جدول المحتويات

مجلة البحوث التربوية والنفسية

ISSN: 18192068
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية:
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

1. أسم المجلة : مجلة البحوث التربوية و النفسية
2. اختصاص المجلة : علوم تربوية ونفسية
3. جهة الاصدار : مركز البحوث التربوية والنفسية
4. سنة الاصدار : 1979
5. نوع الاصدار : فصلي
6. انجازات المجلة : 53 عدد
7. الجوائز الحاصلة عليها المجلة : كتب شكر عديدة
8. الاهداف الموسومة من المجلة :
- تنشيط حركة البحث العلمي في مجالات العلوم التربوية والنفسية، من خلال نشر البحوث التي تتوفر فيها شروط البحث العلمي الرصين
- نشر الوعي في القضايا التربوية والنفسية في الوسط الجامعي ومؤسسات المجتمع الاخرى .
- متابعة ما يستجد من نتاج علمي في حقول التربية وعلم النفس وطنياً وعربياً .
9. لغة النشر : عربية – انكليزية
10. نطاق التوزيع : داخل وخارج العراق
11. طريقة التحكيم العلمي (تقييم البحوث ) : ترسل الى خبير علمي متخصص .
12. مصادر التمويل: تمويل ذاتي
13. سعر النسخة : 25.000 خمسة عشر الف دينار للنسخة
14. المستلات واعدادها : مستلان لكل بحث

Loading...
معلومات الاتصال

jouranlepr@yahoo.com
موقع المجلة
http://jperc.uobaghdad.edu.iq/

009647503725675 whatsApp / viber

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: العدد: 23

Article
الكفايات التدريسية اللازمة للطالبات- المدرساتفي كلية التربية للبنات من وجهة نظرهن

المؤلفون: رائد بايش الركابي
الصفحات: 1-32
Loading...
Loading...
الخلاصة

الخلاصة
هدفت الدراسة الى تحديد الكفايات التدريسية اللازمة للطالبات- المدرسات من وجهة نظرهن وذلك للتعرف على مدى حاجتهن لهذه الكفايات التدريسية التي ينبغي امتلاكها لتحقيق الاهداف المنشودة.أشتملت عينة البحث على(100) طالبة من جامعة بغداد/كلية التربية للبنات/قسم التاريخ.تم اعداد اداة البحث وهي أستبانة مكونة من (43) فقرة خماسية البدائل هي (موافقة بشدة، موافقة،مترددة،غير موافقة،غير موافقة بشدة) موزعة على ثلاثة مجالات هي(تخطيط الدرس،تنفيذ الدرس،تقويم الدرس).تم ايجاد صدق الاداة بعرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين حيث كانت نسبة اتفاقهم (95%).تم ايجاد ثبات الاداة بأستخدام طريقة التجزئة النصفية حيث بلغ(0.85) بواسطة معامل الارتباط بيرسون وتم تصحيحه بمعادلة سبيرمان براون فبلغ (0.89).طبقت الاداة على عينة البحث في يوم الاربعاء الموافق (14/1/2009).تم استخدام عدد من الوسائل الاحصائية اهمها(معامل الارتباط بيرسون،الوسط المرجح،الوزن المئوي).
- من النتائج التي تم التوصل اليها هوأن مجال تخطيط الدرس ظهر اكثر الكفايات التدريسة اللازمة للطالبات- المدرسات لتخطيط الدرس ثم تلاه تنفيذ الدرس،ثم تقويم الدرس.
ظهرت أن الكفايات التدريسية اللازمة للطالبات- المدرسات هي(أن تتقن تحديد مصادر المعرفة المختلفة التي تتيحها شبكة الانترنيت) و (أن تتقن المطبقة التعامل مع المتغيرات والمستجدات بما يتفق مع عقيدة وفلسفة التعليم واهدافه) و (أن تتمكن من تعليم الطلبة كيفية التعليم بدلاً من تلقينهم العلم) في مجال تخطيط الدرس.
- اما في مجال تنفيذ الدرس ظهرت الكفايات الأتية:(أن تتمكن من تنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات لدى الطلبة) و(أن تتقن اعداد وسائل تنمية حب الاستطلاع في نفوس الطلبة واستخدامها) و (أن تتقن كيفية الأصغاء بأهتمام الى افكارواراء ومقترحات الطلبة).
- اما في مجال تقويم الدرس ظهرت الكفايات الأتية) :أن تتمكن من تنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات لدى الطلبة) و (أن تتقن اعداد وسائل تنمية حب الأستطلاع في نفوس الطلبة واستخدامها) و (أن تتقن كيفية الاصغاء بأهتمام الى افكار واراء ومقترحات الطلبة).
وضعت الباحثان في ضوء نتائج البحث عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الدلالية


Article
واقع ممارسة المعلمين لحفظ النظام وإدارة الصفوف من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع ممارسة المعلمين لحفظ النظام وإدارة الصفوف من وجهة نظر المعلمين أنفسهم.
تم استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة القصدية وتكونت عينة الدراسة من (180) معلم ومعلمة من معلمي محافظتي عجلون وجرش لعام 2008-2009. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير اداة لهذا الغرض ولقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في ممارسة المعلمين لمهارات حفظ النظام وادارة الصف ولصالح الاناث، كما أظهرت النتائج فروق ذات دلالة احصائة لأثرالموهل العلمي ولصالح المعلمين من حملة الماجستير فاكثر مقارنة بالمعلمين من حملة درجة البكالوريوس. كما أظهرت النتائج وجود فروقات ذات دلالة احصائية لأثر الخبرة التدريسة ولصالح المعلمين الذين خبرتهم من 3-10 سنوات.





Abstract

This study aimed to discover the reality of the teacher's maintainced of order and classroom management from the perspective of teachers themselves.
A social survey with an introduce sample that consist (180) male and female teachers from the provinces of Ajloun and Jerash in 2008-2009. To achieve the objective of the study was developed for this purpose and the results have shown the existence of statistically significant differences in marinating order and the management of class and in favor of females, the results also showed Statistically significant differences regarding the academic qualification and for the benefit of holders of master degrees and more compared to those with bachelor's degree.

The results showed the presence of statistically significant differences of the impact of teaching experience and for the benefit of teachers who have experience of 3-10 years.

الكلمات الدلالية


Article
علاقة فاعلية الذات والفرع الأكاديمي بدافع الإنجاز الدراسي لدى طالبات كلية عجلون الجامعية

المؤلفون: رفقة خليف سالم
الصفحات: 134-169
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة فاعلية الذات والفرع الأكاديمي بدافع الإنجاز الدراسي لدى طالبات كلية عجلون الجامعية. تكونت عينة الدراسة من (200) طالبة ممن درسن في أحد الفرعين العلمي أو الأدبي اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية، وشكلت ما نسبته 10% من مجتمع الدراسة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس فاعلية الذات على عينة الدراسة، كما تم تطبيق مقياس دافع الإنجاز الدراسي على العينة نفسها وتم تحليل التباين الثنائي. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن معظم أفراد عينة الدراسة لديهن مستوى مرتفع من فاعلية الذات. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك تقارباً في المتوسطات الحسابية لمستوى دافعية الإنجاز الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة، اذ كان المتوسط الحسابي للطالبات في الفرع الأدبي (3.27) مقابل (3.57) للفرع العلمي. كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى دافعية الإنجاز الدراسي لدى عينة الدراسة تعزى لمتغيري مستوى فاعلية الذات والفرع الأكاديمي.
كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند ( <0.05) لأثر التفاعل بين متغير الدراسة فاعلية الذات والفرع الأكاديمي على دافع الإنجاز الدراسي لدى طالبات كلية عجلون الجامعية.
وبعد مناقشة النتائج أوصت الباحثة بإجراء دراسات أخرى تبحث في طبيعة العلاقات بين هذه المتغيرات عند الإناث لمراحل دراسية مختلفة والعمل على تقديم برامج ترفع من مستوى فاعلية الذات لدى طلبة كليات المجتمع والكليات الجامعية.

كلمات مفتاحية:
فاعلية الذات، دافع الإنجاز الدراسي.

الكلمات الدلالية


Article
التوجه الديني للمرأة العراقية وانعكاسه على مظهرها الخارجي( محجبة – غير محجبة )

المؤلفون: مازن كامل غرب
الصفحات: 211-231
Loading...
Loading...
الخلاصة

الخلاصة
يعد الدين من أكثر المتغيرات تأثيرا في سلوك البشر بصورة عامة ، وفي شخصياتهم وصحتهم النفسية بصورة خاصة .
ولأحداث الحياة والأزمات والشدائد تأثيرها الكبير في هذا المتغير وفي مدى تمسك الناس بقيمهم الدينية .
وفي العراق ، لا تخفى علينا المآسي والأزمات والشدائد التي مر ويمر بها البلد مما قد يزعزع ثقة الناس بمعتقداتهم وقيمهم ، ومن جانب آخر فان دخول المحتل إلى أرض الوطن قد يعزز بعض القيم الدينية والمتمثلة بقيم الجهاد والاستشهاد لمقاومة المحتل فضلاً عن ظهور قوى متشددة أرادت أن تطبق تعليمات دينية متطرفة قد يجعل البعض مضطرا للتمسك بها ظاهريا منتقدا لها جوهريا .
وعلى الرغم الكثير من الدراسات التي حاولت دراسة هذا المتغير ، الا ان معظم المشتغلين بدراسته يعترفون بعدم كفاية هذه الدراسات .
وبناء على ما تقدم قامت هذه الدراسة على عينة من ( 300 ) عراقية محجبات وغير محجبات لمعرفة مدى توجههن الديني بشكل عام فضلاً عن الى التعرف على الفروق بين المجموعتين ( محجبات ، غير محجبات ) في توجهاتهن الدينية الجوهرية والظاهرية .
وأستخدم في هذه الدراسة المقياس المعد من قبل ( الاعرجي ، 2007 ) لقياس التوجه الديني بنوعيه ( جوهري ، ظاهري ) وطبق على عينة من مدينة بغداد لعام 2009 م .
وأظهرت نتائج البحث ان التوجه الديني للمرأة العراقية بشكل عام كان متوسطا ، فهي لا تميل الى التطرف كما انها غير متسيبة .
كما أظهرت النتائج ان المحجبات أكثر توجها دينيا من غيرالمحجبات وظهر هذا الفرق في التوجه الديني الجوهري ، بينما كانت مجموعة غير المحجبات أكثر توجها دينيا ظاهريا من غير المحجبات.
ثم قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات التي يعتقد انها ضرورية وفقا لنتائج هذا البحث ووفقا لما اطلع عليه من الدراسات والأدبيات السابقة في هذا الميدان .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: