research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
فضة(رض) خادمة فاطمة الزهراء(ع)دراسة في طبيعة الرق في المجتمع الإسلامي

Author: م. د.سعد كاظم عبد الجنابي
Journal: Journal of Al-qadisiya in arts and educational sciense مجلة القادسية في الاداب والعلوم التربوية ISSN: 25196162 Year: 2010 Volume: 9 Issue: 2 Pages: 177-198
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

The present study deals with one theimportant personalities in the Islamictradition, i. e, Fidha, the attendant maid &Fatima, dau, uter the prophet Muhammed.The paper shows that the system of salary is quite different in Islam from otherreligions and nations. Slaves weretreated with much kindness and erased.Fidha in special was treated as amember of the family and honorablehones of the propret.

ان المنظور الإسلامي للرق يختلف اختلافا جذريا عما في الديانتين اليهودية والمسيحية، فالإسلام وضع قانونا خاصا لهذه الطبقة كفل به جقوقها الإنسانية بشكل متكامل، وبالتالي فان الموالي الذين عاشوا في البلاد الإسلامية لم يظلوا حبيسي خارطة الرق التقليدية بل اختلطوا بهذا المجتمع كاي فرد من افراده، وابدعوا في شتى المجالات وحازوا مراتب عليا على الصعيدين الفكري والسياسي، وهو مما جعل منظومة الرق الاسلامية ذات خصوصية بالغة عن باقي منظومات الرق في الديانات الاخرى، لان الدين الإسلامي سار وفق النص القرآني المحكم الذي لم يترك قضية من قضايا الوجود الانساني الا وتناولها واضعا لها قوانينها ومحركاتها.
ان فضة(رض) اصبحت من بين اهم الشخصيات التي احتلت مكانة واسعة في المجتمع الاسلامي رغم انها تنتمي الى طبقة الموالي، فلقد ارتبط اسم هذه المرأة الفاضلة باسم فاطمة الزهراء(ع) منذ ان دخلت الى بيتها .فالمتمعن في سيرة هذه المرأة في بيت النبوة يلتفت الى قضية في غاية الاهمية الا وهي قضية التعامل الإنساني القائم على الرحمة والتواضع الذي كان يعامل به اهل بيت النبوة الناس.ففضة جاءت إلى بيت الزهراء لتقدم لها المعونة وترفع عنها بعض ماكانت تعانيه في حياتها من جهد، فتتحول إلى اخت للزهراء تشاطرها همومها وام للحسن والحسين (ع) شاطرتهما اهم أحداث حياتهما.
ان المدقق في سيرة فضة(رض) يجد بأنها أصبحت فيما بعد وثيقة مهمة تحمل بين جنباتها اسرار آل محمد (ع)، فكل من اراد الاستزادة عنهم يذهب الى فضة لمكانتها الكبيرة عندهم ولانها حملت اسرارهم وشاركتم حياتهم منذ لحظة دخولها بينهم .
ان مكانة فضة في بيت فاطمة الزهراء ماهي إلا صورة جلية للسلوك الإسلامي في التعامل الذي جسده أهل البيت من خلال استحضارهم النص الإسلامي واستيعابهم إياه وتحويله الى سلوك يصب في مصلحة المجتمع العالمي.

Keywords


Article
المعارضات الفردية لخلافة ابي بكر (11-13هـ / 633-635م) في كتاب العقد الفريد لأبن عبد ربه الاندلسي ( دراسة تاريخية تحليلية )

Authors: الباحث علي عناد عاشور --- أ.م.د. سعد كاظم عبد الجنابي
Journal: Journal of Al-qadisiya in arts and educational sciense مجلة القادسية في الاداب والعلوم التربوية ISSN: 25196162 Year: 2019 Volume: 19 Issue: 2 Pages: 88-105
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

After the death of Mohammed the prophet of the God ((God's blessing and peace be upon him and his family)), the political conditions weren’t totally prepared when Abu Baker get the caliphate . Instead of that, This caliphate was formed in circumstances full of disagreements and quarrels which appeared for a far limits the refuses of some persons for his caliphate . This matter appeared clear and obvious in the behavior of some famous persons of Al- Medina society in that time . This opposition frequented when Abu Baker decided to transfer the power into Omar bin Khattab . Some of the grand Sahabah faced this decision because they found it moving out the way that Abu Baker himself get the power .

لم تكن الظروف السياسية مهيئة بشكل كامل لابي بكر عند توليه الخلافة بعد وفاة الرسول ، بل على العكس فقد عـُقـِدت تلك الخلافة في جو تسوده الكثير من المقاطعات والمشاحنات التي كشفت الى حد بعيد عدم تقبل البعض لفكرة خلافته ، وقد ظهر هذا الامر واضحاً وجلياً لدى بعض زعماء مجتمع المدينة آنذاك . وقد تكررت تلك المعارضة عندما قرر ابو بكر نقل السلطة من بعده الى عمر بن الخطاب حيثُ جوبِهَ بمعارضة من كبار الصحابة الذين وجدوا في ذلك القرار خروجاً على الطريقة التي وصل من خلالها ابو بكر نفسهُ للسلطة .

Keywords

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2019 (1)

2010 (1)