نتائج البحث : يوجد 3

قائمة 1 - 3 من 3
فرز

مقالة
الاستعارة ومستويات الميدان السياقي - قراءة في شعر رشدي العامل

المؤلف: أ. م. د. رميض مطر حمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2012 المجلد: 19 الاصدار: 9 الصفحات: 136-182
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

AbstractThe study of metaphor contextually is a step beyond the classical studies which had previously enriched this rhetorical concept. It also breaks the principle of familiarity in this field in such away so as to find out the metaphor and the extent it goes to in the expansion of meaning and imaging in the mind of the reader at different level. This can help in the discovery of the ties between the two poles of metaphor and the effect of the context in the identification of interpretation fields. This study shall confine these investigations to the intentionality of Rushdi AL-Aamel through the verbal and collocations.

بِسْمْ الله الرَحْمَنْ الرَحِيمْ ملخص البحثتعد دراسة الاستعارة في ضوء الميدان السياقي خطوة نحو تجاوز الدراسات التقليدية التي آثَرتْ هذا الفن البلاغي، وكسراً لقاعدة المألوف منها، وسبيلاً للإفصاح عن بؤرة الاستعارة، ومدى تشكّلها في توسيع المعنى وتخييله في ذهن المتلقي عبر مستويات عدّة من شانها الكشف عن الأواصر الرابطة بين طرفي الاستعارة، فضلاً عن بيان أثر السياق في تحديد مجالات التأويل وحصرها بقصدية رشدي العامل أُنموذج الدراسة، وذلك عن طريق القرائن اللفظية والمعنوية.

الكلمات المفتاحية


مقالة
الترشيح البلاغي بين الإيهام وتعضيد المعنى

المؤلف: أ.م. د. رميض مطر حمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467 السنة: 2011 المجلد: 17 الاصدار: 72/ملحق الصفحات: 227-258
الجامعة: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية - الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
الخلاصة

يقوم الترشيح البلاغي على أساس النظرية الاستبدالية , فالمعنى لا يقدم إلى المتلقي مباشرة , وإنما يستبدل بغيره أو يرشح له ما يبعث على حيرة المتلقي والاعتقاد بأن المعنى المقصود واضح وقريب , علماً أن الشاعر لا يروم ذلك ؛ لأن اللفظ المرشح سبب في هذا التخيل وهذا التصور، مما يدفع المتلقي إلى إيجاد العلاقة الرابطة أو قل المعنى الجديد المقصود .

الكلمات المفتاحية


مقالة
The Effect of Critical Precepts on Poetic Output: A Reading of Critical Heritage: Al-Mudafar Al-Alawy as an Example
الوصايا النقدية وأثرها في المنجز الشعري قراءة في التراث النقدي المظفر العلوي أنموذجاً

المؤلف: Assist. Prof. Rumaid Mutter Hamad أ.م.د. رميض مطر حمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Al_Anbar University for Language and Literature مجلة جامعة الانبار للغات والاداب ISSN: 20736614 السنة: 2012 الاصدار: 6 الصفحات: 33-90
الجامعة: University of Anbar جامعة الانبار - جامعة الانبار

Loading...
Loading...
الخلاصة

The critical precepts in Mudafar b. Fadel Al-Alawi,s book Nafdat Al-Arreeth Fi Al-Gareeth are a critical methodology to direct the poet in the right direction to set right his creative work and to be a model to be imitated. This paper exposes the faces of linguistic performance and the lapses of the ancient and modern critics and poet. Al-alawi tried hard to highlight them in order to avoid and abandon them because poetry is part of the linguistic system whose prosodic rules cannot be ignored or overlooked.

تعدّ الوصايا النقدية في كتاب (نضرة الإغريض في نصرة القريض) للمظفر بن الفضل العلوي (ت 656ه)، منهجاً نقدياً قائماً على توجيه الشاعر الوجهة الصحيحة، ليستقيم عمله الإبداعي، ويكون مثالاً يحتذى به، إذ أبان هذا البحث عن وجوه التصرف اللغوي، والهفوات التي وقع بها القدماء والمحدثون؛ لذلك سعى المظفر العلوي جاهداً إلى التنبيه عليها، بغية تجنبها وعدم السير على منوالها؛ لأنّ الشعر مرتبط بنظام لغوي، وقواعد عروضية لا يمكن تجاهلها.

قائمة 1 - 3 من 3
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (3)


اللغة

Arabic (3)


السنة
من الى Submit

2012 (2)

2011 (1)