research centers


Search results: Found 17

Listing 1 - 10 of 17 << page
of 2
>>
Sort by

Article
Immersion Learning: What, How, and for What Purposes?
التعلم ألانغماسي: ماهيته، طريقة إجراؤه، وأهدافه

Author: . Ansam A. Al-Halawachy أنسام علي الحلاوجي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2010 Issue: 58 Pages: 686-706
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

من بين أكثر الإبداعات أهمية وفاعلية في ثقافة تعلم اللغة الثانية خلال العقود الثلاثة المنصرمة هي البرامج ألانغماسية التي استحدثت في كندا. تستند هذه البرامج على الاعتقاد القائل بأن المرء يتعلم اللغة الثانية باستخدامها من خلال التواصل الحقيقي. نقصد بالتعلم ألانغماسي استخدام اللغة الثانية كأداة رئيسة لدمج تعلم اللغة بتعليمات المحتوى والتواصل.يمكن تحقيق هذا النوع من التعلم من خلال تطوير خزين متغير من الأساليب، التقنيات، الإستراتيجيات، والنشاطات التي بواسطتها يتمكن المدرس من مساعدة المتعلم على فهم اللغة الثانية ومحتواها. يتمثل الهدف الرئيس من التعلم الانغماسي في تطوير اكتساب المتعلمين للغة الثانية وتعلم المحتوى الأكاديمي بالإضافة إلى المضامين الحضارية. وعليه يتمكن المتعلمون من التواصل والتفاعل بكفاءة مع أناس أكثر في أماكن أكثر ضمن مجتمع ذي استقلالية متزايدة في هذا العالم.


Article
Design and Implementation of Web-Based E-learning Management System
تصميم وبناء نظام إدارة التعليم الالكتروني المدعوم بال ويب

Authors: Sarmad F. Yaseen --- Muna M. Al-Nayar
Journal: Engineering and Technology Journal مجلة الهندسة والتكنولوجيا ISSN: 16816900 24120758 Year: 2010 Volume: 28 Issue: 7 Pages: 1440-1453
Publisher: University of Technology الجامعة التكنولوجية

Loading...
Loading...
Abstract

With the popularization of the internet and the growth of thecommunication technology, E-learning is increasingly utilized by both theacademic and industrial communities.Management is a critical aspect in E-learning system because it provides away to create and deliver learning content, monitor student participation, andevaluate student performance. Also learning management system automates theadministration of training events, handling course schedules and registrations;delivering learning content; facilitating communication among learners andbetween learners and instructors.This paper introduces a distributed E-learning management system usingclient/server model. On the server side of the system, an administrator involvingmanaging and controlling all the students and tutors activities; making alladministrator's subsystems work properly and transparently without bothering orinterrupting system's users (clients side).

إن التقدم السريع في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وبخاصة الانترنت قد اتاح فرصاًجديدةً لخلق وتخزين ومعالجة وتوزيع المعلومات ،الامر الذي وفر بيئات وقنوات تعليمية جديدة.تشكل الادارة جانباً بالغ الاهمية في نظام التعلم الالكتروني لانها توفر وسيلة لايجادوايصال المضمون التعليمي ، ورصد مشاركة الطلاب ، وتقييم أدائهم, كما انها تعمل على اتمتةعملية ادارة التعلم الالكتروني، والتعامل مع المواد التعليمية وجدولتها وكذلك عملية التسجيلللطلبة في نظام التعلم الالكتروني, كما انها مسؤولة عن إيصال المحتوى التعليم ي وتيسيرالاتصال بين المتعلمين وبين المدربين.إن هذا البحث يقدم نظام إدارة التعلم الالكتروني الموزع باستخدام طراز العميل / الخادمفي هذا النظام والذي (Server) جانب الخادم (Administrator) النموذجي . يمثل المديريكون مسؤولاً عن إدارة ومراقبة جميع الأنشطة الخاصة بالطلاب والمدربين على حد سواء كماانه يضمن عمل جميع النظم الفرعية بالشكل الصحيح وبشفافية تامة ودون التسبب بأي إزعاج أومقاطعة لعمل مستخدمي النظام (الذين يمثلون جانب العملاء في النظام).


Article
Aggregation is one of the Challenges in Learning Probabilistic Relational Models

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract:Aggregation is a tool used in presenting the multiple instances of an individual attribute in a single value that characterizes the groups represented. However, probabilistic relational models are constructed from relational data base; these data are interrelated with different cardinalities so it is needed for aggregation in some situations in order to convert the relation cardinality from “many” to “one”. This paper will shed light on the role of aggregation in learning probabilistic relational models through presenting two aggregate functions one is conventional and the other is proposed and compare their effects on the produced models. The results produced from practical work assess that the effect of using different aggregate functions is not determined numerically but conceptually that is needed for intervening the expertise in learning probabilistic relational model.

الخلاصة:يعتبر التلخيص اداة مستخدمة في تقديم حلات متعددة في قيمة واحدة لها مواصفات مجموعة الحالات التي تمثلها. وحيث ان النماذج الأحتمالية العلائقية تنشأ من قاعدة البيانات العلائقية التي تتضمن بيانات مرتبطة مع بعضها البعض بعدد مختلف لذا كانت الحاجة لأستخدام التلخيص في بعض الحالات التي تكون فيها علاقة "متعدد-الى-واحد" لتلخيصها الى علاقة "واحد-الى-واحد". وهذا البحث يسلط الضوء على دور التلخيص في تعلم النماذج الأحتمالية العلائقية وأعتمد الجانب العملي على دالتين من دوال التلخيص احداها سميت بالدالة "التقليدية" والأخرى "المقترحة" ومقارنة نتائج تأثير كل دالة على النماذج الناشئة اعتمادا عليها. وظهر من النتائج ان تأثير هذه الدوال لم يكن متميزا من ناحية التقييم العددي وانما كان تأثيرها على نوعية النماذج نوعيا والتي تحتاج الى تدخل الخبرة لتثمين النماذج الناشئة.

Keywords

Aggregation --- Graphical Model --- PRMs --- Learning.


Article
Simple Learning Classifier Machine
مكننة تصنیف تعلیمیة بسیطة

Authors: Lubna.Z.Bashir --- Hind .A.Alrazzaq
Journal: Engineering and Technology Journal مجلة الهندسة والتكنولوجيا ISSN: 16816900 24120758 Year: 2010 Volume: 28 Issue: 9 Pages: 1862-1879
Publisher: University of Technology الجامعة التكنولوجية

Loading...
Loading...
Abstract

A learning classifier system is one of the methods for applying a genetic-basedapproach to machine learning applications. An enhanced version of the system thatemploys the Bucket-brigade algorithm to reward individuals in a chain of co-operatingrules is implemented and assigned the task of learning rules for classifying simpleobjects. The task is to classify an object that has one or more of the following features:wing, 2-legs/wheels, 3-legs/wheels, 4-legs/wheels, big, flies into one of the following:bird, vehicle. the main goal is to exploit the ability of the algorithm to perform well in anoisy environment and its ability to make little or no assumption about its problemdomain. Results are presented which show that the system was able to learn rules forthe task using only a few training examples and starting with classifiers that wererandomly generated. It is argued that a classifier based learning method requires littletraining examples and that by its use of genetic algorithms to search for new plausiblerules, the method should be able to cope with changing conditions. Results show alsoThe parallel implementation of the algorithm would speed up the training process.

أنظمة التصنيف التعليمية أحدى الوسائل التي تستخدم الخوارزمية الجينية في تطبيقات تعليمفي مكافأة القوانين التعليمية لتنفيذ (Bucket Brigade) المكننة.يعزز النظام بتوظيف خوارزمية ألمهمة القوانين التعليمية لتصنيف كائن بسيط.مهمة النظام تصنيف كائن يحمل مجموعة من الخصائص: له اجنحة ، له عجلتين ، ثلاث عجلات ، اربع عجلات ، كبير ، يطير و يصنفه الى طير اومركبة. الهدف الرئيسي هو اختبار قابلية الخوارزمية لكفاءة الاداء في بيئة مفعمة بالضجيج. النتائجبينت قابلية النظام في تعلم القوانين لأداء مهمته في تصنيف كائن بسيط باستخدام أمثلة تعليمية قليلةوالبدء بأمثلة تصنيفية متولدة عشوائيا. طرق التعليم المعتمدة على المصنفات تتطلب بعض الأمثلةالتعليمية وتستخدم الخوارزمية الجينية للبحث عن قوانين جديد أفضل تتلائم مع الشروطالمتغيرة.النتائج بينت كذلك أن المعالجة المتوازية للخوارزمية تسرع من عملية التعليم.


Article
Approaching Dyslexia in the Classroom
مشاكل في الكلام في الفصل الدراسي

Author: Hoshang Farooq Jawad هوشنك فاروق جواد
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2010 Issue: 45 Pages: 731-750
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

Much research has been conducted in the past on what are known to be learning disabilities. However, in recent years, many prestigious and important health bodies in different advanced countries and the leading universities in the world have undertaken extensive research into such learning disabilities. Moreover, Dyslexia is regarded as the most common learning disability. Reportedly, it accounts for 85% of all learning disabilities. This paper has arisen out of the understanding that dyslexia is the learning disability that is more apparent at the university level. It is mainly intended to highlight and understand this syndrome that is often referred to as a ‘hidden’ disability. It provides an overview of the syndrome, its types, accompanying conditions, theories of dyslexia, the difficulties experienced by university students with dyslexia and appropriate solutions to assist them to achieve success.

يشير عسر التعلم إلى "مشاكل في الكلام" وغالبا ما يتم التطرق إليه بالتزامن مع صعوبات تؤثر على الكتابة والقراءة والتحدث والاستماع والإملاء والمنطق والقدرات الحسابية. ومع ذلك هناك مجموعة أكثر تعقيدا من الصعوبات التي تواجه الطالب الجامعي العادي المصاب بعسر التعلم. قد تشمل الصعوبات الرئيسية ما يلي : أ. صعوبة ملحوظة في القراءة بصوت عال.ب. بطء سرعة القراءة ، والافتقار إلى استراتيجيات تقنية. ج. ضعف في الاستيعاب—عليه قراءة النص عدة مرات. د.الصعوبة في كتابة مقال والتراكيب والهجاء، وقواعد اللغة وعلامات الترقيم. ه. ضعف الذاكرة، وتنظيم غير فعال بين العمل والحياة و. ضعف الإدراك البصري ، والافتقار إلى الوعي المكاني ز. ضعف التركيز، سهولة التشتت، بطيء في كثير من الأحيان في إكمال مهمة ما من خلال الاستغراق في أحلام اليقظة أو محاولة القيام بأكثر من المطلوب. ح. صعوبة تنظيم محتوى وتسلسل اللغة المحكية. ويبدو للعديد من الخبراء أن عسر التعلم حالة محيرة، حيث لازال بعضهم في جدل حول طبيعة هذه الحالة ومصدرها والأعراض المصاحبة لها، حيث أن لعسر التعلم أوجه عديدة. في هذا البحث تم تحديد الأنواع الأكثر شيوعا من هذا العجز الشائع في التعلم وتحديد خصائصه مع أمثلة عملية مستقاة من الفصول الدراسية. وأخيرا، تم وضع عدد من الاقتراحات لمعالجة هذا العجز عن طريق إنشاء مركز خاص ببحوث عسر التعلم في الجامعات العراقية للتعامل مع هذا التطور السريع في مجال الدراسات المتعلق بعلم اللغة النفسي.


Article
tackles the market orientation and the organizational learning as independent variables each included three sub-dimensions
أثر التوجه السوقي والتعلم المنظمي في أداء الأعمالدراسة استطلاعية لآراء عينة من مدراء المصارف العراقية

Authors: عماد علي محمود الدليمي --- عبد السلام لفته سعيد
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2010 Volume: 16 Issue: 60 Pages: 60-86
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The study tackles the market orientation and the organizational learning as independent variables each included three sub-dimensions, and the variable of business performance as affiliated variable. These three variables have interacted to form the framework around which the study revolves. Since the banking sector has become an important part of which service sector is made, as well as it represents the basic pivot for the process of building and the development of the economies of countries, the Iraqi banking sector have been taken to be the sample of this study. A nonrandom sample of nine Iraqi banks was chosen, including four state banks (Al-Rafdain, Al-RaSheed, Industrial Bank, and Agricultural), and five private banks (Baghdad, Investment, Middle-East, Darussalam and Al-Warkaa banks). Upon the measurement and analysis of the study variables and testing the correlation and the exchange interaction, the study comes up to a group of conclusions among which the high level of variables of the study samples, another finding is that there is correlation relationship between the two independent variables (the market orientation and organizational learning), in addition to the existence of moral effect for the mutual relationship in business performance. While it turned out that the effect of each variable become weaker in business performance individually.

تتناول الدراسة التوجه السوقي والتعلم المنظمي كمتغيرين مستقلين ومتغير أداء الأعمال كمتغير تابع لهما، بهدف تحديد أثر كل من المتغيرين المستقلين (التوجه السوقي، التعلم المنظمي) في المتغير التابع
(أداء الأعمال). ولكون القطاع المصرفي أصبح يمثل أحد أهم الأجزاء التي يتكون منها قطاع الخدمات ويشكل محوراً أساسياً لبناء اقتصاديات الدول وتطوّرها، حُدِّد القطاع المصرفي العراقي مجتمعاً للدراسة. وبناءً على قياس متغيرات الدراسة وتشخيصها واختبار علاقات الارتباط والتأثير بينها، توصلت إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من بينها ارتفاع مستوى توافر متغيرات الدراسة داخل المصارف عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباط بين المتغيرين المستقلين (التوجه السوقي والتعلم المنظمي)، فضلاً عن وجود أثر معنوي للعلاقة بينهما في أداء الأعمال، في حين تبين أن أثر كل متغير من هذه المتغيرات ضعيفاً في أداء الأعمال بصورة منفردة. من جانب آخر، اتضح عدم وجود اختلاف بين المصارف الحكومية والأهلية حول متغيرات الدراسة وأبعادها الفرعية. وقد تم وضع مجموعة من التوصيات بناءً على ما توصلت إليه هذه الدراسة من استنتاجات، فضلاً عن اقترح بعض الدراسات المستقبلية التي تعزز جوانب هذه الموضوعات.


Article
The Possibility Of Compatibility Between The Educational Principles And Technical Requirements Of e- Learning: A Pilot Study to The Opinions of Lecturers And Students of in Department of Management Information-College of Administration and Economics Mosul University
إمكانية المواءمة بين المرتكزات التعليمية والمستلزمات التقنية للتعليم الإلكتروني دراسـة اسـتطلاعية لآراء عينة من التدريسيين والطلبة في جامعة الموصل – كلية الإدارة والاقتصاد - قسم نظم المعلومات الإدارية

Author: Bassam A. Yousif بسام عبد الرحمن يوسف
Journal: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: PISSN: 1609591X / EISSN: 2664276X Year: 2010 Volume: 32 Issue: 100 Pages: 285-306
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe current research based on models attempting to simulate the Arab and foreign universities in adopting e-learning applications to reduce the digital gap in knowledge fields between those universities and University of Mosul. Based on the foregoing, the requirements for e-learning is one of the themes that are available to various universities on an equally. The achievement of educational effectiveness as the achievement of the objectives is subject to multiple critical factors. The extent of readiness of existing pillars of education deals with these requirements to identify the feasibility of transformation. The focus was on specific technical requirements, as the basis of determining the effectiveness of e-learning. The current research has sought to identify the compatibility between the components of the educational process of both faculty and students from one hand and technical requirements of e-learning on the other. The model results have been subjected to be applied to the departments in other colleges of University of Mosul. The problem has been addressed in research academic approaches toward dealing with contemporary systems of education. These are reflected by the differences in the level of readiness of the pillars of education and research. For the purpose, department of management information systems has been selected as a field of study and included the faculty members as the first group and the second group were represented by students

المستخلصتستند فكرة البحث الحالي إلى محاولة محاكاة نماذج الجامعات العربية والأجنبية في تبنيها لتطبيقات التعليم الإلكتروني، لتقليص الفجوة الرقمية في المجالات المعرفية بين تلك الجامعات وجامعة الموصل. واستناداً إلى ما سبق فإن المستلزمات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني تعد من المحاور التي تتاح لمختلف الجامعات على نحو متكافئ، إلاّ أن تحقيق الفاعلية التعليمية لتحقيق الاهداف تكون مرهونة بعوامل حرجة متعددة، لعل من أبرزها ما يتعلق بمدى جاهزية المرتكزات التعليمية الحالية للتعامل مع تلك المستلزمات للتعرف على جدوى ذلك التحول. وقد تم التركيز على المستلزمات التقنية تحديداً، بوصفها الأساس الذي يحدد فاعلية التعليم الإلكتروني. واستناداً إلى ما سبق، فقد سـعى البحث الحالي للتعرف على مدى التوافق بين عناصر العملية التعليمية، والمتمثلة بكل من الهيئات التدريسية والطلبة من جانب والمستلزمات التقنية للتعليم الإلكتروني من جانب آخر، في قسم نظم المعلومات الإدارية بوصفه أنموذجا يمكن تعميم نتائجه على الأقسام في الكليات الأخرى في جامعة الموصل، وقد عالج البحث المشكلة المتمثلة بمحدودية التوجهات الجامعية نحو التعامل مع أنظمة التعليم المعاصرة والتي انعكست بتباين مستوى جاهزية المرتكزات التعليمية والتي سعى البحث لاختبارها، ولغرض التحقق من ذلك فقد تم اختيار قسم نظم المعلومات الإدارية بوصفه ميداناً للبحث وضمن مجتمعين تمثل الأول بأعضاء الهيئة التدريسية، في حين تمثل المجتمع الثاني بطلبة القسم.


Article
E-learning and its applicability in Iraq
التعليّم الإلكتروني وإمكانية تطبيقه في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

لم يشهد عصر من العصور تقدما تقنيا كالذي شهده هذا العصر في مناح متعددة، من أهمها الثورة الهائلة التي حدثت في تقنيات الاتصالات والمعلومات والتي توجت أخيراً بشبكة المعلومات الدولية (Internet). وهذه الزيادة السريعة في الانترنت أوجدت الحاجة إلى مزيد من الدراسة للبيئة الافتراضية. وقد استثمر التعليم هذا التقدم بطريقة موازية في وسائله، فظهرت الاستفادة من هذه التقنيات داخل قاعة الصف وبين أروقة المدرسة، إلا أن الأمر الأكثر إثارة هو تأسيس تعليم متكامل معتمد على هذه التقنيات وهو ما سمي بالتعليم الالكتروني أو الافتراضي ( Virtual Learning or E- Learning)، وقد تزايد الاهتمام بهذا النوع من التعليم في السنوات الأخيرة، إذ نظمت الجمعية الأمريكية لعمداء القبول والتسجيل أول مؤتمر دولي للتعليم الالكتروني في مدينة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية في شهر آب من عام 1997 وأتبع بقمة للمسئولين عن هذا التعليم، وحضر القمة والمؤتمر مدراء جامعات وعمداء قبول في أهم مؤسسات التعليم الالكترونية في أمريكا ودول أخرى متعددة.


Article
The Effect Of Transfer Of Learning For All Types Of Pass Skill In The Near And Far Shooting In Football
انتقال اثر تعلم مهارة التمريرة بأنواعها في التهديف القريب والبعيد في لعبة كرة القدم

Author: Nawfel. F. Rashid نوفل فاضل رشيد
Journal: Al-Rafidain Journal For Sport Sciences مجلة الرافدين للعلوم الرياضية ISSN: 19939345 Year: 2010 Volume: 16 Issue: 54 Pages: 1-29
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACT-The aims of the study was the following :1-To explore The effect of transfer of learning for all types of pass skill in the near and far shooting in football2-To explore differences in the subsequent test between two group for The effect of transfer of learning for all types of pass skill in the near and far shooting in football-The researcher hypothesizes the following :1- There were no differences of significant nature between the results of the pre and subsequent tests for research two group 2- There are no significant differences between the two practice and standard groups in the near and far shooting skill in the subsequent test.- The researcher has used the trail procedure due to its appropriateness and the nature of the research problem. Accordingly, the first(that is trial) group learns the skill of the types of the pass, as the first task, over(6) training sessions, the near and far shooting skill, as second task, over another (6) training sessions. The standard group, on other hand, learns something which has no relationship with the near or far shooting skill, as the as the first task, over(6) training sessions, followed by learning the near and far shooting skill, as second task, over (6) training sessions also, and the test will be in the second task (near and far shooting skill).- The sample of the research is represented by the first-year students of the college of sport education /university of Mosul for the year 2008-2009 they are (42) students divided into two groups of (21) students each. The equality and homogeneity processes have been carried out between the two groups in the following growth variables (weight, age and tallness) and some elements of physical and motor fitness of the football players, in addition to conducting the equality in some basic skill in football.- The following statistic means(arithmetical mean, standard deviation , and T-test) will be used, as well as using equations of the learning effect including ( absolute transition degree, transition degree by means of regulation, transition degree by means of the maximum possibility, and transition degree by means of the balanced measurement).- The researcher concluded the following :1- There are significant differences between the two experimental and standard groups .The experimental group manifested better result in making use of the exercises of the first task to facilitate the second task. 2- The experimental group achieved standard of transition than the standard groups concerning the degrees and percentages of transfer of the effect of learning ( the absolute, commitment , ultimate probability and balanced analogy).

الملخصيهدف البحث إلى ما يأتي : 1- الكشف عن انتقال اثر تعلم مهارة التمريرة بأنواعها بالقدم على مهارة التهديف القريب والبعيد في لعبة كرة القدم.2- الكشف عن الفروق في الاختبار البعدي بين مجموعتي البحث لانتقال اثر تعلم مهارة التمريرة بأنواعها بالقدم على مهارة التهديف القريب والبعيد في لعبة كرة القدم. افترض الباحث ما يأتي :1- لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي لدى مجموعتي البحث .2- لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة التهديف القريب والبعيد في الاختبار البعدي - استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة مشكلة البحث ، إذ تقوم المجموعة الأولى ( التجريبية ) بتعلم مهارة المناولة بأنواعها (كمهمة أولى) على مدار (6) وحدات تعليمية ، ثم يعقبها تعلم مهارة التهديف القريب والبعيد( كمهمة ثانية ) (6) وحدات تعليمية أخرى ، أما المجموعة الضابطة فإنها تتعلم شيئاً ليس له علاقة بمهارة التهديف القريب أو البعيد (كمهمة أولى ) على مدار (6) وحدات تعليمية، ثم يعقبها تعلم مهارة التهديف القريب والبعيد( كمهمة ثانية ) على مدار (6) وحدات تعليمية أيضاً ، ويكون الاختبار في المهمة الثانية ( مهارة التهديف القريب والبعيد).- يتمثل عينة البحث من طلاب المرحلة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل للعام الدراسي 2008-2009 والبالغ عددهم(42) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين وبواقع (21) لكل مجموعة، وقد تم إجراء عمليات التكافؤ والتجانس بين المجموعتين في متغيرات النمو( الوزن والعمر والطول ) وكذلك في بعض عناصر اللياقة البدنية والحركية الخاصة بلاعبي كرة القدم ، فضلاً عن إجراء التكافؤ في مهارة التهديف القريب والبعيد.- تم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار ( ت) فضلا عن استخدام معادلات انتقال اثر التعلم ومنها ( درجة الانتقال المطلق، درجة الانتقال عن طريق الضبط ، درجة الانتقال عن طريق الاحتمالية القصوى ، درجة الانتقال عن طريق القياس المتوازن ).واستنتج الباحث ما يأتي:-1.وجود فروق ذات دلالة معنوية بين مجموعتي التجريبية الضابطة ولصالح المجموعة الأولى التي استخدمت في المهمة الأولى تمرينات وحركات تخدم المهمة الثانية.2.حققت المجموعة التجريبية نسب انتقال ايجابي اكبر من المجموعة الضابطة عن طريق درجات ونسب انتقال اثر التعلم المطلق والنسبي والضبط والاحتمالية القصوى والقياس المتوازن )


Article
The effect of using some assisting and learning instruments in learning and retention the passing and shooting skills in football
اثر استخدام بعض الوسائل المساعدة والتعليمية في التعلم والاحتفاظ بمهارتي التمريرة والتهديف في لعبة كرة القدم

Author: Nawfel. F. Rashid نوفل فاضل رشيد
Journal: Al-Rafidain Journal For Sport Sciences مجلة الرافدين للعلوم الرياضية ISSN: 19939345 Year: 2010 Volume: 16 Issue: 54 Pages: 123-158
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACT-The aims of the study was the following :-To explore The effect of using some assisting , learning instruments and traditional style in learning passing and shooting skill in footballComparing between The effect of using some assisting , learning instruments and traditional style on learning passing and shooting skills in football in the subsequent testComparing between The effect of using some assisting , learning instruments and traditional style on retention with passing and shooting skill in football - The researcher has used the experimental method to its appropriateness and the nature of the research problem. Accordingly, the first experimental group used the assisting instruments in lesson as well as explain motor task. the second experimental group used in lesson learning instruments (skill image and movie image(video) ) as well as explain motor task while the standard group did not used neither the assisting instruments nor learning instruments in lesson but they only used the explaining and live sample by lecturer. - The sample of the research is represented by the first-year students of the college of sport education / university of Mosul for the year 2009-2010 they are (54) students divided into three groups of (18) students each. The equality and homogeneity processes have been carried out between the groups in the following growth variables (mass, age and length) and some elements of physical and motor fitness of the football players, in addition to conducting the equality in passing (medial and short) and shooting (near and far( skill in football. - The following statistical means(arithmetical mean, standard deviation , and T-test ,percentage , one-away anova, Duncan test , L.S.R , retention rate )The researcher concluded the following :-The first experimental group that used (the assisting instruments in lesson ) was better than The second experimental group and control group in learning passing and shooting skills.The first experimental group that used (the assisting instruments in lesson ) was better in retention test than The second experimental group and control group.

الملخصيهدف البحث إلى ما يأتي :1- الكشف عن اثر استخدام بعض الوسائل المساعدة والتعليمية والأسلوب التقليدي في تعلم مهارتي التمريرة والتهديف في لعبة كرة القدم .2- المقارنة بين أثر استخدام بعض الوسائل المساعدة والتعليمية والأسلوب التقليدي في تعلم مهارتي التمريرة والتهديف في لعبة كرة القدم في الاختبار البعدي .3- المقارنة بين أثر استخدام بعض الوسائل المساعدة والتعليمية والأسلوب التقليدي في الاحتفاظ بمهارتي التمريرة والتهديف في لعبة كرة القدم . - استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة مشكلة البحث ، إذ تتلقى المجموعة التجريبية الأولى تعليمها باستخدام الوسائل المساعدة فضلا عن الشرح للواجب الحركي, بينما تقوم المجموعة التجريبية الثانية أثناء تعليمها باستخدام الوسائل التعليمية الصور الثابتة والمتحركة (الفيديو) فضلا عن الشرح للواجب الحركي , بينما المجموعة الضابطة لم تتلقى الوسيلة التعليمية ولا الوسائل المساعدة بل اكتفت بالشرح والنموذج الحي من قبل مدرس المادة، تمثل عينة البحث من طلاب المرحلة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل للعام الدراسي 2009-2010 والبالغ عددهم(54) طالباً تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجاميع وبواقع (18)طالباً لكل مجموعة، وقد تم إجراء عمليات التكافؤ والتجانس بين المجاميع في متغيرات النمو( الكتلة والعمر والطول ) وكذلك في بعض عناصر اللياقة البدنية والحركية الخاصة بلاعبي كرة القدم ، فضلاً عن إجراء التكافؤ في مهارتي التمريرة(القصيرة والمتوسطة) والتهديف (القريب والبعيد). تم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية ( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار ( ت) للعينات المرتبطة ، النسبة المئوية ، تحليل التباين باتجاه واحد ، اختبار دنكن Duncan ، L.S.R ، نسبة الاحتفاظ ) . واستنتج الباحث ما يأتي:-1- أن المجموعة التجريبية الأولى والتي استخدمت ( الوسائل المساعدة في الدرس ) كانت أفضل من المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة تعلماً لمهارتي التمريرة والتهديف .2- أن المجموعة التجريبية الأولى والتي استخدمت ( الوسائل المساعدة في الدرس ) كانت أفضل في اختبار الاحتفاظ من المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في مهارتي التمريرة والتهديف القريب والبعيد.

Listing 1 - 10 of 17 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (17)


Language

Arabic (9)

English (7)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2010 (17)