research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
Cox proportion hazard model for patients with hepatitis disease in Iraq
تقدير نموذج المخاطرة النسبية لبيانات البقاء لمرضى اللتهاب الكبد الفايروسي في العراق

Author: Fadhaa O. Sameer فضاء عثمان سمير
Journal: Baghdad Science Journal مجلة بغداد للعلوم ISSN: 20788665 24117986 Year: 2009 Volume: 6 Issue: 3 Pages: 612-617
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Cox regression model have been used to estimate proportion hazard model for patients with hepatitis disease recorded in Gastrointestinal and Hepatic diseases Hospital in Iraq for (2002 -2005). Data consists of (age, gender, survival time terminal stat). A Kaplan-Meier method has been applied to estimate survival function and hazerd function.

استخدمت طريقة ( Cox Regression model) لتقدير نموذج المخاطرة النسبية وذلك لايجاد العلاقة بين المتغيرات التفسيرية المترافقة للمريض ووقت البقاء .وقد شملت هذه المتغيرات التفسيرية ( العمر , جنس المريض ,اوقات البقاء للمرضى ,الحالة النهائية للمريض ) . تم تسجيل المرضى المصابين باللتهاب الكبد الفايروسي من مستشفى امراض الكبد والجهاز الهضمي في بغداد للسنوات( 2002-2005 ) .تم تطبيق طريقة (Kaplan-Meier ) لتقدير دالة البقاء ودالة المخاطرة .


Article
Compared to the proportion of anxiety among student athletes and non athletes
مقارنة نسبة القلق بين الطلبة الرياضيين وغير الرياضيين

Authors: طارق سوادي عبد السادة --- سليمة عبد الله السلطاني
Journal: JOURNAL OF SPORT SCIENCES مجلة علوم الرياضة ISSN: 20746032 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 148-169
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

يكتسب الطالب من خلال تفاعله المستمر مع بيئته التعليمية علاقات معينة بالنسبة للأشياء والمظاهر و الأحداث , وتفاعله مع الأشخاص الآخرين وسلوكهم, ومن ناحية أخرى بالنسبة لذاته, فبعض الأشياء المعرفية تبعث فيه الفرح, والبعض الأخر تثير فيه الحزن, وبعض الأحداث أو المظاهر تستدعي لديه الحماس والبعض الأخر الخمول, وفي حالات عديدة يغضب أو يفرح لسبب ما ويفزع ويحزن لسبب أخر.
كل هذه الانفعالات هي عبارة عن خبرات يعيشها الطالب, ويرى بعض العلماء أن الانفعالات حالة توتر في الكائن الحي تصحبها تغيرات فسيولوجية داخلية ومظاهر جسمانية خارجية غالبا ما تعبر عن نوع الانفعال ( علاوي – 1979) ، وتلعب هذه الانفعالات المختلفة دورا هاما بالغ الأثر في حياة الطالب, إذ ترتبط بدوافعه وحاجاته وعلاقتها بأنواع النشاط التي يمارسها ، لهذا تحتوي أنشطة التعلم أو العمل أو اللعب أو العلاقات الاجتماعية الطلابية المختلفة لون من الانفعال المميز لها .
وتعد خبرات الطالب الانفعالية في بعض الأحيان دافع في حد ذاتها وأحسن مثال على ذلك الخوف والقلق , أذن الدافع عبارة عن حالة توتر لدى الطالب تحثه على السعي لتلبية حاجته لتخفيف حدة توتر الدوافع, وتعد حالات القلق مثل الحالات الانفعالية الأخرى فيها توتر يتميز بعدم الراحة فيسعى الطالب في مثل هذه الحالات إلى إزالة التوتر لكي يشعر بالراحة .
القلق احد أنواع الانفعالات الذي يحمل طابعا ذاتيا, إذ يختلف من طالب إلى آخر تبعا لدرجة إدراكه للأشياء المادية المحيطة به, وتبعا للحالات المختلفة التي يمر بها وكذلك درجة تطور علاقته بالطلبة الآخرين, فالطالب يغضب أو يحس بالقلق عندما يرى ظاهرة معينة بينما لا تستدعي هذه الظاهرة سوى الفرح والسرور من قبل طالب أخر, وقد لا يستوجب الأمر أي انفعال سلبي أو ايجابي .
تمتليء حياة الطالب بأنواع متعددة من القلق, فهناك القلق الميسر والقلق المعوق, والقلق العصبي, وترتبط هذه الأنواع من القلق بالعديد من المتغيرات الفسيولوجية الداخلية لأعضاء الجسم وبأنواع متعددة من السلوك الجسمي التي تعبر عن نوع هذا الانفعال, قد يفرح الطالب لرؤية صديق, أو لفوزه في منافسة رياضية أو لنجاحه في امتحان معين أو بمناسبة اشتراكه في نشاط طلابي ناجح, كلها تبعث على الفرح وإزالة القلق والعكس صحيح .


Article
find the estimator of the average proportion of defectives based on attribute samples
تقدير متوسط حجم العينة ونسبة المعيب في المعاينة المفردة المبتورة مع تطبيق عملي

Author: أسامة محمد جاسم
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2009 Volume: 15 Issue: 54 Pages: 321-333
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The purpose of this research is to find the estimator of the average proportion of defectives based on attribute samples. That have been curtailed either with rejection of a lot finding the kth defective or with acceptance on finding the kth non defective.The MLE (Maximum likelihood estimator) is derived. And also the ASN in Single Curtailed Sampling has been derived and we obtain a simplified Formula All the Notations needed are explained.

يستخدم فحص المعاينة عندما نقّيم نوعية المنتج بواسطة العينات بدلاُ من الفحص الشامل الذي يؤدي إلى زيادة التكاليف والوقت المطلوب، إضافة إلى إمكانية تلف الوحدات خاصة في حالات الفحص ألتدميري مثل فحص الصور الفوتوغرافية، والمطبوعات، وغيرها، ولتخفيض كمية الفحص، من الضروري استخدام الفحص المبتور كأحد الأساليب المهمة التي اعتمدت في مجال السيطرة النوعية، ويعتبر مفهوم معدل حجم العينة (ASN) من المفاهيم المهمة في هذا النوع من الفحص، إضافة إلى نسبة المعيب في المنتج، لذلك سنحاول اشتقاق صيغة مبسطة لمعدل حجم العينة، وكذلك اشتقاق مقدر لنسبة المعيب في حالة المعاينة المبتورة باستخدام طريقة الإمكان الأعظم وسوف نوضح كل الرموز والعلاقات الضرورية للحصول على المقّدر وكذلك على صيغة مبسطة لمعدل حجم العينة وهو ما يمثل هدف بحثنا هذا.

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (1)

Arabic and English (1)

English (1)


Year
From To Submit

2009 (3)