research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
العولمة والمراة العربية والتنمية الاقتصاديةدراسة تحليلية للمجتمعات العربية لعام 2008

Author: أحلام معيوف الشماع
Journal: Tikrit Journal of Administration and Economics Sciences مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية ISSN: 18131719 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 17 Pages: 89-109
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

إن العولمة وأثارها على المجتمعات العربية لازالت بحاجة إلى التقييم الصحيح وهذه الدراسة هي المحاولة متواضعة لإبراز بعض نواحي هذه المرحلة الجديدة من الاستعمار ، لان العولمة والاستعمار هي وجهات لعملة واحدة ، والجديد من العولمة هو الاستخدام القوي والفعال لتكنولوجيا المعلومات من اجل السيطرة على عقول الناس .
ولهذا هدف البحث إلى إلقاء الضوء على معرفة اثأر العولمة على أهم عنصر اجتماعي وهي المرأة ، وتم التوصل إلى مجموعة استنتاجات أهمها : إن هناك اثر تهيش للعولمة تجاه النساء .
لذا لابد من مساعدة المرأة في تحقيق التوازن بين دورها الأسري والتنموي من خلال صياغة وتفنيد خطة تنموية هدفها توضيح الفهم الصحيح لدور المرأة في المجتمع والتنمية .

Keywords


Article
الاستغلال الأمثل للوقت وتأثيره في إنتاجية العاملين بالدوائر الحكومية دراسة ميدانية لعام 2005

Author: أحلام معيوف الشماع
Journal: Buhuth Mustaqbaliya Scientific Periodical Journal مجلة بحوث مستقبلية ISSN: 90110681 Year: 2009 Volume: 4 Issue: 1 Pages: 105-125/عدد25-26
Publisher: Al-Hadba University College كلية الحدباء الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThis study tackles the general and real social problem which is the suffering of all people when they attend to government offices which suffer from the problem of moral Hazarals, such as, corruption, barbarity, and wasting time. The people in the third world don't Like to visit the government offices because their document are either lost or late. This research tries to shed light on this problem, using the collective Samples from the government offices. The aim of this study is to shed light on those person working in the government offices, how shoed use the time efficiency. The research has come up with some conclusions such as: the effective planning is absent because of the absence of government observation on the official’s performance, in addition to the instability of the time of work. This study advises each the company and the government to follow the new control system helps the worker and protects them. In the same time it makes people focus on how to use the general position efficiency as a vary important job to complete the government duty not only the quick one.

الملخصيعالج البحث مشكلة اجتماعية عامة وحقيقية يعاني منها أفراد المجتمع كافة عند مراجعة الدوائر الرسمية وهي تأخير إنجاز أعمالهم وضياعها في بعض الأحيان ولهذا فإن المرء عند مراجعته للدوائر والمؤسسات الحكومية يلمس سوء استغلال الزمن وعدم توظيف العاملين له. وعليه يهدف البحث إلى لفت أنظار المسؤولين لكيفية استغلال عنصر الزمن وإدراكهم أنه مورد مهم يجب استثماره بشكل جيد. ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على استمارة استبيان تم توزيعها على عينة من الدوائر الحكومية في المحافظة وتم التوصل إلى مجموعة استنتاجات أهمها: غياب التخطيط الفاعل بسبب غياب الرقابة والدراية الصارمة على أداء الموظفين والتزامهم، فضلاً عن عدم الانتظام في ساعة العمل الرسمية من قبل الموظفين وعلى اختلاف مستوياتهم الوظيفية. ومجموعة من المقترحات أهمها: أن تتبنى كل مؤسسة أو دائرة دورها الرقابي من خلال لجان خاصة بها تساعد على حصانة الموظف ويحد المواطن من اللجوء إليها ويحافظ في الوقت نفسه المكانة الوظيفية العامة فضلاً عن التركيز على الإعمال المهمة من قبل المسؤولين في إنجاز الأعمال وليس فقط الأعمال المستعملة.

Keywords


Article
The reality of unemployment and poverty in the province of Nineveh A field study of the 2008
واقع البطالة والفقر في محافظة نينوى دراسة ميدانية لعام 2008

Author: Ahlam Mayof أحلام معيوف الشماع
Journal: AL-Anbar University journal of Economic and Administration Sciences مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والادارية ISSN: 19988141 Year: 2010 Volume: 2 Issue: 3 Pages: 186-204
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Unemployment is considered one of the most dangerous economic problem in the Iraq since 2003 up now. The purpose of this paper is to discuss the nature of this problem, to analyse its causes and to examine its effects in imposed a society problem, increase terrors and poverty and family relocation was headlight to the main types of unemployment in Iraq including frictional, structural, Involuntary and discussed the main conclusion of this study the nature of the unemployment is involuntary and discussion which is content all category of population. The study suggest and advice alternative policy such as political recovery of the government of the economic structural and special employment assistances.

تعدّ قضية البطالة والفقر واحدة من أخطر المشكلات التي يواجهها بلدنا الآن. وترتبط هذه القضية بعقبات تهدد الأمن الإنساني منها: هجمات الإرهابيين التي تنحو منحى طائفي خطير، والجريمة المنظمة، وقضية التهجير التي تهدد بوقوع حرب أهلية. لذلك فقد تمّ تسليط الضوء في بحثنا على هذه القضية المهمة في بلدنا مستخدمة في ذلك استمارة استبيان وزعت على أكثر من (200) أسرة في المحافظة واهم النتائج التي توصل إليها : أن من أكثر أنواع البطالة انتشاراً بين أفراد العينة هي: (البطالة الإجبارية، والبطالة الذاتية، والبطالة المقنعة). وفي نهاية الدراسة طرحنا عدد من المقترحات أهمها: تنظيم الوضع الداخلي للمحافظة بالدرجة الأولى ومن كافة النواحي بالتعاون مع جميع الوزارات والمؤسسات للحد من هاتين الظاهرتين. ومن ثمّ يأتي الدور الأساس من لدن الدولة في إقامة مشاريع استثمارية مثل المصانع التي تستوعب عدد كبير من الأيدي العاملة.

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2010 (2)

2009 (1)