research centers


Search results: Found 9

Listing 1 - 9 of 9
Sort by

Article
فكرة السيادة والسلطة ودورھا في بناء الدولة العراقية (المعوقات والمعززات)

Author: تغريد حنون
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2007 Issue: 34 Pages: 164-166
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
ماهية الكيانات السياسية المشاركة في العملية التشريعية - في العراق لفترة 2010 2003

Author: تغريد حنون
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2010 Issue: 41 Pages: 289-293
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract


Article
فكرة الديمقراطية بين النشأة والتعزيز في العراق

Author: تغريد حنون
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2008 Issue: 36 Pages: 210-211
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
جودة النوعية في تدريس العلوم السياسية

Author: تغريد حنون
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2009 Issue: 38-39 Pages: 344-345
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract


Article
Good governance
الحَكَمْ الصالِح

Author: takrred Hnon Ali تغريد حنون علي
Journal: Journal of Anbar University for Law and Political Sciences مجلة جامعة الانبار للعلوم القانونية والسياسية ISSN: 2075 2024 Year: 2013 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 33-54
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

We have expanded human throughout history, to search for the best types of governance, has emerged as a result of so many theories intellectual to achieve these endeavors necessary and urgent, perhaps the most important of the theory of communism and liberal theory, and if they first fell in favor of the second, with the ends of the twentieth century, which ledto the rule of liberal model as the optimal model of governance. But the issue of good governance is also curious about Islamic Thought, Islam - the script and the Quran and Sunnah - has come to the principles relating to good governance, as the historical experience the Prophet Btoreha Islamic Rashidi, had confirmed the concept of good governance.

لقد سعت البشرية طوال التأريخ ، للبحث عن أفضل أنواع الحكم, وقد ظهرت نتيجة لذلك العديد من النظريات الفكرية لتحقيق هذه المساعي الضرورية والملحة, لعل من اهمها النظرية الشيوعية, والنظرية الليبرالية, واذا كانت الاولى قد تراجعت لصالح الثانية, مع نهايات القرن العشرين, مما ادى الى سيادة النموذج الليبرالي باعتباره النموذج الأمثل للحكم. الا ان قضية الحكم الصالح ليست غريبة ايضاعن الفكر الإسلامي,فالإسلام- النصي والقرآن والسنة – قد جاء بمبادئ تتعلق بالحكم الصالح، كما ان التجربة التاريخية الاسلامية بطوريها النبوي والراشدي, كانت قد اكدت على مفهوم الحكم الصالح.


Article
Islamic legacy of coexistence and political principle
التعايش موروث إسلامي ومبدأ سياسي

Author: أ.م.د.تغريد حنون علي
Journal: journal of arabian sciences heritage مجلة التراث العلمي العربي ISSN: 22215808 Year: 2013 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 153-176
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

(Abstract Research)That Islam recognizes the principle of coexistence by providing freedom of difference and acceptance of the other and coexist with different religious and cultural recommend this difference because years cosmic unless not deviate from the universal values of Islam.The co-existence which is confirmed by the Islamic religion, which means to live and cooperate with the different other, means the acceptance of diversity and difference and work on the basis of common rules and mutual interests, and before that the interest of the country and the nation and work accordingly. Has been confirmed and document the city that coexistence is the embodiment of the principle of justice and equality in the Islamic religion, people both in rights and duties, for this was a close city source up to him to consider in solving a lot of crises coexistence in particular, and other problems of political and economic development in general.

(خلاصة البحث) يقر الإسلام مبدأ التعايش عبر إتاحة حرية الاختلاف وقبول الآخر والتعايش مع المختلف دينياً وحضارياً وتزكية هذا الاختلاف لأنه سنة كونية مالم لم يخرج عن القيم الكلية للاسلام . ان التعايش الذي أكدّ عليه الدين الاسلامي والذي يعني العيش والتعاون مع الآخر المختلف , تعني القبول بالتنوع والاختلاف والعمل على أساس القواعد المشتركة والمصالح المتبادلة , وقبل ذلك مصلحة البلاد والامة والعمل على أساسها . وقد أكدّت وثيقة المدينة على أن التعايش هو التجسيد لمبدأ العدل والمساواة في الدين الاسلامي فالناس سواء في الحقوق والواجبات , لهذا كانت وثيقة المدينة مصدر يرجع اليه للنظر في حل الكثير من أزمات التعايش بشكل خاص والمشاكل الاخرى السياسية والاقتصادية بشكل عام.


Article
Moderation: A Study of Enabling and Resistant Variables
الاعتدال:- دراسة في الماهية والمتغيرات التمكينية والمانعة

Author: Tagreed Hanoon Ali تغريد حنون علي
Journal: Journal of Anbar University for Law and Political Sciences مجلة جامعة الانبار للعلوم القانونية والسياسية ISSN: 2075 2024 Year: 2018 Volume: 8 Issue: عدد خاص Pages: 59-76
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This study is about the nature of moderation because of its importance in social studies in general and humanities studies in particular. Moderation is one of the important subjects that attracted the attention of Heavenly legislatures and different political ideologies that tried to explain its nature and apply it in human society from different social, political, and economic angles. Through moderation societies can achieve high development which can largely lead to the state of leisure. Due to this importance this study concentrates on the enabling variants to achieve moderation and those resistant ones. In our Islamic societies moderation in dogma, worships, and rituals is the main foundation of the state as it boost the dignity and power of Muslims and preserve the might of the Islam and lay the path for the progress of the individual and society.In spite of the importance of this concept in many fields its nature is still ambiguous because of its overlapping with other concepts which creates ambivalence in determining fundamentals and obstacles. This also cast shadow on the applications of this concept were obstacles counter it. This study, therefore, hypothesizes that moderation cannot exist properly in the presence of many obstacles and buffers. Basing on this hypothesis the significance of this study lies in that it provides the reader with deep knowledge about the enabling fundamentals that Islam as religion provides as far as moderation and its method are concerned. The rules of Islam are characterized by moderation and its intentional theory is capable of dealing with any obstacle obtruding in the application of moderation.The study uses the inductive method in the analysis of ideas and texts to trace the nature of moderation. The study also uses the historical and behavioural approaches because of their cognitive necessity. This study, therefore, is part of the theoretical studies in the social sciences. The study found that moderation secures political, security, economic, and social stability and enhances societal development. In return, moderation is affected by many factors, including extremism, excess, corruption, institutional weakness, regress of education, spread of joblessness, migration, and the rise of terrorist gangs. The study also found that moderation is one of the bases of Islam. The study recommends that moderation is not the responsibility of the state alone but a common and co-responsibility carried by all members of the community. The findings of this study can be benefited from in initiating further research in this topic and it is possible that the educational institution can incorporate moderation in their study curriculum.

قال تعالى ((وكان بين ذلك قواماً)) الفرقان/25.يتمحور البحث حول بيان ماهية الاعتدال من حيث الاستقامة والاستواء والتزكية والتوسط بين حالتين مجاوزة الحد المطلوب والقصور كما يعني الاقتصاد والتوسط في الأمور ويعد الاعتدال من المواضيع المهمة التي نالت اهتمام الشرائع السماوية والعلوم الإنسانية والايديولوجيات السياسية المختلفة لبيان ماهيته وكيفية تحقيقه في المجتمعات البشرية ومن زاوية مختلفة اجتماعية سياسية واقتصادية.فبتحقيق الاعتدال تستطيع المجتمعات الوصول الى تنمية اجتماعية عالية غالباً ما تقودها الى دولة الرفاهية.كما وأكد البحث على ماهية الاعتدال علاوةً على المتغيرات التمكينية والمانعة لتحقيق الاعتدال.فبالرغم من وجود معوقات للاعتدال الا انه هنالك مقومات يمكن تطبيقها لغرض إزالة او تقليل المعوقات المانعة التي تحول دون الوصول الى الاعتدال او على الأقل التخفيف من اثارها عبر توافر بعض الممكنات او تفعيل البعض الاخر كالاعتدال في الاعتقاد والعبادات والشعائر علاوةً على ذلك فان الاعتدال يعد من مرتكزات الدولة وهو عز وقوة المسلمين وفيه يدوم سلطان الإسلام.فالاعتدال ذو مفهوم ذو ارتكاز لغوي جرى علية الاستعمال لوروده في القران الكريم بمعاني مختلفة وليس مجرد اصطلاح متداول.ولا نعني بالاعتدال العقلانية الإسلامية التي تجمع بين العقل والفعل ولا هو الايمان الاسلامي الذي يجمع بالأيمان بعالم الغيب وعالم الشهادة بل يجمع الاعتدال كل ذلك علاوةً على الجمع بين فقه الاحكام وفقه الواقع بوسطية جدلية الهيه بقرينة (وجعلناكم امة وسطاً) فبالاستقامة والوسطية وإعطاء كل ذي حق حقه حسب مقتضياته ووفق ما جاء في الشريعة الإسلامية وعدم الغلو بمعنى الجمع بين الحق والعدل.وكما سبق وذكرنا ان الشرائع السماوية والأديان جميعاً اكدت على مبدأ الاعتدال الا انه نجد ان التشريع الإسلامي واحكامه يتسم بالاعتدال وقابليته على التجديد والتماشي مع مقتضيات العصر والحاجات والمسائل المستجدة.كما يرى المفكرين الإسلاميين لا بل حتى المفكرين الغربيين انفسهم مثل توماس ارنولد (ان بساطة هذه التعاليم ووضوحها لهي على وجه التحقيق من اظهار القوة الفعالة في الدين وفي نشاط الدعوة الى الإسلام كما يرى احد علماء القانون الغربيين (ان الإسلام يتماشى مع مقتضيات الحاجات الظاهرة فهو يستطيع ان يتطور دون ان يتضاءل خلال القرون ويبقى محتفظاً بكل ما لديه من قوة في الحياة والمرونة فهو الذي اعطى العالم ارسخ الشرائع ثباتاً وشريعته تفوق كثير من الشرائع الاوربية) فهو شريعة عالمية إنسانية كما يرى ولـ ديورنت.وقد سار النبي محمد صلى(عليه الصلاة والسلام) على نهج الاعتدال عن طريق ابعاد المسلمين عن الشهوات والنزوات والتأكيد عليهم بعدم الافراط والتفريط، فالاعتدال يمهد السبيل نحو تقدم الافراد والمجتمع والتوسط هو جوهر الإسلام كما يرى بعض المفكرين الغربيين (انه من البساطة والاعتدال بحيث يسري لأي انسان في أي موطن وان يتقبله وينفذ الى روحه وجوهره منذ اللحظة الأولى).


Article
ظاهرة الارجاء في الفكر السياسي الاسلامي

Authors: أ.م.د.احمد عدنان عزيز --- ا.م.د. تغريد حنون علي
Journal: political issues قضايا سياسية ISSN: 20709250 Year: 2018 Issue: 51 Pages: 79-98
Publisher: Al-Nahrain University جامعة النهرين

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص بحثتعد قضية ظهور الفرق والنحل والجماعات في الاسلام من المسائل الخطيرة التي مر بها الدين الاسلامي وانعكس ذلك على الفكر فيه، وتعد فرقةالمرجئة واحدة من هذه الفرق التي ظهرت في صدر الاسلام، وفرقة المرجئة لم تكن فرقة محددة المعالم متميزة التفكير والتنظيم والاراء والمواقف، بل شملت تسمة المرجئة اشخاصا كثيرين جمعتهم عقيدة الارجاء، وفرقت بينهم مواقف عقيدية وسياسية اخرى، دلت على غياب خط فرقي واحد متناغم يجمهعم، وهذا يفسر بتغلغل عقيدة الارجاء الدينية في صفوف افراد منتمين الى جماعات او فرق متنوعة جمعوا بين مقولتهم المرجئية في اطارها الديني فقط، وبين معتقداتهم الدينية ومواقفهم السياسية الاخرى ذات الانتماء الفرقي المعلن والمتباين.

Keywords


Article
The thought of political movements of Islam, a study of the elements and obstacles
فكر حركات الإسلام السياسي ، دراسة في المقومات والمعوقات

Authors: Tariq Abdel Hafez Zubaidi طارق عبد الحافظ الزبيدي --- Tagreed Tanon ali تغريد حنون علي
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2018 Issue: 54 Pages: 275-304
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

ان تناول فكر حركات الاسلام السياسي ليس بالامر اليسير من إذ تعدد اتجاهاتها من جهة وكثرة التاويلات التي طرحت بصددها من جهة اخرى إذ اخذ مصطلح الاسلام السياسي أبعاداً كثيرة ، مما يمنع دراستها ضمن نطاق ضيق اذ لابد من دراستها دراسة عامة مع المرور على بعض النماذج المختارة من تلك الحركات، كما ان المتابع للشان السياسي اليوم لاسيما في بلدان العالم العربي والإسلامي يجد بوضوح صعود ملحوظ لحركات الاسلام السياسي سواءً في توسعة قاعدتها الجماهيرية والفوز بأصوات الناخبين في بعض البلدان او وصولها لسدة الحكم في بلدان اخرى، في مقابل انحسار وتراجع للتيارات السياسية المنافسة (التيارات الليبرالية والاشتراكية والقومية).

Keywords

Listing 1 - 9 of 9
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (9)


Language

Arabic (9)


Year
From To Submit

2018 (3)

2013 (2)

2010 (1)

2009 (1)

2008 (1)

More...