research centers


Search results: Found 106

Listing 11 - 20 of 106 << page
of 11
>>
Sort by

Article
حقوق الإنسان أثناء النزاعات المسلحة والأزمات

Author: عبد علي محمد سوادي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2006 Volume: 4 Issue: 1 Pages: 1-20
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

We are talking about the protection of injured and Sick in the seas in the International Humanitarian Law and Islamic Law . and the protection of the prisoners of war during the International Law ( Geneva conventions and Additional protocols ) and Islamic Law and treated of them and the difference between the Fighters and another them. The abstraction and used the force. The basic principles in Geneva Which they participation with the Human Rights :The Right of any person to respect his life and his dignity and principle of un distinction and the personal security and the phenomena of violation and human rights the conception of violation and its figures ,and the reasons of violation , the relation between the violation and the human rights

يشهد المجتمع الدولي دائما حروبا ضارية استخدمت فيها خلاصة ما جادت به عبقرية الإنسان من وسائل الشر والإيذاء والهدم والدمار.وإذا كان القانون الدولي المعاصر يحرّم التهديد باستخدام القوة أو التهديد بها ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأية دولة أخرى أو على أية وجه آخر لا يتفق ومقاصد الأمم المتحدة .وبحيث أصبحت قاعدة تحريم استخدام القوة المسلحة في غير الحالات الإستثنائية ــ التي يباح إستخدام القوة المسلحة فيهاــ قاعدة آمرة من قواعد القانون الدولي لا يجوز الخروج عليها أو الاتفاق على ما يخالفها . وبسبب ما أصاب البشرية خلال الحروب المعاصرة ــ سواء كانت دولية أم داخلية ـ من فظائع وأهوال ومآسي ، فقد اتجه المفكرون والفقهاء والساسة والهيئات الدولية والوطنية والعديد من الدول إلى المطالبة بالعمل على الحد من آثار الحرب وعدم تجاوزها لمبدأ الضرورة العسكرية ، بحيث تتفق مع الهدف المعلن من الحرب ، من ناحية ، ومع المبادئ الإنسانية من ناحية أخرى .وتنطوي هذه القواعد على نقل الأفكار والقيم الأخلاقية ، وعلى الأخص الإنسانية ، إلى مجال القانون الدولي العام .

Keywords


Article
دراسة بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية في مياه شرب نهر الفرات وسط العراق ومنطقة ريف دمشق (سوريا)

Authors: لمـى مجيد أحمد --- زينـا محمد كاظم
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2006 Volume: 4 Issue: 1 Pages: 75-80
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

In this work some of physical and chemical properties for Euphrates river in middle Iraq and Demascus city( Seria) were studied, by calculating some parameters and compared with standard values. The some physical and chemical properties like, electrical conductivity (EC), refractive index (RI), surface tension (γ) and density(d) were found; above of that the concentrations of some anions such as, chloride ( ) , sulfate ( ), nitrate( ) and phosphate ( ) were measured. The concentrations of the positive ions (Mg2+,Ca2+) and the total hardness were calculated also, the pH for studied water was red.

في هذا البحث تم دراسة بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية لمياه الشرب العائدة لنهر الفرات في كل من وسط العراق وريف دمشق(سوريا)؛ وذلك من خلال قياس بعض المتغيرات ومقارنتها بالقيم القياسية؛ حيث تم دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية كالتوصيل الكهربائي EC، ومعامل الانكسار R.I، والشد السطحي γ، والكثافة d، علاوة على ذلك فقد تم إيجاد تركيز بعض الايونات السالبة مثل الكلورايد ( )، والكبريتات ( )، والنترات ( )، والفوسفات ( ).اما بالنسبة للايونات الموجبة فقد وجد تركيز ايونات Ca2+, Mg2+ والعسرة الكلية. كما تم قياس الدالة الحامضية للمياه المدروسة.

Keywords


Article
الملك المنصور محمد الأيوبي ( ت 617 هـ ) جوانب من عصره ، وحياته ، وجهوده في الأدب

Author: محمد عبد الحسين الخطيب
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2006 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 141-194
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله كاتب الرحمة على نفسه ، ومنشئ الخطاب المبين ، والصلاة والسلام على سيدنا ، ونبينا محمد ، المبلّغ لرسالة ربّه الأمين ، وعلى آله الأخيار أولي الأدب ، والفضل ، وعنوان الدين ، وصحبه الأبرار أولي الحق الذابّين عن حمى المسلمين ، وبعد ،شفإن من بواعث الكتابة في هذا الموضوع المقدّم إلى الترقية مع بحوث أخرى إلى مرتبة الأستاذية : الجمع بين الأدب ، والتاريخ ، حين يلتقيان في مجرى واحد ، وهو تسجيل الأحداث ، والوقائع ، وتدوين أضرب الحضارة المتنوعة شعراً ، أو نثراً ، فالأدب إفصاح منظم – لا يخلو من خيال – عن جوانب من الحياة النفسية ، أو الوجدانية ، للأمم ، ورموزها ، وتبيان لمواقفها إزاء الأحداث التاريخية التي يكون لها تأثير ملموس في الجماعات ، أو الأفراد ، ضمن حركة سيرها ....... ، ولا غرابة في ذلك ، فالأدب يحمل شحنة قوية ، وقدرة هائلة على تصوير مظاهر الحياة المختلفة ، وتمثيل تلك المظاهر ، أو الأجواء ، في النصوص النثرية ، والشعرية ؛ وهو – في المحصلة – " أعمق ما يشف عن روح الأمة " (1) ....

Keywords


Article
رسائل الإمام علي بن أبي طالب ( ع ) من كتاب نهج البلاغة دراسة نمطية لاسلوب الشرط

Author: وئام يوسف نصرالله
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2006 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 36-61
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

ُيعد كتاب نهج البلاغة أهم ما تركه التراث العربي من النصوص النثرية الأدبية فهو في بلاغته وفصاحته وثراء مادته لا يدانيه أي نص نثري آخر لا في زمان ظهوره ولا حتى في يومنا هذا ؛ لذا اتجهت أنظار الباحثين إليه دراسة وشرحا . وقد آثرت في بحثي هذا دراسة هذا الكتاب دراسة نحوية فاقتصرت فيها على دراسة أسلوب الشرط وحددتها بالرسائل فقط لأن حجم البحث لا يمكن أن يستوعب الكتاب كله ، وقد اخترت الرسائل تحديدا لأنها في أسلوبها تجمع بين الخطب والحكم والأقوال والوصايا . قسمت هذه الدراسة إلى تمهيد ومبحثين ، تناولت في التمهيد كتاب نهج البلاغة وما قيل فيه وما قام حوله من مناقشات في قضية نسبة مادته إلى الإمام علي ( ع ) أو إلى غيره ، ثم تحولت بعد ذلك إلى المبحث الأول وفيه تعرضت بالدراسة إلى الشرط في العربية وآراء النحاة فيه وأدواته وأحكامه الإعرابية ، وفي المبحث الثاني قدمت فيه دراسة تطبيقية لأسلوب الشرط في ضوء الجمل الشرطية الموجودة في رسائل الإمام علي ( ع ) .

Keywords


Article
دور الجغرافي في تخطيط ومعالجة مطلقات المياه الصناعية (دراسة بين النظرية و التطبيق )

Author: محمـد يـوسف حـاجم الهيتـي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2006 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 245-274
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

شهد القطر العراقي منذ منتصف القرن الماضي وحتى وقتنا الحاضر , تغيرات في مختلف قطاعاته خاصة الاقتصادية منها , حيث وضعت خطط وبرامج متنوعة وموسعة للتنمية الصناعية ,واكبت قدر الامكان المرحلة التى عاشها البلد في كل عقد من زمنه الصعب ..حيث عاصرنا ولازلنا نلحظ تغيرات وتطورات سياسية وظروف تقشف وحروب عسكرية واقتصادية كان اخرها احتلال العراق مطلع عام 2003 -و الذي (زاد الطين بلة ) كما يقول المثل- حيث اثر ذلك على البنية التحتية لجميع قطاعات الدولة لغياب القوانين والتشريعات التى تحرك مفاصل البناء الاقتصادي والخدمي لمختلف نشاطات المجتمع كما شهدنا , رافق هذا التوسع اثارا سلبية على نوعية البيئة شملت المياه القريبة من مناطق التصريف المباشر للمخلفات الصناعية , والمشاكل التي تعاني منها شبكات الصرف الصحي ومحطات معالجة المجاري وما اصابها من تقادم زمني اثر على ادائها , إضافة لتدني نوعية الهواء إلى حد ما ولا سيما في المناطق القريبة من معامل تكرير النفط ومحطات توليد الطاقة الكهروحرارية .

Keywords


Article
دراسة الظواهر اللغوية في قراءة الإمام الصادق 

Authors: فليح خضير شني --- الآء عبد نعيم
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2006 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 16-35
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد الأمين سيد المرسلين واله الطيبين وصحبه المنتجبين ، وبعد ، فقد قام علم القراءات على أساس السماع والمشافهة والرواية بالسند المتصل، فالقراءات القرآنية مثلت اللهجات العربية خير تمثيل ،بل انها ما تزال ميدانا مهما للدراسات اللغوية ، وموئلا لأهل اللغة والنحو،جمعت بين طياتها اغلب علوم العربية ، أفادت منها العربية قديما ، كما انتفعت بها مناهج الدرس اللغوي الحديث. تسعى هذه المحاولة إلى عرض الظواهر اللغوية في قراءة الإمام جعفر الصادق عليه السلام وهي لا تدعي لنفسها القدرة على تفسير هذه الظواهر تفسيرا تاما ، كما لا تدعي القدرة أيضا على التوفيق بين ما يبدو ـ في ظاهره ـ متعارضا منها.

Keywords


Article
أضواء على نشأة القدرية

Authors: عبد الكريم خيطان الياسري --- عمار محمد يونس
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2006 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 10-22
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

لغة: القدر، القضاء الموفق، يقال: قَدَّر الإله كذا والقَدْرُ والقَدَرُ، القضاء المُحكمْ، وهو ما يقدره الله من القضاء ويحكم به من الأمور.(1) اصطلاحا: القدرية مصطلح أُطلقَ على قومٍ ينفون القدر عن الله (سبحانه وتعالى).وقد عرّفها ابن عبد ربه(2) بقوله ((القدر هو العلم والكتاب والكلمة والإذن والمشيئة)). وعرّفها الجرجاني(3) ((القدرية هم الذين يزعمون ان كل عبد خالق لفعله ولا يرون الكُفر والمعاصي بتقدير الله)). وذكرهم ابن منظور(4) ((القدرية: قوم يَجْحَدون الله، قوم ينسبون الى التكذيب بما قدر الله من الاشياء)).

Keywords


Article
معوقات البحث العلمي في جامعة كربلاء ، من وجهة نظر التدريسيين فيها ، وسبل تذليلها ، دراسة ميدانية

Author: شافي حسين علي ألشريفي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2006 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 223-244
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي تعرقل او تقلل من مسيرة البحث العلمي في جامعة كربلاء, وقد شملت عينة البحث 52 تدريسيا من أساتذة الجامعة ,وهم يمثلون نسبة(50%) من المجتمع الأصلي للتدريسيين ممن يحملون لقب علمي (أستاذ, أستاذ مساعد, مدرس) في الجامعة والبالغ عددهم 104 تدريسيا من مختلف أقسام الكليات التابعة لجامعة كربلاء.

Keywords


Article
قراءة في مصادر الدرس الصوتي عند الكوفيين

Authors: محمد حسين علي زعين --- عباس علي اسماعيل
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2006 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 99-116
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

لا أحد من الدارسين المحدثين ينكر جهود الكوفيين في الدراسة الصوتية , ولكن هناك ثمة رأي سائد بين هؤلاء الدارسين , ملخصه : إن كتب أهل الكوفة التي وصلت إلينا قد خلت من المعالجات الصوتية .وبحثنا هذا يعرض ثلاث وجهات نظر حديثة , تتصل بجهود النحاة الكوفيين الصوتية من خلال مؤلفاتهم , ويحاول دفعها ودحضها من خلال وصف أهم ما جاء في كتب الكوفيين من معالجات صوتية .

Keywords


Article
ديوان ابن كمونة دراسة في أغراضه الـشعرية والظواهر والخصائص الفنية

Authors: علي كاظم المصلاوي --- أحمد حسن منصور
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2006 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 196-222
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ،وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحبه الأبرار المنتجبين وبعد: جاء هذا البحث ليسلط الضوء على شاعر من شعراء كربلاء امتلك شهرة، ومنزلة أدبية كبيرة بين شخصيات الأدب في عصره ألا هو الشيخ محمد علي المنتمي إلى بيت عريق معروف كان يتولى خدمة مرقد أبي عبد الله الحسين(ع) وهو بيت كمونة.وغلب على شعر الرجل مدحه ورثاؤه لأهل البيت عليهم السلام، وكان الحسين(ع) وموقفه وأهل بيته وأصحابه في واقعة الطف الاهتمام الأبرز في شعره.

Keywords

Listing 11 - 20 of 106 << page
of 11
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (106)


Language

Arabic (72)

English (19)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2006 (106)