research centers


Search results: Found 180

Listing 1 - 10 of 180 << page
of 18
>>
Sort by

Article
The Renouncement Of The Modernists In Judging The Accepted
عدول المحدثين عن الحكم في الحديث المقبول بالصحة أو الحسن الى غيرهما... ألفاظه وأسبابه(دراسة تطبيقية)

Loading...
Loading...
Abstract

Thanks for Allah and prayers on his prophet Muhammad and his people of house and his followers. There are some vague terms in the science of hadith terms which are too difficult for beginner learners to understand. The vagueness of these terms stem from the difficulty of guessing their exact meanings as they are too difficult to analyze. Some of these terms are (Good , very good, very strong, similar, valid, static and preserved). What is shared in all these terms is that they occur in the domain of acceptance as they are either accepted or well-done. Not all the scientists of Hadith clarify the reason behind such classification except AlSeuti (May Allah mercy him). He said (The hadith does not change from true to good except in jokes. The speech is ranked as good as a reason of its strong sense) This research is a trial to show these types of hadith, explore their meanings and review the schools of hadith.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: هناك بعض المصطلحات الغامضة, في علم مصطلح الحديث متعذرٌ على المتلقي أو طالب العلم المبتدأ, فهم مراد أئمة الحديث من اطلاقها, ولا يمكن تحقيق ذلك الاَّ بالوقوف على المراد بهذه المصطلحات, من خلال دراستها وتحليل نصوصها, ومن تلك الألفاظ ( الجيد والمجود والقوي والمشبه والصالح والثابت والمحفوظ), والامر اللافت للانتباه في هذه الالفاظ, أن جميعها تدور في حيِّز القبول, فهي اما متضمنة لشروط الصحيح أو الحسن أو مترددة بينهما أو مقاربة لاحدهما, لذا نجد ان المحدث يعدل في الحكم على الحديث المقبول بالصحة والحسن اليها , دون الافصاح عن سبب ذلك العدول , ولم يذكر احد منهم سبباَ لذلك الا الامام السيوطي (رحمه الله) عرَضَاً, بعد ذكر بعضها قائلاً : ( أَنَّ الْجِهْبِذَ مِنْهُمْ لَا يَعْدِلُ عَنْ صَحِيحٍ إِلَى جَيِّدٍ إِلَّا لِنُكْتَةٍ، كَأَنْ يَرْتَقِيَ الْحَدِيثُ عِنْدَهُ عَنِ الْحَسَنِ لِذَاتِهِ وَيَتَرَدَّدُ فِي بُلُوغِهِ الصَّحِيحَ، فَالْوَصْفُ بِهِ أَنْزَلُ رُتْبَةً مِنَ الْوَصْفِ بِصَحِيحٍ وكذا القوي). ولذا كان البحث لهذه الالفاظ بتعريفها وسوق الامثلة لها , والوقوف على اسباب عدول المحدثين عن الفاظ القبول ـ الصحيح والحسن ـ اليها, فضلاً عن بيان معانيها ومراتبها لدى علماء الحديث, وهل اختصت ظاهرة العدول بزمن دون غيره, أو ببلد دون اخر, أو مدرسة دون أخرى؟


Article
ألفاظ الغيظ في القرآن الكريم دراسة موضوعية

Author: khalid ibrahim خالد إبراهيم مسلم الآلوسي
Journal: Journal of College of the Great Imam University مجلة كلية الإمام الأعظم (رحمه الله) الجامعة ISSN: 18176674 Year: 2018 Issue: 26 part 2 Pages: 583-618
Publisher: Faculty of Imam Azam كلية الامام الاعظم

Loading...
Loading...
Abstract

فإن القرآن الكريم كان ولا يزال ينبوع الأمة التي لا ينضب لما أشتمل عليه منموضوعات وقضايا عالجت حال الإنسان ومجتمعه في كل زمان ومكان ومن تلكالموضوعات والقضايا التي طرحها موضوع الغيظ فهو صورة كاملة السمات، ناطقةبدخائل النفوس، فالغيظ متحقق وقد أخبر الله عما في قلوب الناس من كراهية شديدة قدتبدو آثارها على الإنسان نتيجة العداوة بين الطرفين وعدم وجود التشفي إلى ذلك سبيلاً، لما كان الغيظ فيه من المساوي الكثيرة والتي قد تؤثر على عقلية المغتاظ فيكون تصرفهوحكمه غير مقبول وينعكس على شخصيته في إصدار الحكم والذي قد يكون فيه جوراعلى الآخرين


Article
دراسة تقنية وأقتصادية لمقارنة اداء انظمة مختلفة لزراعة محصول الحنطة في محافظة كركوك

Authors: حسين ظاهر طاهر --- حسام عبد الكريم متي --- ياسين هاشم الطحان
Journal: Journal Of Kirkuk University For Agricultural Sciences مجلة جامعة كركوك للعلوم الزراعية ISSN: 22210482 Year: 2018 Volume: 9 Issue: 3 Pages: 129-141
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

نفذت هذه الدراسة في محطة البحوث والتجارب الزراعية جامعة كركوك في منطقة (صياده) جنوب كركوك للموسم الزراعي (2015 - 2016) في تربة ذات نسجة طينية – غرينية، حيث أستخدم في هذه الدراسة ثلاثة انواع من انظمة الزراعة وهي (الزراعة بدون حراثة ، الزراعة التقليدية و الزراعة المحلية) وبمستويين من السرع الامامية (3،61 و 5،82) كم/ساعة مع معدلي بذار (104 و 140) كغم/هكتار. حيث أظهرت النتائج بتفوق نظام الزراعة بدون حراثة بتحقيقه افضل القيم للصفات نسبة البزوغ الحقلي و عدد الحبوب في السنبلة و وزن الالف حبة وحاصل البذور التي اعطت (87،31 ٪ و 33،16 و 30،78 غم و 1764،25 كغم/هكتار) على التوالي، في حين حقق نظام الزراعة التقليدي افضل القيم للصفات نسبة اﻹنزلاق واﻹنتاجية الفعلية وقدرة السحب الذي اعطى (8،251 ٪ و 1،035 هكتار/ساعة و 5،898 كيلوواط) على التوالي. أما بالنسبة لعامل السرعة فقد أثرت السرعة الاولى (3،61) كم/ساعة وبصورة معنوية في الصفات التالية : نسبة اﻹنزلاق و قدرة السحب و نسبة البزوغ الحقلي و وزن الالف حبة حيث كانت النتائج (8،039 ٪ و 4،342 كيلوواط و 84،87 ٪ و 30،35 غم) على التوالي، في حين اعطت السرعة الثانية (5،82) كم/ساعة افضل قيم للصفات اﻹنتاجية الفعلية (1،071) هكتار/ساعة وعدد الحبوب في السنبلة (32،11) حبة وحاصل البذور (1519،94) كغم/هكتار. اما بالنسبة لتأثير معدلات البذار فقد حقق معدل البذار (104) كغم/هكتار افضل القيم للصفات عدد الحبوب في السنبلة ووزن الالف حبة حيث اعطى (32،27 و 30،68 غم) على التوالي، في حين اعطى معدل البذار (140) كغم/هكتار القيم الفضلى للصفات نسبة اﻹنزلاق (9،128) ٪ واﻹنتاجية الفعلية (0،877) هكتار/ساعة وقدرة السحب (6،266) كيلوواط ونسبة البزوغ الحقلي (84،51) ٪ وحاصل البذور (1543،88) كغم/هكتار. وأظهرت نتائج التداخلات بين انظمة الزراعة والسرع الامامية ومعدلات البذار بتفوق نظام الزراعة بدون حراثة بتحقيقه اعلى صافي ربح وخاصة عند السرعة (5،82) كم/ساعة مع معدل البذار (140) كغم/هكتار حيث اعطى قيمة مقدارها (972958،3) دينار/هكتار.


Article
Al-Aafia and Waqf in the Holy Quran - Audio Study -
الفاصلة والوقف في القرآن الكريم- دراسة صوتية –

Authors: . Mohammed A.Ghafel محمد عبد الزهرة غافل الشريفي --- Yahea A. Hamed يحيى علي حمد
Journal: The Arabic Language and Literature مجلة اللغة العربية وادابها ISSN: 20724756 Year: 2018 Volume: 1 Issue: 27 Pages: 21-52
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

hadhaalbahtheanmasayilsawtiatmuhimat fi hududalfawasilwalwuquf fi 'iitaralbina' allaghawiialquranii, min dhlkzahirta (almaradwalmukhalafata) min almahamialsawtiatalmuhimat fi albahthalsawtii, wakadhalik (thaqiqalhamazatwatashiliha) 'iinjlishwaealima' altajwidwa'ufriduulahamubahithkhasatan fi musanafatihim

يتناول هذا البحث قضايا صوتية مهمة في حدود الفواصل والوقوف في ضمن البناء اللغوي القرآني, من ذلك ظاهرتا (المماثلة والمخالفة) وهما من القضايا الصوتية المهمة في البحث الصوتي, وكذلك (تحقيق الهمزة وتسهيلها) وهما من القضايا الصوتية التي اهتم بها القدماء والمحدثون من علماء اللغة العربية وعلماء التجويد وأفردوا لها مباحث خاصة في مصنفاتهم.


Article
أم الإمام السجاد عليه السلام - دراسة تاريخية

Author: علاء كامل صالح العيساوي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2018 Volume: 1 Issue: 46 Pages: 83-149
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

Historical studies focused old ًand recentlyً on the study of men greatly figures, while female characters do not menstruate studies compared to ًstudy the biography of men and their achievements, but this does not mean that the study overlooked the study of female characters, but these studies in this little area does not live up to the level of ambition, if knowing what women from a large role in the events of Islamic history the one hand, the other hand, we find that a lot of researchers have made valuable studies and detailed Ahlulbait (peace be upon them), but they at the same time ignore one important aspect of their lives, namely study biography mothers Imams (peace be upon them), with the exception of Ms. Fatima Zahra (peace be upon her) that benediction and many important studies.In this sense, we must study this subject to unveil biography mothers other Imams (peace be upon them), because of its importance in the knowledge of aspects of the will depend, as well as ًfor identifying those women Alfadilat who honor God and Kreman that make them the mothers of the arguments of God at home.Then came the check to Ms. or Imam Sajjad (peace be upon her). The discussion tackled the historical overview brief historical conditions that preceded the taking Yazdegerd third to the throne Sasanian, and then to the wars of the Islamic Liberation and the fall of the Sasanian empire touched after the death of the last kings Yazdegerd the third, who was killed in the year (30 e / 651 m) and was told in a year (31 AH / 652 AD).He then went on search for the name of Ms. or Imam Sajjad (peace be upon her), which differed in it a lot, ًintroduced us Sources multiple names mentioned in the body of research, has reassured researcher after studying all the names that the name is (Shah Zanan) in the original due to the kings of the Sassanid and she is the daughter last of the above-mentioned, although there are some signals that go to the country due to the origin of the bond or that her father, the king of Kashan.Turning research into novels Sbhe which Gat three views and after checking and discussing these stories, showing that Sbhe time was during the reign of Uthman, and novels that quoted Sbhe details at the time of the age is nothing but Tsahev to time Othman bin Affan, and she was married to Imam Hussein (AS Peace) and gave birth to his Imam Sajjad (peace be upon him). The research Safat Ms. Shah Zanan and praise of Imam Ali (peace be upon him) to her, and he stopped research to the impact of this blessed marriage on the relationship between the Arabs and the Persians and the increasing numbers of entrants in Islam from the Persians, contrary to what some want to promote it, that this marriage Enter your ideas for the destruction of religion Islamic.Finally research found that Ms. Shah Zanan died after the birth of Imam Sajjad (peace be upon him), but untrue to the accounts of the outgoing to that she had attended in the battle of the child, premature married after the martyrdom of Imam Hussein (peace be upon him), and that married women who fondle Imam Sajjad (peace be upon him).

بسم الله أوله وأخره حمداً كثيراً وأصلي وأسلم على نبي الرحمة محمد وآله الطيبين الطاهرين المعصومين، وبعد أقدم أهم ما أسفرت عنه هذه الدراسة من نتائج وهي كالآتي: ـ 1- لم تكن الأوضاع التي مرت على بلاد فارس مستقرة، خاصة في الفترات الأخيرة من عمر الإمبراطورية الساسانية، وذلك لكثرة التمرد من جهة، وقصر فترة حكم بعض الملوك الذين اتصف أكثرهم بالضعف من جهة أخرى، وهذا سهل من سقوط الإمبراطورية على يد المسلمين ولا ننسى القدرة الإلهية في ذلك. 2- تولى يزدجرد الثالث الحكم في ظرف يُعد من أصعب الظروف، وحاول جاهداً إنقاذ ما يمكن إنقاذه، إلا أن محاولاته باءت بالفشل، وكان مصيره القتل في النهاية بمؤامرة دبرت من بعض رجال دولته.3- اختلفت المصادر في ذكر اسم محدد للسيدة أم الإمام السجاد a، إلا أننا نرى بأن اسمها الحقيقي هو(شاه زنان) الذي يعني سيدة النساء، فقام الإمام علي a بتغييره إلى شهربانوية الذي يعني ملكة المدينة، وجاء تغيير الاسم لأن سيدة النساء هي السيدة الزهراء J، فلا يجوز لأحد أن ينازعها هذا اللقب، وكذلك لتداول اسم الشاه في لعب المقامرين، وقولهم شاه مات والله حي لا يموت.4- يرجع أصل السيدة شاه زنان إلى سلالة ملوك فارس من آل ساسان، وتحديداً للملك الأخير يزدجرد الثالث الذي سقطت الإمبراطورية في عهده وكان جدها الأعلى كسرى انوشروان الملك العادل، ولا صحة لما قيل بأن أصلها سندي أو غيره.5- اختلفت الروايات حول زمن سبي السيدة شاه زنان، وقد وردت فيه ثلاث روايات، جعلت ذلك في زمن عمر وأخرى في عهد عثمان والأخيرة في خلافة الإمام علي a، والذي نطمئن له ونقول به أن ذلك كان في خلافة عثمان وأن الروايات والتفاصيل الواردة في الروايات التي تؤكد أنها في خلافة عمرما هي الا تصحيف لعثمان، والدليل على ذلك ولادة الإمام السجاد a في سنة(38هـ /658 م).6- تزوجت السيدة شاه زنان من الإمام الحسين a لأسباب متعددة منها الكفاءة وأنها رأت أن أهل هذا البيت أهل شرف وكرامة، وقيل أيضاً أنها رأت السيدة الزهراء J في الرؤيا وبشرتها بأنها ستتزوج من الإمام الحسين a وأسلمت عند ذلك، وأثمر هذا الزواج عن ولادة سيد الساجدين الإمام السجاد a. 7- اختلفت المصادر في عدد بنات كسرى اللاءِ تم سبيهن، فمنهم من ذكر أنها واحدة، وقيل اثنتان، وقيل ثلاث، ونحن لا نعتقد أنها بنت واحدة ولكن نطمئن إلى كونهن اثنتين، مع عدم نفي أن يكن ثلاثاً. 8- اتصفت السيدة شاه زنان بأخلاق عالية والتزام كبير، علاوة على رجاحة العقل، يضاف إلى ذلك جمالها الفائق. 9- كان زواج السيدة شاه زنان من الإمام الحسين a له آثره الكبير في دخول الكثير من الفرس في الدين الإسلامي، لا كما حاول البعض الترويج أن هذا الزواج كان سبباً في ظهور الأفكار الهدامة في الدين الإسلامي من قبل الفرس، وأنه السبب في ظهور التشيع ومن ثم ظهور فكرة المهدي، وغيرها من الإساءآت الفارغة المعنى والمضمون. 10- لم تعش السيدة شاه زنان طويلاً وتوفيت بعد ولادة الإمام السجاد a وهي في النفاس، فقامت بتربيته إحدى أمهات ولد أبيه التي كثرت الروايات حول بر الإمام السجاد a بها وأنه كان يعدها بمثابة أمه، ولا صحة للروايات التي أكدت بقاءها بعد معركة الطف أو زواجها بعد الإمام الحسين a من مولاه زبيد، إذ إن التي تزوجت هي المرأة التي ربة الإمام السجاد a.


Article
Raising the dressing of what was asked by Ibn Khamis by the author investigator Shams al-Din Abi Abdullah Muhammad bin Mohammed bin Ahmed al-Malkawi al-Maghrib al-Sanbawi, famous for the great prince (1232 e) study and investigation
رفعُ التلبيسِ عمّا سُئِلَ بهِ ابنُ خميس تأليف العلامة المحقق شمس الدين أبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد المالكي المغربي السنباوي، المشهور بالأمير الكبير (1232 هـ ) دراسة وتحقيق

Author: Omer H. Rwejea Alkubaisi عمر حمدان رويجع الكبيسي
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2018 Volume: 9 Issue: 34 Pages: 543-584
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This research focuses on the investigation and verification of valuable hand-written document two hundred years ago. Its author was a distinguished scholar known as “The great Prince” mainly because he was a master of both, attitude and knowledge. He is Mohammad, the son of Mohammad Ahmad al-magribi alsinbawi died in 1816 AD equal to (1232 Hijri). He was praised by Abu-Ala'ala Idrees Bin Talha as “real Prince of Eloquence.”This study presents the answer of ten questions addressed to Mohammad, the great Prince. He provided relevant answers full of convincing logic and wisdom. Before him, the same questions had been addressed to another scholar at that time, to Ibn khmiss Al-Shatibi Al-Ghurnati. Mr. Al-Ghurnati rejected the inappropriate way of the enquirer and duly refused to give any answer.Most of the ten questions were in the field of syntax and inflection. Here is a valid example as this word “yaafuwanna” in the verse “Ella Ann yaafuwanna” which means “They are to be Superior.” The letter “noon” in Arabic is a little bit ambiguous; does it refer to the female ending, or to the plural of males! is the verb itself related to the group of five verbs which provide the two letters (the waw and noon) for the ending which forms the plural, or is it pertinent to the female ending! An investigation, as such, would certainly highlight the essence of my study on the excellent outcome of the late author.

هذا البحث هو دراسة وتحقيق مخطوطة، عمرها أكثر من 200 عام، دبّجتها أنامل عالم بحرٌ، كان يلقّب ب ( الأميرالكبير )، وكان – فعلا - أميرًا في علمه، أميرًا في همته، أميرًا في عطائه، هو العلامة محمد بن محمد بن أحمد المغربي السنباوي، المتوفى سنة 1232هـ ( 1816م ).قال عنه أبو العلاء إدريس بن طلحة : (كلامُ الأميرِ أميرُ الكلامْ ).في هذه الرسالة أجاب مؤلفها ( رحمه الله ) عن أسئلة عشرة ، كانتْ قد وُجّهتْ أولا إلى ابن خميس الشاطبي الغرناطي، لكن ابن خميس أعرض عن الإجابة عنها عندما أدرك سوء خُـلُق السائل، فانبرى صاحبنا للإجابة عنها بأسلوب علمي متمكّن.تدور الأسئلة حول مسألة نحوية دقيقة، من أمثال كلمة ﴿ يَعْفُونَ ﴾ في الآية الكريمة:﴿ إلاّ أنْ يعفون ﴾، فمن الذي يعفو ؟النساء أم الرجال، لأننا نقول: الرجال يعفون، والنساء يعفون.هل النون نون النسوة، والواو لام الكلمة ؟ أم الواو واو الجماعة، والنون علامة الرفع، لأنه من الأفعال الخمسة ؟من هنا نستطيع أن نستشرف الخيط الأول من موضوع الرسالة التي بين أيدينا.بحث المؤلف – رحمه الله – المسألة من جذورها الصرفية والنحوية، ووضع النقاط على حروفها الجديرة بها.


Article
مشكلة الحديث - دراسة تاريخية في التراث العقدي

Author: حسن طاهر ملحم
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2018 Issue: 47 Pages: 629-657
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

The Research is about the sciences of Quran and Hadith which is the greatest honor to all Muslim scholars, because they represent the main stream of Islamic Law and Book of Allah (Quran) was saved and maintenance of the distortion in the increase of Allah Almighty and the efforts of the Imams and companions in the custody to this day. As for the Prophet's Hadith, which is represented by the words and deeds and revolutions of the Prophet (PBUH), it was touched by many falsehoods, sue to many reasons, such as not mentioning the Hadith at the time, but preventing it from the first and second quasars. It was Makan where the weak souls and the hypocrisy and the enemies of Islam, Who wore the dress of religion, became confused and the situation became the status of the graveyard, which lurks and lends itself to the sultan, and the Almighty takes them much better in setting the virtues that violate the cosmic and mental Sunnahs of all the parties. Its purpose is to explain the problem of modernity in the nodal heritage, explaining the situation and the grandeur in the books of Islamic heritage.

بعد هذه السياحة في بحر الحديث العقدي في كل أشكاله وألوانه تتضح أمور واشكالات للوضع الظاهر المخالف للسنن الكونية والفعلية التي أوجدها الغلاة عند كل الفرقاء من المسلمين والتي أدت بعضها إلى التنافر والتناحر والاتهام والكيل لبعضهم البعض في أقدس العلوم وهو علم الحديث الذي يعد العصبية الرئيسة بعد كتاب الله العزيز في مباني الشريعة مما أوجد مسافة كبيرة في تكوين الفرقة بين المسلمين من بدايات الإسلام الأولى إلى يومنا هذا. وقد تمخضت نتائج البعض عن عدة أمور أهمها:- أن يد الوضع امتدت بقوة بعد أن منع الخلفاء الأول تدوين الحديث في بداية الإسلام بأمور لا ترتقي إلى مستوى القرار المتخذ من جنبهم.- سبب منع تدوين الحديث لسنوات كثيرة اختلاق الحديث ووضعه على لسان النبي والأئمة والصحابة على حد سواء .- لا يمكن لنا أن نقطع أن جميع كتب الحديث مبني القول فيها بالصحة القطعية مهما على كعب مؤلفها.- لا يحق اتهام طرف دون طرف في وضع الحديث دون غيره فالكل قد مسه الاتهام.- تأليهه الاشخاص من خلال وضع الحديث عند جميع الفرقاء وهذا خطأ فادح لابد من معالجته باتخاذ موقف صريح وواضح عند العقلاء من علماء المسلمين كافة.- لا يمكن أن يخدع البعض من المسلمين بأسماء الرواة في تصديق بعض الأحاديث الموضوعة. فلابد من دراسة علمية منهجية لأسماء الرجال وأحوالهم.


Article
الفعل الناقص في العربية والعبرية - دراسة مقارنة

Authors: أعظم بابائي نژاد --- حامد صدقي --- حيدر احمد البحراني
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2018 Issue: 48 Pages: 165-183
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

Arabic Quick LookArabic is a Central Semitic language, closely related to Aramaic,Hebrew, Ugaritic and Phoenician. Modern Standard Arabic is a distinctform and more conservative than all of its current spoken varietiesand is the only official Arabic language. It's the language of theQuran and the native language for more than 290 million people.Hebrew Quick LookHebrew is a West Semitic language of the Afro-asiatic language family.Historically, it is regarded as the language of the Israelites andtheir ancestors, although the language was not referred to by the nameHebrew in the Tanakh (Hebrew Bible.) The earliest examples of writtenPaleo-Hebrew date from the 10th century BCE. Today, Hebrew is spokenby nine million people worldwide.In Hebrew, as in other Afro-Asiatic languages, verbs are formed byapplying one of several patterns or binyanim(בניינים / בִּנְיָנִים‏( binyaním, “buildings”)) to an underlying root (שׁוֹרֶשׁ‏(shóresh,“root”)). For example, the verbs הִסְפִּיק‏(hispík, “to be enough, tosuffice”), סיפק / סִפֵּק‏ (sipék, “to supply, to satisfy”), andהִסְתַּפֵּק‏ (histapék, “to have enough, to be satisfied”) are allformed from the root ס־פ־ק‏ (s-p-k), which forms words (among others)with meanings related to "enough". Verbs formed from the same rootusually have meanings that are related, often in systematic ways.In Hebrew, as in other Afro-Asiatic languages, verbs are formed byapplying one of several patterns or binyanim(בניינים / בִּנְיָנִים‏(binyaním, “buildings”)) to an underlying root (שׁוֹרֶשׁ‏(shóresh,“root”)). For example, the verbs הִסְפִּיק‏(hispík, “to be enough, tosuffice”), סיפק / סִפֵּק‏ (sipék, “to supply, to satisfy”), andהִסְתַּפֵּק‏ (histapék, “to have enough, to be satisfied”) are allformed from the root ס־פ־ק‏ (s-p-k), which forms words (among others)with meanings related to "enough". Verbs formed from the same rootusually have meanings that are related, often in systematic ways.Key words: arabic, hebrow, verb.

إنَّ اللغتين العربية والعبرية تعدانِ من فصيلة اللغات السَامية ولهما جذور مشتركة كثيرة في المفردات والتركيبات النحوية، فدراسة اللغتينِ بشكل مقارن تعين الباحثين على الاستنتاج أحكام جديدة أقرب مِن الواقع النحوي.ويمكن أن نَري هذا الإتجاه في الدراسات اللغوية المعاصرة خصوصاً بين المستشرقين الذين سَبَقوا المسلمين في هذا الإطار وقد تظهر قيمة هذا النوع مِن الدراسات في البحث عن المسائل الخلاقية في النحور العربي، فَمِن هذه المسائل اختلافهم في الفعل الناقص وتعيين الأصلي منها والزائد فَذَهَبَ مِنهم إلى الأصل الثنائي للجذور السامية والثنائية ترى أنَّ الجذور الثلاثية هي الأصل أما الثالثة فهي تَجمَعُ بين وجهتي النظر السابقتين، إذ ترى أنّه منذ القدم توجد الأنواع الثلاثة مِن الجذور جنباً إلى جنبٍ، غير أنَّ الجذور الثلاثية تتفوق مِن حيث العدد على الجذور الثنائية والأحادية ومِن أنماط الجذور السامية التي ثار حول أصلها الخلاف كثيراً، جذور الأفعال المعتلة ومنها الفعل الناقص، حيث يذهَبُ آرنيز لإثبات ثنائية الأفعال الناقصة إلى القول بانَّ معظم هذه الأفعال هي في الأصل مشتقة مِن الأسماء التي تبدو في صيغها القديمة جداً أنّها ذات أصلين فقط. فنحاول في هذا المقال أن نعالج الموضوع من جهة جديدة وأن نتعرض للمسالة مِن منظور النحويين العرب والمستشرقين فَندرسُ الفعل الناقص في العربية بالنظر إلى معادلها العبري حتى ننتهي إلى إثبات بالنسبة للفعل الناقص هو الأصل الثلاثي.المفردات الرئيسة: العربية، العبرية، الفعل المعتل، الفعل الناقص.


Article
حديث الجّب - دراسة في الدلالة والمضمون

Authors: محمود شاكر فضل الجمّالي --- حسن عيسى الحكيم
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2018 Issue: 49 Pages: 13-43
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

A ccrodin to Islam and some studies backed from the prophet sayings that should non-believer decide to convert and become muslim, his or her sins will be wiped out. Looking into this quote would mean a person should be completely free from all his previous sins. This would possibly mean sins such as small act of braking glass are easily erased and wiped out or would some translate this into even larger sins?.

تتناول هذه الدراسة إيضاح المراد من حديث الجَّب، ومعرفة دلالات مفرداته ومدى إسقاط العقوبات والأحكام الجزائية من عدمه عن الكافر عما ارتكبه من جرائم وتجاوزات وذنوب ومعاصي حال كفره، فيما لو اعتنق بعدها الإسلام، واستعراض الأقوال والاحتمالات التي تمسك بها جماعة من العلماء وبيان الراجح منها، وهل ان العقوبات المحكومة بالاسقاط ما كانت عن الحقوق الدنيوية أم عن الحقوق الأخروية أم ما اشتملت على كلتيهما؟.


Article
The Baghdadi narrators in Saheeh Muslim - descriptive study
الرواة البــغداديــــــون في صحـــــــيح مســــــــــــــلم - دراسة وصفية

Author: Mohammed K. Abed محمد خلف عبد
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2018 Volume: 9 Issue: 35 Pages: 1-46
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to Allah, Lord of the Worlds, and prayers and peace be upon our Prophet and our Companions Muhammad and his good companions and those who follow his approach to the Day of Judgment. Is the year of Mustafa peace be upon him, as God prepared for her men saved from the interpretation of the ignorant and the people of atheism, and determined to deliver them, and identified the correct of the Suqaimha, has been optional for one of the right, is true Imam Muslim, to know the impact of the Baghdadi in his novel, and to emphasize their efforts in The service of the Hadith, and that they were characterized by Control and perfection, ie, that their efforts were characterized both: quantitative and qualitative. So my research was entitled: The Baghdadi narrators in Saheeh Muslim, and each of them of the number. Descriptive study.The research needed to be divided after the introduction on two topics and a conclusion:The first topic: the Baghdadi narrators in Saheeh Muslim, and assigned to the title of Baghdadi.The second topic: narrators who came to Baghdad in Saheeh Muslim, or those who settled in it, some of whom were buried in Baghdad, such as Imam Ahmad ibn Hanbal (may Allah have mercy on him).The conclusion is the most important results that showed the numbers of Baghdadites or those who settled and settled in them. The census of each narrator is important in indicating the efforts of the narrators according to the cities, on the one hand, and the distinction between narrators who have similar names or who only mention their names or names Abstract, which may lead to confusion, as well as recommendations, which are an invitation to complete the counting of Meruiyat correct and others according to cities and their statement by the research students

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا وشفيعنا محمد وعلى صحبه الطيبين ومن سار على نهجه إلى يوم الدين ، فإن الاشتغال بالعلم من أفضل القربات ، وقد أكرم الله أمة النبي محمد" صلى الله عليه وسلم" وفضلها بالإسناد، ولإن أشرف العلوم بعد القرآن الكريم هي سنة المصطفى( عليه الصلاة والسلام)، فقد هيأ الله لها رجالاً حفظوها من تأويل الجاهلين وأهل الإلحاد، وعزموا على إيصالها، وميزوا صحيحها من سقيمها، وقد وقع اختياري لأحد الصحيحين، وهو صحيح الإمام مسلم، للتعرف على أثر البغداديين في روايته، واظهار جهودهم في خدمة الحديث الشريف، وأن هؤلاء اتصفوا بالضبط والإتقان،أي إن جهودهم تميزت من الناحيتين: الكمية والنوعية، لذلك كان بحثي الموسوم: الرواة البغداديون في صحيح مسلم . دراسة وصفية. وقد اقتضى البحث تقسيمه بعد المقدمة على مبحثين وخاتمة : المبحث الأول: الرواة البغداديون في صحيح مسلم، وخصصته لمن لقب بالبغدادي.المبحث الثاني: الرواة الذين نزلوا بغداد في صحيح مسلم، أو الذين استوطنوها، وبعضهم دفن في بغداد، مثل الإمام أحمد بن حنبل (رحمه الله).وختمت البحث بأهم النتائج التي بينت فيها أعداد الرواة البغداديون أو ممن سكن بغداد واستوطنها، كما أن إحصاء ما لكل راوٍ من عدد، له أهميه في اظهار جهود الرواة بحسب المدن من جهة، وفي التمييز بين الرواة الذين تتشابه أسماءهم، أو الذين أكتفي بذكر كناهم أو أسمائهم المجردة، مما يرفع اللبس، وكذلك التوصيات وهي دعوة لاستكمال إحصاء مرويات الصحيحين وغيرهما بحسب المدن وبيانهم من قبل الطلبة الباحثين .

Listing 1 - 10 of 180 << page
of 18
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (180)


Language

Arabic (141)

English (22)

Arabic and English (13)


Year
From To Submit

2018 (180)