research centers


Search results: Found 61

Listing 1 - 10 of 61 << page
of 7
>>
Sort by

Article
Imam Mahdi in the Arabic Poetry and His Publicity Effect
الإمام المهدي في الشِّعر العربيّ وأثره الإعلاميّ

Author: Ali KadhimSmesim علي كاظم جواد سميسم
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 22 Pages: 131-226
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

This research attempts to study the Arabic poetry characteristics and its informative aspects that are directed to a receiver who interacts with it in certain issue; that of Imam Al –Mahdi( may His almighty God drive away his grieves).The research divides into different topics relating the poetry that cares for the issue of Imam Al- Mahdi; some of it preaches for the Imam, and some expresses grievances or complaint directed to the Imam and other aspects of life. All of this poetry expresses the oppression and injustice that the followers of the Imam suffer from in the different times. The research also deals with those who pretend the (Mahdawiah= being Imam Al- Mahdi) either ignoring the Imam`s right or seeking for the Divine position that should be obeyed. This research is based on informitivity which is considered as one of the poetry effects and expressional outlets.


Article
Jurisdiction independence of Imam Ali(phuh)
استقلال القضاء عند أمير المؤمنين

Author: Dr.Mohssin Baker Al-Qazwini الدكتور محسن باقر القزويني
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 17 Pages: 6-15
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe independence of the judiciary is the most important indicator of the rational state which has justice، stability and welfare. By contrast، the states whose judiciary is subject to the ruler's scepter are characterized by backwardness، failure and non-security and non-stability.Many view that the independence of judiciary comes out of the European thought's imagination. It starts with the Essence of Laws by Montesquieu which contributes to establishing the modern state in Europe، while the provisions and practical experiences confirm that Islam is the first to formulate this idea. Imam Ali (the Commander of the Faithful) represents the pioneer of the independence of judiciary through in his epistle to Malik AL-Ashter and through his practice in governance.The research sheds light on this idea to prove that the independence of judiciary is an Islamic principle and constitutes part of the original Islamic thought.

يعد استقلال القضاء من أهم مؤشرات الدولة الرشيدة التي تنعم بالعدالة والاستقرار والرفاه. وعلى العكس الدول التي يخضع قضاؤها لصولجان الحاكم أو الرئيس فهي العلامة على التخلف والفشل وعدم الأمن والاستقرار. ويعتقد الكثير أن استقلال القضاء من إبداعات الفكر الأوربي وبدأ مع روح القوانين لمنتسكيو الذي وجد طريقهُ في بناء الدولة الحديثة في أوربا بينما تؤكد النصوص والممارسات العملية أن الإسلام هو أول من صدع بهذه الفكرة وأن أمير المؤمنين علي 7 هو رائد هذا المنهج الذي خطه بيمينه من خلال رسالته لمالك الأشتر ومن خلال ممارسته في الحكم. هذا البحث يسلط الضوء على هذه الفكرة ليبرهن بالأدلة أن استقلال القضاء هو مبدأ إسلامي وهو جزء من الفكر الإسلامي الأصيل.


Article
الإمام سفيان الثوري(161هـ) وإيراده للقراءات القرآنية في تفسيره جمعاً ودراسة

Author: سمير عبد حسن الفهداوي
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2015 Volume: 6 Issue: 24 Pages: 36-120
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Observed in this study revenue Alamam Al- Thory Sixty-one reading of the Holy Quran readings in his book ( the interpretation of the Sufian Al- Thory) , which included forty-five read frequently , and nine anomalies , and seven uniqueness of the Imam in her novel , and perhaps the reason for the lack of readings contained in this book , due to the fact that The Imam Al-Thory did not explain the entire Holy Qur'an , nor did he explain the verses of Sura per fully , but it was taken out of the spectrum that extracts explained briefly , and through this interpretation is noteworthy readings . It was God 's mercy gives readings of her without any direction or analysis or explanation , but it was only Bzla only , but went to more than that , it did not constitute readings Pray to control and express only rarely. Among the most prominent reasons that led to optional for this book among the other books of the explanation offered by the era in which without this book , as it is revolutionary followers of Imam Al-Thory followers, giving the tincture of this research originality. And reflecting on these readings cited by the Al-Thory here , we knew any of the readings is the right thing , in addition to those supported by it goes against them , from his contemporaries and former him , and then after that I worked on them and what penalties were offset printed on the Holy Quran as well.

رصدت في هذه الدراسة إيراد الإمام الثوري لإحدى وستون قراءة, من القراءات القرآنية في كتابه: ( تفسير سفيان الثوري )، كان من بينها خمسٌ وأربعون قراءةً متواترةً, وتسع شاذة, وسبع تفرد الإمام في روايتها, ولعل السبب في قلة القراءات الواردة في هذا الكتاب، يعود لكون أن الإمام الثوري لم يفسر القران الكريم بأكمله، كما انه لم يفسر آيات السورة الواحدة بالكامل، بل انه كان يتخذ من بين ذلك وذاك مقتطفات يفسرها بإيجاز، ومن خلال هذا التفسير يذكر القراءات . وكان رحمه الله يورد هذه القراءات من دون أي توجيه لها أو تحليل أو تعليل، وإنما كان يكتفي بذكرها فقط، بل ذهب إلى أكثر من ذلك، فهو لم يُشكّل القراءات بحركات الضبط والإعراب إلا نادراً . ومن ابرز الأسباب التي أدت إلى اختياري لهذا الكتاب من بين كتب التفسير الأخرى، قدم الحقبة الزمنية التي دون فيها هذا الكتاب، إذ يعد الإمام الثوري من تابعي التابعين، مما يضفي على هذا البحث صبغة الأصالة . وبدراسة هذه القراءات التي أوردها الثوري هنا، عرفنا من أيد الإمام الثوري في قراءة هذه الحروف ومن خالفه فيها، من المعاصرين له والسابقين عنه والمتأخرين، ومن ثم بعد ذلك عملت على تبيين الاختيار ما بين الجمهور والعلماء، وقابلتها على المصاحف المطبوعة أيضاً .


Article
ترجيحات الإمام يحيى بن أبي الخير العِمْراني (ت: 558 ھ) في بعض مسائل الحج في كتابه (البيان) دراسة فقهية مقارنة

Authors: نور وهب الله حمادي الراوي --- عبد محمود عزيز
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2015 Volume: 6 Issue: 24 Pages: 230-331
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims at clarifying the laws of pilgrimage and to clarify especially those important issues which we have ambiguity about them.Another point of discussion is (what the pilgrim has to do deal with the holy duty ?). So we are going to explain all these laws and issues through the interpretations by Immam Yahia Bin Abu Alkair Alumrani died (558AH).He is one of Alshafai's Immam. He has written several books one of those books named (Albayan). All those rules and ambiguities will be studied as doctrinal study and comparison between Islamic schools such as Hanifia , Malikia, Shafiie and Hanbali .In addition Alzaidia, Aldhahiria and Alimmamia . Theyare arranged according to their own precedence and take the right opinion with strong and enough evidence without any sort of fanaticism for any one from Islamic schools according to Alumrani Immam every muslim has the right to follow what is proper from these schools. Therefore the content comes as the title

يهدف هذا البحث إلى بيان أحكام بعض مسائل الحج وإيضاحها، ولا سيما مسائله المهمة التي يكثر السؤال عنها، وتحصل لبعض حجاج بيت الله الحرام؛ فأردنا بيان هذه الأحكام من خلال المسائل التي تناولناها وهي ترجيحات لإمام من أئمة الشافعية وهو الإمام يحيى بن أبي الخير العمراني (ت: 558ھ)، في كتابه (البيان) ومن ثم دراسة هذه المسائل دراسة فقهية مقارنة بين المذاهب الإسلامية كالحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، وأُضيف إليها الزيدية، والظاهرية، والإمامية مرتبة حسب الأسبقية، وبيان الراجح منها على حسب قوة الأدلة التي استدل بها كل مذهب، دون التعصب أو الميل لمذهب معين، أو التقيد بمذهب الامام العمراني، وبعدها فالمسلم بالخيار في اتباع ما يراه مناسبا من هذه المذاهب، وبالتالي كان المضمون على وفق العنوان.


Article
التفاضل بين الملائكة والأنبياء عند الإمام ابن الفرس الأندلسي من خلال كتابه أحكام القرآن دراسة عقائدية

Author: بهاء حميد علي
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2015 Volume: 6 Issue: 24 Pages: 420-448
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Through my study and reading show me the best prophts of angels to the following arguments :1- Adam know of angels and more knowledge able better.2-That Adam was angelis has the best of Alan.3- The words is all only God thus a better understanding of the angels representing arrange of worlds 4- To obey humans the most difficult of the obedience of angels , that is the prophets most obedient to God better than angels , that because of brother does it best .

من خلال دراستي واطلاعي لموضوع دراستي :(التفاضل بين الملائكة والأنبياء عند الإمام ابن الفرس الأندلسي من خلال كتابه أحكام القرآن دراسة عقدية) تبين لي أن الأنبياء أفضل من الملائكة ، وذلك للحجج الآتية : 1-إن سيدنا آدم عليه السلام كان أعلم من الملائكة ، والأعلم أفضل . 2-إن سيدنا آدم عليه السلام كان مسجودا للملائكة ، والمسجود له أفضل من الساجد . 3-إن العالمين عبارة عن كل ما سوى الله ، وبالتالي فهم أفضل من الملائكة الذين يمثلون طائفة من العالمين.4-إن طاعة البشر أشق من طاعة الملائكة ؛ لأن البشر يصارعون الشهوات والأهواء ، بينما الملائكة مفطرون على الطاعة ، فيكون على الطاعة ، فيكون الأنبياء أكثر البشر طاعة لله أفضل من الملائكة ؛ لأن من يفعل الأشق يكون الأفضل .


Article
Weak position when Sibawayh and grammarians him
الضَعيفُ عِنْدَ سيبويه ومَوقِفُ النحاةِ مِنْهُ

Author: Anwar Rakan Shalal أنور راكان شلَّال
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2015 Volume: 22 Issue: 4 Pages: 418-452
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أمَّا بعدُ:فإنَّ كتاب سيبويه يعدُّ من أعظم المصنفات في تأريخ المسلمين بل عدّهُ بعضهم بأنَّهُ قرأن النحو( )؛ لأهميته وأولية تصنيفه وحوى من العلم الغزير في النحو والصرف وعلم الاصوات مالا يسع أحد تجاهله ومن هنا جاءت دراستي بعنوان ( الضعيف عند سيبويه وموقف النحاة منه) فرصدنا ثلاثاً وثلاثين مسألة او أكثر ذكر سيبويه حكم الضعيف او احد مشتقاته من ( يضعف, ضَعُفَ, ضَعْف, يستضعف, ضعيف جدا, ضعيف..) وغيرها في مسألة نحوية شهيرة فقمت بدراسة بعضها ولم استطع من اكمالها لضخامة المادة المدروسة اذا ذكرنا جميع المسائل وقابلناها مع اراء النحاة اللاحقين فأخذتُ خمس عشرة مسألة وبحثتُهاوذكرت الذي يجب ذكره لإيضاح تضعيف سيبويه للمسائل, ولم نطل فيها لانَّهذه المسائل تحتاج الى عشرات بل مئات الصفحات ولان عبارة سيبويه صعبة ووعرة تحتاج الى فك وشرح, فقمتُ بتعريف الضعيف لغة واصطلاحا ووقفت على مراده عند علماء الاصطلاح واللغة ثم شرعتُ بدراسة خمس عشرة مسالة ذَكر سيبويه فيها حكم الضعيف واشتقاقاته ونقلنا رأي النحاة اللاحقين لسيبويه ورايهم في هذا الحكم ومدى ملائمة هذا المصطلح وكيف أنَّ الاحكام المطروحة في النحو العربي قد اطلقت في القرن الثاني للهجرة وربما سبق زمن سيبويه لأنَّهُ ينقلها احيانا من الاخفش الاكبر (ت157هــ تقريبا) ويونس بن حبيب الضبي (ت 182هــ) والخليل بن احمد الفراهيدي (ت 170 هــ)فابتدأتُ بحثي بمقدمة وقسمت البحث الى مسائل معينة ثم خاتمة ذكرت فيها اهم نتائج البحث وثبت بالمصادر والمراجع , وقد واجهتني صعوبة فك عبارة سيبويه ومحاولة فهما لإيغارها في الابهام ؛بسبب قوة السبك فكم شقَّ عليَّ استيعاب عباراته وفهم مراده فانطلق الى شروح الكتاب او اراء اللاحقين له وكيف فهموا النص فاخذ ماتطمأنُّ له نفسي فاثبتهُ ,وقد اعتمدنا في بحثنا هذا على أهمِّ كتب النحو ككتاب سيبويه (ت180هـــ) والاصول لابن السراج (ت 316هـــ) وكتب ابن مالك الاندلسي ( ت 672هـــ) كالتسهيل وشرحه, وشرح الكافية الشافية, وشرح ابن هشام الانصاري (ت 761هـــ) على الالفية وكتب المتأخرين كالسيوطي (ت 911هــ) وغيره وكتب التعريفات والمصطلحات وغيرها من المصنفات التي لا غنى للبحث عنها.


Article
Imam Al-Hussien in HibaAldinAlshrstani
الإمام الحسين () في تراث السيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني (دراسة في الرؤى ومنهج الكتابة التاريخية)

Author: Hadi Abdul Alnabi Al-Tmimi هادي عبد النبي التميمي
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 23 Pages: 76-132
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Mr. Hibat Din Mohammed bin Ali bin Hussain al-Shahristani, Mr. Mohsen al-Husseini was born in the city of Samarra year (1301 AH / 1884)Was a Hibat to Mr. religion and clear political activity after the entry of the British occupation forces of Iraq (1914-1918) In (1334 AH / 1915) entrusted with the leadership of the religious scholars body to support the Freedom fighter volunteers in the Ottoman army in Kut, Qurna.In the year (1335 AH / 1916) participated in the leadership of the Freedom fighter of the families of the Euphrates in the battle against creeping it Shuaiba English forces, also he took part in the revolution of the twentieth along with Sheikh Muhammad TaqiShirazi (1256 AH / 1840 -1339 AH / 1920).Mr. Hibat religion served as Minister of AlmarefviAilolsnh (1340 AH / 1920 AD) in the ministry Alnguibah second, as the first minister of eminent scientists have conducted reforms value However, he resigned from the ministry the year (1341 AH / 1922).Mr. Din died in Hibat (26 Shawwal 1386 AH / February 6, 1967) after he was eighty-five and funeral of official and popular Chie, then buried in the cultural center of Kadhimiya his institution (public library JawadainMr. Hibat Din al-Shahristani has devoted a vital part of his efforts and intellectual Ahtmamth diverse topics in search of history and reflection.It was of Imam Hussein peace be upon him an important share in the heritage of Mr. Hibat religion and will shed light on the most important research products of Mr. Hibat religion in Imam Hussain, namely:1. Book renaissance Hussein2. manuscript history solace Husseini3. manuscript door Lafrads or scene-Ras Al-Sharif4. His words in the celebrations Alashouraiah5. In his words Al_husininh Revolution

بعد ان أكملت هذا البحث - بتوفيق من الله - يمكن استخلاص أبرز النتائج:•أسهمت الرعاية الأسرية، والبيئة العلمية، وما تمتع به السيد هبة الدين من نبوغ ووعي مبكر في بلورة شخصيته الفذة.•مارس السيد هبة الدين نشاطاً سياسياً وتربوياً وفكرياً منذ مطلع شبابه وحتى السنوات الأخيرة من حياته، فضلا عن إنه سعى الى كسر طوق الجمود الديني والفكر التقليدي ونزع الى الأخذ بالتجديد والتحديث.•كان للتاريخ مكاناً ضمن إهتمامات السيد هبة الدين الفكرية المتنوعة ولاسيما الحسين() وثورته المباركة فألف في تاريخ الثورة، والشعائر الحسينية، وتحقيق مواضع دفن الحسين() وتوزع هذا النتاج بين المخطوط والمطبوع كتبا ومقالات فضلا عن كلماته في الاحتفالات العاشورائية. وكان يؤكد فيها على العبرة التي يجب ان تستلخص من التاريخ، والعظة التي تستلهم من تاريخ بطولة الحسين ().•إتبّع السيد هبة الدين في مؤلفاته مناهج متعددة تدل على وعيه التاريخي، وقابليته في التحليل والتعليل، فحرص على معرفة أسباب الحدث، وربطها بالنتائج، ودمج بين التاريخ والجغرافيا لتحقيق بعض القضايا المتعلقة بالتاريخ الحسيني فخرج بنتائج قيمة. وقد أقدم السيد على رصد الشواهد التاريخية والرجوع الى أمهات المصادر الأصيلة والمراجع الحديثة - في وقته - وتعامل مع النصوص بصورة متحركة تخضعها للنقد والتقويم.•كان أسلوب السيد هبة الدين سلساً بسيطاً، يأخذ القارئ الى المتابعة والتشويق، اذ ينّوع عباراته ويلونها بالآيات القرآنية، والابيات الشعرية، وأساليب التشبيه والتصوير، واللغة الادبية لاسيما السجع.ولا يفوت الباحث التوصية بان يُولى تراث هذا الرجل إهتماما أكبر، وان يُدرس في محافل علمية متنوعة تأخذ بعين الاعتبار مجالات المعرفة الكثيرة التي برع فيها, ولاسيما المجالات العلمية التي كان له فيها معالم الريادة مثل علم الفلك، كما يلفت الباحث عناية الراغبين بمتابعة النشاط الأدبي العراقي الى دراسة الاحتفاليات العاشورائية التي كان يقيمها السيد هبة الدين، ويدعو إليها أبرز أعلام الأدب من العراق ومصر، إذ ألقيت فيها قصائد جديرة بالدراسة والتقويم.


Article
Imam approach in Alsgana Strays
منهج الإمام الصغاني في الشوارد

Author: Rabah Fadel Muhammad Dr. Mohammed Khudhir Mdhahi محمد خضير مضحي ارباح فاضل محمد
Journal: Journal of Islamic sciences مجلة العلوم الاسلامية ISSN: 22259732 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 10 Pages: 525-559
Publisher: Iraqi University الجامعة العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

1. The Alsgana of scientists who have been credited in the delivery of linguistic material missing from language books.2. Connect Alsgana us with sources of information which are missing from our present, Kmani, hair Siraj, book-lingual Ponce Habib Ben grammar.3. Follow Alsgana approach in his dictionary, it is almost completely different than it is in other dictionaries of words strange matters.4. Alsgana adopted upon transfer of the article not to curse article to Qailha, except in a few places.5. Alsgana  adopted in anomalous readings, wrote novels disagreed with the graduation of the abnormal readings was a solo Bzla.

1.يعد الصغاني من العلماء الذين لهم الفضل في إيصال مادة لغوية مفقودة من الكتب اللغوية. 2.أوصل الصغاني إلينا مصادر مع معلومات فيها مفقودة من حاضرنا، كمعاني، الشعر للسراج، وكتاب اللغات لبونس بن حبيب النحوي. 3.اتبع الصغاني منهجا في معجمه، يكاد مختلفا تماما عما هي في المعاجم الأخرى من ألفاظ ومسائل غريبة. 4.اعتمد الصغاني عند نقله لمادته بعدم تسب المادة إلى قائلها، إلا في مواضع قليلة. 5.اعتمد الصغاني  في القراءات الشاذة، بروايات اختلف مع كتب تخريج القراءات الشاذة فكان منفردا بذكرها.


Article
The ِApproach of Imam Ahmed Ibn Hambel in his approved
منهج الإمام أحمد بن حنبل في مسنده

Author: PhD. Ata Allah Madab Hamadi د. عطالله مدب حمادي
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2015 Issue: 41 Pages: 269-322
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني

Loading...
Loading...
Abstract

1.The approved book of Imam Ahmed Ibn Hanbal is the greatest assorted book in reserving the Sunna where it contained the Sunna origin and never missed just a little ,because Imam Ibn Hanbal is the first who worked with the assorted and approved Hadith .he didn’t write what all he hear unless he approved the story of the Hadith and knowing the good and acceptable then put it in his approved book 2 . Imam Ahmed was admirable and keeping the Sunna and about his approach he preferred the weak Hadith upon men’s Hadith 3. most of the approved Hadith is correct and fair and there are some of the weak and very weak and they are little for the volume of the book ,and the rank of the book is not less than the four books if it is preferable over some or most of them . 4. the approved book is referenced specially and no one could do that before him ,where he made many standards ,like the nobility and the older in following Islam . 5. many clerks impressed in his approach (Allah mercy him) whom they came after him and this was obvious in their approaches or what they said about the book.

1. Le Musnad d'Imam Ahmad Ibn Hanbal est la plus grande classification en préserver la Sunna prophétique, qui englobe les actifs de la Sunna et ne manque que de peu, car l'Imam Ahmad Ibn Hanbal était le premier à décider la méthode de la sélection, il n'a écrit ce qu'il a entendu ou reçus qu'après la vérification de son origine et connu ce qui est bien acceptable, pour le mettre finalement dans son Musnad.2. L'Imam Ahmad était vraiment le glorifiant et le gardant de la Sunna prophétique, et de son style il propose la faible parole prophétique (Hadith) que les autres visions des hommes.3. La plupart des paroles prophétique (Hadith) de son livre Al (Musnad) sont correctes ou bons où on trouve aussi quelques uns faibles ou très faibles ( Hadith ) mais qui sont peu en les comparant à sa grand livre, et le rang de son Musnad ne réduit du rang des quatre livres de la Sunna s'il n'est pas même avancé d'eux ou de la plupart .4. Il a arrangé son Musnad par un arrangement spécial et était à la priorité, et avec plusieurs critères, comme la dignité de la descendance et la priorité dans l'Islam.5. Nombrex d'ulamans qui sont venus après lui étaient influencés à son style, qui semblait si evident à travers leurs programmes dans leurs œuvres, ou leurs paroles déjà déclarées.


Article
Al-Imam Al-Hasan (PBUH) as a Quran Interpreter
الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) مفسراً

Loading...
Loading...
Abstract

This research is a little sup from the Prophet's households' science. The Imams, though confronted with great afflictions and tribulations, actively do their roles in spreading the religious messages and reserving the Prophet's traditions. One of them is Al-Imam Al-Hasan (PBUH) who preferred to guide people to God's satisfaction and deserted the secular authority. He explained the Holy Quran narrating to people his grandfather's and his father's speeches about it

هذا البحث غيض من فيض علم أهل بيت النبوة عليه السلام، وهذا البحث وإن كان صغير الحجم إلا أنه تضمن فائدة عظيمة وهي أن الأئمة صلوات الله عليهم لم يشغلهم ما يمرّ عليهم من مصائب وما يقع عليهم من ظلم، وما تحوطهم به الأيام من محن متتالية عن دورهم في إبلاغ رسالات ربهم والحفاظ على دين الله عزّ وجلّ وسنّة جدّهم محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وهداية الناس إلى طريق المولى سبحانه فكان خير مثال على ذلك هو الإمام الحسن المجتبى عليه السلام الذي آثر هداية الناس والأخذ بأيديهم إلى مرضاة الله عزّ وجلّ على تولّي الكراسي الدنيوية فانصرف للتأصيل لمذهب سيبقى إلى أن يرث الله ومن عليها فراح يعلم المسلمين دينهم ويفقههم فيه

Listing 1 - 10 of 61 << page
of 7
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (61)


Language

Arabic (51)

Arabic and English (5)


Year
From To Submit

2015 (61)