research centers


Search results: Found 12

Listing 1 - 10 of 12 << page
of 2
>>
Sort by

Article
Analytical Comparision Study for Asphalt and Water of Heet Sulphurous Springs
دراسة تحليلية مقارنة لقير وماء العيون الكبريتية في هيت

Loading...
Loading...
Abstract

The research involves the study of the asphalt , water and the possibility of ions leaching fromasphalt to water released out of three mineral springs in Heet city , namely , Khalidia village , Hay Al-khader and hayAl- shuhadaa . The physical properties of the asphalt were syudied , like , penetration , softening point , flash point ,ductility , solubility , ash content and specific gravity . The UV and IR spectra were recorded and compared with that of(oil asphalt) which left behind the oil refinery process . The results show an agreement in the properties of the springsasphalt compared with that of oil asphalt this conclusion was supported by the UV and IR spectra. The physical andchemical properties of springs water were also studied , i. c. the measurement of pH , conductivity, suspended sediments, dissolved solid , turbidity , Total hardness, concentration of calcium , potassium, magnesium , ammonium , sodium ,sulphate , phosphate, sulphide , chloride and fluoride ions were determined and it seems that the concentration of mostions is higher than standard limits which means that it is not possible to use it as drinking water but can be used foragriculture purposes after certain treatment . The spring asphalt show an ability of storing ions inside its layers and canbe leach out to surronding water as time passing

:تضمن البحث دراسة طبيعة القير والماء الخارج من العيون المعدنية وامكانية انتقال بعض العناصر من القير الى ماء العيون في ثلاث مناطق من مدينة هيت وهي قرية الخالدية وحي الخضر وحي الشهداء , حيث درست خواص القير الفيزيائية مثل النفاذية والاستطالة ودرجة الليونة ودرجة الوميض والوزن النوعي والذوبانية ونسبة الرماد وكذلك طيف الاشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء ومقارنة ذلك مع مواصفات القير المتخلف من عمليات تصنيع النفط الخام ( القير النفطي ) . اظهرت النتائج تقارباَ في مواصفات قير العيون مع القير النفطي وعزز ذلك اطياف الاشعة فوق البنفسجية والاشعة تحت الحمراء . اما المياه الخارجة من العيون فتم دراسة خواصها الفيزيائية والكيميائية أي قياس الدالة الحامضية والتوصيل الكهربائي وكمية المواد الصلبة العالقة والصلبة الذائبة والعكورة وكذلك تعيين العسرة الكلية وتركيز ايونات الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والامونيوم والصوديوم والكبريتات والفوسفات والبيكاربونات والكبريتيد والكلوريد والفلوريد . حيث كان تركيز معظم الايونات في هذه المياه اكثر من الحدود القياسية للمياه الصالحة للاستعمال وهذا يعني انها غير صالحة للشرب وربما تكون صالحة للزراعة بعد المعالجة . كما اظهرت الدراسة بأن للقير قابلية على خزن بعض الايونات بين طياته حيث تنتقل منه الى الماء المحيط به مع مرور الزمن .


Article
النظام القانوني لبيع التركة (دراسة تحليلية مقارنة)

Author: بيـرك فارس حسين
Journal: TIKRIT UNIVERSITY JOURNAL FOR RIGHTS مجلة جامعة تكريت للحقوق ISSN: 25196138 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 54-90
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

القانون المدني هو قانون المعاملات المالية، مما يعني أنه وفقا لأحكامه يمكن إسدال ستار المشروعية على مختلف التصرفات القانونية متى ما كانت موافقة لتلك الأحكام والعكس صحيح، أي استبعاد جميع التصرفات التي لا تتفق وأحكامه من دائرة المشروعية إلى عدمها.
والذي يهمنا من تلك التصرفات في إطار هذه الدراسة المتخصصة تصرف هام وثيق الصلة بحياتنا اليومية هو التعامل في التركات التي إذا ما رجعنا بشأنها إلى القواعد العامة في القانون المدني، نلاحظ أن الأصل هو جواز التعامل في الشئ المستقبل إذا عين تعيينا نافيا للجهالة والغرر، أي جواز أن يكون محل التعامل معدوما وقت التعاقد، فيكون ذلك التصرف صحيحا شريطة تحديده تحديدا دقيقا بحيث تنتفي معه الجهالة والغرر عنه، فنكون أمام بيع شيء مستقبل محقق الوجود وهذا جائز على وفق أحكام القانون المدني، إلا إن الحكم مختلف بالنسبة للتركات على الرغم من كونها أموال لا تختلف عما سواها من الأموال من حيث الماهية مما يفترض معه خضوعها للقواعد العامة المقررة في هذا الشأن، فغالبية القوانين المقارنة تمنع التعامل في التركة المستقبلة (التي يقصد بها أموال الشخص الحي الحاضرة التي يتم التعامل بها بوصفها أموال سيتركها بعد وفاته) وأثر ذلك المنع هو بطلان هذا الضرب من التعاملات لمخالفته الآداب العامة إذا صدر من الوارث ولمخالفته النظام العام إذا صدر من المورث نفسه وتجاوز ما هو مسموح به.


Article
الاشتقاق عند ابن جني دراسة تحليلية

Author: سيروان عبد الزهرة هاشم
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 13 Pages: 223-236
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

This study is based on a critical analytical reading for the topic of Ibn Ginni's derivation. Ibn Ginni had distinguished views and noticeable hints in this epistemological sphere of linguistic theorizations. We had known unique outlooks in this concern. To meet this, the study has been established on or worked out in two trends: The first concerns this derivation and the cause from which Ibn Ginni started to arrange this topic within the bases of linguistic existence, and the second deals with the intellectual roots of this topic in the mentality of Ibn Ginni on the basis of his linguistic category stipulated in the textual heritage represented by his book " ALKHASAES". From this the study of the intellectual mode of Ibn Ginni is accompanied by innovation and distinction.

يقوم هذا البحث على قراءة تحليلة نقدية لموضوع الاشتقاق عند ابن جني؛ اذ كانت لابن جني نظرات متميزة ولمحات لافتة في هذا النطاق المعرفي من التنظيرات اللغوية،فقد أُثِرَت عنه مستجدات متفردة في هذا المورد؛ وتلبيةً لمقتضى التناول أسست الدراسة على منحيين هما: الأول:السؤال عن مفهوم هذا الاشتقاق والعلة التي انبثق منها ابن جني لترتيب هذا الموضوع ضمن أساسيات الوجود اللغوي، اما الثاني فهو البحث في الجذور الفكرية لهذا الموضوع في ذهن ابن جني تأسيساً على مقولاته اللغوية في تراثه النصّي المُتَمثِّل بكتابه ((الخصائص))، من هنا كانت دراسة هذا النمط الفكري عند رجل يرافقه التميز والإبداع في صيرورة اتجاهه المعرفي عملاً نبيلاً ونصيباً اسهامياً في اظهار ما لهذه الشخصية العلمية من سلوك عقلي مرموق في تناول الموضوعات وتأسيسها تجذيراً.


Article
وسيلة الحرب في السياسة الخارجية الأمريكية دراسة تحليلية

Authors: زياد خلف عبدالله --- حسن محمد صالح
Journal: TIKRIT UNIVERSITY JOURNAL FOR RIGHTS مجلة جامعة تكريت للحقوق ISSN: 25196138 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 292-306
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

تمتد الحروب بجذورها في أعماق التاريخ ، وهي كمفهوم قتال ينشب بين الدول أو داخل دولة أو إقليم معين ، ويتم فيه اللجوء إلى استخدام القوة المسلحة وبدرجات متفاوتة وهي لا تعد حرباً من الناحية القانونية إلا بعد اندلاعها وإعلان أطرافها رسمياً عن قيام العمليات الحربية بينهما فعلياً (1).
ومن التعاريف المهمة لمفهوم الحرب أيضاً : أنها ظاهرة استخدام العنف والإكراه كوسيلة لحماية مصالح أو لتوسيع نفوذ أو لحسم خلاف بشأن مصالح أو مطالب بين جماعتين من البشر أي طرفين من الأطراف (2).
فالحرب ما هي إلا نتيجة مباشرة لاستخدام القوة ومن المتعذر فصل الحرب عن العلاقات السياسية وهذا ما ذهب إليه (كلاوزفتز) إذ انه لا يمكن نكران استخدام القوة في الواقع الدولي اليوم كما في الأمس ، فهي تعبر عن قيم المجتمع وعقائده الفلسفية ذلك إن المجتمعات عندما تخوض الحروب فأنها تخوضها بعقيدتها السياسية وأفكارها الإيديولوجية وان الحروب لا نعتقد بأنها مسألة طارئة في السلوك السياسي الأمريكي وإنما هي إحدى سمات السلوك السياسي الأمريكي المرتبط بنشأة هذا الكيان ، فالمجتمع الأمريكي يؤمن بأن حياة الإنسان على المستويين الداخلي والخارجي شبيه بتلك التي وصفها ( هوبز) في حالة الطبيعة أو مجتمع الغابة ( البقاء للأصلح ) القائم على أساس القوة أي ( البقاء للأقوى) .


Article
النمط القيادي والصراع واثرهما في فاعلية الفريق دراسة تحليلية في عدد من فروع مصرفي الرشيد والرافدين

Authors: ازهار عزيز العبيدي --- حسين علي عبد الرسول
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 13 Pages: 169-195
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

تختبر الدراسة الحالية العلاقة بين النمط القيادي لقائد الفريق ونوع الصراع وفاعلية الفريق في عينة من المصارف الحكومية، شملت (12) فرع من فروع مصرفي الرشيد والرافدين. وتحددت الدراسة بثلاث فرضيات رئيسة تمثلت الاولى بوجود علاقة ارتباط بين الانماط القيادية وفاعلية الفريق، والثانية اشارت الى وجود علاقة ارتباط بين انواع الصراع وفاعلية الفريق في حين اشارت الثالثة الى وجود علاقة ارتباط بين الانماط القيادية وانواع الصراع. اذ تم الاعتماد على عدد من الوسائل الاحصائية كالمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط البسيط (Pearson) لأثبات صحة الفرضيات انفة الذكر. اذ بينت النتائج صحة الفرضيات الثلاث وصيغة مجموعة من التوصيات بصددها لعل ابرزها هو الاهتمام بتدعيم هيكلة عمل الفرق واعتماد القادة لنمط القيادة المشاركة.


Article
The change in derivation Analyze study
التحول في الوزن الصرفي (دراسة تحليلية)

Author: D. Khadija Zbar al-Hamdani د. خديجة زبار الحمداني
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2009 Issue: 17 Pages: 57-79
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني

Loading...
Loading...
Abstract

In the research a remark to the change in derivation (omitting, beginning, ending) it is a spread from in derivation.The research told us that the old linguists said with warning and here we stop about some of them. The research explained that derivation (general) that linguists wrote about it and reached it is not applied for all words that have agreement among them and with derivation. There are many words away from derivation and the research stopped on them.


Article
The Effect of Removable Partial Denture and Salivary Changes during Pregnancy
دور كلف الجودة في تحقيق ميزة الكلفة الأدنى - دراسة تحليلية

Author: asaad kathim nayef اسعد كاظم نايف
Journal: THE IRAQI MAGAZINJE FOR MANAGERIAL SCIENCES المجلة العراقية للعلوم الادارية ISSN: ISSN 10741818 Year: 2009 Volume: 6 Issue: 23 Pages: 198-218
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Paper discusses the possibility of applying cost of quality in order to reduce total costs in the company sample to achieve the lowest cost advantage.
Research stems from the fundamental questions is the research problem to be answered: -
- Does the organization Pklv interest is reflected positively on the quality reduce the total costs?
- Does that reduce the cost of non-compliance [failure of internal and external] is an indicator of lower total costs?
- Is the interest Pklv matching [Prevention & E] is reflected positively on reducing the cost of non-compliance [failure of internal and external].
the researcher to the most important set of conclusions: -
- A trace of the total cost of Conformity costs.
- Pklv matching that interest is reflected positively on the cost of non-compliance.

يناقش البحث امكانية تطبيق كلف الجودة بهدف تخفيض اجمالي الكلف في الشركة عينة البحث لتحقيق ميزة الكلفة الادنى .
ينطلق البحث من تساؤلات جوهرية تمثل مشكلة البحث بهدف الاجابة عليها :-
-هل ينعكس اهتمام المنظمة بكلف الجودة بشكل ايجابي على تخفيض اجمالي الكلف ؟
-هل ان تخفيض كلف عدم المطابقة [ الفشل الداخلي والخارجي ] يعد مؤشر لانخفاض إجمالي الكلف ؟
-هل ان الاهتمام بكلف المطابقة [ المنع والتقييم ] ينعكس ايجاباً على تخفيض كلف عدم المطابقة [ الفشل الداخلي والخارجي ] .
توصل الباحث لمجموعة من الاستنتاجات اهمها :-
-هناك اثر لكلف المطابقة على إجمالي الكلف .
-ان الاهتمام بكلف المطابقة ينعكس إيجابا على كلف عدم المطابقة .


Article
Economic Analysis of Production Costs Function of Wheat in Al-Anbar Province For 2005-2006 Planting Season
تحليل اقتصادي لتقدير دوال التكاليف الإنتاجية لمحصول القمح في محافظة الأنبار للموسم الزراعي 2005 – 2006 (دراسة تحليلية ميدانية)

Author: H. R Al-Dolaymi حميد رشيد الدليمي
Journal: ANBAR JOURNAL OF AGRICULTURAL SCIENCES مجلة الأنبار للعلوم الزراعية ISSN: PISSN: 19927479 / EISSN: 26176211 Year: 2009 Volume: 7 Issue: 1 Pages: 405-413
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Terms of Production costs unseen analyzed for Wheat in AL-Anbar Province for the 2005-2006 agricultural Season .The Study Showed that the proportion percents of family lobar was higher than the rental labor which wane 10 and 1.4% respectively from the total costs of the entire farmers adoption on agriculture as a principle source of income because of the shortage in employment opportunity as a result of occupation conditions. This study also was indicated that the pattern of tenure in the province cans the individual property. This was among the factors which helped in increasing the production because the farmer had freedom in adoption of recent technology.Through the amah sis of production costs terms, it has been shown that the variable costs constitute the higher percentage which was 72.3% of the total costs and the manure was at the beginning which was 26% .

جرى تحليل بنود تكاليف الانتاج لمحصول القمح في محافظة الانبار للموسم الزراعي 2005-2006 واوضحت الدراسه ان نسبة مساهمة العمل العائلي أعلى من نسبة مساهمة العمل المؤجر حيث بلغت على التوالي 10% و 1.4% من التكاليف الكليه لاعتماد المزارعين كليا على الزراعه كمصدر اساس للدخل لانعدام فرص العمل نتيجه لظروف الاحتلال . وتبين ان نمط الحيازه السائد في المحافظه هو الملكيه الفرديه وكان هذا من بين العوامل التي ساعدت في زيادة الانتاج لتمتع المزارع بحرية التصرف في تبني التقنات الحديثه.و بينت الدراسه ان التكاليف المتغيره شكلت أعلى نسبه مثلت 72.3% من التكاليف الكليه جاءت الاسمده في مقدمتها اذ بلغت 26%.قدرت الدوال الانتاجيه في صورها المختلفه وتبين عدم وجود ارتباط ذاتي لاعتمادها على بيانات مقطعيه . وخلصت الدراسه الى ان عناصر الانتاج تصل الى اقصى كفائه لها عندما تتساوى التكاليف الحديه مع متوسط التكاليف لان نصيب وحدة الانتاج منها تكون اقل ما يمكن وبذلك اوضحت ان مستوى الانتاج الذي يدني التكاليف هو 372 كغم/ دونم وان معدل تكلفة الطن الواحد عند هذا المستوى الانتاجي هو 93.68 الف دينار.


Article
Morality at Alnraca between religion and Sufism philosophy Analytical study of the book collector Saadat
الاخلاق عند النراقي بين الدين والعرفان الفلسفة دراسة تحليلية لكتاب جامع السعادات

Author: Nawal Taha Yassin نوال طه ياسين
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2009 Issue: 49 Pages: 297-350
Publisher: Basrah University جامعة البصرة


Article
Manuscript (Almiii and the vescico in Excellencies and meanings To Safieddin ornaments) analytical and descriptive study
مخطوطة (المثالث والمثاني في المعالي والمعاني لصفي الدين الحلي) دراسة تحليلية وصفية

Loading...
Loading...
Abstract

تعد المائة الثامنة للهجرة من أغنى مراحل تاريخ الحضارة الإسلامية حفولا بالأعلام العظماء الذين خلفوا آثاراً جليلة في شتى ميادين النشاط الإنساني ، كان منها حقل تفتحت فيه أزاهير خمائل الأدب والشعر، فنبغ من هؤلاء عدد كبير كان صفي الدين الحلي أبرزهم. كتب صفي الدين الحلي (المثالث والثاني في المعالي والمعاني) عندما حل بربع السلطان ناصر الدين محمد بن السلطان الملك المؤيد ، الذي استنشد الصفي شيئا من أشعاره ، فأقتصر الصفي وكما يقول في المقدمة . على القصير دون الطويل ، واختصر من الكثير القليل ، واعتمد المعنى الدقيق من اللفظ الرقيق ليكون الاسم مطابقا لمسماه ، واللفظ قائما بمعناه .

Listing 1 - 10 of 12 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (12)


Language

Arabic (10)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2009 (12)