Table of content

Baghdad Science Journal

مجلة بغداد للعلوم

ISSN: 20788665 24117986
Publisher: Baghdad University
Faculty: Science for Women
Language: English

This journal is Open Access

About

A Scientific and Evaluated Journal Published by the College of Science for Women, University of Baghdad
Date of First issue(2004)
No.of Issue per year(4)
No.of papers per issue (25)
No. Of issue published between 2004-2019(65) issue
This Journal publish paper in Arabic and English in area of Biology, Chemistry, Physics, Mathematics and Computer.

Loading...
Contact info

Phone Number:07800709148
E-mail: bsj@csw.uobaghdad.edu.iq
E-mail: baghdadscij@csw.uobaghdad.edu.iq
E-mail:bjs.csw@gmail.com

Table of content: 2019 volume:16 issue:2 Special Issue(ICOCI2019)

Article
Analysis and Development of Customer Billing Telephony System
تحليل وتطوير نظام فواتير الاتصال الهاتفي للعملاء

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The telecommunications industry has gone through series of development efforts to provide quality services to their consumers. Generally, telecommunication industry provides two main services such as telephony and internet which involved customer registration, billing and payment. However, the challenge confronting telecommunications industry is to meet the customer satisfaction in the billing system such as accuracy, easy to understand and unambiguous billing issue. In order to develop Customer Billing Telephony System,a user experience study is conducted to gather the user requirements. Hence, the CBTS was developed that takes into consideration user’s value experience that provides a support for managing and monitoring billing process. Then the CBTS was evaluated by the users using User Experience Questionnaire (UEQ) to prove the efficiency and correctness in billing process. The result shown that the users give the positive feedback of مرت صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية بمجموعة من مراحل التطوير لتوفير خدمات عالية الجودة للمستهلكين. وتوفر صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية بشكل عام خدمتين رئيسيتين هما الاتصالات الهاتفية والإنترنت والتي تنطوي على عمليات تسجيل العملاء والفواتير والدفع. ومع ذلك ، فإن التحدي الذي يواجه صناعة الاتصالات هو تلبية رضا العملاء في نظام الفواتير مثل الدقة وسهولة الفهم ومسألة الفواتير التي لا لبس فيها. من أجل تطوير نظام فواتير الاتصال الهاتفي العملاء ، اجريت دراسة لتجربة المستخدم لجمع متطلباته. وبالتالي ، تم تطوير(نظام فواتير الاتصال الهاتفي للعملاء) CBTS مع مراعاة تجربة المستخدم التي توفر الدعم لإدارة ومراقبة عملية الفوترة. ثم تم تقييم CBTS بواسطة المستخدمين الذين اجروا استبيان تجربة المستخدم (UEQ) لإثبات الكفاءة والصحة في عملية إعداد الفواتير. أظهرت النتائج أن المستخدمين يقدمون ردود فعل إيجابية من CBTS


Article
An Optimised Method for Fetching and Transforming Survey Data based on SQL and R Programming Language
طريقة محسّنة لجلب وتحويل بيانات المسح بناءً على لغتي برمجة SQL و R

Loading...
Loading...
Abstract

The development of information systems in recent years has contributed to various methods of gathering information to evaluate IS performance. The most common approach used to collect information is called the survey system. This method, however, suffers one major drawback. The decision makers consume considerable time to transform data from survey sheets to analytical programs. As such, this paper proposes a method called ‘survey algorithm based on R programming language’ or SABR, for data transformation from the survey sheets inside R environments by treating the arrangement of data as a relational format. R and Relational data format provide excellent opportunity to manage and analyse the accumulated data. Moreover, a survey system based on structured query language and R programming language is designed to optimize methods to manage survey systems by applying large features offered via combining multi data science languages. The experiments verified enhancements of flexibility, technical tools, and data visualization features employed to process the collected data from different aspects; therefore, the proposed approach demonstrates a simple case study to enhance the evaluation requirements of the proposed technique. Finally, the estimated results of this research can be used to improve the methods of information management on different aspects such as survey systems and other data models that hold the relational and non-relational models using SABR. This method demonstrated improved accuracy of data collected, reduced data processing time and arranged data to the willing model. ساهم تطوير نظم المعلومات (IS) في السنوات الأخيرة في تطوير أساليب مختلفة لجمع المعلومات لتقييم أداء (نظم المعلومات). يسمى الأسلوب الأكثر شيوعًا والمستخدم لجمع المعلومات بنظام المسح. ومع ذلك تعاني هذه الطريقة من خلل كبير. حيث يستهلك صناع القرار وقتًا كبيرًا لتحويل البيانات من أوراق المسح إلى البرامج التحليلية. وعلى هذا النحو، تقترح هذه الدراسة طريقة تسمى (خوارزمية الاستقصاء) تعتمد على لغة برمجةR (وهي لغة برمجة تستخدم اساسا في الحوسبة الاحصائية والرسومات) لتحويل البيانات من أوراق المسح داخل بيئات R عن طريق التعامل مع ترتيب البيانات كتنسيق علائقي. يوفر تنسيق البيانات R و تنسيق البيانات العلائقية فرصة ممتازة لإدارة وتحليل البيانات المتراكمة. علاوة على ذلك، تم تصميم نظام مسح قائم على لغة برمجة SQL و R لتحسين طرق إدارة أنظمة المسح من خلال تطبيق الميزات الكبيرة التي يتم تقديمها من خلال الجمع بين لغات علوم البيانات المتعددة. أثبتت التجارب تعزيزات المرونة والأدوات التقنية وميزات عرض البيانات المستخدمة لمعالجة البيانات التي تم جمعها من جوانب مختلفة ؛ لذلك ، يوضح النهج المقترح دراسة حالة بسيطة لتعزيز متطلبات التقييم للتقنية المقترحة. أخيرًا ، يمكن استخدام النتائج التي توصل اليها البحث لتحسين أساليب إدارة المعلومات في جوانب مختلفة مثل أنظمة المسح ونماذج البيانات الأخرى التي تحتوي على النماذج العلائقية وغير العلائقية باستخدام (خوارزمية المسح على أساس لغة البرمجة R) SABR. حيث أثبتت هذه الطريقة تحسين دقة البيانات التي تم جمعها ، وتقليل وقت معالجة البيانات وترتيب البيانات إلى النموذج الراغب.


Article
Taxonomy of Memory Usage in Swarm Intelligence-Based Metaheuristics
تصنيف استخدام الذاكرة في التجريبيات المرتكزة على فئة ذكاء السرب

Loading...
Loading...
Abstract

Metaheuristics under the swarm intelligence (SI) class have proven to be efficient and have become popular methods for solving different optimization problems. Based on the usage of memory, metaheuristics can be classified into algorithms with memory and without memory (memory-less). The absence of memory in some metaheuristics will lead to the loss of the information gained in previous iterations. The metaheuristics tend to divert from promising areas of solutions search spaces which will lead to non-optimal solutions. This paper aims to review memory usage and its effect on the performance of the main SI-based metaheuristics. Investigation has been performed on SI metaheuristics, memory usage and memory-less metaheuristics, memory characteristics and memory in SI-based metaheuristics. The latest information and references have been further analyzed to extract key information and mapped into respective subsections. A total of 50 references related to memory usage studies from 2003 to 2018 have been investigated and show that the usage of memory is extremely necessary to increase effectiveness of metaheuristics by taking the advantages from their previous successful experiences. Therefore, in advanced metaheuristics, memory is considered as one of the fundamental elements of an efficient metaheuristic. Issues in memory usage have also been highlighted. The results of this review are beneficial to the researchers in developing efficient metaheuristics, by taking into consideration the usage of memory. التجريبيات (metaheuristics) تحت فئة ذكاء السرب (swarm intelligence) اثبتت فعاليتها وأصبحت أساليب شائعة لحل مشاكل التحسين المختلفة. يمكن تصنيف التجريبيات، بناءً على استخدام الذاكرة ، الى خوارزميات مع ذاكرة وتلك بدون ذاكرة. يؤدي عدم وجود ذاكرة في بعض التجريبيات إلى فقدان المعلومات التي تم الحصول عليها في التكرارات السابقة. تميل التجريبيات إلى الانحراف عن المجالات الواعدة لمساحات البحث التي ستؤدي إلى حلول غير مثالية. تهدف هذه الورقة إلى مراجعة استخدام الذاكرة وتأثيرها على أداء أهم التجريبيات المرتكزة على ذكاء السرب. تم إجراء التحقيق على التجريبيات المرتكزة على على ذكاء السرب ، واستخدام الذاكرة و التجريبيات بدون ذاكرة ، وخصائص الذاكرة والذاكرة في التجريبيات المرتكزة على ذكاء السرب. تم تحليل المعلومات والمراجع لاستخراج المعلومات الأساسية وتعيينها في الأقسام الفرعية ذات الصلة. تم فحص ما مجموعه 50 مرجعًا تتعلق بدراسات استخدام الذاكرة من عام 2003 إلى عام 2018 ، وتبين أن استخدام الذاكرة ضروري للغاية لزيادة فعالية التجريبيات من خلال الاستفادة من تجاربها السابقة الناجحة. لذلك تعتبر الذاكرة في التجريبيات واحدة من العناصر الأساسية الفعالة للتجريبيات المتقدمة. كما تم تسليط الضوء على مشاكل في استخدام الذاكرة. نتائج هذه المراجعة مفيدة للباحثين في تطوير تجريبيات فعالة ، من خلال الأخذ بنظر الاعتبار استخدام الذاكرة.


Article
Social Worked-Examples Technique to Enhance Student Engagement in Program Visualization
تقنيات العمل الاجتماعي امثلة - لتعزيز مشاركة الطلاب في برنامج التصور

Loading...
Loading...
Abstract

Learning programming is among the top challenges in computer science education. A part of that, program visualization (PV) is used as a tool to overcome the high failure and drop-out rates in an introductory programming course. Nevertheless, there are rising concerns about the effectiveness of the existing PV tools following the mixed results derived from various studies. Student engagement is also considered a vital factor in building a successful PV, while it is also an important part of the learning process in general. Several techniques have been introduced to enhance PV engagement; however, student engagement with PV is still challenging. This paper employed three theories—constructivism, social constructivism and cognitive load to propose a technique for enhancing student engagement with program visualisation. The social worked-examples (SWE) technique transforms the traditional worked-example into a social activity, whereby a greater focus is placed on the collaboration role in constructing students’ knowledge. This study identified three principles that could enhance student engagement through the SWE technique: active learning, social collaboration and low-load activity.يعد تعلم البرمجة من بين أهم التحديات في تعليم علوم الكمبيوتر. حاليا، يتم استخدام تصوير البرامج (PV) كأداة للتغلب على معدلات الفشل والتسرب العالية في مادة اساسيات البرمجة. ومع ذلك، هناك مخاوف متزايدة بشأن فعالية أدوات تصوير البرامج الحالية استنادا الى النتائج المختلطة المستمدة من الدراسات المختلفة. تعتبر مشاركة الطلاب أيضًا عاملاً حيويًا في بناء PV ناجحًا، كما تعد أيضًا جزءًا مهمًا من عملية التعلم بشكل عام. تم إدخال العديد من التقنيات لتعزيز المشاركة في أدوات تصوير البرامج؛ ومع ذلك، فإن مشاركة الطلاب في PV لا يزال يمثل تحديًا كبيراً. استخدمت هذه الورقة ثلاث نظريات مختلفة: البنيوية، والبناء الاجتماعي، والحمل المعرفي لاقتراح تقنية لتعزيز مشاركة الطلاب في استخدام أدوات تصوير البرامج. تعمل تقنية الأمثلة المكتملة الاجتماعية (SWE) على تحويل المثال المكتمل التقليدي إلى نشاط اجتماعي ، حيث يتم التركيز بشكل أكبر على دور التعاون في بناء معرفة الطلاب. حددت هذه الدراسة ثلاثة مبادئ يمكن أن تعزز مشاركة الطلاب من خلال تقنية SWE: التعلم النشط والتعاون الاجتماعي والأنشطة ذاتس التحميل المنخفض.


Article
Design and Development of Smart List: A Mobile App for Creating and Managing Grocery Lists
تصميم وتطوير القائمة الذكية: تطبيق جوال لإنشاء قوائم البقالة وإدارتها

Loading...
Loading...
Abstract

Research in consumer science has proven that grocery shopping is a complex and distressing process. Further, the task of generating the grocery lists for the grocery shopping is always undervalued as the effort and time took to create and manage the grocery lists are unseen and unrecognized. Even though grocery lists represent consumers’ purchase intention, research pertaining the grocery lists does not get much attention from researchers; therefore, limited studies about the topic are found in the literature. Hence, this study aims at bridging the gap by designing and developing a mobile app (application) for creating and managing grocery lists using modern smartphones. Smartphones are pervasive and become a necessity for everyone today. Hence, a smartphone app that can facilitate the process of creating and managing grocery lists for busy and working people is beneficial. The design and development of the app followed the rapid application development methodology. First, the functional requirements were gathered through interviews and content analysis. Then, a prototype named SMART LIST has been developed based on the gathered requirements, and a field study was carried out to evaluate the usability of the prototype. The results of the evaluation suggested that SMART LIST is useful and easy to use. The respondents also satisfied with the functions for managing grocery lists offered by SMART LIST. The study contributes towards an understanding the system requirements and user interface of a mobile app for managing grocery list. It can be a reference model for developers and researchers in the area to develop similar apps or enhancing the capabilities in creating and managing grocery lists. أثبت البحث في علم المستهلك أن التسوق في البقالة عملية معقدة ومحزنة. علاوة على ذلك ، يتم دائمًا تقدير مهمة إنشاء قوائم البقالة الخاصة بتسوق البقالة لأن الجهد المبذول والوقت المستغرق لإنشاء قوائم البقالة وإدارتها غير مرئي وغير معترف به. على الرغم من أن قوائم البقالة تمثل نية شراء المستهلكين، إلا أن الأبحاث المتعلقة بقوائم البقالة لا تحظى باهتمام كبير من الباحثين ؛ لذلك، توجد دراسات محدودة حول الموضوع في الأدب. وبالتالي، تهدف هذه الدراسة إلى سد الفجوة من خلال تصميم وتطوير تطبيق (تطبيق) للهاتف المحمول لإنشاء وإدارة قوائم البقالة باستخدام الهواتف الذكية الحديثة. الهواتف الذكية منتشرة وتصبح ضرورة للجميع اليوم. وبالتالي، فإن تطبيق الهاتف الذكي الذي يمكن أن يسهل عملية إنشاء وإدارة قوائم البقالة للأشخاص المشغولين والعاملين مفيد. يتبع تصميم وتطوير التطبيق منهجية تطوير التطبيق السريع. أولاً ، تم جمع المتطلبات الوظيفية من خلال المقابلات وتحليل المحتوى. بعد ذلك، تم تطوير نموذج أولي باسم SMART LIST بناءً على المتطلبات المجمعة، وتم إجراء دراسة ميدانية لتقييم قابلية استخدام النموذج الأولي. تشير نتائج التقييم إلى أن قائمة SMART LIST مفيدة وسهلة الاستخدام. راضون أيضًا عن وظائف إدارة قوائم البقالة التي تقدمها SMART LIST. تساهم الدراسة في فهم متطلبات النظام وواجهة المستخدم لتطبيق الجوال لإدارة قائمة البقالة. يمكن أن يكون نموذجًا مرجعيًا للمطورين والباحثين في المنطقة لتطوير تطبيقات مماثلة أو تعزيز القدرات في إنشاء قوائم البقالة وإدارتها.


Article
Using Backpropagation to Predict Drought Factor in Keetch-Byram Drought Index
استخدام خوارزمية الانتشار الخلفي للتنبؤ بعامل الجفاف في مؤشر للجفاف Keetch-Byram

Loading...
Loading...
Abstract

Forest fires continue to rise during the dry season and they are difficult to stop. In this case, high temperatures in the dry season can cause an increase in drought index that could potentially burn the forest every time. Thus, the government should conduct surveillance throughout the dry season. Continuous surveillance without the focus on a particular time becomes ineffective and inefficient because of preventive measures carried out without the knowledge of potential fire risk. Based on the Keetch-Byram Drought Index (KBDI), formulation of Drought Factor is used just for calculating the drought today based on current weather conditions, and yesterday's drought index. However, to find out the factors of drought a day after, the data is needed about the weather. Therefore, we need an algorithm that can predict the dryness factor. So, the most significant fire potential can be predicted during the dry season. Moreover, daily prediction of the dry season is needed each day to conduct the best action then a qualified preventive measure can be carried out. The method used in this study is the backpropagation algorithm which has functions for calculating, testing and training the drought factors. By using empirical data, some data are trained and then tested until it can be concluded that 100% of the data already well recognized. Furthermore, some other data tested without training, then the result is 60% of the data match. In general, this algorithm shows promising results and can be applied more to complete several variables supporters.تستمر حرائق الغابات في الارتفاع خلال موسم الجفاف ومن الصعب إيقافها. في هذه الحالة، يمكن أن تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في موسم الجفاف في زيادة مؤشر الجفاف الذي يحتمل أن يحرق الأضرار في كل مرة. وبالتالي، ينبغي للحكومة إجراء المراقبة طوال موسم الجفاف. المراقبة المستمرة دون التركيز على وقت معين تصبح غير فعالة وغير فعالة بسبب التدابير الوقائية التي تتم دون معرفة مخاطر الحريق المحتملة. استنادًا إلى مؤشر Keetch-Byram للجفاف (KBDI) ، يتم استخدام صياغة عامل الجفاف فقط لحساب الجفاف اليوم استنادًا إلى الظروف الجوية الحالية ، ومؤشر الجفاف بالأمس. ومع ذلك ، لمعرفة عوامل الجفاف بعد يوم واحد ، هناك حاجة إلى بيانات حول الطقس. لذلك، نحن بحاجة إلى خوارزمية يمكنها التنبؤ بعامل الجفاف. لذلك ، يمكن التنبؤ بإمكانية الحريق الأكثر أهمية خلال موسم الجفاف. علاوة على ذلك، هناك حاجة إلى التنبؤ اليومي بموسم الجفاف يوميًا للقيام بأفضل عمل، ثم يمكن تنفيذ إجراء وقائي مؤهل. الطريقة المستخدمة في هذه الدراسة هي خوارزمية الانتشار الخلفي التي لها وظائف لحساب واختبار وتدريب عوامل الجفاف. باستخدام البيانات التجريبية، يتم تدريب بعض البيانات ومن ثم اختبارها حتى يمكن استنتاج أن 100 ٪ من البيانات معترف بها بالفعل بشكل جيد. علاوة على ذلك ، فإن بعض البيانات الأخرى التي تم اختبارها دون تدريب ، فإن النتيجة هي 60 ٪ من تطابق البيانات. بشكل عام، تُظهر هذه الخوارزمية نتائج واعدة ويمكن تطبيقها أكثر لإكمال العديد من مؤيدي المتغيرات.


Article
Teen-Computer Interaction: Building a Conceptual Model with Thoughts- Emotion-Behaviour
التفاعل بين المراهقين والكمبيوتر: بناء نموذج مفاهيمي مع الأفكار - السلوك العاطفي

Loading...
Loading...
Abstract

Teen-Computer Interaction (TeenCI) stands in an infant phase and emerging in positive path. Compared to Human-Computer Interaction (generally dedicated to adult) and Child-Computer Interaction, TeenCI gets less interest in terms of research efforts and publications. This has revealed extensive prospects for researchers to explore and contribute in the region of computer design and evaluation for teen, in specific. As a subclass of HCI and a complementary for CCI, TeenCI that tolerates teen group, should be taken significant concern in the sense of its context, nature, development, characteristics and architecture. This paper tends to discover teen’s emotion contribution as the first attempt towards building a conceptual model for TeenCI. Informal and in-person interview were conducted with two experts and a series of focus group discussion with 30 teens have also been conducted to gain their valuable insights. Interestingly, the findings suggest and lead us to considering the theory of psychosocial development towards a holistic model of TeenCI that considers not only emotion but three identifying keys – thoughts-emotion-behaviour. We justify that there is a strong connection between cognition and emotion that influences teen’s behaviour, which would be an important input to be included in TeenCI-related design and development. يمثل التفاعل بين المراهق والكومبيوتر ((TeenCI مرحلة مبكرة ويظهر بمسار موجب مقارنة بالتفاعل بين الانسان والحاسوب (مكرس بشكل عام للبالغين) والتفاعل بين الأطفال والحاسوب ، فإن TeenCI تحظى باهتمام أقل فيما يتعلق بجهود البحث والمنشورات. وقد كشف هذا عن احتمالات واسعة للباحثين لاستكشاف والمساهمة في مجال تصميم الكمبيوتر وتقييم المراهقين ، على وجه التحديد. باعتبارها فئة فرعية من HCI وتكميلية لـ CCI ، يجب أن تؤخذ TeenCI التي تتسامح مع مجموعة المراهقين ، باهتمام كبير بمعنى سياقها وطبيعتها وتطورها وخصائصها وهندستها المعمارية. يميل هذا البحث إلى اكتشاف مساهمة عاطفة المراهقين باعتبارها المحاولة الأولى نحو بناء نموذج مفاهيمي لـ TeenCI. أجريت مقابلة غير رسمية وشخصية مع اثنين من الخبراء ، كما أجريت سلسلة من مناقشات مجموعة التركيز مع 30 من المراهقين لاكتساب أفكارهم القيمة. ومن المثير للاهتمام أن النتائج تشير وتقودنا إلى النظر في نظرية التطور النفسي-الاجتماعي نحو نموذج كلي لـ TeenCI لا يأخذ في الاعتبار العاطفة فحسب ، بل أيضًا ثلاثة مفاتيح لتحديد الهوية - الأفكار والعاطفة والسلوك. نحن نبرر وجود علاقة قوية بين الإدراك والعاطفة التي تؤثر على سلوك المراهقين ، والتي ستكون بمثابة مدخلات مهمة يجب تضمينها في تصميم وتطوير TeenCI .


Article
The Impact of Agile Methodologies and Cost Management Success Factors: An Empirical Study
اثر منهجيات المرونة وعوامل النجاح في إدارة التكاليف: دراسة تطبيقية

Loading...
Loading...
Abstract

Software cost management is a significant feature of project management. As such, it needs to be employed in a project or line of work. Software cost management is integral to software development failures, which, in turn, cause software failure. Thus, it is imperative that software development professionals develop their cost management skills to deliver successful software projects. The aim of this study is to examine the impact of cost management success factors with project management factors and three agile methodologies – Extreme Programming (XP), Scrum and Kanban methodologies which are used in the Pakistani software industry. To determine the results, the researchers applied quantitative approach through an extensive survey on 52 agile software development companies in Pakistan. Statistical techniques, such as Pearson’s correlation and mean and standard deviation were performed to examine the results. Following this analysis, we found that cost management has a positive effect on other project management factors, which are schedule, scope, risk, resources, and quality. Furthermore, it is determined that, in general, Kanban performed better than both, Scrum and XP in the context of project management factors.تعد إدارة تكلفة البرامج ميزة هامة لإدارة المشاريع. على هذا النحو ، يجب أن تستخدم في مشروع أو خط عمل. تعد إدارة تكلفة البرامج جزءًا لا يتجزأ من إخفاقات تطوير البرامج ، والتي بدورها تتسبب في فشل البرنامج. وبالتالي، من الضروري أن يطور المهنيون في مجال تطوير البرمجيات مهاراتهم في إدارة التكاليف لتقديم مشاريع برمجية ناجحة. الهدف من هذه الدراسة هو دراسة تأثير عوامل النجاح في إدارة التكاليف مع عوامل إدارة المشروع وثلاث منهجيات ذكية - منهجيات البرمجة المتطرفة (XP) و Scrum و Kanban التي تستخدم في صناعة البرمجيات الباكستانية. ولتحديد النتائج، طبق الباحثون منهجًا كميًا من خلال مسح موسع لـ 52 شركة لتطوير البرمجيات الذكية في باكستان. تم إجراء التقنيات الإحصائية، مثل ارتباط بيرسون والانحراف المعياري والمعياري لفحص النتائج. بعد هذا التحليل، وجدنا أن إدارة التكاليف لها تأثير إيجابي على عوامل إدارة المشاريع الأخرى، وهي الجدول الزمني، والمجال، والمخاطر، والموارد، والجودة. علاوة على ذلك، فقد تقرر أن أداء كانبان(Kanaban) بشكل عام أفضل من سكروم (Scrum)وإكس بي(XP) في سياق عوامل إدارة المشروع.


Article
A Comparative Analysis of the Zernike Moments for Single Object Retrieval
تحليل مقارن للحظات زينرك لاسترجاع كائن منفرد

Loading...
Loading...
Abstract

Zernike Moments has been popularly used in many shape-based image retrieval studies due to its powerful shape representation. However its strength and weaknesses have not been clearly highlighted in the previous studies. Thus, its powerful shape representation could not be fully utilized. In this paper, a method to fully capture the shape representation properties of Zernike Moments is implemented and tested on a single object for binary and grey level images. The proposed method works by determining the boundary of the shape object and then resizing the object shape to the boundary of the image. Three case studies were made. Case 1 is the Zernike Moments implementation on the original shape object image. In Case 2, the centroid of the shape object image in Case 1 is relocated to the center of the image. In Case 3, the proposed method first detect the outer boundary of the shape object and then resizing the object to the boundary of the image. Experimental investigations were made by using two benchmark shape image datasets showed that the proposed method in Case 3 had demonstrated to provide the most superior image retrieval performances as compared to both the Case 1 and Case 2. As a conlusion, to fully capture the powerful shape representation properties of the Zernike moment, a shape object should be resized to the boundary of the image. تم استخدام لحظات زينرك بشكل شائع في العديد من دراسات استرجاع الصور المبنية على الأشكال بسبب تمثيلها القوي للأشكال. ومع ذلك لم يتم تسليط الضوء بوضوح على نقاط قوتها وضعفها في الدراسات السابقة. وبالتالي، لا يمكن استغلال تمثيلها القوي بشكل كامل. في هذه االدراسة، يتم تنفيذ طريقة لالتقاط خصائص تمثيل الأشكال في لحظات زينرك بالكامل وتطبيقها على كائن واحد للحصول على صور ثنائية ومستوى رمادي. تعمل الطريقة المقترحة عن طريق تحديد حدود كائن الشكل ثم تغيير حجم شكل الكائن إلى حدود الصورة. تم إجراء ثلاث دراسات حالة. الحالة 1 هي تطبيق لحظات زينرك على صورة كائن الشكل الأصلي. في الحالة 2، يتم نقل النقطة الوسطى لصورة كائن الشكل في الحالة 1 إلى مركز الصورة. في الحالة 3 ، تقوم الطريقة المقترحة أولاً باكتشاف الحدود الخارجية لشكل الكائن ثم تغيير حجم الكائن إلى حد الصورة. تم إجراء تحقيقات تجريبية باستخدام مجموعتي بيانات صورتين قياسيتين أظهرت أن الطريقة المقترحة في الحالة 3 قد تم توضيحها لتوفير أفضل أداء لاسترجاع الصور مقارنةً بكل من 1 و2. الخلاصة تتلخص ان لالتقاط الصورة بشكل كامل خصائص تمثيل الشكل القوية للحظة زينرك ، يجب تغيير حجم كائن الشكل إلى حدود الصورة.


Article
An Analysis on the Applicability of Meta-Heuristic Searching Techniques for Automated Test Data Generation in Automatic Programming Assessment
تحليل حول قابلية تطبيق تقنيات البحث الفوقية على إنشاء بيانات الاختبار الآلي في تقييم البرمجة التلقائي

Loading...
Loading...
Abstract

Automatic Programming Assessment (APA) has been gaining lots of attention among researchers mainly to support automated grading and marking of students’ programming assignments or exercises systematically. APA is commonly identified as a method that can enhance accuracy, efficiency and consistency as well as providing instant feedback on students’ programming solutions. In achieving APA, test data generation process is very important so as to perform a dynamic testing on students’ assignment. In software testing field, many researches that focus on test data generation have demonstrated the successful of adoption of Meta-Heuristic Search Techniques (MHST) so as to enhance the procedure of deriving adequate test data for efficient testing. Nonetheless, thus far the researches on APA have not yet usefully exploited the techniques accordingly to include a better quality program testing coverage. Therefore, this study has conducted a comparative evaluation to identify any applicable MHST to support efficient Automated Test Data Generation (ATDG) in executing a dynamic-functional testing in APA. Several recent MHST are included in the comparative evaluation combining both the local and global search algorithms ranging from the year of 2000 until 2018. Result of this study suggests that the hybridization of Cuckoo Search with Tabu Search and lévy flight as one of promising MHST to be applied, as it’s outperforms other MHST with regards to number of iterations and range of inputs.حظي تقييم البرمجة التلقائي (APA) بالكثير من الاهتمام بين الباحثين بشكل أساسي لدعم الدرجات الآلية ووضع علامات على المهام المكلف بادائها الطلاب أو التدريبات بشكل منهجي. يتم تعريف APA بشكل شائع كطريقة يمكن أن تعزز الدقة والكفاءة والاتساق وكذلك تقديم ملاحظات فورية لحلول للطلاب. في تحقيق APA ، تعد عملية إنشاء بيانات الاختبار مهمة للغاية وذلك لإجراء اختبار ديناميكي لمهمة الطلاب. في مجال اختبار البرمجيات ، أوضحت العديد من الأبحاث التي تركز على توليد بيانات الاختبار نجاح اعتماد تقنيات البحث الفوقية (MHST) من أجل تعزيز إجراءات استنباط بيانات الاختبار المناسبة للاختبار الفعال. ومع ذلك، فإن الأبحاث التي أجريت على APA حتى الآن لم تستغل بعد التقنيات المفيدة لتشمل تغطية اختبار جودة برنامج أفضل. لذلك ، أجرت هذه الدراسة تقييماً مقارناً لتحديد أي تقنية بحث فوقي قابلة للتطبيق لدعم كفاءة توليد بيانات الاختبار الآلي (ATDG) في تنفيذ اختبار وظيفي ديناميكي. في تقييم البرمجة التلقائي يتم تضمين العديد من تقنيات البحث الفوقية الحديثة في التقييم المقارن الذي يجمع بين كل من خوارزميات البحث المحلية والعالمية من عام 2000 حتى عام 2018. تشير نتيجة هذه الدراسة إلى أن تهجين Cuckoo Search مع Tabu Search و lévy flight كواحدة من طرق البحث الفوقية الواعدة ليتم تطبيقها ، حيث أنه يتفوق على الطرق الفوقية الأخرى فيما يتعلق بعدد التكرارات ونطاق المدخلات


Article
The Influence of Rewards on Games Flow, Challenge, and Its Effects Towards the Engagement of Malaysian Digital Traditional Games
تأثير المكافآت على مسار الألعاب والتحدي وآثارها نحو إشراك الألعاب التقليدية الرقمية الماليزية

Loading...
Loading...
Abstract

Games engagement has become one of the main concerns in game industry. Early study revealed that Malaysian digital traditional games are suffering with the same issue due to several factors. One of it is the lack of the game itself. Although many Malaysian traditional games have been digitized, none of them has incorporated rewards despite its importance in games engagement. Realizing the importance of rewards in games engagement, one of Malaysian traditional Congkak has been chosen to be enhanced by incorporating rewards. Experiments have been conducted among 50 gamers among the Millennials. Prior interview, game demo and human test are conducted. Experiments focused on the influence of rewards on games flow, games challenge, and its effects which covers both positive and negative effects through four hypotheses. Findings show that three hypotheses are supported by the experiments thus suggested that rewards have significant influence on the measured constructs. The findings can be useful to new psychologists to obtain more understanding pertaining to games engagement through some experiments of rewards in traditional games. Ideas of incorporating rewards in digital traditional games can useful and beneficial to game developers in attracting gamer and make them hooked to the games. أصبحت مشاركة الألعاب واحدة من الاهتمامات الرئيسية في صناعة الألعاب. كشفت دراسة مبكرة أن الألعاب التقليدية الرقمية الماليزية تعاني من نفس المشكلة بسبب عدة عوامل. واحد منها هو عدم وجود اللعبة نفسها. على الرغم من أن العديد من الألعاب التقليدية الماليزية قد تمت ترقيمها ، إلا أن أيا منها لم يتضمن المكافآت على الرغم من أهميتها في مشاركة الألعاب. إدراكًا لأهمية المكافآت في مشاركة الألعاب ، تم اختيار واحدة من ألعاب Congkak التقليدية الماليزية لتعزيزها من خلال دمج المكافآت. وقد أجريت تجارب بين 50 لاعبا بين جيل الألفية. اجريت لعبة تحريبية واختبار بشري قبل المقابلات. ركزت التجارب على تأثير المكافآت على مسار الألعاب وتحدي الألعاب وتأثيراتها التي تغطي كل من الآثار الإيجابية والسلبية من خلال أربع فرضيات. أظهرت النتائج أن ثلاث فرضيات مدعومة بالتجارب ، مما يدل على أن المكافآت لها تأثير كبير على التركيبات المقاسة. يمكن أن تكون النتائج مفيدة لعلماء النفس الجدد للحصول على مزيد من الفهم فيما يتعلق بمشاركة الألعاب من خلال بعض تجارب المكافآت في الألعاب التقليدية. يمكن أن تكون أفكار دمج المكافآت في الألعاب التقليدية الرقمية مفيدة ومفيدة لمطوري الألعاب في جذب الألعاب وجعلها متصلة بالألعاب.

Table of content: volume:16 issue:2 Special Issue(ICOCI2019)