research centers


Search results: Found 138

Listing 1 - 10 of 138 << page
of 14
>>
Sort by

Article
عولمة العنف وإعلام الطفل دراسة في برامج الأطفال التلفزيونية

Author: Abdul Baset Selman عبد الباسط سلمان
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2009 Volume: 2 Issue: 5 Pages: 113-137
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

هناك الكثير ممن يرون بان الاهتمام بحاجات الطفل أمر لابد منه لخلق أجيال صحيحة، (لا شك في ان فهم واحترام حاجات الطفل وطرق إشباعها يضيف إلى قدرتنا على مساعدته للوصول إلى أفضل مستوى للنمو والتوافق النفسي والصحة النفسية) ، نشا الطفل العربي على القيم العربية الأصيلة المتمثلة بمبادئ التهذيب الصحيح، سبب حقيقي لسرور وسعادة المجتمع العربي، أما إذا ساءت تربية الطفل العربي أو حرم من ذلك التهذيب فانه سيكون من المؤكد وجود تعاسة على الكثير من أفراد مجتمعنا العربي، لذلك اعددنا هذا البحث مستهدفين معاونة عن المسئولين على البيئة الفكرية للطفل العربي في تحصين الأطفال من مخاطر العنف أو الجريمة التي يمكن أن تنعكس على الطفل من خلال انعكاسات العولمة التي هيمنت على الأعمال الدرامية بشكل كبير، فلقد توغلت العولمة في جوانب متعددة الأوجه ذلك لأن العولمة شملت الأصعدة كافة على الرغم من إنها تسعى إلى ثقافة محددة في نشر أهدافها، حيث أنها دخلت المجال الاقتصادي والمجال السياسي والمجال الاجتماعي والرياضي والفني والثقافي و مجالات أخرى وهي المجالات التي تؤثر بشكل أو بآخر على البيئة الفكرية للطفل العربي.
إن موضوع هذا البحث سيحاول أن يتوغل في الأسباب والكيفيات التي تسعى العولمة لها في غرس المضامين والتي انعكست في جملة من المظاهر الخاصة بالعولمة، حيث ستتبنى هذه الدراسة تلك المظاهر مؤكدة على ظاهرة العنف بغية إيجاد علاقة صريحة مع العنف في العمل الدرامي الذي يظهر على شاشات القنوات المحلية والفضائيات العربية، فهناك ارتباط قد يكون خفيا لغير المختصين بين المضمون الخاص بالأعمال الدرامية والعنف كمظهر من مظاهر العولمة، ومن ثم هناك علاقة بين مضامين العولمة ومضامين البث التلفزيوني الفضائي، أوجد هذه العلاقة أو الارتباط المستفيد من العولمة، وفي الوقت نفس هناك من يسعى إلى إلغاء هذا الارتباط لتحصين متلقيه من إفرازات العولمة بغية الحفاظ على سلامة ما هو موروث من ثقافة وتقاليد.

و مع تعدد القنوات المحلية والقنوات الفضائية العربية اعتمدت العديد من القنوت التلفزيونية الأعمال الدرامية الأجنبية الموجهة للأطفال وخصوصا الأمريكية منها مواد رئيسية في مناهج البث التلفزيوني، فلوحظ ان أكثر البرامج الموجهة للطفل العربي هي من صلب الإنتاج الأمريكي ولوحظ أيضا ان البرامج العربية الدرامية كثيرا ما تعتمد الشكل والمضمون الأمريكي في برامجها وهو الأمر الذي جعل البرامج الموجهة للطفل تحمل أفكارا ومضامين انعكست على الطفل العربي بصورة واضحة وصريحة، لذا فأن موضوع البحث سيعتمد التساؤل التالي كمشكلة البحث وهو (هل تتوافر مظاهر للعنف في الأعمال الدرامية السينمائية والتلفزيونية الموجهة للطفل العربي؟ وكيف؟).
و يهدف البحث إلى ما يأتي:
1-كشف أهمـية الدراما السينمائية والتلفزيونية ودورها في نشر أفكار العنف بالأعمال الدرامية التلفزيونية الخاصة بالأطفال.
2- طرح الأفكار والمضامين التي تناشد بها الأعمال الدرامية الموجهة للطفل العربي.
3- التوصل إلى حلول تعالج التلوث الفكري المنعكس من أفكار ومضامين العنف أو العولمة التي أثرت بالطفل.
على ضوء التحليل توصل الباحث إلى النتائج آلاتية:
1.توافر العنف والأفكار والتوجهات الخاصة لظاهرة العولمة والموجهة للطفل في العينة.
2.توافر العديد من القيم والأفكار التي تمهد لنشر العنف وأفكار العولمة للمراحل القادمة.
3.اعتماد الكثير من التقنيات الدرامية لبلورة العنف والمضامين الجديدة كأسلوب من الأساليب التي تعتمده العولمة في نشر الانعكاسات الجديدة المؤثرة في الأطفال.
يوصي الباحث بما يأتي
1-متابعة الأطفال من قبل الأسرة متابعة شديدة دون التهاون في ابسط الأشياء وذلك لتامين حصانة الطفل من مشاهدة العنف.
2-تحديد الأعمال الدرامية التي يشاهدها الطفل دون التعكز على ما تعرضه القنوات الخاصة بالأطفال كون أن تلك القنوات غالبا ما تبث من البرامج ما هي مسمومة بأفكار العولمة.


Article
واقعة الحرة دراسة تاريخية

Author: حيدر لفته سعيد
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 13 Pages: 41-61
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Al-Harra occurrence in the year 63 A.H. Shows a painful event in the Islamic nation history, specially in the history of messenger city, in view of the fact that from it's result, the city had been desecrated for the first time in it's history, because it had revolted against Yazid Bin Ma'awia (60 – 64 A.H) in the year 62 A.H. for political, religions, economic and social reasons which we explained in this research. The authority faced these development by repression and crushing after a violent battle, and more than this the authority ordered the leader of the campaign to desecration the city for three days, many peoples killed and it's houses plundered and even it's name have been changed also. This event considered the first time that the city had been desecrated in it's history, and this event led the city to be desecrated in the coming years.

تمثل واقعة الحرة سنة 63 هـ حدثا اليما في تاريخ الأمة الاسلامية لاسيما تاريخ المدينة الرسولية ، اذ كان من نتائجها ان انتهكت حرمت هذه المدينة المقدسة لأول مرة في تاريخها نتيجة اعلانها الثورة سنة 62 هـ على الخليفة الاموي يزيد بن معاوية ( 60 – 64 هـ ) لأسباب سياسية ودينية واقتصادية واجتماعية تم توضيحها في متن البحث ، فجوبهت بالقمع من السلطة الحاكمة بعد معركة ضارية حدثت عند حرة المدينة من العام المذكور ، ولم تكتف السلطة بذلك ، بل اوصت قائد الحملة باستباحة المدينة لثلاثة ايام ، قتل خلالها رجالها ونسائها واطفالها وانتهكت اعراضها واسيئ معاملة اسراها وانتهبت دورها وصودرت انعامها وغير اسمها ، وعد هذا الحدث باكورة لأنتهاك حرمتها في قابل السنين .


Article
تفعيل منهج التصور المستقبلي في دارسة العلاقات الدولية

Author: دينا محمد جبر دينا محمد جبر
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2009 Issue: 38-39 Pages: 354-358
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد


Article
دراسة في كتاب وسائل الشيعة

Author: طارق حسن كسار thiqaruni.org
Journal: Journal of Univesity of Thi-Qar مجلة جامعة ذي قار العلمية ISSN: 66291818 Year: 2009 Volume: 5 Issue: 2 Pages: 1-11
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار

Loading...
Loading...
Abstract

خلاصة البحث : يُعَّدُ كتاب وسائل الشيعة من الكتب الكبيرة في الفقه والحديث والأصول والرجال ، وهو مرتب على ترتيب كتب الفقه . ويعّد هذا الكتاب من الجوامع الحديثية عند الشيعة، وكما نعرف فان الجوامع الحديثية هي الكتب التـي تحتضن أكبر مجموعة من الأحاديث الشريفة ضمن منهج خاصّ، ويتألّف من مجموع ما ورد من الحديث فـي قضايا تهمّ المجتمع الإسلامي بصورة عامّة، والتـي يعتمد عليها فـي استنباط الأحكام الشرعية فـي المجالات الثقافية والاجتماعية والعلميّة والعمليّة.وقد اشتهر من هذه الجوامع عند أتباع أهل البيت(عليهم السلام) الكتب الأربعة المعتمدة فـي استنباط الأحكام الشرعية.وهناك جوامع حديثية اُخرى استوعبت الكتب الأربعة وغيرها من كتب الحديث ووردت فيها الأحاديث مبوّبة حسب مناهج خاصّة، كالأبواب الفقهية أو ترتيب الحروف الأبجدية، أو غير ذلك من الإبداعات الجديدة فـي عرض الحديث الشريف بأسهل صورة ممكنة، ولتيسير الانتفاع منها فـي أيسر طريقة وأسرع وقت ممكن. وقد مرّ تدوين الجوامع الحديثية عند الشيعة بمراحل وأطوار:1 ـ تدوين الجوامع الأوّلية فـي القرن الثانـي والثالث، حيث رتّب مؤلّفوها ما وصل إليهم من الأحاديث فـي أبواب ومواضيع خاصّة جمعوها فـي كتبهم، مثل: نوادر الحكمة، والمحاسن.2 ـ الجوامع الثانوية ـ وتسمّى أيضاً المتقدّمة ـ فـي القرنين الرابع والخامس، حيث استخلصت الروايات من الجوامع الأوّلية وغيرها بعد إخضاع الروايات للتدقيق والتمحيص، والتأكّد من صحّتها، ولو من وجهة نظر مؤلّفيها، فبدأت بالكتب الأربعة.3 ـ الجوامع المتأخّرة فـي القرنين الحادي عشر والثانـي عشر، والتـي حاولت جمع الجوامع الثانوية فـي مؤلّف واحد، وأضافوا إليها مصادر عديدة اُخرى لم ترد فـي الجوامع الثانوية، وحاولوا تفسير الغريب من مفردات الأحاديث وبيان ما أجمل فيها، وهو ما وصل إلينا من الوافـي والوسائل والبحار.4 ـ ثمّ الجوامع الاُخرى التـي دوّنت إلى القرن الحالـي، مثل: مستدرك الوسائل، وجامع أحاديث الشيعة، وغيرها.ولا يزال السعي الحثيث من قبل العلماء فـي تطوير وتفعيل عمليّة جرد الأحاديث المعتبرة وتفسيرها وشرحها، إضافة إلى تنويعها وتفصيلها فـي مؤلّفات ضخمة خدمة للدين والتراث. وفي هذا البحث نتعرض إلى دراسة كتاب وسائل الشيعة وهو من الجوامع المتأخرة حيث اشتمل هذا الكتاب على جميع أحاديث المسائل الشرعية ونصوص الأحكام المروية في الكتب الأربعة الأصول وهي الكافي ومن لا يحضره الفقيه والتهذيب والاستبصار وغيرها من الكتب المعتمدة وهي أكثر من ثمانين كتاباً غيرما نقل عنه بالواسطة . وقد جمع المؤلف الحر العاملي الفتاوى والأحكام المنقولة عن الأئمة مستقصياً للفروع الفقهية والأحكام المروية والسنن الشرعية والأدعية المختلفة مبتدئاً باسم من نقل الحديث من كتابه ذاكراً للطرق والكتب وما يتعلق بها في آخر الكتاب .


Article
قافية تابط شرا ( دراسة فنية )

Author: علي هاشم طلاب
Journal: hawlyat al_montada حولية المنتدى ISSN: 19980841 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 193-212
Publisher: nati for forum onal and ideology researches culture المنتدى الوطني لابحاث الفكر والثقافة

Loading...
Loading...
Abstract


Article
روايــــــــة سبـــت يا ثلاثـــــاء( دراسة بنيوية)

Author: الدكتور فوزية لعيوس غازي الجابري
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 14 Pages: 179-199
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Conclusion:

Try dealing with the format as a novelist structure, and where is the installation of an independent human organs can and its components. The study focused on addressing the three elements of the novel (Saturday you Tuesdays), which participated with them in the project a personal (life), which was the focus of convergence of all these elements. This led to mixing to create an atmosphere helped to understand the psychological and social context of this personal. The most important thing can be proved by the conclusion of the search; narrative perspective that was traditionally in the novel, as submitted Sunday traces behind into Alim al-Rawi, but the building was a distinct narrative, narrative and occupied an important place in the text made it ease-Rawi alleviation of Alim and dominance; it presented scenes A montage of film cutting through time and space. This led to an escalation of emotion and exciting interaction with Altgari events.
The turbulent time novelist to near extinction by repeating Nadr back, which led to the intermingling of Elzimnin: past, present, and this manipulation was a prominent feature in the novel. The filing comes as a result of delays in the provision of incidents can not book the reader to repeat the order of events when it is up to conclusion, only to discover that overlapping plot is only a technical way to influence and Interestingness.
Although the location of Samawah Mthb city, but we do not find what distinguishes this place a local, as the narrator neglected public space and its component assets. To focus on addressing the House came as the central figure, reflecting and saying it.

الملخص :-يتلخص البحث في محاولة الوقوف عند رواية سبت يا ثلاثاء محاولا احاطة اللثام عن بنية هذا العمل من خلال تناول عنتصره المكونة وتحليلها وصولا لبيان مكانه هذه الرواية في الاد ب العراقي الحديث لاسيما وان كاتبها زيد الشهيد استطاع ان يحقق له موقعا ضمن صفوف كتاب القصة العراقيين وتطمح الدراسة الى تحليل رواية (سبت ياثلاثاء )تحليلا فنيا يقوم على اتخاذ النص اساسا للكشف عن خباياه بغية التعرف على البنية العميقة وتحديد عناصر الشكل متخذين البنيوية بوصفها اسلوبا في العمل ومنهجا


Article
Analytical Comparision Study for Asphalt and Water of Heet Sulphurous Springs
دراسة تحليلية مقارنة لقير وماء العيون الكبريتية في هيت

Loading...
Loading...
Abstract

The research involves the study of the asphalt , water and the possibility of ions leaching fromasphalt to water released out of three mineral springs in Heet city , namely , Khalidia village , Hay Al-khader and hayAl- shuhadaa . The physical properties of the asphalt were syudied , like , penetration , softening point , flash point ,ductility , solubility , ash content and specific gravity . The UV and IR spectra were recorded and compared with that of(oil asphalt) which left behind the oil refinery process . The results show an agreement in the properties of the springsasphalt compared with that of oil asphalt this conclusion was supported by the UV and IR spectra. The physical andchemical properties of springs water were also studied , i. c. the measurement of pH , conductivity, suspended sediments, dissolved solid , turbidity , Total hardness, concentration of calcium , potassium, magnesium , ammonium , sodium ,sulphate , phosphate, sulphide , chloride and fluoride ions were determined and it seems that the concentration of mostions is higher than standard limits which means that it is not possible to use it as drinking water but can be used foragriculture purposes after certain treatment . The spring asphalt show an ability of storing ions inside its layers and canbe leach out to surronding water as time passing

:تضمن البحث دراسة طبيعة القير والماء الخارج من العيون المعدنية وامكانية انتقال بعض العناصر من القير الى ماء العيون في ثلاث مناطق من مدينة هيت وهي قرية الخالدية وحي الخضر وحي الشهداء , حيث درست خواص القير الفيزيائية مثل النفاذية والاستطالة ودرجة الليونة ودرجة الوميض والوزن النوعي والذوبانية ونسبة الرماد وكذلك طيف الاشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء ومقارنة ذلك مع مواصفات القير المتخلف من عمليات تصنيع النفط الخام ( القير النفطي ) . اظهرت النتائج تقارباَ في مواصفات قير العيون مع القير النفطي وعزز ذلك اطياف الاشعة فوق البنفسجية والاشعة تحت الحمراء . اما المياه الخارجة من العيون فتم دراسة خواصها الفيزيائية والكيميائية أي قياس الدالة الحامضية والتوصيل الكهربائي وكمية المواد الصلبة العالقة والصلبة الذائبة والعكورة وكذلك تعيين العسرة الكلية وتركيز ايونات الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والامونيوم والصوديوم والكبريتات والفوسفات والبيكاربونات والكبريتيد والكلوريد والفلوريد . حيث كان تركيز معظم الايونات في هذه المياه اكثر من الحدود القياسية للمياه الصالحة للاستعمال وهذا يعني انها غير صالحة للشرب وربما تكون صالحة للزراعة بعد المعالجة . كما اظهرت الدراسة بأن للقير قابلية على خزن بعض الايونات بين طياته حيث تنتقل منه الى الماء المحيط به مع مرور الزمن .


Article
النظام القانوني لبيع التركة (دراسة تحليلية مقارنة)

Author: بيـرك فارس حسين
Journal: TIKRIT UNIVERSITY JOURNAL FOR RIGHTS مجلة جامعة تكريت للحقوق ISSN: 25196138 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 54-90
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

القانون المدني هو قانون المعاملات المالية، مما يعني أنه وفقا لأحكامه يمكن إسدال ستار المشروعية على مختلف التصرفات القانونية متى ما كانت موافقة لتلك الأحكام والعكس صحيح، أي استبعاد جميع التصرفات التي لا تتفق وأحكامه من دائرة المشروعية إلى عدمها.
والذي يهمنا من تلك التصرفات في إطار هذه الدراسة المتخصصة تصرف هام وثيق الصلة بحياتنا اليومية هو التعامل في التركات التي إذا ما رجعنا بشأنها إلى القواعد العامة في القانون المدني، نلاحظ أن الأصل هو جواز التعامل في الشئ المستقبل إذا عين تعيينا نافيا للجهالة والغرر، أي جواز أن يكون محل التعامل معدوما وقت التعاقد، فيكون ذلك التصرف صحيحا شريطة تحديده تحديدا دقيقا بحيث تنتفي معه الجهالة والغرر عنه، فنكون أمام بيع شيء مستقبل محقق الوجود وهذا جائز على وفق أحكام القانون المدني، إلا إن الحكم مختلف بالنسبة للتركات على الرغم من كونها أموال لا تختلف عما سواها من الأموال من حيث الماهية مما يفترض معه خضوعها للقواعد العامة المقررة في هذا الشأن، فغالبية القوانين المقارنة تمنع التعامل في التركة المستقبلة (التي يقصد بها أموال الشخص الحي الحاضرة التي يتم التعامل بها بوصفها أموال سيتركها بعد وفاته) وأثر ذلك المنع هو بطلان هذا الضرب من التعاملات لمخالفته الآداب العامة إذا صدر من الوارث ولمخالفته النظام العام إذا صدر من المورث نفسه وتجاوز ما هو مسموح به.


Article
دراسة تأثير بعض المؤشرات التقنية في أداء منظومة الري بالرش شبه الثابت

Author: إبراهيم احمد هادي العبيدي
Journal: Diyala Journal of Agricultural Sciences مجلة ديالى للعلوم الزراعية ISSN: 20739524 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 292-297
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

The study was conducted to evaluate performance of semi-permanent sprinkler irrigation system . The experiment included main line with three length (10-100) ,(100-190), And (190-280) M,which represent main plot . sub line in three length (0-60) , (60-120) , and (120-180)M,which represent sub plot . Uniformity coefficient (VC%) , distribution uniformity (Du1/4) , efficiency of application (Ea%) and over all efficiency of the system(OE%) were studied in this experiment. Split plot design within randomized complete block was used . Result can be summarized as follow: Main line in length (10-100)M recorded best UC, Du 1/4 ,Ea and OE % which give (77.3 ,70.7 , 85.7 ,and 67.3 )% respectively . Also the sub length (0-60) M gave higher Vc, ,Du and Ea % Which recorded ( 76.9 ,66 ,86.7 ,and 66.5 %) respectively . The interaction between main length (10-100 ) M and sub length(0-60)And (60-120)M gave higher (Vc) then recorded (82 and 80.3 %) respectivelyAlso they gave best ( Du1/4 ) which recorded (72 and 71 % ) respectively In parameter (Ea % ) the interaction between sub line ( 0-60 )M and main line In both length ( 10-100 ) and ( 100-190 m) gave best (Ea%) which is (88 and 87) Respectively , in additional the main length ( 10-100m ) and sub(0-60m) Recorded best (OE%) which (71.7 %) .

أجريت هذه الدراسة لاختبار كفاءة أداء منظومة الري بالرش شبه الثابت نفذت كتجربة عامليه وفق تصميم القطع المنشقة split plot design وبقاطعات كاملة عشوائية RCBD حيث كانت الأطوال 10- 100 م و 100 – 190 م مستويات الأنبوب الرئيسي كعامل رئيسي main plot أما العامل الثانوي sub plot فكان الأنبوب الفرعي وبثلاث مستويات 0 – 60 م و 06 – 120م و 120 – 180 وبثلاث مكررات وتم دراسة كل من معامل الانتظام ومعامل التجانس للربع الأقل وكفاءة الإضافة والكفاءة الإجمالية .تمخضت نتائج الدراسة عن : عند الطول 10 – 100 م للأنبوب الرئيسي تم الحصول على أفضل معامل انتظام 77.3% وأعلى تجانس توزيع (70. % وأفضل كفاءة إضافة 85.% وكفاءة لجمالية 67.3% كما تفوق الأنبوب الفرعي عند الطول 0 – 60 م في كل من معامل الانتظام وتجانس التوزيع للربع الأقل وكفاءة الإضافة والكفاءة الإجمالية إذ بلغت 66.5,86.7,66,76.9% على التوالي , أما التداخل بين الأنابيب الرئيسية والفرعية فظهر تفوق الطول 10 – 100 م على الطولين 0 – 60 م و 60 – 120 م للأنبوب الفرعي في معامل الانتظام اذ سجلا %80.3,82 على التوالي وفي صفة تجانس التوزيع للربع الأقل أعطيا 71,72% على التوالي , أما كفاءة الإضافة فقد سجل تداخل الأنبوب الفرعي عند الطول 60-0 مع الأنبوب الرئيسي للطولين 100-10 م و 190-100 م أفضل كفاءة وكانت 87,88 على التوالي فضلا" عن إن الأنبوب الرئيسي عند الطول100-10 م والفرعي عند 60-0 م سجلا أفضل كفاءة إجمالية للإضافة وكانت %71.7 لذا نوصي بإجراء دراسات أخرى لتحديد أفضل الأطوال عند ضغوط تشغيلية محددة .


Article
الاشتقاق عند ابن جني دراسة تحليلية

Author: سيروان عبد الزهرة هاشم
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 13 Pages: 223-236
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

This study is based on a critical analytical reading for the topic of Ibn Ginni's derivation. Ibn Ginni had distinguished views and noticeable hints in this epistemological sphere of linguistic theorizations. We had known unique outlooks in this concern. To meet this, the study has been established on or worked out in two trends: The first concerns this derivation and the cause from which Ibn Ginni started to arrange this topic within the bases of linguistic existence, and the second deals with the intellectual roots of this topic in the mentality of Ibn Ginni on the basis of his linguistic category stipulated in the textual heritage represented by his book " ALKHASAES". From this the study of the intellectual mode of Ibn Ginni is accompanied by innovation and distinction.

يقوم هذا البحث على قراءة تحليلة نقدية لموضوع الاشتقاق عند ابن جني؛ اذ كانت لابن جني نظرات متميزة ولمحات لافتة في هذا النطاق المعرفي من التنظيرات اللغوية،فقد أُثِرَت عنه مستجدات متفردة في هذا المورد؛ وتلبيةً لمقتضى التناول أسست الدراسة على منحيين هما: الأول:السؤال عن مفهوم هذا الاشتقاق والعلة التي انبثق منها ابن جني لترتيب هذا الموضوع ضمن أساسيات الوجود اللغوي، اما الثاني فهو البحث في الجذور الفكرية لهذا الموضوع في ذهن ابن جني تأسيساً على مقولاته اللغوية في تراثه النصّي المُتَمثِّل بكتابه ((الخصائص))، من هنا كانت دراسة هذا النمط الفكري عند رجل يرافقه التميز والإبداع في صيرورة اتجاهه المعرفي عملاً نبيلاً ونصيباً اسهامياً في اظهار ما لهذه الشخصية العلمية من سلوك عقلي مرموق في تناول الموضوعات وتأسيسها تجذيراً.

Listing 1 - 10 of 138 << page
of 14
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (138)


Language

Arabic (112)

English (11)

Arabic and English (10)


Year
From To Submit

2009 (138)