research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
اثر التدفقات النقدية على اداء المصارف دراسة تطبيقية في عينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

Author: جليلة عيدان الذهبي
Journal: Muthanna Journal of Administrative and Economic Sciences مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية ISSN: 14192226 53862572 Year: 2018 Volume: 8 Issue: 3 Pages: 73-87
Publisher: Al-Muthanna University جامعة المثنى

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims at clarifying the importance of using cash flow measurements to reach a useful measure in evaluating the performance of banks. To achieve this, a sample of commercial banks listed in the Iraqi market for securities for the period from 2006 to 2015 was selected, which is eight banks and using a set of means of financial analysis and statistical analysis. The problem of research is that there is a gap between the measures of cash flows which are reached by following the monetary basis and that relying on these standards does not give the clear picture to reach the performance of banks. The hypothesis of the research that was subjected to the test is that there is a significant relationship to cash flows on the performance of banks. Based on the above, it was recommended that the importance of preparing the cash flow statement should be taken into consideration as it is a basic element of the financial statements required for the useful information it provides in assessing the ability of the economic unit to generate cash and the like. It also uses the historical information of cash flow as an indicator of the value and timing and the extent to which future cash flows are confirmed and their usefulness in examining the accuracy of estimates of future cash flows and testing the relationship between profitability, net cash flow and the impact of price changes.

يهدف البحث الى توضيح اهمية استعمال مقاييس التدفقات النقدية للوصول الى مقياس يفيد في تقييم اداء المصارف. ولتحقيق ذلك فقد تم اختيار عينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة من 2006 الى 2015 وهي ثمان مصارف وباستعمال مجموعة من وسائل التحليل المالي والتحليل الاحصائي . تمثلت مشكلة البحث بأن هناك فجوة بين مقاييس التدفقات النقدية والتي يتم الوصول اليها من خلال اتباع الاساس النقدي وان الاعتماد على هذه المقاييس لا يعطي الصورة الواضحة للوصول الى اداء المصارف . وان فرضية البحث التي اخضعت للاختبار هي انه توجد علاقة معنوية للتدفقات النقدية على اداء المصارف. وانطلاقاً على ما سبق فقد تم التوصية بضرورة مراعاة اهمية اعداد قائمة التدفق النقدي اذ انها تمثل عنصر اساسي من عناصر القوائم المالية المطلوبة لما توفره من معلومات مفيدة في تقييم مدى قدرة الوحدة الاقتصادية على توليد النقدية وما في حكمها كما انها تستخدم المعلومات التاريخية للتدفق النقدي كمؤشر لقيمة وتوقيت ومدى تأكد تحقق التدفقات النقدية المستقبلية فضلاً عن فائدتها في فحص مدى دقة التقديرات للتدفقات النقدية المستقبلية واختبار العلاقة بين الربحية وصافي التدفق النقدي واثر تغير الاسعار.

Keywords

The research aims at clarifying the importance of using cash flow measurements to reach a useful measure in evaluating the performance of banks. To achieve this --- a sample of commercial banks listed in the Iraqi market for securities for the period from 2006 to 2015 was selected --- which is eight banks and using a set of means of financial analysis and statistical analysis. The problem of research is that there is a gap between the measures of cash flows which are reached by following the monetary basis and that relying on these standards does not give the clear picture to reach the performance of banks. The hypothesis of the research that was subjected to the test is that there is a significant relationship to cash flows on the performance of banks. Based on the above --- it was recommended that the importance of preparing the cash flow statement should be taken into consideration as it is a basic element of the financial statements required for the useful information it provides in assessing the ability of the economic unit to generate cash and the like. It also uses the historical information of cash flow as an indicator of the value and timing and the extent to which future cash flows are confirmed and their usefulness in examining the accuracy of estimates of future cash flows and testing the relationship between profitability --- net cash flow and the impact of price changes. --- يهدف البحث الى توضيح اهمية استعمال مقاييس التدفقات النقدية للوصول الى مقياس يفيد في تقييم اداء المصارف. ولتحقيق ذلك فقد تم اختيار عينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة من 2006 الى 2015 وهي ثمان مصارف وباستعمال مجموعة من وسائل التحليل المالي والتحليل الاحصائي . تمثلت مشكلة البحث بأن هناك فجوة بين مقاييس التدفقات النقدية والتي يتم الوصول اليها من خلال اتباع الاساس النقدي وان الاعتماد على هذه المقاييس لا يعطي الصورة الواضحة للوصول الى اداء المصارف . وان فرضية البحث التي اخضعت للاختبار هي انه توجد علاقة معنوية للتدفقات النقدية على اداء المصارف. وانطلاقاً على ما سبق فقد تم التوصية بضرورة مراعاة اهمية اعداد قائمة التدفق النقدي اذ انها تمثل عنصر اساسي من عناصر القوائم المالية المطلوبة لما توفره من معلومات مفيدة في تقييم مدى قدرة الوحدة الاقتصادية على توليد النقدية وما في حكمها كما انها تستخدم المعلومات التاريخية للتدفق النقدي كمؤشر لقيمة وتوقيت ومدى تأكد تحقق التدفقات النقدية المستقبلية فضلاً عن فائدتها في فحص مدى دقة التقديرات للتدفقات النقدية المستقبلية واختبار العلاقة بين الربحية وصافي التدفق النقدي واثر تغير الاسعار.


Article
competitive strategies
اثر الموازنة على أساس الأنشطة في تنفيذ الستراتيجيات التنافسية دارسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية – معمل تموز

Authors: مؤاب دليل القسوس --- جليلة عيدان الذهبي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2009 Volume: 15 Issue: 55 Pages: 211-229
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The Contemporary Business Environment is Surrounded by many quick and continues variable and changes which has an effect on the economic units. These variables and changes like the high competition which need many tools to help them to continue and achieve The critical success. So to achieve this they have many competitive strategies like cost leadership strategy, differentiation strategy and focus strategy.Budget is regarded one of main tools to execute objectives polices and programs of the economic units, beside show how the economic units had execute the available economic resources.Activity based on budgeting is regarded one of the modern technique in the managerial accounting which based on some principles and assumptions to remove the non added value activities and support the added value activities.

تحيط ببيئة الأعمال المعاصرة مجموعة من التغيرات والمتغيرات السريعة والمستمرة والتي انعكس أثرها على الوحدات الاقتصادية العاملة في هذه البيئة والمتمثلة بعالمية الأعمال، والتقدم التكنولوجي فضلا عن اشتداد حدة المنافسة وحاجتها إلى إيجاد مجموعة من الوسائل التي تساعدها على الاستمرار وتحقيق النجاح الحاسم. ولغرض تحقيق ذلك فأنها تقوم بانتهاج مجموعة من الستراتيجيات التنافسية التي يتم تنفيذها عند المستويات المختلفة في الوحدة الاقتصادية والتي بشكل عام تستهدف من ورائها تحقيق ادنى حد من الكلف شرط المحافظة على النوعية (ستراتيجية قيادة الكلفة وستراتيجية التمايز). وتعد الموازنة إحدى الأدوات لتنفيذ أهداف وسياسات وبرامج الوحدة الاقتصادية وبيان كيفية استغلالها الموارد الاقتصادية المتاحة لها. إن تحقيق هذه الوظائف يتطلب توافر مجموعة من المستلزمات التي من أهمها وضوح الأهداف والأخذ بالاعتبار جميع المتغيرات والظروف المحيطة وتأثيراتها. فضلا" عن استخدام الأساليب العلمية والعملية السليمة لإعدادها وتنفيذها ومتابعتها. وتعد الموازنة على أساس الأنشطة إحدى التقنيات الحديثة في المحاسبة الإدارية والتي تستند الى مجموعة من المبادئ والافتراضات لحذف الأنشطة التي لا تضيف قيمة وتعزيز الأنشطة المضيفة للقيمة إذ يرتبط بمفهوم هذه الموازنة فكرة تخفيض التكاليف وتحقيق الاستخدام الأفضل للموارد المتاحة وتقديم المنتجات ذات القيمة من وجهة نظر الزبون.


Article
environment a new working ,price
استهداف السعر كأساس لتحقيق تقنية التكلفة المستهدفة للوحدات الاقتصادية العاملة في بيئة الأعمال الحديثة

Authors: ثائر صبري الغبان --- جليلة عيدان الذهبي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2007 Volume: 13 Issue: 48 Pages: 224-250
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

تمثل الأسعار تعبيرا" نقدياً لقيمة السلع والخدمات المقدمة للزبون، وتعد عملية التسعير من العمليات المهمة وذات الأثر البالغ على نجاح واستمرار منظمات الأعمال، نظراً لما لها من تأثير على المقدرة الربحية وإعادة توزيع الدخل القومي المخصص للاستهلاك، إذ أنه بتحديد الأسعار يستطيع الفرد أن يوزع دخله بين ما يعده ضرورياً من السلع وما يعد كمالياً.
وعموماً فإن لعملية التسعير مجموعة من الأهداف التي تحققها والتي تختلف فيما بين المنظمات، كما أن هذه العملية تتأثر بمجموعة من العوامل التي تتطلب الاستجابة لها.
وتقليدياً فإن هناك مدخلان لتحديد الأسـعار هما المدخل الاقتصادي والمدخل المحاسبي حيث يقوم المدخل الاقتصادي بتشكيل أساسي على تقيد حالات السوق وما يسودها من تفاعلات لقوى العرض والطلب، أما المدخل المحاسبي فينطلق من الكلفة التي يعدها الأساس لتحديد الأسعار وضمن مجموعة من الطرق والتي أياً كانت ونظراً لظروف المنافسة وزيـادة ونمو مدخل التوجه نحو الزبون لتحقيق ما يرضيه، الأمر الذي شخص تصور المدخل التقليدي لتحديد الأسعار التي أصبحت في الوقت الحاضر توجه من قبل السوق بدلاً من الكلفة، الأمر الذي بدوره انعكس على استهداف الكلفة.
لذا يتمحور هذا البحث في بيان أثر السعر المستهدف على استهداف الكلفة من خلال دراسة المداخل المعتمدة في التسعير تقليدياً.
ولغرض تحقيق ذلك فقد تم تقسيم البحث إلى خمسة مباحث تسبقهما المنهجية العلمية التي اعتمدها الباحثان وكآلاتي:-
م1: مدخل في التسعير.
م2: المدخل الاقتصادي والمحاسبي في التسعير.
م3: السعر المستهدف وأثره في استهداف الكلفة.
م4: المنهجية المقترحة وآلية التطبيق.
م5: الاستنتاجات والتوصيات.


Article
Integration between value chain analysis and balanced scorecard to for performance evaluation
التكامل بين تحليل سلسة القيمة وبطاقة الأداء المتوازنة لتقويم الأداء

Authors: ا .م. د جليلة عيدان الذهبي --- م. ق. سعدية عبد العزيز سعيد
Journal: Journal of Accounting and Financial Studies مجلة دراسات محاسبية ومالية ISSN: 18189431/26179849 Year: 2017 Volume: 12 Issue: 41 Pages: 28-50
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Performance is a reflection of the unit's ability to achieve its objectives, as these units are designed to achieve the objectives of exploiting a range of economic resources available to it, and the performance evaluation process is a form of censorship, focusing on the analysis of the results obtained from the achievement All its activities with a view to determining the extent to which the Unit has achieved its objectives using the resources available to it and how these resources have been used with a view to identifying and addressing any deviations.The performance evaluation process requires a set of criteria and for the purpose of measuring the level of performance achieved by the Unit and the actual level of development of its activities, and in view of the changes and of rapid and continuous variables surrounding the contemporary business environment, it is therefore necessary to take into account that financial indicators is no longer sufficient to provide a comprehensive and clear picture of performance, especially as this performance has been accomplished through the implementation of a coherent set of activities that should bring value to the economic unit.This research aims to use the value chain analysis and balanced scorecard to evaluate the performance of economic units.

يمثل الاداء انعكاسا لقدرة الوحدة على تحقيق اهدافها،اذ تقوم هذه الوحدات لغرض تحقيق الاهداف المناطة باستغلال مجموعة من الموارد الاقتصادية المتاحة لها، وتعد عملية تقويم الاداء ولتي هي شكل من اشكال الرقابة اذ يتم التركيز بها على تحليل النتائج التي تم التوصل اليها من انجاز انشطتها كافة بهدف الوقوف على مدى تحقيق الوحدة لاهدافها باستخدام الموارد المتاحة لها والكيفية التي تم بها استخدام هذه الموارد بهدف تحديد اية انحرافات ومعالجتها.تتطلب عملية تقويم الاداء توافر مجموعة من المعايير ولغرض قياس مستوى الاداء الذي حققته الوحدة والوقوفعلى مستوى تطوير انشطتها، وبالنظر للتغيرات والمتغيرات السريعة والمستمرة والتي تحيط ببيئة الاعمال المعاصرة، لذا فان الامر يتطلب الاخذ بالاعتبار بان المؤشرات المالية لم تعد كافية لاعطاء صورة شاملة وواضحة عن الاداء، لاسيما ان هذا الاداء قد تم انجازه من خلال تنفيذ مجموعة مترابطة من الانشطة التي ينبغي بانجازها تحقيق قيمة للوحدة الاقتصادية.لذا فان هذا البحث يهدف الى استعمال تحليل سلسلة القيمة وبطاقة الاداء المتوازن لتقويم اداء الوحدات الاقتصادية.

Keywords

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (2)

Arabic and English (2)


Year
From To Submit

2018 (1)

2017 (1)

2009 (1)

2007 (1)