جدول المحتويات

مجلة التربية للعلوم الصرفة- جامعة ذي قار

ISSN: 20736592
الجامعة: جامعة ذي قار
الكلية: التربية
اللغة: English

This journal is Open Access

حول المجلة


مجلة التربية للعلوم الصرفة (يرمز لها اختصارا JEPS) مجله علمية اكاديمية محكمة تخضع لعملية التقويم السري لثلاثة محكمين وتصدر من جامعة ذي قار/ كلية التربيه للعلوم الصرفه. المجله مخصصه لنشر البحوث والمساهمات العلميه ذات الجوده العاليه في المواضيع المختلفه في العلوم الصرفة.

مجلة التربية للعلوم الصرفة مجلة فصلية تصدر مجلد واحد كل سنه وباربعة اعداد وقد صدر العدد الاول من المجلة في عام 2010.

Loading...
معلومات الاتصال

Website: jceps.utq.edu.iq

Email:jceps.utq.edu.iq@gmail.com

mobile:009647800900415

College of Education for Pure Science
University of Thi-Qar

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: 1 العدد: 1

Article
اللون في شعر الصعاليكدراسة دلالية

المؤلفون: ضياء غني لفتة
الصفحات: 2-9
Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد شكل اللون هاجسا عن الشعراء الصعاليك ، فوظفوه في إشعارهم ، لتعبير عن دلالات نفسية وجمالية ، معبرين من خلاله عن حقائق ومعاني امنوا بها ، تتناسب مع نظرتهم إلى المجتمع الذي ينتمون إليه ، ويتناسب مع نفسياتهم وما يعتمل في اتونها من رغبات ذاتية وأحلام يسعون إلى تحقيقها .

الكلمات الدلالية


Article
A New Algorithm for Fingerprint Recognition
خوارزمية جديدة لتمييز بصمة الابهام

المؤلفون: Hazeem B. Taher --- Kadhem M. Hashem
الصفحات: 2-9
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study describes method for Automatic fingerprint Recognition(AFR). It presents a computer algorithm and mathematical model for (AFR). This identification algorithm involves several steps, including: image processing, modified chain coding to analyse marker lines to determine the model parameters, and the identification procedure to recognize the input frame image. To validate our work, several experiments are executed on number of real fingerprints images. Taken from AL-Nassiriah city for 30 university students.

Keywords: Fingerprint, Recognition, Image Processing, Chain Coding

الكلمات الدلالية

Fingerprint --- Recognition --- Image Processing --- Chain Coding


Article
دخول ( مهما ) على الفعل الماضيمن الفصيح القليل الذي كثر بعد عصر الفصاحة

المؤلفون: عمران عبد الكريم حزام
الصفحات: 10-24
Loading...
Loading...
الخلاصة

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا بحث في ظاهرة واحدة من ظواهر شتى في أبواب النحو والصرف واللغة ، كانت مادتها قليلة في عصر الفصاحة ، ثم وجدتها تكثر بعد عصر الفصاحة حتى باتت ترى واضحة في أساليب المؤلفين من الفلاسفة والمتكلمين ، والفقهاء والمفسرين ، وأهل البلاغة والنقد ، والنحاة والصرفيين ، وفي أشعار كبار الشعراء وغيرهم . رأيت انها ظواهر جديرة بأن تدرس دراسة وصفية فتتبعت شواهدها في نصوص عصر الفصاحة فوجدتها ظواهر فصيحة الا أن مادتها قليلة ، ومع قلتها فهي أكثر من ( القليل الذي لا يقاس عليه ) . ثم تتبعتها بعد عصر الفصاحة فوجدت مادتها كثيرة حتى تجمع لي منها مقدار حسن ، فسميت هذه الظواهر بـ ( الفصيح القليل الذي كثر بعد عصر الفصاحة ) .ثم توكلت على الله وشرعت أكتب . وهذه ظاهرة ( دخول مهما على الفعل الماضي ) ثالث ظاهرة فرغت من كتابتها ، ومن الله تعالى أستمد العون والتوفيق .

الكلمات الدلالية


Article
Is the Abuse of Antibiotics Change the Sensitivity Of follicular tonsillitis Bacteria in Wasit province?
هل سؤ استخدام الضادات الحيوية يغير من حساسية البكتريا المسببة لالتهابات اللوزتين والبلعوم

المؤلفون: Mr.Muntadher A. Al-Saidi. --- Dr.Husam Mageed Hameed
الصفحات: 14-20
Loading...
Loading...
الخلاصة

Group A Streptococcus is the most important causative agent of tonsillo-pharangitis.Penciline (Ampiciline) is drug of choice in patients with tonsillo-pharangitis.The aim of this study was to detection of the type of Bacteria in a patients with acute / recurrent acute pharyngo- tonsillitis ,Decided whether the abuse of the Antibiotics by the population, modulating the type of bacteria & it’s susceptibility to Antibiotics .This prospective study conduct in Al-karama teaching hospital in wasit province. Throat culture and Antimicrobial susceptibility test was done to all patients.
In this study its found that 160 out of the 200 patients, used antibiotics for few days (2-3 days) until the patient felling better, while only 40 patients used antibiotics for 5 days & more according to the doctors prescription, According to the type of antibiotic used: 120 patients used (Ampcillin or penicillin or cloxcicllin), 40 patient used (Amoxicillin), 40 patients used other antibiotics. From a 200 patients enrolled in this study ,Group A Beta-Hemolytic Streptococcus Bacteria (GABHS) was isolated from throat swabs in (120 male & 58 female patients ) while Group A Beta-Hemolytic Streptococcus Bacteria was not isolated in( 14 male & 8 female patients )and According to the sensitivity test, it's found that 168(94%) patients were resistance to penicillin while 10 (6%) were sensitive to penicillin ; 152 (85%)patients were sensitive to Amoxicillin while only 26 (15%) were resistance ; 150 ( 84%) patients were sensitive to ciprofloxacin while 28 (16%) patients were resistance ; 170 (95% ) patients were sensitive to cefotraxion while 8 ( 5%) were resistance.
الخلاصة
تعد المكورات المسبحية من المجموعة ﺃ هي المسبب الرئيسي لالتهاب اللوزتين والبلعوم ويعد البنسلين (ألامبسلين) هو العلاج المفضل لمرضى التهاب اللوزتين والبلعوم.
الهدف من الدراسة هو تحديد نوع البكتريا المسببة لا التهاب اللوزتين والبلعوم والملاحظة في ما إذا سؤ استخدام المضادات الحياتية في المجتمع تأثير على تغير نوع البكتريا وقاومتها للمضادات الحياتية.
هذه الدراسة الافتراضية أجريت في مستشفى الكرامة التعليمي في محافظة واسط.الزر وعات لمسحة البلعوم واختبار الحساسية للمضادات الحياتية أجريت لجميع المرضى وكانت النتائج في هذه الدراسة هي 160 مريض من أصل 200 مريض كانوا يستخدمون المضادات الحياتية لمدة يومين إلى ثلاثة أيام أو اقل حتى الشعور بالتحسن بينما 40 منهم استخدموا المضادات الحياتية لمدة خمسة أيام أو أكثر وحسب الاستشارة الطبية.وحسب نوع المضاد الحيوي 120 مريض كانوا يستخدمون البنسلين أوالامبسلين والكلوكساسلين بينما 40 منهم استخدموا الاموكسلين و 40 الآخرين استخدموا أنواع أخرى من المضادات الحياتية. من ال200 مريض المشتركين في هذه الدراسة تم عزل المكورات المسبحية نوع أ بيتا هيمولتك من 120 رجل و58 امرأة بينما لم تعزل في 14 رجل و8 امرأة وحسب اختبار الحساسية للمضادات الحياتية كانت النتائج 168 ( 94%) مقاومة للبنسلين بينما فقط 10 (6%) كانت حساسة له ، 152 (85%) كانت حساسة للأموكسلين بينما 26 (6%) كانت مقاومة للأموكسلين، 150 (84%) مريض كانوا حساسين للسبروفلوكساسلين بينما 28(16) كانوا مقاومين له ،170 (95%) مريض كانوا حساسين للسيفوترايكزون بينما 8(5%) كانوا مقاومين له

تعد المكورات المسبحية من المجموعة ﺃ هي المسبب الرئيسي لالتهاب اللوزتين والبلعوم ويعد البنسلين (ألامبسلين) هو العلاج المفضل لمرضى التهاب اللوزتين والبلعوم. الهدف من الدراسة هو تحديد نوع البكتريا المسببة لا التهاب اللوزتين والبلعوم والملاحظة في ما إذا سؤ استخدام المضادات الحياتية في المجتمع تأثير على تغير نوع البكتريا وقاومتها للمضادات الحياتية. هذه الدراسة الافتراضية أجريت في مستشفى الكرامة التعليمي في محافظة واسط.الزر وعات لمسحة البلعوم واختبار الحساسية للمضادات الحياتية أجريت لجميع المرضى وكانت النتائج في هذه الدراسة هي 160 مريض من أصل 200 مريض كانوا يستخدمون المضادات الحياتية لمدة يومين إلى ثلاثة أيام أو اقل حتى الشعور بالتحسن بينما 40 منهم استخدموا المضادات الحياتية لمدة خمسة أيام أو أكثر وحسب الاستشارة الطبية.وحسب نوع المضاد الحيوي 120 مريض كانوا يستخدمون البنسلين أوالامبسلين والكلوكساسلين بينما 40 منهم استخدموا الاموكسلين و 40 الآخرين استخدموا أنواع أخرى من المضادات الحياتية. من ال200 مريض المشتركين في هذه الدراسة تم عزل المكورات المسبحية نوع أ بيتا هيمولتك من 120 رجل و58 امرأة بينما لم تعزل في 14 رجل و8 امرأة وحسب اختبار الحساسية للمضادات الحياتية كانت النتائج 168 ( 94%) مقاومة للبنسلين بينما فقط 10 (6%) كانت حساسة له ، 152 (85%) كانت حساسة للأموكسلين بينما 26 (6%) كانت مقاومة للأموكسلين، 150 (84%) مريض كانوا حساسين للسبروفلوكساسلين بينما 28(16) كانوا مقاومين له ،170 (95%) مريض كانوا حساسين للسيفوترايكزون بينما 8(5%) كانوا مقاومين له

الكلمات الدلالية


Article
Preliminary study on water buffaloes (Bubalus bubalis) in marshes of Iraq(Defining some values of reproductive hormones)

المؤلفون: خالد الفرطوسي
الصفحات: 21-41
Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study aimed to determine some of reproductive values of water buffaloes in marshes of Iraq which may be used as a primary values for assaying the reproduction and production of water buffaloes. The study performed on immature male and female water buffaloes. LH, FSH and Prolactin hormones were determined. The results showed effect of sex and age on FSH and Prolactin levels. The sex was effective in LH level, while the age was no effective on LH level of male water buffaloes, whereas it was effective in LH level of females. Results were discussed from physiological aspect as compared to previous scientific studies, especially these values, as to Iraqi buffaloes, are regarded new preliminary values.
Key words: Reproductive hormones , Water buffaloes , Marshes of Iraq

الخلاصة :
هدفت الدراسة الحالية تحديد بعض القيم التكاثرية في جاموس مناطق اهوار العراق التي يمكن ان تعتمد كقيم اولية لتقييم تكاثرية وانتاجية هذا الحيوان الاقتصادي ، حيث درست مستويات الهرمون المحفز للجريب والهرمون اللوتيني وهرمون الحليب لذكور واناث الجاموس وضمن مجموعتين عمريتين (اقل من اويساوي 6 اشهر ، اكثر من 6 اشهر). اظهرت نتائج الدراسة الحالية تاثير الجنس والعمر في مستوى الهرمون المحفز للجريب وهرمون الحليب . لم يكن للجنس تأثير معنوي في مستوى الهرمون اللوتيني، بينما كان للعمر تاثيرا في مستوى الهرمون اللوتيني لذكور الجاموس فيما لم يؤثر في مستوى الهرمون اللوتيني للإناث. وقد نوقشت النتائج من الناحية الفسيولوجية مقارنة مع دراسات علمية سابقة لاسيما وان هذه القيم بالنسبة للجاموس العراقي تعتبر قيم اولية جديدة.
هدفت الدراسة الحالية تحديد بعض القيم التكاثرية في جاموس مناطق اهوار العراق التي يمكن ان تعتمد كقيم اولية لتقييم تكاثرية وانتاجية هذا الحيوان الاقتصادي ، حيث درست مستويات الهرمون المحفز للجريب والهرمون اللوتيني وهرمون الحليب لذكور واناث الجاموس وضمن مجموعتين عمريتين (اقل من اويساوي 6 اشهر ، اكثر من 6 اشهر). اظهرت نتائج الدراسة الحالية تاثير الجنس والعمر في مستوى الهرمون المحفز للجريب وهرمون الحليب . لم يكن للجنس تأثير معنوي في مستوى الهرمون اللوتيني، بينما كان للعمر تاثيرا في مستوى الهرمون اللوتيني لذكور الجاموس فيما لم يؤثر في مستوى الهرمون اللوتيني للإناث. وقد نوقشت النتائج من الناحية الفسيولوجية مقارنة مع دراسات علمية سابقة لاسيما وان هذه القيم بالنسبة للجاموس العراقي تعتبر قيم اولية جديدة.

الكلمات الدلالية

Reproductive hormones --- Water buffaloes --- Marshes of Iraq


Article
التحليل الجغرافي للحراك السكني في مدينة الشطره للمدة من (1992-2002)

المؤلفون: عادل مكي عطية
الصفحات: 25-45
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد المدينه بمثابه كائن حي وعضوي له نشاطه وحركته وتتحكم في عضويته مجموعه من العمليات الايكولوجيه التي يمكن رؤيه اثارها في النمو الحضري للمدينه, ويختلف حجم وتاثير العمليات الايكولوجيه بين مدينه واخرى تبعا للمده الزمنيه التي قطعتها المدينه في نموها وازدهارها, حيث يزداد عامل المنافسه بين استعمالات الارض داخل المركز الحضري العام للمدينه ومالها من تاثير على تنقل السكان من حي سكني الى اخر ومدى تاثير ذلك على الانطقه الاقتصاديه والاجتماعيه
ويقصد بالحراك السكني تغير المسكن او مقر الاقامه داخل الحيز الحضري وتؤثر فيه مجموعه من الدوافع الموضوعيه والذاتيه التي تتباين شدتها واثرها من حي سكني الى اخر لاعتبارات اقتصاديه واجتماعيه وثقافيه ونفسيه وقد اشارت اغلب الدراسات المدينيه والاجتماعيه الى ثلاث انواع من الدوافع التي توثر على الحراك السكني (الخريف 1993ص30),منها الدافعان الاختياري والمحفز, والمتمثل بالمتغيرات التي تحصل في حجم الاسره والتغير في السلم الوظيفي الذي يرافقه تعديل في الطموح الاجتماعي والامكانيه الماديه, اذ ثمه ترابط بين الحراك الاجتماعي والحراك السكني حيث يوثر الاول على الثاني لغرض تحقيق الطموح وزياده درجه الانتفاع المكاني بين الوحده السكنيه والحي السكني,(السعدي, واخرون1990,ص130)، اذ ان حدوث أي تغيير في احد عوامل الحراك الاجتماعي،وقد يخلق عدم الرضا عن الوحده السكنيه ((/clark&onaka,1983,p48
ويخلق القرب من الاقارب والاصدقاء والحصول على التقارب الاجتماعي وعلى روابط عرقيه متشابهه حراكا اختياريا،حيث ان معظم الاسر تفضل العيش مع اسر متشابهه معهم في السلوك وفي






الاذواق(العلوان،وزميلها،2003،ص382)،، فضلاعن ان بعض الاسر تفضل الانتقال الى حي سكني جديد محاوله منها لايجاد حي سكني افضل تتوافر فيه خدمات البنى الارتكازيه العامه، والقرب من مكان العمل ووجود المدارس والرغبه في امتلاك وحده سكنيه افضل وهناك الدافع الاجباري المتمثل بعمليتي التخطيط _ بما فيه التدخل الحكومي -،والتجديد الحضري فضلا عن ضغط المستاجر على المؤجر لرفع قيمه ايجار الوحده السكنيه .

الكلمات الدلالية


Article
Preliminary study on the effect of temperature and salinity on germination and growth at the early seedlings stages of tomato (Lycopersicon esculentum Mill.).

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract
Laboratory experiment in Petri dishes was conducted to know the effect of different temperatures (15 , 20 , 25 , 30 and 35 (C on seed germination of tomato varieties (Supermarimond and Castle Rock) . Results showed that , the appropriate temperature for germination was ranged between (20 - 30)C for both varieties seeds , and the highest percentages of seeds germination of Supermarimond (%91 - %93) whereas , for Castle Rock was (%83 - %86) occurred after three days of the beginning process of seed germination in distill water . The other experiment in Petri dishes also was adapted to study the effect of different salts NaCl , CaCl2 , Na2SO4 and a mixture of salts at a ratio of (1:1:1) weight basis of the concentrations (4 , 8 and 12) dS / m , in addition to distilled water as a control on the seeds germination and growth as lengths of plumules and radicles and their dry matter weights of tomato varieties seedlings . Results showed that , the increases of salts concentrations caused a decrease in seeds germination percentages , lengths of plumules and radicles and their dry matter weights . It was observed that , the germination and growth were more affected at the treatments of NaCl as compared with the other salt treatments , whereas salt mixture treatments have less effect . There were significant differences between varieties towards different salt concentrations treatments of the different salts . المستخلص

أجريت تجربة مختبريه في أطباق بتري لمعرفة تأثير درجات الحرارة المختلفة ( 15 و 20 و25 و 30 و 35 ) مْ في إنبات بذور ضربي الطماطة (Supermarimond و Castle Rock) . أظهرت النتائج إن الحرارة المناسبة لإنبات البذور تراوحت بين ( 20 - 30 ) مْ ، وكانت النسب المرتفعة لإنبات بذور الضرب Supermarimond (91% - 93%) ، في حين كانت نسب الإنبات (83% - 86%) للضرب Castle Rock بعد ثلاثة أيام من بدء عملية إنبات البذور في الماء المقطر ، وأجريت كذلك تجربة أخرى في أطباق بتري لدراسة تأثير أملاح مختلفة من كلوريد الصوديوم و كلوريد الكالسيوم و كبريتات الصوديوم وخليط من الأملاح بنسبة (1 : 1 : 1) على أساس الوزن وبتراكيز ( 4 و 8 و 12 ) ديسيسمنز / م بالإضافة إلى الماء المقطر كمعاملة سيطرة في إنبات البذور والنمو وكما هو مقاس في أطوال الرويشات والجذور والأوزان الجافة لهما لبادرات ضربي الطماطة . أظهرت النتائج إن زيادة تركيز الأملاح سببت إنخفاضاً في نسب إنبات البذور وأطوال الرويشات والجذور والأوزان الجافة لهما . ولوحظ إن الإنبات والنمو تأثر كثيراً عند معاملات ملح كلوريد الصوديوم بالمقارنة مع بقية معاملات الأملاح الأخرى ، في حين كانت معاملات الخليط الملحي أقلها تأثيراً ، وكانت هناك فروق معنوية بين الضربين ولوحظت طرز مختلفة من الفروق المعنوية بين معاملات التراكيز الملحية المختلفة وللأملاح المختلفة .
أجريت تجربة مختبريه في أطباق بتري لمعرفة تأثير درجات الحرارة المختلفة ( 15 و 20 و25 و 30 و 35 ) مْ في إنبات بذور ضربي الطماطة (Supermarimond و Castle Rock) . أظهرت النتائج إن الحرارة المناسبة لإنبات البذور تراوحت بين ( 20 - 30 ) مْ ، وكانت النسب المرتفعة لإنبات بذور الضرب Supermarimond (91% - 93%) ، في حين كانت نسب الإنبات (83% - 86%) للضرب Castle Rock بعد ثلاثة أيام من بدء عملية إنبات البذور في الماء المقطر ، وأجريت كذلك تجربة أخرى في أطباق بتري لدراسة تأثير أملاح مختلفة من كلوريد الصوديوم و كلوريد الكالسيوم و كبريتات الصوديوم وخليط من الأملاح بنسبة (1 : 1 : 1) على أساس الوزن وبتراكيز ( 4 و 8 و 12 ) ديسيسمنز / م بالإضافة إلى الماء المقطر كمعاملة سيطرة في إنبات البذور والنمو وكما هو مقاس في أطوال الرويشات والجذور والأوزان الجافة لهما لبادرات ضربي الطماطة . أظهرت النتائج إن زيادة تركيز الأملاح سببت إنخفاضاً في نسب إنبات البذور وأطوال الرويشات والجذور والأوزان الجافة لهما . ولوحظ إن الإنبات والنمو تأثر كثيراً عند معاملات ملح كلوريد الصوديوم بالمقارنة مع بقية معاملات الأملاح الأخرى ، في حين كانت معاملات الخليط الملحي أقلها تأثيراً ، وكانت هناك فروق معنوية بين الضربين ولوحظت طرز مختلفة من الفروق المعنوية بين معاملات التراكيز الملحية المختلفة وللأملاح المختلفة .

الكلمات الدلالية


Article
Seroprevalence of Coxiella burnetii among humans in Nasiriya city- South of Iraq.

Loading...
Loading...
الخلاصة

Summary
Out of 146 human(males+females) serum samples,were collected randomly from patients at Nassiriya hospitals from women suffering from abortions and unknown fever which may result from infection with Q fever, they were 46 (31.5) samples seropositive for Coxiella burnetii. According to sex there were 13 samples (28.2%) and 33 samples (71.8%) seropositive in male and females respectively. According to age they were 9 (19.59%) seropositive samples in the age 3-20 years, 28 (60.88%)in 21-40 years and 9 (19.59%) samples in 41-89 years The aim of this study is detecting antibodies of phase I and phase II of Coxiella burnetii bacterium, the cause of Q-fever, a zoonotic disease in humans in Thi-qar province (Nasiriyah city-Iraq).

الخلاصة
خضعت ( 146) عينة مصل جمعت عشوائيا من الإنسان في محافظة ذي قار لفحص الاليزا الذي يكشف عن أضداد الجرثومة بطوريها I وп. بلغت نسبة الإصابة 35.13% ،30.28 % في الذكور والإناث على التوالي. أظهرت النتائج وجود (46) عينة موجبة لفحص الاليزا الخاص بالجرثومة وبنسبة إصابة بلغت 31.5% في الذكور والإناث ومن جميع الأعمار. واظهرت وجود 13 عينة موجبة (28.2%) من اصل 37 عينة ذكور ووجود 33 عينة موجبة (71.8 %) من اصل 109 عينة اناث . كان سبب ارتفاع نسبة الإصابة هو أن العينات البشرية جمعت من أشخاص يعانون من مشاكل صحية مختلفة مشابه لأعراض الإصابة المتوقعة للمرض وذلك يعني ارتفاع مستوى الأضداد في الدم وندرة استخدام المضاد الحيوي تتراسايكلين ومشتقاته ويعد الدواء الاكثر فعالية على الجرثومة. تشير الدراسة الحالية الى انتشار مرض الحمى المجهولة بين البشر في مدينة الناصرية في محـافظة ذي قــــار وتؤكد بان المرض مشتركاً بين الإنسان والحيوان وتوصي بإجراء دراسة موسـعة تــتــضــمن تشخيص المرض باستخدام العزل الجرثومي او تفاعل البلمرة المتسلـسلة و توصــي باستيراد الفحوصات المختبرية الخاصة بتشخيص مرض الحمى المجهولة في الإنسان والحيوان هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أضداد جرثومة المسببة لمرض الحمى المجهولة، في الإنسان في محافظة ذي قار حيث يعد المرض مشتركا بين الإنسان والحيوان ومنتشر عالميا.
خضعت ( 146) عينة مصل جمعت عشوائيا من الإنسان في محافظة ذي قار لفحص الاليزا الذي يكشف عن أضداد الجرثومة بطوريها I وп. بلغت نسبة الإصابة 35.13% ،30.28 % في الذكور والإناث على التوالي. أظهرت النتائج وجود (46) عينة موجبة لفحص الاليزا الخاص بالجرثومة وبنسبة إصابة بلغت 31.5% في الذكور والإناث ومن جميع الأعمار. واظهرت وجود 13 عينة موجبة (28.2%) من اصل 37 عينة ذكور ووجود 33 عينة موجبة (71.8 %) من اصل 109 عينة اناث . كان سبب ارتفاع نسبة الإصابة هو أن العينات البشرية جمعت من أشخاص يعانون من مشاكل صحية مختلفة مشابه لأعراض الإصابة المتوقعة للمرض وذلك يعني ارتفاع مستوى الأضداد في الدم وندرة استخدام المضاد الحيوي تتراسايكلين ومشتقاته ويعد الدواء الاكثر فعالية على الجرثومة. تشير الدراسة الحالية الى انتشار مرض الحمى المجهولة بين البشر في مدينة الناصرية في محـافظة ذي قــــار وتؤكد بان المرض مشتركاً بين الإنسان والحيوان وتوصي بإجراء دراسة موسـعة تــتــضــمن تشخيص المرض باستخدام العزل الجرثومي او تفاعل البلمرة المتسلـسلة و توصــي باستيراد الفحوصات المختبرية الخاصة بتشخيص مرض الحمى المجهولة في الإنسان والحيوان هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أضداد جرثومة المسببة لمرض الحمى المجهولة، في الإنسان في محافظة ذي قار حيث يعد المرض مشتركا بين الإنسان والحيوان ومنتشر عالميا.

الكلمات الدلالية


Article
المنظومات الضغطية المكونة لظاهرة الركود الهوائي فوق شبة الجزيرة العربية

المؤلفون: د. عزيز كوطي حسين
الصفحات: 46-65
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد ظاهرة الركود الهوائي احد الظواهر المناخية التي تتأثر بها شبة الجزيرة العربية ، حيث تظهر فوق أجوائها خلال السنة عند تأثرها بأنواع متباينة من منظومات الضغط الجوي العالي ومنظومات الضغط الجوي الواطئ ، التي تختلف في خصائصها واتجاهاتها وموسم تأثيرها وطول مدة بقائها ، ولذا يهدف البحث إلى معرفة المنظومات الضغطية العالية والواطئة المكونة لظاهرة الركود الهوائي ، ومن ثم تحليل تكرارها ومعرفة عدد أيام تكرارها .


اعتمد البحث في تحليل التكرار على خرائط الطقس اليومي للمستوى الضغطي 1000 مليبار المنشورة على شبكة الانترنت* لرصدتي منتصف الليل ( 00 ) ومنتصف النهار ( 012) بالتوقيت الدولي ، خلال دورة مناخية صغرى أمدها إحدى عشر سنة من الموسم 1992/1993 إلى نهاية الموسم 2002/2003 في تحليل خرائط الطقس لغرض معرفة المنظومات المكونة للركود وحساب تكراره وعدد أيام التكرار فوق شبة الجزيرة العربية

الكلمات الدلالية


Article
Using of Software Reuse Approaches to Develop UGELIB Web Application

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract:
In most engineering disciplines, systems are designed by composing existing components that have been used in other systems. Software engineering has been more focused on original development but it is now recognised that to achieve better software, more quickly and at lower cost, we need to adopt a design process that is based on systematic software reuse.
The Application system reuse involves the reuse of entire application systems either by configuring a system for an environment or by integrating two or more systems to create a new application.This research discuss the development of systems by reuse-based model and explain their benefits, some problems and illustrates different approaches. Therefore, adopts tow of these approaches (COTS product reuse , Generative Programming ) to build a web application project named UGELIB (User Growth Electronic Library) which designed as Web site consists of networked database. We use the appachi web server with SQL and PHP languages within that server to construct the web components. Some of these components are COTS and others are constructed by the project team. The site allows for visitors to explore, open, download, and uploads materials. Thus, this approach satisfy the public interest.

Keywords: Software reuse, reused based, Web Engineering, Software Engineering, Web Engineering Process, Web application development, CBSE, COTS.
المستخلص:
في اغلب التخصصات الهندسية تصمم النظم من خلال استغلال المكونات المتوفرة والتي استخدمت في نظم أخرى. لقد ركزت هندسة البرمجيات فيما مضى على التطوير أساسا ولكن التركيز الآن هو للحصول على البرمجيات الأفضل والأسرع والأقل كلفة وذلك من خلال اعتماد عملية تصميم مبنية على إعادة استخدام البرمجيات المنظم.إعادة استخدام التطبيقات يكون إما بتشكيل النظام بحيث يتلاءم مع بيئة ما، أو بتكامل نظامين أو أكثر لإنشاء تطبيق جديد.في هذا البحث نوقشت طريقة تطوير النظم بإعادة الاستخدام Reused-Based وفوائدها ومشاكلها وتوجهاتها المختلفة. ومن ثم تطرق البحث لاعتماد اثنان من تلك التوجهات وهي (منتجات المكونات الجاهزة COTS، والبرمجة التوليدية) لبناء تطبيق ويب UGELIB (مكتبة الكترونية تنمو من مستخدميها) حيث صمم التطبيق كموقع ويب يتضمن قاعدة بيانات شبكية. استخدمنا خادم الموقع appachi web server مع لغة SQL ولغة PHP لبناء مكونات الموقع. بعض تلك المكونات جاهزة COTS والبعض الآخر تم بناءه من قبل فريق تطوير المشروع. ليتسنى بعد ذلك دخول المستخدمين ( الزوار) للاطلاع والإضافة وبما يحقق الفائدة العامة.
الكلمات المفتاحية: برمجيات بإعادة الاستخدام، إعادة الاستخدام، هندسة الويب، هندسة البرمجيات، عملية هندسة الويب، تطوير تطبيقات الويب، CBSE, COTS.
في اغلب التخصصات الهندسية تصمم النظم من خلال استغلال المكونات المتوفرة والتي استخدمت في نظم أخرى. لقد ركزت هندسة البرمجيات فيما مضى على التطوير أساسا ولكن التركيز الآن هو للحصول على البرمجيات الأفضل والأسرع والأقل كلفة وذلك من خلال اعتماد عملية تصميم مبنية على إعادة استخدام البرمجيات المنظم.إعادة استخدام التطبيقات يكون إما بتشكيل النظام بحيث يتلاءم مع بيئة ما، أو بتكامل نظامين أو أكثر لإنشاء تطبيق جديد.في هذا البحث نوقشت طريقة تطوير النظم بإعادة الاستخدام Reused-Based وفوائدها ومشاكلها وتوجهاتها المختلفة. ومن ثم تطرق البحث لاعتماد اثنان من تلك التوجهات وهي (منتجات المكونات الجاهزة COTS، والبرمجة التوليدية) لبناء تطبيق ويب UGELIB (مكتبة الكترونية تنمو من مستخدميها) حيث صمم التطبيق كموقع ويب يتضمن قاعدة بيانات شبكية. استخدمنا خادم الموقع appachi web server مع لغة SQL ولغة PHP لبناء مكونات الموقع. بعض تلك المكونات جاهزة COTS والبعض الآخر تم بناءه من قبل فريق تطوير المشروع. ليتسنى بعد ذلك دخول المستخدمين ( الزوار) للاطلاع والإضافة وبما يحقق الفائدة العامة. الكلمات المفتاحية: برمجيات بإعادة الاستخدام، إعادة الاستخدام، هندسة الويب، هندسة البرمجيات، عملية هندسة الويب، تطوير تطبيقات الويب، CBSE, COTS.


Article
التباين المكاني للأمراض الانتقالية في محافظة ذي قار للمدة 2003-2007

المؤلفون: حسين عليوي ناصر
الصفحات: 66-75
Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد أصبح للجغرافية قصب السبق في دراسة مختلف الظواهر، لان اغلب الظواهر لا تخلو من التوزيع والتباين . وهي مفاهيم لها أهمية خاصة في المنظور الجغرافي . والجغرافية بذلك تمتلك قدرة التأقلم مع مختلف العلوم لأنها تمثل همزة الوصل فيما بينها وهي تسخرها لخدمتها وتأخذ منها ما يخدمها ويميزها عن غيرها . والجانب الصحي هو احد الجوانب المهمة التي تناولتها الدراسات الجغرافية تحليلا وتوزيعا وتباينا . ومن هنا ظهرت الجغرافية الطبية ( Medical Geography) التي تعد احد فروع الجغرافية البشرية ، والتي تهتم بعلاقة الإنسان ببيئته الجغرافية ، فضلا عن اهتمامها بمشاكل الإنسان الصحية . وقد تطور هذا الفرع من الجغرافية بعد زيادة معدلات التلوث البيئي Environmental Pollution ) ).
إن من ابرز التعاريف التي وضعت لمفهوم الصحة Health ذاك التعريف الذي وضعه العالم Newman والذي يؤكد على كون الصحة حالة التوازن النسبي لوظائف الجسم . وقد عرفت هيئة الصحة العالمية (الصحة) على إنها السلامة والكفاية البدنية والعقلية والاجتماعية الكاملة وليس مجرد الخلو من المرض او العجز (1). ولما كانت الجغرافية هي دراسة العلاقة بين الإنسان وبيئته الجغرافية فقد جاء الاهتمام بصحة
الإنسان في الآونة الأخيرة من خلال تأثير البيئة على الحياة البشرية ، والتي تمثلت بتأثيرها على صحة الإنسان والأمراض التي يصاب بها وانعكاساتها المختلفة على أشكال ومستويات أدائه.
يهدف البحث إلى بيان وتحليل مستويات الإصابة بالأمراض الانتقالية في محافظة ذي قار والعوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في هذا التباين متخذا من البيانات والإحصاءات الصادرة من الجهات الصحية الرسمية مجالا لها في ضوء منهج الجغرافية الطبية الذي يهتم بتحليل وتوزيع الظاهرات الصحية والعوامل البيئية المؤثرة فيها .
وتتمثل مشكلة البحث بسؤال مفاده ما هي الأسباب والعوامل المفسرة للتباين المكاني والزمني للإمراض الانتقالية في محافظة ذي قار للمدة 2003-2007 ومن الطبيعي ان تنبثق من المشكلة



الرئيسة للبحث مجموعة من المشاكل المتفرعة منها والتي لا تتعارض معها . وتتمثل فرضية البحث بوجود أسباب وعوامل طبيعية وبشرية تفسر التباين المكاني والزمني لحالات الإصابة بالأمراض وتطورها الزمني خلال مدة الدراسة .
وقد تم الاعتماد على المنهج الإحصائي التحليلي الوصفي لقياس مستويات الإصابة بالأمراض الانتقالية واتجاهاتها ، إذ لا يخفى ما لأساليب التحليل الإحصائي الكمي من أهمية
خاصة في الأبحاث العلمية الحديثة.
وقد اقتضت الضرورة العلمية تقسيم البحث الى ثلاثة مواضيع تناول الأول تطور مستوى الإصابة للمدة 2003 – 2007 بينما ركز الثاني على التباين المكاني لمستوى الإصابة بالإمراض الانتقالية .أما الموضوع الثالث فقد خصص لدراسة التباين بحسب نوع المرض والقطاع الصحي . وانتهى البحث بخاتمة تضمنت الاستنتاجات والتوصيات التي يرى فيها الباحث الحلول المنطقية لبعض الظواهر السلبية التي أفرزها واقع الإصابة بالأمراض الانتقالية ومستوياتها . ولابد من القول ان الدراسة واجهت بعض الصعوبات التي لا يخلو منها أي بحث أكاديمي وفي مقدمتها نقص البيانات الإحصائية المتعلقة بمستوى الإصابة بحسب أشهر السنة ، بالإضافة الى قلة الدراسات تناولت الموضوع قيد الدراسة على حد علم الباحث .

الكلمات الدلالية


Article
دور أسماء بنت عميس في الحياة الاسلامية

المؤلفون: د. رائد حمود عبد الحسين الحصونة
الصفحات: 75-101
Loading...
Loading...
الخلاصة

لقبت أسماء بنت عميس بالخثعمية٬ فهي على أغلب الروايات النسبية٬ أسماء بنت عميس التي يرجع نسبها إلى خثعم بن أنمار٬ إذ أورد أبن سعد في ترجمته لها أنها أسماء بنت عميس بن معد بن تيم بن الحارث بن كعب بن مالك بن قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن معاوية بن زيد الخثعمية الأنمارية(1) .
وجاء في ترجمتها عند ابن هشام٬ انها أسماء بن عميس بن النعمان بن كعب بن مالك بن قحافة(2) ٬ أما خليفة بن خياط فيذكر نسبها انها أسماء بنت عميس بن معد بن الحارث بن تيم بن كعب بن قحافة بن ربيعة بن عامر بن سعد بن مالك بن بشر بن وهب بن خثعم بن انمار(3).
وذهب المتأخرون عن ابن سعد وابن هشام وخليفة بن خياط٬ مذاهب شتى في سلسلة نسبها ٬ فأبن عبد البر ذكر ما أورده ابن سعد وخليفة بن خياط في هذا الخصوص(4) ، أما ابن كثير ٬ فأكتفى بالقول بأنها أسماء بنت عميس بن سعد بن معبد بن الحارث الخثعمية(5) .

الكلمات الدلالية


Article
حق التعليم في المواثيق الدولية والإقليمية والدساتير العربية والعراقيةدراسة تطبيقية على واقع التعليم في العراق

المؤلفون: د . محمد ثامر مخاط
الصفحات: 102-137
Loading...
Loading...
الخلاصة

حرصت المواثيق الدولية على إقرار حق التعليم بشقيه أن يكون إلزامياً وأن يكون مجانياً وسلكت المواثيق الإقليمية ذات المسلك ولكن بنهوض واهتمام متنوع وجاءت الدساتير العربية لتنقسم وهي تتعامل مع هذا الحق متبعة في ذلك مسلكين وهما في الحقيقة يؤشران أصل القاعدة القانونية الدستورية وهي تكريس وجهة نظر القابضين على السلطة وتسخيرهم لمؤسسات الدولة بما يتوافق مع ما ينشدونه فتوزعت النصوص الدستورية العربية بين نصوص تكرس التوافق بين التعليم والمعتقدات الدينية وأخرى تجذر في التعليم من عقائد فلسفية وأفكار ومعتقدات سياسية .
أن تأخر إقرار التعليم كحق دستوري في العراق حتى صدور دستور 1964 وأكثر من ستة ملايين أمي وأكثر من 600.000 متسرب من المدارس وعزوف نسوي عن الالتحاق بالدراسة والاعتداء على أكثر من خمسمائة من الأساتذة والعاملين في حقل التعليم ليؤشر الوضع الخطير الذي تواجهه المؤسسة التعليمية والتربوية في العراق وهي كما قالت اليونسكو ليست مشكلة أنية أنها مشكلة عصر ذلك أن هؤلاء سيشكلون جيل المستقبل ولنا أن نتصور جيل لا يتسلح بالعلم في عصر العلم .

الكلمات الدلالية


Article
عزل وتشخيص البكتريا المرافقة لأصابات حب الشباب ودراسة تأثير بعض العوامل المرتبطةبظهورالحب لعينة من طلبة كلية التربية في جامعة ذي قار.

المؤلفون: هند مزهر موسى
الصفحات: 138-145
Loading...
Loading...
الخلاصة

One hundred twenty swabs to 100 students suffering from acne was collected from different type of acne lesions(comedones &pustules)in face. All swabs examined directly to identified bacteria, Then swabs were cultured and biochemical tests was made to its . The sensitivity test for both isolates bacteria were showed a high sensitivity to cephaloxin And the study found 21(44.68%) isolates from Staphyllococcus epidermidis and 23(48%) from Propionibacterium acne produced lipase enzyme .The study data showed that females( 54%) were complaining of acne more than male ,and that females developed acne earlier than male ,While sever acne was commonly see more in male than female In this study we found that family history,deit and stress factors was aggravated acnes in both sexes. And the study was showed that acne increased in 84(84%) student from both sexes and acne was flare up before menstruation cycle in 43(80%) females student .Also, we were found that Propionibacterium acne was the major bacteria that isolated in comedones ,While staphyllococcus epidermidis was the majorbacteria that isolated in pustules. جمعت 120 مسحة من 100 طالب (ذكور46,اناث(54 يعانون من حب الشباب من مناطق مختلفة من اصابات حب الشباب(سدادات دهنية,بثور) في منطقة الوجه , وتم التعامل مع كل العينات بفحصها مباشرة ومن ثم زرعها واجراء الفحوصات الكيموحيوية لغرض تشخيصها.اظهراختبار حساسية العزلات الجرثومية للمضادات الحياتية لكلاالنوعين من العزلات الجرثومية اعلى نسبة حساسية تجاه مضــــــــادالـ Cephaloxin واظـــــهرت 21(44.68%)عــــــــــــــزلة مــن Staphyllococcus epidermidis القدرة على انتاج انزيم اللايبيز بينماشكلت 23(48%) عزلة من Propionibacterium acneالقدرة على انتاج انزيم اللايبــــــــيز. كا نت نسبة الاصابة بحب الشباب في الاناث اعلى ممافي الذكور(اذ كانت 54% في الاناث وفي الذكور46% )وتم ظهورها في وقت مبكرلديهن مقارنة بالذكور,في حين كانت الاصابة الحادة للمرض اكثر شيوعا في الذكور.كما وجدت الدراسة تاثرحب الشباب في كلا الجنسين بالعائلة والغذاء والضغط النفسي للطالب ,كمابينت الدراسة زيادة ظهور الحب عند 84(84%) طالب وطالبة خلال فصل الصيف . لوحظ تهيج الحب قبل الحيض عند43(80%) من الطالبات كماوجد ان عزلات Propionibacterium acne المجموعة الرئيسية التي عزلت من السدادات الدهنية فحين كانت عزلات Staphyllococcus epidermidis هي الاكثر شيوعا في البثور

الكلمات الدلالية


Article
دراسة وبائية لبعض الإصابات الطفيلية المعوية لمرضى مستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية

المؤلفون: زينب عبد علي محمد
الصفحات: 146-153
Loading...
Loading...
الخلاصة

تضمن هذا البحث فحص (960) عينة غائط جمعت من الأشخاص المراجعين لمستشفى الحسين العام في مدينة الناصرية خلال المدة من بداية شهر كانون الثاني ولغاية شهر كانون الأول 2008 وتم فحص العينات بطريقة المسحة المباشرة Direct smear method ومن ثم بطريقة التركيز Concentration method.
بلغت نسبة الإصابة الكلية بالطفيليات المعوية (65.42 %) وتضمنت الإصابة بطفيلي أميبا الزحار Entamoeba histolytica بواقع (40.83 %) تلتها الإصابة بطفيلي الجيارديا اللامبيلية Giardia lamblia 22.92) %) ومــن ثــم الإصابة بالدودة الدبوسية Enterobius vermicularis 0.94) %) بينما كانت نسبة الإصابة بالدودة الشريطية القزمية Hymenolepis nana 0.73) %).
أظهرت نتائج التحليل الإحصائي عدم وجود فروق معنوية بين الإصابة الكلية لكلا الجنسين إذ بلغت نسبة إصابة الذكور65.44) %) في حين كانت نسبة إصابة الإناث 65.38) %) بينما سجلت فروق معنوية واضحة في إصابة الفئات العمرية إذ كانت أعلى نسبة إصابة ضمن الفئة العمرية ≤10 سنة وبنسبة 67.70) %) وأقل نسبة إصابة ضمن الفئة العمرية ≥ 51 سنة وبنسبة 60.19) %). وبلغت أعلى نسبة إصابة إجمالية خلال شهر حزيران (96.30 %).

الكلمات الدلالية


Article
عزل وتشخيص بعض أنواع البكتريامن بعض أنواع الصراصير

Loading...
Loading...
الخلاصة

100 cockroaches were collected from three different areas; hospital ,food-handing ,establishments and human dwellings in Nassiriyah city .Three species of cockroaches namely Periplanta americana (American cockroach),Blattella orientalis (Oriental cockroach) and Blattella germanica (German cockroach) were identified. American cockroaches were the most common (70 %) followed by German cockroaches (18 %) and oriental cockroaches (12 %) fourteen types of bacteria were isolated from the cuticles of the cockroaches. Escherichia coli was the most frequently found (16 %) followed by Enterococcus spp (13.6 %) then Enterobacter spp (12 %) and Klebsiella pneumoniae (10.4 %) . The antibiotic sensitivity test for isolates against (7) antibiotics were Resistance to multi antibiotics . The results showed that the bacterial species in the hospital appeared more resistant to antibiotics which considered more serious. تم جمع 100 عينة من الصراصير من أماكن مختلفة (مستشفى الحسين التعليمي – المطاعم – المنازل ) في مدينة الناصرية وتم تشخيص ثلاثة أنواع من الصراصير هي الصرصر الأمريكي Periplanta americana والصرصر الألماني Blattella germanica والصرصر الشرقي Blattella orientalis وكان أكثرها ظهوراً الصرصر الأمريكي إذ سجل نسبة 70 % ثم تلاه الصرصر الألماني بنسبة 18 % وأخيراً الصرصر الشرقي بنسبة 12 % كما تم تشخيص 14 نوعاً من البكتريا المعزولة من طبقة الكيوتكل (البشرة) للصراصير وكان أكثر أنواع البكتريا سيادة هي البكتريا Escherichia coli بنسبة 16 % من المجموع الكلي للعزلات ثم Enterococcus spp بنسبة 13.6 % و Enterobacter spp بنسبة 12 % واخيراً Klebsiella pneumoniae بنسبة 10.4 % .
وعند إجراء اختبار الحساسية الدوائية باستخدام 7 مضادات أظهرت العزلات المدروسة مقاومة لأغلب المضادات وخاصة الفانكومايسين كما أظهرت العزلات المعزولة من الصراصير التي تم جمعها من المستشفى أكثر مقاومة للمضادات مقارنة بالعزلات التي تم جمعها من المنازل والمطاعم .

الكلمات الدلالية


Article
دراسة للخواص التشريحية و حبوب اللقاح في بعض أنواع جنس الشنان(Haloxylon L.)

المؤلفون: حيدر راضي مالح
الصفحات: 156-182
Loading...
Loading...
الخلاصة

Stem anatomy characteristics in three species of Haloxylon L. (H. articulatum (Cav.) Bunge, H. salicornicum (Moq.) Bunge and H. ammondendron (C.Meyer) Bunge ) were studied, these characteristics give a good taxonomical value to the isolation of the species. The results were showed the epidermis layer uniseriate and covering with cuticle layer, which was differences between the species, H. ammondendron have a thick cuticle and epidermis compare with the other species, while H. salicornicum has a thin layer of the epidermis. The results showed that also the cortex contain a number of tissues includes Collenchyma, Chlorenchyma and the inner layer was Seclerenchyma. Vascular bundles were form a ring around the pith, xylem embodied with the radial rows; while Phloem was jointed in the outside in bundles; large parenchyma cell fall between the vascular bundles, H. salicornicum was difference with tow other species , it has long rows and large diameter of the xylem elements, whereas H. articulatum has narrow xylem elements. Also Pith region was a large in H. articulatum with 54% , compared with the H. ammondendron was recorded lower percentage 30% from stem diameter. Pollen grains in all species were spheroidal and polyporate, also the results showed a differences between species on the diameters and numbers of pores in pollen grains, H. ammondendron was singularity in this two characters, it record (30)um and (59) pores ,succession. These study showed the size of pollen give wide importance to species isolation to tow group, H. ammondendron and H. salicornicum have medial pollen, diameters between ( 28-36) um. and (26-32) um. succession, while H. articulatum between (16- 21) um., also H. ammondendron singularity with thick walls. تم إجراء دراسة للخواص التشريحية للساق في ثلاثة أنواع تعود لجنسL. Haloxylon (H. articulatum (Cav.) Bunge, salicornicum (Moq.) Bunge H. و H. ammondendron (C.Meyer) Bunge, وقد أعطت الخواص قيمة تصنيفية جيدة لتشخيص الانواع , إذ بينت الدراسة ان البشرة في أنواع جنس Haloxylon كانت وحيدة الصف تغطيها طبقة الأدمة والتي تباينت بين الأنواع قيد الدراسة, فقد تميز النوع H. ammondendron بسمك أدمته بالمقارنة مع النوعين الاخرين , و تغاير سمك البشرة هو الاخر بين جميع الأنواع, و قد تميز النوع H. ammondendron بسمك البشرة, بينما تميز النوع H. salicornicum باقل سمك للبشرة, وأظهرت الدراسة ان القشرة تالفت من النسيج الكولنكيمي و الكلورنكيمي, اما الطبقات الداخلية فتمثلت بالنسيج السكلرنكيمي, في حين ترتبت الحزم الوعائية بشكل حلقة حول اللب ينتظم فيها عناصر الخشب بهيئة صفوف قطرية يتصل بها اللحاء باتجاه الخارج , و تنفصل عن بعضها بواسطة خلايا برنكيمية كبيرة, و يحيط بها طبقة مؤلفه من صف من الخلايا البرنكيمية, اذ تميز النوع H. salicornicum عن النوعين بصفوف خشب طويلة و عناصر خشب ذات أقطار واسعة, في حين امتلك النوع H. articulatum عناصر خشب ذات اقطار ضيقة, كما اظهرت الدراسة ان منطقة اللب كانت واسعة في النوع H. articulatum شكلت نسبة 54% من القطر الكلي للساق مقارنة ً مع النوع H. ammondendron وسجل أدنى نسبه وبلغت 30 % . كما بينت الدراسة ان حبوب اللقاح في أنواع جنس Haloxylon كانت كروية الشكل Spheroid , عديدة الثقوبPolyporate , و أظهرت النتائج تباين الأنواع في صفات حجم و عدد الثقوب في حبوب اللقاح, فقد تفرد النوع H. ammondendron في هاتين الصفتين , اذ بلغت معدل أقطارها و الثقوب فيها (30) مايكروميتر و (59) ثقب على التوالي.إذ إن لحبوب اللقاح أهمية في عزل أنواع الجنس إلى مجموعتين, تميزت المجموعه الأولى بحبوب لقاح متوسطة الحجم وضمت النوعين H. ammondendron و H. salicornicum , إذ تراوحت أقطارها بين (36-28) مايكروميتر و (32-26 ) مايكروميتر على التوالي, و تفرد النوع H. articulatum في المجموعة الثانية بحبوب لقاح صغيرة الحجم , إذ تراوحت أقطارها بين (21-16) مايكروميتر, واظهر جدار حبة اللقاح اهمية جيدة في تشخيص النوع H. ammondendron و تميزت بجدران سميك

الكلمات الدلالية


Article
عبد الرحمن الشهبندر ودوره السياسي في سورية1879- 1940

المؤلفون: نهلة نعيم عبد العالي
الصفحات: 187-234
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract
This study aims at tackling the personal life of Dr.Abdurrahman Al-Shahbandar and his political activity in Syria. It also includes the early appearance as an active figure over the political scene. He was one of the pioneering national personalities who participated in Jihad against colonialists. In fact, writing about significant personalities is a challenging task because of the mixture of what is objective with what is subjective. Besides, what is written about Dr.Al- Shahbandar is very limited.
This study is divided into three major parts in addition to an introduction and a conclusion .The first part of this study is devoted to survey his life: the early childhood, growing and his academic life.It also sheds light on his early political role in formulating the first independent Arab government in Damascus after the Ottoman withdrawal. He was the first minister of foreign affairs for the said government. His role in King Creen committee is also dealt with since he was the person who delivered the documents that express the opinion of the Syrian people about calling for freedom and independence.The second part deals with his role in founding the first official party and his position as a leader in the great Syrian revolution .The third section focuses on the conflict with the national mass that continues till his assassination of which they are accused.This part also includes the findings arrived at.
نشأ الشهبندر في بيئة عربية اسلامية أثرت على مسيرته السياسية وأسهمت في بروزه شخصية سياسية مرموقة ،فقد ظهرت قدراته القيادية منذ نعومة اظفاره ،فكانت بواكير نشاطه تدل على نضج اكبر من عمره الزمني .وكان له الدور الأول في حادثة كرين ولم يمضى على الأحتلال الفرنسي للبلاد اكثر من عشرين شهراً وحكم عليه بالسجن عشرين عاماً ، تعامل خلال مراحل حياته السياسية مع الأحداث من خلال الواقع فقد كان يؤمن بأن المعركة مع المستعمر لايمكن ان تدار من وراء المكاتب بل في ساحات الجهاد لهذا كان الزعيم السياسي للثورة وكان يغذييها بعبقريته ،ولم يغادر ميدان الجهاد الا بعد أن احتلت فرنسا منطقة الجبل ،وقد وصفه البريطانيين بأنه وطني متطرف . عرف عنه أنه ذا ميول هاشمية وهذا الموقف قد عرضه لبعض الخلافات مع اقرانه السياسين ،ومن خلال عمله السياسي في بواكير حياته حبه لوطنه وعمله واخلاصه في احلك الظروف فقد عمل على نشر القضية السورية وكان على علاقات طيبة مع الأديان جميعها والطوائف في سورية لأيمانه بأن المواطنين جميعاً سواسية ،وعلى الرغم من اتهامه بأنه ((عميل ))بريطاني الا أنه لم يتوان في نقد سياستهم فقد وصف الأستعمار البريطاني بالتوسعي القائم على العنف والقوة القاهرة .وخلاصة القول أن الشهبندر كان يمثل مدرسة سياسية وجهادية لها ملامحها الخاصة التي انفردت بها عن غيرها من الشخصيات السياسية السورية والعربية .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: