جدول المحتويات

مجلة البحوث التربوية والنفسية

ISSN: 18192068
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية:
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

1. أسم المجلة : مجلة البحوث التربوية و النفسية
2. اختصاص المجلة : علوم تربوية ونفسية
3. جهة الاصدار : مركز البحوث التربوية والنفسية
4. سنة الاصدار : 1979
5. نوع الاصدار : فصلي
6. انجازات المجلة : 53 عدد
7. الجوائز الحاصلة عليها المجلة : كتب شكر عديدة
8. الاهداف الموسومة من المجلة :
- تنشيط حركة البحث العلمي في مجالات العلوم التربوية والنفسية، من خلال نشر البحوث التي تتوفر فيها شروط البحث العلمي الرصين
- نشر الوعي في القضايا التربوية والنفسية في الوسط الجامعي ومؤسسات المجتمع الاخرى .
- متابعة ما يستجد من نتاج علمي في حقول التربية وعلم النفس وطنياً وعربياً .
9. لغة النشر : عربية – انكليزية
10. نطاق التوزيع : داخل وخارج العراق
11. طريقة التحكيم العلمي (تقييم البحوث ) : ترسل الى خبير علمي متخصص .
12. مصادر التمويل: تمويل ذاتي
13. سعر النسخة : 25.000 خمسة عشر الف دينار للنسخة
14. المستلات واعدادها : مستلان لكل بحث

Loading...
معلومات الاتصال

jouranlepr@yahoo.com
موقع المجلة
http://jperc.uobaghdad.edu.iq/

009647503725675 whatsApp / viber

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: العدد: 24

Article
اثر برنامج إرشادي في تنمية بعض المفاهيم التربوية المستنبطة من بعض المواقف اليومية التي يعيشها طفل الروضة

المؤلفون: أمل داود سليم
الصفحات: 19-54
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث
لقداصبح من الضروري مساعدة الاطفال على تنمية بعض القيم التربوية التي يمكن استنباطها من المواقف اليومية التي يعيشونها .خاصة وان مرحلة الطفولة هي اساس بناء محتوى الفرد القيمي وقد اهتمت المجتمعات منذ نشأتها بتربية الاطفال والعناية بهم من خلال مؤسساتهاالتي تعتمدها في هذة الوظيفة .عليه فأن اهمية البحث الحالي تأتي من اهمية هذة المرحلة العمرية ومن اهمية وضرورة اكتساب الاطفال القيم التربوية وتنميتها لهم,. كما تأتي اهية البحث من الاعتماد على برنامجا ارشاديا بمحتوى جديدا وهو (البوم الصور) من اسرته وعليه فأن للبحث اهمية تظهر من خلال اهميةان يتحلى الفرد بقيم تربوية تجعله فردا بناءا في مجتمعه والطفولة هي اساس هذا الفرد وعليه يستهدف البحث الحالي ::
1. التعرف على المواقف اليومية التي يعيشها طفل الروضة والتي تستنبط منها بعض القيم التربوية .
2. التعرف على القيم التربوية المستنبطة من المواقف اليومية التي يعيشها طفل الروضة .
3 . التعرف على اثر برنامج ارشادي في تنمية القيم التربوية المستنبطة من المواقف اليومية التي يعيشها طفل الروضة . ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء اداة لقياس القيم التربوية المستنبطة من بعض المواقف اليومية , وقد تبين ان هناك (5) مواقف يومية تستنبط منها قيم تربوية واهم هذة القيم هي النظافة والايمان بالله وكذالك تبين ان هناك اثر لبرنامج الارشاد بالبوم الصور في تنمية بعض القيم التربوية المستنبطة من بعض المواقف اليومية وقد وضعت الباحثة بعض التوصيات واقترحت تطبيق البرنامج الحالي على عينة اخرى من الاطفال كالصف الاول الابتدائي

الكلمات الدلالية


Article
اثر برنامج تدريبي في تعديل سلوك الانسحاب الاجتماعي لدى المتخلفين عقليا تخلفا بسيطاً

المؤلفون: جميلة رحيم الوائلي --- طارق القيسي
الصفحات: 191-224
Loading...
Loading...
الخلاصة

مستخلص البحث
الانسحاب الاجتماعي بغض النظر عن العوامل المسببة له قابل للعلاج حيث وضحت البحوث العلمية إمكانية الحد منه باستخدام أساليب تعديل السلوك .
وهو نمط سلوكي شائع لدى معظم الفئات ان لم يكن كل فئات الاعاقة ،وينتج هذا النمط السلوكي الانسحاب الاجتماعي عن عوامل عدة فاذا الطفل يعاني من تلف في الجهاز العصبي المركزي فان هذا التلف قد يحول دون قيام الطفل بالنشاطات المطلوبة للعلاج. توضح البحوث العلمية امكانية الحد منه باستخدام اساليب تعديل السلوك.
ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على اثر البرنامج التدريبي في تعديل سلوك الانسحاب الاجتماعي لدى المتخلفين عقليا تخلفا بسيطا من خلال الفرضيات الصفرية آلاتية :
1ـ لا يوجد فرق دال إحصائيا بين المجموعة التجريبية على مقياس الانسحاب الاجتماعي قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده.
2 ـ لا يوجد فرق دال إحصائيا بين المجموعة الضابطة على مقياس الانسحاب الاجتماعي قبل تطبيق البرنامج وبعده .
3 ــ لا يوجد فرق دال إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الانسحاب الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج.
ولتحقيق هذا الهدف تم بناء برنامج تدريبي طبق على مجموعة تجريبية مكونة من(4) تلاميذ لمدة ست أسابيع بواقع (1 )جلسة واحدة في اليوم على مستوى ست أيام متتالية في الأسبوع كما يود الباحثان أن يشيرا إلى انهما اعتمدا نظرية التعلم الاجتماعي (باندورا) في بناء البرنامج التدريبي . فيما تركت المجموعة الضابطة دون التعرض لهذا البرنامج .وباستخدام اختبار ولكوكسن ومان ــ وتني لاختبار فرضيات البحث والتعرف على فاعلية البرنامج .أظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين عند مستوى دلالة( 0.05) وهذا يدل على أن البرنامج التدريبي حقق هدفه في زيادة التفاعل الاجتماعي لدى التلاميذ.
ومن هذه النتائج التي تم التوصل إليها في هذا البحث فان الباحثين خرجا ببعض التوصيات والمقترحات تخدم المتخلفين عقلياً.

الكلمات الدلالية


Article
القلق الأخلاقي وعلاقته بالتوجه الديني(الجوهري-الظاهري) لدى طلبة كلية التربية ابن رشد

المؤلفون: حسن علي السيد
الصفحات: 225-274
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى القلق الأخلاقي وعلاقته بالتوجه الديني (الجوهري-الظاهري) لدى طلبة كلية التربية ابن رشد،اذ تكونت عينة البحث من(180)طالب وطالبة من كلية التربية ابن رشد-جامعة بغداد،ولغرض تحقيق اهداف البحث استخدمت أداتان،الاولى اداة لقياس القلق الأخلاقي تم إعدادها من قبل الباحث تكونت من( 22) فقرة والاداة الثانية هي مقياس التوجه الديني الذي اعده(الاعرجي 2007) والذي يتكون من( 38) فقرةتمثل التوجه الديني (الجوهري-الظاهري) وقد تم اعتماده في البحث الحالي،استخدم الباحث عددمن الوسائل الإحصائية كان اهمها الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون،توصل البحث الى عدة نتائج كان اهمها ان الطلبة عينة البحث يعانون من قلق اخلاقي ،وانهم يتمتعون بتوجه ديني جوهري،فضلا عن ذلك ايضا توصل البحث الى وجود علاقة عكسية ذات دلالة احصائية بين القلق الاخلاقي والتوجه الديني الجوهري،بمعنى انه كلما زاد مستوى القلق الاخلاقي انخفض مستوى التوجه الديني الجوهري لدى عينة البحث والعكس صحيح،ولا توجد علاقة بين القلق الاخلاقي والتوجه الظاهري،وفي ضوء النتائج ،تقدم الباحث ببعض التوصيات والمقترحات .

الكلمات الدلالية


Article
مشكلات كبار السن (النفسية، الصحية، الاجتماعية، الاقتصادية) من وجهة نظرهم

المؤلفون: صفية جبالي --- محمد محسن حسينات
الصفحات: 235-363
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أهم المشكلات النفسية، الصحية، الاجتماعية، الاقتصادية، التي يعاني منها كبار السن في مجتمع الدراسة وقد انبثق عن هذا الهدف الرئيس أسئلة هي:
1- ما هي أهم المشكلات التي يعاني منها كبار السن في محافظة جرش /الكته من وجهة نظرهم؟
2- ما هي أهم العوامل التي قد تؤدي إلى ظهور مشكلات لدى كبار السن ؟
3- هل يعاني كبار السن من الأرامل والمطلقين (رجال ونساء ) من مشكلات أكثر من المسنين المتزوجين ؟
وتكونت عينة الدراسة من (55) فرد من أفراد مجتمع الدراسة. ولأجل الإجابة عن السؤال الأول والثاني تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب بهدف تحديد أهم المشكلات التي يعاني منها كبار السن.
ومن أجل الإجابة عن السؤال الثالث تم استخدام تحليل التباين الأحادي "One Way ANOVA" لفحص الفروق بين تلك المستويات المختلفة للحالة الاجتماعية (أعزب، متزوج، أرمل، مطلق، مخلوع).
كما تم حساب الثبات (Reliability) باستخراج معامل كرونباخ ألفا (Cronbach Alpha). واستخراج التكرارات وذلك لأغراض وصف العينة.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بمجموعة من المقترحات، كان من أهمها العمل على تشجيع الاستفادة من خبرة كبار السن باختلاف تخصصاتهم والتشاور معهم في مجالات الحياة المختلفة، مما يعزز من أهميتهم أمام المجتمع والجيل الجديد من جهة، وأما أنفسهم من جهة أخرى.


الكلمات الدلالية


Article
تقويم مستوى تضمين مناهج المرحلة الأساسية الدنيا (الصفوف 1-3) في الأردن لقيم المواطنة

المؤلفون: محارب علي --- يحيى محمود الصمادي
الصفحات: 275-304
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مستوى تظمين قيم المواطنة في مناهج الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن, كما هدفت إلى التعرف على طبيعة توزيع هذه القيم.وقد تكونت عينة الدراسة من مناهج الرياضيات والعلوم اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الوطنية والمدنية للصفوف الثلاثة من المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج التحليلي عن طريق تحليل المحتوى للمناهج المذكورة سابقاً , و اعتبر الجملة الدالة على النتاجات العامة والخاصة وحدة للتحليل والعدد في الدراسة.ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن التركيز على قيم المواطنة في مناهج المرحلة الأساسية تركز على منهاج التربية الوطنية والمدنية وبنسب عالية تراوحت بين 00.41 إلى 0.57, أما ببقية المناهج فكان التركيز متدني على مراعاة قيم المواطنة حيث تراوحت نسبة التركيز على قيم المواطنة بين0.01 إلى 0.08, و قد أظهرت النتائج أن قيم المواطنة كانت في الغالب موزعة على الجانبين السياسي والاجتماعي , وقد أهملت الجانب الاقتصادي .






Abstract
This study aims at assessing the availability of national values in the curriculum of the first three grades in Jordan. The study also aims at the nature of distributing these national values. The sample of the study consists of the curriculum of math, science, Arabic language, Islamic education, and national and civil education in Jordan. To achieve the aims of the study, the researchers used the analyzing approach, and they also depended on the referential statement for the general and minor objectives as a tool to analyze and numerate. The results of the study shows that the concentrating on the national values in highly obvious and high in the national and civil course where its percent was 0.41 to 0.57. For other courses, the concentration was low and the percent oscillates from 0.01 to 0.08. The study also shows that national values were distributed politically and socially, ignoring the economic position.

الكلمات الدلالية


Article
اليأس وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة الجامعة

المؤلفون: سهام مطشر معيجل
الصفحات: 305-334
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث :
يعد اليأس hopelessness نوعاً فرعياً من انواع الاكتئاب ، ويعرف بأنه عدم توقع حدوث اشياء جيدة او النجاح في مهمة ما ، وهو فقدان الامل وعدم القدرة على ايجاد حل وعدم القدرة على التحكم في الامور الحياتية وعدم القدرة على انجاز شيء ما .
ومما لاشك فيه ان اليأس هو من المتغيرات النفسية المميزة للشخصيات العاجزة والسلبية والمضطربة ولعل الدلائل على هذا هو الارتباط الايجابي لليأس بالكثير من المتغيرات النفسية مثل القلق والاكتئاب والافكار الانتحارية ومحاولات الانتحار وغيرها ، وقد كانت هذه النتائج لدراسات اجريت على عينات بأعمار مختلفة من اطفال ومراهقين وشباب وكبار سن ، وكذلك على عينات اكلينيكية واخرى غير اكلينيكية .
ومن المتغيرات التي يرتبط بها اليأس هو تقدير الذات المنحفض Self-esteem وقد اشارت نتائج العديد من الدراسات الى وجود ارتباط عكسي دل بين اليأس وتقدير الذات وكانت اهداف البحث الحالي :
1. قياس اليأس لدى طلبة الجامعة .
2. التعرف على دلالة الفروق في اليأس تبعاً لمتغيري ( الجنس والتخصص ).
3. قياس تقدير الذات لدى طلبة الجامعة .
4. التعرف على دلالة الفروق في تقدير الذات تبعاً لمتغيري ( الجنس والتخصص ) .
5. التعرف على العلاقة بين اليأس وتقدير الذات لدى طلبة الجامعة .
وقد استلزم تحقيق اهداف البحث استخدام اداتين ، واحدة لقياس اليأس وهو مقياس ( الجابري ، 2007 ) وقد استخرجت الباحثة لهذا المقياس مؤشرات صدق ظاهري وثبات بلغت قيمته ( 0.77 ) بطريقة معامل الفا للاتساق الداخلي .
اما المقياس الثاني فهو لقياس تقدير الذات وقد استخدم مقياس ( العبيدي ، 1999 ) ، ايضاً استخرجت له الباحثة مؤشرات صدق ظاهري وثبات بطريقة التجزئة النصفية اذ بلغت قيمة معامل الثبات ( 0.64 ) .
وقد طبق المقياسان على عينة متكونة من ( 138 ) طالباً وطالبة من طلبة جامعة بغداد للعام الدراسي 2008 – 2009 وبعد معالجة البيانات احصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة سبيرمان – براون ومعامل الفا للاتساق الداخلي ، توصل البحث الحالي الى النتائج الاتية :-
1. ان طلبة الجامعة في عينة البحث الحالي ليس لديهم يأساً ، وهذا مؤشر ايجابي عن الصحة النفسية لهم .
2. ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية في اليأس لدى طلبة الجامعة على وفق متغيري الجنس والتخصص .
3. ان طلبة الجامعة في عينة البحث الحالي لديهم تقدير ذات عالٍ وهذا مؤشر ايجابي آخر عن الصحة النفسية لهم .
4. ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية في تقدير الذات وفق متغيري الجنس والتخصص .
5. هناك علاقة ارتباطية عكسية دالة بين اليأس وتقدير الذات لدى طلبة الجامعة .
وبناءاً على نتائج البحث الحالية اوصت الباحثة بتوصيات عدة وتقدمت بعدد من المقترحات لمشاريع بحثية مستقبلية .






















Abstract
Hopelessness can be consider as a subtype of depressions, it can be defined as having no expectation of good or success, giving no ground for hope, incapable of solution management or accomplishment .
Hopelessness is one of psychological variables that distinguish negative personalities because there are positive correlation between hopelessness and variables such as : anxiety, depression, suicide thought and so on .
One of the important variables correlate with hopelessness is low self-esteem, many studies indicate that there are statistically significant inverse relationship between the two variables, the present study aimed to :
1. Measures hopelessness for university students.
2. Acquaint to the significant of differences between males and females and scientific college students and humanistic college students .
3. Measures self-esteem of university student .
4. Acquaint to the significant of differences between males and females and between scientific college students and humanistic college students .
5. Acquaint to the relationship between hopelessness and self-esteem for university students .

To a chive this aims is should used two instruments, the first to measure hopelessness that is Al-Jaberi scale ( 2007 ) consist of ( 20 ) items, the face validity of this scale in this research obtained, also reliability in internal consistency ( Alph coefficient ) method at value ( 0.77 ).
The second scale for measure self-esteem it was Al-Ubaide scale ( 1999 ), consist of ( 36 ) items, the face validity of this scale in this research obtained as well as reliability in internal consistency ( split – half ) at the value of ( 0.64 ) .
The two scales applied on sample consisting of ( 138 ) student ( males and females ) from Baghdad university for academic year 2008 – 2009, after the data have been statically treated by adopting the appropriate means such as t – test for one sample and for two separate samples and Pearson correlation coefficient, the result was:
1. There are no hopelessness for university students in this research, and this is a positive indicate of psychological health.
2. There are no statistical significant differences between males and females and between scientific college student and humanistic college student in regard to hopelessness.
3. The total level of self-esteem for university students in this research is high, this is a positive indicate of psychological health for them.
4. There are no statistical significant differences between males and females and between scientific college student and humanistic college student in regard to self-esteem.
5. There are statistically significant inverse relationship between hopelessness and self-esteem for university student.

According to the above results, number of recommendations and suggestions have presented.

الكلمات الدلالية


Article
The non right behavior appearance for the kindergarten children and its relation with the kindergarten teaching style
المظاهر السلوكية غير السليمة لطفل الروضة وعلاقتها بأسلوب معلمة الروضة

المؤلفون: سجلاء فائق هاشم
الصفحات: 364-402
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص
ان لمعلمة الروضة دور في تعديل سلوك الاطفال مما يقع على عاتقها غرس قيم وعادات وأنماط سلوكية إيجابية ومقبولة إجتماعياً . وهذا يتطلب من المعلمة الالمام بكافة الاساليب التربوية والنفسية الناجحة لتعديل سلوك الاطفال لتجعلهم متوافقين نفسياً واجتماعياً. لذا فمشكلة البحث تنبع من معرفة العلاقة بين أساليب معاملةمعلمات رياض الاطفال وبين المظاهر السلوكية غير السليمة لدى أطفال الروضة.
ويهدف البحث الحالي الى قياس المظاهر السلوكية السلبية لدى أطفال الروضة والتعرف عليها تبعاً لمتغير ( الجنس ، والمرحلة) والتعرف على أكثر الاساليب من قبل معلمات الرياض، والعلاقة بين تلك الاساليب المتبعة وبين المظاهر السلوكية غير السليمة لدىأطفال الروضة. وتألفت عينة البحث من(10) رياض أطفال بواقع(200) طفل وطفلة متوزعين بالتساوي على مرحلتين الروضة والتمهيدي، أما عينة المعلمات فبلغ عددهن (100) معلمة.
وتم استخراج صدق وثبات مقياس المظاهر السلوكية غير السليمة وبلغ معامل ثباته(0.86) ،كما وتم استخراج صدق وثبات مقياس اساليب معاملة المعلمات وبلغ معامل ثباته(0.85) ومن أهم الوسائل الاحصائية المستخدمة/ الاختبار التائي لعين واحدة ولعينتين مستقلتين وعامل ارتباط بيرسون ومعادلة ألفا.
وتوصل البحث الحالي الى ان أطفال الرياض يعانون من مظاهر سلوكية غير سليمة بدرجة كبيرة ، والذكور لديهم مظاهر سلوكية غير سليمة أكثر من الاناث وبالاخص في مرحلة التمهيدي . كما أسفرت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أساليب معاملة المعلمات ( التساهل ، التسلط، النبذ) وبين المظاهر السلوكية غير السليمة لدى أطفال الرياض والعلاقة عكسية بين الاسلوب الديمقراطي والمظاهر السلوكية غير السليمة واخيراً خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.





الكلمات الدلالية


Article
The stealing with the children (males, females) and its relation with some changes for the kindergarten children.
السرقة عنـــــــد أطفــــال الـــرياض ( الذكور والإناث ) وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون: كلثوم عبد عون ردام
الصفحات: 423-444
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث
يهدف البحث الحالي الى الكشف عن السرقة بين الاطفال الذكور والاناث وعلاقتها ببعض المتغيرات ،وقد شملت عينة البحث على (175) طفلاً وطفلة من أطفال الرياض للعام الدراسي 2009- 2010 وقد أعدت الباحثة مقياس للكشف عن السرقة والوصول الى أهداف البحث ، بعد التأكد من صدقه وثباته،استخدمت الباحثة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لاستخراج القوة التمييزية للفقرات ولمعرفة الفروق بين الذكور والاناث على مقياس السرقة ، كذلك تحليل التباين الاحادي لمعرفة العلاقة بين المتغيرات الذكورة في البحث، وقد أسفرت النتائج بأن هناك فروق دالة احصائياً على مقياس السرقة على متغير النوع ( ذكور – اناث) وكانت الفروق لصالح الذكور، وأخيراً قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات لدراسات اخرى.

The stealing with the children (males, females) and its relation with some changes for the kindergarten children.
The research abstract
The current research aims to discover the robbery among children (males, females) and its relation with some changes and its research included (275) child (male, female) from the children of kindergarten for the year 2009/2010 and the researcher had prepared a meter to discover the robbery and to achieve the research goals. After been sure of the honesty of the and the prove of the research the researcher used the following test to.
And distinguishing the robbery between the males and the females on the robbery meter and analyzing the uni_defferent to know the relation between the changes which been mentioned in the research the result showed that there is a difference at the intimacy statistics in the robbery meter by the difference (male, female) and the difference was for the males. Finally the researcher presented some recommendations and proposals for other studies.




الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: