جدول المحتويات

مجلة المثنى للعلوم الزراعية

ISSN: 40862226
الجامعة: جامعة المثنى
الكلية: العلوم
اللغة:

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية تم ابتكارها وذلك لنشر البحوث العلمية الخاصة بالكلية

Loading...
معلومات الاتصال

WE CONTACT BY THE EMAIL OF ALMUTHANNA AGRICULTURE COLLEGE
WWW@COAMU .NET

جدول المحتويات السنة: 2018 المجلد: 6 العدد: 4

Article
Genetic Studies of Drought Tolerance Indices of F2 Generations Population in Bread Wheat (Triticum aestivum)
دراسات وراثية لأدلة تحمل الجفاف في عشائر الجيل الثاني من حنطة الخبز

Loading...
Loading...
الخلاصة

The inheritance mechanism for some drought tolerance indices of F2 generations in bread wheat were studied by using Griffing, Hayman and Jinks – Hayman approach’s. During the growing season of 2012-2013, 5 parents and their 20 F2 crosses were sown on 15 Nov., 2012 at the experimental farm, Agric. Research Station/Koya, Erbil under rainfall incidences. The results revealed that some parents exhibited positive and high general combining ability, whereas, some hybrids showed specific combining ability for the majority of these indices. Mean square values of the Hayman genetic analysis for Yp, Ys and drought tolerance indices showed significant effects in many indices. Gent effect estimations revealed the significant role of additive genetic component ( ) for the inheritance of Ys, MP, GMP, YI, STI and SSI. The relative magnitude of dominant component ( ) was higher as compared to additive component ( ) in most indices. The average degree of dominance ( ) has been >1 for all indices indicates that these indices were controlled by the over-dominance of genes and ample scope for heterosis breeding. The ratio of the symmetry of the frequency of dominant and recessive alleles in all gene location controlling indices (H2/4H1) is less than 0.25 for all indices except TOL. All indices have shown above unity value for the proportion of dominant and recessive genes among the parents (KD/KR). The narrow sense heritability Hn.s. was high for all indices, indicating that selection for improvement of these indices would be effective.تمت دراسة ميكانيكية توارث ادلة تحمل الجفاف في عشائر الجيل الثاني من حنطة الخبز باستخدام تطبيقات كرفنك وهايمان وجنكز- هايمان .خلال موسم النمو 2012-2013 زرعت خمسة آباء و20 من هجن الجيل الثاني في 15 تشرين الثاني2012 في حقل مركز البحوث الزراعية كويا/أربيل تحت الظروف الديمية باستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاثة مكررات. دلت النتائج على اظهار بعض الآباء مقدرة عامة موجبة على الاتحاد بينما أظهرت بعض الهجن مقدرة خاصة موجبة على الاتحاد بالاتجاه المرغوب في معظم هذه الأدلة. كانت قيم متوسطات المربعات لتحليل هايمان معنوية لحاصل الحبوب تحت ظروف الشد المائي (Ys) وعدم الشد (Yp). أشارت تقديرات التأثيرات الجينية الى وجود تأثير معنوي للمكون الوراثي الاضافي في توارث حاصل الحبوب تحت ظروف الشد (Ys) ومتوسط الانتاجية (MP) والمتوسط الهندسي للانتاج (GMP) ودليل الحاصل (YI) ودليل تحمل الشد (STI) ودليل الحساسية للشد (SSI). كان التقدير النسبي للمكون السيادي ( ) أعلى مقارنة بالمكون التجميعي ( ) في معظم الأدلة. كان معدل درجة السيادة ( ) اكبر من واحد صحيح في كل الأدلة مما يعني وجود سيادة جينية فائقة تسيطر على هذه الأدلة وهذا يعطي فرصة للاستفادة من قوة الهجين. كانت نسبة تكرار الجينات السئدة الى المتنحية (H2/4H1) اقل من 0.25 في جميع الأدلة باستثناء دليل التحمل (TOL). أظهرت خمس صفات مقداراً أكبر من واحد في نسبة مجموع عدد الجينات السائدة الى المتنحية في جميع الآباء (KD/KR). كانت قوة التوريث بالمعنى الضيق (Hn.s.) عالية لجميع الأدلة مما يعني فعالية الانتخاب في تحسينها. (106.07%) و طول الورقة (9%) وعرض الورقة .(18.37%).

الكلمات الدلالية

Genetic --- Drought --- Bread wheat.


Article
The effect of different levels of Hesperidin in Diet on some productive traits of local Fowl
تأثير Hesperidin المضاف الى العليقة في الصفات الانتاجية للدجاج المحلي

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study was conducted at the Poultry Farm, Department of Animal production, College of Agriculture, University of Baghdad during 18 / 2 / 2017 to 18 / 5 / 2017 to investigate the effect of dietary supplementation with different levels of Hesperidin to ration in productive performance in local Iraqi Fowl. Adding Hesperidin to the ration resulted in significant improvement in productive traits such as egg production ratio, cumulative egg number, average of egg weight, egg mass and feed conversion ratioأجريت هذه الدراسة في حقل الطيور الداجنة التابع لقسم الانتاج الحيواني / كلية الزراعة / جامعة بغداد للمدة من 18/2/2017 ولغاية 18/5/2017 للتعرف على تأثير إضافة مستويات مختلفة من Hesperidin إلى العليقة في الإداء الإنتاجي للدجاج المحلي ، أذ استعمل في التجربة 160 طير من الدجاج المحلي( 120 أنثى و 40 ذكر) بعمر 18 أسبوع. وزعت الطيور عند عمر 20 أسبوع عشوائيا ًعلى أربعة معاملات، بواقع 1 مكرر للذكور و3 مكررات للإناث (30 أنثى و 10 ذكور لكل معاملة). غذيت الطيور طوال مدة التربية البالغة 12 أسبوعاً على عليقة موحدة تحتوي 17.42% بروتين خام، و 2751.70 كيلو سعرة طاقة ممثلة/ كغم علف ، كما ان Hesperidin أضيف الى العلائق أبتداءً من عمر 20 أسبوع ولغاية نهاية التجربة . ربيت الذكور والإناث في الأقفاص وبصورة منفصلة عن بعضها البعض. وان معاملات التجربة هي : مجموعة السيطرة T1 : 0 ملغم Hesperidin / كغم علف المعاملة الأولى T2 : 150 ملغم Hesperidin / كغم علف المعاملة الثانية T3 : 300 ملغم Hesperidin / كغم علف. المعاملة الثالثة T4 : 450 ملغم Hesperidin / كغم علف. اشارت نتائج التجربة الى ان اضافة Hesperidin الى علائق الدجاج المحلي ادت الى تحسن معنوي في الصفات الإنتاجية مثل نسبة إنتاج البيض وعدد البيض التراكمي وكتلة البيض. وعدم وجود تحسن معنوي في ومعدل وزن البيضة استهلاك العلف ومعامل التحويل الغذائي.

الكلمات الدلالية

Hesperidin --- qualitive producitive traits --- local Fowl


Article
Reality of international marketing of the Iraqi dates
واقع التسويق الدولي للتمور العراقية

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد التمور من السلع الزراعية المهمة التي ينتجها العراق فقد عرف العراق منذ الازل بانه من اقدم مواطن زراعة النخيل وانتاج وتسويق التمور في العالم ، وقد تناول البحث واقع التسويق الدولي للمنتوج الزراعي في العراق ودوره في تنمية الصادرات عن طريق دراسة واقع تسويق التمور في عينة من اهم الشركات المصدرة للتمور العراقية وعلى دورهم ومشاكلهم في عملية تصدير التمور وتسويقها دولياَ ومدى اسهام شركاتهم في انعاش الصادرات الزراعية ، وكانت اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة من خلال تحليل الاستبيان والإجابات التي تحصلنا عليها من قبل الشركات المصدرة للتمور هي ان تنمية الصادرات العراقية الزراعية هو أحد الدوافع المهمة للشركات العراقية العاملة في ميدان تسويق التمور، ووجود قصور في تطبيق إستراتيجية التسويق الدولي للشركات المصدرة للتمور مما انعكس على ضعف الصادرات الإجمالية من التمور وتذبذبها، اذ يرجع انخفاض وتذبذب الصادرات من التمور إلى وجود صعوبات في ميدان التسويق تواجه نشاط التصدير. و تم اقتراح بعض التوصيات من اهمها ضرورة إتخاذ اجراءات وسياسات تشجيعية تساهم في دعم مصدري التمور في العراق ، ودعم وتشجيع الاستثمارات في مجال صناعة التمور المخصصة للتصدير من خلال تحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في هذا القطاع ،فضلا عن ضرورة تفعيل استراتيجية التسويق الدولي للتمور من خلال الاهتمام ببحوث التسويق الدولي وانشاء نظام معلومات تسويقية مدعوماً من قبل الدولة ، والاستفادة قدر الامكان من الاموال المخصصة ضمن المبادرة الزراعية لصندوق تنمية بساتين النخيل ، من اجل انشاء بساتين نموذجية ذات اصناف تجارية راقية ومطلوبة للتصدير على غرار مزرعة فدك في محافظة كربلاء المقدسة ، مما يعزز مكانة العراق كمصدر اساسي للتمور على مستوى القيمة لأنه يحتل احد المراتب الثلاثة الاولى دائما على مستوى الكمية المسوقة دولياً.

الكلمات الدلالية

International Marketing --- Export Development --- Dates exporters.


Article
Using of Qataf (Atriplex halimus L.) in comon carp (Cyprinus carpio L.) diets
استعمال نبات الرغل الملحي Atriplex halimus L. في علائق أسماك الكارب الشائع Cyprinus carpio L

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study was conducted to investigate the effect of Qataf (Atriplex halimus) leaves on common carp feeding Cyprinus carpio L. The result showed that diets containing 20% Qataf was the best, since it gave the higher levels for most studied characters, as compared to control treatment. The fish which fed with Qataf gave the higher final weight, weight gain, relative growth rate and specific growth rate. Results indicates the possibility of using Qataf plant leaves on common carp diets up to 20% with possibility of increasing the replacement ratio to more than 20% in future.أجريت هذه الدراسة لمعرفة تأثير استعمال أوراق نبات الرغل الملحي L. Atriplex halimus في تغذية اسماك الكارب العادي Cyprinus carpio L. ، استعملت 40 سمكة بمعدل وزن 370.±50غم موزعة عشوائياً على معاملتين بواقع أربعة مكررات لكل معاملة. استخدمت عليقة ذات محتوى بروتيني مماثل لمعاملة السيطرة (T1) التي تخلو من أي إضافة، وتختلف عن معاملة السيطرة باستبدال جزء من الذرة الصفراء و الشعير و النخالة بنسبة %20 من أوراق الرغل الملحي .وغذيت الأسماك على العلائق التجريبية بنسبه 3% من وزنها يومياً، استمرت التجربة لمدة 8 أسابيع. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن العليقة الثانية المحتوية على (20% رغل) الأفضل إذ أعطت أحسن المستويات لأغلب الصفات المدروسة، إذ وجدت فروقات معنوية بينها وبين معاملة السيطرة في معظم الصفات المدروسة. إذ أعطت الأسماك المغذاة على العليقة الثانية اعلى معدل في الوزن النهائي والزيادة الوزنية ومعدل النمو النسبي والنوعي ، كما وجدت زيادة في نسب البروتين و الدهن المترسب في جسم اسماك المعاملة الثانية بالمقارنة مع نموذج اسماك قبل التجربة و نموذج اسماك معاملة السيطرة ، وهذا يدل على إمكانية استخدام اوراق نبات الرغل بنسبة 20 % في علائق اسماك الكارب الشائع و تحتاج الى دراسات قادمة لتحديد إمكانية زيادة نسبة الإحلال إلى أكثر من 20%.

الكلمات الدلالية

Qataf --- common carp --- growth rate --- fish .


Article
Effect of magnetic treatment of irrigation water on growth and yield of sunflower genotypes Helianthus annuus L.
تأثير معالجة مياه الري مغناطيسيا في نمو وحاصل ثلاثة تراكيب وراثية لزهرة الشمس .Helianthus annuus L

Loading...
Loading...
الخلاصة

A field experiment was conducted during 2017 sunflower growing season at Abu-Garb, Basra, Iraq, to study the effect of magnetic water technique with four levels (0, 1000, 2000 and 3000 gauss) on growth, seed yield and quality of three genotypes Akmar, Lelo and Tarsan 1018. Results showed significant effects of magnetic water at 2000 gauss level on plant height (153.11cm), stem diameter (2.25cm), leaf area (8168.60 cm2 plant-1), head diameter (22.34cm), number of seeds per head (1438.09 seed head-1), 1000 seed weight (34.50gm), seeds yield (3.389tonha-1), Also the genotype Akmar was superior in plant height (195.61cm), stem diameter(2.79cm), number of seeds per head (1856.46 seed head-1). Tarsan 1018 was superior over others in 1000 seed weight (39.27gm), seeds yield (3.219ton ha-1). 2000 gauss× Tarsan 1018 dual treatment gave the highest seeds yield (3.589 ton ha-1).نفذت تجربة حقلية خلال الموسم الربيعي 2017 في ناحية أبو غرب التي تبعد 40 كم شمال شرق مركز محافظة البصرة لدراسة تأثير المعالجة المغناطيسية لمياه الري بأربعة شدود (3000,2000,1000, 0 كَاوس ( في بعض صفات النمو والحاصل لثلاثة تراكيب وراثية لمحصول زهرة الشمس (ليلو وأقمار و Tarsan 1018). طبقت التجربة بنظام القطاعات المنشقة وبتصميم القطاعات العشوائية الكاملة وبأربعة مكررات حيث وضعت معاملات معالجة مياه الري في القطع الشريطية الأفقية والتراكيب الوراثية في القطع الشريطية العمودية. بينت النتائج تفوق معاملة المعالجة المغناطيسية لمياه الري بالشدة 2000 كَاوس في ارتفاع النبات (11.153سم) وقطر الساق (25.2سم) والمساحة الورقية (60.8168بذرة قرص -1) وقطر القرص (22.34 سم) وعدد البذور بالقرص (09.1438بذرة قرص-1) ووزن 1000 بذرة (50.34غم) وحاصل البذور (389.3طن ه-1)، وتفوق التركيب الوراثي اقمار في ارتفاع النبات (61.195سم ) وقطر الساق (79.2سم) وعدد البذور بالقرص (46.1856بذرة قرص-1)، في حين تفوق التركيب الوراثي Tarsan 1018 في وزن 1000 بذرة (27.39غم) وحاصل البذور (219.3طن ه-1). اعطت التوليفة (2000 كَاوس × Tarsan 1018) اعلى متوسط حاصل بذور (589.3طن ه -1).

الكلمات الدلالية

irrigation water --- genotypes --- Sun flower.


Article
Forecasting production, consumption and the food gap of rice crop in Iraq using Exponential Smoothing method
تنبؤ الانتاج والاستهلاك والفجوة الغذائية لمحصول الرز في العراق باستخدام طريقة Exponential Smoothing

Loading...
Loading...
الخلاصة

The aim of this study was to predict the production, consumption and food gap of rice crop in Iraq, as well as the economic factors that affect the self-sufficiency ratio and the quantity of imports through the use of the time series (2015-1980). Statistical program (Minitab & SPSS) of the Exponential Smoothing method was adopted to Forecast the production, consumption, and nutritional gap of the rice crop for the period of (2016-2025). Single Exponential Smoothing method revealed the lowest MSE value of (11450.4). Rice yield consumption for the period (2025-2016), was measured with high (MSE) accuracy by the double Exponential Smoothing method, which was 87100.7. While, food gap, the single Exponential Smoothing was the best for predicting in the same period in terms owing to its lowest value (MSE) 84100.1. The self-sufficiency ratio was affected by five factors (cultivated area, Imports, available for consumption, import / production ratio, the dummy variable representing years of blockade), and Factors affecting the quantity of imports (rice production, available for consumption, border prices, the number of the population).يهدف هذا البحث الى التنبؤ بإنتاج واستهلاك والفجوة الغذائية لمحصول الرز في العراق وكذلك ايجاد العوامل الاقتصادية التي تؤثر على نسبة الاكتفاء الذاتي وكمية الاستيرادات من خلال استخدام سلسلة زمنية (2015-1980),وتم الاعتماد على البرنامج الاحصائي (Minitab &SPSS) , واستخدام احد اساليب التنبؤ هي طريقة التمهيد الاسي للتنبؤ بإنتاج , واستهلاك والفجوة الغذائية لمحصول الرز , وتم استخدام نوعيين من طريقة التمهيد الاسي وهي البسيط والمزدوج, وتبين ان افضل انموذج للتنبؤ بإنتاج الرز للفترة (2025-2016)هي طريقة التمهيد الاسي البسيط لامتلاكه اقل قيمة MSE التي بلغت (11450.4) ,اما بالنسبة لاستهلاك محصول الرز للفترة( 2025-2016) فقد كانت طريقة التمهيد الاسي المزدوج هي الادق لامتلاكها اقل قيمة (MSE)التي بلغت (87100.7) , اما بالنسبة للفجوة الغذائية فان التمهيد الاسي البسيط هو الافضل للتنبؤ لنفس الفترة السابقة من حيث امتلاكه لأقل قيمة ((MSE (84100.1) , وتأثر نسبة الاكتفاء الذاتي بخمس عوامل هي (المساحة المزروعة , كمية الاستيرادات, المتاح للاستهلاك, نسبة الاستيرادات /الانتاج , المتغير الوهمي الذي يمثل سنوات الحصار ), و العوامل المؤثرة على كمية الاستيرادات (انتاج الرز, المتاح للاستهلاك ,الاسعار الحدودية , عدد السكان )، اوصى البحث بان تكون هناك الية واضحة ودقيقة للكميات المستوردة حتى لا تؤثر سلبا على الانتاج المحلي.

الكلمات الدلالية

Rice Production --- Food Gap --- Consumption --- Exponential Smoothing.


Article
Economic efficiency estimation of Rice crop in the Najaf Province in 2016 growing season
تقدير الكفاءة الاقتصادية لمحصول الشلب في محافظة النجف الاشرف للموسم الزراعي 2016

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study aimed to estimate the economic efficiency of economic recourses that used in Rice production. Estimation was achieved by comparing the optimal quantities of resources and the used quantities. 30 farmers were involved in this questioner study in Najaf Province in 2016 growing season. The project depends on economic efficiency assessment and separating its components into technical and special efficiencies based on data envelop analysis. Optimal input sample under fixed and changed output of the capacity in counting the technical efficiency, and changed output of the capacity in counting special and expense efficiencies. Capacity average reaches 0.89, which led to a reverse relationship with family size and in line with relationship with the cultivation experience. The technical efficiency average was 0.90 which is an evidence on that these farmers able to obtain the same level of drop production by using 90% of production expenses with keeping the same production level. Expenses efficiency average was 0.67, which is an evidence on the reverse relationship between family size and positive with years of farming experience. Although the cultivated areas were increased the cultivating economic efficiency was decreased, which means crop production decreases that causes a rising in the economic inputs. This study recommends that using the production expenses according to the scientifically recommended quantity and ways, especially, seed quantity and fertilizer that are suitable for each crop to reach the optimal efficiency.هدف البحث الى تقدير الكفاءة الاقتصادية لاستخدام الموارد الاقتصادية لإنتاج الشلب بفروعها التقنية والتخصيصية ، وكذلك هدف الى إجراء مقارنة بين الكميات المثلى والكميات الفعلية من الموارد المستخدمة ، جمعت البيانات بصورة استمارة استبيان من 30 مزارع للمحصول في محافظة النجف الاشرف لسنة 2016 ، وقد اعتمد البحث في تحقيق أهدافه على تقدير الكفاءة الاقتصادية وفصل مكوناتها الى كفاءة تقنية وكفاءة تخصيصية على تحليل مغلف البيانات حيث تم استخدام نموذج التوجيه الإدخالي في ظل العائد الثابت والمتغير للسعة في حساب الكفاءة التقنية والعائد المتغير للسعة في حساب الكفاءة التخصيصية وكفاءة الكلفة . أذ بلغ متوسط كفاءة السعة 89 % ، كما وبلغ متوسط الكفاءة التقنية نحو 90 % وهذا يدل على أن مزارعي العينة يمكنهم تحقيق المستوى نفسه من الإنتاج باستخدام 90% من موارد الإنتاج مع الحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي ، وان كفاءة الكلفة التي بلغ متوسطها نحو 67 % مما يدل على ان العينة تتحمل تكاليف اضافية مقدارها 33 % إذ توصل البحث الى العديد من النتائج المرتبطة بالكفاءة الاقتصادية منها هناك هدر بالموارد الاقتصادية مما يترتب عليه زيادة التكاليف وعليه يوصي البحث باستخدام مدخلات الإنتاج بالكمية والكيفية الموصى بها علميا وخاصة كمية البذور والأسمدة بما يتلائم مع احتياج المحصول للوصول إلى درجة كفاءة مثلى.

الكلمات الدلالية

Estimation --- Economic --- Efficiency --- Rice --- Najaf.


Article
The effect of different levels fertilizer NPK on growth and yield of Medicago sativa L., Avena sativa L. and their mixtures
تأثير مستويات مختلفة من سماد N.P.K في نمو وحاصل محصولي الجت Medicago sativa L. والشوفانAvena sativa L. ومخلوطيهما

Loading...
Loading...
الخلاصة

A field experiment was carried out during the 2016-2017 growing season at Agricultural Research Station, Agric., Al-Muthanna Univ., Samawa, Iraq. The objective was to investigate growth, feed yield and four cuttings responses of the mixture of Medicago sativa L with a 40 kg ha-1 and Avana sativa. Leach, with 160 kg ha-1 seed yield, to three levels of 60, 100 and 140 kg ha-1 NPK and their interactions. alfalfa+ oats mixture showed the highest green and dry fodder yield (78.10 and 28.74 tons' ha-1, respectively), total nitrogen 3.1%, phosphorus (1.72%), and potassium (1.76%), as compared to other treatments. 140 kg ha-1 produced the highest green forage yield and dry forage yield (184.10 and 70.62 tons ha-1, respectively), phosphorus 1. 34%, nitrogen 2.345%, and potassium 1.594%, as compared to other treatments. The combination of alfalfa + oats and 140 kg ha-1NPK dual treatment gave the highest green and dry feed at the 3rd cut 43.47 tons.h-1 and phosphorus percentage 1.89.نُفذت تجربة حقلية في محطة البحوث الزراعية الثانية التابعة إلى كلية الزراعة / جامعة المثنى, والواقعة على نهر الفرات في قرية آل بندر جنوب غرب محافظة المثنى (تبعد 800 م عن مركز مدينة السماوة / محافظة المثنى) خلال الموسم الشتوي 2017 -2016م بهدف دراسة تأثير مستويات من سماد N.P.K (60 و100 و140) كغم ه-1 في نمو وحاصل محصولي الجت. Medicago sativa Lبكمية بذار ثابتة 40 كغم ه-1 والشوفانAvena sativa L. بكمية بذار 160كغم ه -1, ولأربع حشات. طُبِّقت التجربة وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (RCBD) وبثلاث مكررات . أظهرت النتائج التفوق المعنوي للمعاملة (الجت + الشوفان ) في صفات حاصل العلف ونوعيتِة حيث بلغا متوسطين حاصل العلف الأخضر والجاف 78.10 و28.74 طن ه-1على التوالي و النسبة المئوية للنتروجين 3.11% ,الفسفور 1.72% , البوتاسيوم 1.76%, أما للمعاملات السمادية فقد تفوق المستوى 140كغم ه-1معنوياً في حاصلي العلف الأخضر والجاف 60.09 و 23.06 طن ه-1 على التوالي, عند التداخل بين عاملي الدراسة المخاليط العلفية والسماد N.P.Kلوحظ تباين بين التوليفات ضمن التداخل فتفوقت التوليفة (الجت + الشوفان) مع مستوى السماد 140 كغم ه-1 من خلال تسجيلها أعلى حاصل علف أخضر وجاف خلال الحشة الثالثة 94.37 و34.47 طن ه-1 على التوالي والنسبة المئوية للفسفور 1.89%

الكلمات الدلالية

N.P.K --- Forage --- Green --- Dry Yield.


Article
Detection of parasites infecting Coptodon zillii and Planiliza abu caught from Euphrates river and their records as new hosts for three identified parasite species
الكشف عن الطفيليات التي تصيب سمكة البلطي Copotodon zillii وسمكة الخشني planiliza abu المصطادة من نهر الفرات مع تسجيلها كمضيفات جديدة في العراق لثلاثة أنواع من الطفيليات المشخصة

Loading...
Loading...
الخلاصة

In this study, a total of 800 samples of Copotodon zillii and Planiliza abu, composed of 400 Copotodon zillii and 400 Planiliza abu species, were collected during the study period from November 2015 to May 2016 in the Euphrates River, passing through province Qadisiyah and Al-Muthanna using the cast net. The results showed that the fish were infected with four endemic parasites isolated from the gills and intestines in Copotodon zillii and Planiliza abu in province Qadisiyah and Al-Muthanna of both sexes, two species belonging to Trichodina domerguei and Trichodina borealis belong to phylum Ciliophora and two parasites non identefied belong to the genus of cryptosporidium spp and another belong to the genus Emeria to phylum Myzozoa. Statistical analysis showed the percentage of infection and changes in the incidence of infection four length groups for males and females of Copotodon zillii and Planiliza abu in Qadisiya and Al-Muthanna province Respectively, with no significant differences (p ≥ 0.05). The percentage of C.zillii infection increases with the incresing fish length for both sexes and for both provinces, while the percentage of fish infection in P.abu decreases with fish length.تم في الدراسة الحالية جمع 800 عينة من اسماك البلطي واسماك الخشني بواقع 400 سمكة بلطي و400 أخرى خشني خلال فترة الدراسة الممتدة من تشرين الثاني 2015 ولغاية مايس 2016 في نهر الفرات المار في محافظتي القادسية والمثنى باستخدام شباك السلية . أظهرت نتائج الفحص المجهري إصابة سمكتي الدراسة الحالية بأربعة أنواع من الطفيليات الابتدائية المعزولة من غلاصم وامعاء اسماك البلطي Copotodon zillii والخشني planiliza abu في محافظتي القادسية والمثنى ولكلا الجنسين منها نوعين مشخصين من الجنس Trichodina هما Trichodina domerguei و Trichodina borealis يعود ان الى شعبة حاملات الاهداب Ciliphore ونوعين غير مشخصين احداهما من الجنسCryptosporidium spp. واخر من جنس Eimeria spp. يعودان الى شعبة Myzozoa ، واظهر التحليل الاحصائي للتغيرات الحاصلة في النسبة المئوية للإصابة والتغيرات الحاصلة في إصابة أربعة مجاميع طول لذكور واناث اسماك البلطي C.zillii والخشني P.abu في محافظتي القادسية والمثنى على التوالي عدم وجود فروقات معنوية عند مستوى (0.05≥P) بين مجاميع الطول والنسبة المئوية للإصابة لكلا الجنسين ولكلتا المحافظتين ولكلا النوعين ، أن النسبة المئوية لاصابة اسماك البلطي C.zillii تزداد بزيادة الطول لكلا الجنسين ولكلتا المحافظتين ، بينما تنخفض النسبة المئوية لاصابة اسماك الخشني P.abu بزيادة الطول .

الكلمات الدلالية

Euphratpes --- River --- Parasites --- Copotodon zillii --- planiliza abu.


Article
Effect of humic, and fulvic acid spraying on iron availability in soil and corn growth and productivity
تأثير الرش بحامضي الهيوميك والفولفيك في جاهزية الحديد في التربة ونمو وانتاجية الذره الصفراء . mays zea L

Loading...
Loading...
الخلاصة

A field experiment was conducted at College of Agriculture, Univ. of Al-Muthanna. during 2015 growing season. The objective was to investigate the effect of foliar application of HA and FA on availability of Fe in soil, its accumulation in plant tissue, plant heights, plant dry weight, chlorophyll content and final yield of corn. The results showed that spraying plants with HA and FA acid resulted in higher Fe concentration in soil and plant tissue, plant height, chlorophyll content and final yield as compared to control.نفذت التجربة في الحقل التابع لكمية الزراعة جامعة المثنى لمموسم الزراعي الربيعي 5108 بهدف دراسة تاثير الرش بحامضي الهيوميك والفولفيك في جاهزية الحديد في التربة وبعض صفات نمو الذرة الصفراء واختيار افضل تركيزمقترن بعدد الرشات لمحوامض العضوية -0. اضيف حامضي الهيوميك والفولفيك بتركيز)C ( ) 1و5و7 )مل لتر لرشة واحده)S1 ) ولرشتان)S2 ) ولثالث رشات )S3 . ) صممت التجربة العاممية وفق التصميم RCBD وبثالث مكررات، تم جمع عينات التربة والنبات في نهاية التجربة لمعرفة افضل تركيز لمحديد الجاهز وقياس صفات النمو لمدراسة اذ اظهرت النتائج تفوق معاممةC2S2 و C1S3 في جاهزية الحديد ومحتواه والنبات وبمغ تركيز الحديد -0 في التربة );>72،8250) ممغم كغم -0 تربة عمى التوالي وفي النبات 9267 :و :;2 :<ممغم كغم نبات وتفوق المعاممة C2S3 في طول عمى التوالي اما معاممة C1S3- 0 النبات ومحتوى الكموروفيل والوزن الجاف وبمغت 50029سم و 70298 سباد و002679 طن هكتار -0 تفوقت في وزن الحبوب :268 :طن هكتار .

الكلمات الدلالية

Organic acid --- Humic Acid --- Fulvic acid --- Corn --- Iron

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: