويل اللازم للأندية الرياضية وتحويلها إلى خلايا اقتصادية.
أما أهم التوصيات فهي: تطبيق عملية الخصخصة الجزئية (خصخصة الإدارة فقط دون الأصول) في الأندية الرياضية كمرحلة أولية لمساعدتها على تنفيذ نشاطاتها والتعرف على مدى نجاحها.


Article
Effect of using the method of circuit training style Albulayomtercs in the development of explosive power of the muscles of the legs of the young players to lift weights
اثر استخدام طريقة التدريب الدائري بأسلوب البلايومتركس في تطوير القوة الانفجارية لعضلات الرجلين للاعبين الشباب برفع الاثقال

Loading...
Loading...
Abstract

احتوى البحث على خمسة ابواب
الباب الاول :-
وتضمن التعريف بالبحث واشتمل على مقدمة البحث واهمية البحث حيث تم التطرق الى تطوير القوة الانفجارية باستخدام طريقة التدريب الدائري وباسلوب البلايومترك عن طريق اعداد منهج تدريبي مقترح ومعرفة مدى تأثير وتطوير هذا المنهج على القوة الانفجارية لعضلات الرجلين للاعبين الشباب برفع الاثقال .
وتضمن اهداف البحث:
1- يهدف البحث الى تطوير القوة الانفجارية لعضلات الرجلين باستخدام طريقة التدريب الدائري باسلوب البلايومتركس .
2- معرفة مدى تاثير طريقة التدريب الدائري باسلوب البلايومتركس في تطوير القوة الانفجارية لعضلات الرجلين للاعبين الشباب برفع الاثقال .
أما فروض البحث فهي:
1- وجود فروق ذات دلالة احصائيه بين الاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي لمتغيرات البحث كافه .
2- وجود فروق ذات دلالة احصائية في تطوير القوة الانفجارية لعضلات الرجلين بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية .


Article
Effect of exercise on special force, according to some variables Albyukinmetekih in the development of the technical performance of a skill by jumping to the correction term of the handball players
تأثير استخدام تمرينات القوة الخاصة على وفق بعض المتغيرات البيوكينماتيكية في تطوير الاداء الفني لمهارة التصويب البعيد بالقفز لدى لاعبي كرة اليد

Authors: كريمة حسين
Pages: 193-221
Loading...
Loading...
Abstract

تعد القوة بأشكالها المختلفة ومنها القوة الخاصة من اهم الصفات البدنية في كافة الالعاب ومنها كرة اليد والتي تساعد الرياضين على القيام باداء مختلف الحركات الرياضية لان هذه الصفة تؤدي الدور الفاعل والمؤثر في حدث الحركات وتكمن اهمية البحث في كونان التدريب لايكون متكاملا عند الاخلال باحدى هذه الخصائص التي سيؤدي فقدانها الى عدم تكامل الاداء الحركي الذي يعتمد على استثمار اللاعب للصفات البدنية التي يمتلكها لذا ارتأت الباحثة الى اعداد تمرينات للقوة الخاصة على وفق بعض المتغيرات البيوكينماتيكية في تطوير الاداء الفني مهارة التصويب البعيد بالقفز لدى لاعبي كرة اليد وقد كانت اهداف البحث التعرف على قيم بعض المتغيرات البيوكينماتيكية لمهارة التصويب البعيد بالقفز لدى لاعبي كرة اليد اما الهدف الثاني فقد كان التعرف على تاثير تمرينات القوة الخاصة ضمن منهج تدريبي مقترح على وفق بعض المتغيرات البيوكينماتيكية في تطوير الاداء الفني لمهارة البحث المختارة اما فرضيات البحث فقد كانت هناك فروق ذات دلالة احصائية في بعض المتغيرات البيوكينماتيكية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي اما الفرض الثاني فهو هناك فروق ذات دلالة احصائية نتيجة استخدام تمرينات القوة الخاصة على وفق المتغيرات البيوكينماتيكية في تطوير الاداء الفني لمهارة البحث المختارة واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث وقد تألفت عينة البحث من (6) لاعبين من نادي الشرطة للناشئين باعمار(16_17) سنة قسموا الى مجموعتين بواقع (3)للاعبين لكل من المجموعة التجريبية والضابطة وقد كانت نتائج البحث في المتغيرات البدنية حيث اظهرت النتائج وجود تطور معنوي في الاختبارات البدنية للمجموعة التجريبية في حين لم تحقق المجموعة الضابطة تطورا معنويا في الاختبارات البدنية اما في المتغيرات البيوكينماتيكية فقد ظهرت النتائج وجود فروق معنوية لقيم المتغيرات البايوكينماتيكية للمجموعة التجريبية ماعدا متغير ارتفاع نقطة الورك لحظة الرمي.اما بالنسبة للمجموعة الضابطة فلم تحقق تطورا معنويا في قيم المتغيرات البيوكينماتيكية ماعدا متغير سرعة الجسم اثناء الركضة التقربية.


Article
Causal Attribution and its relationship with the smile of confidence for sports players, sports teams at the University of Baghdad for the individual and Differential Games
العزو السببي وعلاقته بسمة الثقة الرياضية لدى لاعبي المنتخبات الرياضية بجامعة بغداد للألعاب الفردية والفرقية

Loading...
Loading...
Abstract

تضمن البحث على المقدمة حيث تناول موضوع العزو السببي ففي المجال الرياضي نظرا لاثره الواضح على توقع مستوى الأداء وتضمن اهداف البحث في التعرف على العلاقة بين العزو السببي وسمة الثقة بالنفس الرياضية لدى اللاعبين واللاعبات في الرياضات الفرقية لمنتخبات جامعة بغداد وكذلك تضمنت الرياضات الفردية ، وشملت عينة البحث (173)لاعب ولاعبة وكانت اهم الاستنتاجات هو وجود علاقة ارتباطية موجبة بين العزو السببي والثقة الرياضية لدى اللاعبين واللاعبات بالرياضات الفرقية وكذلك وجود علاقة سالبة بين العزو السببي والثقة الرياضية لدى اللاعبين واللاعبات بالرياضات الفردية .


Article
The Effect of training Special Force in development of the manner of defence , speed performance of the squash players
تأثير تدريبات القوة الخاصة في تطوير الإسلوب الدفاعي وسرعة الأداء للاعبي الإسكواش

Authors: علي جهاد رمضان
Pages: 237-264
Loading...
Loading...
Abstract

Research : The Aims of the - To identify the force level of players squash. 1 - Preparation of training for the special task force for squash players. 2 3- To identify the effect of training strength on the style of defense and speed performance for squash players. The hypothesis of the Research : 1- There are significant differences between pre and post tests in the style of defense for squash players. 2- There are significant differences between pre and post tests in the speed performance for squash players. The Procedures: The researcher used the experimental method designed one group in order to bring the nature of the problem. The research sample: class squash players (17-19 years), number (12) player Conclusions: 1 - researcher concluded that strength training for a positive impact in the development of tactical defensive style of squash players. 2 - The strength training has a positive effect on the speed performance when you squash players. Recommendations: 1 - to benefit from the application of training strength in the suggested training because of their significant effect on the evolution of defensive style and speed performance for squash players. 2 - taking into account that the special training strength is similar to the skills used in the squash. 3-Emphasis on training Special Force for at the stage of physical preparation. أهداف البحث: • التعرف على مستوى القوة الخاصة للاعبي الاسكواش. • إعداد تدريبات مقترحة للقوة الخاصة للاعبي الاسكواش. • التعرف على تأثير تدريب القوة الخاصة على الاسلوب الدفاعي وسرعة الأداء عند لاعبي الاسكواش. فروض البحث: • هناك فروق معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي في الاسلوب الدفاعي للاعببي الاسكواش. • هناك فروق معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي في سرعة الأداء للاعبي الاسكواش. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة لملائمته طبيعة المشكلة . عينة البحث: لاعبي الإسكواش فئة (17-19) سنة ، عدد (12) لاعب. الإستنتاجات: • استنتج الباحث بأن تدريبات القوة الخاصة لها تأثير إيجابي في تطوير الاسلوب الخططي الدفاعي للاعبي الإسكواش . • إن تدريبات القوة الخاصة لها تأثير إيجابي في سرعة الأداء عند لاعبي الاسكواش. التوصيات: • الافادة من تطبيق تدريبات القوة الخاصة في المناهج التدريبية لما لها من تأثير كبير على تطور الاسلوب الدفاعي وسرعة الاداء للاعبي الاسكواش. • مراعاة أن تكون تدريبات القوة الخاصة مشابهة للمهارات المستخدمة في الإسكواش. • التأكيد على تدريب القوة الخاصة في مرحلة الاعداد البدني الخاص.


Article
Employment relationship in the performance of load Handles firing of the land for wrestlers ages 18-20 years
علاقة الشغل في أداء مسكات الرمي بالتحميل من الأرض للمصارعين أعمار 18-20 سنة

Authors: عباس حسن جواد
Pages: 265-285
Loading...
Loading...
Abstract

اشتمل البحث على :- خمسة أبواب إذ اشتمل الباب الأول على :-
المقدمة والأهمية : تطرق الى أهمية الشغل المنجز من خلال الأداء المهاري لمسكات الرمي ، فيما تناولت مشكلة البحث الإشارة الى ابتعاد بعض المصارعين العراقيين نوعا ما من أداء مسكات الرمي في النزالات المهمة محليا والبطولات الخارجية بالرغم من أهميتها في حسم الجولة والنزال .
وقد هدف البحث إلى :- - التعرف على الشغل أثناء أداء مسكات الرمي بالتحميل من الأرض للمصارعة الرومانية أعمار 18 – 20 سنة .
إيجاد العلاقة بين الشغل المنجز وأداء مسكات الرمي بالتحميل من الأرض للمصارعة الرومانية أعمار 18 – 20 سنة .
وأفترض الباحث :- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الشغل العمودي المتحقق وأداء مسكات الرمي بالتحميل من الأرض للمصارعين أعمار 18 – 20 سنة .
وكانت مجالات البحث :-
المجال البشري : المصارعين الشباب المشتركين في بطولة العراق للمصارعة الرومانية للوزنين 66 و 84 كغم .
المجال المكاني وألزماني : قاعة نادي الصليخ الرياضي ،25/ 3 / 2011 - 31 / 3 / 2011
الباب الثاني : وتضمن الدراسات النظرية تحدث الباحث عن نبذة عن الشغل وأنواعه وعن لعبة المصارعة فضلا عن مهارات الرمي وأهميتها في لعبة المصارعة .
والباب الثالث : - وتضمن منهج البحث واجراءاتة الميدانية إذ استعمل الباحث المنهج الوصفي لملائمة طبيعة مشكلة البحث أمَّا عينة البحث التي اشتملت على لاعبي أندية العراق للمصارعة الرومانية بأعمار 18 – 20 سنة .
الباب الرابع : - وتم فيه عرض ومناقشة نتائج البحث ومناقشتها إذ تضمن عرض مجموعة من الجداول تشير إلى نتائج المعالجة الإحصائية لقيم المتغيرات المختارة في البحث
الباب الخامس : - الاستنتاجات :
1 – إن الإقلال من الشغل المنجز أهمية كبيرة على مستوى أداء المصارعين للمصارعة الرومانية .
2 - إن الشغل يتناسب عكسيا مع نتيجة أداء مسكات الرمي بالتحميل من الأرض .
أمَّا التوصيات فقد جاء فيها
1 – التأكيد على المدربين على ضرورة اقتصاد اللاعب بالجهد عند أداء مسكات الرمي .
2 – ضرورة تأكيد المدربين على أفضل انجاز بأقل مسافة رفع عند أداء مسكات الرمي بالتحميل من الأرض .


Article
Age and its relation to the training Balthml special young taekwondo players
العمر التدريبي وعلاقته بالتحمل الخاص للاعبي التايكواندو الشباب

Authors: سعيد علوان هلال
Pages: 286-315
Loading...
Loading...
Abstract

اشتمل البحث على :- خمسة أبواب : اذ اشتمل الباب الأول على
المقدمة والأهمية على التطرق أهمية رياضة التايكواندو ، وان لفترات التدريب ( العمر التدريبي ) أهمية كبيرة و أن الالتزام بالتدريب يؤدي الى تطور مستوى اللاعبين ، وقد تلخصت المشكلة بأن الباحث لاحظ تفاوت كفاءة الأداء لبعض اللاعبين خصوصاً المتفاوتين في العمر التدريبي وقد عزاه إلى وجود فروق في الفترة التدريبية الاعتيادية .
وقد هدف البحث على التعرف على العلاقة بين العمر التدريبي و التحمل الخاص للاعبي التايكواندو .
أما فرض البحث فقد كان هنالك علاقة ارتباط معنوية بين العمر التدريبي و التحمل الخاص للاعبي التايكواندو الشباب .
أما مجالات البحث فقد كانت :
1-المجال البشري : لاعبو نادي العربي الرياضي لرياضة التايكواندو فئة الشباب بأعمار (15– دون18 ) سنة .
2-المجال المكاني و ألزماني: قاعة النادي العربي ،المدة 2011/ 4 / 1 و لغاية 2011 / 5 / 1.
الباب الثاني :-
وتضمن الدراسات النظرية والدراسات المشابهة .
وفيما يتعلق بالدراسات النظرية فقد تحدث الباحث عن نبذة عن لعبة التايكواندو وتاريخها والعمر التدريبي للاعبين و مفهوم التحمل الخاص وأنواعه .
والباب الثالث : - استعمل الباحث المنهج الوصفي لملائمة طبيعة مشكلة البحث أمَّا عينة البحث التي اشتملت على 16 لاعب من لاعبي النادي العربي لرياضة التايكواندو فئة الشباب بأعمار ( 15 – دون 18 ) سنة .
الفصل الرابع : -
وتم فيه عرض ومناقشة نتائج البحث ومناقشتها إذ تضمن عرض مجموعة من الجداول تشير إلى نتائج المعالجة الإحصائية لقيم المتغيرات المختارة في البحث
الفصل الخامس : - وقد شمل
الاستنتاجات :
1. وجود علاقة ارتباط قوية ما بين العمر التدريبي وتحمل السرعة الانتقالية .
2. وجود علاقة ارتباط قوية ما بين العمر التدريبي وتحمل أداء الركلة الهلالية على حساب تحمل أداء الضربة المستقية .
3. إن بعض الحركات التنافسية التي تحدث بين اللاعبين قبل وقت التدريب لها اثر ايجابي على بعض عناصر التحمل الخاص للاعبي التايكواندو بشرط مراعاة عدم التمادي خوفا من حدوث الإصابة .
التوصيات :
1. تأكيد المدربين على وجوب حضور اللاعبين قبل فترة من وقت التدريب مما له من اثر ايجابي على مستويات بعض اللاعبين .
2. تأكيد المدربين على اللاعبين على ضرورة أداء إحماء خاص قبل أداء أي حركات تنافسية قبل وقت التدريب خوفا من حدوث الإصابة


Article
Relationship angle of the trunk at an angle of AC Milan during the flight the ball scoring football
علاقة زاوية ميلان الجذع بزاوية طيران الكرة أثناء التهديف بكرة القدم

Authors: احمد سلمان صالح
Pages: 316-332
Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة وأهمية البحث :
التأكيد على أهمية الدراسات البايوميكانيكية في الجانب الرياضي وقد سعى الباحث إلى تحقيق ذلك بتحليله البايوميكانيكي لإحدى مهارات كرة القدم وهي التهديف بالقدم والتعرف على الزوايا التي لها علاقة بهذه المهارة وقد تناول الباحث زاوية ميلان الجذع باعتبارها واحدة من أهم الزوايا التي تساهم في تحقيق أفضل أنواع التهديف .
أما مشكلة البحث فقد تلخصت بوجود تباين في معدلات زوايا طيران الكرة والتي تعتمد عليها مهارة التهديف بشكل أساسي مما آثار تساؤل لدى الباحث حاول تسليط الضوء عليه والوقوف على المسببات والمؤثرات لهذا المتغير ,وبما ان الجذع يشكل اكبر جزء من الجسم لذا ارتأى الباحث ان تكون فكرة البحث في دراسة العلاقة بين زاوية ميل الجذع التي تعد عامل مهما في تحديد وتشكيل اتجاه ومقدار الحركة للوصول الى حالة تدريبية صحيحة مقترنة بالعلوم الرياضية وبين زاوية طيران الكرة .


Article
Strength training style fast ballistic and impact of increasing the proportion of some enzymes of the oxidative stress and reduction women basketball
تدريب القوة السريعة بالأسلوب البالستي وتأثيرها بزيادة نسبة بعض أنزيمات الاكسدة والاختزال للنساء بكرة السلة

Loading...
Loading...
Abstract

تتطلب لعبة كرة السلة الحديثة أن نمتلك قدرات بدنية بمستوى عالي لامكانية استخدام هذه القدرات في مختلف ظروف المباراة لذا يتطلب ذلك الاهتمام بالاعداد البدني من خلال اختيار أحدث الاساليب والوسائل التدريبية لها أهمية كبيرة في التأثير على نسب الانزيمات الموجودة في الجسم التي تلعب دور حيوي وكبير في نسب وأهمية الطاقة في الجسم.
أما أهداف البحث فقد تضمن :-
1- اعداد وتطبيق تدريبات بأسلوب التدريب البالستي على لاعبات فرق النساء بكرة السلة.
2- معرفة تأثيرالتدريبات في نسبة بعض أنزيمات الاكدسة والاختزال لدى اللاعبات المتقدمات بكرة السلة.
فرض البحث:-
1- هناك فروق ذات دلالة معنوية في تأثير تدريبات القوة السريعة بأسلوب التدريب البالستي في الاختبارات القبلية عنها في البعدية في زيادة نسبة بعض أنزيمات الاكسدة والاختزال .
أما الباب الثاني فقد تضمن على الدراسات النظرية والدراسات المشابهة والمرتبطة.
أما الباب الثالث فقد شمل على:-
منهج البحث إذ تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث والمطبق على عينة من لاعبات نادي السليمانية بكرة السلة والبالغ عددهم (11) فضلاً عن الوسائل والاجهزة المستخدمة في البحث والوسائل الاحصائية المستخدمة في البحث.
أما الباب الرابع فقد تضمن على عرض وتحليل ومناقشة نتائج البحث عن طريق عرضها بالجداول البيانية .
أما الباب الخامس فقد تضمن على الاستنتاجات والتوصيات .
الاستنــــــــــتاجـــات.
1. حققت التدريبات الموضوعة والمستخدمة في المنهج التدريبي الاهداف التي وضعت من أجلها وهي زيادة في نسب بعض أنزيمات الاكسدة والاختزال .
2. إن التدريبات بأسلوب التدريب البالستي ادت الى حدوث زيادة معنوية في نسبة بعض أنزيمات الاكسدة والاختزال في الاختبار البعدي عنه في الاختبارالقبلي.
التوصيـــــــــــــــــات.
1. اعتماد تدريبات القوة السريعة لتحسين نسب الانزيمات المسؤولة في الجسم.
2. ألاهتمام بتوفير الأجهزة الخاصة بتدريب القوة السريعة بأسلوب التدريب البالستي.
3. التوصية بتطبيق برامج تدريبات القوة السريعة على عينات مختلفة من حيث السن والجنس.

Table of content: volume:3 issue:2