نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
قراءة موسيقية وإيقاعية في نماذج من شعر أبي العتاهية

المؤلف: إسماعيل فليح حسن
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2015 المجلد: 22 الاصدار: 10 الصفحات: 53-90
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

فهذه قراءة موسيقية وإيقاعية في نماذج من شعر أبي العتاهية إخترتها لتكون موضوعاً لبحثي , وكان السبب لاختياري هذا الموضوع هو خصب المادة الشعرية للشاعر وتنوعها من حيث الأسلوب والأغراض الشعرية المتنوعة التي كتب فيها الشاعر , وقد تناول البحث دراسة الموضوع في مبحثين اشتمل المبحث الأول دراسة الإيقاع الداخلي ( المتغيّر ) إذ جاء على عدة مستويات هي ( التكرار والجناس والطباق ) والتي خلقت نوعاً من التوافق والانسجام الروحي بين أشعاره وأضفت بظلالها الفني على جميع قصائده وفي مختلف الأغراض الشعرية التي قال فيها فجعلتها سائرة بين الناس في كل زمان ومكان , أما المبحث الثاني فتطرق البحث عن الموسيقى الشعرية والإيقاع الخارجي ( الثابت ) من حيث الأوزان ومدى انسجامها مع نمط قصائده وأغراضه الشعرية مع إحصاء لنسبة ورود هذه الأوزان في شعره ضمن الديوان ، وبعدها درست القافية وأهميتها في رفد الموسيقى الخارجية مع إحصاء لنسبة حرف الروي في أشعاره لقوافيه المطلقة والمقيدة , ثم جاءت خاتمة البحث التي أوجزت فيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث ثم ألحقتها بقائمة الهوامش والإحالات وثبت بالمصادر والمراجع والرسائل والاطاريح التي إعتمدت عليها خلال البحث .

الكلمات المفتاحية


مقالة
الصور البيانية في نماذج من شعر أبي العتاهية

المؤلفون: إسماعيل فليح حسن --- عقلان عبد الهادي رشيد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2015 المجلد: 22 الاصدار: 11 الصفحات: 197-227
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

فهذه دراسة فنية للصور البيانية في نماذج من شعر أبي العتاهية , إخترتها لتكون موضوعاً لبحثي , وكان السبب لإختياري هذا الموضوع هو خصب المادة الشعرية للشاعر وتنوعها والتي تضمنت العديد من الصور البيانية وطريقة تشكيلها في شعر الشاعر وقد تناول البحث دراسة الموضوع في ثلاثة مباحث , اشتمل المبحث الأول على الصورة التشبيهية لكونها أكثر الأساليب البيانية إستخداماً في الشعر، وتناول المبحث الثاني الصورة الإستعارية في شعر الشاعر ، أما المبحث الثالث فتناول الصورة الكنائية في شعره ، وقد إعتمد الشاعر على سعة الخيال في تشكيل هذه الصور فأعانه بذلك على بعث الحياة فيها من خلال مشاعره وأحاسيسه من جهة ، واعتماده على الجانب الديني المتمثل بذكر بعض آيات القرآن الكريم في رسم هذه الصور على الحقيقة لا الخيال من جهة أخرى ، ثم جاءت خاتمة البحث , التي أوجزت فيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث ، ثم ألحقتها بقائمة الهوامش والإحالات وثبت بالمصادر والمراجع والرسائل والأطاريح التي إعتمدت عليها خلال البحث .وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


اللغة

Arabic (2)


السنة
من الى Submit

2015 (2)