Table of content

CONTEMPORARY ISLAMIC STUDIENS MAGAZINE

دراسات اسلامية معاصرة

ISSN: 20793286
Publisher: Kerbala University
Faculty: Islamic Science
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Scientific journal published by the Faculty of Islamic Sciences / University of Karbala
Research is concerned with the science academy in the jurisdiction of the Quran and the Arabic language and literature for the purposes of promotion of scientific and well-known experts adopt in Iraq for the purpose of evaluating the research are published in it.
Printed in the Press al mared co. in Najaf.

Date of the first number of 2010
Number of issues in Year 2
Number deposit in the Library and Archives National in Baghdad 1633 , 2012

Loading...
Contact info

Phone number
E_mail :kariscimsg1@yahoo.com

Table of content: 2018 volume: issue:21

Article
The Human Dimension in the Forty-Day Visit A study of causes and results
البعد الإنساني في الزيارة الأربعينية ـــ دراسة في الأسباب والنتائج

Loading...
Loading...
Abstract

The fortieth visit is a renewal of the calamity of Karbala, the calamity that the world has never witnessed and witnessed, and no one has been exposed to its ideals. Knowing that the calamity of Imam Hussein has a great role in maintaining and sustaining the religious association, and that it is an urgent need to revive the message of the Prophet and the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) (Peace be upon him and his family) in the statement of the great calamity of Imam Hussein (peace be upon him) that he said: ((to kill Hussein heat in the hearts of the believers never cool) (((Peace and blessings of Allaah be upon him) said: "Abu Zaydara said: And the sun cried at forty in the morning with the eclipse and the red, and the angels cried at forty in the morning on al-Husayn. (Peace and blessings of Allaah be upon him) said: "If the time delays me and makes me humble from your mighty destiny, and I have no one to fight against you, The hostility to the positions of morning and evening and to weep for you instead of tears all this and many other conversations Mero From the Holy Prophet and the Imams of the pure bone shows the reality of Karbala, and its impact on self-religious statusالحمد لله رب السماوات السبع والأرضيين السبع وما بينهن وما فوقهن وما تحتهن ورب العرش العظيم له الشكر على ما انعم والثناء على ما قدم وأفضل الصلاة وأتم التسليم على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد الصادق الأمين وعلى آله الغر الميامين، مصابيح الهدى والعروة الوثقى والحجة على أهل الدنيا، وعلى صحبه المخلصين المنتجبين . أما بعد.. فإن زيارة الأربعين هي تجديدٌ لمصيبة كربلاء, تلك المصيبة التي لم ولن يشهد العالم لها نظيرا, ولم يتعرض أي احدٍ لمثلها. ومن هنا فإن الأئمة (عليهم السلام) حثوا على إقامة الشعائر على الإمام الحسين دون غيره من الأئمة, علماً منهم أن مصيبة الإمام الحسين لها دورٌ كبيرٌ في إبقاء وإدامة الرابطة الدينية, وأنها حاجة ملحة في إحياء أمر الرسالة والرسول (صلى الله عليه وآله وسلم), فضلاً عن إحياء أمر الأئمة المعصومين ـــ عليهم السلام ــ, وقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في بيان عظم مصيبة الإمام الحسين (عليه السلام) أنه قال: (( إن لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد أبدا)) ( ) وكذلك ما رواه زرارة عن الإمام الصادق (عليه السلام): ((قال أبو عبد الله (عليه السلام): يا زرارة إن السماء بكت على الحسين أربعين صباحا بالدم, وإن الأرض بكت أربعين صباحا بالسواد, وان الشمس بكت أربعين صباحا بالكسوف والحمرة, وإن الملائكة بكت أربعين صباحا على الحسين))( ) وكذلك قول الرضا (عليه السلام): (( إن يوم الحسين أقرح جفوننا, وأسبل دموعنا, وأذل عزيزنا بأرض كربلاء, وأورثنا الكرب والبلاء))( ), ومن ذلك ما ورد عن الإمام المهدي (عليه السلام) قوله في زيارة الناحية المقدسة: (( فلئن أخرتني الدهور وعاقني عن نصرك المقدور ولم أكن لمن حاربك محاربا ولمن نصب لك العداوة مناصبا فلأندبنك صباحا ومساء ولأبكين عليك بدل الدمع دماً)) ( ), كل ذلك وغيره كثير من الأحاديث المروية عن النبي الأكرم والأئمة الأطهار يبين عظم واقعة كربلاء, وأثرها في النفس ومكانتها الدينية؛ كثيرًا مَا نسمعُ أَو نقرَأُ أَنَّ الزيارة رِسالةٌ، ولها آداب وأهداف, فهي تهدفُ إِلى غَرسِ الأَخلاقِ الحميدةِ، وَإِرسَاء الفضائِلِ وَالحكمةِ فِي نُفوسِ الزائرين، فَمِنها نتعلمُ الخبرَةَ؛ خِبرَةَ الأَجيالِ الماضِيةِ، وَنجيدُ التّصرفَ مع الظَّرفِ المُحيطِ؛ على اختلافِ أَشكالِه, مِن خلَالِ التَأمل لِمَا يَتَضمَنُه من دلَالَاتٍ، فَالزيارة تَضُمُّ التّجربَةَ، وَتُعبِّرُ عن العواطفِ وَالمشاعرِ اتجاه صاحب الزيارة, وإبراز موقفِه المُؤثرَ والمتميز, الذي لَا يستطيعُ كثيرٌ من النَّاسِ التَّعبيرَ عنهَ. ومما ساعد بنحو كبير في نشر معالم الإسلام عموماً, وتعاليم أهل البيت(عيهم السلام) خلفاء رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) والامتداد الحقيقي لمبدأ النبوة والرسالة على الخصوص, هو تلك الشعائر المتمثلة بالزيارات المسنونة من أهل البيت (عليهم السلام) ولاسيما الزيارة الأربعينية المباركة تلك الزيارة التي اكتسبت مشروعية قولية وعملية من لدن المعصوم (عليه السلام) حتى عدت من علامات الأيمان وأمارته, فقد روي عن أبي محمد الحسن بن على العسكري ــ عليهما السلام ــ أنه قال: علامات المؤمن خمس: صلاة الإحدى والخمسين, وزيارة الأربعين, والتختم باليمين, وتعفير الجبين, والجهر, ببسم الله الرحمن الرحيم)) ( ) لقد اتسعت الرقعة الجغرافية التي تغطيها هذه الشعيرة السنوية, شيئاً فشيئاً, حتى بلغت مناطق واسعة من المعمورة تخرج بها الناس قاصدةً ضريح الإمام الحسين (عليه السلام) في وقت واحد ولهدف واحد هو الحضور عند قبره الشريف في تظاهرة كبيرة, لتنصهر بها الحضارات والأديان والأفكار, لتمثل في وقتنا الحاضر أعظم تظاهرة إنسانية جمعت بين أطيافها جنسيات مختلفة وملل متنوعة, كاشفة بذلك عن بعد إنساني عميق, وهذا ما استدعى الباحث أن يقف على هذا البعد ليضع يده على حقائق منبعه ومعطياته التي تتحقق في الزيارة الأربعينية, والتي ستبين في ثنايا البحث, معربة عن أسباب التقارب والتجانس الاجتماعي. ويبدو للباحث: إن العالم المعاصر بكل ما أوتي من قدرة اقتصادية وتكنولوجية وغيرها سيكون عاجزا تماما عن إيجاد أمثال هذا التجانس الإنساني الذي تشربت به نفوس الزوار الذين انصهرت ارواحهم في حب إمام الشهداء وسيد الأحرار( عليه السلام), واشرأبت أعناقهم واجتمعت همومهم باتجاه تعظيم هذه الشعيرة المقدسة. لقد ولَّدَت هذه الشعائر بعض المنافع العظيمة كترسيخ قضية ومظلومية الحسين عليه السلام لدى النفوس، وإعطاء صورة حية عن مأساة كربلاء, وأوجدت المنفعة العظيمة المرتقبة والأبعاد المنشودة في الشارع الإسلامي.. ولكي يصيب البحث مراميه جاء موجزاً من خلال مقدمة وأربعة مطالب, كان الأول منها بعنوان الإسلام والتربية الإنسانية، ويتحدث عن الإسلام والتربية الإنسانية. وكيف أن الزيارة الأربعينية تحقق هذا المبدأ الإسلامي وتكون تطبيقاً عملياً للتربية الإنسانية. واختص المطلب الثاني وعنوانه: الانفتاح الثقافي وتوحد الهوية؛ بتوضح ما تحققه الزيارة الأربعينية من الانفتاح الثقافي وتوحد الهوية, وكان عنوان المطلب الثالث الوحدة الإسلامية؛ تناولت فيه كيفية تحقيق قضية الوحدة الإسلامية التي تكون من ثمار هذه الزيارة, وكان المطلب الأخير بعنوان قضاء حوائج الناس ناقشت فيه بمسألة مهمة تتعلق في الزيارة الأربعينية آلا وهي تلبية الحاجات، به تكون الزيارة الأربعينية المباركة تطبيقاً ميدانيً لمفهوم التعايش السلمي, والتجاذب الإنساني, فالملايين تتفانى بل وتتفنن في خدمة بعضها بعضا.. وبهذا أكون قد تناولت أهم المعاني التي تتصل بالبعد الإنساني ثم جاءت الخاتمة لتذكر نتائج البحث وبعض التوصيات. ثم قائمة المصادر والمراجع.

Keywords


Article
Impact of Operational Asset Buildings at Interpretation of verses of judgments Analytical study
أثر مباني الاصول العملية في تفسير آيات الاحكام ـ دراسة تحليلية ـ

Loading...
Loading...
Abstract

This simple research can be summed up in the following way: The practical assets (acquiescence and authenticity of the patent, reserve and choice), which is the second reference of the jurist in the event of the loss of the evidence of the book, the year, the consensus and the mind, In terms of benefiting from them in the collection of judgment and that difference is the result of the difference in buildings, as the fundamentalists went on with the agreement of most of them in the fundamentalist rules, but they did not agree in the buildings was for each fundamentalist building, which is different from each other and this difference, of course, Including: the nature of the Koranic text and the diversity of topics and background knowledge and ... For example, the Almighty says: "And the heavenly waters descend upon you to purify you with it" (Anfal: 11). Most of the jurists benefited from this precious verse, the absolute water purifier of impurities and vice versa. It is true that the added water is not purified as being immaculate in itself is not antiseptic to others in reference to the acceptance of Mr. Al-Murtada has gone to the contrary, as he sees the water vase added to the impurities based on the illegitimacy of the withdrawal, and so on the rest of the practical assets. The result: It is the difference between the difference and the other that affects the development of judgments and this leads to the expansion or narrowing of the government يمكن تلخيص هذا البحث المتواضع الموسوم ( اثر مباني الاصول العملية في تفسير آيات الاحكام ـ دراسة تحليلة ـ ) بهذه الصورة : ان الاصول العملية (الاستصحاب واصالة البراءة والاحتياط والتخيير) التي هي المرجع الثاني للفقيه في حال فقدان الدليل المحرز المتمثل بالكتاب والسنة والاجماع والعقل اختلف فيها من ناحية الاستفادة منها في تحصيل الحكم وذلك الاختلاف ناتج عن الاختلاف في المباني اذ ـ كما مر ـ ان الاصوليين مع اتفاق اكثرهم في القواعد الاصولية الا انهم لم يتفقوا في المباني فكان لكل اصولي مبناه الخاص الذي يختلف عن غيره وهذا الاختلاف بطبيعة الحال ناتج عن اسباب منها: طبيعة النص القرآني وتنوع الموضوعات والخلفية المعرفية و ... حاصل الكلام ان الاختلاف في المباني الاصولية له أثر في تفسير النص القرآني ومن ثم في تحصيل الحكم الشرعي فعلى سبيل المثال قوله تعالى : وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِه الانفال :11 ، اكثر الفقهاء استفادوا من هذه الاية الكريمة مطهرية الماء المطلق للنجاسات والعكس صحيح اي ان الماء المضاف لايطهرها باعتبار انه طاهر في نفسه غير مطهر لغيره استدلالا بالاستصحاب اما السيد المرتضى فقد ذهب الى خلاف ذلك اذ انه يرى مطهرية الماء المضاف ـ ايضا ـ للنجاسات بناءا على عدم حجية الاستصحاب ، وهكذا في بقية الاصول العملية . النتيجة : ان ما مر من الاختلاف وغيره هو الذي يؤثر في استنباط الاحكام وذلك يؤدي الى توسيع الحكم او تضييقه .

Keywords


Article
Family reform in the Islamic perspective
مفهوم الأسرة في المنظور الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

First the Islamic religion family special attention, and select their rights towards each, for their maintenance and protection, as the first building block in the construction of the community of Islam, and parents are the cornerstone in building family and set up generation, Holy Quran, told the count and that charity; and that Islam came to a society with love and Fadel documented ties of affection was his family great care and also encouraged Islam on Atomic making promise boys accessories life, and make them Reputation in Islamic law and ensured them of all rights, including the right to choose a safe mothers with religion and ancestry, until the movement for boys high moral qualities have the shield of deflection, the mother is a safety valve in the lives of children and their good names that carry beautiful meanings and psychological and social impact, and the boys on their commitment to education and teaching them useful science, how wonderful this beautiful picture painted by Islam, searching, trying to summarize the most important relationships Family socialأولى الدين الإسلامي الأسرة عناية خاصة ، وحدد الحقوق المترتبة على أفرادها تجاه بعضهم ، من أجل صيانتها وحمايتها ، بصفتها اللبنة الأولى في بناء المجتمع الذي ينشده الإسلام ، ويعد الوالدان هما الحجر الاساس في بناء الاسرة واعداد الجيل ، وقد صرّح القرآن الكريم بمكانتهما ووجوب الاحسان إليهما ؛ ولأن الإسلام جاء لإقامة مجتمع فاضل تربطه المحبة وتوثق روابطه المودة كانت عنايته بالأسرة عناية كبيرة، كما شجع الإسلام على اتخاذ الذرية وعدّ الأولاد زينة الحياة الدنيا ، وجعل لهم مكانة مرموقة في الشريعة الإسلامية وكفل لهم جميع الحقوق ، ومنها حق اختيار الام الصالحة ذات الدين والنسب ، حتى تنقل للأولاد صفات معنوية عالية تكون لهم الدرع الواقي من الانحراف ، فتكون الام صمام أمان في حياة الأبناء ، ويختار لهم الأسماء الحسنة التي تحمل معاني جميلة وتترك أثرها النفسي والاجتماعي ، ومن حق الأولاد على ابائهم تعهدهم بالتربية الصالحة وتعليمهم العلوم النافعة ، فما أروع هذه الصورة الجميلة التي رسمها الإسلام فجاء البحث محاولاً ان يلخص أهم العلاقات الاجتماعية في الأسرة .

Keywords


Article
Foundations of Establishing the lslam Nation According to lmam Ali (peace be upon him )
أثر قضاء الإمام علي (عليه السلام) في بناء الدولة الإسلامية الفقه الجنائي أنموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

Imam Ali ( peace be upon him ) played a great part in establishing the landmarks of Islamic Criminal Jurisprudence He achieved that by stabilizing its foundations , defining its characteristics and completing its structure that had been founded by prophet Mohammed ( peace and prayers be upon him and his family ). Imam's contribution was not limited to the legislative side only . It surpassed to outstanding judicial one in applying these legal systems and rules on the issues which were offered to him that they fructified in spite of the short period of his reign . The commander of the faithful ( peace be upon him ) could stretch security and stability and keep the individual's rights away from misleading that these procedures did not harm or cause wrong to anyone because they rested on the legal decrees of fighting against crime . The result of those punishments was that the Islamic nation was blessed with security and tranquility in addition to the decreasing number of the accused and the punished in society . Besides , few adulterers were stoned and few thieves whose hands were cut That was the great impact of purity that limited prevalence of crime in a society أن للإمام علي () الدور الكبير في إرساء معالم القضاء في الفقه الجنائي الإسلامي, إذ إنه () هو الذي أعطى للقضاء في الفقه الجنائي حقه, من خلال تأسيس قواعده, وتحديد معالمه, واستكمال بنيانه الذي أسسه الرسول (), ولم يكن عمل الإمام علي() مقتصرا على الجانب التشريعي بما أرساه من مبادئ وقواعد, وإنما كان له الدور القضائي البارز في تطبيق الأنظمة والقواعد الشرعية على القضايا التي عرضت عليه, إذ أعطت هذه القضايا ثمارها في الفترة القليلة التي حكم بها أمير المؤمنين(), إذ من خلالها استطاع () إن يحفظ للدولة أمنها, وان يوفر للأمة استقرارها, وان يصون للفرد حقوقه من العبث, فكان حصيلة تلك العقوبات الجنائية ذلك الأمن الذي نعمت به دولته الإسلامية, وتلك الطمأنينة التي نعم بها الإفراد مع قلة عدد المتهمين والمعاقبين في المجتمع.

Keywords


Article
The term human resources development study in Islamic theory
تنمية الموارد البشرية دراسة في النظرية الإسلامية

Loading...
Loading...
Abstract

This study addressed human resources development (HRD)from an Islamic perspective It has been revealed that term “development” is not mentioned in the Qur’an, but several concepts referred to HRD, such as of the land. This concept is conditional on the idea of caliphate rule in the who land, which includes making natural resources subservient to humans works on producing goods and services that serve the inheriting humanity. The Qur’anic texts urged on work through spreading in the land, aiming at consolidating the principles and values that serve the human resource and help to look after and develop it, making it the foundation and goal human development. For the sake of these signposts, Islam has valued the human resource and taken interest in him/her and the development of his/her capacities, through several fields, such as self-preservation, provision of food and clothing security, combating poverty, and other fields. It has been clarified that the Islamic view of human development excels in its commitment to religious and moral controls in its relationships with humans and their environment. It also obligates that this development is not implemented away from both in order to achieve success and progress. تناولت هذه الدراسة تنمية الموارد البشرية من منظور إسلامي، إذ تبين أن مصطلح التنمية لم يرد في القرآن الكريم، لكن مفاهيم عدة قد وردت فيه تدل عليها كعمارة الأرض مثلا، إذ يقوم هذا المفهوم على شرط الخلافة في الأرض والتي فيها تسخير الموارد الطبيعية للإنسان ليعمل على إنتاج السلع والخدمات لخدمة الخلق المستخلفين، ولقد حثت النصوص الشرعية على العمل بالانتشار في الأرض، وقصدت بذلك ترسيخ المبادئ والقيم التي تخدم المورد البشري، وتعمل على رعايته وتطوره، جاعلة منه أساس برامج التنمية البشرية، وغايتها، والقائم بها. ولأجل هذه المعالم أعلى الإسلام قيمته واهتم به وبتنمية قدراته، من خلال عدة مجالات، كمجال المحافظة على النفس، وتوفير الأمن الغذائي والكسائي، ومجال مكافحة الفقر، وغير ذلك، وقد تبين أن النظرة الإسلامية للتنمية البشرية تتجلى بالتزامها بالضوابط الدينية والأخلاقية في علاقتها مع الإنسان ومحيطه، وتوجب ألا تتم بمعزل عنهما لتثمر النجاح والتقدم.

Keywords


Article
(The provisions and sections of the license - An inductive study)
(أحكام الإذن وأقسامه- دراسة استقرائية)

Loading...
Loading...
Abstract

Islamic law is complementary to the heavenly laws, and it is found for the happiness of human beings and taking them out from darkness to light. For this reason, man has embarked upon all that he needs in achieving these lofty goals and objectives of his existence. Among the provisions of Islam is the preservation of human rights and it is peculiarities. Islam forbids infringement of these rights and property and disposed of their legitimate owners and collect their satisfaction in that conduct (The provisions and sections of the license). The man topics of this study are the definition of the interpretation, the statement of the relevant words, and the exposure to it is legitimacy. The study also sheds light on its effects in society and at all levels and fields. The study also mentioned the jurisprudential rules related to the study of the Qur`an and the sunnah of the prophet Muhammad (Peace be upon him and his household). The study also mentions the provisions of the authorization in the Islamic schools, mentioned the areas of agreement and difference in some of the issues included in the jurisprudence door الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على حبيبه وصفيه محمد الأمين، وعلى آله الطاهرين. وبعد.. جاءت الشريعة الاسلامية مكملة للشرائع السماوية، وهي تعمل من أجل سعادة البشر وإنقاذهم من أوحال الظلمات إلى النور، ومن أجل ذلك شَرَّعت للإنسان كل ما يحتاج إليه في تحقيق تلك الغايات والأهداف السامية من وجوده، فمن بين ما شرعه الإسلام هو حفظ حقوق الإنسان وخصوصياته؛ ولأجل ذلك حرّم الإسلام التعدي على تلك الحقوق والممتلكات، والتصرف بها من دون استئذان أصحابها الشرعيين، وتحصيل رضاهم في ذلك التصرف. إن للاستئذان بالغ الأثر في المجتمع، فهو يدخل جميع الأبواب الفقهية؛ ومن هذا المنطلق وقع اختياري عليه في البحث الموسوم (أحكام الإذن وأقسامه-دراسة استقرائية) حيث تضمن مقدمة وأربعة مباحث وخاتمة، وقد تعرضت في المبحث الأول إلى التعريف بدلالات العنوان لغة واصطلاحاً، وأما في المبحث الثاني، فعرّفت فيه الألفاظ ذات الصلة بالعنوان، وأما في المبحث الثالث، فقد دارت محاور الدراسة فيه لبيان حقيقة الاستئذان، وأركانه، وتقسيماته، وأما في المبحث الرابع، فقد تناول البحث نماذج لأحكام الإستئذان، فبينت فيه أقوال بعض فقهاء المذاهب الإسلامية، فذكرت مواطن الاتفاق والاختلاف في بعض مسائله التي تضمنتها الأبواب الفقهية. ثم ختمت الدراسة بذكر النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث والاستقراء. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.

Keywords


Article
The concept of Istikhlaf in Islamic law
مفهوم الاستخلاف في الخطاب القرآني

Loading...
Loading...
Abstract

Extraction is the existential mission chosen by God Almighty and put all the possibilities, capabilities and energies to achieve them, And the Almighty to make him on the earth to be a successor and place his status on the status of the angels and ridiculed his treasures, blessings and minerals to act, and after the honor of God Almighty and make him a successor on the ground deserved this honor and this place to prostrate him angels and thus be distinct creation on the other Creatures, a hub in life, The succession is not the use of the person of Adam (peace be upon him), but rather the use of all the sons of the human race; because whoever spoils the earth and sheds blood is not a human being but a human being throughout history. And God's blessing on this caliph is characterized by reason, knowledge and will. The responsibility and the weight of the Secretariat in the succession of land and investment from the planting of crops and fruits and the development of rivers and succession also in the behavior and relationship with God and with his brother and with himself and with all that surrounds him to be eligible to work in accordance with the right and justice and interest and with what came the divine commands, Since it is man who gave this caliphate, he is therefore charged with walking towards the chosen one, God Almighty, and believing in one owner for all that is in existence. This means pure monotheism and true servitude, on the basis of which all the revolutions of the prophets have liberated the person from the worship of the tyrant. يعد الاستخلاف المهمة الوجودية التي اختار لها الله عز وجل الإنسان وأودع فيه كل الإمكانيات والقابليات والطاقات لتحقيقها ، فجعله على ظهر الأرض ليكون خليفة ورفع مكانته على مكانة الملائكة إذ أمرهم بالسجود له وسخر له ما عليها من الكنوز والنعم ليتصرف بها ويصرفها، وبعد أن شرف الله سبحانه الانسان وجعله خليفة على الأرض استحق بهذا التشريف وهذه المكانة أن تسجد له الملائكة وبذلك يكون خلقاً متميزاً على سائر المخلوقات ، وأن يكون محور الحياة ومسيرتها، والخلافة ليست استخلاف لشخص آدم ( عليه السلام ) حصراً بل استخلاف لجميع ابناء الجنس البشري ، ومن نعم الله تعالى على هذا الخليفة إذ ميزه بالعقل والعلم والارادة التي استطاع بها أن يتحمل المسؤولية وثقل الأمانة في خلافة الأرض واستثمار طاقاتها وتفجيرها من انبات الزرع والثمار وشق الأنهار والخلافة أيضاً في السلوك والعلاقة مع الله تعالى ومع أخيه الانسان ومع نفسه ومع كل ما يحيط به ليكون مؤهلاً للعمل بما يتفق ومبادئ الحق والعدل والمصلحة ومع ما جاءت به الأوامر الالهية ، ولما كان الإنسان هو الذي مُنح هذه الخلافة فهو إذن مكلف بالسير نحو المستخلِف وهو الله سبحانه والايمان بامتلاكه لكل ما في الوجود ، وهذا يعني التوحيد الخالص له والعبودية الحقة التي على أساسها قامت كل ثورات الانبياء لتحرير الإنسان من عبادة الطاغوت فالاستخلاف إذن هو حركة مستمرة نحو الخير والعطاء والبناء والسمو والرفعة بين المستخلفين .

Keywords


Article
Banknotes and jurisprudence
الأوراق النقدية وأحكامها الفقهية

Loading...
Loading...
Abstract

One of the contemporary issues witnessed by the Islamic world is paper money. All transactions were in the time of legislation based on gold and silver. The basis of dealing in all areas of life and the bond and strength and determine the value is the state's possession of gold and precious metals and hence it was necessary to determine the position of the jurisprudence to deal with it as well as adapting the jurisprudence in order to know the halal of haraam in dealing with themمن المسائل المعاصرة التي شهدها العالم الاسلامي هي النقود الورقية حيث ان كل التعاملات كانت في زمن التشريع قائمة على اساس الذهب والفضة وعليها تم تشريع العديد من الاحكام الفقهية كالمهر والدية والبيع والشراء ونحوها ، ومع مرور الزمن والتطور الحاصل في كل نواحي الحياة تم اصدار النقود الورقية واعتمادها الاساس في التعامل في كل مجالات الحياة ويكون السند والقوة لها وتحديد قيمتها هو ما تملكه الدولة من الذهب والمعادن النفيسة ومن هنا كان لابد من تحديد الموقف الفقهي للتعامل بها وكذلك تكييفها فقهيا من اجل معرفة الحلال من الحرام في التعامل بها .

Keywords


Article
Reform in the Koran / objective study
مفهوم الاصلاح في القرآن الكريم ( دراسة موضوعية )

Loading...
Loading...
Abstract

As the individual is the first cell in the construction of society, so it was the starting point in the reform and construction, as the reform of the psyche basis of community reform; and the importance of the subject of reform and the surrounding of our society of corruption This attempt to monitor how the presentation of the Koran to the subject of reform of all kinds,He then made a statement about the meaning of reform in the Holy Quran, and then the most important methods presented by the Koran to achieve reform and eliminate corruption. It was possible to formulate the Quranic vision of the meaning of reform: ( The necessity of goodness of souls as a basis for the welfare of individuals, which achieves the goodness of society in various walks of life which leads to the full reform which the will of heaven, called by the prophets). الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا ونبينا الاكرم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وعلى آله الهداة الميامين المنتجبين واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين إلى قيام يوم الدين, وبعد...... بما ان الفرد هو الخلية الاولى في بناء المجتمع, لذا كان نقطة البدء في الاصلاح والبناء, اذ ان اصلاح النفس اساس إصلاح المجتمع؛ ولأهمية موضوع الاصلاح, وما يحيط بمجتمعنا من فساد, جاء هذا البحث محاولا رصد كيفية عرض القران الكريم لموضوع الاصلاح بجميع انواعه. فقام بإحصاء لفظة الاصلاح بجذرها ومشتقاتها, وبعض الالفاظ المقاربة لها, وكذا الالفاظ المقابلة لها, ليصل الى بيان معاني الاصلاح في القران الكريم, ومن ثم معرفة اهم الطرق التي قدمها القران الكريم لتحقيق الاصلاح والقضاء على الفساد, وقد أمكن من صياغة الرؤية القرآنية لمعنى الاصلاح: ( وجوب صلاح النفوس كأساس لصلاح الافراد, والذي يحقق صلاح المجتمع في مختلف مناحي الحياة وهو ما يؤدي الى الاصلاح الكامل الذي ارادته السماء, ودعت اليه الانبياء ).

Keywords


Article
Al-Aalal in the book of the interpretation of the Holy Quran and its statement For Professor Mohieddin Darwish
الإعلال في كتاب إعراب القرآن الكريم وبيانه للأستاذ محيي الدّين الدّرويش في ضوء معطيات علم اللغة الحديث

Loading...
Loading...
Abstract

The book of the interpretation of the Holy Quran and its statement to Muhayy al-Din al-Darwish (1402AH) is the most important book in the commentaries of the Quran in modern times,it dealing with the science of interpretation and interpretation,and eloquence as Well as interest in language,interpretation. In any case,the article studied by this research is themedia between the treatment of this book,Darwish has been interested in the material of the media and treatment in more than one home in his book,and continued the approach of progress in the presentation of it,the images of the media are distributed on three types:with the removal of the heart,as well as the transport or accommodation. Darwish studied the places of replacing Hamza in the pages of his book,but the nature of the modern language lesson rejects the great confusion that occurred when the ancients when the enemy of the rotation that takes place between Hamza and the sounds of illness. From this the researcher divided the research on an introduction and explained the concept of advertising and types among the ancient scholars of Arabic and modern ,with the treatment of citizens of the media in the book of the interpretation of the Koran and its statement in accordance with the modern theory,which divided the media on five strikes,namely:Dealing with the deletion,exaggeration of the heart,and The transmission of the verb,and the shortening of the sound of the tide يمثل كتاب إعراب القرآن الكريم وبيانه للأستاذ محيي الدّين الدّرويش(ت1402ه) أهم كتاب ألّف في إعراب القرآن الكريم في العصر الحديث ؛ فقد أكثر فيه من تناول مسائل النحو, والصرف , والبلاغة فضلًا على اهتمامه باللغة, والتفسير, االقراءات , وأحكام التجويد. ومعنى ذلك أنّ كتاب الأستاذ الدرويش يستحق أن يدرس من جوانب لغوية عدّة. وقد اكتفينا في هذا البحث بدراسة الإعلال في ضوء ماجاء من مسائله بين دفتي هذا الكتاب, مستفيدين من الملاحظات التي توصل إليها علم اللغة الحديث . لقد اهتمّ الدرويش بظاهرة الإعلال ، وعالجها في غير موطن من كتابه , واختطّ في عرض مسائله منهج الصرفيين القدماء ، ومَن تقدّمه من الصرفيين التقليديين في العصر الحديث ؛ فتوزعت صور الإعلال عنده على ثلاثة أضرب , وهي : إعلال بالحذف , وإعلال بالقلب , فضلًا على الإعلال بالنقل أو التسكين. وتعرّض الدّرويش إلى مواضع إبدال الهمزة بأحد أصوات العلّة في صفحات كتابه, إلّا أنَّ طبيعة الدرس اللغويّ الحديث ترفض الخلط الكبير الذي وقع فيه القدماء حين عدّوا من الإعلال التناوب الذي يحصل بين الهمزة وأصوات العلّة. ومنهجنا فيه يقوم على عدّ الألف وكذلك الياء والواو في حالتي المدّ حركات طويلة . يبدأ البحث بمقدمة، ثمّ تمهيد وضّحت فيه مفهوم الإعلال وأنواعه عندعلماء العربية القدماء والمحدثين, مع معالجة مواطن الإعلال في كتاب إعراب القرآن الكريم وبيانه على وفق النظرية الحديثة التي قسمت الإعلال على خمسة أضرب , هي : الإعلال بالحذف , والإعلال بالقلب , والإعلال بالنقل , والإعلال بتقصير صوت المدّ, والإعلال بتحويل الصائت القصير ونصف الصائت إلى صائت مركب.

Keywords


Article
Introduction and delay in the interpretation of the guidance of the Koran for mudarrisi
التقديم والتأخير فِي تَفْسِيْرِ مِنْ هُدَى القُرْآنِ للمُدَرِّسِي

Loading...
Loading...
Abstract

This research sheds light on the rhetorical effort of a contemporary Shiite scholar from Karbala, the holy (Muhammad Taqi al- mudarrisi), through his book "Interpretation of the Huda of the Qur'an." In this effort we acquired a branch of eloquence which is the method of introduction and delay. It is part of the aesthetics of the Qur'anic text from a composition in a branch of a tree that examines the conditions of the sentence from the vicissitudes of its structures (the introduction and the delay). We found that the interpreter was not Closed to his sect or doctrine, but was taken from all the folds In many ways and ways of thinking, and his opinion is a leading role in most cases, and often starts where the others ended, and this shows that the interpreter was informed about most interpretations, but this does not prevent his consent to them in some texts that he sees right. After this attempt in this research, we may have contributed to the Arab library Arvad service of the Holy Quran, if we hope, praise be to God, or else only that we tried, God is behind the inten هذا البحث يُسلط الضوء على جهد بلاغي لعالم شيعي معاصر من كربلاء المقدسة وهو السيد (محمد تقي المدرسي ) من خلال كتابه ( تفسير من هدى القرآن ) ومن هذا الجهد استقينا فرعاً من فروع البلاغة وهو ( أسلوب التقديم والتأخير ) , فلم يغفل المفسر هذا الأسلوب في تفسيره حيث ذكر جميع مفاصله وأغراضه وخروجه عن مقتضى حال الظاهر , وقد تناولنا ابرز أنماط هذا العلم المتجدد , إذ هو جزء من جماليات النص القرآني من تركيب في غصن من شجرة دراسة أحوال الجملة من تقلبات في تراكيبها وهو ( التقديم والتأخير ) فوجدنا ان المفسر لم يكن منغلقاً على طائفته او مذهبه , وانما كان يأخذ من جميع الطوائف بتعدد مشاربها وأنماط تفكيرها,وكان رأيه حاضراً ريادياً في أغلب الأحيان , وكثيراً ما يبدأ من حيث انتهى الآخرون, وهذا يدلل على أن المفسر كان ذا اطلاع على أغلب التفاسير , بيد ان هذا لا يمنع موافقته لهم في بعض النصوص التي يراها صائبة . وبعد هذه المحاولة في هذا البحث لعلنا نكون قد ساهمنا في ارفاد المكتبة العربية خدمة للقرآن الكريم , فإن وفقنا فلله الحمد , وإلا فحسبنا أننا حاولنا , والله من وراء القصد .

Keywords


Article
Stylistic at the level Phonetic and morphological
الأسلوبية في المستوى الصوتي والصرفي

Loading...
Loading...
Abstract

In Stylistic at the acoustic level.. it is contains four demands.. first in: Phonetic in contrast and symmetry.. The second: in Quranic Interlude.. the 3rd in Parallel and repetitive.. and the fourth in paronomasia..The importance of this study is that it revealed new contents in the Arab stylistic, which we would not notice without the book of Ibn Ashour .. The study concluded with a number of important results related to the immaculate method itself, its innovations, its method of interpretation, its commentaries, its additions, and other general results related to stylistics and stylistics بسم الله، وبالله، وصلى الله على أفصح الأنام محمد، وآله الطيبين الطاهرين.. أمّا بعد؛ فقد سلّطت الباحثة الضوء على المباحث الأسلوبيّة في تفسير (التحرير والتنوير) للطاهر بن عاشور، بأحد مستوياتها وهو المستوى الصوتي والصرفي في قصار السور؛ وذلك لغزارتها بالصور الفنيّة، والمضامين الأسلوبيّة. ويُعدُّ كتاب (التحرير والتنوير) من التفاسير المُوسَّعة في القُرآن الكريم، وصبغتُه بلاغيّة بيانيّة لغوية عقلانيّة.. وقد اهتمّ ابنُ عاشور ابتداءً بِبَيَان تناسب اتِّصَال الْآي ببَعْضهَا، فذكر ذلك في مُقدّمته التي صدّرها كتابه؛ لتكون مُعِيْنًا للقارئ والدارس على فهم الكثير من القضايا المُتصلة بعلوم القرآن الكريم، وتناول وسائل التفسير التي أقام عليها منهجه بالرواية، والدراية، فيما ذكره من أقوال، وما أبداه من آراء، وما استعرضه من روايات.. وتنوّعت مصادِرُه فيه بين قديم، وحديث. وجاء البحث (الأسلوبيّة في المستوى الصوتي ـ الصرفي)؛ فيشتمل على ثلاثة مباحث، الأول: في النسق الصوتي بمحوريه: (المُخالفة) المَخصُوصة بالإبدال والإعلال، و(المُماثلة) المخصُوصة بالإدغام.. ثم المبحث الثاني، وموضوعه: (الفاصِلة القُرآنية، وأثرها الإيحائي)، ثم المبحث الثالث، وموضوعه (التكرار, و التوازي)، تناولت فيه الباحثة الفرق بين المُصطلحين من ناحية المفهوم والتطبيق، وهو من المباحث الجليلة التي أولاها ابنُ عاشور عنايته في تفسيره.. واختُتِمت الدراسة بجُملة من النتائج التي لها علاقة بأسلوب الطاهر نفسه، وما يتعلق بمستحدثاته، ومنهجه في التفسير، وتعليقاته، وإضافاته، ونتائج أخرى عامة، لها علاقة بالأسلوبية، وعلم الأسلوب.

Keywords


Article
The creative movement in the poetry of the Administration
حركية الابداع في شعر الحادرة

Loading...
Loading...
Abstract

The poetry has a high prestige, which has made it the only diwan of the Arabs, their record of the great, and their civilized standard by which to measure the denominators of the tribes. The poet was the tongue of the tribe. It is about registering its exploits and its feats in peace and war, and the Hadra or Hawdora as it is called, is one of the flags of ignorant poetry I was proud and luxurious with flying and generosity and the help and the good his hair was a mirror reflecting the Arab self and prepared by the ignorant poets of the eyeballs in their hair In accordance with the requirements of the research, the research included the first to study the exterior construction of poet's poems and to know about the kinetic movements of this building from the beginning of the journey to the purpose and other subjects. The second singled out the study of the internal construction of the text by studying the poet's dictionary and the most important terms and then turning to the study of structural construction (drafting) to know the most important methods used by the poet, and in the third paragraph the study examined the rhythmic aspect and the knowledge of the most important rhythmic elements The inner construction of his hair. Subsequently, the main findings of the research included a list of sources and references. بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين محمد وعلى آله وصحبه اجمعين وبعد : حظي الشعر بمكانة رفيعة، جعلت منه ديوان العرب الأوحد، وسجلهم الأمجد ، ومعيارهم الحضاري الذي تقاس به مقامات القبائل , وكان الشاعر لسان حال القبيلة فهو معني بتسجيل مآثرها ومفاخرها في السلم والحرب , والحادرة أو (الحويدرة) كما يطلق عليه ، هو أحد أعلام الشعر الجاهلي وقد افتخر وفاخر بالترفع والكرم والنجدة والطيب فكان شعره مرآة عاكسة لما امتازت به النفس العربية. ويعد من الشعراء الجاهليين المقلين في شعرهم وتبعاً لمقتضيات البحث فقد ضمَّ البحث مبحثين ,اختص المبحث الأول بدراسة البناء الخارجي لقصائد الشاعر ومعرفة الانتقالات الحركية لهذا البناء من مطلع فرحلة فغرض وغيرها من الموضوعات الأخرى. واختص المبحث الثاني بدراسة البناء الداخلي للنص من خلال دراسة معجم الشاعر واهم الألفاظ التي أكثر من توظيفها ثم تحول إلى دراسة البناء التركيبي (الصياغة) لمعرفة أهم الأساليب التي استعملها الشاعر، وفي الفقرة الثالثة تناولت الدراسة الجانب الإيقاعي ومعرفة أهم العناصر الإيقاعية التي احتواها البناء الداخلي لشعره . ثم خاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها البحث فقائمة بالمصادر والمراجع .

Keywords


Article
poetry Death in the al'aswad bin yuefir of
الموت في شعر الأسود بن يعفر

Loading...
Loading...
Abstract

Death is a thorny issue in the ancient Arab thought. The human race has been defeated at all times and the human being has suffered a clear refraction, either surrendering or being subjugated, because the issue of death in the Jaahiliy is one of the most important issues that have puzzled him, So the research came to reveal the interpretive power possessed by the Arab when there is no religion that limits the front of humans or separates the statement in important phenomena then the myth and beliefs are dominant position. The issue of death in the ignorant has its specificity on the intellectual level and literary research, because it revealed to us a large area of culture that prevailed at the time and how the poet and before him the pagan man, the idea of death or separation from the real world, Mustafa Abdul Latif Jayawuk is the pioneer of research on the issue of death and life through his book Life and Death in Pre-Islamic Poetry. This research is the result of my repeated reading of the question that came to the cause of death in Dr. Mustafa's book. Dr.. Mustafa or other researchers who have been subjected to the cause of death in pre-Islamic poetry as much as it is a new attempt to accommodate the thinking of the old Arab mind of the most important and sensitive topics of his life is the issue of existence, but why the black Ben Afar without the rest of the poets, because poets who accompanied their lives some of the circumstances that made him Think of death and put it in most of his poetic purposes sometimes symbolic and realistic at other times يُعد الموت من القضايا الشائكة في الفكر العربي القديم، فقد هزم الجنس البشري في كل العصور ووقف أمامه الإنسان بانكسار واضح أما مستسلما أو خاضعا، لأن قضية الموت عند الجاهلي من أهم القضايا التي حيرته وجعلته بين نقيضين أو أمام ثنائية هي (الحياة/ الموت)، لذا جاء البحث للكشف عن القدرة التأويلية التي يمتلكها العربي عندما لا يوجد دين يضع الحدود أمام البشر او يفصَل القول في ظواهر مهمة حينها تكون الخرافة والمعتقدات هي المهيمنة على الموقف. وقضية الموت عند الجاهلي لها خصوصيتها على الصعيد الفكري والبحث الأدبي إيضا, لأنها كشفت لنا مساحة واسعة من الثقافة التي سادت حينها وكيف أنسن الشاعر ومن قبله الإنسان الوثني فكرة الموت أو الأنفصال عن العالم الواقعي، ولا يخفى على الباحث العربي ان د. مصطفى عبد اللطيف جياووك هو رائد البحث في قضية الموت والحياة من خلال كتابه (( الحياة والموت في الشعر الجاهلي))، وهذا البحث وإن كان ثمرة قراءتي المتكررة للطرح الذي جاء لقضية الموت في كتاب الدكتور مصطفى إلا انه لم يحاول إعادة الجهد الذي بذل من قبل د. مصطفى أو غيره من الباحثين الذين تعرضوا لقضية الموت في الشعر الجاهلي بقدر ما هو محاولة جديدة تستوعب تفكير العقل العربي القديم بأكثر الموضوعات أهمية وحساسية لحياته وهي قضية الوجود ، أما لماذا الأسود بن يعفر دون بقية الشعراء ، لأنه من الشعراء الذين رافقت حياتهم بعض الظروف التي جعلته يفكر بالموت ويطرحه في أغلب أغراضه الشعرية طرحا رمزيا أحيانا و واقعيا في أحيان أخرى

Keywords


Article
Cultural heritage in the poetry of Obeidullah bin Qais Raffayat
الموروث الثقافي في شعر عبيد الله بن قيس الرقيات

Loading...
Loading...
Abstract

This study deals with the subject of cultural heritage in the poetry of Obeid Allah ibn Qais Al-Rukayat. The importance of the subject lies in the fact that the son of Qais al-Raqayyat is one of the poets of al-Zubayr. He was educated in a wide culture, which was manifested in his poetry, which led to the diversity of his heritage. Comprehensive and competent dealt with the issue of inheritance in his poetry, and here came this study to reveal the aspects of the cultural heritage of the poet. The study was based on the inductive method by extrapolating the poet's bureau to show the citizens of his heritage, the analytical method, and show how he managed to employ what he inherited, be it religious, historical or moral. The study was divided into three sections, three sections and a conclusion. The preamble was the definition of the concept of inherited language and terminology. The first topic dealt with the historical legacy of the poetry of Obeidullah bin Qais Rqayat influenced by historical figures and proverbs and influenced by the previous nations and historical religious events. The second section talks about the religious heritage of the Holy Qur'an, the Prophet's Hadith, the inclusion of his poetry in its meanings, and the impact on religious figures. The last topic dealt with the literary heritage, and it focused on the most important types of the literary heritage of the poet, including the influence on Arab and Islamic poetry. The conclusion included the most important findings of the research, followed by a list of sources and references تناولت هذه الدراسة موضوع الموروث الثقافي في شعر عبيد الله بن قيس الرقيات، وتكمن اهمية الموضوع في إن أبن قيس الرقيات احد شعراء آل الزبير، وكان مثقفاً ثقافة واسعة، تجلت في شعره مما ادى الى تنوع الموروث عنده، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا توجد دراسة شاملة ومختصة تناولت قضية الموروث في شعره، ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتكشف عن جوانب التراث الثقافي عند الشاعر. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي عن طريق استقراء ديوان الشاعر لإظهار مواطن استحضاره الموروث، والمنهج التحليلي، وإظهار كيف تمكن من توظيف ما ورثه سواء أكان دينياً أم تاريخياً أم أدبياً . وقسمت الدراسة الى تمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة. اما التمهيد فقد تم فيه تحديد مفهوم الموروث لغة واصطلاحاً. وتناول المبحث الاول الموروث التاريخي في شعر عبيد الله بن قيس الرقيات من التأثر بالشخصيات التاريخية والامثال والتأثر بالأمم السابقة والاحداث الدينية التاريخية. اما المبحث الثاني فتحدث عن الموروث الديني من التأثر بالقرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف وتضمين شعره لمعانيه، والتأثر بالشخصيات الدينية. وتناول المبحث الاخير الموروث الادبي فوقف على اهم انواع التراث الادبي عند الشاعر ومنها التأثر بالشعر العربي الجاهلي والاسلامي، والخاتمة فقد تضمنت اهم النتائج التي توصل اليها البحث، وتبعتها قائمة بالمصادر والمراجع.

Keywords


Article
The Impact of the Modeling Strategy of Thinking on Acquiring Historical Concepts among First Grade Students
أثر إستراتيجية نمذجة التفكير في إكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول المتوسط

Loading...
Loading...
Abstract

The present research aims at identifying (the effect of the strategy of modeling thinking in the acquisition of historical concepts among students in the first grade intermediate in the history of ancient civilizations). To achieve this goal, the researcher formulated the following zero hypothesis: There was no statistically significant difference at the level of (0,5) between the average scores of the experimental group studying the history subject with the thinking modeling strategy and the average grade of the control group students who study the same material in the traditional way of testing the acquisition of historical concepts. In order to verify this, the researcher chose a experimental design with partial adjustment. The researcher chose the Al-Warka Secondary School for Boys in Karbala to be a sample of the research. The number of students was 60 students and 30 students in both experimental and control groups. The researcher conducted an equivalence between the students of the two research groups in several variables, namely, the age of time calculated in months, the grade of history for the previous academic year 201-2017, the level of intelligence, the academic achievement of the parents and the academic achievement of the mothers. After the researcher identified the scientific material, represented by the first three chapters of the book of history of ancient civilizations for the first grade intermediate, which was approved by the Iraqi Ministry of Education for the academic year 201-2017, the researcher extracted (40) concepts and (140) behavioral goals, and prepared plans for the study groups, Examples include a group of experts and specialists in teaching methods, measurement, assessment and psychology. The researcher prepared a conceptual test to demonstrate the extent to which students acquire historical concepts. The test consists of (40) test pieces of multiple choice type and verifies its validity after presenting it to a group of experts and arbitrators, and verify its stability by applying it to a sample of secondary students, For boys, using the Pearson correlation coefficient, the correlation value corrected after Spearman-Brown equation was 0.92. The researcher studied the two research groups himself in the duration of the experiment, which continued (9) weeks. After the experiment was completed, the researcher applied the conceptual test to the students of the two research groups. In order to analyze the results, the researcher used the following statistical methods: (Tit test for two independent samples, Pearson correlation coefficient to calculate the stability of the test, Spearman Brown equation, The study reached the following results: There was a statistically significant difference at the level of significance (0.05) and for the experimental group that studied using the thinking modeling strategy on the control group studied in the traditional way of acquiring concepts. In light of this result, the researcher came out with several conclusions, including a positive relationship between modeling thinking and cognitive acquisition of historical concepts in the teaching of history. The researcher also recommended several recommendations, including the need to use thinking strategies in teaching because they make the student more positive and effective thinking active and the need to train teachers. The researcher proposed to conduct a similar study of the current study in other subjects and stages of study and other dependent variables such as analytical and analytical thinking يهدف البحث الحالي الى تعرف (اثر إستراتيجية نمذجة التفكير في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة تاريخ الحضارات القديم) وللتحقق من هذا الهدف صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية: لا يوجد فرق ذي دلاله إحصائية عند مستوى (05, 0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ باستراتيجية نمذجة التفكير ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية . للتحقق من ذلك اختار الباحث تصميما تجريبياً ذا ضبط جزئي، واختار الباحث قصديا ثانوية الوركاء للبنين في كربلاء المقدسة لتكون عينة للبحث، إذ بلغ عدد طلبتها (60) طالبا، وبواقع (30) طالبا في كل من المجموعتين التجريبية والضابطة. أجرى الباحث تكافؤاً بين طلاب مجموعتي البحث في متغيرات عدة وهي (العمر الزمني محسوباً بالأشهر ودرجات مادة التاريخ للعام الدراسي السابق 201 -20117، ومستوى الذكاء والتحصيل الدراسي للآباء والتحصيل الدراسي للأمهات). بعد تحديد الباحث المادة العلمية، المتمثلة بالفصول الثلاثة الأولى من كتاب تاريخ الحضارات القديمة للصف الاول المتوسط الذي أقرت تدريسه وزارة التربية العراقية للعام الدراسي 201 -2017، استخرج الباحث(40) مفهوما و (140) هدفا سلوكيا، واعد خططاً تدريسية لمجموعتي البحث، وعرض نماذج منها على مجموعة من الخبراء والمختصين في طرائق التدريس والقياس والتقويم وعلم النفس. وأعد الباحث اختباراً مفاهيميا لبيان مدى اكتساب الطلبة للمفاهيم التاريخية ، إذ تكون الاختبار من (40) فقرة أختبارية من نوع الاختيار من متعدد، وتحقق من صدقه بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين، وتحقق من ثباته بتطبيقه على عينة استطلاعية من طلاب ثانوية(المباهلة) للبنين، باستعمال معامل ارتباط بيرسون كانت قيمة الارتباط بعد تصحيحه بمعادلة سبيرمان – براون هي (0،92). درّس الباحث مجموعتي البحث بنفسه في مدة التجربة، التي استمرت (9) أسابيع، وبعد إنهاء التجربة طبق الباحث الاختبار المفاهيمي على طلاب مجموعتي البحث. ولتحليل النتائج استعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط (بيرسون) لحساب ثبات الاختبار، معادلة (سبيرمان براون)، مربع كـاي، معادلة صعوبة الفقرة، معادلة معامل تمييز الفقرة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستعمال إستراتيجية نمذجة التفكير على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم. وفي ضوء هذه النتيجة خرج الباحث باستنتاجات عدة، منها وجود علاقة ايجابية بين نمذجة التفكير والاكتساب المعرفي للمفاهيم التاريخية في تدريس مادة التاريخ. وكذلك أوصى الباحث عدة توصيات منها ضرورة استعمال استراتيجيات التفكير في التدريس لكونها تجعل الطالب أكثر ايجابيه وفعالا وتفكيره نشطا وضرورة تدريب المدرسين عليها. واقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد ومراحل دراسية أخرى وعلى متغيرات تابعة أخرى مثل التفكير التحليلي والتأملي .

Keywords


Article
Confrontation of the al'umwiiyn of the Ismaili da'wa in Andalusia
مواجهة الأمويين للدعوة الإسماعيلية في الأندلس

Loading...
Loading...
Abstract

Ismailia emerged after the death of Imam Sadiq (p) 148 AH / 765 AD. When a group of Shiites adopted the idea that the Imamate in Ismail bin Ja'far al-Sadiq (p) and Muhammad ibn Ismail and his descendants after him, and thus separated from the Shiite Imamiyah which saw that the Imamate in Musa bin Ja'far al-Sadiq (p). The Ismailis formed In the middle of the third century AH (9th century AD) a secret political and religious movement. This revolutionary movement enjoyed a central administration whose purpose was to remove the Abbasid rule and make the imam from Imam Ali's (p) descendants which Ismailia believed in his right to administrate the affairs of Islamic nation. The revolutionary message of the Ismailia has been systematically spread through a network of preachers in various parts of the Islamic world stretching from the lands of the river beyond Yemen to North Africa and Andalusia. The call to Andalusia has made it limited to a small number of respondents due to the nature of the confrontation there, where many factors combined to grow of that confrontation, these factors are the strength of the Umayyad state in Andalusia from the political and military aspect, the unity of Andalusia from the sectarian aspect, the efforts exerted by the Maliki scholars in Andalusia and Morocco in the face of the Ismaili call, for the intellectual or the military aspect, the majority of the Andalusian community rejected the Ismaili call and his fuss about his political power and Maliki scholars in the face of that call ظهرت الأسماعيلية بعد وفاة الإمام الصادق (ع) 148ﻫ/ 765م .حين تبنى طائفة من الشيعة فكرة أن الإمامة في إسماعيل بن جعفر الصادق (ع) ومحمد بن إسماعيل وذريته من بعده ، وبذلك أفترقت عن الشيعة الإمامية التي رأت أن الإمامة في موسى بن جعفر (عليهما السلام). شكل الإسماعيليون في أواسط القرن الثالث (هجري)/التاسع (ميلادي) حركة دينية سياسية سرية, تمتعت هذه الحركة الثورية الإجتماعية بإدارة مركزية وكانت غايتها إزالة الحكم العباسي و تنصيب الإمام من سلالة الإمام علي (ع) والذي يعتقد الإسماعيليون بأحقيته بإدارة شؤون الأمة الإسلامية. لقد انتشرت الرسالة الثورية للدعوة الإسماعيلية بشكل منظم من خلال شبكة من الدعاة في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي امتدت من بلاد ماوراء النهر حتى اليمن وشمال افريقيا والأندلس ، وأحاطت الدعوة بالأندلس ضروف جعلتها محصورة في عدد قليل من المستجيبين نتيجة لطبيعة المواجهة لتلك الدعوة هناك إذ تضافرت عوامل عديدة على تنامى تلك المواجهة ونجاحها أبرزها قوة الدولة الأموية في الأندلس من الناحية السياسية والعسكرية ، وحدة الأندلس من الناحية المذهبية ، الجهود التي بذلها علماء المذهب المالكي في الأندلس والمغرب في مواجهة الدعوة الإسماعيلية سواء من الناحية الفكرية أو العسكرية ، رفض غالبية المجتمع الأندلسي للدعوة الإسماعيلية وألتفافه حول سلطته السياسية وعلماء المذهب المالكي في مواجهة تلك الدعوة .

Keywords


Article
Al-Zahiq family and their scientific contribution
أسرة( آل زحيك) الكربلائية (الحائرية ) وأسهامتهم العلمية

Loading...
Loading...
Abstract

scientific in the city; so settled a lot of the characters scientific immigration to the city of Karbala with a view to a nearby tomb of Imam Hussein has left the working of religious more senior housing - The emergence of many Alhairah Alkrblaiah families, which took it upon themselves to spread the concept of the household to the various centers of the Islamic world. -. adopt schools of thought, which leads to the reception many scientific families from different countries. -. The city of Karbala has become a center of attraction and a haven for many lovers of Ahl al-Bayt, and was the most prominent of Scantha gentlemen Alawites and some other Arab tribes, to have enjoyed its strategic location, Ovid economic activity and social and intellectual alike برزت العديد من الأسر العلمية الكربلائية ، وأدت دورا مهماً في نشاط الحركة العلمية في مدينة كربلاء ؛ لذلك حسمت الكثير من الشخصيات العلمية أمرها بالهجرة إلى مدينة كربلاء بقصد مجاورة قبر الإمام الحسين(عليه السلام ) فقد ترك العامل الديني الأثر البارز في سكن هذه الشخصيات في قرى كربلاء لاسيما الغاضرية ونينوى القريبتين من الحائر الحسيني ، لذلك برزت العديد من الأسر العلمية العلوية الحائرية ، وكان رجالات أسرة آل زحيك العلوية الموسوية من أبرزها ، فقد تركوا اثأرا اجتماعية وإدارية و فكرية وعلمية سواء داخل مدينة كربلاء أو خارجها . إما ما توصلنا إليه من نتائج في بحثنا الموسوم فهي كالأتي: 1- بروز العديد من الأسر الحائرية الكربلائية ، التي أخذت على عاتقها نشر فكر أهل البيت إلى مراكز العالم الإسلامي المختلفة . 2- تبني مدارس فكرية ، مما يؤدي إلى استقبال العديد من الأسر العلمية من مختلف البلدان . 3- أصبحت مدينة كربلاء مركز استقطاب وملاذ للعديد من محبي اهل البيت ، وكان ابرز سكانتها من السادة العلويين وبعض القبائل العربية الأخرى ،لما تمتعت به من موقع إستراتيجي ،أيقض نشاط اقتصادي واجتماعي وفكري على حد سواء . 4- استهداف علماء هذه الأسرة ومحاولات تصفيتها عن طريق الاغتيال السياسي بشتى الأساليب .

Keywords

Table of content: volume: issue:21