research centers


Search results: Found 6

Listing 1 - 6 of 6
Sort by

Article
الملامح البدائية في الرسم الأوربي الحديث

Author: فاطمة لطيف عبد الله
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2010 Volume: 18 Issue: 4 Pages: 1044-1056
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

بعد أن قطع الفن مسافة طويلة في تاريخه الفلسفي والجمالي والأسلوبي الأدائي، وصل أخيراً إلى حد أصبح معه مرآة عاكسة تماماً للواقع، مردداً ومحاكياً له وهو ما بدا واضحاً في الفن الكلاسيكي، أو الأكاديمي غير أن هذا الأمر لم يستمر طويلاً، إذ أخذ بمرور الوقت – بالبحث عن الجذور ثانيتاً ليقدم فناً آخر في غاية البساطة والاختزال والتعبير معاً. مرتكزاً في ذلك على طروحات شتى سواء ما كان منها علمية أم فلسفية أم اجتماعية، وكانت الملامح والمفاهيم البدائية هي إحدى المحاور التي ارتكز عليها وجسدها الرسم الأوربي الحديث وهذا رجع له أسبابه دون شك، لذا فقد عني البحث الحالي بتقصي هذه الملامح، الكيفية التي تم بها توظيفها، الفكر الفلسفي والمفاهيمي وراء ظهورها، أو محاولة اللجوء لها، وهو ما شَكَّلَ مشكلة للبحث الحالي تليها أهمية البحث والحاجة إليه، فيما هدف البحث إلى تعرف الملامح البدائية في الرسم الأوربي الحديث، ومن ثُمَّ حدود البحث وتعريف مصطلحاته وهو ما شكل الفصل الأول للدراسة الحالية. تضمن الفصل الثاني الإطار النظري للبحث والدراسات السابقة، احتوى الإطار النظري على مبحثين، تناول الأول مفهوم البدائية مفاهيمياً، اجتماعياً، جمالياً. سواء في الفن أم الفلسفة أم علم الاجتماع، أم علم النفس، أما المبحث الثاني فقد اختص بدراسة الملامح البدائية التي شكلت بدايات أو ارهاصات للتوجه صوب البدائية في الفن كمنطلق أو ركيزة أساس مدروسة ومخطط لها سواء على مستوى الشكل أم المضمون. أما الفصل الثالث فقد احتوى على إجراءات البحث متمثلة بمجتمعه البالغ 10 لوحات، وعينته البالغة 5 لوحات وأسلوب البحث الذي أُعتمد وهو أسلوب تحليل المحتوى نظراً لانسجامه مع موضوعة البحث الحالي، ثُمَّ أداة البحث، ومن ثُمَّ تحليل العينات، والوسائل الإحصائية للبحث.

Keywords


Article
تصميم أداة لتحليل الوحدات البصرية في اللوحة التشكيلية

Authors: كاظم مرشد ذرب --- فاطمة لطيف عبد الله
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2010 Volume: 18 Issue: 2 Pages: 557-568
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

بغية التفعيل من ضبط قراءة وتحليل عناصر وخصائص العمل الفني قراءة تأويليه دلالية ضمن سياقه الجمالي , عمد البحث الحالي إلى تصميم أداة لا تكمم ولا تقنن هذه القراءة بل تحاول متابعتها ورصد تحولاتها دلاليا. ذلك إن اغلب ما تم طرحه من قبل النقاد والباحثين من أساليب تحليليه للأعمال ألفنيه . كانت اقرب ما تكون إلى وصف عام لمحتوى اللوحة دون الاستعانة بأداة تحليل خاضعة إلى معايير موضوعية يمكن بواسطتها إعطاء تحليل علمي وموضوعي للعمل الفني وعليه هناك افتقار واضح لأداة تتصف بالصدق والدقة عند التحليل وتلك هي مشكلة البحث الحالي.فيما هدف البحث إلى تصميم أداة لتحليل الوحدات البصرية في اللوحة التشكيلية دون أن يتحدد بزمان أو مكان أو بشخص منتجها .احتوى الفصل الثاني على مبحثين , عني الأول بمادة التصميم بشيء من الإيجاز , أما الثاني فقد اختص بتصنيف وتعريف مجالات الأداة في الفصل الثالث تم بناء الأداة عبر جمع الفقرات وتعريفها إجرائيا وعرضها على الخبراء لاستحصال صدقها ومن ثم القيام بتجريبها مع خبراء محللين لتحقيق ثباتها وأخيرا تطبيقها على لوحة تشكيلية للتأكد من صلاحيتها للتحليل,كما انتهى البحث بعرض الوسائل الاحصائيه التي تم اعتمادها في تصميم الأداة .

Keywords


Article
طروحات(انغاردن) في العرض الدرامي العراقي الراقص

Authors: فاطمة لطيف عبد الله --- أحمد محمد عبد الأمير
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2011 Volume: 19 Issue: 4 Pages: 797-820
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

أجمع الباحثون على أن أولى لحظات تشكل الوعي الإنساني كانت في الوقت ذاته أولى تجاربه المباشرة في التعامل مع بيئته، فبدأ بتأويلها تأويلاً ذاتياً غيبياً في الغالب، " إذا تشهد مظاهر عمل الإنسان ووعيه منذ بداياته الأولى أنها كانت ذات علاقة مباشرة بالمشكلات " ( ). فأخذ الإنسان بالاهتمام بالجانب النفعي الذي يضمن له البقاء والاحتفاظ بنوعه، كان التأويل طريقة في تفسير ما يعجز عن تفسيره وإدراكه أو إعطاءه معنى ما ونظراً لتنامي هذين السببين بدأ الإنسان بالانصراف عن محاولات الوعي في تفسير الظواهر والوجود.

Keywords


Article
Color lattice in candensky graphics
شعرية اللون في رسومات كاندنسكي

Authors: Rasha Akram Musa رشا أكرم موسى --- Fatima Lateif Abdullah فاطمة لطيف عبد الله
Journal: Journal Of Babylon Center for Humanities Studies مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية ISSN: 22272895 23130059 Year: 2013 Volume: 3 Issue: 1 Pages: 61-88
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Art is an urgent necessity rather than a need not only aesthetic. So that the broader field through which the human disclose possession of poetic language than in the power of expression explicitly words. Or regular communicative language. It seemed so obvious in the primitive graphics, which the art has a self-contained world, magic, holy, Vntazia the poetic, penetrates ordinary life and Tdolech the rituals and sweep the logic of the reasons is the world formed exempt from search in ills, content with the results.

يعد الفن ضرورة ملحة أكثر منه حاجة جمالية فحسب. ذلك أنه المجال الأوسع الذي من خلاله يفصح الإنسان عن امتلاكه للغة شعرية تفوق في قوة تعبيرها صراحة الكلمات. أو اللغة التواصلية العادية . وقد بدا ذلك واضحا في رسومات البدائي , الذي كان الفن لديه عالماً قائماً بذاته , سحرياً , مقدساً , فنطازياً , شعرياً ، يخترق عادية الحياة وتداوليته الطقوس ويجتاح منطق الأسباب فهو عالم تشاكلي معفي من البحث في العلل ، مكتفٍ بالنتائج .


Article
Colour Interaction According to Cubists
حوارية اللون عند التكعيبيين

Loading...
Loading...
Abstract

The problem of the study is the colour interaction according to cubists taking into consideration that the interaction has its aesthetic and connotative aspects which appear through the plastic structure of the piece of art

تبنّى الباحثان موضوعة بحثهما الذي بُنِي انطلاقًا من مشكلة أساسية تتمحور في دراسة (حوارية اللون عند التكعيبيين)، وذلك باعتبار أنّ الحوارية مفهوم له أبعاده الجمالية والدلالية التي تظهر من خلال البناء التشكيلي للعمل الفني، إذ تسعى لتحقيق التواصل والاستمرارية.


Article
Educational dimensions of the character of the hero in the drawings of children
الأبعاد التربوية لشخصية البطل في رسوم الأطفال

Loading...
Loading...
Abstract

The first chapter dealt with the problem of research, in which the two researchers attempted to grasp the problem of children's influence on the dimensions of particular characters to show these dimensions in their drawings, revealing many of the hidden personalities of children at different levels, as well as the importance of the research and its purpose. Children's drawings, and finally temporal and spatial boundaries and terminology.The second part deals with the mechanism of the development of cognitive and artistic cognition of children and the extent of the reflection of this development in the drawing and drawing of the character of the hero specifically, while the third section dealt with the semantic dimensions in children's drawings, The third chapter deals with the research procedures, which included the original research community, its design and its method of analysis, and the construction of a special tool for this purpose, with verification of the validity of the tool and its stability.The fourth chapter contains the results of the research. The researchers concluded that there are five educational dimensions that appeared in the drawings of the children are (dimensions of knowledge, psychological, artistic, value and aesthetic conceptual design) and contains a number of conclusions as well as the recommendations of the researchers and their proposals.

تناول الفصل الأول مشكلة البحث والتي حاول الباحثان من خلالها الإحاطة بإشكالية تأثر الأطفال بأبعاد شخصيات معينه لتظهر هذه الأبعاد في رسوماتهم فيما بعد, تكشف عن الكثير من خفايا شخصية الأطفال وعلى مختلف المستويات , كما احتوى على أهمية البحث وهدفه وهو التعرف على الأبعاد التربوية لشخصية البطل في رسوم الأطفال , وأخيرا الحدود الزمانية والمكانية وتحديد المصطلحات . تضمن الفصل الثاني مباحث ثلاث , تناول الأول مهادا تاريخيا حول نشأت فنون الأطفال, أما المبحث الثاني فقد تناول آلية تطور الإدراك المعرفي والفني للأطفال ومدى انعكاس هذا التطور في موضوعة الرسم ورسم شخصية البطل تحديدا , في حين تناول المبحث الثالث الأبعاد الدلالية في رسوم الأطفال إذ اتخذ الباحثان من عناصر ( الخط واللون والشكل ) مجسات لمعرفة هذه الدلالات ومتابعة مدلولاتها .اما الفصل الثالث فقد عني بإجراءات البحث حيث احتوى على المجتمع الأصلي للبحث وعينته وطريقته في التحليل وبناء أداة خاصة لهذا الغرض مع التحقق من صدق الأداة وثباتها الفصل الرابع احتوى على نتائج البحث إذ توصل الباحثان إلى إن هناك خمس أبعاد تربوية ظهرت في رسوم الأطفال هي ( أبعاد معرفية ونفسية وفنية وقيمية وجمالية مفاهيمية تزينيه ) كما احتوى جملة استنتاجات فضلا عن توصيات الباحثان ومقترحاتهما.

Listing 1 - 6 of 6
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (6)


Language

Arabic (6)


Year
From To Submit

2017 (2)

2013 (1)

2011 (1)

2010 (2)