research centers


Search results: Found 10

Listing 1 - 10 of 10
Sort by

Article
Saudi - Syrian relations 1980-2000
العلاقات السعودية – السورية 1980-2000م

Author: م.م. عباس فنجان صدام
Journal: Journal of Basra researches for Human Sciences مجلة ابحاث البصرة للعلوم الأنسانية ISSN: 18172695 Year: 2018 Volume: 43 Issue: 3-B Pages: 70-87
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

The study focused on the Saudi-Syrian relations between 1980 and 2000. This period witnessed many regional and international events and developments that affected relations between the two countries, notably the first Gulf War (1980-1988), whose effects were not limited to both sides - Iraq and Iran But expanded to include the whole region, especially the regional environment, including Saudi Arabia and Syria, the latter chose to stand with Iran, thus contradicting the Saudi position on the war, creating a confused situation in the Arab regional system. The period of research also witnessed the second Gulf War (1991), which had a major impact on inter-Arab relations throughout the nineties of the twentieth century

تناول البحث بشكل مركز العلاقات السعودية -السورية بين عامي 1980-2000م، إذ شهدت هذه المدة العديد من الاحداث والتطورات الاقليمية والدولية التي اثرت على العلاقات بين الدولتين، ومن ابرزها حرب الخليج الاولى (1980-1988) التي لم تقتصر اثارها على طرفيها-العراق وايران- فحسب، وانما امتدت لتشمل بتأثيرها كل المنطقة ولا سيما المحيط الاقليمي ومن ضمنه المملكة العربية السعودية وسوريا، فاختارت الاخيرة الوقوف الى جانب ايران فناقضت بذلك الموقف السعودي من الحرب، مما خلق وضعاً مرتبكاً في النظام الاقليمي العربي. كما شهدت مدة البحث حدوث حرب الخليج الثانية (1991) التي كان لها تأثير كبير على العلاقات البينية العربية طيلة حقبة التسعينيات من القرن العشرين


Article
France's policy towards the Assyrians in Syria for the period 1933-1939
سياسة فرنسا تجاه الآثوريين في سوريا للمدة من 1933- 1939

Loading...
Loading...
Abstract

Colonial countries used the pretext of protecting Christian minorities as a tool to in filtrate the affairs of other countries to achieve the interests they sought. This led to the desire to highlight a model such as that of France 's policy towards the Assyrians in Syria for the period of 1933-1939, There was an independent study, in particular a documentary study on the subject of the research, which was divided into five axes. The first axis spoke about the French archaeological relations until 1918, the second axis was titled the first archaeological migration to Syria, The fifth axis discussed the general situation of the Athurians inside the Syrian territories and the French position. Finally, the subject of the research came out with a number of results, The main point was that after the exodus of the Assyrians, the French government sought to exploit the internal problems suffered by the government. In particular with the Assyrians, to urge the latter to immigrate to Syria, with the aim of recruiting them into their forces and creating a balance of population in their favor in the Syrian region at the expense of their original inhabitants and making them a tool to strike the national anti-colonial movementz, in particular the Syrian National Bloc.

اتخذت الدول الاستعمارية ذريعةَ حماية الأقليات المسيحية، أداةً للتغلغل في شؤون الدول الأخرى لتحقيق المصالح التي كانت تسعى إليها ، الأمر الذي أدى إلى ظهور رغبة لتسليط الضوء على نموذج من ذلك، آلا وهو سياسة فرنسا تجاه الآثوريين في سوريا للمدة من 1933- 1939 ، وشجع على ذلك عدم وجود دراسة مستقلة ، وعلى وجه الخصوص -دراسة وثائقية- حول الموضوع ، الذي قسم على خمسة محاور ، تحدث المحور الأول عن العلاقات الفرنسية الآثورية حتى عام 1918 ، أما المحور الثاني فحمل عنوان الهجرة الآثورية الأولى إلى سوريا ، في حين تناول ، المحور الثالث المتمردين الآثوريين في الأراضي السورية ، والمحور الرابع تضمن الهجرة الآثورية الثانية إلى سوريا ، وناقش المحور الخامس الأوضاع العامة للآثوريين داخل الأراضي السورية والموقف الفرنسي ، وأخيراً خرج موضوع البحث بجملة من النتائج أبرزها ما جاء فيها، أن الحكومة الفرنسية بعد هجرة الآثوريين للعراق سعت إلى استغلال المشاكل الداخلية التي عانت منها الحكومة العراقية وعلى وجه الخصوص مع الآثوريين، لحث الأخير للهجرة إلى سوريا ، بهدف تجنيدهم ضمن قواتها وخلق حالة من التوازن السكاني لصالحها في منطقة الجزيرة السورية على حساب سكانها الأصليين ،وجعلهم أداةً لضرب الحركة الوطنية المناهضة للاستعمار، وعلى وجه الخصوص الكتلة الوطنية السورية .


Article
New Salah and his political role in the events of Syria 1963-1964
صلاح جديد ودوره السياسي في أحداث سوريا 1963 – 1964

Loading...
Loading...
Abstract

Syria's history has witnessed the emergence of many military and political figures that had a prominent role in the events of Syria during the coups , among these figures was Salah Jadid who was known by his ambition and his intelligence . Salah Jadid had a prominent role in eliminating the coup of Jassim Alwan on the 8th of July 1963 with the assistance of many other security devices . It was his positive role in calming the events in Hama to return to its normalcy .

شهد تاريخ سوريا بروز العديد من الشخصيات السياسية والعسكرية ،التي كان لها دور بارز في الأحداث، التي شهدتها سوريا خلال مدة الانقلابات في خمسينيات القرن العشرين ،فكان صلاح جديد من الشخصيات التي أدت دوراً مهماً في أحداث سوريا . أضف إلى ذلك كان لصلاح جديد دور بارز في القضاء على انقلاب جاسم العلوان في الثامن عشر من تموز عام 1963 . كما كان له الدور الإيجابي في تهدئة الأحداث التي شهدتها مدينة حماة وعودة الحياة الطبيعية إليها .


Article
Elderberry (Sambucus nigra) Distribution and Abundance in Syria

Author: Mustafa Nur Istanbuly
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2018 Volume: 26 Issue: 10 Pages: 273-285
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Elderberry (Sambucus nigra) is one of the important multiuse plants in the world. There is no studies about this shrub in Syria. In this study, information about this plant was collected from two sections: first in the whole world with collecting environmental needs and information about international distribution and abundance. In second way, sites that looked appropriate by using information from first section were chosen for looking about elderberry in Syria. Information, samples, photos, evidences and witnesses have been investigated for the first time about this species in Syria. Aleppo (City of Aleppo & Afrin province), Idlib, Homs and Damascus were sites have individuals in natural or cultivated form of this plant. Lattakia and Tartus didn’t have any evidence of this plant. As a result of this study a predicted map of Sambucus nigra distribution was putted for Syria and collected information about this plant can help in future researches in Syria.

البيلسان الأسود أو كما يسمى بالعلمي (Sambucus nigra) هو أحد النباتات متعددة الاستخدامات المهمة. المعلومات عن هذا النبات في سورية غير موجودة أو ضحلة جداً. في تحقيقنا الحالي تم جمع المعلومات عن هذا النبات بقسمين: الأول عبر كل العالم وذلك بجمع المعلومات عن احتياجاته البيئية والإنتشار والكثافة عبر العالم. من الناحية الثانية تم انتخاب المواقع التي بدت ملائمة وذلك بالاستفادة من القسم الأول من المعلومات للبحث عن هذا النبات في سورية. تم التحقيق في المعلومات والدلائل والشواهد والصور والعينات عن هذا النوع في سورية. امتلكت حلب (مدينة حلب ومنطقة عفرين) وادلب وحمص ودمشق افرادا من هذا النوع سواء اكانت بصورة طبيعية يا بصورة مزروعة. لم تمتلك اللاذقية وطرطوس أي دليل على وجود هذا النبات. كنتيجة لهذا البحث تم وضع خارطة تنبئية لإنتشار البيلسان الأسود في سورية وجمع كمية من المعلومات التي قد تساعد في الأبحاث المستقبلية عن هذا النبات في سورية.


Article
Political Transformations in the Arab Countries and their Impacts on Turkish-Iranian Relations (Syria a case study) 2010-2012
التحولات السياسية في البلدان العربية وانعكاساتها على العلاقات التركية – الإيرانية (سوريا أنموذجاً) 2010 - 2012

Author: Afrah Nathir Jassim Hamdoun افراح ناثر جاسم حمدون
Journal: Regional Studies دراسات اقليمية ISSN: 18134610 Year: 2018 Volume: 12 Issue: 38 Pages: 51-82
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

شهدت المنطقة العربية تحولات سياسية منذ أواخر عام 2010 تمثلت بقيام ثورات قادتها شعوب بعض الدول العربية ضد أنظمة الحكم المستبدة في تلك الدول للمطالبة بأجراء اصلاحات سياسية واقتصادية وتعديلات دستورية تضمن العدالة والرفاه لهذه الشعوب, وقد كان لهذه الثورات انعكاساتها التي لم تقتصر على المنطقة العربية بل تعداها الى الدول المجاورة وخاصة تركيا وإيران التي تمثل ثقلا إقليميا في المنطقة وترتبط مع الدول العربية بعلاقات ومصالح اقتصادية وسياسية وأمنية وقد كانت للدولتين مواقفهما تجاه هذه الثورات أملتها مصالحهما في المنطقة, وقد توافقت مواقفهما تجاه بعض الثورات واختلفت تجاه اخرى تبعا لهذه المصالح, هذا البحث محاولة للتعرف على مواقف كلا الدولتين (تركيا وإيران) تجاه هذه الثورات وخاصة الثورة السورية التي كان الاختلاف واضحا بين الدولتين ازائها.

The Arab region has witnessed political transformations since the end of 2010, that appeared as revolutions led by the peoples of some Arab countries against oppressive regimes in those countries to demand political, economic and constitutional reforms that guarantee justice and well-being of these peoples. These revolutions had repercussions not only on the Arab countries, but also neighboring countries, especially Turkey and Iran, which represent a regional weight in the region and are associated with the Arab countries by economic ,political and security relations and interests. The two countries had their attitudes towards these revolutions dictated by their interests in the region and their positions were consistent with some revolutions and differed with others .The research is an attempt to identify the positions of both countries (Turkey and Iran) towards these revolutions, especially the Syrian revolution, which was clearly disputed between the two countries.


Article
Analyzing Strength in Geopolitics: population Growth in Syria :Acase study
تحليل القوة في الجغرافية السياسية النمو السكاني في الجمهورية العربية السورية دراسة حالة

Author: Ahmed M. Hedaan احمد محمد حيدان
Journal: Regional Studies دراسات اقليمية ISSN: 18134610 Year: 2018 Volume: 12 Issue: 35 Pages: 103-150
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Population growth is considered one of the topics which deals with geopolitics and represents the Summary of the impact of various factors upon population. This has its own Consequences which leave their effects not only in the Structure of the State and its internal form, but in its foreign policy in sometimes. Therefore، handling Such topics is an important Case in the prospective of the Syrian national security in social, economic and political aspects.The problem of the paper says that the present picture of population growth in Syria with its probable geopolitics is still unclear. Therefore, this paper tries to explore the dimensions of geopolitics with regard population growth rates in Syria and the basic hypothesis which says that the high rates of population growth in Syria in the light of its limited natural resources and its weak economy had burdened Syria in which Syria fights to reinforce its power. Lt is worth mentioning that depending on the approach of analyzing power and functional approach being basic approaches had formed the statistical data and the issued reports of local and global sides the main crude material of this paper. The paper ends with so many consequences which explain the basic features of power and weakness in the phenomenon of population growth in Syria. Also،this paper presented many suggestions which might form strategic dimensions in which decision maker might rely upon.

يعد النمو السكاني أحد الموضوعات التي تحرص الجغرافية السياسية على دراستها، كونه يمثل خلاصة تأثير العوامل المختلفة على السكان. ولما يترتب عليــه من نتائج وتداعيات تترك آثارها ليس فقط في بنية الدولة وتركيبها الداخلـي بل وفي سياستها الخارجية أحياناً. وترتيباً على ذلك فإن تناول مثل هذه الموضوعات يعد مسألة مهمة بمنظور الأمن الوطني السوري في نواحيه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.تتلخص إشكالية البحث بأن الصورة الحالية للنمو السكانـي في سورية ونتائجها الجغرافية السياسية المحتملة لا تزال غير واضحة؟ وعليـه فقد جاء البحث محاولة لكشف الأبعاد الجغرافية السياسية لمعدلات النمو السكانـي في سورية. منطلقين من فرضية رئيسة مفادها أن المعدلات المرتفعة للنمو السكاني فـي سوريـة في ظل محدودية مواردها الطبيعية وتواضع أدائهـا الاقتصادي أثقلت خطـى سورية وهي في غمرة كفاحها لتدعيم قوتها. والجدير ذكره أنه تم الاعتماد على منهج تحليل لقوة، والمنهج الوظيفي، كمناهج رئيسية. كما شكلت البيانات الإحصائية والتقارير الصادرة عن جهات محلية وعالمية المادة الخام الرئيسة التي اعتمد عليها البحث. وقد انتهى البحث بالعديد من النتائج التي توضح أبرز ملامـح القوة والضعف في ظاهرة النمو السكاني في سورية. كما قدم البحث العديد من المقترحـات التـي قد تشكل أبعاداً استراتيجية يمكن أن يستند إليها صناع القرار في سورية.


Article
عبد الرحمن عزام وموقفه من انقلاب حسني الزعيم 1949 ومشروعي سوريا الكبرى والهلال الخصيب

Author: الأستاذ الدكتور كريم مطر حمزة الزبيدي أحــمـــد مظــهــر الهــلال
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2018 Volume: 1 Issue: 25 Pages: 143-153
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Despite the great political role played by Abdel Rahman Azzam in the administration of the League of Arab States, the critics differed about his personality. We find a team of supporters and opponents. Each team has made its arguments. Indeed, it proves that it has done great and great services in various political fields in support of the issues of independence. Arab states, and in the same frame showed a tendency toward the Saudi axis of the Egyptian internal issues, so it is obligatory on us, especially after it became a historic figure that we re-evaluated according to the methodology of modern scientific foundations after the uncovering of some documents, it is not for the purpose of undermining personal or minimize Uh Or wish she aligned to its side or defend, but with a view to put it in its rightful place of Arab history, and whether it has an impact in the course of international events, and how it relates to the Saudi axis of Egypt? It did not disturb his actions from intransigence and disobedience to the other party of his colleagues and that he justified his actions keenness on the unity of Arab countries, has resulted in this position a sharp disagreement within the university, and the weakness in making the right decisions.Keyword: League of Arab States, Greater Syria Project, Fertile Crescent Project, Coup, Egyptian-Saudi Axis.

على الرغم من الدور السياسي الكبير الذي قدمه عبد الرحمن عزام في إدارة جامعة الدول العربية، فقد اختلف النقاد في شخصيته، فنجد فريقاً من المؤيدين وآخر من المعارضين، وقد ادلى كل فريق بحججه، إذ انه أدى خدمات كبيرة وكثيرة في مختلف المجالات السياسية بدعم قضايا استقلال الدول العربية، وفي الإطار نفسه اظهر ميلاً نحو المحور السعودي المصري في القضايا العربية الداخلية؛ لذلك فالواجب علينا أن نعيد تقويم الشخصية وفقاً للمنهج والأسس العلمية الحديثة، بعد إن نكشف النقاب عن بعض الوثائق، ليس لغرض النيل من هذه الشخصية أو التقليل من أهميتها أو الانحياز إلى جانبها أو الدفاع عنها، وإنما بقصد وضعها في مكانها الصحيح من التاريخ العربي، وبيان تأثيره في مجريات الأحداث الدولية، ومدى ارتباطه بالمحور السعودي ــــ المصري؟ إذ لم تخل تصرفاته من التعنت وعدم الانصياع إلى الطرف الآخر من زملائه وان كان ما يبرر تصرفاته حرصه على وحدة البلدان العربية، وقد نتج عن موقفه هذا خلاف حاد داخل الجامعة، وضعف في اتخاذ القرارات الصائبة، إذ اظهر عزام فيما يخص دوره في إدارة القضايا العربية الداخلية ضعفاً في مواجهة تدخلات الحكومتين السعودية والمصرية وكانت الجامعة تخضع خضوعاً واضحاً لسيطرة الحكومة المصرية، ولقد برز ذلك واضحاً في انقلاب حسني الزعيم وطرح المشاريع الهاشمية.


Article
The relationship between Iraq and Syria during the Iran-Iraq war (1980-1988
العلاقة بين العراق وسوريا خلال الحرب العراقية الإيرانية (1980 – 1988)

Authors: Ahmed Naji احمد ناجي الغريري --- Shaqaa Hatem شفاء حاتم شلاكة
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2018 Volume: 1 Issue: 37 Pages: 193-210
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to explain the attende of Syria towards lrag during the period of lrag- Iranian was (1980-1988).Syria during the pre-period of this war was a subordant Cowntry to lraq in all sides of life specially during the war of October 1973 For it was expected that Syria will stay follow the same policy with lraq dwring the war with lran ,but this picture chamged Syria stood behind lran in military political economic and informative side

أن الغرض من المبحث هو الوقوف على مجريات الأحاديث بين العراق وسوريا , البلدين العربيين الجارين في هذه المدة التي كانت فيها العراق في حرب إيران , وكان من المتوقع وقوف سوريا كبلد عربي إلى جانب العراق ومؤازرته , كما فعل هو أثناء حرب تشرين 1973م إذ ساند ودعم بكل إمكانياته الحرب والوقوف مع سوريا ومصر , ضد إسرائيل لكن سوريا قلبت الموازنة ووقفت ضد العراق بدل مساندته قامت بمساندة إيران ضده بعدة مجالات وأساليب منها العسكري والسياسي والاقتصادي والإعلامي , وقيامها بإجراءات تعسفية ضد العراق كغلقها خط أنابيب النفط العراقي المار بأراضيها إلى البحر المتوسط , وأيضاً استخدام أراضيها القريبة من الحدود العراقية بقواعد جوية للطائرات الإيرانية لضرب المدن العراقية , في حين ساندت دول الوطن العربي ومنها مصر والأردن ودول الخليج العربي العراق ودعمته


Article
The Turkish-Iranian conflict in Syria .. The facts of reality and the prospects of the future
الصراع التركي الإيراني في سوريا .. معطيات الواقع واحتمالات المستقبل

Author: Muthana Faiq Marae مثنى فائق مرعي
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 20749554 / 26638118 Year: 2018 Volume: 10 Issue: 35 | Part I Pages: 308-330
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

The conflict in both regional and international forms is one of the types in which countries manage their relations with each other, as well as the other two types of cooperation and competition. The Turkish-Iranian conflict in Syria is one of the types of regional conflict in the Middle East, particularly in Syria, Popular since mid-March 2011 and then turned this popular protests into an armed conflict characterized by complexity and multilateralism.The conflict between Turkey and Iran has taken many forms, including the conflict of projects and roles and the direct military intervention of both sides. The size and nature of the presence and the political conflict and the support of the allies or agents differed. However, this conflict is governed by a variety of political, moral, security, military and economic factors. Stage to stage. The future of the conflict between the two countries depends on the impact of these factors and variables.

يعد الصراع بنوعيه الاقليمي والدولي من الانماط التي تدير بها الدول علاقاتها مع بعض فضلاً عن النمطين الآخرين التعاون والتنافس، والصراع التركي الإيراني في سوريا هو احد اواع الصراع الاقليمي الذي شهدته منطقة الشرق الاوسط وبشكل خاص في سوريا في ظل المرحلة التي شهدت بها الاحتجاجات الشعبية منذ منتصف آذار عام 2011 ثم تحولت هذا الاحتجاجات الشعبية إلى صراع مسلح اتسم بالتعقيد وتعدد الاطراف . اخذ الصراع بين تركيا وايران اشكالاً عدة منها صراع المشاريع والادوار والتدخل العسكري المباشر لكل من الطرفين وان اختلف حجم وطبيعة التواجد والصراع السياسي ودعم الحلفاء او الوكلاء، بيد ان هذا الصراع محكوم بمجموعة من العوامل المختلفة السياسية والقيمية والامنية والعسكرية والاقتصادية ويتباين تأثيرها من مرحلة إلى اخرى . ويتوقف مستقبل الصراع بين الدولتين على مدى تأثير هذه العوامل والمتغيرات .


Article
التجربة الديمقراطية في سورية للمدة 1954- 1958

Author: علي محسن سرهيد
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2018 Volume: 26 Issue: 7 Pages: 172-188
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The period between 1954- 1958 was more times democracy inSyria where comeback the constitutionality life for the country and practiced the people elections toselct the house of representatives, And practiced the parliament and parties their role in the management of the country and forming government national congregation collected all parties national and nationalism and independent, and stood Syria against the foreign alliances in particular the treaty of Baghdad, and supported Egypt in events of the Suez and sought to the union with Egypt 1958, and consisted the research of introduction and three sections and conclusion ,studied the first section orientation to democracy and the constitutionality life, studied the second ascend section the nationalist congregation, and displayed the third section the unity Syrian Egyptian 1958.

تعد المدة بين1954- 1958 من اكثر المراحل ديمقراطية في سورية, حيث عادت الحياة الدستورية الى البلاد ومارس الشعب الانتخابات لاختيار مجلس النواب, ومارس مجلس النواب والاحزاب دورهم في ادارة البلاد وتشكيل حكومة تجمع وطني جمعت كافة الاحزاب الوطنية والقومية والمستقلين, ووقفت سورية ضد الاحلاف الاجنبية لاسيما حلف بغداد, وساندت مصر في احداث السويس وسعت الى الاتحاد مع مصر 1958.تألف البحث من مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة, درس المبحث الاول التوجه نحو الديمقراطية والحياة الدستورية , وتناول المبحث الثاني التجمع القومي, وعالج المبحث الثالث الوحدة السورية المصرية 1958.

Listing 1 - 10 of 10
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (10)


Language

Arabic (8)

Arabic and English (1)

English (1)


Year
From To Submit

2018 (10)