نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
Study of bacterial contamination associated with skin burns and the extent of response to antibiotics
دراسة التلوث البكتيري المصاحب للحروق الجلدية وبيان مدى استجابتة للمضادات الحيوية

المؤلف: أحمد حسن الخفاجي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: JOURNAL OF THI-QAR SCIENCE مجلة علوم ذي قار ISSN: 19918690 السنة: 2008 المجلد: 1 الاصدار: 1 الصفحات: 19-24
الجامعة: Thi-Qar University جامعة ذي قار - جامعة ذي قار

Loading...
Loading...
الخلاصة

الخــلاصـــــــــــة:
تنتج من الحروق الجلدية مشاكل صحية كثيرة خاصة عندما يصاحبها تلوث مايكروبي كونها تتسبب في تحطيم اكبر جزء في جسم الانسان والذي يحمي الجسم من العوامل الخارجية فضلا عن تثبيط عمل الجهاز المناعي في منطقة الاصابة، ولهذا اجريت هذه الدراسة لغرض تحديد التلوث البكتيري المصاحب للحروق وتعيين المضادات الحيوية الفعالة ضده. تم عزل مسببات التلوث البكتيري باخذ مسحات ل54 شخص مصاب بحروق جلدية وزرعها على اوساط زرعية مختلفة مثل Nutreint Broth, Blood agar و MacConkey agar .
اظهرت النتائج ان نسبة 77.7% من العينات كانت ايجابية للزرع ا لبكتيري وان هناك نوعين اساسيين من البكتريا قد سببا التلوث البكتيري المصاحب للحروق في هذه الدراسة وهما Pseudomonas aeruginosa و Staphylococcus aureus وان لبكتريا P. aeruginosa الدور الكبر في احداث التلوث البكتيري عنها في بكتريا S. aureus فظهرت بنسبة 66.6% من مجموع التلوث البكتيري المصاحب للحروق. اما بالنسبة الى حساسية هذه الانواع البكتيرية للمضادات الحيوية فقد اظهرت هذه الدراسة ان لكل من Gentamicin و Ciprofloxacin تاثيرا فاعلا على بكتريا P. aeruginosa في حين عمل كل من Ciprofloxacin و Amoxiclave و Tetracycline على بكتريا S. aureus .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Seroprevalence of Toxoplasmosis among women with habitual abortion in Thi – Qar Governorate using ELISA test
التشخيص المصلي لداء المقوسات بفحص الاليزا في النساء المجهضات في محافظة ذي قار

المؤلف: Ahmed H. Al-khafaji أحمد حسن الخفاجي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: JOURNAL OF THI-QAR SCIENCE مجلة علوم ذي قار ISSN: 19918690 السنة: 2009 المجلد: 1 الاصدار: 4 الصفحات: 3-8
الجامعة: Thi-Qar University جامعة ذي قار - جامعة ذي قار

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract Venous blood had been collected from seventy four women with habitual abortion from Thi – Qar Governorate cities to evaluate the prevalence of the toxoplasmosis and from fifteen healthy looking women as control. The test performed by using ELISA method to detect the IgM and IgG antibodies in patients sample by commercial kit. The result showed that 30 of 74 women (40.5%) had toxoplasmosis, 13 (43.3%) with IgM antibodies, 7 (23.3%) with IgG antibodies and 10 (33.3%) with both IgM and IgG antibodies. Other women (44) although had habitual abortion but they were negative for toxoplasmosis.

الخلاصة تم سحب عينات من الدم الوريدي لأربع وسبعين امرأة تشكو من الإجهاض المفاجئ من المدن المختلفة في محافظة ذي قار لغرض تقييم انتشار مرض داء القطط (Toxoplasmosis ) فضلا عن اختيار خمسة عشر امرأة سليمة لا تشكو من أي نوع من الإجهاض كمجموعة سيطرة.تم اختيار طريقة (ELISA ) لتشخيص الأجسام المضادة من نوع M ونوع G باستخدام العدد الطبية المتداولة في الأسواق.أظهرت النتائج أن نسبة الإصابة بمرض داء القطط كانت حوالي 40.5% أي إن 30 من أصل 74 امرأة كانت تشكو من الإصابة، إذ توصلت النتائج إلى أن نسبة الإصابة الحادة من نوع M قد بلغت 43.3% أي إن 13 امرأة من أصل 30 كانت مصابة، أما نسبة الإصابة القديمة أو المزمنة من نوع G فقد بلغت 23.3% أي حوالي 7 نساء ، في حين بلغت نسبة النساء اللواتي يحملن كلا النوعين من الأجسام المضادة (M وG ) حوالي 33.3% أي 10 نساء ، أما بقية النساء اللواتي كن يشكين من الإجهاض فقد أظهرت النتائج خلوهن من مرض داء القطط وان هناك أسباب أخرى أدت إلى الإجهاض.

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


اللغة

Arabic (1)

English (1)


السنة
من الى Submit

2009 (1)

2008 (1)