research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
The American strategy towards Taiwan
الأستراتيجية الأمريكية حيال تايوان


Article
Masirah Island strategy study of historical and documentary
جزيرة مصيرة الاستراتيجية دراسة تاريخية وثائقية

Author: Taiba Khalaf Abdullah طيبة خلف عبد الله
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2005 Issue: 39 Pages: 36-50
Publisher: Basrah University جامعة البصرة


Article
Iraq’s position In ContemporaryAmerican Strategy
موقع العراق في الاستراتيجية الأمريكية المعاصرة

Author: ibrahim k. Al-allaf إبراهيم خليل العلاف
Journal: Regional Studies دراسات اقليمية ISSN: 18134610 Year: 2005 Issue: 4 Pages: 1-24
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

يخطئ من يظن أن مصالح الولايات المتحدة الأمريكية في العراق، ترتبط بحقبة معينة أو حدث معين، فأية عودة إلى ملفات التاريخ، تكشف لنا حقيقة مهمة وهي أن هذه المصالح، ترجع إلى أواخر القرن التاسع عشر. ففي سنة 1889 قررت الحكومة الأمريكية تعيين قنصل لها في بغداد. ومنذ ذلك الوقت يحتل العراق مكانة متقدمة في الاستراتيجية الأميركية حتى أنه يعد في الوثائق السياسية الأمريكية بلداً أساسيا ًومفتاحاً مهماً Key country من مفاتيح الشرق الأوسط. وقد تحقق للأمريكيين وحلفائهم من البريطانيين وغيرهم في التاسع من نيسان 2003 احتلال العراق وتفكيك جيشه ومؤسساته الأمنية والإدارية والاجتماعية.
ان هذا البحث محاولة لتوضيح موقع العراق في الاستراتيجية الأمريكية المعاصرة ابتداءاً من أواخر القرن التاسع عشر، ومروراً بسنوات الحربين العالميتين الأولى والثانية وما بعدهما حتى بدء السنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين.


Article
تركيا والولايات المتحدة الأمريكية: دراسة في علاقاتهما الاستراتيجية بعد الحرب الباردة1991 - 2000

Author: لقمان عمر محمود النعيمي
Journal: Regional Studies دراسات اقليمية ISSN: 18134610 Year: 2005 Issue: 4 Pages: 188-219
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

إن البحث في العلاقات الدولية يكشف عن أن الدول في المجتمع الدولي تسعى، على اختلافها، إلى الموائمة، بدرجة أو بأخرى، بين طروحاتها العقائدية النظرية والمثالية، وبين ما تفرضه الحقائق والمعطيات الواقعية للعلاقات الدولية. يظهر ذلك جليا من خلال الأهمية التي توليها الدول تجاه القضايا التي تمسها بشكل مباشر أو غير مباشر والتي تشكل الساحات الأساسية لحركتها السياسية الخارجية.
وتركيا، شأنها شأن الولايات المتحدة وغيرها من الدول، لها ساحاتها الأساسية الإقليمية ضمن البيئة المكونة لحدودها الجغرافية، وما يجري فيها من تفاعلات في إطار العلاقات الدولية، ولاسيما تلك التي تنطوي على دلالات ومؤشرات إقليمية يمكن أن تمس المصالح القومية التركية وتؤثر فيها.
عليه، مهما كان منظور تركيا لعلاقاتها مع الولايات المتحدة فإن مقدماته ومعطياته ودوافعه، سياسية – أمنية كانت أم اقتصادية – عسكرية، قد تم التعامل معها من خلال عملية واعية ومترابطة لتتم ترجمتها إلى علاقات مميزة مع الولايات المتحدة، تلك العلاقات التي قامت، من زاوية المنظور التركي، على العديد من الاعتبارات أبرزها:
1.توفير ميكانيكية فاعلة إلى حد كبير لتحقيق نوع من توازن القوى الذي يحميها من الصراعات والمنافسات المحتملة للقوى الكبرى، روسيا بشكل خاص.
2.حاجتها إلى حليف قوي يتيح لها بعض الفعالية إزاء سياساته باعتباره طرفا دوليا مهما له مصالح دولية واسعة، إلى جانب ما يمكن أن يتيحه لها من هامش معقول من التحرك لتحقيق مصالحها.
3.تدعيم موقفها في مواجهة قوى أخرى خارجية وحتى داخلية، منافسة لتركيا إن لم تكن في صراع معها مثل اليونان بالدرجة الأولى وأرمينيا وبلغاريا إلى حد ما والأكراد في الداخل.
4.حاجة تركيا المستمرة إلى المساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكية.
5.تأمين العلاقة المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالحصول على العضوية الكاملة فيه.
أما المنظور الأمريكي للعلاقات مع تركيا فيستند على أساس الاعتبارات المتمثلة بالأهمية الاستراتيجية لموقع تركيا وتأمين المصالح الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وقفقاسيا وتوظيف النموذج التركي لاحتواء "الأصولية الإسلامية" فضلا عن أهمية العلاقة بين تركيا وإسرائيل. وانطلاقا من هذه الاعتبارات المتبادلة دخلت العلاقات التركية - الأمريكية بعد الحرب الباردة مع مطلع التسعينيات ضمن إطار استراتيجي، الأمر الذي أسهم في إعطاء هذه العلاقات زخما جديدا تبعا للمصالح الاستراتيجية المشتركة بينهما.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2005 (4)