Table of content

Journal of Education for Pure Science

مجلة التربية للعلوم الصرفة

ISSN: 20736592
Publisher: Thi-Qar University
Faculty: Education
Language: English

This journal is Open Access

About

The Journal of Education for Pure Sciences (hereafter JEPS) is double blind peer-reviewed academic journal operated by Thi-Qar University. It is devoted to publish high-quality contributions covering a wide range of subjects in sciences.

Frequency: The JEPS is published in one volume annually having four issues.The first issue was published in 2010.
ISSN: 20736592

Loading...
Contact info

Website: jceps.utq.edu.iq

Email:jceps.utq.edu.iq@gmail.com

mobile:009647800900415

College of Education for Pure Science
University of Thi-Qar

Table of content: 2011 volume:1 issue:3

Article
The Closed Form Solution of the InverseKinematics of a 6-DOF Robot

Authors: مصطفى جبار حياوي
Pages: 2-16
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract:-

The kinematics of manipulator is a central problem in the automatic control of robot manipulators. Theoretical background of the analysis of the MA-2000 educational robot arm kinematics is presented in this paper. The revolute robot consists of six rotary joints (6-DOF) with base, shoulder, elbow, wrist pitch, wrist yaw and wrist roll. The kinematics problem is defined as transformation from the cartesian space to the joint space. The Denavit-Harbenterg (D-H) model of representation is used to model robot links and joints in this study. Both forward and inverse kinematics solutions for this robot are presented. Four sets of exact solution for the vector of the joint angles { } pertaining to the inverse kinematics problem of a MA-2000 robot with two different kinds of gripper configurations. An effective method is suggested to decrease multiple solutions in inverse kinematics.

Keyword: Forward kinematics robot, inverse kinematics robot, closed form solution


Article
نشاط قطر الملاحي1766-1914

Loading...
Loading...
Abstract

جاء البحث ليوضح النشاط الملاحي لقطر خلال المدة 1766-1914 ، واتخذت تلك المدة تحديدا لكون عام 1766 يعد العام الذي ظهرت فيه مدينة الزبارة الى الازدهار بعد دخول ال خليفة اليها وتحريكهم النشاط الملاحي فيها. وتوقف البحث في عام 1914 بسبب اندلاع الحرب العلمية الاولى التي كانت لها انعكاسات سلبية على الحركة الملاحية في قطر بشكل خاص والخليج العربي بشكل عام ، وتناول البحث الخصائص الملاحية لقطر و صفاتها الطبيعية و من ثم الاسباب والعوامل التي ادت الى قيام النشاط الملاحي فيها ، لاسيما و انها منطقة مشهورة بتلك المهنة منذ القدم ، وكذلك التعرف على مظاهر ذلك النشاط كالغوص بحثا عن اللؤلؤ وصيد الاسماك والتجارة وتطرق البحث ايضا الى اعداد السفن العاملة في ذلك النشاط الذي تسبب في ازدهار قطر اقتصاديا ثم تعرضها بسبب ذلك للصراع الدولي الذي دار في منطقة الخليج العربي ، الامر الذي كانت له نتائج مؤثرة على نشاطها الملاحي مع بداية الحرب العالمية الاولى التي توقف عندها موضوع البحث.

Keywords


Article
موقف الولايات المتحدة الامريكية من الحرب الروسية اليابانية1904-1905م

Authors: د حيدر لازم عزيز
Pages: 13-23
Loading...
Loading...
Abstract

لقد نجحت سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه منطقة الشرق الأقصى خلال الحرب الروسية اليابانية , في جعل الأخيرة تقاتل بدلاً عنها , اذ قدمت لها بعض المساعدة بقصد تحجيم الخطر الروسي على المصالح الأمريكية في الشرق الأقصى ومن ثم تدخلت لإنهاء الحرب عندما أدركت واشنطن ان تلك الحرب قد حققت هدفها , وان استمرارها قد يؤدي الى أحلال الخطر الياباني محل الخطر الروسي على المصالح الأمريكية , كما نجحت واشنطن في ادارة مفاوضات السلام بين الجانبين على أراضيها وبذلك حصدت نتائج الحرب لصالحها من خلال استمرار توازن القوى والسماح للمصالح الأمريكية بالنفوذ الــى المنطقة , و احتواء النصر الياباني وتدارك الهزيمة الروسية

Keywords


Article
Scheduling n jobs on a Single machine with multipleobjectives and set-up times

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper we consider the problem of scheduling n jobs on a single machine, where the jobs are divided into F families, each family f, (f = 1, …, F) contains nf jobs. Our aim in this study is to find the optimal and near optimal schedule for the n jobs to minimize total weighted completion time and weighted number of tardy jops. For solving this problem we propose a new lower bound (LB) based on relaxation of set-up times and decomposes the problem into tow sub-problems. To be used in a branch and bound algorithm which used to find the optimal solution. We also applied some local search methods to find near optimal solution such as (algorithm AH, Threshold Accepting, Tabu search (TS)). تناولنا في هذا البحث دراسة مسألة جدولة n من النتاجات(jobs) مقسمه الى F من العوائل(families)على ماكنة واحدة. هدفنا في هذه الدراسة هو إيجاد الحل الأمثل والحلول التقريبية لجدولة النتاجات لتصغير دالة الهدف وهي المجموع ألوزني لأوقات الإتمام و المجموع ألوزني للنتاجات المتاخرة . لحل هذه المسألة تم اشتقاق قيد أدنى ((LBبإرخاء شرط وجود وقت لإعداد(set-up time) وتجزئة المسألة الأصلية إلى مسألتين جزئيتين وذلك لاستخدامه في خوارزمية التفرع والتقيد والتي تستخدم لإيجاد الحل الأمثل.كما قمنا أيضا باستخدام مجموعة من الطرائق التقريبية Local search methods للحصول على حل قريب من الحل الامثل منها (Algorithm AH , Threshold Accepting, Tabu Search (TS)) .

Keywords


Article
الـــدول القـزميـــة فـــي العـالـــم رؤيا جغرافية سياسية

Authors: عمار شريف كاظم
Pages: 24-43
Loading...
Loading...
Abstract

تكثر الدول القزمية " Micro states " في جميع قارات العالم وبشكل متنوع فمنها ذات موقع قاري حبيس وساحلي و جزري و أرخبيلي و ذو مساحات متباينة وبيئات وأمكانيات أقتصادية وصناعية مختلفة فأثبتت وجودها أما من خلال المصالح السياسية للدول الكبرى وذلك خدمة لها أو من خلال تأريخها الديني أمثال الفاتيكان، ولقـد أهتم الباحثين الجغرافيين بذلك فتم تصنيف دول العالم وفق تصانيف عـدة منها تصنيف هارم دبليه حيث صنفها من حيث الحجم المساحي الى خمسة أصناف (كبيرة جدا، كبيرة، متوسطة، صغيرة، صغيرة جدا، قزمية)، كما صنف باوندز تصنيف سباعي حسب المساحة وخصخصة الدول الصغيرة فقط بثلاث مراتب (صغيرة، صغيرة جدا، قزمية)، وأعتمد فريق من الباحثين في الجغرافية السياسية على أساس كمي للسكان وهـذا معتمدا لدى الأمم المتحدة فمنهم ستانلي د. سمث فحدد عدد السكان بـ(150الف نسمة) كحد أعلى لسكان تلك الدول، أما باتريشيا هو كلموث بلير فحدد سكان الدولة القزمية بـ ( 300الف) نسمة فما دون، وفريق أخر فقد مزج بين عنصري المساحة والسكان منهم وليم ديماس فحدد نفـوس الدولة القزمية بـ ( 5 ملايين) نسمه فأقـل، ولها ارض قابلة للاستغلال تتراوح مساحتها من (10 ألاف الى 20 ألف) ميل مربع .

Keywords


Article
The Effect of Verb Meaning upon DeterminingIts Syntactic Behaviour inEnglish and Arabic

Loading...
Loading...
Abstract


This study is both interdisciplinary (combining syntax and semantics) and comparative. That is, it tries to combine the syntax and semantics of verbs, and manifests how the ties between them determine the behaviour of verbs in English and Arabic.
The aim of the study is to show how meaning of the verbs affects their syntactic behaviour (the syntactic constructions) in both languages. It also aims at explaining whether this behaviour-affecting meaning works on English verbs in away different from that of Arabic ones or not. The procedures to be followed are: selecting a group of syntactic constructions in both languages, choosing verbs which have a shared meaning component to test their participation or non-participation in these constructions .Finally comparing (by tables and summaries) how meaning component determines the syntactic behaviour of these verbs (their participation or non-participation) in both languages.
It is concluded that meaning of English verbs makes them occur in or share a number of different constructions. Contrastively, meaning component in Arabic verbs makes them restricted to participation in one specific construction.
الملخص

هذه الدراسة تتشكّل في اتجاهين: الاتجاه الأوّل، هو أنّها تزاوج بين علمين هما النحو والدلالة، والاتجاه الثاني، في كونها دراسة موازنة. وفي ما يخصّ الاتجاه الأوّل هو أنها تحاول أن تجمع بين نحو الفعل ودلالته، وفي الاتجاه الثاني تحاول أن تفسّر كيف أنّ العلاقة بين نحو الفعل ودلالته تحدد سلوك الأفعال في اللغتين الإنكليزية والعربية.
والهدف من هذه الدراسة هو إيضاح كيف أنّ معنى الأفعال يؤثر في سلوكها النحوي (التراكيب النحويّة ) في كلتا اللغتين ، وتهدف أيضا إلى بيان في ما إذا كان هذا المعنى الذي يحدد سلوك الفعل هل إنّه يوجه الفعل نحويا في الإنكليزية بطريقة مختلفة عن تلك التي في العربية أم لا؟
وكان منهجي في البحث على وفق إتباع الخطوات الآتية :
اختيار مجموعة من التراكيب النحويّة في كلتا اللغتين ، ثمّ اختيار أفعال تشترك بمعنى معيّن لنختبر مشاركتها أو عدم مشاركتها في تلك التراكيب ، وأخيرا إجراء موازنة(بالجداول والملخصات) بين اللغتين في هذا الجانب لملاحظة كيف أنّ هذا العنصر المعنوي بين الأفعال يحدد السلوك النحوي لتلك الأفعال ـ وأريد بالسلوك النحوي مشاركتها أو عدمها بتلك التراكيب النحويّة ـ في اللغتين قيد البحث .و استُنتج أنّ المعنى في الأفعال الإنجليزية يجعل هذه الأفعال تحدث أو تشترك في عدة تراكيب نحوية مختلفة.بالموازنة مع المعنى في الأفعال العربية فإنّه يجعل هذه الأفعال محددة المشاركة بتركيب نحوي واحد.
هذه الدراسة تتشكّل في اتجاهين: الاتجاه الأوّل، هو أنّها تزاوج بين علمين هما النحو والدلالة، والاتجاه الثاني، في كونها دراسة موازنة. وفي ما يخصّ الاتجاه الأوّل هو أنها تحاول أن تجمع بين نحو الفعل ودلالته، وفي الاتجاه الثاني تحاول أن تفسّر كيف أنّ العلاقة بين نحو الفعل ودلالته تحدد سلوك الأفعال في اللغتين الإنكليزية والعربية. والهدف من هذه الدراسة هو إيضاح كيف أنّ معنى الأفعال يؤثر في سلوكها النحوي (التراكيب النحويّة ) في كلتا اللغتين ، وتهدف أيضا إلى بيان في ما إذا كان هذا المعنى الذي يحدد سلوك الفعل هل إنّه يوجه الفعل نحويا في الإنكليزية بطريقة مختلفة عن تلك التي في العربية أم لا؟ وكان منهجي في البحث على وفق إتباع الخطوات الآتية : اختيار مجموعة من التراكيب النحويّة في كلتا اللغتين ، ثمّ اختيار أفعال تشترك بمعنى معيّن لنختبر مشاركتها أو عدم مشاركتها في تلك التراكيب ، وأخيرا إجراء موازنة(بالجداول والملخصات) بين اللغتين في هذا الجانب لملاحظة كيف أنّ هذا العنصر المعنوي بين الأفعال يحدد السلوك النحوي لتلك الأفعال ـ وأريد بالسلوك النحوي مشاركتها أو عدمها بتلك التراكيب النحويّة ـ في اللغتين قيد البحث .و استُنتج أنّ المعنى في الأفعال الإنجليزية يجعل هذه الأفعال تحدث أو تشترك في عدة تراكيب نحوية مختلفة.بالموازنة مع المعنى في الأفعال العربية فإنّه يجعل هذه الأفعال محددة المشاركة بتركيب نحوي واحد.

Keywords


Article
قراءة نقدية للنقد اللغوي في كتابي(من أغلاط المثقفين) للوائلي و(التعبير الصحيح ) للعزاوي

Loading...
Loading...
Abstract

بعد مطالعة هذين الكتابين من كتب النقد اللغوي الحديثة لأستاذين مرموقين في مجال البحث واللغة والعلم كان لنا أن نخلص إلى مجموعة من النتائج منها :
- إن التصحيح اللغوي في وسائل الإعلام الذي اهتم به عدد من المؤلفين طوال القرن الماضي نشأت عنه حركة تعنى بلغة المثقفين تهدف إلى حماية اللغة وتنقيتها إلا أن بعضهم قد أفرط في تعقب لغة الصحافة دونما أي عذر لهؤلاء الصحافيين فالشيوع في الاستعمال يؤكد القاعدة.
- إن ما ذكره الأستاذ إبراهيم الوائلي من مقالات كان متأثرا بما ذكره إبراهيم اليازجي في ( لغة الجرائد) في مجلة ( الضياء) وقد تاثر العزاوي به أيضا بل كان مكررا في بعض النواحي لما ذكره أستاذه إبراهيم الوائلي.
- بعد الرجوع إلى الكتب يمكن أن نلتمس عذرا لمن أخطأ على رأي الأستاذين الفاضلين الوائلي والعزاوي
- عدم الاحصاء الدقيق للتراث والاستعمالات اللغوية والأدبية للألفاظ فهي تفرض نفسها من خلال استعمالها الذي عبرت به عن الدلالات التي وضعت من اجلها .
- الحكم النهائي على بعض التعابير والكلمات ونفي ان تكون قد استعملتها العرب وانها غير موجودة في العربية يقيد التعبير فقد لوحظ خلاف ذلك بورودها في الشعر والأمثال والخطب والأقوال المأثورة.
- ليس التقييد والتخطئة هما اللذان يخدمان العربية فقد يُخطئ الباحثُ في ذلك فيزيد من تضييقها ويحد من نموها وتطورها

Keywords


Article
المعيارية الصرفية في ضوء اللهجات العربية

Loading...
Loading...
Abstract

ذا بحث يدرس العلاقة بين اللهجة والمعيار الصرفي ، وهو اطلالة على كيفية تعامل الصرفي ( اللغوي ) مع اللهجات العربية ، فمن المعروف انه من الصعوبة في الصرف ان تبحث عن معيار صرفي مطرد لتنوع تركيب المفردات بين القبائل العربية فيما بينها من جهة ، ولاختلاف البناء الصرفي للمفردات المختلفة بين ابناء القبيلة الواحدة من جهة اخرى فمثلا يعدي احدهم بعض الافعال بالهمزة ، ويعدي غيرهم من القبيلة نفسها افعالا اخرى على وزنها وقياسها بدونها ، مثلا : تميم تقول اجزى ، والحجاز : جزى (1) وتميم تقول : اجن الليل (2) و تقول : هلكه (3) ، وتقول : مهرت المرأة ،(4) فتعدي الفعل مرة بنفسه ومرة بالهمزة .
وهكذا يظل البحث عن الاطراد في المعيار الصرفي عملا مضنيا ، ولهذا لجأ الصرفي الى اعتماد الاشيع تارة ، والقياس ، أوالجواز او التقليل او التشذيذ .. الخ ، تارة اخرى ولتسليط الضوء على هذا الموضوع كان هذا البحث

Keywords


Article
EDGE EXTENSION OF GRAPHS AND DIGRAPHS
توسيـــــــع الحــواف للبيــانات والبيــانات المتجــهــه

Loading...
Loading...
Abstract


Abstract

In this paper, the concepts of edge(arc) extension of graphs(digraphs) and the edge(arc) extensible class of graphs(digraphs) have been introduced. The classes of regular and eulerian graphs(digraphs) which are not edge(arc) extensible classes have also been introduced.
The concept of edge(arc) extensibility number has been introduced as well as the characterization of extensibility number of regular graphs(digraphs). Also the extensibility number of eulerian graphs(digraphs) has been characterized.
Key words: Joining graphs, Extension of graphs, Regular graphs, Reducibility, Contractibility, and Connectivity



الملخـص

في هذا البحث تم تقديم مفهوم توسيع البيانات باضافة حواف جديدة ودراسة البيانات القابلة للتوسيع والغير قابلة للتوسيع. كذلك تم تقديم مفهوم عدد التوسيع للبيانات وإيجاد قيمته للبيانات المنتظمة وبيانات اويلر.



في هذا البحث تم تقديم مفهوم توسيع البيانات باضافة حواف جديدة ودراسة البيانات القابلة للتوسيع والغير قابلة للتوسيع. كذلك تم تقديم مفهوم عدد التوسيع للبيانات وإيجاد قيمته للبيانات المنتظمة وبيانات اويلر.


Article
تأثير طرائق التعبئة ومدة الخزن في الصفات النوعية لحبوب أصناف من الرز Oryza sativa L. *

Loading...
Loading...
Abstract

نـفذت الدراسـة بـزراعـة بذور خـمـسـة أصناف رز هـي عـنـبـر- 33 و ياسـميـن وBT -7 و CNTLR- 33 ومـشخاب -2 في حقـول محطة أبحاث الرز في المشخاب بتاريخ 17/6/2005 خزنت البذور في غـرفة جيـدة الـتهوية في كلـية الـزراعة– جامعة بغداد لمدة أثنى عشر شهراً من بداية كانون الثاني إلى نهاية كانون الأول من عام 2006 بعد تعـبـئـتـها بـثـلاث طـرائق وهي (أكياس بولي بروبلين وأكياس قماش وعلى شكل فل) لمعرفة تأثير مدة الخزن وطرائق التعبئة في الخواص النوعية لبذور الرز .
حققت بذور الصنف عنبر-33 نسبة منخفضة لخاصية الكسرة والبذور الطباشيرية وأعلى درجة بياض وبلغت ( 10.58% و 1.80% ) و( 42.52% ) على التوالي ، أما أقل نسبة للبذور المتضررة فقد سجلها صنف ياسمين وبلغت ( 1.00% ) ، بينما أعطت بذور الصنف مشخاب - 2 أعلى نسبة لخواص الكسرة والبذور الطباشيرية والبذور المتضررة وأقل درجة بياض وبلغت( 16.15% و 4.34% و 2.33% و 35.33 ) على التوالي . أعطت طريقة التعبئة بأكياس القماش أقل نسبة لخاصتي الكسرة والبذور الطباشيرية وأعلى درجة بياض و بلغت (12.49% و 2.53% و 40.34 ) على التوالي ، بينما لم تختلف طرائق التعبئة معنوياً في خاصة نسبة البذور المتضررة ، وأعطت طريقة الفل أعلى نسبة لخاصتي الكسرة والبذور الطباشيرية وأقل درجة بياض بلغت ( 14.32% و 3.11% و 37.69 ) على التوالي

Keywords


Article
Preparation and Spectrosopic Study of Some Schiff-Bases DerivedFrom 4-Amino phenazone and Some Aromatic Aldehydes

Loading...
Loading...
Abstract


Abstract
The work consists of preparation and study of some Schiff-bases derived from such as 4-amino phenazone and some aromatic aldehydes : benzaldehyde , 3-aminobenzaldehyde , 4-N-N-dimethyl amino benzaldehyde and 3,4-dihydroxy benzaldehyde . The prepared bases have been characterized by FT-IR ., electronic and fluorescence spectra . Some of spectral properties have concluded . Some of physical and chemical properties have been measured . The purity of bases as checked using TLC .
الخلاصة :
يتضمن البحث تحضير ودراسة مجموعة من قواعد شف المشتقة من الامين الاولى 4- امينوفينازون وبعض الالديهايدرات مثل البنزلديهايد و -3 امينو بنزيلديهايد و N,N-4 – داي ميثل بنزلديهايد و 4,3 – داي هيدركوسي بنزلديهايد . شخصت قواعد شف المحضرة بوساطة مطيافية FT-IR سجلت كذلك أطيافها الالكترونية وأطياف الفلورة ، وتم دراسة بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية للمركبات المحضرة .
يتضمن البحث تحضير ودراسة مجموعة من قواعد شف المشتقة من الامين الاولى 4- امينوفينازون وبعض الالديهايدرات مثل البنزلديهايد و -3 امينو بنزيلديهايد و N,N-4 – داي ميثل بنزلديهايد و 4,3 – داي هيدركوسي بنزلديهايد . شخصت قواعد شف المحضرة بوساطة مطيافية FT-IR سجلت كذلك أطيافها الالكترونية وأطياف الفلورة ، وتم دراسة بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية للمركبات المحضرة .

Keywords


Article
التركيب الكيمياوي لبعض المواد العلفية المحلية وتقدير هضم عناصرها الغذائية مختبريا

Loading...
Loading...
Abstract

حضرت عينات من القصب والبردي والحميض والعاقول والحلفا وتبن الشعير ودريس الجت من مناطق تواجدها في قضاء الشطرة واختيرت النباتات بنفس العمر والنضج والقوة. وحللت كيميائياً قبـل غمـرها بسـائل الكـرش لكبش بعمر ثلاث سنوات بعد ذبحه، لحساب المادة الجافة ومكوناتها ونسب الالياف وانواعها ADF و NDF. وقدر معامل هضم المادة الجافة و العضوية ومكوناتها الكيميائية الاخرى لنماذج المواد العلفية مختبريا. امتازت جميع المواد العلفية المدروسة بارتفاع المادة الجافة وانخفاض مستوى البروتين ( أقل من 7% ). وتراوح معدل هضم المادة الجافة والبروتين لدريس الجت 56.45 و 58.68%، جاء بعده العاقول الذي اظهر قيما 32.66 و 43.98% على التوالي. في حين تراجع معدل هضم المادة الجافة في كل من القصب والحلفا( 12.87 و 12.49% على التوالي). ولم يتجاوز معدل هضم الالياف الكلية وانواعه المختلفة اكثر من 30% لجميع المواد العلفية المدروسة. br />Samples mostly similar from Phragmites australis, Typha domingensis, Suaeda fruticosa, Alhagi maurorum, Imperata cylinrica, barley straw and alfalfa hay were randomly collected from different areas of Al-Shatra. Samples were chemically analyzed before and after ingested in vitro to estimate their digestibility. Cell wall compounds (fiber, ADF and NDF) were also estimated. Most samples showed high level of dry matter and low level of protein(<7.00%). Dry matter and crude protein digestibility of alfalfa hay were 56.45 and 58.68% respectively followed by Alhagi maurorum (32.66 and 43.98 respectively). However, digestibility of Phragmites australis and Imperata cylinrica were 12.87 and 12.49%. Crude fiber and all its compound digestibility did not exceeded more than 30% for all studied feedstuff.

Keywords


Article
AKT2 up-regulation by Src phosphorylation

Loading...
Loading...
Abstract


Understanding the regulation of Akt2 has been of major interest for elucidating the control of normal cellular physiology as well as malignant transformation. The paradigm for activation of Akt2 involves phosphatidylinositol 3-kinase-dependent membrane localization followed by activating phosphorylation of Thr-309 and Ser-474. Many of the activating signals for Akt2 involve the stimulation of receptor and non-receptor tyrosine kinases. In this study we show that activation of Akt2 by src phosphorylation is associated with tyrosine phosphorylation of Akt2. In addition, in MCF7 Breast cancer cells that exhibit high basal levels of Akt2 activity, Akt2 was tyrosine-phosphorylated in the basal state, and this phosphorylation was further enhanced by Src phosphorylation.

Key word: Akt2 , up-regulation, Src, Breast cancer.
ان فهم عملية السيطرة على
Akt2
هو الان موضع اندفاع كبير لدى الكثير من الباحثين من اجل فهم السيطرة على فسلجة الخلايا الطبيعية وكذالك التحول القاتل لهذه الخلايا.من المعلوم ان تفعيل يتضمن ومن ثم يتبع بالتفعيل من خلال الفسفرة لكل من الثريونين 309 والسيرين 474 . هنالك اشارات تفعيل متعددة ل و تتضمن التحفيز من خلال التايروسين كاينيز ذات المستقبلات والتي لاتحتوي مستقبلات. في هذه الدراسة اوضحنا ان تفعيل ال بواسطة الفسفرة من خلال انه مرتبط بالفسفرة لتايروسين بالاضافة الى ذالك في خلايا ( خلايا لسرطان الثدي) والتي تظهر مستوى عال من فعالية والتي بصورة عامة تظهر فسفرة في التايروسين عززت بواسطة INTRODUCTION

Keywords

Akt2 --- up-regulation --- Src --- Breast cancer


Article
The effect of salinity and pH on growth of Oscillatoria agardhii Gom.

Loading...
Loading...
Abstract


The aim of this investigation to study the effect of different salinity concentrations (0,5,10,15,20,25,and30)mg/l,and different levels of pH(3,4,6,7.5,9,10,and12)on the growth of Oscillatoria agardhii,which was isolate from shatt-AL-Arab river/Basrah city. After getting the pure isolation of algal were studied under the laboratory condition .
Chlorophyll (A) was used as indicator of the growth rate of algal every three days of experiment along (15)days. the results were shows that, the optimum concentrations of salts lies between (1-15)mg/l for algal growth ,whereas ,the other concentrations above (15)mg/l caused a decrease in algal growth ,also the optimum growth of algal was between (7.5-9) of pH and the growth inhibited at pH(6) and (9),and the large biomass (5.983)mg/l was obtained at 12 days of growth.

Key Words: Cyanobacteria,Oscillatoria agardhii, salinity,pH


الخلاصة

يهدف هذا البحث الى دراسة تأثيرتراكيز مختلفة من الملوحة (0 ،50 ، 100 ، 150 ، 200 ، 250 و300 ملي موز) ومستويات مختلفة من الدالة الحامضية (3 و4 و6 و7.5 و9و12) على نمو الطحلب Oscillatoria agardhii . الذي عزل من نهر شط العرب في مدينة البصره ،وتحت الظروف المختبرية،وبعد الحصول على عزلة وحيدة الطحلب ونقية.
أعتمد الكلورفيل –أ كدليل لقياس معدل نمو الطحلب كل يومين من التجربة ولمدة عشرة أيام.أظهرت النتائج ان التراكيز المثالية لنمو الطحلب Oscillatoria agardhii . تقع بين (0 -150 ملي موز) ، .بينما انخفض نمو الطحلب عند التراكيز المرتفعة أكثر من15 ملغم/لتر أدت إلى اختزال نمو الطحلب .كما ثبط نمو الطحلب عند قيم الأس الهيدروجيني pH الأقل من 6 والأكثر من 9 وكانت القيم المثالية للنمو تقع بين 7.5 -9 إذ بلغت أعلى كتلة حية للطحلب 5,983 ميكروغرام/لتر في اليوم العاشر من النمو.

يهدف هذا البحث الى دراسة تأثيرتراكيز مختلفة من الملوحة (0 ،50 ، 100 ، 150 ، 200 ، 250 و300 ملي موز) ومستويات مختلفة من الدالة الحامضية (3 و4 و6 و7.5 و9و12) على نمو الطحلب Oscillatoria agardhii . الذي عزل من نهر شط العرب في مدينة البصره ،وتحت الظروف المختبرية،وبعد الحصول على عزلة وحيدة الطحلب ونقية. أعتمد الكلورفيل –أ كدليل لقياس معدل نمو الطحلب كل يومين من التجربة ولمدة عشرة أيام.أظهرت النتائج ان التراكيز المثالية لنمو الطحلب Oscillatoria agardhii . تقع بين (0 -150 ملي موز) ، .بينما انخفض نمو الطحلب عند التراكيز المرتفعة أكثر من15 ملغم/لتر أدت إلى اختزال نمو الطحلب .كما ثبط نمو الطحلب عند قيم الأس الهيدروجيني pH الأقل من 6 والأكثر من 9 وكانت القيم المثالية للنمو تقع بين 7.5 -9 إذ بلغت أعلى كتلة حية للطحلب 5,983 ميكروغرام/لتر في اليوم العاشر من النمو.


Article
STUDY OF MAGNETIC FIELDS LEAKAGE IN MAGNETIC LENS

Authors: Majid R. Chalab
Pages: 90-107
Loading...
Loading...
Abstract


Abstract:
The magnetic fields leakage phenomena has been studied by a theoretical investigation for bore’s of the symmetrical tapered conical double pole pieces magnetic lenses. The analysis method has been used in calculation. Where the influence of varying several geometrical parameters of the proposed design on the magnetic leakage have been studied. The results of calculations show a significant minimization of magnetic leakage by use geometrical parametric on magnetic lens of proposed. The importance of this work lies in the possibility of designing symmetrical electron lenses with double tapered conical pole pieces used as an objective lens with high excitation and free from magnetic leakage with the objective focal properties of good. الخلاصة :
دراسة نظرية لظاهرة تسرب المجالات المغناطيسية عند فتحة العدسات المغناطيسية ثنائية القطب المخروطي الناقص المتناظرة . وقد استخدم طريقة التحليل في الحساب. حيث تم دراسة تأثير تغيير بعض المعلمات الهندسية لتصميم مقترح على التسرب المغناطيسي. ونتائج الحسابات تشير إلى تقليل التسرب المغناطيسي باستخدام المعلمات هندسية على العدسة المغناطيسية المقترحة. إن أهمية هذا البحث تكمن في إمكانية تصميم عدسات الكترونية متناظرة ثنائية القطب المخروطي الناقص تعمل كعدسة شيئية بتهيجات عالية وخالية من التسرب المغناطيسي وذات خواص بؤرية شيئية جيدة .
دراسة نظرية لظاهرة تسرب المجالات المغناطيسية عند فتحة العدسات المغناطيسية ثنائية القطب المخروطي الناقص المتناظرة . وقد استخدم طريقة التحليل في الحساب. حيث تم دراسة تأثير تغيير بعض المعلمات الهندسية لتصميم مقترح على التسرب المغناطيسي. ونتائج الحسابات تشير إلى تقليل التسرب المغناطيسي باستخدام المعلمات هندسية على العدسة المغناطيسية المقترحة. إن أهمية هذا البحث تكمن في إمكانية تصميم عدسات الكترونية متناظرة ثنائية القطب المخروطي الناقص تعمل كعدسة شيئية بتهيجات عالية وخالية من التسرب المغناطيسي وذات خواص بؤرية شيئية جيدة .


Article
Study of lipid profile in serum male and female water buffalo in some regions of Al-Hammar marsh / South Iraq
دراسة مستوى الدهون لمصل ذكور وإناث الجاموس في بعض مناطق هور الحمار/ جنوب العراق

Loading...
Loading...
Abstract

.
الكلمات المفتاحية :br /> According to rare or decrease of the studies related with water buffaloes in marshes of Iraq, the present study aimed to confirm the basic values of lipid profile(Cholesterol , Triglycerides, LDL, LDH,VLDL) of male and female water buffalo in Al-Hammar marsh / south of Iraq . Hundred blood samples were collected from sites (Um- Alwada, Al-Nawashi and Muraidiah ) belong to Al – Hammar marsh / south of Iraq . The samples included 52 males and 48 females with different age periods : the first group (one day -3months ) of age , the second group (4 months -6 months) of age , the third group (7 month – 12 months ) of age , and the fourth group (more than 12 month ) of age . The results showed that Cholesterol level and LDL influenced significantly (p<0.05) by each age and sex by dominant of male on female and interaction between age and sex . The level of Triglycerides and LDH influenced significantly (p< 0.05 ) by age and interaction between age and sex and effect of sex by dominant of female on male . The level of VLDL non affected by sex and age and interaction between them .

Key words : lipid profile , Water buffalo , Marshes of Iraq .
نظرا لقلة الدراسات التي تتناول الجاموس في مناطق اهوار جنوب العراق وللأهمية الاستثمارية لهذا الحيوان ودور منتجاته في تنمية الاقتصاد الوطني وبهدف توفير معلومات اساسية عن قيم المكونات الدهنية في مصل دم ذكور واناث الجاموس في بعض مناطق هور الحمار / جنوب العراق فقد تم جمع 100 عينة دم من الجاموس في مناطق (ام الودع والنواشي والمويردية ) التابعة لهور الحمار / محافظة ذي قار / العراق وبواقع 52 عينة ذكور و48 عينة اناث وبأعمار مختلفة وقد قسمت الى اربع فئات عمرية حيث شملت الفئة العمرية الاولى الحيوانات بعمر (يوم واحد- 3شهر ) والفئة العمرية الثانية للحيوانات بعمر (4-6شهر )والفئة العمرية الثالثة بعمـــــــــر (7-12شهر ) فيما شملت الحيوانات بعمر (اكثر من 12شهر ) الفئة العمرية الرابعة.اظهرت نتائج الدراسة الحالية ان معدل الكولسترول و بروتينات الدهون واطئة الكثافة تاثر معنويا ( P<0.05 ) بالجنس بتفوق الذكور على الاناث وبالعمر والتداخل بين العمر والجنس . اما معدل بروتينات الدهون عالية الكثافة و الدهون الثلاثية تاثر معنويا ( P<0.05 ) بالجنس بتفوق الاناث على الذكور وبالعمر والتداخل بين العمر الجنس. في حين لم يتاثر معدل بروتينات الدهون واطئة الكثافة جدا بكل من الجنس والعمر والتداخل بين العمر والجنس


Article
دراسة مظهرية للجنس Lycium L. من العائلة الباذنجانية (Solanaceae) في العراق

Authors: لؤي حسين الكنعان
Pages: 99-107
Loading...
Loading...
Abstract

Recent study deals with the morphological characters of the genus Lycium L. in Iraq. Deferent identifical characterstics were used, that leds to determination of five species distributed in different regions of Iraq wich were L. dasystemum, L. depressum, L. edgworthii, L. europaeum and L. shawii all of their spices except L. depressum were new record تناولت الدراسة الحالية الصفات المظهرية للجنس Lycium في العراق، وبعد تحديد الصفات التشخيصية المختلفة تبين ان هناك خمسة انواع تنتشر في ارجاء العراق هي L. dasystemum ، L. depressum ، L. edgworthii ، L. europaeum و L. shawii جميعها سجلت لأول مرة في العراق ما عدا النوع L. depressum.

Keywords


Article
دور العلاج السلوكي- المعرفي في الأمراض النفسية الشائعة في بعض البلدان العربية

Authors: د.عبد الكريم عطا
Pages: 108-120
Loading...
Loading...
Abstract

تركز السيكولوجيا المعرفية على المعالجة الذهنية للمعلومات و تهتم بسيرورات معالجة المعلومات التي تتدخل بين المثير و الاستجابة ، و نظرا لأن هذه العمليات غير قابلة للملاحظة المباشرة بل يتم استنتاجها بشكل ملائم بالاعتماد على قياسات غير مباشرة . مما يؤكد على أن العلوم المعرفية تتفتح على العلوم العصبية و أن مفهوم المعرفة في حد ذاته يتعدد و يتسع ، لذلك نجد أن البعد المعرفي و السلوكي يوفر تطبيقات لمساعدة الأفراد على تجاوز المشاكل السيكولوجية فالعلاج المعرفي-السلوكي يعمل على تغيير المعتقدات اللاعقلانية ليستطيع الفرد تحقيق أكبر قسط من القبول الذاتي لأن ما يفكر فيه الناس و ما يقولونه حول أنفسهم و كذلك اتجاهاتهم و آرائهم إنما هي أمور هامة و ذات صلة وثيقة بسلوكهم الصحيح و المريض بالإضافة إلى اكتساب الناس مخزونا كبيرا من المعلومات و المفاهيم أثناء رحلة الحياة
و من خلال ارثهم الثقافي و التعليم و الخبرة للتعامل مع المشكلات النفسية التي تصادفهم في حياتهم
و من هنا العلاج المعرفي السلوكي يساعد المريض على استخدام طرق حل المشكلات ؛ إن وصفات العلاج يمكن أن توضع في صورة بسيطة فالمعالج يساعد المريض على التعرف على تفكيره الشخصي
و تعلم طرق أكثر واقعية لصياغة خبراته و بهذه الطريقة يستطيع المريض استخدام معرفته عن المفاهيم الخاطئة و التفسيرات الخاطئة في وقت مبكر .
إن ردود الفعل الانفعالية ليست استجابات مباشرة و لا تلقائية بالنسبة للمثير الخارجي و إنما يجري تحليل المثيرات و تفسيرها من خلال النظام المعرفي ( العقلي ) الداخلي و قد ينتج عن عدم الاتفاق بين النظام الداخلي و المثيرات الخارجية اضطرابات نفسية كما نجد أن هذه الخطوط الارشادية تشتمل على معايير يمكن من خلالها توجيه التصرفات و تقويم الشخصية و كذلك سلوك الآخرين ( ) .
و هذا يعني بأن المعنى الخاص لحادث ما هو الذي يحدد الاستجابة الانفعالية تجاهه أي أن طبيعة الاستجابة الانفعالية أو الاضطراب الانفعالي يتوقف على الشخص نفسه و على إدراكه للأحداث
و من جملة الأحداث التي يعطيها أهمية خاصة هي الذات أو مفهوم الذات .
فالفكرة التي تؤدي إلى الحزن أو السعادة أو القلق أو الغضب إذا اشتملت على تشويش الواقع فإنه ينتج عنه اكتئاب أو هوس أو استجابات قلق أو حالات ذهنية و هنا يأتي دور العلاج السلوكي-المعرفي في صورته الواسعة يزيل الألم النفسي عن طريق تصحيح المفاهيم و السلوكيات الخاطئة ليصبح التفكير منطقيا في حل المشكلات .
( ) محمد محروس الشناوي ، و نظريات الارشاد و العلاج النفسي ، السعودية دار غريب للطباعة و النشر و التوزيع/1996 ص 147

Keywords


Article
دراسة وبائية لداء الاكياس العدريةHydatid disease من الانسان في محافظة ذي قار

Loading...
Loading...
Abstract

The present study is considened disease (epidemic ) for the human beings is infected with hydatid disease in Thi-Qar province during the period from the beginning of Septemper 2007 upto the end of August 2008. The study included 196 patient, about whom there is adoubt if they are infected with hydatid cysts at Al- Hussein Teaching Hospital in Thi-Qar province .It was noted that the infected persons were 85 patient with the percentage 43.37% from total number which was 196. Most the infected were females when the percentage of the females infection was 50.00% more than that of the males which was 36.17% .It was also noted that there was arise of infection percentage when the patients were 31-40 years old , which was 66.67% and it was less when the patients were 71-80 years old percentage with 8.00% . The study found that the highest infection percentage was in liver 50.00 % and then in lungs 35.23% .Geographically , the infection percentage was 67.65% at Al-Batha and the lowest was in Nassiriyah 11.11%. The infection was high in Winter 55.39% while in Summer 35.09% was very low. The study indicated that the infections were distributed according to clinical signs and symptoms .The common symptoms of disease and abdominal pains with 54.29% ,cough with 50.00% ,high temperature 29.41% ,hepatomegaly 20.00% and jaundice 9.09% .The present results also indicated that the infection percentage in blood group B was the highest which was 62.26% and less in AB which was 29.41%. اجريت الدراسة الحالية في محافظة ذي قار للفترة من بداية شهر ايلول 2007 الى نهاية شهر آب 2008 لدراسة الاصابة بداء الاكياس العدرية Hydatid disease في الانسان من الناحية الوبائية للاصابة , اذ شملت الدراسة فحص 196 مريض مشكوك بأصابتهم بداء الاكياس العدرية في مستشفى الحسين التعليمي في محافظة ذي قار و لوحظ من النتائج الحالية اصابة 85 مريض بداء الاكياس العدرية و بنسبة 43.37% من اصل 196 مريض وكانت الاناث تشكل غالبية المرضى المصابين حيث كانت نسبة اصابة الاناث 50.00 % مقابل 36.17% للذكور و لوحظ ارتفاع نسبة الاصابة ضمن الفئة العمرية40-31)) سنة و بنسبة 66.67 % واقل نسبة اصابة ضمن الفئة العمرية(71(80- سنة بنسبة 8.00% .
وجدت اعلى نسبة اصابة ضمن المصابين بالاكياس العدرية في الكبد بنسبة 50.00% و الرئتين بنسبة 35.23% ,كما تركزت نسبة الاصابة حسب التوزيع الجغرافي في ناحية البطحاء بنسبة 67.65% واقل نسبة اصابة في قضاء الناصرية بنسبة 11.11% , وسجلت اعلى نسبة اصابة في فصل الشتاء بنسبة 55.39% واقل نسبة اصابة في فصل الصيف 35.09%.
وزعت الدراسة الحالية الاصابات حسب العلامات السريرية اذ كانت الاعراض الشائعة هي الالام البطنية 54.29% و السعال 50.00% و ارتفاع الحرارة 29.41 % و تضخم الكبد 20.00 % و اليرقان 9.09% ,وكانت اعلى نسبة اصابة ضمن فصيلة دم B بنسبة 62.26% واقل نسبة اصابة ضمن فصيلة دم AB بنسبة 29.41%

Keywords


Article
دراسة في مجموعة(زقاق الفئران) لنزار عباس

Loading...
Loading...
Abstract

Nazar Abbas Waqas Iraq eyeballs, has only one collection of short stories entitled (alley rats), this narrator belongs to the generation of existentialists Iraqis who appeared in the sixties of the last century, in the age of many of the Arabs out a series of defeats, led resulted in the level of social to build communities of ideas alien to it, in reaction to their reality vanquished, and Nizar Abbas failed to win a share of the born literary criticism we have, so I tried in these studies shed light on him and his collection of short stories only, by standing on the modalities of artistic construction of some elements of the narrative in the stories of his The only common character is the existential.

نزار عباس قاص عراقي مقل ، ليس له إلا مجموعة قصصية واحدة بعنوان ( زقاق الفئران ) ، ينتمي هذا القاص إلى جيل الوجوديين العراقيين الذين ظهروا في ستينات القرن الماضي ، في ظل عصر مني فيه العرب بسلسة من الهزائم ، أفضت فيما أفضت ـ على المستوى الاجتماعي ـ إلى تبني المجتمعات لأفكار غريبة عنها ، كرد فعل عن واقعها المهزوم ، ونزار عباس لم ينل نصيبا من لدن النقد الأدبي عندنا ، لذلك حاولت في هذه الدراسات تسليط الضوء عليه وعلى مجموعته القصصية الوحيدة ، من خلال الوقوف على طرائق البناء الفني لبعض عناصر السرد في قصص مجموعته الوحيدة التي يشيع فيها الطابع الوجودي

Keywords


Article
استخدام الأخبار المجهولة المصدر في الصحف العراقيةدراسة تحليلية لعينة من الصحف اليومية

Authors: حسين اسماعيل حداد
Pages: 141-154
Loading...
Loading...
Abstract

Using anonymous sources in journalism is a widespread phenomenon in the international press, of which is the Iraqi's. But going too far in dealing with them created calls for placing such using in the context of a press policy that controls them and limits the potential threat to the credibility of the press; although these anonymous sources are regarded, in the other hand, as important in the unveiling of important facts which could not be unearthed in another but such a away. The present research is trying to identify the size of use the anonymous news sources in the Iraqi press, with a review of the general arena of this phenomenon in as used in the global press and latest writings about it; rather than ethical and professional aspects surrounding it. The research based on a sample of six Iraqi newspapers, whose 1204 news items were subjected to the analysis, the results showed that the percentage of news that used anonymous sources was (40.44 %), which gives high indicator for the nature of Iraqi newspapers' dealing with this phenomenon. .يعد استخدام الأخبار المجهلة المصدر ظاهرة موجودة في صحافة دول العالم، ومنها الصحافة العراقية، لكن الإفراط في تناولها اوجد دعوات لوضعها في إطار سياسة تحريرية تحكمها وتحد من إمكانية تهديدها لمصداقية الصحافة، برغم أنها من جانب آخر تنطوي على أهمية في الكشف عن حقائق مهمة ما كانت تكشف لولا الاعتماد عليها. ويحاول البحث الحالي التعرف على حجم استخدام الأخبار المجهولة المصدر في الصحافة العراقية، مع استعراض واقع هذه الظاهرة عالميا والجوانب الأخلاقية والمهنية منها، معتمدا على عينة من ست صحف، خضع خلالها 1204 خبرا للتحليل، ووصلت نسبة الأخبار المجهولة المصدر منها بحسب النتائج الى (40.44%) من مجموع أخبار العينة الخاضعة للدراسة، وهو مؤشر ليس بالقليل على طبيعة تعامل الصحف العراقية مع هذه الظاهرة

Keywords


Article
الأهمية الإستراتيجية لموقع البحرين وأثره في النقل والملاحةدراسة في جغرافية النقل

Authors: رحيم جبر محمد علي
Pages: 155-178
Loading...
Loading...
Abstract

تمثل شبكة النقل في أي دولة درجة التقدم البشري فيها فهي تعكس مدى مدنيتها ودرجة التقنية التي وصلتها وتأسيساً على ذلك تعد البحرين إحدى دول الخليج العربي الجزرية فجعلها موقعها البوابة التي من خلالها تتصل بمجموعة الأطراف الستراتيجية لتحكمها بطرق النقل فهي حلقة وصل بين موانئ الخليج العربي وموانئ المحيط الهندي ومفتاح شبه الجزيرة العربية باتجاه البحار العاليا فحتم ذلك دراسة خصائص الموقع المتميز للبحرين من زاوية النقل والملاحة ولاسيما جغرافية النقل التي هي فرع من فروع المعرفة الجغرافية في تعيين حدود الدراسة للتعرف على إمكانات الموقع وأثرها في النقل والمتغيرات التي تصاحب جغرافية النقل والى هذا يشير تعريف جغرافية النقل اذ انــه (( فرع من فروع الجغرافية الاقتصادية يدرس التوزيع الجغرافي لشبكات النقل المختلفة وخصائص وتحليل أنماطها إلى جانب دراسة حركة الأفراد والسلع والمخترعات والأفكار والمعلومات ورأس المال من مكان لآخر ))( ) .
ولذلك تتمتع البحرين بموقع بحري اقتصادي واستراتيجي متميز لذلك يمكن تحديد أو تعيين الحدود المؤثرة في حركة النقل والملاحة في البحرين ولاسيما الموقع الجغرافي والموقع الفلكي والموقع بالنسبة للبحار والمحيطات والدول المجاورة ومظاهر السطح من ثم انعكاساتها على مراكز العمران وتوزيع السكان والنشاط الاقتصادي والصناعي والتقدم التكنلوجي .. ويتحقق من خلال التحري الجغرافي المكاني لموقع البحرين لكي يكون واضح التأثير في عمليتي النقل والملاحة بعد ان تتكامل عملية النقل تبقى صلة وثيقة وعلاقة قوية عضوية بالموقع وعلى تماس مباشر وتفاعل حي لارتباطها بطرق الملاحة الدولية يعد استكمالاً لإمكانات الموقع منذ الألف الثالث ق.م إلى يومنا هذا وما رافق ذلك الخط الزمني من تغيرات في حركة النقل والملاحة.

Keywords

Table of content: volume:1 issue:3