research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
الصحابي أبو الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) وزوجته أُمُّ الدَّرْدَاء الصُّغرى ( دراسة تاريخية )

Author: إنتصار لطيف حسن السبتي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2008 Volume: 6 Issue: 2 Pages: 183-205
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

زخر التاريخ الإسلامي ببروز عدد من الشخصيات التي كان لها أثر كبير في الحياة الإسلامية سواء على المستوى الفكري أم على المستوى الجهادي والقيادي ، وكان أبو الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) واحداً من تلك الشخصيات ذات الاثر.عاصر ابو الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ونهل من علمه فكان من فضلاء الصحابة وزهادهم ، وفقهائهم فضلاً عن كونه راوياً لاحاديث الرسول ( صلى الله عليه وسلم ). ولم يكن ابو الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) وحيداً بعطائه ، بل استطاع ان يفيض بعلمه ليشمل اسرته ، فكان بيته بيت ايمان وصدق وعلم واخلاص فقدمت الكثير وخدمت الاسلام، ولم تبتعد عن الاسس التي وردت في كتاب الله وسنة نبيه فوصفوها للناس كما وجدوها طيبة الريح، حلوة المذاق ، فيها شفاء للناس لاسيما زوجته ام الدَّرْدَاء الصغرى ، الفقيهة، المحدثة ، العالمة ، التي كانت مثالاً للمرأة المسلمة التي اعطت الكثير من علمها ، ووعظها.لقد تم اختيار هذا الموضوع لما لأبي الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) واسرته من اهمية تاريخية ، وتأثير كبير في المجتمع الإسلامي ، فضلاً عن كثرة الغموض الذي يحيط بشخصية ابي الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) والخلافات الكثيرة في حياته لاسيما في مسألة وفاته. تكون البحث من مبحثين درس الأول حياة أبي الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) واسلامه ، وجهاده ، والمناصب الادارية التي شغلها ، واثره العلمي . وتصدى المبحث الثاني الى حياة زوجته أُمُّ الدَّرْدَاء الصُّغرى ، وأثرها في تعليم المسلمين ، الى جانب عبادتها ، ومواعظها وحكمها. واعتمد البحث على مصادر مختلفة لتغطية هذا البحث مثل الكتب التأريخية ، وكتب التراجم ، والطبقات ، وكتب التفسير ، والقراءات ، والفقه ، والحديث وغيرها فضلاً عن الكتب الحديثة التي تعرضت لحياة ابي الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) وحياة زوجته ام الدَّرْدَاء الصغرى .

Keywords


Article
مدينة الرَّيّ دراسة في أحوالها العامة من الفتح العربي الإسلامي حتى نهاية القرن السادس الهجري

Author: إنتصار لطيف حسن السبتي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2007 Volume: 5 Issue: 1 Pages: 106-133
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

This paper is devoted to the study of the city "Ari" one the cities of the mounting province in the Islamic east, since the Arabic Islamic invasion and up to the end of sixth century after Hijra.This study tackles different aspects (geographic, economic, Historic, ethnic, and scientific).The paper sheds light on the role of Arab muslims in introducing Islam to this rebellious city, muslims succeeded in introducing Islam due to their belief in Islam, and the good treatment of Arabs to the people of this city. Islam made radical changes in believes and conventions in this city and this resulted among these changes the scientific moment.

خصص هذا البحث لدراسة مدينة الرّي إحدى مدن أقليم الجبال في المشرق الإسلامي منذ الفتح العربي الإسلامي حتى نهاية القرن السادس الهجري.وكانت هذه الدراسة جغرافية ، إقتصادية ، وتاريخية ، ومذهبية ، وعلمية.وقد بين البحث دور العرب المسلمين في حمل الإسلام إلى هذه المدينة التي تمردت أكثر من مرة على سلطان الدولة العربية الإسلامية ، إلا أن العرب المسلمون تمكنوا من إيصال الإسلام إلى هذه المدينة بقوة إيمانهم وعزيمتهم ، وحسن معاملتهم لأهالي البلاد المفتوحة ، وكان للإسلام فضل في إحداث تغييرات جوهرية في القيم والبنى الحضارية في هذه البقعة ، ومن بوادر هذا التحول الحركة العلمية التي شهدتها مدينة الري .

Keywords


Article
حنش بن عبد الله الصنعاني وأثره في نشر الإسلام

Authors: عباس جبير سلطان --- إنتصار لطيف حسن السبتي
Journal: journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء ISSN: 18130410 Year: 2008 Volume: 6 Issue: 3 Pages: 164-186
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

تسلط هذه الدراسة الضوء على أحد الشخصيات البارزة التي كان لها أثر بارز في مسيرة الأحداث التي مرت بها الدولة العربية الإسلامية في العصر الراشدي والأموي والمتمثلة بشخصية حنش بن عبد الله الصنعاني.ومما يؤسف له إن معظم المؤرخين الذين أرخوا لهذه المدة لم يعطونا تفصيلات عن هذه الشخصية فجاءت معلوماتها مقتضبة ومختصرة. لذلك كان جمع المعلومات عنها بغاية الصعوبة.وقد وجدنا عند دراستنا لهذه الشخصية إنه كثير التنقل ، فقد ترك بلاد الشام وتوجه إلى المدينة المنورة ثم إلى الكوفة ثم مصر وأفريقية وأخيراً الأندلس .والملاحظة الأخرى التي وجدناها في شخصية حنش بن عبد الله الصنعاني حبه للجهاد في سبيل إعلاء كلمة الله. لذلك نراه قد شارك في كل أحداث المغرب العربي وفتوحها. ويختم جهاده بشرف فتح الأندلس. فكان أحد راياتها البارزين الذين دخلوا مع موسى بن نصير. وقد أسس في ربوعها عدد من المساجد ووضع قبلتها.أما وفاته فكانت على الأرجح بسرقسطة وليس بمصر أو أفريقية .وقد تضمن هذا البحث ثلاثة مباحث. تطرقنا في المبحث الأول إلى حياة حنش بن عبد الله الصنعاني. ودرس المبحث الثاني مسيرته الجهادية. أما المبحث الثالث فتصدى إلى أعماله الإدارية والعمرانية ومروياته.وأعتمد البحث على جملة من المصادر والمراجع.

Keywords

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (3)


Year
From To Submit

2008 (2)

2007 (1)