جدول المحتويات

مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية

ISSN: 19995601
الجامعة: جامعة واسط
الكلية: الاداب
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
مجلة فصلية محكمة تصدر عن كلية الاداب ، جامعة واسط تهتم بالبحوث العلمية غير المنشورة في حقل الفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية , وتنشر بحسب اللغات التي كتبت فيها وتقوم من اصحاب الاختصاص

Loading...
معلومات الاتصال

محمد كريم الاسديMobile: 07700077172
Email: lark@uowasit.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2011 المجلد: 5 العدد: 1

Article
هرقليطس وهيكل من الأصل إلى التأويل (دراسة مقاربة)

المؤلفون: حامد حمزة حمد
الصفحات: 5-19
Loading...
Loading...
الخلاصة

يكاد يجمع معظم الباحثين والمفكرين في حقل الفلسفة أن للفكر اليوناني القديم، اثر واضح في الفكر الفلسفي الحديث والمعاصر لا يمكن تجاهله، فبعد أفول نجم الفلسفة اليونانية في بلاد اليونان خاصة في أثينا، انتشرت في البلدان المجاورة، وامتزجت بالفكر الشرقي القديم(الديني بشكل خاص)، مما ساعد في مساهمة الشرقيين بالفكر الفلسفي، وازدهار مدن الشرق بالفلسفة، وقيام المدارس الفلسفية فيها، كالإسكندرية، ورودس، وميغارا، وقورينا، وسعى الكثير من الفلاسفة إلى تجديد المذاهب الفلسفية القديمة، مع عناية خاصة بالأخلاق، فسعت الابيقورية إلى تجديد مذهب ديمقريطس في الذرات، وتبنت الرواقية فكرة اللوغوس عند هرقليطس، وطور الشكاك القاعدة السفسطائية التي تعد الإنسان مقياس الأشياء جميعا، ثم حاولت الأفلاطونية الجديدة، وضع فلسفة دينية جديدة هي مزيج من الدين الفلسفة، قامت على أصول فلسفة أفلاطون وعناصر من الديانات الشرقية، حاولت الاحتفاظ بالروح اليونانية المتمثلة بالعقلية العلمية في تفسير الأشياء. ثم شرح مجموعة من الفلاسفة الفكر الأرسطي، سموا بشراح أرسطو، عرفهم الفلاسفة المسلمين، وتأثروا بهم، ثم انتقل هذا التأثير إلى الفلسفة الغربية بعد أن ترجمت كتب الفلاسفة المسلمين إلى اللغات الأوربية.
وفي العصر الوسيط (الفكر المسيحي والإسلامي)، بدأت الفلسفة اليونانية تنبعث من جديد، فقد تبنى الفلاسفة في هذا العصر شرح الفلسفة اليونانية برؤية جديدة اقرب إلى الدين منها إلى الفلسفة، ووظفوها لخدمة الدين، وسعوا إلى استنطاقها بأحكام دينية في مشكلات الفلسفة الرئيسية كالمشكلة الخلق، وقدم العالم وحدوثه والزمان والمكان، وصفات الله وفعله، وتناهي جرم العالم، ومشكلات الميتافيزيقا بشكل عام.
وفي العصر الحديث حاول معظم الفلاسفة أحياء الفكر اليوناني، وعده الكثير من المفكرين المنطلق الأول للفعل الإنساني في كشف حقائق الوجود العلمية، وبناء المذاهب الفلسفية، واخذ الاهتمام بالفكر اليوناني حيزا كبيرا من فكر الباحثين والفلاسفة، وترجمة الكثير من كتب الفلاسفة اليونان ومؤرخو الفكر اليوناني حتى أغنت الفكر الحديث وألقت بضلال أفكارها على تصورات فلاسفته وهيمنت على عقولهم.
لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن التاريخ يتطور عبر مراحل وحلقات يرتبط بعضها ببعض، وهذا القول ينطبق أيضا على تاريخ العلم والفلسفة، بحيث لا نجد فكرة فلسفية حديثة إلا ولها جذورها في الفكر القديم، بعد أن خضعت لسلسة التطور التاريخي .
أن نظرة فاحصة لمسار الفكر الفلسفي الحديث والمعاصر، يمكن الاستنتاج منها، أن معظم الأفكار الفلسفية التي ظهرت في هاتين العصرين لا تخلو من اثر من الفكر اليوناني القديم، وان معظم فلاسفة العصر الحديث والمعاصر كانوا قد اطلعوا وتأثروا بالفلسفة اليونانية، واخذوا من أفكارها في بناء مذاهبهم في الفلسفة، لقد قامت فلسفة هيكل، موضوع بحثنا على فكرة الصراع والجدل التي قال بها هرقليطس، فضلا عن فكرة القانون العام (اللوغوس)، الذي يخضع له كل صراع في الوجود، فهو ثابت، لا يخضع للتغير الذي يحصل على بقية الأشياء في الوجود، وهو ما يقابل مفهوم العدالة الكونية عند هيكل الذي تتمثل بالروح الكلية أو العقل المطلق الذي يخضع له كل شيء، ويتحكم في كل تغير في الوجود.
يرى فردريك نيتشه، أن علينا التميز بين البداية والأصل، لأنه ليس ممكن الحديث عن الأصل، لان كل أصل عبارة تأويل لنموذج سابق عليه، وهكذا كانت معظم فلسفة هيكل تأويل لنموذج سابق عليها، وهي أراء هرقليطس في الفلسفة.

الكلمات الدلالية


Article
البرلمان الانجليزي الحديث صراع من أجل السلطة 1457-1832

المؤلفون: طالب محيبس حسن الوائلي
الصفحات: 21-57
Loading...
Loading...
الخلاصة

جعلت الأخطاء الكثيرة التي ¬ارتكبت خلال العهود السابقة وتداعيات حروب الوردتين الإقطاعية، عهد هنري السابع (Henry VII) (1457-1509/1485-1509) من أسوأ العهود التي مرت على انجلترا، ذلك أن أوضاع البلاد ساءت، فتدهورت أوضاعها الاقتصادية، وتدهورت نتيجة ذلك علاقة البرلمان بالملك، إذ وجد الأخير نفسه في مواجهة برلمان يتكون من مجلسين يمتلكان صلاحيات مسلم بها( ). أثرت الأوضاع السابقة سلباً على المجلس الأعلى بعد انخفاض عدد أعضائه إلى 40 لورداً بواقع 29 لورداً علمانياً و11 لورداً روحانياً( )، بسبب مقتل العديد منهم في حروب الوردتين، وإيجابا على المجلس الأدنى بعد ارتفاع عدد أعضائه إلى 296 عضو، بواقع 222 عضو يمثلون القصبات، و74 عضواً يمثلون المقاطعات( ).

الكلمات الدلالية


Article
التفاؤل والتشاؤم عند فلاسفة عصر التنوير

المؤلفون: جعفر حسن الشكرجي
الصفحات: 57-68
Loading...
Loading...
الخلاصة

للتفاؤل (Optimism) كما للتشاؤم (Pessimism) معان متعددة( )، غير أننا سنكتفي بالإشارة فقط إلى معنى هذين المفهومين كما تجلى في ذهن فلاسفة عصر التنوير الأوربي. معنى التفاؤل هو أن هذا العالم يغلب فيه الخير على الشر والسعادة على الشقاء. أما معنى التشاؤم فهو على العكس من ذلك تماماً، أي أن هذا العالم يغلب فيه الشر على الخير والشقاء على السعادة. وقبل أن نعرض مذاهب أبرز فلاسفة عصر التنوير الأوربي في موضوع التفاؤل والتشاؤم، وهو أول عصر شهد اهتماماً جدياً بهذه المشكلة، نعتقد أن من المفيد أن نذكر باختصار شديد اتجاهات فلاسفة القرن السابع عشر في هذه المشكلة، لأنهم مهدوا لمناقشتها في القرن الثامن عشر، أي في عصر التنوير.
ربما تعد النزعة العقلية في القرن السابع عشر من وجهة نظر ميتافيزيقية، تفاؤلية. لقد دعم هذه التفاؤلية، كل من ديكارت Descartes (1596ـ 1650) وسبينوزا Spinoza (1632ـ 1677) وليبنتز Leibniz (1646ـ 1716) بإيمانهم الراسخ أن الشر محدود، وأن أفكارنا تنتقل من التشوش والغموض وعدم الملاءمة باتجاه الوضوح والتميز والملاءمة، وأن خيرية هذا العالم وخيرية حياتنا تتكشفان بطريقة مقنعة على نحو جازم( ).
طبعا ليس كل فلاسفة هذا القرن قبلوا النزعة الميتافيزيقية المتفائلة، كباسكال Pascal (1623ـ 1662) ولوك Locke (1632ـ 1704) وبيير بايل Pierr Bayle (1647ـ 1706). ويعد الأخير أهم هؤلاء الثلاثة وأوضحهم في تبني موقف تشاؤمي من الطبيعة الإنسانية، إذ كثيرا ما كان يصرح أن الجنس البشري شرير وبائس وأن كل إنسان يعرف هذه الحقيقة( ). وجادل بقوة بعدم وجود حل عقلي، ومن ثم فلسفي، يمكن الدفاع عنه لمشكلة الشر( )، أي ليس من سبيل إلى التوفيق بين وجود الشر ووجود إله يتصف بالقدرة الكلية والخيرية المطلقة. لذلك رأى ضرورة الأخذ بالمانوية، وهي ديانة فارسية تؤمن بوجود إلهين أحدهما يأتي منه الخير والآخر الشر، لتبرئة الله من جميع أشكال اللوم( ).
هذه الآراء التشاؤمية لبايل حفزت ليبنتز على الرد عليها وإبراز مذهبه التفاؤلي، وهو مذهب أنكره فولتير بشدة، مطورا أفكار بايل التشاؤمية. غير أن هيوم رفض هذين الموقفين، مشككاً بإمكانية وصول العقل البشري إلى رأي قاطع بخصوص هذه المشكلة.

الكلمات الدلالية


Article
السياسات الاقتصادية وأثرها السياسي في ايرلندة الشمالية1945-1964

المؤلفون: إحسان علي الشمري
الصفحات: 69-86
Loading...
Loading...
الخلاصة

الخلاصة:
تبين لنا من ثنايا هذا البحث ما يلي:
1- ان اقتصاد ايرلندة الشمالية كان مرتبطا باقتصاد بريطانيا ومحكوم من قبلها تديره على وفق احتياجات مصانعها وتجارتها.
2- أثرت الحرب العامية الثانية على اقتصاد ايرلندة الشمالية بكل إشكاله لأنه مرتبط بشكل مباشر باقتصاد بريطانيا.
3- كانت الصناعات التقليدية المحلية، هي الأكثر شيوعا في ايرلندة الشمالية فمن ورائها قوة سياسية واسعة، مع وجود شركات صناعية حديثة وشركات متعددة الجنسيات مستثمرة في ايرلندة الشمالية.
4- ان الطبقة العمالية (الوسطى) الموجودة في ايرلندة الشمالية كانت لا تزال القوة السائدة. وكانت أجهزة الدولة هي المتحدث باسم تلك الطبقة وإستراتيجيتها الطائفية.
5- كان السبب الرئيس في مشاكل اقتصاد ايرلندة الشمالية هو أحداث العنف المحلية فيها. ودعم بعض الأحزاب مثل حزب العمال وحزب الستر الاتحادي الارتباط مع لاقتصاد بريطانيا.

الكلمات الدلالية


Article
تناصات المتنبي مع الثقافة العالمية

المؤلفون: محمد تقي جون
الصفحات: 87-106
Loading...
Loading...
الخلاصة

كان لابد لشاعر إنساني كبير بحجم المتنبي أن يتناص فكراً وروحاً مع شعراء وعلماء وثقافات إنسانية حية، وكانت النظرة القاصرة جداً من النقد العربي المحافظ قد جعلت المتنبي أكبر سارق بدلا من أن يكون أكبر متماس مع كل فكرة سامية كانت قبله أو جاءت بعده؛ فقد اتهمه الصاحب بن عباد بأنه " إذا انشد شعر أبي تمام قال: هذا نسج مهلهل وشعر مولد، وما اعرف شاعركم هذا وهو دائب يسرق منه، ويأخذ عنه ثم يمزج ما يسرقه في أقبح معرض.. ولو آتي على أفراد سرقاته لطال ذلك"(1)، وزعم العميدي انه تأمل أشعاره كلها فوجد الأبيات التي يفخر بها أصحابه "من أشعار المتقدمين منسوخة، ومعانيها من معانيهم المخترعة مسلوخة"(2).
وقد أوغل العميدي في ظلمه له حتى اتهمه بسرقات مفضوحة التهافت؛ فقد اتهمه بالسرقة من بديع الزمان الهمذاني الذي ولد بعد وفاة المتنبي بأربع سنوات(3)! واتهمه أيضا بالسرقة من شخصية وهمية هو أبو الفتح الاسكندري بطل مقامات البديع(4). وسبب ذلك يعود إلى النقد العربي الذي يرى ان المبتدَع والمخترَع في الشعر قليل؛ فمهما احترس الشعراء فإنهم سيقعون في السرقة(5). فالجاحظ يرى ان المتقدمين قالوا كل شيء ولهذا فالمعاصرون لابد ان يكونوا شركاء في معانيهم سرقة أو استعانة(6). على أن موضوعة السرقات أريدت حجر عثرة في طريق الشعر الجديد المعتمد على المعاني؛ توليدها واستيفائها(7).
إن موضوع البحث لم يعن بالأدب العربي، إذ اتجه البحث إلى آداب الأمم الأخرى الحية ليدرس التناص بين المتنبي وبينها. وتأتي أهمية هذا الموضوع في جِدَّته كل الجِدَّة لأنه يبحث في النقاط المتناظرة بين أدبين بعيدين زمانا ومكانا ويصعب أحياناً تأكيد أخذ بعضها من بعض.
وقد جاءت فكرة البحث نتيجة قراءتي المتعمقة لشعر المتنبي والأدب والفكر العالميين، إذ قادني ذلك إلى اكتشاف تشابه واضح بين أدب المتنبي وثقافة العالم الآخر، ولعل هذا التشابه يعود في خطوطه العريضة إلى إنسانية وحيوية كل من الأدبين، وان سمو المتنبي وشاعريته الفذة لابد من أن تجعله يلتقي الذي بمستواه رقيَّاً وسموَّاًَ.
وقد أقصرت البحث على تناصات بارزة لغرض توجيه الانتباه إلى وجود هكذا ظاهرة في شعر المتنبي، إذ ربما سيقود هذا البحث الآخرين إلى البحث عن تناصات جديدة في شعر المتنبي أو شعر غيره من فحول الشعراء العرب.
وقد وجدتني استعمل مصادر متنوعة اشد التنوع؛ فموضوعة التناص نقـَّلت البحث بين كتب مختلفة جداً، وفي طليعتها ديوان الشاعر وشروحه؛ وقد اعتمدت شرحين هما (الواحدي) و(البرقوقي)، وتقف قبالتها كتب عنيت بالأدب الأجنبي مثل: (مسرحية تاجر البندقية) لشكسبير، و(دليل القارئ إلى الأدب العالمي) لليليان هيرلاندز وآخرين، و(هكذا تكلم زرادشت) لنيتشه، و(الفردوس المفقود) لملتون، وملحمة الفرس (الشاهنامة) للفردوسي، و(الموسوعة العربية الميسرة) و(The new Encyclopedia Britannica).
فضلا عن: كتب نقد، مثل: (حلية المحاضرة) للحاتمي، و(الإبانة عن سرقات المتنبي) للعميدي، و(تاريخ النقد العربي) لاحسان عباس، وكتب دين، مثل: كتب الصحاح؛ (صحيح مسلم) لمسلم بن الحجاج، و(صحيح البخاري) للبخاري، و(بحار الأنوار) للعلامة المجلسي، وكتب تأريخ، مثل: (مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة) لطه باقر، و(قوة آشور) لهاري ساكز، وكتب أدب مختلفة، مثل: (العمدة في محاسن الشعر) لابن رشيق، و(الصبح المنبي) ليوسف البديعي، و(الأدب المقارن) لمحمد غنيمي هلال، وغيرها.
هذا، ولا ادعي الكمال لبحثي إنما عملت جهدي في أن أثير قضية جديدة في شعر المتنبي لم تعط حقها من البحث سابقاً وقد تركت الباب مفتوحاً لمن يجد في نفسه القدرة على إضافة شيء جديد. وفكرة التناص تعيد للمتنبي براءته من التقليد، وتصحح فكرة السرقات فهي أكثر من وقع حافر على حافر كما يفهمه النقد المعاصر؛ فاليوت في (الأرض اليباب) جعل قصيدته مليئة باستعارات من أبيات وعبارات لشعراء وكتاب نثر في الماضي والحاضر لأنه أراد أن يثبت انه بعد قراءاتنا لأي شاعر تصبح بعض أبياته جزءاً من خبرتنا الشخصية أو التراكم الذي يكوّن شخصيتنا وليس ثمة سرقة أو سطو(8).
في هذه الدراسة ننأى بالمتنبي بعيداً عن أرضه العربية وعصره العباسي منفتحاً على الثقافة الإنسانية كلها، فانه لسمو شاعريته وفكره تناصَّ مع الكثير من تلك الأفنان المزهرة الطيبة، وفي الغالب كان مبعث هذه التناصات سمو الفكر والشاعرية، وهناك تناصات كان وراءها التأثر والتأثير كما سنشير إلى ذلك.

أولا. المتنبي وميجل دي سرفانتس سفدرا

الكلمات الدلالية


Article
قصيدتان نادرتان في شعر المديح النبوي بالأندلس

المؤلفون: رعد ناصر الوائلي
الصفحات: 107-118
Loading...
Loading...
الخلاصة

عرف الشعر العربي ضربا مجددا من ضروب المديح اتسم بالعفة ، والنزاهة في تقصي محاسن الممدوح والتعبير عنها بعيدا عن الغلو والمبالغة في إظهار محاسنه منذ ولادة الرسول الأكرم (ص) وفتوته وبلوغ أشدّه ثم بعد وفاته فتعاقب الشعراء على ذلك ابتداء بعمه أبي طالب الذي مدحه بأبيات تتوقد العاطفة في جنباتها لملازمته إياه ابان طفولته ومن بعده حسان بن ثابت, وكعب بن زهير, وكعب بن مالك, وعبد الله بن رواحة, والعباس بن مرداس... وسواهم. ثم في العصور المتأخرة كأبي حنيفة النعمان والشراقسطي. والابيوردي لا غبار عليها . بيد أنّ الاختلاف بدا واضحا في وسيلة التعبير عنها سواء أكان ذلك في الشكل ام المضمون فالشاعر حسان بن ثابت انصبَ مديحه على إظهار مناقب الرسول الأكرم (ص) وشمائله وهي بالحقيقة أخلاق الإسلام . وكانت غايته غير المرئية أظهرها من خلال شخص الرسول الأكرم وليساهم كسواه في الدعوة التي استعر أواراها بعد ان تحولت من سرية الى علنية , لما كان لهذه الشخصية من تأثير في نفوس المسلمين وعبق لما ُعرف عنه بالصادق الأمين . فالتفوا حوله مادحين الدين من خلال شخصه الكريم. ومن الشعراء - لاسيما في العصور التي تلت الدعوة الإسلامية - من وظفوا أنفسهم لذكر المعجزات الاحمدية التي خصّ الله بها نبيه الكريم كما فعل ذلك الشراقسطي ، والبوصيري، كما ألح بعض الشعراء في طلب الاعتذار والتوسل والرجاء ككعب بن زهير مثلا . حتى أضحى هذا النمط من الاعتذار عنصرا ضروريا في قصائد المديح . سار الشعراء على نهجه؛ بل الحوا عليه .
ثم ظهر مضمون جديد اختلف في مضمونه عن سابقيه إذ اتخذ من نعال الرسول الأكرم وسيلة للتوسل والرجاء كما هو واضح عند أبي الربيع الكلاعي .
ومثلما ألفينا اختلاف الشعراء في مضامين قصائدهم – فإننا وجدناهم في شكل القصيدة وتركيبها- ففي الاستهلال الذي يأتي في مقدمتها نرى اغلبهم الأعم يقف على الأطلال او يتغزل بغزل يكاد يشعرنا انه غزل صرف حتى يصل الشاعر إلى الرسول الأكرم بشخصه (أثناء حياته) أو إلى قبره الشريف بعد وفاته مظهرا المشاق التي رافقته أثناء رحلته. في حين ولج بعض الشعراء كالشراقسطي إلى المديح مباشرة نابذين تلك المقدمة، نحو قوله :
الحمد لله منا باعث الرسل هدى بأحمد منا احمد السبل
او متخذاً بعضهم روحاً تعليمية كترتيب قصيدته المدحية حسب الحروف الهجائية كما ألفينا ذلك عند ابن المرحل في الوسيلة الكبرى أو حسب ترتيب سور القران الكريم كما فعل القاضي عياض.

الكلمات الدلالية


Article
الأمن الاجتماعي بنظرة فلسطينية

المؤلفون: نبيل المدني
الصفحات: 119-129
Loading...
Loading...
الخلاصة

الأمن الاجتماعي بمفهومه الواقع هو كل ما يطمئن الفرد على نفسه وعلى ماله، والشعور بالطمأنينة وعدم الخوف ، والاعتراف بوجوده وبكيانه وبمكانته في المجتمع، وقد برز مفهوم الأمن الاجتماعي كقضية ملحة مع انحسار الحرب الباردة وانهيار الأنظمة التسلطية، حيث أصبح مادة علمية ذات قيمة إنسانية وحضارية يتناقلها المفكرون والعلماء والمتخصصون والعاملون في الحقل الاجتماعي في كتاباتهم ومنتدياتهم الفكرية حتى بات من الملاحظ اليوم أنه لا يخلو مجتمع - سواء كان متقدما أو مصنفا ضمن مجموعة دول العالم الثالث - من الدعوة بصوت عال للمطالبة بتوفير الأمن الاجتماعي للمواطنين، فالأمن الاجتماعي أصبح اليوم يمثل خط الدفاع الأول لحماية الوطن والمواطنين من كافة الأخطار الداخلية سواء الأخطار البيئية (الطبيعية) أو الاجتماعية (الجريمة) وحتى الاقتصادية والسياسية وكذلك الأخطار الخارجية.
فالرعاية الاجتماعية للشباب وكبار السن والمرأة وتوفير حياة كريمة لهم تدخل ضمن سياق هذا المفهوم وكذلك الحد من انتشار الجريمة في المجتمع, حيث لابد للمواطن أن يعيش حياة كريمة آمنة, فولائه لوطنه ومؤسساته هو أمن اجتماعي .
فالأمن الاجتماعي ضرورة أساسية من ضروريات الحياة لأنه يحافظ على امن الناس في مساكنها وأمنهم في الشارع والأسواق وأماكن العمل والدراسة وهذا يعني أن مسؤولية كبيرة تقع على عاتق السلطة السياسية بالدرجة الأساس ومؤسساتها الرسمية ومنظمات المجتمع المدني لتلقين الناس أسس الثقافة الأمنية.

الكلمات الدلالية


Article
الواقع التاريخي للموالي في الدولة الأموية

المؤلفون: رياض عبد الحسين راضي
الصفحات: 129-186
Loading...
Loading...
الخلاصة

1. ان الرأي القائل ان الموالي كان عليهم حجرا وظيفيا وانهم رعية من الدرجة الثانية لا أساس له في الواقع التاريخي، بل ان التاريخ زودنا بشواهد عن الموالي انهم كانوا قد احتلوا مناصب حساسة في الدولة ومناصب تطلبت من القائمين عليها درجة عالية من الثقة والأمانة والكفاءة وحسن الأداء مثل الحاجب والحرس الخاص وكاتب رسائل الخليفة وقائد الجيش وغيرها من المناصب فضلا عن المهام التي تكشف طبيعتها عن مدى حساسيتها وخطورتها، كما تكشف مكانة ودرجة القرب من السلطة كل منْ يكلف بها مثل تصفية المعارضين ونقل الكتب السرية الى الولاة والأمراء وغيرها من المهام التي هي بنفس درجة الحساسية والخطورة التي سبق ان مر ذكرها في متن البحث.
2. كشف البحث ان الأمويين وجدوا في الموالي وسيلة مهمة في الحفاظ على كرسيهم, والحفاظ على الكرسي كان همهم الوحيد كما هو معروف فان المعارضين لهم من العرب في الحكم كانوا لم يثقوا بالجند العرب بالتصدي لهم بقدر الجند الموالي لتخوفهم من الجند العرب ان يتعاطفوا مع إخوتهم العرب من المعارضين لهم لكونهم من نفس القبائل وهذا الأمر تكلم به احد أقطاب الأمويين وهو عبيد الله بن زياد كما مر ذكره سابقا.
3. كشف البحث عن ان ما أشيع عن الموالي أنهم غير أحرار في المجتمع الأموي عار عن الحقيقة وهذا ما يعكسه تمتعهم بالحرية الفكرية وممارستهم لكثير من النشاطات الفكرية والفنية والحرفية والتي سبق ان اشرنا لها. وخير ما يمثل هذه الحرية هو الانتقادات التي كان يوجهها فقهائهم الى السلطة تلك الانتقادات التي لم يجرؤ فقهاء هذا العصر ان يقوموا بها وان كانوا عربا.
4. وفضلا عن الثقة العالية التي كان يكنها الأمويون للموالي والتي كشف عنها توليهم المناصب الحساسة والمهام الخطيرة التي كان يكلفون بها، فقد اعتمد عليهم الأمويون في كتابة تاريخهم وفي استنباط أحكامهم الفقهية ووضع قواعد لغتهم العربية.
وهذا كله ان دل على شيء فهو يدل على مكانة كبيرة وثقة عالية وتعامل عادل لا تعامل قائم على التفرقة وانهم كانوا مقربين لا مبعدين وان أردنا ان نستدل أكثر فان المكانة الكبيرة التي حظي بها الموالي في الدولة العباسية لا جدال فيها ولا سبيل لنكرانها والمجتمع العباسي هو في حقيقته امتداد للمجتمع الأموي.

الكلمات الدلالية


Article
الغزو المغولي لبلاد المسلمين في روايات الديار بكري بكتابه تاريخ الخميس في أحوال أنفس نفيس

Loading...
Loading...
الخلاصة

يتضح مما سبق ان المنهج الذي اعتمده الديار بكري في كتابه موضوع الدراسة انتقل بين المنهج التاريخي الصرف والمنهج الموضوعي إلى حد ما، ومع ذلك فان الديار بكري ومن خلال تناوله للأحداث انطلق من محورين، احدهما التركيز على بعض الأحداث والإسهاب فيها والآخر ذكر بعض الأحداث بشكل مختصر ربما اخل في وحدة موضوعها كما سجلنا أثناء مطالعتنا للكتاب بعض المآخذ البسيطة على منهج الكتاب، ومنها: عدم التواصل في طرح الفكرة أو الحدث التاريخي، فغالباً ما نجد أن المؤلف يقطع فكرته أو الحدث الذي يذكره ليذكر حدثاً آخرا ثم يعود مرة ثانية لإكمال فكرته الأولى أو ما بدأ بذكره من خبر تاريخي أو حدث، مما يؤدي بلا أدنى شك إلى إرباك في فهم القارئ أو المتطلع. ومن الملاحظات الأخرى التي سجلناها عدم تحديد مؤلفه للمصادر التي استقى منها معلوماته، مثل ذكره للذهبي (748هـ) دون أن يشير إلى الكتاب الذي استقى منه معلوماته، وكما هو معروف ان للذهبي مؤلفات عديدة، وكذا الحال مع مواضع واقتباسات كثيرة؛ مما يعيق على القارئ معرفة اسم المصدر المستخدم في عرض المعلومة.
اما فيما يخص تناوله للغزو المغولي للبلاد الإسلامية فقد اتبع فيه أسلوبا حاول من خلاله معالجة الموضوع وتناول أحداثه لكن دون أن ينسب الأدوار لأصحابها بالكامل لسبب هنا أو لعذر هناك، فحينما يتحدث عن أسباب نجاح الغزو المغولي للبلاد الإسلامية يذكر عدة أسباب فيطيل النظر في بعضها ويقصر النظر في البعض الآخر فنراه يورد مثلاً ان ضعف مقاومة الخلافة العباسية كان سبباً من الأسباب التي ساعدت على الغزو المغولي وسقوط الدولة العربية الإسلامية لكنه لا يطيل البحث في هذا العامل رغم كونه الأول وربما الأخير، فلا يحلل او يدقق أسباب الضعف ومدى تأثير ذلك في نجاح الغزو المغولي فيشير من طرف بعيد إلى ضعف الخليفة بطريقة يخيل فيها للقارئ أن الديار بكري كان يحاول ان لا يظهر الخليفة وضعف حكومته على أنهما السبب الرئيس في سقوط الخلافة ومن اجل ذلك نراه يوسع نطاق بحثه عن أسباب السقوط ليركز مجملها على عامل الغدر والخيانة الذي جعل من الوزير ابن العلقمي رمزاً له، ولا يخلو اتهامه ذلك من تلميحات غير علمية او موضوعية فنراه يستخدم لفظة " رافضي " وهي لفظة تاريخية ذات مدلول طائفي وديني معين .
الى جانب كل ما تقدم فقد رصدنا اعتماد الديار البكري على عدد من الروايات غير العلمية او المنطقية وذكرها في كتابه كأمر مسلم به على الرغم من عدم دقتها واستحالة قبولها في بعض الأحيان كما مر بنا خلال البحث، ولم يعمد إلى تدقيق تلك الروايات او تمحيصها قبل قبول عرضها في كتابه. وأخيرا ً فان الديار بكري من خلال تناوله موضوع الغزو المغولي لبلاد الاسلام لم يذهب بعيد عما ذهب اليه من سبقه او لحقه من المؤرخين حينما انساق كثيرا وراء مشاعره وحنقه على ما تعرض له المسلمون الأمر الذي ترك تأثيره واضحاً على مروياته التاريخية.

الكلمات الدلالية


Article
أثر هلبرت و منكوفسكي في بناء منطق العلاقة الترابطية بين الفيزياء والرياضيات عند أينشتاين

المؤلفون: ليث أثير يوسف
الصفحات: 211-220
Loading...
Loading...
الخلاصة

لم تكن الرياضيات في نظر اينشتاين في بداية حياته كما قلنا سابقا سوى أداة في خدمة الفيزياء لكن لاحقا تبدلت أفكاره عندما التحق بجامعة كوتنجن في المانيا وكان دور كلا من ديفيد هلبرت ومينكوفسكي مهما في تغيير نظرته ازاء الرياضيات بل ان صياغة نظريته في الجاذبية لم يتوصل إليها الا من خلال الاعتماد على نظرية مينكوفسكي في الزمان والمكان وأيضا نظرية ديفيد هلبرت في النسبية. ويمكننا ان نلخص ما توصل اليه اينشتاين من خلال ما كتبه قبل وفاته وتحديدا بعد تقديمه لنظرية النسبية بما يلي "اي نظرية يمكن استنتاجها من التجربة يجب ان تبدأ من التجربة الى بناء النظرية .المعادلات الرياضية كما هو الحال في المعادلات التي تخص الجاذبية لا يمكن ان تؤسس الا من خلال.الشروط الرياضية والمنطقية والتي تحدد تلك المعادلات بصورة كاملة او على الأغلب كاملة .فحين الالتزام بهذه القواعد الرمزية الكافية سوف يكون من السهل بل القليل من المعرفة لصياغة بناء النظرية (construction of the theory)"(22) .
هذا التصريح السابق يلخص أهمية الرياضيات في بناء النظرية العلمية عند اينشتاين وهو بالحقيقة عند العلم أيضا. ان الفضل يعود لمدرسة الرياضيات الألمانية في رفد المعرفة العلمية والفيزيائية في العالم ولا تزال لحد الآن تلك المؤسسات العلمية الالمانية العريقة منارا للباحثين والعلماء فلولاها لم يظهر المنطق الرياضي ولم تتطور الأبحاث المنطقية والرياضية في العالم.

الكلمات الدلالية


Article
الأمثال الشعبية المتشابهة الأكثر شيوعاً بين بغداد وطهران

المؤلفون: محمد عيسى كاظم
الصفحات: 221-234
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن قِدم حضارتي العراق وبلاد فارس والموروث الأدبي والثقافي لهما الذي يمتد إلى آلاف السنين جعل شعبي هاتين الحضارتين من أغنى شعوب العالم بالموروث الشعبي خصوصاَ الأمثال الشعبية التي تناقلت عبر الأجيال وحفظها الأبناء عن الآباء والأجداد. والأمثال الشعبية أحدى الفروع المهمة للأدب فهي تحوي ما أمتاز به ذلك الشعب من عادات وتقاليد وسنن لمختلف طوائفه عبر الزمن. وان أمثال الأمم علامة على سعة أفكار تلك الأمة, فيمكن من خلال تجزئة وتحليل مضامين ومعاني الأمثال التعرف على أخلاق وأذواق وطرق أفكار تلك الأمة. والتشابه في الأمثال الشعبية البغدادية والطهرانية ناتج عن اختلاط الشعبين وتأثر احدهما بالأخر, فالتأثر والتأثير واضح في مجالات عديدة من آداب هذين البلدين.

الكلمات الدلالية


Article
ثقافة اللاعنف وتجليات المجتمع العراقي

المؤلفون: أحمد ياسين أحمد
الصفحات: 235-256
Loading...
Loading...
الخلاصة

تتجلى ثقافة اللاعنف كإحدى أهم الضرورات الاجتماعية في الواقع العراقي المعاصر بعد أن استشرت ظاهرة العنف وظاهرة تهدم العلاقات الاجتماعية طيلة الفترات السابقة. والمجتمع العراقي اليوم أكثر تأهيلاً للشروع بتبني هذه الثقافة نظراً للمقومات الاجتماعي التي يمتلكها والتي تعد عاملاً مساعداً تدفع على أن تكون ثقافة اللاعنف سائدة بين أبنائه.
إن تفعيل ثقافة التسامح واللاعنف التي تقرها الأديان السماوية والعقل، هو المحك الأصعب التي يجب أن تأخذها جميع قطاعات المجتمع على عاتقها لنشوء دولة تسودها الآمن الاجتماعي وتنعم بخيراتها. وللوصول إلى إشاعة ثقافة اللاعنف في العراق، ضمن ولادته السياسية الجديدة، فانه على الأحزاب والتجمعات والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني الفاعلة فيه أن تعي دورها وتكثف حضورها باتجاه سيادة مفردات: الحوار، العمل السياسي المشترك، الجدل الفكري، وهي مفردات للمشاركة الجادة في البناء والنهوض، التي تشكل البدائل للعنف والإرهاب. وان لا تكون وفق المنظور النظري فحسب بل يجب أن توازيه وتدعمه جميع النشاطات والفعاليات التطبيقية. لتكون الممارسة الفعلية للنشاطات اللاعنفية هي الداعم الحقيقي لثقافة اللاعنف في سلوكيات أفراد المجتمع العراقي. والتي تقع ضمن سياقات احترم العمل الديمقراطي وسيادة القانون وهي من أهم المفردات التي ينعم العراق وفق الصيرورة الحديث بها. والتي يجب آن تحافظ ألدوله العراقية علها للتطلع نحو مستقبل امن. إذاً تبني ثقافة جديدة على البناء الثقافي العراقي هو مسئولية جماعية تقع على عاتقنا كأفراد وجماعات وحكومة ،تبدأ من داخل الآسرة تُنشئ الجيل الجديد عليها وتتم باقي قطاعات المجتمع في تدعيمه لتكون وحدة واحدة في بناء مجتمع مسالم مع نفسه قبل أن يكون مع الآخر. والمجتمع العراقي قادر على ذلك وفق المعطيات التي تم بحثها، أذا ما اتبع استراتيجة عمل لذلك وكان جدي في تطبيقها.

الكلمات الدلالية


Article
نقد الاستقراء وبناء المنهج العلمي في فكر بوبر الفلسفي

المؤلفون: انتصار سلمان سعد
الصفحات: 257-275
Loading...
Loading...
الخلاصة

يتضح من خلال هذه الدراسة وهي نقد الاستقراء وبناء المنهج العلمي في فكر بوبر الفلسفي، اننا يمكن ان توصل الى النتائج الآتية:
يعدّ المنهج الاستنباطي الذي جاء به بوبر من المناهج العلمية المعاصرة في حقل مناهج العلوم المعاصرة الجديدة، وان النقد هو سمة بارزة من سمات فلسفة العلم التي يتميز بها علماء وباحثي فلسفة القرن العشرين، فهم ينقدون تارة ويأتون بالجديد تارة أخرى، كذلك يمكن ان نميّز ان فلسفة بوبر تتميز بنزعة عقلية تستوحي روح العلم النقدية ومنهجه القائم على المحاولة واستبعاد الخأ في اطار معرفة دقيقة وواضحة، ونجد في هذه الدراسة نقد كارل بوبر للاستقراء في جانبيه المنطقي والسيكولوجي على اعتبار أن المنهج الاستقرائي منهج عقيم لا يفيد بشيء وان نتائجه غير موثوق بها، وبعد ذلك يضع لنا بوبر المنهج البديل ألا وهو المنهج الاستنباطي الذي تكون نتائجه صادقة وموثوق بها.
وقد أوضحت الدراسة ابداع بوبر في توظيف المنهج الاستباطي في مجالات الحياة العلمية والإنسانية كافّة، فهو لا يختصر على فلسفة العلم فحسب، بل يمكن تطبيقه في مجالات أخرى، حيث يعدّ المنهج الاستنباطي عند بوبر بمثابة جانب بنائي لمنهج العلم الحديث عموماً.

الكلمات الدلالية


Article
التربية السياسية في فكر الإمام علي

المؤلفون: حيدر مالك فرج البديري
الصفحات: 275-296
Loading...
Loading...
الخلاصة

في ضوء نتائج البحث توصل الباحث الى الاستنتاجات الاتية:
1. استمد الإمام علي  مبادئ التربية السياسية من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، إذ أنهما يمثلان مصدرا رئيسا للتربية السياسية وتجارب من سبقه فضلا عن تجاربه في الحياة.
2. طبق الإمام مبدأ التربية الشاملة في تربيته السياسية، أي انه حاول ان يستوعب كل العوامل التي تؤثر في التربية السياسية. لذلك شملت تربيته السياسية مختلف الشرائح ومختلف المجالات.
3. جمع الإمام بين الأسلوبين النظري والعملي في التربية السياسية فضلا عن خطبه ورسائله وحكمه وتوجيهاته كان يقدم نموذجا عمليا في التربية السياسية من خلال سلوكه في التعامل السياسي.
4. لم تقتصر التربية السياسية عند الامام على فئة من الناس (الولاة والعمال والقادة والجند)، إنما شملت مختلف فئات المجتمع.
5. استخدم الإمام  أسلوب المنهج المفتوح (المنهج الحديث في التربية) في تربيته السياسية.
6. كان الإمام علي  يتواصل مع الناس مباشرة لمعرفة شؤونهم العامة وقضاياهم الخاصة.
7. ان التربية السياسبة التي تعتمد على المبادئ الاسلامية، هي تربية واقعية شاملة لمختلف جوانب الحياة. وإذا تم تطبيقها في بلادنا نخرج بنتائج ايجابية تنعكس آثارها على المجتمع والدولة.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2011 المجلد: 5 العدد: 1