نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
The actions of the guardian in orphan money and its impact on the contracts of financial negotiations
تصرفات الولي في مال اليتيم وأثرها في عقود المفاوضات المالية

المؤلف: Ahmed Awad Ismail أحمد عواد إسماعيل
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) السنة: 2017 المجلد: II الاصدار: 28 الصفحات: 126-150
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

1- Dealing with the orphan's money conditioned with welfare.2- The agent can sell and buy using the orphan's money if it is not favoritism.3- The agent can use the orphan's money in transaction.4- The agent can take some of the gains resulting from transactions.5- The agent can not sell and buy with utter injustice and if he dose , he must guarantee. If ,however , he sells with a lower price or buys with a higher , he should not guarantee.6- The agent can sell the orphan's possessions by offer but he must be careful in order to guarantee the orphan's welfare.7- The orphan's possession can not be mortgaged unless for his own welfare.8- The agent's money can not be lent unless it can be retained.9- The agent can not leud , the orphan's money except what can be luet from his money.10- The ricg agent can not expend from the orphan's money but the poor agent can without being obliged to render it if his position gets better . He can only take what safeguards his food and drink.

لما كان ولي اليتيم قد يطمع في ماله أو شيء منه؛ إذ هو المستولي عليه المتصرف به، ولا رقيب عليه سوى اللَّه عز وجل جاءت الشريعة بالتحذير من الاعتداء على أموالهم، وظلمهم فيها. وقد أباحت الشريعة للولي وغيره شيئاً من مال اليتيم ، فأردت أن أجلي في هذا البحث ما يباح من ماله، وسميته: (تصرفات الولي في مال اليتيم وآثرها في عقود المعاوضات المالية)، وقد اشتمل البحث على: مقدمة ومبحثين . المبحث الأول: في إيضاح المراد من العنوان، والأصل في تصرفات الولي في مال اليتيم، وأقسام الولاية على اليتيم.… ويشتمل على ثلاثة مطالب المطلب الأول: إيضاح المراد من العنوان . المطلب الثاني: الأصل في تصرفات الولي في مال اليتيم. المطلب الثالث: أقسام الولاية على اليتيم. المبحث الثاني: اثر تصرفات الولي في مال اليتيم في عقود المعاوضات ، وفيه تسعة مطالب: المطلب الأول: بيع الولي وشراؤه من نفسه . المطلب الثاني: أخذ جزء من الربح مقابل المضاربة به . المطلب الثالث: بيعه بأقل من ثمن المثل، والشراء بأكثر من ثمن المثل. المطلب الرابع: بيعه نسيئة . المطلب الخامس: بيعه بالعرض. المطلب السادس: رهن ماله . المطلب السابع: الصلح عن الدين المدعى به لليتيم. المطلب الثامن: تأجير مال اليتيم . المطلب التاسع: المساقاة والمزارعة لمال اليتيم.

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


اللغة

Arabic (1)


السنة
من الى Submit

2017 (1)